علاوي يدعو لإبعاد العبادي وطهران تدعم مبادرة للحكيم ومبعوث أوباما يسبق قاسم سليماني إلى بغداد لإنقاذ التغيير الوزاري...«داعش» يضرب في جنوب العراق...مباحثات اميركية في بغداد حول الازمتين السياسية والمالية وخمسة ملايين دولار من واشنطن للعراق للتخلص من الالغام

العبادي أمام خيارين: حكومة جديدة أو أخرى بدونه..وزارة النفط العراقية ترفض اتهامها بالفساد...أكدت قلقها لعودة النازحين لمناطقهم قبل رفع المتفجرات منها.. الأمم المتحدة تلتزم إخلاء العراق من الألغام ومخلفات الحرب

تاريخ الإضافة الثلاثاء 5 نيسان 2016 - 6:16 ص    عدد الزيارات 1816    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

أكدت قلقها لعودة النازحين لمناطقهم قبل رفع المتفجرات منها.. الأمم المتحدة تلتزم إخلاء العراق من الألغام ومخلفات الحرب
إيلاف....د أسامة مهدي
أكدت الأمم المتحدة اليوم التزامها بجعل العراق خالياً من تهديد الألغام والمخلفات الحربية غير المنفجرة والبالغ عددها 26 الف لغم وعبرت عن قلقها بشأن المدنيين العائدين للمناطق المحررة المليئة بالمتفجرات بسبب التلوث الواسع للعديد من المناطق والقرى المحررة مؤخراً.
 وقالت بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" في بيان اليوم لمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للتوعية بالألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام ان العراق هذا العام يمر في وقت حرج حيث يعود مئات الآلاف من النازحين العراقيين الذين اجبرهم تنظيم داعش على النزوح الى ديارهم وهم يتوقون لبناء حياتهم من جديد.
 واشارت البعثة في بيان صحافي اليوم اطلعت على نصه "إيلاف" الى ان الأمم المتحدة يساورها قلق عميق لأن إمكانية عودة النازحين بأمان يعيقها التلوث الواسع للعديد من المناطق والقرى المحررة مؤخراً بالعبوات الناسفة المرتجلة. ودانت قيام تنظيم داعش بتفخيخ الدور السكنية والمباني العامة بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية مشيدة "بالجهود الشجاعة التي بذلها العراقيون في إزالة تلك العبوات الناسفة وفقاً للمعايير الدولية".
 ومن جانبه قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش إن مستوى التلوث بالعبوات الناسفة المرتجلة في المناطق المحررة حديثاً لا نظير له فقد قتلت أو أصابت تلك العبوات المئات من الأشخاص وهي تحول دون عودة الأسر بأمان الى منازلها.
 واكد كوبيتش التزام الامم المتحدة بمساعدة العراقيين في إزالة خطر الألغام والمخلفات الحربية من بلدهم والقيام بكل ما بوسعها للمساعدة في توعية الأسر بالأخطار التي تشكلها هذه العبوات الناسفة.
 وكان العراق قرر العام الماضي تخصيص مبلغ 50 مليون دولار لوزارة البيئة وذلك لغرض إزالة الألغام والقنابل وتمكينها من إزالة الالغام والقنابل غير المنفجرة في المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش.
 وسبق لـ"المنظمة العراقية لإزالة الألغام" أن وصفت مشكلة الألغام بـ"الكارثة".. معتبرةً أن "العراق يحتل المركز الأول من ناحية عدد الألغام الموجودة في العالم لوجود ما يقرب من 26 مليون لغم فيه".
 ولفتت المنظمة إلى أن "مشكلة الارهاب لا بد أن تنتهي في يوم من الأيام لكن مشكلة الألغام والمخلفات العسكرية المنتشرة لا تنتهي بالأراضي العراقية". وقد شكلت الحكومة العراقية لجنة عليا لإدارة شؤون الألغام في العراق مكوّنة من وزارات البيئة والنفط والدفاع والداخلية والأمن الوطني.
 وتؤكد تقارير عراقية رسمية ان من بين كل خمسة عراقيين هناك عراقي واحد مهدد بمخاطر حقول الألغام والمقذوفات غير المنفجرة التي تنتشر على مقربة من أكثر من 4300 مدينة وقرية ومجمع سكني في عموم العراق.
 ويعتبر العراق من أكثر الدول تلوثا بالألغام إذ يُعاني من انتشار الكثير من الألغام الأرضية والذخائر غير المنفلقة التي تغطي مساحات تبلغ حوالي1730 كيلومتراً مربعاً وثمة زهاء مليون و600 الف عراقي ألحقت بهم الألغام ضرراً وحوالي 90% من المساحات الملوثة بالألغام هي أراض زراعية كما يوجد الكثير من الألغام أيضاً في محيط حقول النفط الرئيسية أما الأسر التي تعيش في المناطق الملوثة بالألغام فهي تعيش في ظروف سيئة للغاية إذ أنها لا تحصل إلا على نزر يسير من التعليم والمواد الغذائية والخدمات العامة.
 وتؤكد الامم المتحدة ان هناك المزيد مما يتعين القيام به لتخليص البلاد تماماً من تلك الأخطار القاتلة بحلول عام 2018.
 وكان قد أعلن السبت الماضي عن عودة حوالي 1200 عائلة عراقية مهجرة إلى مناطقها شرق الرمادي غرب بغداد بعد تدقيق الأسماء من قبل مجلس المحافظة والقوات الأمنية في مناطق حصيبة الشرقية والمضيق وجويبة شرق الرمادي . كما ستشهد مناطق الثيلة والصوفية خلال أيام عودة المئات من العوائل بعد تدقيق أسمائها لمنع دخول المشتبه بهم حسب الاتفاق بين حكومة الأنبار والقوات الأمنية فيما ستتم إعادة جميع العوائل إلى مناطق الرمادي ومركز المدينة بعد إتمام جاهزيتها خلال النصف الثاني من الشهر الحالي.
 وعدّ مجلس النواب العراقي السبت الماضي محافظة الانبار منطقة "منكوبة" جراء الدمار الذي لحق بها نتيجة العمليات العسكرية التي شهدتها لطرد تنظيم داعش حيث اشار تقييم الفريق الأممي الذي جرى على مدار يومين مؤخرا إلى أن كل المباني تقريبا الواقعة في المناطق الأمامية من المدينة إما دمرت أو تضررت وقال إن "منزلا بين كل ثلاثة أو أربعة منازل في المناطق الأخرى تعرض لأضرار".
 وأظهر تحليل أجرته الأمم المتحدة في شباط الماضي على صور بالأقمار الصناعية أن نحو 5700 مبنى في الرمادي وضواحيها تضررت منذ منتصف عام 2014 وأن نحو 2000 منزل دمرت تماما.
 وتناشد الحكومة العراقية التي تعاني من أزمة مالية المانحين الدوليين مساعدتها بإعمار الرمادي حيث يتعين على الحكومة إزالة القنابل التي زرعها الارهابيون في الشوارع والمنازل وهو جهد يحتاج إلى أموال لا تتوفر لديها.
علاوي يرد على اتهامات "أوراق بنما" ولم ينف تأسيسه شركة خارج الاراضي البريطانية
إيلاف...د أسامة مهدي
قدم أياد علاوي توضيحات بالوقائع حول اتهامات تهرب مالي وتشكيل شركة اتهمته بها وثائق نشرتها صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية عما قالت انها فضيحة تورط رؤساء أكبر دول فى العالم بعمليات مالية مشبوهة مع مكتب "موساك فونسيكا" للمحاماة بمقره فى بنما، مؤكدا سلامة موقفه ازاء اتهامات الوثائق له.
بغداد: اشار مكتب رئيس الوزراء العراقي السابق أياد علاوي في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى "إيلاف" الاثنين، الى ان وسائل اعلامية مختلفة تناولت ادراج اسم رئيس الوزراء العراقي السابق رئيس ائتلاف الوطنية التي لها وزراء ونواب في الحكومة والبرلمان العراقيين الحاليين ضمن أوراق بنما التي تم الكشف عنها فيما وصفت بفضيحة القرن، مؤكدًا ان العقار الذي يملكه في بريطانيا واشارت له اوراق بنما هو السكن الشخصي لعلاوي وقام بشرائه في ثمانينيات القرن الماضي قبل اكثر من 30 عاما ومن ماله الخاص. وقال ان القانون البريطاني يسمح بتشكيل شركات خارج المملكة المتحدة وهو اجراء معمول به في القانون البريطاني.
واكد ان الموقف الضريبي لاياد علاوي في بريطانيا سليم ونظامي وقانوني وليس هناك اي تهرب ضريبي وهذا منشور في موقع اوراق بنما. واضاف ان العقار مذكور في استمارة كشف الذمة المالية الذي قدمه علاوي لهيئة النزاهة العراقية.
11 مليون وثيقة
ويأتي رد علاوي هذا على ما نشرته صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية عما قالت انها فضيحة تورط رؤساء أكبر دول فى العالم بعمليات مالية مشبوهة مع مكتب "موساك فونسيكا" للمحاماة بمقره فى بنما. وكشف التحقيق الصحافى الذى إشترك فيه أكثر من 100 مؤسسة صحافية، أن 72 من رؤساء العالم الحاليين والسابقين ورد اسمائهم بوثائق مسربة للشركة وصل عددها إلى 11 مليون وثيقة، من بينهم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك، ونجله علاء مبارك، والعقيد الليبى الراحل معمر القذافى، والرئيس السورى بشار الأسد وأبناء عمه وشخصيات بارزة فى عالم الرياضة مثل اللاعب ليونيل ميسى ومسؤولين بالفيفا. 
وأشارت الوثائق السرية إلى العلاقات التجارية غير الشرعية لكل من رئيس وزراء العراق السابق إياد علاوى، والرئيس الأرجنتينى ماوريسيو ماكري، ورئيس وزراء أيسلندا، ورئيس أوكرانيا، ورئيس وزراء باكستان، ونجل الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفي عنان، ووالد رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون.
وأوضح "الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين" على موقعه الإلكتروني أن الوثائق تحتوي على بيانات تتعلق بأكثر من 214 ألف شركة أوفشور مرتبطة بأكثر من 200 دولة ومنطقة في العالم أجمع.
وتم تسريب هذه الوثائق جميعها من مكتب المحاماة البنمي "موساك فونسيكا"، الذي يعمل في مجال الخدمات القانونية منذ 40 عاما، والذي لم يواجه طيلة هذه العقود الأربعة أي مشكلة مع القضاء.            
وأضاف الاتحاد أن هذه الوثائق حصلت عليها أولا صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية قبل أن يتولى هو توزيعها على 370 صحافيا من أكثر من 70 بلدا من أجل التحقيق فيها في عمل مضن استمر حوالى عام كامل، فيما لم يوضح الاتحاد كيف تم تهريب هذه الوثائق.
وقال جيرارد رايلي، مدير الاتحاد الدولي للمحققين الصحافيين، إن الوثائق تغطي الأعمال اليومية في شركة موساك فونسيكا خلال الأربعين عاما الماضية. وأضاف أن التسريب قد يصبح أكبر "لطمة" يتلقاها عالم الأنشطة في الخارج بسبب حجم الوثائق.
وقد ردت شركة موساك فونسيكا على التهم الموجهة إليها بإنها تلتزم بالبروتوكولات الدولية لضمان أن الشركات التي تضمها لا تستخدم في التهرب الضريبي وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب أو أي غرض غير قانوني.
مباحثات اميركية في بغداد حول الازمتين السياسية والمالية وخمسة ملايين دولار من واشنطن للعراق للتخلص من الالغام
إيلاف..د أسامة مهدي
فيما تتصاعد خلافات التشكيلة الحكومية العراقية بين العبادي والقادة السياسيين، بدأت شخصيات اميركية مباحثات في بغداد اليوم حول الازمتين السياسية والمالية مؤكدة دعم الاصلاح في العراق، بينما بحث معصوم مع الكتلتين السنية والكردية الازمة الوزارية .. فيما اعلنت واشنطن عن تقديم خمسة ملايين دولار لبغداد لمساعدتها في التخلص من 26 لغم من مخلفات الحروب والعمليات العسكرية.
بغداد: بعد مباحثات اجراها في اربيل مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني خلال الساعات الاخيرة، انتقل برت ماكغورك مبعوث الرئيس الاميركي باراك اوباما الى بغداد اليوم وبدأ مباحثات حول ازمة التشكيلة الحكومية التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي الى مجلس النواب الخميس الماضي وتضم شخصيات من التكنوقراط.
وبحث ماكغورك مع عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي الحرب على الارهاب والاصلاحات الجارية في العراق والتعديل الوزاري المرتقب. واكد الحكيم اهمية تضافر الجهود للقضاء على داعش مطلعا اياه على مبادرة المجلس الاعلى للخروج من الازمة السياسية والذهاب نحو اصلاحات شاملة .. مشيرا الى ان العراقيين قادرون على الخروج من ازماتهم الامنية والسياسية. واشار الى ان الارهاب خطر عابر للحدود وليس لاي احد ان يظن انه بمأمن منه مستشهدا لذلك تفجيرات باريس وبروكسل اضافة الى تركيا بين الحين والاخر .
من جهته اعتبر ماكغورك مبادرة الحكيم الاخيرة التي سلمها الى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري حول التغيير الوزاري والاصلاحات بشكلها العام حلا يُخرج الجميع رابحا ويمكن الدولة من الذهاب نحو اصلاحات شاملة كما نقل عنه بيان صحافي للمجلس الاعلى تسلمت "إيلاف" نسخة منه.
وفي وقت سابق اليوم طرح الحكيم مبادرة لخارطة طريق من مسارين لتشكيل حكومة التكنوقراط لاخراج البلد من الوضع المأزوم الذي وصل اليه والمل لتشكيل حكومة شاملة ترشح وزراءها الكتل السياسية وبعكسه فأنه يتم العمل على تغيير تشكيلة الحكومة والدعوة لحكومة تكنوقراط تشمل رئيس مجلس الوزراء والعمل على حفظ التوازن الوطني في الحكومة المزمع تشكيلها كما نص الدستور وتشكيل كتلة عابرة للمكونات تكون داعمة لحكومة التكنوقراط ويحدد ذلك بسقف زمني مدته ثلاثين يوما .. لكن العبادي رفض جميع المبادرات اليوم متمسكا بتشكيلته لحكومة التكنوقراط التي قدمها لمجلس النواب الخميس الماضي.
وبعد ساعات من المباحثات التي اجراها ماكغورك مع بارزاني، أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسته وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة جلال طالباني ان اي تغيير في المؤسسات الاتحادية يجب ان يضمن حصة الاكراد.
وقال الحزبان في بيان عقب اجتماع مشترك للمكتبين السياسيين لهما اليوم انهما اكدا ان المشاكل بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية تتعمق منذ سنوات ولا يمكن لهذه التغييرات ان تسهم في حلها.. مشترطين بأن تقوم القيادة الكردية هي نفسها بتحديد ممثلي الاكراد في المؤسسات الاتحادية.
وتساءل الحزبان عما اذا كان مبدأ شراكة اقليم كردستان في تشكيل الدولة الاتحادية مستمرا ام لا؟ .. لافتين الى ان معظم جوانب هذه الشراكة قد تم خرقها. وشدد المكتبان السياسيان على ضرورة توجه وفد كردي الى بغداد من اجل التفاوض والحوار وحل الخلافات.
أزمة التشكيلة الوزارية
ودعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم الى بلورة رؤى مشتركة بين الكتل السياسية لتجاوز العقبات الراهنة وضمان حقوق جميع المكونات العراقية في التعديل الوزاري الجديد.
وخلال اجتماع معصوم في بغداد اليوم مع اعضاء من كتلة اتحاد القوى العراقية السنية والكتل الكردستانية تم بحث سبل تجاوز الازمة الوزارية الراهنة فضلا عن انجاز الاصلاحات المطلوبة.
واكد معصوم حرصه على اجراء اللقاءات مع كافة الكتل النيابية والقوى الفاعلة من اجل بلورة الرؤى المشتركة لضمان تجاوز العقبات الراهنة بما يضمن حل المشاكل الطارئة وضمان المصالح العليا للبلاد وتفعيل مؤسسات الدولة والمحافظة على هيبتها مع ضمان حقوق كافة مكونات المجتمع العراقي كما نقل عنه بيان رئاسي اطلعت عليه "إيلاف".
من جانبهم اكد ممثلو الكتلتين السنية والكردية البرلمانيتين المشاركتين في الاجتماع الحرص على ضرورة الوصول الى تفاهمات متينة على اساس المشتركات الوطنية وتقود الى اجراء الاصلاحات الحقيقية في جميع المجالات وتراعي مصالح الجميع دون استثناء او تهميش.
الكونغرس يدعم الاصلاحات
وبحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد اليوم مع وفد من الكونغرس الاميركي برئاسة ايدورد رويس رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الاميريكي وعضوية النائبة في الكونغرس لويس فرانكل بحضور السفير الاميركي ستيوارت جونز
تعزيز العلاقات بين البلدين والحرب ضد تنظيم داعش والاوضاع السياسية والامنية في العراق والمنطقة.
واعرب الوفد الاميركي عن دعمه للاصلاحات التي يقوم بها العبادي في ضوء التحديات الكبيرة التي يواجهها العراق ومنها الازمة المالية نتيجة انهيار اسعار النفط والحرب على العصابات الارهابية كما قال بيان صحافي لمكتب العبادي اطلعت على نصه "إيلاف".
وابدى الوفد استعداد بلاده لمساعدة العراق باعادة امواله المسروقة خارج العراق اضافة الى تزويد العراق بالخبرات اللازمة في مكافحة الفساد وتشريع القوانين التي تحد من الفساد. كما جرى خلال الاجتماع التأكيد على تسهيل حركة الاستثمارات للعراق للنهوض ببناه التحتية حيث اكد وفد الكونغرس دعمه لوحدة وسيادة العراق .
وفي هذا المجال يستبعد خبراء قانونيون تمكن لجنة شكلها مجلس النواب مؤخرا من تحقيق اي نتائج ايجابية شيأ تجاه استرداد الاموال العراقية المهربة بعد ان عجزت عنها هيئات ومجالس ولجان واجهزة حكومية كثيرة لاسترداد هذه الاموال التي تم تهريبها زمن النظام الحالي باستخدام اسلوب غسل الاموال. 
ازالة الالغام
إلى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة اليوم عن تمويل جديد بقيمة خمسة ملايين دولارالى العراق للمساعدة في تطهير الرمادي من مخاطر المتفجرات، مؤكدة انها خطوة أولى ضرورية لدعم السلطات العراقية في جهودها لإصلاح البنية التحتية الأساسية والمساعدة على عودة العائلات النازحة إلى منازلها .
واشارت السفارة الاميركية في بيان اليوم الى انه بحسب تقديرات الأمم المتحدة توجد الآلاف من العبوات الناسفة التي تركها داعش في جميع أنحاء الرمادي. واضافت ان السفارة ومكتب إزالة وإبطال مفعول الأسلحة في قسم الشؤون العسكرية التابع لوزارة الخارجية الأميركية قاما في إطار هذه المبادرة الجديدة بمنح العقد لمجموعة "ستيرلينغ إنترناشينال" الرائدة في مجال إزالة الألغام في العالم بالشراكة مع رئيس الوزراء حيدر العبادي ومحافظ الانبار صهيب الراوي وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" وصندوق تمويل الإستقرار الفوري التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي .
واوضحت السفارة ان مجموعة ستيرلنغ ستبدأ بالجهود الأولية لإجراء مسح للعبوات الناسفة في عدة أحياء من الرمادي وكذلك محطة المياه الرئيسة في حي التأميم بالمدينة.
وفي وقت سابق اليوم أكدت الأمم المتحدة اليوم التزامها بجعل العراق خالياً من تهديد الألغام والمخلفات الحربية غير المنفجرة والبالغ عددها 26 الف لغم وعبرت عن قلقها بشأن المدنيين العائدين للمناطق المحررة المليئة بالمتفجرات بسبب التلوث الواسع للعديد من المناطق والقرى المحررة مؤخراً .
«داعش» يضرب في جنوب العراق
الحياة..بغداد – حسين داود 
شن تنظيم «داعش» أمس سلسلة هجمات في الأنبار وبغداد، وفي البصرة والناصرية هي الأولى منذ شهور، قتل خلالها عناصر من «الحشد الشعبي»، فيما تجددت المخاوف من عودة نشاط التنظيم الى حزام العاصمة.
الى ذلك يواصل الجيش حملته العسكرية على قضاء هيت، غرب الرمادي، ويجلي آلاف المدنيين الهاربين من المعارك، فيما هاجم «داعش» بلدة البغدادي التابعة لهيت، وقصفت طائرات التحالف الدولي القنصلية التركية في الموصل بالتنسيق مع أنقرة.
وأعلنت مصادر أمنية قتل وإصابة العشرات بتفجير انتحاري استهدف تجمعاً لـ «الحشد الشعبي» في مطعم، موضحة أن التفجير وقع في منطقة حقل صبه، قرب الطريق السريع بين الناصرية والبصرة. كما قتل وأصيب العشرات بتفجير سيارة مفخخة استهدفت شارع الوفود وسط المدينة في وقت الذروة، وهذا أول تفجير يطاولها منذ شهور، اذ فجرت سيارة في قضاء الزبير في تشرين الأول (اكتوبر) العام الماضي. وتبنى «داعش» عبر مواقع التواصل الإجتماعي التابعة له سلسلة الهجمات التي وقعت في بغداد، بالتزامن مع هجمات شنها في سورية. وأعلن رئيس اللجنة الأمنية في محافظة واسط صاحب الجليباوي سقوط مروحية تابعة للجيش «بسبب خلل فني».
في الأنبار، قال شعلان النمراوي، أحد شيوخ عشائر هيت لـ «الحياة» ان «داعش شن هجوماً عنيفاً بسيارات مفخخة يقودها انتحاريون على ناحية البغدادي في محاولة للسيطرة على المجمع السكني فيها وتخفيف الضغط الذي يتعرض له منذ أيام». وأضاف أن «المدينة في خطر، وعلى قوات الأمن والتحالف الدولي فك الحصار المفروض عليها منذ شهور»، وانتقد طيران التحالف «الذي لم يتخذ إجراءات على رغم وجود قاعدة عين الأسد فيها وقد تعرضت قبل أيام لهجمات انتحارية».
وأوضح أن «هجوم أمس كان كبيراً، استعان خلاله التنظيم بسيارات مفخخة وجرافات، ما يعني انه كان يسعى إلى إزالة خط الدفاع عن المدينة واقتحامها، ولكن قوات الأمن تمكنت من صد الهجوم».
وعن العملية العسكرية الجارية لتحرير هيت، قال النمراوي ان «قوات مكافحة الإرهاب تحقق تقدماً لكنه بطيء»، وأشار «تحرير قرية البشائر، جنوب غربي المدينة وإجلاء آلاف من السكان الفارين إلى مناطق آمنة».
وشن «داعش» هجوماً آخر على الجيش و «الحشد الشعبي» في قضاء الكرمة، شمال الفلوجة، وأعلنت وكالة «أعماق» التابعة للتنظيم أن مسلحيه هاجموا منطقة اللهيب ومعسكر طارق. وقتل وأصيب نحو 15 عنصراً من قوات «الحشد الشعبي» بتفجير انتحاري استهدفهم في منطقة المشاهدة، شمال بغداد، وحذر فصيل «عصائب أهل الحق»، من تزايد الهجمات على مناطق حزام بغداد.
إلى ذلك، أعلنت «قيادة عمليات نينوى» ان مدفعية الجيش قصفت مواقع لـ «داعش» في قرى النصر والحاج علي وسلطان عبدالله التابعة لناحية القيارة، جنوب الموصل، ولفتت الى ان الساعات المقبلة ستشهد اقتحام هذه القرى، فيما أكدت هيئة «الحشد الشعبي» أمس قتل أحد قادته، في قاطع مخمور، فارس السبعاوي خلال عملية في قرية النصر.
وفجر انتحاري نفسه في منطقة التاجيات، شمال بغداد قرب جسر المثنى الذي سبق وتعرض لتفجير أدى إلى إلحاق دمار كبير فيه، وأعلنت قوات الأمن فتحه قبل أسابيع بعد اعادة تأهيله.
 
عشرات القتلى والجرحى العراقيين في هجمات انتحارية طاولت بغداد والبصرة
بغداد - «الحياة» 
قتل 22 عراقياً على الأقل وأصيب العشرات في هجمات، بينها أربعة انتحارية، استهدفت قوات الأمن ومدنيين في البصرة والناصرية في الجنوب، وفي بغداد، ومدينة البغدادية في الأنبار، حيث يواصل الجيش وأبناء العشائر تحرير المحافظة.
وأسفر تفجير انتحاري بسيارة عند تقاطع شديد الازدحام في حي الجزائر، وسط البصرة، عن خمسة قتلى وعشرة جرحى، على ما أعلنت مصادر طبية. وقال المحافظ ماجد النصراوي في موقع الحادث أن «التفجير تزامن مع تفجير آخر في الناصرية، والغاية واضحة مفادها أن داعش، بعد الخسائر التي تكبدها في المناطق الغربية، يسعى إلى نقل المعركة إلى المناطق الجنوبية» التي تنعم بأمن نسبي.
وأفادت وكالة «فرانس برس» أن التفجير أسفر عن احتراق عدد من السيارات لأن الانتحاري فجر نفسه عند تقاطع مزدحم في الحي. وشوهدت ثلاث جثث محترقة، إحداها لامرأة داخل سيارة، في حين كان عناصر الدفاع المدني يحاولون إخراجها.
وتعرض عدد من المباني في هذا الحي الراقي لأضرار جسيمة.
في الناصرية، على بعد 305 كلم جنوب بغداد، قال ضابط برتبة مقدم أن أربعة أشخاص قتلوا وسقط 26 جريحاً في هجوم انتحاري بحزام ناسف داخل مطعم. وأضاف أن «الهجوم وقع لدى تواجد عناصر من الحشد الشعبي في المطعم». وأكد الطبيب جاسم ناصر الخالدي حصيلة الضحايا.
في بغداد، أفاد ضابط برتبة عقيد أن «ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 14 في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف حاجز تفتيش عند جسر المثنى»، شمال شرقي بغداد. وقال الناطق باسم قيادة العمليات في بغداد العميد سعد معن إن أحد «الضباط الأبطال احتضن الانتحاري، مضحياً بنفسه».
وفي هجوم منفصل، قال ضابط في الشرطة أن «ثلاثة من عناصر الحشد الشعبي قتلوا وأصيب تسعة آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف تجمعاً للحشد على الطريق الرئيسي في بلدة المشاهدة».
وفي هجوم آخر، قتل مدنيان وأصيب سبعة بانفجار قذيفتي هاون سقطتا على منازل في منطقة أبو غريب، وأكدت مصادر طبية في مستشفيات مدينة الطب والكاظمية حصيلة الضحايا.
وفي ناحية البغدادي، شن «داعش» هجوماً من محاور عدة أدت إلى قتل خمسة من عناصر الأمن. وقال العقيد عبد السلام العبيدي، قائد الشرطة أن «داعش شن هجوماً عنيفاً على الناحية من ثلاثة محاور، أسفر عن استشهاد أربعة من عناصر الشرطة وأحد مقاتلي العشائر». والبغدادي القريبة من قاعدة عين الأسد، حيث مستشارون من القوات الأميركية، بين البلدات القليلة التي صمدت في وجه هجمات التنظيم. وتزامنت الهجمات مع الحملة التي تشنها القوات العراقية لاستعادة السيطرة على بلدة هيت، جنوب غربي البغدادي.
إلى ذلك، صدت القوات العراقية هجومين جنوب الفلوجة وشمال بلدة الكرمة الواقعتين على بعد 50 كلم غرب بغداد، على ما جاء في بيان للجيش الذي أكد أن قواته «تمكنت من قتل مئة من المهاجمين» لكنه لم يعلن عن الخسائر في صفوفه.
ولم تتبن أي جهة الهجمات الانتحارية أو المفخخة لكن «داعش» يعتمد هذا الأسلوب. ورأى ضابط في الجيش الأميركي أن التنظيم يلجأ إلى التفجيرات مع تزايد فقدان سيطرته على مناطق وتسجيل قوات الأمن مزيداً من التقدم. وقال النقيب جانس مكرو، خلال لقاء مع صحافيين الأحد إن الإرهابيين «يخسرون في ساحة المعركة، لذا لاحظنا تصعيداً في الهجمات». وأضاف إنهم يسعون إلى «الحفاظ على تأثيرهم عبر وسائل الإعلام، وهي الطريقة التي يرسلون بها رسائلهم».
العبادي يرفض مبادرة الحكيم
بغداد – «الحياة» 
تسلم أعضاء البرلمان العراقي أمس السير الذاتية للمرشحين لحكومة التكنوقراط التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي، فيما أعلن المكتب الإعلامي للعبادي عدم تبنيه اي اقتراح خارج ما قدمه، وذلك رداً على مبادرة رئيس «المجلس الأعلى» عمار الحكيم الذي أطلق عليها اسم «الإصلاح الوطني» لحل الأزمة السياسية.
ورفعت رئاسة مجلس النواب جلستها أمس بعدما تسلم سير المرشحين للتشكيلة الوزارية، وقال الرئيس سليم الجبوري ان «المجلس سيعلن موقفه الكامل منهم بعد دراسة اللجان سيرهم وأخذ وجهات نظر الهيئات الرسمية»، وأبدى «استعداده للإلتزام بالتوقيت المحدد للتصويت على المرشحين في حال استعداد العبادي لتقديم الوزراء أو إقالة الوزراء الحاليين».
وأشار الى إن «هناك حوارات تجري مع الكتل النيابية والشخصيات المهمة في التعديل الحكومي»، مؤكداً أن «المجلس والكتل النيابية حريصة على انجاز الإصلاح وعملية التعديل من دون أي تراجع، وقد اعتمدنا ضوابط مهمة للتصويت ومنها أن يتسم المرشح بالكفاءة والنزاهة والمواصفات المهنية والقابلية لإدارة الوزارة، بالإضافة إلى أن التوجه نحو التعديل الشامل لكل الوزراء، يرتبط بعملية التغيير والتبديل في الهيئات المستقلة والمناصب الأمنية والسفراء»، وتابع أن «ردود هيئة النزاهة في ما يتعلق بالمرشحين وصلت إلى البرلمان»، مشيراً إلى أن «المجلس سيأخذ تقييمات اللجان ووجهة نظر الهيئات في الاعتبار»، مؤكداً أن «البرلمان سيبلغ رئيس مجلس الوزراء موقفه بعد ذلك».
وتابع أن البرلمان «سيتخذ قراراً بخصوص امرين إما قبول استقالة الوزراء او اقالتهم في حال قدم رئيس الحكومة طلباً بذلك ومن ثم التصويت على البدﻻء آخذين في اﻻعتبار عملية التقييم»، ولفت الى ان «البرلمان سيعقد جلسة طارئة للتصويت على الأسماء الجديدة».
وأعلنت هيئة النزاهة أنها أكملت التدقيق في أسماء المرشحين، وسلمت النتائج إلى البرلمان.
من جهته، أكد الناطق باسم العبادي سعد الحديثي عدم تبنيه أي مبادرة خارج ما طرحه أمام البرلمان، وقــــال إن «مبادرة رئيس الوزراء تتمثل بما طرحه وبترشيح وزراء تكنوقراط»، وأضاف أن «للبرلــــمان حق مناقشتها والــــموافقة عليها او رفضها او تعديلها بالإضافة الى تقديم مرشحين للهيئات المستقلة والوكالات».
بيان مكتب العبادي جاء بعد ان سلم الحكيم الى رئيس البرلمان مبادرة «الاصلاح الوطني لانقاذ الوضع في البلاد»، وأهم ما تضمنته «خريطة طريق من مسارين لتشكيل حكومة التكنوقراط للحفاظ على مرتكزات العملية السياسية والتنسيق والتعاون بين القوى السياسية المختلفة والتعامل مع الوضع الراهن بواقعية بترشيده وترصينه وعقلنته وترتيب الأولويات والاستمرار بتشكيل حكومة التكنوقراط وتمثيل المكونات الأساسية، من خلال منحها حقها ترشيح الوزراء، ضمن مواصفات وشروط يضعها رئيس الوزراء».
وزارة النفط العراقية ترفض اتهامها بالفساد
الحياة...بغداد - جودت كاظم 
رفضت وزارة النفط العراقية ما كشف التحقيق الاستقصائي من شبهات فساد فيها في عقود التراخيص، فيما أعلن مجلس القضاء الأعلى، بالتنسيق مع هيئة النزاهة، تشكيل لجنة خاصة لمتابعة التهم.  وكان تحقيق نشرته وكالة «فيرفاكس ميديا» وصحيفة «هافينغتن بوست» أكد تورط مسؤولين عراقيين كبار في الدولة في صفقات ورشاوى.  وأصدرت وزارة النفط توضيحاً، تسلمت «الحياة» نسخة منه، جاء فيه: «تداولت وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية تحقيقاً صحافياً تضمن مزاعم بوجود مظاهر فساد في أحد العقود النفطية الخاص بتصعيد الطاقة التصديرية التي لا علاقة لها بعقود جولات التراخيص».
وأضاف: «توضح أن ما جاء في التحقيق الذي أجرته مؤسستان صحافيتان أسترالية وأميركية مجرد معلومات تفتقد إلى أبسط معايير العمل الاستقصائي، خصوصاً أنه لم يتضمن وثائق أو صوراً تؤكد صحة الادعاءات، ما يجعله تحقيقاً غير دقيق، ولا يعد إلا محض اتهامات خالية من المصداقية».
وأضاف: «لقد اتخذت وزارة النفط إجراءات لمتابعة ما جاء في التحقيق الذي نشرته مؤسسة فيرفاكس ميديا (Fair fax media) الأسترالية وصحيفة هافنغتون بــــوست (Huffington post) الأميركية، من بينها مخاطبة الجهات المعنية لتزويدها الوثائق التي تؤكد صحة الاتهامات، فضلاً عن ذلك قامت الوزارة بمفاتحة الجهات الرقابية والأمنية لاطلاعها على حيثيات الموضوع والتنسيق العالي في ذلك».
وتابع البيان: «في ما يتعلق شركة يونا أويل (Unoil) فإنها مقاول ثانوي وعقودها تجري وتبرم مع المقاول الرئيسي ولا علاقة لوزارة النفط بتلك الإحالات وتطالب الوزارة لجنة التحقيق المشكلة من قبل السيد رئيس الوزراء بضرورة مطالبة المؤسستين الأميركية والأسترالية، بتزويدها الوثائق التي تثبت ادعاءهما وبخلاف ذلك فان الوزارة تحتفظ بحقها القانوني».
إلى ذلك، أكد مجلس القضاء الأعلى في بيان أن «القاضي مدحت المحمود، رئيس المجلس، عقد اجتماعاً موسعاً مع رئيس هيئة النزاهة حسن الياسري وممثلين عن ديوان الرقابة المالية والمفتشين العامين لمناقشة تسريع حسم قضايا الفساد وفقاً للقانون».
وأضاف أن «المجتمعين اتفقوا على ضرورة التنسيق بين القضاء وهيئة النزاهة بخصوص التقارير الصحافية الأخيرة عن شبهات فساد طاولت عقوداً نفطية ومفاتحة سفارات الدول التي نشرت صحفها تلك التقارير للحصول على الوثائق والمعلومات بغية اتخاذ القرارات المناسبة تطبيقاً لاتفاقية محاربة الفساد التي وقع العراق عليها». وكان رئيس البرلمان سليم الجبوري دعا لجنة النفط والطاقة إلى التحقيق في شبهات الفساد في العقود.  وقال خلال جلسة مجلس النواب أمس «ندعو اللجنة إلى التحقيق في شبهات الفساد في العقود النفطية».
أزمة قانونية تعصف بالبرلمان.. العبادي أمام خيارين: حكومة جديدة أو أخرى بدونه
 «عكاظ» (بغداد)
 طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التشاور مع الكتل البرلمانية، لضمان تمرير الوزراء الجدد في حكومته في أعقاب بروز إشكالية قانونية تكمن في أن الوزراء الحاليين في الحكومة والذين قدم العبادي للبرلمان بدائل لهم، ما زالوا يمارسون أعمالهم. ووفقا لمستشار رئيس مجلس النواب أحمد محجوب فإن الوزراء الذين لم يقدموا استقالاتهم لايمكن إقالتهم وفق الدستور، لأن الإقالة يجب أن تكون مسببة ولها سقوف زمنية تتعدى مهلة العشرة الأيام التي حددت للبرلمان للتصويت على قائمة الوزراء الجدد الذين يواجهون اعتراضات برلمانية كبيرة فيما اعتذر الوزير الكردي وخرج من قائمة الترشيح.
وأكد محجوب لـ «عكاظ» أن رئيس الوزراء أمام خيارين، إما أن يذهب إلى تغيير كامل وأن يكون جزءا من هذا التغيير ويستقيل ويذهب إلى تشكيل حكومة جديدة بتكليف من رئيس الجمهورية، أو الذهاب إلى التعديل الجزئي ويقتصر التعديل على الوزراء الذين استقالوا، لا أن يرشح وزراء بدلاء عن الوزراء العاملين.
وأكد أن مهلة العشرة أيام لم تعد كافية في ظل الإشكالية القانونية للوزراء العاملين الذين رشح العبادي بدلاء لهم، لافتا إلى أن رئيس الوزراء عليه الآن التشاور مع الكتل البرلمانية، لأن القائمة الوزارية تتطلب موافقة أغلبية أصوات البرلمان للموافقة عليها، مؤكدا ضرورة حل الإشكالات المتعلقة بالجانب التقني والقانوني بشأن الوزراء الذين لم يقدموا استقالاتهم .
وعملت «عكاظ» أن رئيس الوزراء سيبدأ التشاور مع الكتل البرلمانية، خصوصا مع الكتل البرلمانية التي رفضت التخلي عن المواقع الوزارية، الأمر الذي أحدث الإشكالية القانونية .
علاوي يدعو لإبعاد العبادي وطهران تدعم مبادرة للحكيم ومبعوث أوباما يسبق قاسم سليماني إلى بغداد لإنقاذ التغيير الوزاري
السياسة...بغداد – وكالات: فيما بدأت الخلافات تتصاعد بين الكتل السياسية بشأن التغيير الوزاري في العراق ووصلت إلى مرحلة المطالبة بحكومة من غير رئيس الوزراء حيدر العبادي، سارع الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى إرسال مبعوثه بريت ماكغورك إلى العراق، مستبقاً وصول قائد «فيلق القدس» الإيراني المكلف بالملف العراقي قاسم سليماني.
واستهل المبعوث الأميركي زيارته بإجراء محادثات في أربيل مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، الرافض للمشاركة في التشكيلة الحكومية الجديدة، من دون موافقته على الوزراء الكرد الذين سيستلمون حقائب وزارية فيها.
وبحث ماكغورك مع بارزاني آخر تطورات الوضع السياسي الحالي في العراق والاجراءات الفورية الواجب اتخاذها لمنع أي فراغ سياسي ينعكس خطره على الاوضاع الامنية، وخاصة الحرب ضد تنظيم «داعش». كما بحث الجانبان العملية العسكرية الجارية لتحرير مدينة الموصل، بحسب بيان صحافي صادر عن رئاسة الاقليم عقب انتهاء المحادثات ليل اول من امس.
وأمس، وصل ماكغورك الى بغداد لبحث الازمة الوزارية مع رؤساء الجمهورية فؤاد معصوم والحكومة حيدر العبادي ومجلس النواب سليم الجبوري، فيما ينتظر أن يصل إلى العاصمة العراقية أيضاً قائد «فيلق القدس» الايراني المكلف بالملف العراقي لدى القيادة الايرانية قاسم سليماني.
وبحسب مصادر عراقية، فإن محادثات ماكغورك في بغداد، التي ستشمل اجتماعات مع زعماء القوى السياسية، ستتناول إمكانية التوصل الى حلول سياسية، تتجنب أي خطوات للاطاحة بالعبادي، وهو ما يعني دخول واشنطن بشكل صريح على خط الازمة السياسية المتعلقة باختيار مرشحين جدد لتغيير التشكيلة الوزارية، وكذلك ايران من خلال مبعوثها سليماني.
في سياق متصل، أكد مجلس النواب، أمس، التزامه بمهلة العشرة ايام المحددة لاتخاذ موقف من التشكيلة الحكومية الجديدة التي قدمها له العبادي الخميس الماضي، على أن يتم اعتماد النزاهة والكفاءة والقدرة على الإدارة في المرشحين.
ووزع المجلس اسماء المرشحين للتشكيلة الحكومية على لجانه المتعددة، كل حسب اختصاصه، لدراسة الاسماء المرشحة للوزارات التي تدخل ضمن اختصاصاتها ومواقف هيئة النزاهة العامة والقضاء وهيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث «البعث» منها.
من جهته، عبر ائتلاف «الوطنية» عقب اجتماع برئاسة رئيسه إياد علاوي، عن امتعاضه من تحول المطالب الشعبية المشروعة الى مطالب تتقاذفها الاطراف السياسية من دون أن يتحقق الإصلاح الذي يصب في خدمة الشعب، مؤكداً ضرورة ألا تقتصر حكومة المستقلين على الوزراء فحسب، وإنما تشمل رئيس مجلس الوزراء ايضاً، بالإضافة الى الدرجات الخاصة والهيئات المستقلة والمديرين العامين والمؤسسات الأمنية وكل التعيينات بالوكالة.
في غضون ذلك، سلم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري مذكرة مكتوبة تتضمن خريطة طريق من مسارين لتشكيل حكومة التكنوقراط.
وتنص مبادرة الحكيم في مسارها الاول على تمثيل المكونات الاساسية المشاركة في حكومة التكنوقراط من خلال منحها حقها بترشيح تكنوقراط إن كان مستقلاً أو سياسياً للمواقع المحددة ضمن مواصفات وشروط يضعها رئيس الوزراء مع صلاحيته بالبت بالمرشحين.
وطالبت بتحديد تسعين يومًا لتنفيذ الجزء الاول من خريطة الطريق تبدأ من منتصف الشهر الجاري وتنتهي منتصف يوليو المقبل لتقييم ما تحقق، وتقييم التزام جميع الاطراف بالواجبات الملقاة على عاتقهم، اضافة الى اعتماد برنامج حكومي مركز وواقعي يغطي الفترة المتبقية من مدة تكليف الحكومة محدداً بأسقف زمنية واضحة لكل مهمة فيه.
وأشارت مبادرة الحكيم الى انه في حال تعذر المسار الاول، فإنه يتم اعتماد المسار الثاني الذي يقضي بالعمل على تغيير تشكيلة الحكومة والدعوة لحكومة تكنوقراط تشمل رئيس مجلس الوزراء والعمل على حفظ التوازن الوطني في الحكومة المزمع تشكيلها، كما نص الدستور، وتشكيل كتلة عابرة للمكونات تكون داعمة لحكومة التكنوقراط ويحدد ذلك بسقف زمني، مدته ثلاثون يوماً.
وعقب لقائه الحكيم أمس، قال السفير الايراني حسن دنائي فر إن المبادرة تمثل طوق نجاة للجميع للخروج من الازمة السياسية، معرباً عن ثقته بقدرة قادة العراق على النهوض بواقع البلاد والمجتمع.

المصدر: مصادر مختلفة

ملف فلسطين وغزة..في ذكرى 7 أكتوبر..

 الإثنين 7 تشرين الأول 2024 - 5:03 ص

الغزّيون ملّوا الحروب ويحلمون بحياة تشبه الحياة.. لا يهمهم مَن يحكم القطاع بعد وقف القتال..والهجر… تتمة »

عدد الزيارات: 173,114,326

عدد الزوار: 7,724,808

المتواجدون الآن: 0