المغرب يعلق الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي بسبب قرار محكمة أوروبية...بن حلي: القمة العربية لموريتانيا ونأمل أن تكون... «فارقة»..الأمم المتحدة تتهم «كل أطراف النزاع» بارتكاب جرائم حرب في ليبيا

الرئيس المصري غادر إلى كازاخستان في بداية جولة آسيوية تشمل اليابان وكوريا الجنوبية..مصر تنشغل بجدل التطبيع مع إسرائيل..في لفتة نادرة، وصف الرئيس الاسرائيلي ريئوفين ريفلين مصر بأنها «أم الدنيا».

تاريخ الإضافة الجمعة 26 شباط 2016 - 5:26 ص    عدد الزيارات 1908    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الرئيس المصري يؤكد أهمية دعم التواصل البرلماني العربي
الرأي... (كونا)
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس أهمية دعم التواصل البرلماني بين الدول العربية خلال المرحلة الحالية «في ضوء ما يساهم به ذلك في تبادل الخبرات وتعزيز وحدة الصف والتكاتف العربي».
وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف في بيان إن السيسي تناول خلال لقائه وفدا من رؤساء عدد من البرلمانات العربية بحضور رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم ورئيس البرلمان العربي أحمد الجروان ورئيس مجلس النواب المصري الدكتور على عبد العال الدور «الهام» الذي تقوم به البرلمانات العربية بصفتها تجسد ضمير الشعوب وصوتها الحر فضلا عن اسهامها من خلال البحث والتشريع في تناول القضايا التي تشغل الدول العربية.
واضاف الناطق ان الرئيس المصري اشار خلال اللقاء الى دور هذه البرلمانات «لا سيما في مجال تعزيز التعاون من أجل مكافحة الفكر المتطرف والارهاب وبذل مزيد من الجهود على صعيد الجوانب الفكرية والثقافية والاجتماعية وعدم الاكتفاء بالأبعاد الأمنية والعسكرية فقط».
كما أشاد السيسي «بحرص مجلس النواب المصري على استعادة دوره الرائد على الصعيدين الاقليمي والدولي والاضطلاع بمسؤولياته تجاه دفع مسيرة العمل العربي المشترك» مشيرا الى «التنوع» في تشكيل المجلس فضلا عن ارتفاع نسبة تمثيل المرأة والشباب.
وذكر الناطق أن عددا من رؤساء البرلمانات العربية أكدوا تقديرهم لمواقف مصر على المستوى العربي واعتزازهم بمساهمة الشعب المصري وقواته المسلحة على مر التاريخ في توطيد علاقات الأخوة والتعاون مع الدول العربية والحفاظ على أمنها القومي.
وأوضح أن اللقاء تطرق أيضا الى عدد من القضايا المطروحة على الساحة العربية من بينها القضية الفلسطينية وسبل التوصل الى حلول للأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية «بحيث يتم احلال السلام والاستقرار بها والحفاظ على وحدة وسيادة أراضيها».
ولفت الناطق إلى أن رئيس البرلمان العربي أكد في مستهل اللقاء حرص المؤتمر الاول لرؤساء البرلمانات العربية الذي عقد برعاية الرئيس المصري على المساهمة في تعزيز العمل العربي المشترك وبلورة رؤية برلمانية موحدة لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية.
وأشاد الجروان في هذا الاطار بالمشاركة المصرية «الفعالة» بالمؤتمر التي تأتي عقب تشكيل مجلس النواب المصري الجديد مؤكدا أهمية دور مصر «باعتبارها بيت العرب والركيزة الأساسية لأمن واستقرار العالم العربي».
الرئيس المصري غادر إلى كازاخستان في بداية جولة آسيوية تشمل اليابان وكوريا الجنوبية
الرأي.. (د ب أ)
غادر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القاهرة اليوم الخميس متوجها على رأس وفد إلى كازاخستان في بداية جولة آسيوية تستغرق ستة أيام تشمل زيارة اليابان وكوريا الجنوبية في أول زيارة لرئيس مصر منذ 17 عاما.
وصرح السفير علاء يوسف الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية اليوم الخميس بأن الرئيس السيسي سوف يبحث في كازاخستان مع الرئيس الكازاخي نورسلطان نزارباييف، و رئيس وزرائه العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، اضافة الى تطورات مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف.
وفي طوكيو، يبحث السيسي مع امبراطور اليابان أكيهيتو ورئيس الوزراء شنزو آبي سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، فضلاً عن تبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية المهمة، وبحث سبل التعاون والتنسيق على الصعيد الدولي في ضوء عضوية البلدين في مجلس الأمن لعامي 2016 - 2017.
وقال يوسف إن الشق الاقتصادي والاستثماري يحظى بأهمية كبرى أثناء زيارة الرئيس إلى اليابان، حيث ستشهد الزيارة لقاءات مكثفة للرئيس مع ممثلي مجتمع الأعمال الياباني ورؤساء كبريات الشركات اليابانية. ويختتم السيسي جولته الاسيوية بزيارة كوريا الجنوبية حيث يلتقي رئيستها باك كون هيه، ورئيس الوزراء، ورئيس البرلمان، ومن المقرر أن يتم خلال الزيارة التوقيع على إعلان الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين.
الرئيس الإسرائيلي: مصر أم الدنيا
مصريات / نواب يتقدّمون بمذكرة ضد عكاشة لاستقباله سفير الدولة العبرية في بيته
الرأي... القاهرة ـ من فريدة موسى
في لفتة نادرة، وصف الرئيس الاسرائيلي ريئوفين ريفلين مصر بأنها «أم الدنيا».
جاء ذلك خلال تسلّم ريفلين، أمس، أوراق اعتماد السفير المصري الجديد حازم خيرت.
وقال ريفلين: «أرحب هنا في مقر الرئيس بسفراء من أنحاء العالم. لكن الأمر يتّسم بخصوصية بالغة حين أرحب بسفراء من جيراننا المقربين والمهمين. مصر هي أم الدنيا وخصوصاً في منطقتنا ... مصر تلعب دورا بالغ الأهمية».
من ناحية أخرى، وإثر تسريب خبر لقاء جمع البرلماني والإعلامي توفيق عكاشة والسفير الإسرائيلي حاييم كورين في منزل الأول، أكدت مصادر في مجلس النواب لـ «الراي»، ان «نوابا سيتقدمون بمذكرة ضده إلى رئيس البرلمان».
وقال النائب علاء عبدالمنعم: «هذه تصرفات لا تمتّ للبرلمان بصلة، ولا تعبّر عن اتجاه سياسي للبرلمان».
وأضاف لـ «الراي»: «أستنكر وأستهجن هذا التصرف، والنائب يعبّر عن شخصه، وليس السلطة التشريعية». وقال: «أرفض و أدين هذا بشدة، وهناك فرق كبير بين العلاقات الرسمية مع السفارة، والعلاقات الشعبية التي ترتبط برفض الوجدان الشعبي وأي مواطن غيور على وطنه يتبنى هذا الموقف، خصوصا من اقتربوا من أهالي الشهداء ومن سقطوا في الحروب ومن يرفضون ما يحدث في فلسطين المحتلة».
ولفتت مصادر في البرلمان، إلى أن لجنة التحقيق الداخلية للمجلس، لن تحقق في هذا الأمر، لأنه «موقف شخصي في منزل النائب».
حبس «مفتي داعش» 5 سنوات
قضت محكمة بحبس حلمي هاشم «مفتي» تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش)، وأحد مساعدي أبوبكر البغدادي زعيم التنظيم بالسجن المشدد 5 سنوات له ولعضو آخر بالخلية، كما قضت بالسجن 11 عاما لـ 11 من أعضاء الخلية، وببراءة 3 آخرين.
وكانت أجهزة الأمن تمكنت من ضبط خلية في مدينة منيا القمح في الشرقية شمال البلاد يقودها ضابط شرطة سابق يدعى حلمي هاشم (63 سنة) على اتصال بالبغدادي، ومعروف بين عناصر التنظيم بـ «مفتي داعش».
مصر تنشغل بجدل التطبيع مع إسرائيل
الحياة..القاهرة - أحمد رحيم 
شغلت قضية التطبيع مع إسرائيل المصريين من جديد بعد استقبال النائب المثير للجدل توفيق عكاشة السفير الإسرائيلي في القاهرة حاييم كورين في منزله، ما أثار انتقادات وتعليقات يُتوقع أن تتواصل من دون حسم مسألة التطبيع التي ظلت مثاراً للجدل منذ توقيع معاهدة السلام بين البلدين في العام 1979.
وبعد مواقف عدة لعكاشة أثارت الجدل، سواء في قناته التلفزيونية «الفراعين» أو من موقعه نائباً، فاجأ الأوساط السياسية مساء أول من أمس بلقاء مع السفير الإسرائيلي ووفد من أعضاء السفارة في منزله في محافظة الدقهلية، استضافهم بعده على مأدبة عشاء.
ورغم مرور عقود على اتفاق السلام، يظل تطبيع العلاقات بين البلدين في إطاره الرسمي فقط، حتى أن العلاقات بين القاهرة وتل أبيب غالباً ما تُدار خلف الكواليس، عبر الاستخبارات، وتبقى على المستوى الشعبي عند حدها الأدنى، إذ ترفض غالبية المؤسسات الشعبية والنقابات المهنية «التطبيع مع الكيان الصهيوني» وتفرض عقوبات على أعضائها المخالفين.
غير أن عكاشة الذي اعتاد إثارة الجدل بتعليقاته وأسلوبه في مخاطبة جمهوره عبر فضائية خاصة يملكها، حافظ على «الضبابية» التي ميزته في تبرير استقباله السفير الإسرائيلي، فتحدث عن رغبة في مناقشة كتاب عن إسرائيل ومشروع «سد النهضة» الإثيوبي، رافضاً الانتقادات الموجهة إليه ومذكراً باتفاق السلام.
اللافت أن اللقاء أتى في ذروة تناقضات عكاشة، فالرجل الذي حُسب دوماً على نظام الرئيس السابق حسني مبارك ثم عُرف بعلاقاته الوثيقة ببعض قيادات المجلس العسكري الحاكم بعد الثورة، التي اتخذ منها مواقف معادية وصولاً إلى دعمه النظام الحالي، دعا قبل أيام إلى انتخابات رئاسية مبكرة وحل البرلمان «لإنقاذ البلاد».
وأثار لقاء عكاشة السفير الإسرائيلي استنكار زملائه في البرلمان، فنال انتقادات وصلت حد المطالبة بإسقاط عضويته من البرلمان جزاء لفعلته. وأتى تطبيع النائب وسط استنفار من نقابة الصحافيين للدفاع عن نفسها، بعد أن نشر الناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي صورة مع شخص يُدعى رامي عزيز قال إنه صحافي التقاه ضمن وفد من الصحافيين المصريين، لتنفي النقابة أن يكون عزيز الذي يكتب مقالات في موقع «هافنغتون بوست» ضمن المُقيدين في كشوفها، متوعدة أي صحافي يُخالف قرار مقاطعة إسرائيل بالعقاب.
ولم يقف جدل التطبيع عند حدود السياسة والإعلام، بل تخطاه إلى الرياضة بعدما انشغلت الأوساط الكروية بما نشرته جريدة خاصة عن «تطبيع نادي الزمالك رياضياً» مع إسرائيل. وقالت إن النادي اشترى لاعباً سبق أن احترف في نادٍ إسرائيلي، وكان وسيط الصفقة وكيل لاعبين مُعتمد في الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم ، ما أثار عاصفة من الهجوم ضد تلك الخطوة، رد عليها أعضاء في مجلس إدارة الزمالك بأن المدير الفني الجديد للنادي الأهلي «يهودي».
وتزامنت هذه الضجة مع إعلان إسرائيل أمس أن سفيراً مصرياً جديداً سلم أوراق اعتماده إلى الرئيس ريئوفين ريفلين، للمرة الأولى منذ استدعاء السفير السابق قبل أكثر من ثلاثة أعوام. ورشحت القاهرة حازم خيرت لتولي منصب سفيرها لدى إسرائيل في حزيران (يونيو) الماضي، لكنه لم يعتمد رسمياً إلا أمس. ونقلت وكالة «رويترز» عن محللين، أن تعيين سفير مصري جديد «مؤشر على تحسن العلاقات بين البلدين».
وكان الرئيس المصري السابق محمد مرسي المنتمي إلى جماعة «الإخوان المسلمين» عيّن سفيراً لبلاده في إسرائيل للمرة الأولى منذ الثورة بعد توليه السلطة بشهور، لكنه استدعى هذا السفير في تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 بعد الهجوم الإسرائيلي على غزة.
وقال ناطق باسم الرئيس الإسرائيلي في بيان نشره موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية إن ريفلين استقبل خيرت أمس في مقر إقامته وتسلم أوراق اعتماده في حفل رسمي. ونقل البيان عن ريفلين قوله: «أرحب هنا في مقر الرئيس بسفراء من أنحاء العالم. لكن الأمر يتسم بخصوصية بالغة حين أرحب بسفراء من جيراننا المقربين والمهمين. مصر هي أم الدنيا، وخصوصاً في منطقتنا تلعب مصر دوراً بالغ الأهمية». وأضاف أن «اتفاقية السلام المبرمة بين بلدينا اتفاقية دولية وهي أولوية قصوى لكل منا. ربما لا نتفق على كل شيء، لكننا نحترم بعضنا بعضاً، ولهذا السبب سنصنع مستقبلاً مشتركاً».
ونقل البيان عن خيرت قوله خلال الاحتفال: «يجب أن نتحلى بالمسؤولية لمصلحة من يعيشون في المنطقة ولتحقيق الرخاء والعدل والأمل والمساواة». وسبق أن شغل خيرت (57 عاماً) منصبي مساعد وزير الخارجية لشؤون السلكين الديبلوماسي والقنصلي ومندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية، كما كان سفيراً لمصر في تشيلي ودمشق.
السجن لثلاثة تلاميذ أقباط لإدانتهم بـ «ازدراء الإسلام»
القاهرة - «الحياة» 
قضت محكمة جنح مصرية أمس بحبس ثلاثة تلاميذ أقباط لمدة 5 سنوات وإيداع تلميذ رابع «مؤسسة الأحداث»، وهي مؤسسة عقابية للقاصرين، بعدما دانتهم بـ «ازدراء الدين الإسلامي»، بسبب تسجيلهم مقطعاً مصوراً للسخرية من «داعش» أدوا فيه الصلاة.
وقضت محكمة جنح أحداث في محافظة المنيا (صعيد مصر) بحبس التلاميذ، وهم في مرحلة التعليم الأساس (الإعدادية). وصدر الحكم حضورياً، ما يعني القبض عليهم وترحيلهم إلى السجن إلى حين استئنافه، على أن تفصل محكمة جنح مستأنف في مسألة استمرار حبسهم، أو إعادة محاكمتهم وهم طلقاء.
وكانت محكمة جنح أخرى قضت في كانون الثاني (يناير) الماضي بحبس مدرس هؤلاء التلاميذ ثلاث سنوات لإدانته بنشر مقطع «يحمل إساءة إلى الدين الإسلامي». وبدأت محاكمة التلاميذ قبل بلوغ ثلاثة منهم السادسة عشرة، فيما لا يزال عمر الرابع 15 سنة.
وكان المدرس نشر مقطعاً مدته 30 ثانية لتلاميذه، وهم يؤدون مشهداً تمثيلياً لصلاة المسلمين، قبل أن يهم واحد منهم ويُمسك برأس الإمام وكأنه يذبحه، في محاكاة لتصرفات «داعش». وأثار نشر المقطع في نيسان (أبريل) الماضي غضب أهالي في قرية الناصرية في المنيا تجمعوا أمام منازل الأقباط ورشقوهم بالحجارة، قبل أن تتدخل أجهزة الأمن وتلقي القبض على التلاميذ الأربعة.
ميدانياً، أعلن الجيش أن إحدى الدوريات التابعة للجيش الثالث الميداني ضبطت في منطقة البرث في وسط سيناء شاحنة صغيرة ودراجة بخارية خلال محاولة فرارهما من مكمن. وقال الناطق باسم الجيش العقيد محمد سمير إن القوات عثرت في داخل السيارة على 9 أجولة تحتوي متفجرات «تستخدمها العناصر الإرهابية في تصنيع العبوات الناسفة»، و305 دانات من أنواع عدة، و3 أسطوانات حديد تُستخدم كعبوات ناسفة وبندقية آلية وأخرى نصف آلية.
وأسفرت حملة أمنية استهدفت مناطق في العريش وجنوب الشيخ زويد ورفح عن توقيف 10 مشتبهين وتدمير عدد من البؤر «التي يتحصن فيها المسلحون». وأفادت مصادر أمنية بأن الحملة دمرت 11 بناية و4 عشش ودراجتين بخاريتين بلا لوحات معدنية وتحفظت على 3 سيارات من أنواع مختلفة.
إلى ذلك، أعلن محافظ شمال سيناء عبدالفتاح حرحور صرف 225 ألف جنيه تعويضات للمتضررين من الأحداث التي تشهدها مدن شمال سيناء. وقال إن «إجمالي ما تم صرفه من تعويضات لأصحاب الأراضي الزراعية التي أضيرت جراء المواجهات التي تشهدها المحافظة بلغ 45 مليون جنيه».
من جهة أخرى، قالت وزارة الداخلية في بيان إن وزير الداخلية مجدي عبدالغفار أصدر قراراً بإحالة ملازم أول في قسم شرطة أول مدينة نصر على الاحتياط وأوقفه عن العمل «للصالح العام». وأوضحت أن «الأجهزة الأمنية في مديرية أمن القاهرة تلقت بلاغاً باتهام الضابط وشقيقه بمحاولة سرقة سيدة أثناء سيرها في حي مدينة نصر، وتمكنت الأجهزة الأمنية بمساعدة المواطنين من إلقاء القبض على الضابط وشقيقه وإحالتهما على النيابة العامة لتولي التحقيق».
 
المغرب يعلق الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي بسبب قرار محكمة أوروبية
الرأي.. (رويترز)
قال المغرب اليوم الخميس إنه علق رسمياً الاتصالات مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي بسبب قرار لمحكمة أوروبية يلغي اتفاقا لتجارة المنتجات الزراعية بينهما ويقول إن الاتفاق يجب ألا يشمل الصحراء الغربية المتنازع عليها.
وقدم الاتحاد الأوروبي استئنافا الأسبوع الماضي على قرار المحكمة الأوروبية الذي أعلن في العاشر من ديسمبر بإلغاء اتفاق التجارة مع المغرب بعد دعوى رفعتها جبهة البوليساريو التي تريد استقلال المنطقة عن المغرب.
وتشمل الدعوى التي رفعت في 2012 تجارة ومعالجة المنتجات الزراعية ومصائد الأسماك.
كان تقرير لرويترز قد ذكر الشهر الماضي أن حكومة المغرب قررت تعليق الاتصالات مع وفد الاتحاد الأوروبي في الرباط.
وقال بيان اليوم الخميس الذي صدر عقب اجتماع أسبوعي لمجلس الوزراء إن المغرب يرفض حكم المحكمة ويعتبره متنافيا مع القانون
الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وأضاف أن المغرب «لا يقبل أن يتم التعامل معه كمجرد موضوع لمسطرة قضائية أو أن يتم تقاذفه بين مختلف مصالح ومؤسسات الاتحاد الأوروبي».
وتابع أن «من شأن التمادي في هذا الموقف أن يهدد بعمق الثقة المتبادلة بل وحتى استمرار الشراكة بين الطرفين». ولم يصدر تعليق فوري من الاتحاد الأوروبي.
وبلغ حجم التجارة الزراعية المغربية 43 مليار درهم (4.39 مليار دولار) في 2015 وجرى أغلبها مع بلدان من الاتحاد.
وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي إن قرار المحكمة في ديسمبر لن يكون له تأثير مباشر على التجارة إلى أن يصدر حكم في الطعن الذي قدمه الاتحاد، لكن تعليق المغرب للاتصالات رسميا يمكن أن يعطل منحا بقيمة 1.03 مليار يورو (1.12 مليار دولار) يقدمها الاتحاد للمملكة. كان الاتحاد والمغرب قد وقعا اتفاقات تسمح بدخول حصص من المنتجات الزراعية - مثل البندورة (الطماطم)- دون جمارك وتتيح للسفن الأوروبية الصيد في المياه المغربية في مقابل مساعدات مالية. وبدأ الجانبان أيضا مفاوضات في 2013 من أجل اتفاق أوسع للتجارة الحرة.
بن حلي: القمة العربية لموريتانيا ونأمل أن تكون... «فارقة»
الرأي.. القاهرة ـ من محمد عمرو
أعرب نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي، عن أمله في أن تكون القمة العربية المقبلة، والتي طلبت موريتانيا استضافتها في يوليو المقبل، "قمة فارقة، ترقى إلى مستوى طموحات وآمال الشعوب العربية". وقال بن حلي: «القمة العربية انتلقت الآن رسميا إلى موريتانيا بعد اعتذار المملكة المغربية عن استضافتها، ونأمل أن تكون قمة تأخذ في الاعتبار بعض الأمور المطلوبة لتكون قمة غير عادية ترقى إلى مستوى الطموحات وآمال الشعوب العربية».
وحول القلق من تأجيل القمة العربية إلى يوليو المقبل في ظل الملفات والأزمات المتصاعدة في المنطقة العربية، قال: «لا أعتقد أنه يوجد إحباط من تأجيل القمة العربية باعتبارها أنها قمة سنوية عادية»، مشيرا إلى أن"موضوع التأجيل ليس الأول من نوعه، حيث إن هناك دولا عربية اعتذرت وهناك دول أخرى جاء دورها واعتذرت وذهب دور استضافة القمة إلى الدولة التي تلي الدولة المعتذرة وربما تعود للدولة المعتذرة وتحتفظ بحقها في القمة".
الأمم المتحدة تتهم «كل أطراف النزاع» بارتكاب جرائم حرب في ليبيا
اعتقال أمير «داعش» ومساعده في صبراتة... واشنطن تدعم النواب المؤيدين لحكومة الوفاق الوطني
الرأي...عواصم - وكالات - اتهمت الامم المتحدة امس، كل اطراف النزاع في ليبيا بارتكاب جرائم حرب بما في ذلك التعذيب والاغتصاب والاعدام التعسفي، مطالبة باحالة المسؤولين عن هذه الافعال على القضاء.
وقال مفوض الامم المتحدة لحقوق الانسان زيد رعد الحسين في بيان ان «عددا من الاطراف الفاعلة - الحكومية وغير الحكومية - متهمة بارتكاب انتهاكات خطيرة جدا وتجاوزات يمكن ان تشكل في بعض الحالات جرائم حرب».
ويشير تقرير حول التجاوزات في ليبيا بين 2014 و2015 نشر امس، الى تدهور كبير في الوضع في هذا البلد خلال هذه المرحلة.
ويروي تقرير الامم المتحدة كيف قامت معظم المجموعات المسلحة «بعمليات قتل غير شرعية (...) بما في ذلك اعدام اشخاص محتجزين في الاسر او مسجونين او مخطوفين او يعبرون عن رأي مخالف».
ولم يسمح سوى بزيارة قصيرة لفريق المحققين الستة الى ليبيا، لكنهم تمكنوا مع ذلك من استجواب اكثر من مئتي ضحية وشاهد خلال التحقيق الذي استمر عاما كاملا.
ويتحدث التقرير عن حالات «ضرب بانابيب بلاستيكية او كابلات كهرباء او التعليق لفترت طويلة في اوضاع مؤلمة او العزل في زنزانات او الصعق بالكهرباء والحرمان من الماء والغذاء او التهديد الجنسي...».
ويدعو التقرير مجلس الامن الى وضع لائحة باسماء «الافراد المسؤولين عن انتهاكات او تجاوزات» ومعاقبتهم.
ميدانياً، تمكّنت قوة الردع الخاصة الليبية من القبض على «أمير» تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) المتطرّف لمدينة صبراتة، محمد سعد التاجوري الملقب بـ«أبو سليمان» والمكلف من قبل قيادات التنظيم في مدينة سرت لهذه المهمة وبرفقته مساعده سالم العماري الملقب بـ«أبوزيد». وتم إلقاء القبض على المنسق أحمد دحيم الملقب بـ«أبو حمزة التاجوري» والمكلف المهام اللوجستية للتنظيم.
 
سجن 14 تونسياً بينهم شرطيان استهدفوا عناصر أمن في 2013
الرأي...تونس - أ ف ب - اصدرت محكمة تونس الابتدائية أحكاما نافذة بالسجن ضد 14 تونسيا بينهم شرطيان لتورطهم في «جرائم إرهابية» استهدفت في 2013 عناصر أمن.
وافاد مكتب الناطق الرسمي باسم النيابة العامة في محكمة تونس الابتدائية، ان المحكمة أصدرت في قضية أولى أحكاما تراوحت بين السجن 6 سنوات و32 سنة ضد عشرة تونسيين لتورطهم في تفجير عبوة ناسفة قرب مركز الحرس (الدرك) البحري في مدينة حلق الوادي شمال العاصمة تونس، في عملية لم تسفر عن قتلى او اصابات. وأضاف ان أربعة فقط من بين المتهمين مثلوا امام المحكمة وبينهم الشرطيان اللذان دينا على التوالي بالسجن 6 سنوات و14 سنة نافذة بتهمة «الانضمام الى تنظيم ارهابي» و«توفير معلومات» لهذا التنظيم حول تحركات زملائهم الامنيين. وتابع ان بقية المتهمين الستة هاربون من العدالة وان المحكمة قضت بسجن كل واحد منهم غيابيا مدة 32 عاما. وأوضح ان من بين هؤلاء سيف الله بن حسين المعروف باسم «ابو عياض» مؤسس جماعة «انصار اشريعة» المتطرّفة المحظورة. وكانت وزارة الداخلية التونسية اعلنت ان «ابو عياض» هرب سنة 2013 الى ليبيا حيث يرجح ان يكون قتل خلال العام نفسه في غارة اميركية. لكن لا يعرف حتى اليوم بدقة ما اذا كان «ابو عياض» على قيد الحياة أم لا.
وفي قضية ثانية، قضت المحكمة بالسجن لفترات تراوحت بين 6 سنوات والمؤبد ضد اربعة تونسيين متهمين بقتل عنصري درك واصابة ثالث في منطقة قبلاط بولاية باجة (شمال غرب) في اكتوبر 2013. وافاد المصدر القضائي ان المحكمة قضت بانزال عقوبة السجن المؤبد بمحمد علي الأحول الذي دين بقتل عنصري الدرك.
 
الصين تبدأ بناء قاعدة عسكرية في جيبوتي
الحياة...بكين - رويترز
أعلنت وزارة الدفاع الصينية أمس، البدء في بناء قاعدة لوجيستية في جيبوتي التي قالت حكومتها أن تلك المنشأة العسكرية ستكون الأولى للصين في الخارج. وكانت الصين ذكرت العام الماضي، أنها تجري محادثات لبناء «منشآت دعم» بحري في جيبوتي التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة وتسعى إلى أن تصبح مركزاً دولياً للشحن. وتستضيف جيبوتي التي تتمتع بموقع استراتيجي عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر على الطريق إلى قناة السويس، قاعدتين أميركية وفرنسية، ودأبت أساطيل أخرى على استخدام موانئها. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان أن الصين وجيبوتي توصلتا إلى توافق في شأن القاعدة التي ستُستخدَم في الأساس كاستراحة عسكرية وفي إعادة تموين القوات التي تقوم بمهام بحرية أو إنسانية أو مهام لحفظ السلام.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,371,301

عدد الزوار: 7,630,184

المتواجدون الآن: 0