أخبار وتقارير..«داعش» يستهدف «حاضنته» في غازي عنتاب..أكد أن داعش يمثل ظاهرة وليس مجرّد تنظيم متطرّف.. مدير السي آي ايه: أريدُ تصفية البغدادي..القضاء الألماني ينظر في جرائم حرب ارتُكبت في سوريا..بوتين يعزل مسؤولين بارزين

خروج قطار عن القضبان في واشنطن وتسرب مادة كيماوية خطيرة..داود أوغلو يحصي 20 سورياً بين المهاجرين المُعادين إلى تركيا..حزب «البديل من أجل ألمانيا»: الإسلام لا ينسجم مع دستورنا ودعا إلى حظر مآذن المساجد والنقاب... ومتظاهرون في براغ يردّدون: لا نريد إسلاماً هنا

تاريخ الإضافة الإثنين 2 أيار 2016 - 6:54 ص    عدد الزيارات 2267    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

«داعش» يستهدف «حاضنته» في غازي عنتاب
الحياة...أنقرة – يوسف الشريف 
تعرّضت الأجهزة الأمنية والعسكرية لضربة أخرى في تركيا أمس، اذ قُتل شرطيان وجُرح 22 بتفجير انتحاري أمام مركز الشرطة في مدينة غازي عنتاب جنوب شرقي البلاد، كما قُتل ثلاثة جنود في مكمن نسبته السلطات إلى «حزب العمال الكردستاني».
واستهدف انتحاريٌ مديرية الأمن في غازي عنتاب، لكنه فجّر سيارته المفخخة مبكراً عند البوابة، بعدما اكتشف شرطي أمره، مطلقاً النار عليه، لتنحصر الأضرار بمقتل شرطيَّين وجرح 22 شخصاً، بينهم 19 شرطياً و3 مدنيين.
وندد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بـ»هجوم إرهابي مشين»، فيما دهمت الشرطة منزلاً في غازي عنتاب، كان يقطن فيه شاب يُشتبه في انتمائه إلى تنظيم «داعش»، ويُعتقد بأنه منفّذ التفجير. وأوقفت الشرطة والد الشاب، لاستجوابه وإخضاعه لفحص الحمض النووي. وتبحث أجهزة الأمن عن سيارة أخرى تُرجّح أن يقودها انتحاري أيضاً.
وغازي عنتاب محاذية للأراضي السورية الواقعة تحت سيطرة «داعش»، وتستقبل عدداً ضخماً من اللاجئين السوريين. وبدأت أجهزة الأمن التركية تدفع ثمن إعلان أنقرة الحرب على «داعش التركية» داخل البلاد، إذ أفاد سكان بأن قوات الأمن شددت أخيراً قبضتها على الأجانب الذين يدخلون المدينة، وزادت حملات التفتيش. وتُعتبر المدينة مركزاً لتجمّع الشباب الراغبين في الانضمام إلى التنظيم ودخول سورية، كما يحظى فيها «داعش» بحضور غامض، إذ اغتال ناشطين سوريين كثيرين في وضح النهار.
ويشير محللون أمنيون إلى أن «داعش التركية» تضمّ غالباً «أكراداً متدينين» جرّتهم الحرب السورية إلى محاربة «حزب العمال الكردستاني» وقوات الحماية الكردية السورية. ولذلك يركّز التنظيم غالبية هجماته على تظاهرات كردية موالية لـ «حزب الشعوب الديموقراطي».
لكن استهداف «داعش» مديرية الأمن في غازي عنتاب يُعتبر تطوراً خطراً، إذ باتت «داعش التركية» تركّز على مقار الحكومة وأجهزة الأمن، علماً أن هجماتها اقتصرت سابقاً على الأجانب ومصالحهم، وكذلك الأكراد اليساريين.
في السياق ذاته، أفادت وكالة «الأناضول» الرسمية للأنباء بأن الشرطة التركية اعتقلت أربعة سوريين يُشتبه في انتمائهم إلى التنظيم، كانوا يُعدّون لهجوم في أنقرة يستهدف احتفالات بذكرى عيد العمال أمس.
في غضون ذلك، أعلن الجيش التركي مقتل ثلاثة من جنوده وجرح 14، بهجوم في بلدة نصيبين في محافظة ماردين التي تقطنها غالبية من الأكراد وتقع شرق غازي عنتاب. الجيش الذي كان ينفّذ عملية عسكرية في المنطقة ضد «الكردستاني»، نسب الهجوم إلى «المجموعة الإرهابية الانفصالية»، في إشارة إلى الحزب. وأفادت وكالة «دوغان» للأنباء بأن مسلحي «الكردستاني» أطلقوا صواريخ على وحدة لنزع الألغام في الجيش التركي.
إلى ذلك، أعلنت شبكة التلفزة «أي أم سي» المؤيدة للأكراد أن السلطات التركية أوقفت رئيس تحريرها حمزة أقطان في منزله في إسطنبول، ثم أفرجت عنه مع إبقائه تحت رقابة قضائية، إذ سيُحاكَم لاتهامه بالدعاية لمصلحة «مجموعة إرهابية».
أكد أن داعش يمثل ظاهرة وليس مجرّد تنظيم متطرّف.. مدير السي آي ايه: أريدُ تصفية البغدادي
إيلاف- متابعة
في الذكرى الخامسة لمقتل أسامة بن لادن والتي توافق الأول من أيار/ مايو، يتطلّع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) جون برينان إلى أن يلقى زعيم داعش ذات المصير.
واشنطن: بعد خمس سنوات على قتل اسامة بن لادن في غارة اميركية، رأى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) جون برينان الاحد انه سيكون لتصفية زعيم تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ابو بكر البغدادي "وقع" كبير على التنظيم المتطرف.
وقتل بن لادن ليل الاول الى الثاني من ايار/مايو 2011 على ايدي قوات خاصة اميركية شنت هجوما على منزله في ابوت اباد بباكستان.
وكان برينان يجيب الاحد على اسئلة لقناة "ان بي سي" حول اليوم التاريخي في الاول من ايار/مايو (بتوقيت الولايات المتحدة) عندما اعلن الرئيس باراك اوباما للعالم اجمع مقتل زعيم تنظيم القاعدة.
واضاف "لقد قضينا على قسم كبير من تنظيم القاعدة. لم نقض عليه تماما بعد (...) الان علينا ان نواجه في السنوات المقبلة الظاهرة الجديدة لتنظيم الدولة الاسلامية".
وسأل صحافي ان بي سي برينان الذي نادرا ما يدلي بتصريحات للاعلام الاميركي "هل اصبح زعيم تنظيم الدولة الاسلامية مهما باهمية بن لادن؟".
واجاب برينان "نعم هو مهم وسنقضي على تنظيم الدولة الاسلامية لا شك في ذلك (...). اذا قمنا بتصفية البغدادي اعتقد ان ذلك سينعكس سلبا على التنظيم".
وحذر برينان من ان "تنظيم الدولة الاسلامية ليس منظمة كبرى بل ظاهرة. ليست موجودة فقط في سوريا والعراق بل ايضا في ليبيا والنيجر ودول اخرى" مشيرا الى خلايا وفروع للتنظيم الجهادي خارج معاقله في سوريا والعراق.
 
داود أوغلو يحصي 20 سورياً بين المهاجرين المُعادين إلى تركيا
الحياة..إسطنبول – رويترز
قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، إن حوالى 20 سوريا أعيدوا إلى تركيا بموجب اتفاق مع الاتحاد الأوروبي يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر بحر إيجه.
وقال داود أوغلو إن 110 سوريين، أرسلوا في المقابل إلى أوروبا لإعادة توطينهم.
ويأتي ذلك بعدما أبرمت تركيا مع الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، اتفاقاً مثيراً للجدل يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا مقابل مكاسب مادية وسياسية لأنقرة.
وبموجب الاتفاق، ستحصل أنقرة على تمويل إضافي من الاتحاد الأوروبي للمهاجرين الذين تستضيفهم على أراضيها، فضلاً عن إحياء المفاوضات المتوقفة منذ فترة طويلة حول انضمامها للاتحاد الأوروبي وإعفاء الأتراك المسافرين إلى أوروبا من تأشيرات الدخول.
وفي المقابل، ستمنع تركيا المهاجرين واللاجئين من مغادرة شواطئها باتجاه أوروبا عبر مسارات غير قانونية، وستقبل بإعادة كل من يصل منهم إلى الاتحاد (28 دولة) بهذه الطريقة.
ووصل أكثر من مليون مهاجر إلى أوروبا هرباً من الحروب والفقر في منطقة الشرق الأوسط وغيرها، لكن توفي المئات خلال الرحلة القصيرة المحفوفة بالمخاطر من تركيا إلى شواطئ الجزر اليونانية في قوارب مطاطية.
وقال داود أوغلو إن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي يهدف إلى وقف المأساة الإنسانية. وأضاف: «بذلنا قدراً كبيراً من الجهد لنظهر لأشقائنا من اللاجئين السوريين القنوات الصحيحة إذا ما أرادوا السفر إلى أوروبا».
وأعلنت الحكومة اليونانية في 27 نيسان (أبريل) الماضي، أن 12 سورياً عادوا إلى تركيا على طائرة استأجرتها وكالة «فرونتكس» المعنية بحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي. ولم يملأ هؤلاء استمارات طلبات لجوء وطلبوا العودة.
وقال مسؤول تركي إن المجموعة نقلت إلى مدينة أضنة في جنوب تركيا قبل أن ترسل إلى مخيم قرب الحدود السورية.
وستقرر المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء، ما إذا كانت ستوصي بموافقة الدول الأعضاء بحلول نهاية حزيران (يونيو) المقبل، على خطة الإعفاء من التأشيرات التي عرضها الاتحاد على أنقرة بموجب الاتفاق المبرم في آذار (مارس) الماضي.
وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في الحكومة التركية فولكان بوزكير الخميس، إنه يتوقع أن تلبي التشريعات التركية معايير الاتحاد الأوربي المتعلقة بتخفيف القيود على التأشيرات بحلول اليوم الإثنين.
حزب «البديل من أجل ألمانيا»: الإسلام لا ينسجم مع دستورنا ودعا إلى حظر مآذن المساجد والنقاب
الرأي...شتوتغارت (ألمانيا) - رويترز - عبّر مندوبون في حزب «البديل من أجل ألمانيا» المناهض لسياسة الهجرة امس، عن دعمهم لمشروع انتخابي يدعم شعارا انتخابيا مفاده أن «الإسلام لا ينسجم مع الدستور الألماني» ويدعو إلى حظر مآذن المساجد والنقاب.
وعززت أزمة الهجرة- التي شهدت وصول أكثر من مليون لاجئ معظمهم مسلمون إلى ألمانيا في العام الماضي- شعبية حزب «البديل من أجل ألمانيا».
ولا يملك الحزب نوابا في البرلمان الاتحادي في برلين، لكنه ممثل بأعضاء في نصف المجالس المحلية الإقليمية الستة عشرة في ألمانيا.
وفي جدل سادته مشاهد فوضوية في اليوم الثاني من المؤتمر العام للحزب، رحب كثير من المندوبين بالدعوات لاتخاذ إجراءات ضد «رموز قوة الإسلام» واستهزأوا بدعوة للحوار مع مسلمي ألمانيا.
وفي هذا السياق، قال هانز توماس تيلشنايدر، وهو عضو برلماني في ولاية ساكسوني-آنهالت «الإسلام غريب عنا ولهذا لا يمكن أن يشمله مبدأ الحرب الدينية بالدرجة نفسها كالمسيحية».
وأكّدت ميركل أن حرية الدين للجميع يضمنها الدستور، وأشارت في مناسبات عدة إلى أن «الإسلام هو جزء من ألمانيا».
وصرّح ناطق باسم الشرطة أن أكثر من ألفي متظاهر يساري تشاجروا مع عناصرها أول من أمس، بينما كانوا يحاولون تخريب انعقاد المؤتمر الأول لحزب «البديل من أجل ألمانيا» فيما اعتقل نحو 500 شخص لفترة وجيزة. وأُصيب عشرة من عناصر الشرطة بجراح طفيفة. ويقع الفصل الذي يتكلم عن الإسلام في المشروع الانتخابي للحزب تحت عنوان «الإسلام ليس جزءا من ألمانيا».
ويطالب المشروع بحظر بناء مآذن المساجد والنقاب. ويعيش في ألمانيا أربعة ملايين مسلم تقريبا، أي نحو خمسة في المئة من السكان.
... ومتظاهرون في براغ يردّدون: لا نريد إسلاماً هنا
الرأي...براغ - د ب أ - تظاهر نحو 400 شخص من المعادين للإسلام امس، في العاصمة التشيكية براغ.
وردّد المشاركون في التظاهرة عبارات مثل «لا نريد إسلاما هنا» و«احموا حدودنا».
ودعا إلى التظاهرة أنصار حركة «تكتل ضد الإسلام» الذي يتزعمه الاستاذ الجامعي مارتن كونفيكا، وتعد هذه الحركة حليفة لحركة «بيجيدا» الألمانية المعادية للإسلام والأجانب.
في المقابل، انضم نحو 250 شخصا في تظاهرة مضادة تابعة لمبادرة «اليسار في مواجهة معاداة الأجانب»، واستعانت الشرطة بمئات عدة من افرادها لتأمين التظاهرتين وأغلقت الشرطة جسرا على نهر مولداو فلتفا للفصل بين المظاهرتين.
وأفادت بيانات وزارة الداخلية التشيكية بأنها وافقت خلال الربع الأول من العام الحالي على 91 طلب لجوء، وهو عدد يفوق إجمالي عدد الطلبات التي جرى قبولها في العام الماضي كله.
تجدر الإشارة إلى أن عدد المسلمين في التشيك وفقا لآخر إحصاء في 2011 يبلغ 3085 شخصا فقط من أصل 5.10 مليون نسمة هم عدد سكان البلاد.
 
القضاء الألماني ينظر في جرائم حرب ارتُكبت في سوريا
الجمهورية..
يبدأ القضاء الألماني الثلاثاء المقبل النظر في قضايا تتعلق بجرائم حرب ارتُكبت في سوريا والعراق، في خطوة شجّع عليها وصولُ شهود وضحايا بين اللاجئين.
 وسيمثل الألماني "أريا ال." أمام محكمة في فرانكفورت بتهمة "ارتكاب جريمة حرب" في سوريا؛ بسبب صورةٍ التُقطت له وهو يقف الى جانب رأسين مقطوعتين معلقتين على عمودين في سوريا، ووضعه الصور على موقع الشبكة الاجتماعية فيسبوك.
 وقالت متحدثة باسم النيابة الاتحادية إن "10 تحقيقات مرتبطة بسوريا والعراق" تجري حالياً، الى جانب أكثر من 30 قضية ضد جهاديين سابقين بتهمة "الانتماء الى مجموعة إرهابية".
 ومن كبار المشبوهين في "جرائم حرب" السوري إبراهيم ف. (41 عاماً) الذي يعتقد أنه كان زعيم ميليشيا قامت بخطف وتعذيب مدنيين في حلب، وسليمان "أ. س." الذي يشتبه بأنه قام بخطف أحد جنود الأمم المتحدة في 2013.
 وفي مؤشر على الأهمية المتزايدة لهذه الملفات، يتلقى المحققون بين 25 و30 معلومة كل يوم عن طريق إجراءات اللجوء التي باتت تشمل منذ نهاية 2013 استمارة تتضمن أسئلة عن جرائم الحرب، مخصصة للمواطنين السوريين.
 وقالت جيرالدين ماتيولي، المكلفة بالقضاء الدولي في منظمة هيومن رايتس ووتش، لوكالة الصحافة الفرنسية إن "تدفق اللاجئين يقدم فرصاً جديدة لجمع المعلومات الدقيقة".
 تدرك ألمانيا التي استقبلت 1,1 مليون طالب لجوء في 2015، جاء نصفهم من سوريا والعراق، صعوبة محاكمة الجرائم التي ترتكب في الخارج.
 وفي 1993 وبسبب موجة من اللاجئين القادمين من البلقان، أنشأت ألمانيا وحدة متخصصة في الشرطة خُصصت أولاً للجرائم التي وقعت في يوغوسلافيا السابقة، مثل عدد كبير من الدول الأوروبية الأخرى، وعلى رأسها هولندا التي تضم واحدة من الوحدات الأكثر فاعلية.
 وهذا الجهد الكبير الذي سمح بفتح 127 قضية والاستماع لـ4500 شاهد، لم يؤد إلا الى 4 محاكمات أفضت الى أول حكم بعد إدانة "بالإبادة" في ألمانيا. لكنه سمح للقضاء بتحسين أدائه في هذا المجال.
 وبعد ذلك، نظر القضاء الألماني في المجازر التي وقعت في منطقة البحيرات العظمى في إفريقيا، وأرسل محققيه الى المكان، في تطور حاسم لجمع الأدلة، مع جهود كبيرة لحماية الشهود.
 وأفضل مثال على هذه المهمة الهائلة محاكمة اثنين من قادة تمرد الهوتو الروانديين صدرت أحكام عليهما في الخريف الماضي بعد جلسات مكلفة وطويلة، وشهدت إسقاط جزء من التهم.
 وقال المحامي يورغن شور في تقرير لمنظمة "ريدريس" إن "الجرائم الجماعية تعني وجود عدد كبير من المشتبه بهم والضحايا المصدومين والمهمشين في معظم الأحيان، وشهود ثقافتهم ولغتهم أجنبيتان".
 بالنسبة لسوريا، لا يمكن للمحققين العمل ميدانياً لكنهم يملكون صوراً دعائية وُضعت على الشبكات الاجتماعية، وهي مزدهرة حالياً لكن هناك صعوبة في التحقق من صحتها.
 وتقوم ألمانيا أيضاً "بتحقيقات هيكلية". فبدون انتظار وقائع محددة، يهدف هذا العمل الى تجميع وثائق دقيقة لكل بلد.
 وقالت جيرالدين ماتيولي إن الملاحقة القضائية أياً تكن درجة الحماس فيها يمكن أن تطال "أشخاصاً ليسوا من الصفوف العليا بالضرورة ومن المعارضة"، دون أن تعكس "خطورة الجرائم التي ارتكبها النظام".
 وقد أُوقف جندي سابق في الجيش السوري نهاية فبراير/شباط في السويد، لكن العسكريين السوريين يبقون نادرين بين اللاجئين. فموجة فرار العسكريين الى تركيا خصوصاً التي بلغت أوجها في 2012 و2013، تتراجع مع دعم الروس للنظام.
 وقالت ماتيولي إن "هذا الخلل يطرح مشكلة لكن يجب أن نبدأ من مكان ما"، مشيرة الى أن الملاحقات التي تقوم بها دول لديها "أهلية عالمية" مثل ألمانيا وهولندا وفرنسا والسويد وفنلندا، هي "الوسيلة الوحيدة" لمعالجة مشكلة الإفلات من العقاب في سوريا.
بوتين يعزل مسؤولين بارزين
الحياة...موسكو - رويترز
عزل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤولين بارزين في أجهزة إنفاذ القانون، في أحد أضخم التعديلات في هياكل السلطة في البلاد في السنوات الأخيرة.
ووَرَدَ في مرسوم أصدره بوتيــــن انـــــه عزل المــــدعي العـــام الجنوبي لشؤون النقـــــل سيرغي ديمتريف، ورئيس هيئة السجون الاتحادية في موسكو إيغــــور كليمنوف، ونائب وزير الداخلية لشبه جزيرة القرم التي ضمّتها روســيا من أوكرانيا، ديمتري نيكليودوف.
كما عزل يوري نيركوف وفاسيلي بسكاريف، نائبَي لجنة التحقيقات الروسية، ورقّى محقق اللجنة للقضايا الخاصة ليف غورا إلى أبرز المحققين، اذ تولى منصب إيغور كراسنوف الذي عُين نائباً لرئيس لجنة التحقيقات.
وقضى كراسنوف السنين العشر الماضية في التحقيق في بعض أبرز جرائم اغتيال ومحاولات اغتيال في روسيا، كما اشتهر بعمله في شأن قضايا المتطرفين القوميين. وكان عُيِّن قبل سنة رئيساً للمحققين في اغتيال زعيم المعارضة بوريس نيمتسوف الذي قُتل مطلع عام 2015.
 

خروج قطار عن القضبان في واشنطن وتسرب مادة كيماوية خطيرة

الرأي.. (رويترز)
قالت السلطات إن قطار بضائع لشركة (سي. إس.اكس) خرج عن القضبان في شمال شرق واشنطن يوم الأحد مسربا مادة خطيرة قرب محطة لمترو الأنفاق ومعطلا حركة قطارات الركاب ولكنه لم يؤد لإصابة أحد.
وأظهرت صور لإدارة الإطفاء في منطقة كولومبيا تناثر 13 من عربات القطار عبر القضبان في موقع الحادث الذي وقع في الساعات الأولى من صباح الأحد.
وقال جون دونيلي نائب قائد إدارة الإطفاء في مؤتمر صحافي إن من المحتمل أن عربة صهريج بالقطار حدث بها تشققات وسربت مئات الجالونات من مادة هيدروكسيد الصوديوم وهي مادة كاوية تستخدم في انتاج منتجات منزلية ومن بينها الورق والمنظفات قبل وقف هذا التسرب.
ولم تأمر إدارة الإطفاء بإخلاء المناطق الواقعة حول موقع الحادث الذي وقع على بعد خمسة كيلومترات تقريبا من البيت الأبيض قرب محطة رود أيلاند أفنيو.
وقالت رئيسة بلدية واشنطن موريل باوزر إن قيام (سي. إس.اكس) وعمال الطوارئ برفع العربات المقلوبة من على القضبان وإزالة التسرب سيستغرق بعض الوقت. وأضافت أنه لم يتم تحديد سبب الحادث ولكن تحقيقا اتحاديا بدأ لمعرفة سبب الحادث. وكان القطار مسافرا من كمبرلاند بولاية ماريلاند إلى هامليت بولاية نورث كارولاينا.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,291,644

عدد الزوار: 7,627,040

المتواجدون الآن: 0