أخبار وتقارير..من دايفيد كاميرون إلى فلاديمير بوتين.. أصداء فضائح "أوراق بنما" تتردد في أنحاء العالم..وثائق مسرّبة من بنما تكشف فضائح تهرّب قادة وأثرياء من الضرائب..قاسم سليماني ورفاق المحرقة

رئيسها لوّح بالاعتراف بجمهورية ناغورنو قرة باخ ...أرمينيا تحذر من حرب شاملة واتهامات لتركيا وأنقرة: الإقليم سيعود يوماً من دون أدنى شك إلى مالكه الأصلي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 5 نيسان 2016 - 6:47 ص    عدد الزيارات 2154    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

التبادل الكبير... للاجئين
أنقرة، برلين، أثينا – «الحياة»، أ ف ب، رويترز 
بدأ الاتحاد الأوروبي وتركيا أمس، تطبيق اتفاق وقف تدفق المهاجرين إلى القارة العجوز، إذ أعادت 3 سفن تركية حوالى 200 مهاجر من جزيرتي ليسبوس وخيوس اليونانيتين إلى تركيا، فيما وصلت دفعة أولى من طالبي اللجوء السوريين إلى ألمانيا آتية من اسطنبول.
واعتبرت المفوضية الأوروبية أن تركيا أوفت بالتزاماتها القانونية المتعلقة باستعادة مهاجرين من اليونان، إذ وصلت السفينة الأولى إلى مرفأ ديكيلي التركي، واستقبل مرفأ شيشما (جنوب) السفينتين الأخريين. وكان على متن السفينة الصغيرة «ليسفوس» والسفينة الأكبر «نظلي جاله» 131 شخصاً معظمهم من باكستان وبنغلادش، أبحروا من مرفأ ميتيلين، كبرى مدن ليسبوس، كما أفادت ايوا مونكور، الناطقة باسم وكالة «فرونتكس» لمراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي التي تشرف على العملية.
وأعطت للشرطة اليونانية أرقاماً مختلفة قليلاً، معلنةً ترحيل 136 شخصاً، هم 125 باكستانياً و4 سريلانكيين و3 من بنغلادش و2 من الهند و2 من سورية.
وتجمع بعض الأشخاص قرب المرفأ للتعبير عن تعاطفهم، فيما رفعت لافتة على شرفة فندق قبالة المرفأ كُتب عليها: «تركيا ليست آمنة». إلا أن العملية تمت «بهدوء وانتظام»، كما قالت مونكور. ونقِل المهاجرون وجميعهم من الرجال، إلى المرفأ في حافلات من مخيم موريا الذي كانوا محتجزين فيه على بعد 10 كيلومترات، وصعدوا بهدوء إلى السفن وسط حراسة مشددة وبرفقة بعض عناصر وكالة «فرونتكس».
أما في خيوس، الجزيرة الأخرى القريبة من تركيا، فانطلقت السفينة «ارتورك» وعلى متنها 66 مهاجراً، هم 42 افغانياً و10 عراقيين و6 باكستانيين و5 كونغوليين وصومالي وعاجي وهندي.
وقال حاكم مدينة ديكيلي التركية مصطفى توبراك أمس، إن الآلاف لا يزالون يتوافدون الى الشواطئ اليونانية على رغم الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا. وأضاف أن المهاجرين الذين أعيدوا إلى تركيا سينقلون إلى مركز ترحيل في مدينة كيركلاريلي بعد الخضوع لفحوص طبية. وزاد: «قيل إن حوالي 5 آلاف مهاجر غير قانوني وصلوا إلى اليونان بعد 20 آذار. لا نعرف كم منهم من سورية وكم منهم سيرحَلون إلى تركيا في إطار الاتفاق. سيتضح ذلك خلال الأيام المقبلة».
في غضون ذلك، وصل 32 لاجئاً إلى ألمانيا أمس، وشكلوا دفعةً أولى من اللاجئين السوريين الآتين من اسطنبول. وحطت طائرتان أقلتا اللاجئين في مدينة هانوفر، حيث نُقلوا إلى مركز للاجئين في فريدلاند (على بعد 140 كيلومتراً عن هانوفر).
وطلبت ممثلة مكتب الهجرة كورينا فيتشر من الصحافيين احترام خصوصية اللاجئين وهم أفراد 6 عائلات. وكان بين المجموعتين 10 أطفال وفتى على كرسي متحرك.
وقالت فيتشر «كل هذا جديد جدا وصعب جدا على اللاجئين، لقد قطعوا مسافةً طويلة للغاية»، فيما حمل أحد المحتجين لافتة كُتب عليها: «واصلوا الفرار، اللاجئون غير مرحب بهم».
وقالت فيتشر إن القادمين الجدد سيمضون أسبوعين في ملجأ موقت في بلدة فريدلاند لفترة تمهيدية حيث سيتم إعطاؤهم دروساً اساسية في اللغة الألمانية وستقدَم لهم اللوجستيات الضرورية قبل وضعهم في منازل في ولاية ساكسونيا السفلى.
وينص الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا على أن يستقبل الإتحاد سورياً واحداً مقابل كل سوريٍ يُعاد إلى تركيا من اليونان، على ألا يتجاوز العدد الإجمالي 72 ألف شخص.
وثائق مسرّبة من بنما تكشف فضائح تهرّب قادة وأثرياء من الضرائب
لندن، باريس – «الحياة»، أ ف ب 
كشف أكبر تسريب لوثائق من نوعه، تورط عدد من قادة العالم والمشاهير ونجوم الرياضة في فضيحة عالمية تكشفت خيوطها أمس، حول حسابات مالية لتهريب أموال إلى ملاذات ضريبية.
وكشف تحقيق صحافي ضخم استمر سنة كاملة في نحو 11.5 مليون وثيقة سربت من مكتب المحاماة «موساك فونسيكا» الذي يعمل في مجال الخدمات القانونية منذ أربعين سنة وله مكاتب في 35 بلدا، عن شبكة من التعاملات المالية السرية تورط فيها عدد من أفراد النخبة العالمية من بينهم مساعدون للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأقارب الرئيس الصيني شي جينبينغ، وعدد من مشاهير الرياضة والسينما.
وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بأن البيانات تشمل شركات سرية في الخارج مرتبطة بعائلات ومقربين من الرئيس المصري السابق حسني مبارك والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والرئيس السوري بشار الأسد.
وحصلت صحيفة «تسوددويتشه تسايتونغ» على الوثائق التي أصبحت تعرف باسم «أوراق بنما» من مصدر مجهول، ووزعها «الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين» على 370 صحافياً من أكثر من سبعين بلدا من أجل التحقيق فيها، في عمل مضن استمر نحو سنة كاملة.
وعلى رغم ان التعاملات المالية من خلال شركات «أوفشور» لا تعتبر غير قانونية بحد ذاتها، إلا انه يمكن استغلالها لإخفاء أصول عن هيئات الضرائب، وتبييض أموال يمكن أن يكون مصدرها نشاطات إجرامية، أو إخفاء ثروة تم الحصول عليها بشكل غير قانوني سياسياً.
وأظهرت الوثائق أن مصارف وشركات ومساعدين مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي لم يرد اسمه هو شخصياً في التحقيق، متورطون بتهريب أموال تزيد عن بليوني دولار بمساعدة من مصارف وشركات وهمية، وهو ما أكسبهم نفوذا خفيا لدى وسائل الإعلام وشركات صناعة السيارات في روسيا، وفق «الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين».
إلا أن الكرملين ندد أمس بذلك، معتبرا أن الرئيس الروسي هو المستهدف الرئيس بها. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين ان «بوتين، وروسيا وبلادنا واستقرارنا والانتخابات المقبلة، كلها الهدف الرئيس، خصوصا من أجل زعزعة الوضع»، مضيفا أن «لا شيء جديداً أو ملموسا» حول الرئيس الروسي في التسريبات.
وفي باكستان، دافعت عائلة رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف عن امتلاكها لشركات «اوفشور» بعد أن ورد اسمها في وثائق بنما.
وجاء في تلك الاوراق أن السجلات تظهر تورط ثلاثة من أبناء نواز شريف الأربعة: مريم التي يعتقد أنها ستكون خليفته السياسية، وحسن وحسين اللذان تظهر السجلات أنهما تملكا شركة عقارية في لندن من خلال شركات «اوفشور» أدارها مكتب المحاماة.
وقال حسين ابن شريف لإذاعة «جيو»، أكبر إذاعة خاصة في البلاد، إن عائلته «لم ترتكب أي خطأ». وقال «هذه الشقق لنا، وشركات الأوفشور هذه أيضا لنا». وأضاف: «ليس هناك ما يعيب فيها، ولم أخفها أبدا ولست بحاجة إلى إخفائها».
وعقب اتهامه بالتورط في التهرب الضريبي، واجه رئيس وزراء ايسلندا سيغموندور ديفيد غونلوغسون انتقادات ودعوات الى الاستقالة. وكشفت الأوراق عن امتلاك غونلوغسون سندات مصرفية بملايين الدولارات خلال الأزمة المالية التي كانت تعاني منها بلاده، عندما انهار النظام المالي للبلاد واضطرت المصارف إلى طلب مساعدة إنقاذ مالية. ودعت رئيسة الحكومة الايسلندية السابقة يوهانا سيغوردادوتير، الى استقالته.
واشارت التحقيقات كذلك بأصابع الاتهام إلى عائلات عدد من كبار المسؤولين الصينيين، من بينهم الرئيس. وقالت إنهم استخدموا ملاذات «أوفشور» آمنة لإخفاء ثرواتهم. تحتوي «أوراق بنما على بيانات تتعلق بعمليات مالية لأكثر من 214 الف شركة «اوفشور» في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.
وأوردت الأوراق أسماء 33 شخصا وشركة على الأقل مدرجين على قائمة وزارة الخارجية الأميركية السوداء، بسبب تعاملاتها مع كوريا الشمالية وإيران و»حزب الله» اللبناني، وفق اتحاد الصحافيين.
وأكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، ان ما كشفته التحقيقات الأولى عن الملاذات الضريبية سيؤدي الى تحقيقات في فرنسا. وشكر الذين كشفوا هذه المعلومات، متوقعا أن تجني خزينة الدولة منها «موارد ضريبية».
وقال رامون فونيسكا أحد مؤسسي مكتب المحاماة إن التسريبات «جريمة، وجنحة» و»هجوم على بنما». وقال إن «بعض الدول لا يعجبها أن لنا ميزة تنافسية تجذب الشركات». وأعلنت حكومة بمنا أنها «لا تتساهل» مع اية صفقات مشبوهة، واعدة بـ «التعاون القوي» مع أي تحقيق قانوني.
وأوردت صحيفة «لا ناسيون» الأرجنتينية التي شاركت في التحقيق أن الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري كان عضوا في مجلس إدارة شركة «أوفشور» مسجلة في جزر الباهاماس، لكن الحكومة الأرجنتينية أكدت الأحد أن الرئيس «لم يساهم أبدا في رأسمال هذه الشركة» بل كان «مديرا عابرا» لهذه الشركة.
نجوم رياضة
ومن بين الشخصيات التي ورد ذكرها في التحقيق لاعبا كرة القدم ميشال بلاتيني وليونيل ميسي والرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، إلى جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي لم يستفق بعد من الفضائح المتتالية التي هزت أعلى هرمه في الأشهر الأخيرة.
وبرز اسم ميشال بلاتيني الذي استعان بخدمات مكتب المحاماة في 2007 عندما تولى رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لتأسيس شركة في بنما.
وتعليقاً على هذه المعلومات قال بلاتيني في بيان، أن المرجع في هذه القضية هو «إدارة الضرائب في سويسرا، بلد إقامته الضريبية منذ 2007».
وتشمل الوثائق معاملات جرت على مدى أكثر من أربعة عقود (1977-2005) لشركات تولى تسجيلها مكتب المحاماة البنمي، ومن بينها معاملات أجراها يان دونالد كاميرون والد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والذي توفي في 2010، وأخرى أجراها موظفون مقربون من الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز.
وعمل أكثر من 500 مصرف والفروع والشركات التابعة لها مع مكتب «موساك فونسيكا» منذ السبعينات لمساعدة العملاء على إدارة شركات «اوفشور». وساعد «بنك يو.بي.اس» في تأسيس أكثر من 1100 شركة، بينما أسس بنك «اتش.اس.بي.سي» وفروعه أكثر من 2300 شركة.
وقال «الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين» إنه من حيث الحجم فإن «أوراق بنما» هي على الأرجح «أكبر تسريب للمعلومات في التاريخ».
 
من دايفيد كاميرون إلى فلاديمير بوتين.. أصداء فضائح "أوراق بنما" تتردد في أنحاء العالم
إيلاف...عبد الاله مجيد
كشفت "أوراق بنما" لائحة طويلة من أسماء الرؤساء والحكام والشركات من كل أنحاء العالم متورطة في غسيل أموال بطرائق مختلفة، والافادة من الملاذات الضريبية للتهرب من الضرائب.
 لندن: ورد اسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في فضيحة «أوراق بنما» التي نشرها الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين، والتي تكشف تورطه من خلال والده الراحل ايان كاميرون الذي توفي عام 2010. وبحسب الاتحاد فإن كاميرون استعان بخدمات شركة "موساك فونسيكا" للمحاماة لحماية الصندوق الاستثماري الذي يملكه، بليرمور هولدنغز انك. وجاء في وثائق الصندوق انه يجب أن يدار ويمارس نشاطه بحيث لا يصبح مقيما في بريطانيا لأغراض تتعلق بالضرائب البريطانية. وامتنع ديفيد كاميرون عن الرد على طلب صحيفة "غارديان" التعليق على ورود اسم والده وصندوقه الاستثماري في أوراق بنما.
كما نشر الاتحاد اسماء ثلاثة من كبار السياسيين البريطانيين في حزب المحافظين، وردت في «أوراق بنما» المسربة. أدناه ما قاله الاتحاد عن كل منهم وردهم على ورود اسمائهم.
مايكل مايتس
سياسي محافظ عمل في البرلمان من 1974 إلى 2010، حين قرر عدم الترشيح ثانية. عمل ماتيس وزير دولة في وزارة شؤون ايرلندا الشمالية عامي 1992 و1993 لكنه استقال بعد أن تضررت سمعته بسبب وقوفه إلى جانب رجل الأعمال المفلس اسيل نادر الذي اتهم بارتكاب مخالفات مالية، وأُدين في صيف 2012 بسرقة نحو 46 مليون دولار. خلال التحقيق، ارسل مايتس ساعة إلى نادر نُقشت عليها عبارة "لا تدع الأوغاد ينالون منك".
قال مايتس إن الشركة ذات العلاقة بالقضية أُنشئت لبناء مجمع ترفيهي في جزيرة انتيغوا وباربودا الكاريبيبة. وإن صديقه طلب منه أن يصبح رئيس ادارة الشركة، وكانت استشارته تُطلب في شأن قضايا عدة، بينها كيفية التعامل مع حكومة انتيغوا التي تملك ارض المشروع.
قال انه رفض أن يتقاضى مكافآت إلى أن يُنجز المشروع، مؤكدًا أن أسهم الشركة لم تكن ذات قيمة.
مايكل آشكروفت
يعتبر مايكل آشكروفت من أغنياء بريطانيا أسس شركة أي دي تي الأمنية ثم باعها مقابل مليارات الدولارات، ومستثمرًا استطاع أن يحول شركة تنظيف فاشلة إلى شركة مربحة، ومؤلف العديد من الكتب بينها كتاب مثير عن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، وخبير استطلاعات احدث ثورة في استطلاعات الرأي في بريطانيا.
لكن آشكروفت فجر قنبلة في عام 2012 عندما كشف انه يتمتع بحماية من ضرائب الدخل البريطانية لأنه مقيم دائم في دولة بليز. وفي عام 2015 برز بوصفه مالك نسبة من الأسهم تضمن سيطرته على مصرفين يعملان في الخارج مع اميركيين يُشتبه بأنهما متهربان من الضرائب.
ورد الن كيلكني المتحدث باسم آشكروفت قائلا إن الاشارة إلى تعامل لورد آشكروفت مع شركة موساك فونسيكا "كذب" وإن "هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة والأحداث المذكورة لم تقع. والملفات التي تدعون انكم تستندون اليها في هذه الادعاءات لا وجود لها أو انها مزورة".
باميلا شاربلز
مُنحت البارونة باميلا شاربلز عضوية مجلس اللوردات مدى الحياة بعد اغتيال زوجها السير ريتشارد شاربلز حاكم جزيرة برمودا، وهي عضو في حزب المحافظين. في عام 2014، قالت لصحيفة ديلي ميل إنها أُجبرت على بيع منزل العائلة لتسديد رسوم الوفاة حين صدر قرار بأن زوجها لم يُقتل اثناء تأدية الواجب.
قالت شركة المحاماة التي تمثل شاربلز إنها اصبحت مديرة شركة نانزويل في عام 2000 وإن الشركة سُجلت في بريطانيا في ذلك العام وهي تدفع ضرائبها للحكومة البريطانية. وأُبلغ مجلس اللوردات أن شاربلز فاتها أن تذكر عملها مديرة لشركة نانزويل. هي لا تتقاضى مكافأة أو أي دخل أو رأسمال من الشركة. وابنها مدير ومالك اسهم في الشركة باسم صندوق وليس "على اساس شخصي".
صرح وزير الخارجية فيليب هاموند لبي بي سي قائلًا: "من المثير أن تُسرَّب معلومات كهذه لأنها تذكّر الناس بمن يضمرون شرًا وحجم الهشاشة والخطر الذي يعرضون أنفسهم له بالانخراط في نشاط كهذا".
أضاف أن قمة لمكافحة الارهاب ستُعقد في أيار (مايو) المقبل في لندن، وهي من المواد الأساس على جدول عمل كاميرون، وأن بريطانيا تعمل مع بلدان عديدة منها بنما، وانه عقد اجتماعًا مع نائب الرئيس البنمي قبل اسابيع قليلة على تسريب أوراق بنما.
الخوف الدائم
قال رئيس قسم مكافحة الاحتيال والتحقيقات في شركة ايرشيدس البريطانية الدولية للمحاماة نيل بلانديل لصحيفة ديلي تلغراف: "إن هذا مثال آخر على شخص يكشف استخدام ملاذات ضريبية أجنبية مثل بنما لارتكاب جريمة مثل التهرب من الضرائب أو غسيل الأموال".
أضاف أن اجهزة إنفاذ القانون الدولية يهمها أن تعرف إذا كانت هذه الاتهامات مسنودة بأدلة، وفي هذه الحالة من الأفراد والشركات الذين كانوا يلجأون إلى بنما لإخفاء أموالهم وتبييضها وتفادي القوانين التي تعاقبهم. وأكد بلانديل أن هذه اتهامات خطيرة، "واتخيل أن كثيرين سيخافون من طرق اجهزة إنفاذ القانون الدولية ابوابهم في الأشهر المقبلة".
تراكم المشكلات
ازدادت مشكلات الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما تفاقمًا بورود صفقة نفطية قيمتها ملايين الدولارات عُقدت في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بمشاركة ابن اخيه المثير للجدل خولوبوسي زوما في اوراق بنما، كما افادت ديلي تلغراف في تقرير من مراسلها في افريقيا.
قالت الصحيفة إن زوما المعروف بحبه للسيارات السريعة والحياة الباذخة كان يمثل شركة كابريكات لمتد احدى شركتين مسجلتين في الخارج، تردد انها امتلكت حقولًا نفطية في جمهورية الكونغو الديمقراطية باساليب مشبوهة.
وذكرت صحيفة ساوث أفريكا صندي أن زوما ضالع في صفقة ابن اخيه لتملك الحقول النفطية عام 2010. وتكشف اوراق بنما أن سلطات جزر فيرجن البريطانية أمرت شركة موساك فونسيكا للمحاماة أن تقدم معلومات عن زوما. وفي العام نفسه، قررت الشركة إنهاء علاقتها بزوما وشركة كابريكات. ونفى زوما والشركة الاتهامات بارتكاب مخالفات قانونية في هذه الصفقات النفطية.
وكان زوما ايضًا أحد المدراء المتهمين باختلاس المليارات من شركة تعدين امتلكوها متسببين في انهيارها وتسريح آلاف العمال.
رفع حصانة
قالت منظمة الشفافية الدولية في بريطانيا إن قمة ديفيد كاميرون المقبلة لمكافحة الفساد يجب أن تبدأ برفع الحصانة التي يتمتع بها أفراد ضالعون في قضايا فساد كبرى. قال مدير المنظمة التنفيذي في بريطانيا روبرت بارنغتون إن أوراق بنما تؤكد الأدلة المتوفرة من مصادر أخرى على أن نخبة العالم الفاسدة تستغل النظام المالي الدولي لتبييض ثرواتها المسروقة وحمايتها.
أضاف: "الحل الوحيد لوقف هذا الفساد الكبير هو تكاتف الحكومات والشركات وغيرها من الجهات ورفض المال القذر، وآن الأوان للكف عن غض الطرف عن صفقات شراء عقارات وبضائع فاخرة تعقد باسماء مجهولة، ورفض اصدار التأشيرات الاستثمارية من دون تدقيق، وإيجاد إطار قانوني مناسب لكشف تدفقات الأموال القذرة".
تحقيق سويدي
أعلنت هيئة الضرائب السويدية أنها تعتزم فتح تحقيق بشأن 400 إلى 500 مواطن سويدي وشركة سويدية وردت اسماؤهم في اوراق بنما المسربة.
لكن اندريس باك، رئيس وحدة التهرب من الضرائب في الهيئة، قال لصحيفة داغينز نهيتر السويدية إنه يشك في أن يكون العدد الحقيقي مرتفعًا إلى هذا الحد.
أضاف أن بعض المعلومات في أوراق بنما ربما تكون قديمة، ومن الجائز أن الهيئة اتخذت اجراءات ضد سويديين قبل ورود اسماؤهم على القائمة، أو قدموا الكشوفات لاحقًا.
لم يفعل شيئًا
أفادت تقارير أن ستة لوردات وثلاثة نواب محافظين سابقين وعشرات من المانحين البريطانيين لتمويل الحزب هم بين السياسييين الذين اودعوا اموالهم في ملاذات ضريبية.
وطلبت السلطات الضريبية من الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين إطلاعها على نتائج تحقيقاتهم، وقالت انها ستتحرك "بسرعة" بحق من تثبت عليه مخالفات قانونية.
قال وزير المالية في حكومة الظل العمالية جون ماكدونيل إن كاميرون وعد ولم ينفذ الوعد بانهاء السرية الضريبية وملاحقة الملاذات الضريبية غير المقبولة اخلاقيًا في الخارج، والقيام بالتحرك الحقيقي المطلوب.
فشل جديد
واعلن زعيم حزب الأحرار المعارض تيم فارون أن كاميرون لم يفعل شيئًا لمكافحة الملاذات الضريبية رغم وعوده في هذا الشأن، كما لم يضمن أن تمارس المناطق الخاضعة للسيطرة البريطانية، مثل جزر كايمان والباهاماس وفيرجن، الشفافية التي يستحقها دافعو الضرائب. ونقلت ديلي تلغراف عن فارون قوله: "ان حكومة المحافظين فشلت مرة أخرى في التحرك إلى أن أجبرتها على ذلك فضيحة"، مقترحًا تشكيل لجنة مستقلة تحقق في ممارسات هذه الجزر وما تعرفه الحكومة، ولماذا لم تستخدم صلاحياتها لفرض أحكام الشفافية التي ادعت انها تدعمها في السابق بدلًا من انتظار مزيد من العناوين البارزة للفضيحة.
وقالت زعمية حزب الخضر ناتالي بينيت إن الضغط سيتزايد على كاميرون لإلغاء جميع الملاذات الضريبية البريطانية، بالارتباط بالقمة العالمية لمكافحة الاهراب التي ستعقد في لندن الشهر المقبل. واعلنت في تغريدة على تويتر: "اثرياء الـ 1 في المئة لم يلتزموا بقواعد اللعبة".
فضيحة اسكندنافية
صدرت صحيفة "اكسبريسن" النرويجية بعنوان رئيس: "مصرف نورديا في براثن فضيحة عملاقة ـ قائمة تمتد آثارها إلى بوتين"، إذ كشفت الوثائق المسربة أن مصرف نورديا الاسكندنافي من أكبر المتعاملين مع شركة موساك فونسيكا للمحاماة، حيث سجل 369 شركة واجهة لزبائنه من السويديين والدنماركيين، وورد اسم المصرف في 11 ألف وثيقة من الوثائق المسربة ليأتي بالمركز الحادي عشر على قائمة المصارف العالمية المتورطة. وترد في الوثائق اسماء 400 إلى 500 ثري سويدي أو شركات سويدية.
في ايسلندا، رئيس الوزراء سيغموندور غونلاوسن مدعو إلى الاستقالة واجراء انتخابات جديدة بعد أن وقع أكثر من 20 ألف ايسلندي على مذكرة ونُظمت تظاهرة خارج البرلمان.وكشفت أوراق بنما أن غونلاوسن كان يملك شركة ثم باعها في عام 2009 إلى زوجته مقابل دولار واحد وكانت الشركة مسجلة في جزر فيرجن البريطانية. لكن غونلاوسن لم يكشف قط عن نشاطات الشركة، لا حين دخل البرلمان في عام 2009، ولا عندما اصبح رئيس وزراء في عام 2013.
حزب فرنسي كبير في اوراق بنما
كشف جيروم فينوغليو، مدير صحيفة لوموند الفرنسية، أن حزبًا سياسيًا فرنسيًا كبيرًا يظهر في أوراق بنما. وقالت صحيفة ديلي تلغراف إن اسم الحزب سيعلن في الساعات المقبلة.
وأكد مدير لوموند أن اسماء 1000 مواطن فرنسي ترد في أوراق بنما، بينها باتريك دراي وهو اسرائيلي ـ فرنسي يملك أغلبية أسهم شركة أس أف آر، من أكبر شركات الهاتف الخلوي في فرنسا. اضاف فينوغليو أن مصرف سوسيتيه جنرال يدير عشرات الشركات في ملاذات ضريبية.
14 ألف مصرف وشركة تعاملت مع موساك فونسيكا
تعاملت شركة موساك فونسيكا للمحاماة مع أكثر من 14 ألف مصرف وشركة محاماة ووسطاء لتأسيس شركات ومؤسسات وصناديق للزبائن في الخارج. وقالت استراليا إنها تحقق في نشاط أكثر من 800 ثري استرالي تعامل مع الشركة البنمية المثيرة للجدل بعد ورود اسمائهم في اوراق بنما. وتبين الاوراق أن موساك فونسيكا التفت على أجهزة الرقابة المالية الاسترالية، ومارست ضغطًا لمنع التوصل إلى عقد اتفاق بين الحكومة الاسترالية وجزيرة ساموا، التي تعتبر ملاذا ضريبيًا آخر.
بوتين واصدقاؤه
كشفت أوراق بنما أن عازف التشيلو الروسي سيرغي رولدوغين كان الأسم الرئيس في امبراطورية مالية تدير مليارات الدولارات مرتبطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وكان رولدوغين، وهو مدير كونسرفتوار سانت بطرسبورغ ومايسترو مسرح مارينسكي، التقى بوتين في سبعينيات القرن الماضي، ويعتبر من اقرب اصدقائه.
وتشير الأوراق إلى أن رولدوغين يملك أرصدة كبيرة تُستخدم لفائدة شلة من أصدقاء بوتين. فهو يملك 12.5 في المئة من شركة فيديو انترناشونال، أكبر وكالة اعلانات روسية تزيد ايراداتها على 800 مليون جنيه استرليني سنويا. كما يملك 3.2 في المئة من أسهم بنك روسيا.
تنفي مخالفة القانون
نفت شركة موساك فونسيكا للمحاماة بشدة مخالفة القانون، قائلة إنها التزمت دائمًا المواثيق والبروتوكولات الدولية والدقة في عملها.
واضافت موساك فونسيكا أن الشركات التي تؤسَّس في الخارج تُستخدم لجملة اغراض قانونية. وانها على امتداد 40 عامًا مارست عملها بكل نزاهة في بلدها بنما ومناطق أخرى لديها فروع فيها، وهي "لم تُتهم يومًا بالضلوع في أعمال اجرامية".
واكدت موساك فونسيكا أنها إذا اكتشفت نشاطًا مريبًا أو مخالفًا تسارع إلى إبلاغ السلطات عنه، وحين تقدم السلطات لها أدلة على حدوث مخالفات، فإنها تتعاون مع السلطات تعاونًا كاملًا.
72 رئيس دولة في الوثائق المسربة
تكشف أوراق بنما التي حصل عليها الفريق الدولي للصحافيين الاستقصائيين من خادم شركة موساك فونسيكا للمحاماة المختصة بتأسيس شركات في الخارج عن ارتباط 72 رئيس دولة حالي وسابق بنشاط مالي مريب، بينهم حكام دكتاتوريون متهمون بنهب شعوبهم.
كما تبين الأوراق أن حلقة من أصدقاء بوتين كانوا ينقلون ملايين الدولارات عبر شركات في الخارج.
وتبين الوثائق أن من زبائن شركة موسكاك فونسيكا 23 شخصًا فرضت عليهم عقوبات لدعمهم أنظمة قمعية في ايران وسورية وكوريا الشمالية وزمبابوي، وكانت لديهم شركات في ملاذات ضريبية مختلفة. وتضم أوراق بنما اكثر من 11 مليون وثيقة مسربة وزعت على 107 مؤسسة إعلامية في انحاء العالم، بينها صحيفة غارديان وبي بي سي في بريطانيا ولوموند في فرنسا.
 
رئيسها لوّح بالاعتراف بجمهورية ناغورنو قرة باخ ...أرمينيا تحذر من حرب شاملة واتهامات لتركيا
إيلاف...نصر المجالي
نصر المجالي: لم يستبعد الرئيس الأرميني سيرج سركسيان اندلاع حرب شاملة، محذراً من أن اندلاع أعمال العنف في إقليم ناغورنو قرة باغ الساعي للانفصال يسير باتجاه حرب شاملة، بينما اتهمت موسكو تركيا بالتورط في الصراع.
 وقال الرئيس سركسيان في اجتماع مع سفراء أجانب في العاصمة يريفان يوم الاثنين، إن تصاعد أعمال العنف قد يؤدي لعواقب غير متوقعة ولا يمكن التراجع عنها قد تصل لحد اشتعال حرب شاملة.
وبعد يوم ثالث من القتال بين أذربيجان وانفصاليين تدعمهم أرمينيا حصد أرواح المزيد من الجنود، أكد الرئيس الأرميني إن بلاده ستعترف باستقلال جمهورية "قره باخ" عن أذربيجان إذا استمرت العمليات القتالية هناك واتسع نطاقها.
واتهم سركسيان أمام سفراء من الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أذربيجان بأنها أقدمت على "استفزاز غير مسبوق على طول خط الاتصال" مع ناغورنو قره باخ.
الزام اذربيجان
وأضاف أن منظمة الأمن والتعاون الأوروبي يجب أن تلزم أذربيجان باحترام نظام وقف إطلاق النار، كما على سلطات باكو أن تتفاوض مباشرة مع سلطات قره باخ.
وصرح الرئيس الأرميني أن بلاده مستعدة لحل وسط في تسوية أزمة قره باغ، وأعلن أن أرمينيا وكذلك جمهورية "قره باخ" غير المعترف بها تدعوان إلى وقف العمليات القتالية.
وأشار سركسيان إلى ضرورة اعتماد آلية التحقيق بالأحداث وتوسيع إمكانية رقابة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي من أجل تسوية الوضع في الإقليم، وطالب بإعادة كافة القوات إلى المواقع التي شغلتها قبل 1 نيسان (أبريل) 2016.
تورط تركيا
ويشار إلى أن أن دافيد بابايان المتحدث الصحافي باسم رئاسة جمهورية قره باغ غير المعترف بها اعتبر السبت 2 أبريل أن تركيا قد تكون متورطة في تصعيد النزاع في المنطقة.
وقال بابايان "كنا نعلن دوما أن أذربيجان لا يمكن أن تسلك مثل هذا السلوك بمبادرة أذربيجانية فحسب. على الأغلب تدعمها قوى معينة، لا سيما تركيا".
وتتقاتل الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان أذربيجان وأرمينيا في نزاع على الأرض منذ أوائل تسعينات القرن العشرين قتل فيه الآلاف من الجانبين وشرد مئات الآلاف.
وكان النزاع اندلع بين أرمينيا وأذربيجان على إقليم قره باغ الجبلي في عام 1988 حين أعلنت الأغلبية الأرمنية من سكان الإقليم، الذي كان يتمتع بحكم ذاتي، الاستقلال عن جمهورية أذربيجان السوفياتية.
وتوقفت الحرب بهدنة هشة في 1994 ولم يشهد الإقليم سوى أعمال عنف متفرقة منذ ذلك التاريخ. لكن الهدنة تراجعت في الأيام القليلة الماضية في أسوأ اشتباكات منذ سنوات قتل فيها العشرات من الجانبين.
ورغم مناشدات وسطاء دوليين بضرورة وقف القتال على الفور فإن الجانبين تبادلا القصف المدفعي ووردت أنباء عن اشتباكات في عدد من المواقع على جانبي المنطقة الحدودية الجبلية.
ومن شأن العودة للحرب زعزعة الاستقرار في الإقليم الذي تمر عبره أنابيب لنقل النفط والغاز. وقد يؤدي ذلك لدخول القوتين الكبيرتين في المنطقة روسيا وتركيا للنزاع. وترتبط روسيا بتحالف دفاعي مع أرمينيا بينما تساند تركيا أذربيجان.
قوات خاصة اذرية
وعلى هذا الصعيد، قال مدير مكتب قناة "شانت" الأرمينية في موسكو، فاغي أفانسيان، إن تدريبات واسعة في أذربيجان تجريها قوات خاصة تركية ومقاتلون أذربيجانيون رجعوا من سوريا بعدما حاربوا في صفوف تنظيم (داعش).
 وأضاف أفانيسيان، خلال بث إذاعي مباشر لراديو "موسكو تتحدث"، إن هذه القوات التركية ومقاتلي داعش معنيون بزعزعة الاستقرار في المنطقة.
ومن جانب آخر، نقلت قناة "لايف نيوز" الروسية عن مصدر عسكري قوله إن مجموعة مقاتلين أذربيجانيين "داعشيين" تتكون من 60 إلى 70 عنصرًا غادروا الرقة في سوريا للقتال في قره باغ.
وذكر المصدر أن المقاتلين المتطرفين عبروا تركيا، مرورا بجنوب القوقاز، وصولا إلى أذربيجان، للمشاركة في العمليات العسكرية التي اندلعت في منطقة النزاع.
تدخل تركيا
وفي موسكو، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تركيا إلى وقف تدخلها في شؤون جيرانها، مؤكدا وجود أدلة على تورطها في دعم الإرهاب.
وقال لافروف، الاثنين، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره المولدافي أندريه غالبور إن موسكو لا تتهم أنقرة بتصعيد التوتر في ناغورني قره باخ.
وقال لافروف "نحن لا نتهم أي جهة خارجية بأنها حفّزت هذا التصعيد الراهن للتوتر، ولا نتهم أنقرة"، مضيفا أنه يستطيع التنويه بوجود محاولات لإفشال التسوية من قبل الجهات التي لا ترضيها أسس التسوية في قرع باخ.
وأشار لافروف إلى أن هذه الأسس ثبتت من قبل روسيا وفرنسا والولايات المتحدة في وثائق كثيرة بما في ذلك الوثائق الموقعة من قبل رؤساء البلدان الثلاثة والتي تفترض تسوية نزاع قره باغ بصورة سلمية سياسية حصرا.
وقف اطلاق النار
وعبّر وزير الخارجية عن أمله بأن تجد الدعوات لوقف إطلاق النار الصادرة عنه وعن وزير الدفاع الروسي والرئيس الروسي صدى في باكو ويريفان، وقال "عبّرنا عن قلقنا الجدي وأكدنا رسالة الرئيس الروسي حول ضرورة وقف انتهاك نظام وقف النار فورا، وامتناع عن خلق عراقيل أمام استئناف جهود الانتقال إلى التسوية السلمية للنزاع".
واعتبر لافروف أن من غير المجدي تغيير إطار مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي بشأن قره باخ، لأن المجموعة حققت نتائج خلال السنوات العشر الأخيرة، وأي فكرة حول إخراج التسوية خارج إطار المجموعة ستستخدم بلا شك من قبل من يريد تعقيد التسوية إن لم يكن إفشالها.
على صعيد آخر قال لافروف "من المهم لجيراننا الأتراك الآن وقف التدخل في الشؤون الداخلية لأي دول أخرى، سواء في العراق أو سوريا. توجد وقائع كافية حول استمرار تركيا رغم كل النداءات في التدخل ودعم الإرهاب".
دعم أذربيجان حتى النهاية
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعهد بدعم أذربيجان، حليفة أنقرة "حتى النهاية" في نزاعها مع أرمينيا حول إقليم ناغورني قره باغ.
ونقلت الرئاسة التركية يوم الأحد عن إردوغان قوله "نصلي من أجل انتصار أشقائنا الأذربيجانيين في هذه المعارك بأقل خسائر ممكنة"، مؤكدا: "سندعم أذربيجان حتى النهاية".
وتعتبر تركيا، التي تربطها علاقات ثقافية ولغوية قوية مع أذربيجان، حليفة أساسية لباكو. ولا تقيم في المقابل علاقات مع أرمينيا بسبب الخلاف حول المجازر بحق الأرمن في ظل السلطنة العثمانية عام 1915 والتي تعتبرها يريفان "إبادة جماعية"، وهو ما ترفض أنقرة الاعتراف به.
موقف طهران
في المقابل عبّرت طهران عن قلق شديد وطالبت جارتيها الشماليتين بضبط النفس والوقف الفوري للاشتباكات.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "نطالب جارتينا الشماليتين بضبط النفس وتجنب أي إجراء یؤدي إلی المزيد من تعقيد الظروف ونوصیهم بوقف فوري للمعارك وبذل قصارى جهدهم لإعادة الهدوء وتسوية الخلافات بالطرق السلمية في إطار فرق السلام والأمم المتحدة .
منظمة التعاون الإسلامي
وكانت منظمة التعاون الإسلامي، طالبت يوم الأحد، أرمينيا بالانسحاب "غير المشروط" من منطقة ناغورني قره باخ، ودانت المنظمة التي تضم 57 بلداً ومقرها في السعودية، وأذربيجان عضو فيها، دانت "هجوم القوات الأرمنية على حدود أراضي أذربيجان المحتلة، وإصرارها على استئناف القتال، وعدم احترامها للهدنة، واستمرارها في سياستها العدوانية".
تجدر الإشارة إلى أن الوضع في منطقة قره باخ تأزم بشكل خطير ليلة السبت 2 نيسان (أبريل)، وتبادل الجانبان الأرمني والأذربيجاني الاتهامات بانتهاك الهدنة، وأفاد الطرفان بوقوع اشتباكات عنيفة مع استخدام الطيران والمدفعية.
يوم ثالث من المعارك الدامية بين أرمينيا وأذربيجان في ناغورني كاراباخ وأنقرة: الإقليم سيعود يوماً من دون أدنى شك إلى مالكه الأصلي
الرأي...باكو، يريفان - وكالات - اعلنت اذربيجان، أمس، مقتل ثلاثة من جنودها في معارك مع القوات الارمنية في اقليم ناغورني كاراباخ المتنازع عليه، في اليوم الثالث من المواجهات المتواصلة رغم دعوات المجتمع الدولي الى التهدئة.
من ناحيته، قال هوفانيس جوفوركيان، ممثل إقليم كاراباخ في فرنسا إن أربعة عسكريين من جماعة تدعمها أرمينيا
في الإقليم قتلوا امس، في اشتباكات جديدة مع قوات أذربيجان.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الاذربيجانية واقف دارقياخلي ان ثلاثة جنود اذربيجانيين " قتلوا بقذائف هاون وقاذفات صواريخ اطلقت من الخنادق" التي تحتلها القوات الارمنية. أضاف: "اذا استمرت الاستفزازات الارمنية سنطلق عملية واسعة النطاق على طول خط الجبهة وسنستخدم كل اسلحتنا".
وكثف الجنود الاذريون القصف صباح امس، على مواقع جيش كاراباخ، مستخدمين مدافع الهاون وراجمات الصواريخ والدبابات، وفق ما اعلنت سلطات هذه المنطقة الانفصالية المدعومة من يريفان.
واكد الناطق باسم وزارة الدفاع الارمنية ارتسرون هوفهانيسيان ان قوات بلاده "تقدمت كثيرا في بعض مناطق الجبهة واتخذت مواقع جديدة".
ونددت اذربيجان بهذه التصريحات واصفة اياها بانها "كاذبة"، مؤكدة سيطرتها منذ السبت على مرتفعات استراتيجية عدة في كاراباخ ستعمل على "تعزيزها"، وذلك بعدما اعلنت الاحد عزمها على "وقف الاعمال العدائية من جانب واحد".
من ناحيته، اعرب الرئيس الارمني سيرج سركيسيان عن استعداده لتقديم تنازلات متبادلة مع اذربيجان لتسوية النزاع بين البلدين.
وأضاف انه يجب على السلطات في اذربيجان ان تجري اتصالات مباشرة مع السلطات المحلية في الاقليم من اجل الاتفاق حول وقف النار.
وحذر سركسيان في الوقت نفسه من ان بلاده ستعترف باستقلال الاقليم المتنازع عليه في حال نشوب حرب واسعة النطاق مع اذربيجان، مشيرا الى ان القوات الأذرية تمكنت من بسط سيطرتها على مناطق محدودة خلال الاشتباكات التي جرت في وقت سابق امس.
وعلى الصعيد ذاته، دعا الرئيس الارميني تركيا الى ان تبقى بعيدة عن منطقة النزاع مع اذربيجان، مشيرا الى انه "من شأن التصريحات التركية ان تخلق بؤرة توتر خطيرة في المنطقة".
وفي انقرة، اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، أمس، ان منطقة ناغورني كاراباخ "ستعود يوما من دون ادنى شك الى مالكها الاصلي، انها تنتمي الى اذربيجان".
وفي حين أعلنت فرنسا، ان اجتماعا لمجموعة مينسك للمفاوضين في الصراع على إقليم ناغورني كاراباخ سينعقد اليوم في فيينا لمناقشة نشوب العنف، دعت ايران، أمس (الراي) ارمينيا واذربيجان المجاورتين لها الى ابداء ضبط النفس وابدت استعدادها لتقديم مساعدتها.
 
قاسم سليماني ورفاق المحرقة
عكاظ... زياد عيتاني (بيروت)
الواحد تلو الآخر يتساقطون في سورية وسيدهم الأول غائب عن الصورة. جنرال طائفي يودع آخر وجنرال يدفن زميلا له تحت التراب في طهران وقم ومشهد، هي الصورة المتواترة منذ خمس سنوات عن الحرس الثوري الإيراني في سورية، يأتون بالطائرات حاملين رتبهم ونجومهم وأجندات الملالي يتأبطون ويعودون إلى ديارهم محملين في صناديق خشبية صماء.
يتساقطون الواحد تلو الآخر وقائدهم ومحرضهم قاسم سليماني غائب عن الصورة، منهم من يقول إنه مات وآخر يقول إنه مصاب ووضعه حرج، وآخرون لا يترددون بنفي كل هذه الأقاويل لابل يخترعون الأكاذيب ليأكدوا نفيهم. إلا أن الثابت بين الروايات الثلاث أن قاسم سليماني غائب عن الصورة، لم يره شاهد عيان ولم تلتقطه عدسة مصور فنان ولم يحظ عناصر ميليشياته بصورة «سيلفي» تجمعهم معه يتذكرونها بعد مرور الأزمان.
رفاق قاسم سليماني تُنشر لهم الصور على الفضائيات ويتصدرون نشرات الأخبار بموتهم، وتُقام لهم الجنائز ومجالس العزاء أما هو فإن كان ميتا فقد حُرم من كل هذه الطقوس والتكريم والأداء.
حلب وريفها كما حمص وريفها وكما دمشق واللاذقية وكل المدن السورية تحوّلت إلى محرقة للغزاة القادمين من بلاد الفرس ففي كل قرية سقط منهم جنرال وكأنهم يكتبون من جديد رواية «الجنرال في متاهة» مستنسخين هذا العنوان دون استئذان من ماركيز وحقوقه الأدبية.
سليماني كرفاقه هو في الخيار بين أمرين القتل أو الرحيل وفي الحالتين هو منهزم منكسر كسيرة كل أجداده الفرس الغزاة.
سليماني في سورية إما أن يذهب رفاقه إليه حيث دفن أو أنه يراقبهم يدفنون دون أن يمتلك القدرة على الرثاء والبكاء.
بيونغيانغ تتهم واشنطن بمحاصرتها وتهدّد بضربة نووية للقارة الأميركية
الحياة...سيول - أ ف ب
اتهمت أعلى هيئة عسكرية في كوريا الشمالية أمس، «القوى المعادية» بقيادة واشنطن بإخضاع البلاد لحصار يشبه الحصارين اللذين فرضا على لينينغراد خلال الحرب العالمية الثانية وكوبا خلال الحرب الباردة.
وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية، قال ناطق باسم لجنة الدفاع الوطني أيضاً أن القرارات الأخيرة التي فرضتها الأمم المتحدة على بيونغيانغ «انتحارية» ويمكن أن تؤدي الى ضربة نووية للقارة الأميركية.
وكان مجلس الأمن تبنى مطلع آذار (مارس) الماضي، سلسلة عقوبات هي الأقسى التي تفرض على كوريا الشمالية رداً على تجربتها النووية الرابعة التي أجريت في السادس من كانون الثاني (يناير) الماضي وعلى إطلاق صاروخ اعتبر تجربة باليستية في السابع من شباط (فبراير) الماضي.
وقال الناطق باسم لجنة الدفاع الوطني أن هذه العقوبات هي نتيجة عمل «القوى الأميركية وغيرها من القوى المعادية» المصممة على مهاجمة كوريا الشمالية «في شكل جماعي لابتلاعها». وأضاف أن «حصار لينينغراد الذي زرع الرعب في قلوب الناس (...) والأزمة في الكاريبي خلال الحرب الباردة، يمكنهما بالكاد أن يقارنا بالوضع الحالي».
إلا انه أكد ان هذه الإجراءات التي لن تنال من معنويات بيونغيانغ، لن تؤدي سوى الى تعزيز تصميمها. وتابع الناطق أن واشنطن تتسبب حالياً بأزمة يمكن أن تقود الشمال الى «شن ضربة نووية انتقامية ضد القارة الأميركية في أي لحظة». وتهدد بيونغيانغ منذ أسابيع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بضربات نووية وتقليدية.
في غضون ذلك، أجرت كوريا الجنوبية الإثنين تدريبات واسعة بالذخيرة الحية في بحر اليابان، حيث كانت بيونغيانغ قامت بسلسلة من عمليات إطلاق الصواريخ بإشراف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية مون سانغ غيون للصحافيين ان هدف هذه المناورات هو تكرار «سيناريو عمل استفزازي بحري كوري شمالي». واستخدمت خلال المناورات قاذفات صواريخ تعمل بالدفع الذاتي من طراز «كي-9» وقاذفة صواريخ متعددة الرأس من عيار 1300 ملم. وأجريت في مدينة غوسيونغ الساحلية الحدودية مع كوريا الشمالية. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن تدريبات أمس، تهدف الى تحسين دقة وفاعلية «عمليات إطلاق النار في البحر على أهداف معادية».
 

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

قمة مسيحية تشدد على الشراكة في إدارة الدولة وارتفاع حظوظ فرنجية رئاسياً يحرج «حزب الله»....«حزب الله» يغطي الرأس المدبر للاعتداء على «الشرق الأوسط»

التالي

فصائل المعارضة تقترب من بلدة دابق ذات الأهمية الرمزية لتنظيم الدولة الإسلامية و«جبهة النُصرة» تُسقِط طائرة مقاتلة للنظام في ريف حلب الجنوبي وتأسر الطيار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,365,883

عدد الزوار: 7,630,004

المتواجدون الآن: 0