اخبار وتقارير..إسرائيل تعترف بإغتيال القنطار..وتنصح نصرالله بعدم الخروج..الخطة «ب» الأميركية في سورية حملة تستثني روسيا ... و«مناطق آمنة»؟...عشرات القتلى بانهيار منجم فحم في روسيا

تركيا: إحباط 18 هجوماً انتحارياً منذ بداية العام ..البابا فرنسيس يدعو الأوروبيين الى «توزيع منصف لأعباء» المهاجرين.. اليونان تخشى بقاء 70 ألف لاجئ في أراضيها الشهر المقبل.... حملة للقوات الأميركية والأفغانية على شرطيين يدعمون «طالبان»

تاريخ الإضافة الإثنين 29 شباط 2016 - 5:27 ص    عدد الزيارات 2462    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

إسرائيل تعترف بإغتيال القنطار..وتنصح نصرالله بعدم الخروج
اللواء...
أقرت إسرائيل للمرة الأولى بإغتيال عميد الأسرى المحررين سمير القنطار في دمشق قبل نحو شهرين.
وقال عضو الكنيست الإسرائيلي Omer Bar-Lev في تصريحات نقلتها المحطة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، إن إسرائيل تقف وراء إغتيال القنطار، واصفاً الأمر بأنه إنجاز كبير، ورسالةٌ للأمين العام لـ«حزب الله» السيّد حسن نصر الله، مهدداً إياه بالقول، «هو هدف»، ولا أنصحه بالخروج من مخبئه، وإسرائيل ستغتاله في أوّل فرصة ممكنة ، بالضبط كما حدث للقنطار.
تركيا: إحباط 18 هجوماً انتحارياً منذ بداية العام
  المستقبل..(اف ب)
كشف وزير الداخلية التركي افكان آلا امس ان القوات الامنية التركية احبطت 18 هجوما انتحاريا منذ مطلع العام الحالي. وصرح الوزير في مقابلة لقناة «خبر 7» التلفزيونية ان السلطات عثرت على ثلاث سيارات مفخخة كانت ستستخدم في هجمات. واشار الى ان احدى السيارات ضبطت في جامعة بوغاز ايجي بمدينة اسطنبول الاسبوع المنصرم ما ادى الى اعلان حالة التأهب الامني في الجامعة.

وقال الوزير انه «منذ بداية العام تم احباط 18 تفجيرا انتحاريا. نحن لا نكشف لعامة الناس عن معظم الهجمات التي يتم منعها» دون ان يوضح المزيد عن طبيعة المخططات.

وقتل 29 شخصا في تفجير سيارة انتحارية استهدف قافلة من الحافلات العسكرية في انقرة في 17 شباط واعلنت جماعة كردية مسلحة مسؤوليتها عنه.
البابا فرنسيس يدعو الأوروبيين الى «توزيع منصف لأعباء» المهاجرين
المستقبل.. (اف ب)
دعا البابا فرنسيس امس الدول الاوروبية المنقسمة ازاء تدفق المهاجرين الى ايجاد «رد اجماعي» و»توزيع منصف للاعباء» في ما بينها. ورحب البابا اثناء الصلاة في ساحة القديس بطرس «بالاعانات السخية» التي قدمتها اليونان و»البلدان الاخرى» واعتبر ان هذا الوضع الانساني الطارئ «يتطلب تعاون كافة الامم».

وقال امام الذين احتشدوا رغم المطر «ان صلاتي وايضا صلاتكم بالتأكيد لا تهمل مطلقا مأساة اللاجئين الهاربين من الحروب ومن اوضاع لاانسانية اخرى».

واضاف «ان ردا اجماعيا» بين الدول الاوروبية «يمكن ان يكون فعالا» وسيسمح بـ«توزيع منصف للاعباء».

وتابع «لذلك ينبغي اختيار المفاوضات بعزم وبدون تحفظ» في وقت انقسمت فيه الدول الـ28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي هذا الاسبوع الى مجموعات مختلفة لعدم التوصل الى رد توافقي في ما بينهم ما اغرق الاتحاد الاوروبي في ازمة غير مسبوقة.
اليونان تخشى بقاء 70 ألف لاجئ في أراضيها الشهر المقبل
المستقبل.. (اف ب)
أعربت اليونان امس عن خشيتها من ان يرتفع عدد اللاجئين والمهاجرين الموجودين على اراضيها ثلاثة اضعاف الشهر المقبل بحيث يصل الى 70 الفا بعد ان «علق» المهاجرون على اراضيها عقب اغلاق عدد من دول البلقان حدودها في وجههم.

وقال وزير شؤون الهجرة يانيس موزالاس امس «وفقا لتقديراتنا، فان عدد اولئك الذين يجدون أنفسهم عالقين في بلادنا سيبلغ بين 50 و 70 الف الشهر المقبل». اضاف في مقابلة مع قناة ميغا «اليوم، هناك 22 الف مهاجر ولاجئ في اليونان».

وتقطعت السبل بنحو 6500 من المهاجرين امس على معبر ايدوميني في شمال اليونان مع الحدود المقدونية، بعد قرار اربع دول في البلقان فرض حصصا جديدة بغية وقف تدفق المهاجرين.

واحتج عشرات اللاجئين عند خط قطارات بالقرب من ايدوميني امس، بحسب ما افاد مصور وكالة فرانس برس. ولم تسمح مقدونيا السبت بعبور سوى 300 شخص من مخيم اندوميني الذي بامكانه استيعاب 1500 فقط. وقررت سكوبيا الاسبوع المنصرم منع الافغان من عبور اراضيها وتشديد عمليات فحص وثائق الهوية للسوريين والعراقيين.

ومن المتوقع أن تزداد الاوضاع سوءا مع قرار سلوفينيا وكرواتيا، من الاتحاد الاوروبي، وصربيا ومقدونيا الجمعة السماح بعبور 580 شخصا فقط يوميا من الرجال والنساء والاطفال المتوجهين الى اوروبا الشمالية.

وسارت هذه الدول البلقانية على خطى النمسا التي قررت عدم استقبال اكثر 80 طلب لجوء في اليوم الواحد، والسماح بعبور 3،200 شخص يوميا.

وادى ذلك الى تجمع اللاجئين في اليونان حيث يصل اللاجئون باعداد كبيرة من تركيا المجاورة. ويتواجد آلاف المهاجرين وبينهم العديد من الاطفال في اليونان فيما يواجه الاتحاد الاوروبي اسوأ ازمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

وعبر موزالاس عن أمله في تباطؤ تدفق المهاجرين عندما تنتشر المعلومات حول القيود الجديدة واغلاق الحدود في تركيا التي ينطلق المهاجرون. وقال «اعتقد ان تدفقهم سينخفض عندما تصلهم انباء عن اغلاق المعبر الحدودي في اندوميني. نحضر لاطلاق حملة اعلامية في تركيا».

وعبر عن اعتقاده بان هذه المبادرة، اضافة الى خطة نشر سفن حلف شمال الاطلسي في بحر ايجه، قد تؤدي الى انخفاض عدد الوافدين الى اليونان بنسبة 70%.

والسبت صرح موزالاس لاذاعة «ستو كوكينو» ان اليونان تعتزم اقامة مخيمات موقتة في انحاء البلاد لايواء ما يصل الى ثلاثة آلاف شخص في كل منها، «لكن يفضل ان تؤوي الف شخص لتغطية حاجاتهم الاساسية لفترة وجيزة».

وفي انتظار معالجة وضع الحدود، تحاول السلطات اليونانية ايواء لاجئين في جزرها التي وصلوا اليها على قوارب من تركيا المجاورة. من جهة اخرى، أفاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه امس في صحيفة «تو فيما» بأن 21% من اليونانيين يحملون المسؤولية الرئيسية في الازمة للاتحاد الاوروبي. كما اعتبر نحو 92% منهم ان دعم الاتحاد الاوروبي لليونان غير كاف. واخيرا، قال 67% من المستطلعين أنهم يشعرون بالتعاطف مع اللاجئين، لكن 55% لا يرغبون ببقائهم في اليونان.
الخطة «ب» الأميركية في سورية حملة تستثني روسيا ... و«مناطق آمنة»؟
الرأي...القاهرة - د ب أ - نقلت شـبكة «سي ان ان» الإخـبارية الأميركية عن الأدميرال المتقاعد جايمس ستافريديس، القائد السابق لقوات التحالف بحلف شمال الأطلسي، إن الخطة الاحتياطية أو الخطة «ب» التي تحدث عنها وزير الخارجية الأميركي جون كيري، فـــي حال فــــشــــل اتفاق «وقف الأعمال العدائية» في سورية، قد تتضمن عملا بريا تستثنى روسيا منه.
ونقلت الشبكة عنه القول:«أعتقد أن الخطة ب ستكون حملة دون روسيا، وأعتقد أنها في الأغلب ستتضمن في مرحلة من المراحل إقامة منطقة حظر للطيران في منطقة آمنة يمكننا فيها بناء معارضة معتدلة».
وتابع: «على الأرجح ستتضمن هذه الخطة الأردن، وربما قوات برية أردنية، أنا متأكد أن هذا الحديث جرى بين الرئيس الأميركي وملك الأردن... ستكون حملة معقدة وفوضوية، ولنأمل أننا يمكنا استقطاب روسيا لجانبنا، ولكني غير واثق من ذلك».
 
عشرات القتلى بانهيار منجم فحم في روسيا
الحياة..موسكو - رويترز – 
أعلنت السلطات الروسية أمس، مقتل 26 عاملاً بعدما حوصروا في منجم للفحم فوق الدائرة القطبية الشمالية.
وحوصر العمال الخميس الماضي، بعد تسرّب مفاجئ لغاز الميثان، مـــا سبّب انفجارين وانهيار أجزاء من منجم «سفرنايا» في منطقة فوركوتا.
وقال وزير الطوارئ الروسي فلاديمير بوتشكوف بعدما زار المنجم: «لم تسمح الظروف في الجزء المتضرر من المنجم، بنجاة أحد.
كانت درجات الحرارة مرتفعة، ولم يكن هناك أوكسجين في المنطقة التي حوصر فيها العمال تحت الأرض».
وأشارت وزارة الطوارئ إلى توقف عمليات الإنقاذ تحت الأرض، بعد وقوع انفجار ثالث، أوقع ستة قتلى، بينهم خمسة من عمال الإنقاذ.
وبذلك يصل عدد قتلى الحادث إلى 36، علماً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بفتح تحقيق في الحادث.
حملة للقوات الأميركية والأفغانية على شرطيين يدعمون «طالبان»
الحياة...لشكرجاه (أفغانستان) - رويترز
قال مسؤولون أفغان أمس، إن شرطياً قتل وألقي القبض على 30 آخرين في عملية مشتركة بين الجيش الأفغاني والقوات الأميركية الأسبوع الماضي، استهدفت رجال شرطة يشتبه في أنهم يدعمون مسلحي حركة «طالبان» في ولاية هلمند.
وتفيد تقارير عن اشتباكات بين الشرطة والجيش تفاقم الاضطرابات في الولاية الجنوبية وهي معقل سابق لمسلحي الحركة تخلى الجيش عن مواقع عدة فيه في وقت سابق من الشهر الجاري. ويحاول التحالف بقيادة حلف شمال الأطلسي والحكومة الأفغانية إصلاح قوات الأمن وانتزاع مكاسب من المسلحين في هلمند.
وقال عبد الرحمن سارغانغ قائد شرطة هلمند، إن المواجهات وقعت الجمعة في منطقة سانغين التي شهدت بعض أعنف الاشتباكات في الحرب الأفغانية.
وأضاف: «اعتقلت قوات الجيش أفراد الشرطة ونقلتهم إلى موقع تابع للجيش في هلمند».
وتابع أن محمد نبي القائم بأعمال قائد شرطة سانغين من بين المعتقلين. وتولى نبي المنصب إلى حين تعافي محمد داود قائد شرطة المنطقة من جروح أصيب بها.
ورفض سارغانغ تأكيد سبب العملية، لكن مسؤولاً كبيراً في الجيش الأفغاني في هلمند قال إن الجيش ومستشارين أميركيين يشتبهون في أن رجال شرطة يزودون «طالبان» أسلحة وذخيرة ويسلمون أنفسهم للحركة في نهاية المطاف.
وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه لأنه لا يملك سلطة الحديث عن العملية: «توصلنا أثناء تحقيقنا إلى بعض الأدلة على أنهم يساعدون طالبان وكنا نخشى أن يسلموا المنطقة للحركة. أطلقنا عملية مشتركة مع الأميركيين واعتقلناهم جميعاً».
ولم يتضح في شكل كامل الدور الأميركي في العملية. وامتنع ناطق باسم الجيش الأميركي في كابول تأكيد أي تفاصيل.
ونشر التحالف المئات من القوات في هلمند لتعزيز أمن المستشارين الذين يساعدون القوات الأفغانية. ولعبت الضربات الجوية الأميركية دوراً مهماً في سبيل إحباط هجمات «طالبان».
وأقيل قرابة مئة شرطي أفغاني أو نقلوا إلى أماكن أخرى في هلمند خلال الشهور القليلة الماضية، وتخلى الجيش عن مواقعه في معظم المناطق التي تشهد معارك شرسة وانتشر في مناطق أخرى.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,065,645

عدد الزوار: 7,619,795

المتواجدون الآن: 0