انطلاق التمرين العسكري «رعد الشمال» في السعودية...دعم السعودية أبقى «الثورة» العادلة

مقتل خبيرين إيرانيين في اليمن... وموسكو تدعم «الشرعية»..حزب صالح والحوثيون يفشلان في تشكيل حكومة وقوات الشرعية تتقدم في نهم والحكومة تعد لصفقة سلاح مع روسيا

تاريخ الإضافة الأحد 28 شباط 2016 - 5:05 ص    عدد الزيارات 2138    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

مقتل خبيرين إيرانيين في اليمن... وموسكو تدعم «الشرعية»
الحياة...المكلا - عبدالرحمن بن عطية 
دارت في محافظة الجوف اليمنية، وعلى حدود العاصمة صنعاء، اشتباكات عنيفة أمس بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة، وميليشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق علي صالح من جهة أخرى، وسط تأكيد روسي بدعم الشرعية في البلاد. في غضون ذلك، قالت مصادر محلية أن خبيرين إيرانيين قتلا في غارة لطيران التحالف استهدفت سيارة كانا يستقلانها في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية.
وذكرت أن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية أغار على سيارة من على متنها خبيران إيرانيان، وقياديان من جماعة الحوثي في منطقة الساقية، بمديرية الغيل بمحافظة الجوف شمال البلاد.
وأوضحت أن الغارة استهدفت السيارة في تلك المنطقة، باتجاه براقش بالقرب من موقع الصفراء، التي يتجمع الحوثيون فيها، مضيفة «قصفت السيارة التي كانت برفقتها دراجتان ناريتان عليهما مسلحون حوثيون، وعقب الغارة وصل طاقم على متنه أربعة مسلحين، وأثناء وصوله إلى مكان القصف تم استهدافه بغارة ثانية». ووفق المصادر، فإن السيارة التي كان على متنها الخبيران، كانت فيها أيضاً كلاب بوليسية.
وقال سكان إن غارات خلال اليومين الماضيين استهدفت مواقع للحوثيين في مديرية خب والشعب بالجوف.
وذكروا أن الغارات استهدفت مخزن أسلحة للحوثيين في منطقة «العرفا»، قتل على أثرها أربعة مسلحين حوثيين أيضاً، واستهدفت غارات أخرى أهداف وتجمعات في مديرية الغيل.
وفي محافظة البيضاء (وسط البلاد) قال مصدر محلي لـ «الحياة» أن مدنيين اثنين قُتلا وأُصيب ثالث من أسرة واحدة في هجوم أمس للحوثيين على منزلهم في مديرية مكيراس البيضاء. وأوضح أن عدداً من مسلحي جماعة الحوثي والقوات الموالية لصالح هاجموا منزل أحمد صومل في مدينة مكيراس، بناءً على بلاغ كيدي ضدهم.
وأضاف أن المسلحين وصلوا لمنزل صومل، وهناك نشبت بينهم وبين نجل صومل بسام، مشادات كلامية تطورت إلى اشتباكات بالنيران، وأدى ذلك إلى مقتل أحد المسلحين. وقال المصدر «طوّق الحوثيون المنزل ووصلت تعزيزات لهم، وخاضوا مواجهات مع صومل ونجليه بسام (21 سنة) ومحمد (15 سنة) الذين تحصنوا بالمنزل، واستمرت المواجهات بين الطرفين، على رغم وجود الأطفال والنساء في المنزل».
إلى ذلك، شن طيران التحالف العربي غارات مكثفة استهدفت تجمعات ومواقع لميليشيات الحوثي وقوات صالح، في مناطق متفرقة بمحافظة تعز، جنوب غربي اليمن. وقالت مصادر محلية لـ «الحياة» أن الطيران قصف مخزناً للسلاح في معسكر اللواء 35 في مفرق المخا الذي تسيطر عليه الميليشيات. واستهدف بغارة أخرى بوابة معسكر خالد الذي كانت تتمركز فيه أطقم ومسلحون حوثيون. وقصف الطيران تجمعات للحوثيين وقوات صالح في معسكر الجند اللواء 22 حرس جمهوري في منطقة الحوبان شرق تعز.
وفي السياق ذاته، استهدفت غارة لطيران التحالف جبل العنين غرب جبل حبشي. وتحاول ميليشيات الحوثي وقوات صالح الوصول إلى قرية العنين، وهي قرية في عزلة بلاد الوافي تطل على طريق الربيعي من الجهة الغربية. ويحاول الحوثيون تحقيق نصر إعلامي عبر توسيع رقعة الحرب في أماكن لا توجد فيها المقاومة، ما يدفع الأهالي لصدهم، خشية أن تتحوّل مناطقهم إلى ساحة حرب.
وعلى الصعيد السياسي، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده أوقفت مشاريع أقامتها في اليمن، عقب اقتحام الحوثيين العاصمة صنعاء وبعض المدن. والتقى وزير الخارجية الدكتور عبدالملك المخلافي، أول من أمس في موسكو، وزير الخارجية الروسية لافروف في إطار تحرك للخارجية اليمنية، لحث المجتمع الدولي على مساندة الحكومة الشرعية وقطع التواصل مع الانقلابيين.
ووفق وكالة سبأ، قال لافروف أن بلاده اضطرت إلى وقف مشاريع في قطاع الكهرباء، وقطاعات أخرى تنموية بعد عمليات «الانقلاب». وتطلع لافروف إلى إعادة التعاون مع الحكومة اليمنية بعد استقرار الأوضاع.
وأضاف: «روسيا تقف إلى جانب الحكومة اليمنية الشرعية، ومع تطبيق قرار مجلس الأمن 2216».
وعبّر المخلافي عن تطلع الحكومة اليمنية بأن ترسل روسيا رسالة واضحة لتحالف الانقلاب صالح والحوثي بأن العالم موحد في ما يخص اليمن، وأن مسار العملية السياسية واضح الملامح من خلال تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216، واستكمال المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني باعتبار روسيا ضمن الدول الـ 10 الراعية للفترة الانتقالية والتسوية التي انقلب عليها تحالف الحوثي- صالح.
 
عناصر التنظيم يواصلون نسف مقرات الأمن في لحج ومحافظ شبوة يهاجم القاعدة
إيلاف...جمال شنيتر
فيما واصل عناصر تنظيم القاعدة عمليات التفجير لعدد من المقرات الامنية والعسكرية في محافظة لحج المجاورة لعدن، هاجم محافظ شبوة قيام عناصر التنظيم بالسيطرة على بدت يعزان وميفعة في جنوب شرق المحافظة.
استنفار القبائل 
هاجم محافظ محافظة شبوة عبدالله علي النسي سيطرة جماعة انصار الشريعة الذراع اليمنية لتنظيم القاعدة على بلدتي عزان وميفعة جنوب شرق المحافظة.
وقال المحافظ في خطاب له امام جمع من مشائخ واعيان المحافظة - السبت - أن المحافظة تعاني من وجود جماعتين مسلحتين تعتبران وجهان لعملة واحدة، في اشارة الى سيطرة القاعدة على جنوب المحافظة وسيطرة ميليشيات الحوثي على مديرية بيحان في شمال المحافظة.
وكشف المحافظ ولأول مرة عن تورط وزير الدفاع السابق محمد ناصر احمد في دعم القاعدة في سيطرتها على مناطق في محافظتي شبوة وأبين عام 2011.
ودعا النسي وجهاء شبوة الى النفير العام لمحاربة تنظيم القاعدة، من خلال تشكيل مجلس مقاومة تشارك فيه المقاومة الشعبية التابعة للحراك الجنوبي وتشكيلات سياسية وقبلية اخرى.
وكان لقاء قبلي موسع شهدته بلدة عتق مركز محافظة شبوة الاداري بدعوة من حاكم المحافظة لتدارس الاوضاع الامنية والعسكرية في المحافظة، لا سيما سيطرة انصار الشريعة على مديرية ميفعة في الاول من فبراير - شباط الجاري.
وقال بيان صادر عن اللقاء أن ابنا شبوة بكافة مكوناتهم السياسية والاجتماعية يرفضون تواجد عناصر القاعدة ويتعهدون بالعمل بجعل المحافظة خالية منه ويطالبون تلك العناصر باستيعاب تلك الرغبة والمطلب الملح".
وأضاف البيان الذي حصلت ايلاف على تسجيل صوتي له: "أن تواجد تنظيم القاعدة في المحافظة سواء من خلال السيطرة الميدانية في بعض مناطق المحافظة مثل عزان وميفعة، أو من خلال تواجد بعض عناصره في بعض المناطق كخلايا نائمة مع وجود تهديدات مستمرة والتلويح بعمليات قادمة من خلال عمليات الاغتيال والخطف، كل ذلك يجعل المحافظة مسرحا لحروب مدمرة". 
واختتم البيان: "أن ابناء شبوة يرون ان تواجد هذا التنظيم يهدد المحافظة بالتدمير وتخريب المصالح العامة والخاصة وإراقة الدماء، ويعد مانع اساسي في العملية الامنية والتنموية".
محافظة لحج
وفي محافظة لحج المجاورة للعاصمة اليمنية المؤقتة عدن واصلت عناصر القاعدة تفجير المباني والمقرات الامنية والعسكرية في عاصمة المحافظة "الحوطة".
وأفادت (ايلاف) مصادر محلية أن عناصر القاعدة فجروا صباح السبت مبنى الأمن المركزي للمرة الثانية بمواد شديدة الانفجار، مما أدى إلى تدمير أجزاء من المبنى، بالإضافة الى تضرر عدد من منازل مجاورة للمبنى تابعة لقوات الامن الخاص بأضرار متفاوتة.
وأفادت نفس المصادر أن عناصر التنظيم فجروا اليوم ايضا مبنى قيادة قوات النجدة، والفرن المركزي في معسكر عباس.
وتأتي تفجيرات اليوم بعد اسبوع على سلسلة تفجيرات شهدتها لحج استهدفت عدد من المقار والمباني الامنية والعسكرية فيها.
 
 مقتل جندي إماراتي في اليمن
المستقبل..
أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس، مقتل أحد جنودها في اليمن، حيث يشن تحالف عربي بقيادة السعودية عملية عسكرية لدعم القوات الحكومية في مواجهة المتمردين المدعومين من إيران.

ونقلت الوكالة الإماراتية للأنباء عن القوات المسلحة قولها في بيان إن الجندي محمد راشد الظنحاني قتل «إثر تدهور آليته العسكرية خلال أدائه لواجبه الوطني» ضمن عمليات التحالف.

ولم يقدم البيان مزيدا من التفاصيل حول ظروف الحادث.

وقتل أكثر من 70 جنديا إماراتيا في اليمن منذ أطلقت التحالف العربي العمليات العسكرية في اليمن دعماً لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا، في آذار الماضي.
حزب صالح والحوثيون يفشلان في تشكيل حكومة وقوات الشرعية تتقدم في نهم والحكومة تعد لصفقة سلاح مع روسيا
صنعاء, عدن ـ “السياسة”:
أكدت مصادر عسكرية أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي واصلت تقدمها في مديرية نهم بمحافظة صنعاء “الريف” على بعد نحو 50 كيلومترا شرق العاصمة صنعاء، مدعومة بغارات طائرات التحالف وتمكنت من السيطرة على كولة وقرية الحول وحجر السلطاء شمال فرضة نهم, كما سيطرت على منطقة الطويل والنصيب وقرية النشف جنوب الفرضة والجبال المطلة على قرية بني بارق واستكملت السيطرة على قرية المدارج, بالتزامن مع قصف بوارج حربية تابعة للتحالف مواقع وتجمعات لقوات صالح وميليشيات الحوثي في مدينة الخوخة الساحلية بمحافظة الحديدة غرب اليمن.
كما قصفت معسكر اللواء 25 ميكانيكا بمديرية عبس بمحافظة حجة.
وأفادت مصادر محلية أن القصف أحدث سلسلة من الانفجارات العنيفة في المعسكر ورجحت المصادر أن يكون القصف استهدف مخازن صواريخ باليستية مخزنة داخله, في حين نفت مصادر محلية ما تردد من أنباء عن سيطرة قوات يمنية وأخرى تابعة للتحالف على مدينة الخوخة, موضحة أن قصف بارجات وزوارق التحالف للميليشيات في الخوخة هدفه ضرب الميليشيات هناك ومنع وصول أي أسلحة أو ذخائر أو أي شكل من أشكال الإمدادات إليها عبر سواحل الخوخة.
في موازاة ذلك, شنت طائرات التحالف ست غارات فجر أمس مستهدفة معسكر ألوية الصواريخ في جبل عطان والحي السياسي في حدة وقرية حدة بصنعاء, كما شنت غارات أخرى على سوق خلقة ومنطقتي بران ومسورة في نهم ومعهد عمران التقني ومواقع وتجمعات لميليشيات صالح والحوثي بمنطقتي المخاء وذباب بمحافظة تعز, ومنطقة العذار بمديرية السبرة بمحافظة إب.
من جانبه, أعلن الجيش الوطني في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن ‏الحكومة اليمنية على وشك إتمام صفقة تسليح كبرى مع جمهورية روسيا الاتحادية، تشمل تسليح الجيش الوطني في مختلف القطاعات وبدعم من قوات التحالف العربي.
من ناحية ثانية, علمت “السياسة “من مصدر مطلع في صنعاء أن مشروع تشكيل حكومة شراكة بين حزبي “المؤتمر الشعبي” العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح وبين جماعة الحوثي فشل ولم يعد مطروحا حتى لمجرد النقاش.
وقال المصدر إن رفض الحوثيين إلغاء ما يسمى “اللجنة الثورية” التابعة لهم ولعدم وجود مجلس نواب لتزكية الحكومة الجديدة (وهو المجلس الذي سبق للحوثيين حله) ولأن الحكومة لن تحظى بأي اعتراف دولي، فقد أدى ذلك إلى فشل مشروع تشكيل الحكومة, مشيرا إلى أن مشروعا آخر يجري تدارسه حاليا عوضا عن ذلك من قبل الطرفين وهو تشكيل مجلس عسكري مكون من 15 عضوا ثمانية أعضاء يمثلون المحافظات الشمالية وسبعة يمثلون المحافظات الجنوبية ليحل محل اللجنة الثورية التابعة لجماعة الحوثي ويحكم البلاد, على حد زعم الانقلابيين.
وفي محافظة لحج جنوب اليمن, قال شهود عيان لـ”السياسة” إن مسلحي تنظيم “القاعدة “فجروا أمس مزيدا من المباني الحكومية في مدينة الحوطة الواقعة تحت سيطرتهم, حيث فجروا بعبوات ناسفة وبالديناميت مقر قيادة شرطة النجدة والفرن المركزي ومبنى تابعا لقوات الأمن الخاصة (الأمن المركزي سابقا), وهذه المقرات تقع في معسكر عباس في المدينة.
وقال مسؤول حكومي طالبا عدم الكشف عن اسمه لـ”السياسة”، “إننا نقرأ هذه التفجيرات لهذه المقار الأمنية المدمرة أصلا كرسالة من التنظيم إلى قيادة المحافظة والسلطات الأمنية بعدم ممارسة مهامهم من عاصمة المحافظة (الحوطة) والبقاء في مدينة عدن”, مشيرا إلى أن السلطة المحلية لم تتمكن حتى الآن من ممارسة مهامها من مدينة الحوطة لأسباب عدة من بينها قلة الإمكانيات, وانتشار مسلحي التنظيم في المدينة.
وجاءت هذه التفجيرات غداة إصدار محافظ لحج ناصر الخبجي قرارا أطاح بموجبه تسعة من مديري عموم مديريات المحافظة وتعيين آخرين بدلا عنهم وخاصة في المديريات التي تعاني من اختلالات أمنية وانتشار العناصر المتشددة فيها.
التحالف ينشر صوراً لإنزال مساعدات على تعز
نشرت قوات التحالف صورا تُظهر عملية إنزال مواد إغاثية وطبية قامت بها في تعز التي تعاني منذ أشهر من حصار ميليشيات الحوثي وصالح.
وكانت قوات التحالف ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية قاما الشهر الماضي بعمليات إنزال لأربعين طناً من المساعدات الطبية والإغاثية، في خطوة هدفت لكسر الحصار عن تعز، وتخفيف أعباء سكان المدينة، ودعم المرافق الطبية بالمواد الأساسية لضمان استمرار تقديم خدماتها.
ويعيش أهالي تعز بين مطرقة الحصار المطبق وسندان القذائف العشوائية التي تطلقها ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح على الأحياء السكنية.
وطال القصف العشوائي للميليشيات أحياء في المدينة، منها الحصب والمدينة القديمة وثعبات، إضافة إلى قرى في منطقة جبل حبشي، ما أدى إلى مقتل 3 مدنيين وجرح 6 آخرين، في وقت يعاني فيه سكان المدينة من الحصار الذي تواصل الميليشيات فرضه عليها رغم محاولات السكان كسره.
 
انطلاق التمرين العسكري «رعد الشمال» في السعودية
الرياض - «الحياة» 
انطلقت في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية أمس، فاعليات تمرين «رعد الشمال» بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية. وأعلنت السعودية، وفق بيان صحافي بثّته وكالة الأنباء السعودية أمس، أن التمرين يأتي في ظل تنامي التهديدات الإرهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني، كما يعكس رغبة الدول المشاركة في الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها.
وأشارت إلى أن التمرين يركز على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وفي الوقت نفسه يدرب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة، كما يركز على تدريب القوات على العمل على أنساق عدة متباعدة الزمان والمكان.
وأوضحت أن «رعد الشمال» يعد واحداً من أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات، وهو ما يجعل هذا التمرين يحظى بالاهتمام على المستويين الإقليمي والدولي.
وتشارك في تمرين «رعد الشمال» قوات تمثل كلاً من: السعودية، الإمارات، الأردن، البحرين، السنغال، السودان، الكويت، المالديف، المغرب، باكستان، تشاد، تركيا، تونس، جزر القمر، جيبوتي، سلطنة عمان، قطر، ماليزيا، مصر، موريتانيا، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.
دعم السعودية أبقى «الثورة» العادلة
الحياة...الدمام - منيرة الهديب 
أكد قياديون في المعارضة السورية، أن الدعم السعودي للثورة مكّنها من البقاء، مشيرين إلى دورها في تعزيز وحدة الفصائل المعارضة، ومبيّنين أن الأوضاع الميدانية للمعارضة تسير نحو الأفضل بعد تعزيز المواقف الدفاعية.
وأوضح رئيس أركان «الجيش الحر» العميد أحمد بري، أن الدعم السعودي بدأ مع بداية الثورة السورية وفي أشكال عدة، لافتاً إلى أنه شمل الجوانب المادية والسلاح والإغاثات المدنية، إلى جانب المواقف السياسية المؤيدة للثورة. وقال لـ «الحياة» إن الأوضاع الميدانية للمعارضة تسير نحو الأفضل بعد تعزيز المواقف الدفاعية، مؤكداً عمل المعارضة على جمع الفصائل السورية بقيادة واحدة.
وأكد عضو «الائتلاف الوطني السوري» عبدالحكيم بشار، أن المملكة داعمة للثورة العادلة، معتبراً أنه لولا التدخلات الدولية السلبية لكانت الثورة منتصرة منذ بدايتها. وأضاف: «قدّمت السعودية ولا تزال تقدّم الدعم السياسي الكامل للمعارضة، وكذلك الدعم الإعلامي والإنساني والإغاثي، وتستقبل مئات الآلاف من اللاجئين السوريين، كما أنها تدعم مجموعة من مشاريع الحكومة الموقتة، إضافة إلى المنح التي تقدمها من خلال الوكالات الدولية أو مؤتمر المانحين». كما أنها حالياً، تتكفل بمعظم مصاريف نشاطات الهيئة العليا والوفد المفاوض واجتماعاتهما، من دون أدنى تدخل في قرارات المعارضة، وإنما دعم كل قراراتها».
وأشار قائد الجبهة الشرقية وعضو الوفد المفاوض المقدم محمد العبود، إلى أن السعودية لن تتخلى عن المعارضة، وستواصل دعمها السياسي والعسكري للفصائل المعتدلة للدفاع عن نفسها وعن المدنيين، الذين يعيشون في مناطق تقع تحت اعتداءات النظام والطيران الروسي والإيراني، فيما أكد مساعد رئيس هيئة الأركان قائد جبهة حمص العقيد ركن فاتح حسون، أن المملكة دعمت الثورة السورية بمختلف أنواع الدعم السياسي والعسكري والمادي، مضيفاً: «لم يقتصر دعمها على الجانب العسكري وحده، وإنما امتد إلى المدنيين، وكان الدعم من خلال مؤسسات الثورة كالائتلاف والحكومة الموقتة والأركان... وأصبح النظام المجرم يتجه إلى الحل السياسي أكثر من أي وقت مضى».
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,397,931

عدد الزوار: 7,630,901

المتواجدون الآن: 0