إعادة هيكلة شاملة للحكومة السعودية

جنود أميركيون في اليمن لقتال «القاعدة» ..تعليق المحادثات المباشرة.. الحكومة اليمنية: المفاوضات في طريق مسدود..خبراء خليجيون: السلام مرهون بوقف تدخلات إيران

تاريخ الإضافة الأحد 8 أيار 2016 - 6:18 ص    عدد الزيارات 2057    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

جنود أميركيون في اليمن لقتال «القاعدة»
المستقبل.. (اف ب)
أعلن متحدث باسم البنتاغون أن «عددا صغيرا جدا» من الجنود الأميركيين أرسل مؤخرا إلى اليمن لمساعدة القوات اليمنية وقوات التحالف العربي لطرد تنظيم «القاعدة» من مدينة المكلا الساحلية (جنوب شرق).

من جهة ثانية، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف ديفيس للصحافيين إن الولايات المتحدة شنت أربع ضربات جوية ضد تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» منذ 23 نيسان الماضي، أدت الى مقتل عشرة مقاتلين وإصابة آخرين.

وهذه هي المرة الأولى التي يؤكد فيها البنتاغون عودة جنود أميركيين إلى الميدان اليمني منذ مغادرة آخر القوات الأميركية في آذار 2015.

وأشار المتحدث الأميركي إلى أن واشنطن قدمت مساعدة للقوات اليمنية وقوات التحالف العربي وخصوصا الامارات العربية المتحدة في الاسابيع الماضية تشمل تقديم معلومات استخباراتية الى جانب وضع عدد محدود من العسكريين في تصرفها. وتم ذلك خصوصا عند بدء هذه القوات عملية عسكرية ضد تنظيم «القاعدة» في جنوب اليمن مكنتها من استعادة مناطق ابرزها مدينة المكلا في اواخر نيسان الماضي.

واوضح ديفيس ان المساعدة تشمل «عددا صغيرا جدا» من العسكريين الى جانب مساعدة في مجال الاستخبارات والمراقبة والتخطيط والامن البحري والقطاع الطبي. واضاف ان القوات تساعد الاماراتيين في مجال الاستخبارات، لكنه امنتنع عن القول ما اذا كانوا من قوات العمليات الخاصة، مشيراً إلى ان الضربات الجوية الاخيرة منفصلة عن العمليات في المكلا.

وأشار إلى أن عملية المكلا شكلت «مصلحة كبيرة لنا: ليس من مصلحتنا وجود تنظيم إرهابي يسيطر على مدينة ساحلية، ولهذا السبب نحن نقدم المساعدة». وأضاف: «وجهنا اربع ضربات ضد تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب منذ 23 نيسان الماضي، ادت الى مقتل عشرة ناشطين واصابة اخرين«.
تعليق المحادثات المباشرة.. الحكومة اليمنية: المفاوضات في طريق مسدود
الانقلابيون يشترطون: التهدئة ضد القاعدة.. ثم الحل السياسي
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
 أدى تراجع الانقلابيين عن التزاماتهم إلى تعليق الجلسات المشتركة المباشرة بين وفدي الحكومة الشرعية والحوثيين. وأكدت الحكومة اليمنية الشرعية وصول المفاوضات مع وفدي الانقلاب إلى طريق مسدود. وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد علق المشاورات المباشرة لإجراء مشاورات ثنائية، لمحاولة الوصول إلى حل.
وأشارت إلى رفض وفد الميليشيا الانقلابية التقدم بالنقاش عبر اللجان المشكلة، وعدم التزامه بالإطار العام للمفاوضات، مضيفة أن وفد الانقلاب لن يتعامل مع جدول الأعمال ولن يتفاعل مع اللجان إلا بالاتفاق المسبق على تشكيل سلطة تنفيذية انتقالية جديدة.
وكانت جلسة المحادثات الصباحية المباشرة انتهت دون حسم القضايا الخلافية أو التقريب بين وجهات نظر الطرفين، ما أدى إلى تعطل عقد جلسات عمل اللجان الثلاث.
وقال مصدر قريب من المحادثات وفد الانقلابيين أظهر خلال جلسة المباحثات المباشرة الأولى تصلبا في موقفه، ورفض الخوض في أي تفاصيل في الشأن العسكري والأمني والإنساني، مصرا على مناقشة تشكيل حكومة وفاق وطني. وإضاف إن أعضاء وفد الانقلابيين أكدوا أنهم حضروا إلى محادثات الكويت فقط من أجل تشكيل رئاسة وحكومة جديدة لليمن. ونقل المصدر عن حمزة الحوثي ومهدي المشاط، عضوي وفد الحوثي تأكيدهما خلال المفاوضات أنه لا يمكن وقف إطلاق النار على تعز والبيضاء ومأرب إلا إذا توقف التحالف والقوات الحكومية عن قصف محافظتي شبوة وحضرموت.
وفيما طالب الوفد الحكومي بإعادة مؤسسات الدولة وإنهاء الانقلاب، ثم إحياء العملية السياسية، يصر الانقلابيون على ضرورة المشاركة وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وظهرت تباينات كثيرة حول الأسرى والمعتقلين وتقديم قوائم بالأسماء. وطرح الوفد الحكومي تصورا بتقسيم المعتقلين إلى ثلاث فئات؛ معتقلون سياسيون، مخطوفون، وأسرى حرب، مطالبا بالأولوية لإطلاق المجموعتين الأولى والثانية، فيما يخضع أسرى الحرب للقانون الدولي.
في غضون ذلك، أوضح مصدر في لجنة التهدئة لـ «عكاظ» أن الأمم المتحدة والأطراف السياسية اتفقت على تمديد عمل لجنة التحقيق في اقتحام معسكر لواء العمالقة لـ 72ساعة أخرى.
مقتل10من القاعدة.. وخبراء أمريكيون في المكلا
 «عكاظ» (المكلا) وكالات (واشنطن)
 أعلن الجيش الأمريكي مشاركة خبراء عسكريين في تأهيل الجيش اليمني وتقديم المساعدة في قتاله ضد تنظيم القاعدة في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن أمس.
وقال الكابتن جيف ديفيز المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان صحفي إن الجيش الأمريكي قدم حتى الآن مساعدات من الدعم بالمعلومات والاستشارات والمساعدة في التخطيط للعمليات إلى المساعدة الطبية وإعادة التزود بالوقود في الجو. وخصصت أيضا عتادا للمساعدة في مجال الاستطلاع والمراقبة من الجو لدعم حملة الحليف الخليجي. وقال ديفيز «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لا يزال مصدر تهديد أمني خطير للولايات المتحدة ولشركائنا بالمنطقة ونرحب بهذا الجهد لطرد التنظيم من المكلا وإضعافه وتعطيله والقضاء عليه في اليمن».
ورفض ديفيز الكشف عن عدد أفراد القوات الأمريكية الموجودين باليمن لكنه قال إنه «عدد صغير جدا» مضيفا أنهم وصلوا على مدى الأسبوعين الماضيين ويعملون من موقع ثابت لتوفير دعم بالمعلومات.
وكانت مصادر محلية قد أوضحت أنهم شاهدوا حاملات طائرات أمريكية تتوقف قبالة سواحل المكلا، غير أن البيان الأمريكي أوضح أن سفينة «بوكسر» تتواجد قبالة ساحل اليمن لتقديم خدمات طبية إذا دعت الضرورة. وكانا البنتاجون أكد أمس الأول شن أربع غارات جديدة ضد تنظيم القاعدة منذ 23 أبريل الماضي أدت إلى مقتل 10 من عناصر القاعدة وإصابة آخرين. وقال ديفيز إن تلك العمليات منفصلة عن الهجوم الإماراتي على المكلا.
ويقول مسؤولون إن الدعم الأمريكي يعكس رؤية الولايات المتحدة لقدرات الإمارات التي تشمل قوات عمليات خاصة جيدة التدريب وتتمتع بموارد كبيرة على الأرض.
..وضابط وجندي في عدن
 اغتال مسلحون مجهولون في محافظة عدن، كبرى المدن الجنوبية لليمن أمس (السبت) ضابطا برتبة عقيد بالجيش اليمني وجرحوا اثنين من مرافقيه.
وأوضحت مصادر أمنية أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على العقيد بدر اليافعي قائد الحراسة في معسكر بدر وأردوه قتيلا، فيما أصيب اثنان من مرافقيه. جاء ذلك بعد ساعات من مقتل جندي على يد مسلحين مجهولين في حي ريمي، كان في طريقه إلى عمله في خفر السواحل أمس.
خبراء خليجيون: السلام مرهون بوقف تدخلات إيران
عكاظ... نصير المغامسي (جدة)
 أجمع عدد من الخبراء والمحللين السياسيين الخليجيين على أن نجاح مشاورات السلام اليمنية الجارية في الكويت مرهون بوقف التدخل الإيراني في الشأن اليمني.
وقال عضو مجلس الشورى البحريني خميس الرميحي، إن لإيران أيادي في كل جريمة تحدث في المنطقة العربية، وهو ما يتجلى بوضوح في الأزمة اليمنية، إذ لا تزال طهران تحاول خرق الحظر الدولي لتهريب السلاح إلى اليمن. وتابع، إن ما يجري التشاور بشأنه الآن بين الأطراف اليمنية في الكويت يعد الحد الأدنى لشروط تحقيق السلام في الساحة اليمنية. وانتقد الدعم اللا محدود الذي تقدمه إيران للانقلابيين. بينما أشار المحلل السياسي الكويتي ظافر العجمي إلى أن الانقلابيين في اليمن يراهنون على خرق طهران للحظر الذي يفرضه المجتمع الدولي على تهريب السلاح إلى اليمن. وقال إن التحالف العربي يقف بالمرصاد لإفشال أية محاولة إيرانية لانتهاك ذلك الحظر. وأضاف أن الأصابع الإيرانية دائما ما تخرب أي صيغة للتفاهم بين مختلف الأطراف في أي بلد عربي بما في ذلك اليمن.
وبدوره، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله القباع، إن المملكة العربية السعودية لن تتخلى عن مواقفها السابقة في دعم الشعب اليمني وحكومته الشرعية مهما كانت نتائج المشاورات التي تستضيفها الكويت. وتوقع المزيد من الالتزام السعودي تجاه عودة الأمن والاستقرار في اليمن، حتى وإن رفض الانقلابيون.
الرئيس اليمني «يقيم» مفاوضات الكويت
عكاظ..
توقعت مصادر يمنية مطلعة أن يصدر الرئيس عبد ربه منصور هادي قرارات مؤثرة في سير مشاورات الكويت، بعد لقائه ومناقشته مع نائب مدير مكتبه تطورات المشاورات السياسية. وأوضحت المصادر أن هادي ترأس في الرياض أمس (السبت) اجتماعا مع مستشاريه بحضور مدير مكتبه عضو لجنة المشاورات عبد الله العليمي، الذي غادر الكويت متجها إلى الرياض للمشاركة في هذا الاجتماع. وبحث الرئيس اليمني خلال الاجتماع مستجدات الأوضاع على مختلف الصعد ومنها مايتصل بمشاورات الكويت، مثمنا جهود دول التحالف العربي ودول مجلس التعاون الخليجي للدعم الإيجابي نحو السلام وحقن الدماء وفق مرجعيات الحوار المسنودة بتوافق المجتمع الدولي من خلال القرارات الأممية، ومنها القرار 2216، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني.
ونوه بجهود الفريق الحكومي بمشاورات السلام بالكويت، مجددا الدعم والثقة لكل أفراده على مايبذلوه وينشدوه لمصلحة السلام والأمن والاستقرار.
الحوثيون يطالبون بوقف الغارات قبل الموافقة على الانسحاب
صنعاء، عدن، الكويت، واشنطن - «الحياة» 
تراجع أمس مسار المشاورات اليمنية التي تستضيفها الكويت وترعاها الأمم المتحدة إلى «نقطة البداية»، وأدى الخلاف الذي عصف بجلسة المحادثات الصباحية بين الوفد الحكومي ووفد جماعة الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح، إلى تعذر بدء انعقاد جلسات اللجان الثلاث المشتركة التي كان تم التوافق على تشكيلها من الوفدين في وقت سابق لبحث الشقين الأمني والسياسي وملف الأسرى والمعتقلين كلاً على حدة.
إلى ذلك، استمرت خروق الهدنة بين الطرفين وتصاعدت المواجهات في جبهات تعز والبيضاء وحجة ومأرب في ظل اتهامات متبادلة بمواصلة انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، وخاصة من ميليشيات الحوثيين وقوات صالح، في حين جدد طيران التحالف غاراته على مواقع للمتمردين ما أدى إلى تدمير منصات لإطلاق الصواريخ في محافظة ذمار وتعزيزات عسكرية غرب مأرب.
وعلمت «الحياة» من مصادر مطلعة على سير المشاورات، أن وفد الحوثيين وصالح تراجع خلال الجلسة الصباحية عن موافقته على جدول الأعمال الذي أعدته الأمم المتحدة استناداً إلى قرار مجلس الأمن 2216 ورفض الخوض في تفاصيل الشق الأمني والعسكري الذي يتضمن انسحاب الميليشيات من المدن وتسليم الأسلحة الثقيلة وأصر على مناقشة تشكيل حكومة وفاق وطني.
وأضافت المصادر أن وفد الانقلابيين طالب بوقف الغارات الجوية والعمليات العسكرية التي تقودها قوات التحالف العربي والجيش اليمني ضد التنظيمات الإرهابية في المحافظات الجنوبية لا سيما في حضرموت وأبين وشبوة.
وقالت المصادر إن الوفد الحكومي أصر على تنفيذ «إجراءات بناء الثقة» والتي تشمل إطلاق المعتقلين وفك الحصار عن المدن، ومن ثم الخوض في نقاط المفاوضات التي تشمل انسحاب الميليشيات وتسليم السلاح وترتيب الوضع الأمني وعودة مؤسسات الدولة، ثم استئناف المشاورات حول الجانب السياسي.
وكشفت المصادر أن مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ قرر عقد محادثات ثنائية مع الوفدين كلاً على حدة في المساء في مسعى منه لإقناع وفد الانقلابيين بالتقيد بجدول الأعمال، والدفع باتجاه عقد جولات مشاورات اللجان الثلاث، الأمنية والعسكرية والسياسية، ولجنة السجناء والمعتقلين.
في غضون ذلك اتهمت القوات المشتركة لـ «المقاومة الشعبية» والجيش الوطني، الحوثيين وصالح بمواصلة حشد مقاتليهم وآلياتهم العسكرية غرب مدينة تعز في محاولة لاستعادة اللواء 35 مدرع، وقالت إنهم قاموا أمس بنصب عدد من المنصات وراجمات الصواريخ في شارع الستين شمال المدينة وفي الجبال المطلة على مقر اللواء 22 ميكا وفي المزارع المحيطة بمطار تعز. وأضافت أن المتمردين استهدفوا «بقذائف الهاون ومدفعية الهوزر وصواريخ الكاتيوشا قلعة القاهرة والمدينة القديمة وأحياء ثعبات والجحملية شرق تعز، والأحياء المحيطة بالسجن المركزي في غربها في ظل مواجهات عنيفة خاضتها المقاومة والجيش ضد الميليشيا.
وكشفت مصادر الحكومة في اللجان المشتركة لتثبيت وقف إطلاق النار، أن المتمردين واصلوا خرق الهدنة في يومها الـ27 على مختلف الجبهات، وقالت إن اليومين الأخيرين شهدا مئات الخروق في تعز ومأرب والبيضاء والجوف، وصنعاء وشبوة، ما أدى إلى قتل جنديين وجرح 11 آخرين. وأضافت أن المتمردين قصفوا مواقع الجيش والمقاومة شمال حرض في محافظة حجة الحدودية، وفي مديريات الغيل والمتون والمصلوب في محافظة الجوف بمختلف أنواع الأسلحة، كما طاولت هجماتهم مناطق بيحان وعسيلان شمال شبوة ومناطق صرواح وحريب القراميش في مأرب، وامتدت هجماتهم إلى مواقع الجيش والمقاومة في جبهة نهم شمال شرق صنعاء وفي مديريتي الزاهر والصومعة ومناطق قيفة في محافظة البيضاء.
على صعيد منفصل، تجدد مسلسل الاغتيالات في مدينة عدن بعد اغتيال مدير السجن المركزي في المدينة وهب نجيب احمد عون، إذ أفادت مصادر أمنية وشهود بأن مسلحين مجهولين يعتقد أنهم على صلة بتنظيم «القاعدة»، أطلقوا النار على سيارة العقيد بدر اليافعي، وهو قائد الحراس في معسكر بدر الواقع في مديرية خور مكسر وسط عدن، ما أدى إلى مقتله وجرح اثنين من مرافقيه.
إعادة هيكلة شاملة للحكومة السعودية
الرياض - «الحياة» 
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس، أوامر ملكية استهدفت إعادة هيكلة شاملة للحكومة السعودية. وألغى بموجبها بعض الوزارات وأنشأ هيئات، وأعفى عدداً من الوزراء والمسؤولين، كان أبرزهم وزير النفط والثروة المعدنية علي النعيمي، الذي عُين مستشاراً في الديوان الملكي بعد 21 عاماً أمضاها في الوزارة.
وأفاد بيان صادر عن الديوان الملكي قبل إعلان التعديلات، بأنها تأتي «انطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين على استمرار مسيرة التنمية والتطوير التي دأبت عليها البلاد منذ توحيدها، في إطار استراتيجية متكاملة ووفق خطط مدروسة وضعت بعد إجراء عدد من الدراسات المتخصصة، والتي بدأت أولى ثمارها بإعادة هيكلة أجهزة مجلس الوزراء وإلغاء عدد من المجالس والهيئات واللجان وإيجاد مجلسين أحدهما للشؤون السياسية والأمنية والآخر للشؤون الاقتصادية والتنمية، باشرا مهامهما بما يخدم مصالح الوطن والمواطنين».
وأضاف: «امتداداً لذلك، ومن منطلق التطوير المستمر وانسجاماً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، تمت إعادة درس هيكلة بعض الوزارات والأجهزة والمؤسسات والهيئات العامة بما يتوافق مع متطلبات هذه المرحلة ويحقق التطلعات في ممارسة أجهزة الدولة لمهامها واختصاصاتها على أكمل وجه وبما يرتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم وصولاً إلى مستقبل زاهر وتنمية مستدامة، ما استدعى إلغاء ودمج وترتيب اختصاصات عدد من الوزارات والأجهزة والهيئات العامة والمصالح الحكومية بهدف تركيز المسؤوليات ووضوحها وتسهيل الإجراءات لتوفير أفضل الخدمات بما ينسجم مع سياسة الدولة».
وتهدف رؤية السعودية 2030 التي أعلنت أواخر الشهر الماضي، إلى تقليص الاعتماد على النفط، وجذب الاستثمارات الخارجية، وتعزيز إيرادات الدولة غير النفطية من خلال عدد من الإجراءات، أبرزها إنشاء أكبر صندوق سيادي في العالم برأس مال تريليوني دولار.
وجاء أبرز التعديلات في أجهزة الحكومة، تعديل اسم وزارة النفط والثروة المعدنية لتصبح وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، تختص بالطاقة، إضافة إلى ما سينقل إليها من المهام والمسؤوليات المتصلة بذلك والأنشطة المتعلقة بالكهرباء والصناعة، كما تتولى إدارة «البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية»، وتولى حقيبتها المهندس خالد الفالح الذي كان يشغل سابقاً منصب وزير الصحة، إضافة إلى رئاسة مجلس إدارة «أرامكو السعودية»، ورئاسة مجلس إدارة شركة «معادن» (التابعة للدولة) والمنصب الأخير كان عين فيه قبل أيام.
ومن التعديلات أيضاً، إلغاء وزارة المياه والكهرباء، على أن تصبح وزارة الزراعة بمسمى جديد، هي وزارة البيئة والمياه والزراعة تنقل إليها المهام والمسؤوليات المتعلقة بنشاطي البيئة والمياه ويتولى حقيبتها المهندس عبدالرحمن الفضلي. كما تم تعديل اسم «وزارة التجارة والصناعة» ليصبح وزارة التجارة والاستثمار، يصبح وزيرها ماجد القصبي، الذي كان وزيراً للشؤون الاجتماعية، بعدما ضمت الوزارة إلى وزارة العمل وأصبح مسماها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
ومن الأوامر الملكية، تعيين وزير جديد للصحة هو المهندس توفيق الربيعة، الذي كان يشغل منصب وزير التجارة والصناعة.
كما تم تغيير مسمى وزارة الحج ليصبح وزارة الحج والعمرة، وأعفي وزيرها بندر حجار، ليعين بدلاً منه الدكتور محمد بنتن. كما تم إعفاء وزير النقل عبدالله المقبل، وعين بدلاً منه سليمان الحمدان الذي كان يشغل منصب رئيس هيئة الطيران المدني، التي قضت الأوامر الملكية بأن ترتبط بوزارة النقل.
وتقرر أيضاً، إنشاء هيئتين واحدة للثقافة يرأسها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، وأخرى للترفيه يرأسها المستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء أحمد الخطيب.
كما جرى تعديل اسم «الرئاسة العامة لرعاية الشباب» ليكون «الهيئة العامة للرياضة»، ويكون لها مجلس إدارة عين الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيساً لمجلس إدارتها.
ودعت الأوامر الملكية إلى قيام هيئة الخبراء في مجلس الوزراء بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذات العلاقة، وخلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر باستكمال الإجراءات اللازمة لإنفاذ مقتضى تلك الأوامر في ما يتطلب ذلك، بما في ذلك نقل وتحديد الاختصاصات والأجهزة والموظفين والوظائف والممتلكات والبنود والاعتمادات وغيرها، ومراجعة الأنظمة والتنظيمات والأوامر والقرارات التي تأثرت بما ورد في البنود السابقة، واقتراح تعديلها، وإعداد ما يلزم من تنظيمات ومعالجة الآثار المترتبة على ذلك بما يتفق مع ما ورد في تلك البنود، وذلك لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
تغييرات هيكلية في أجهزة الدولة السعودية
الرياض - «الحياة» 
مستشار جديد لوزير الداخلية
قرر خادم الحرمين الشريفين أمس تعيين الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز مستشاراً في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز مستشاراً لوزير الداخلية بالمرتبة الممتازة، وتعيين المهندس علي بن إبراهيم النعيمي مستشاراً في الديوان الملكي بمرتبة وزير.
وتعيين الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري مستشاراً في الديوان الملكي بمرتبة وزير، وعضواً في هيئة كبار العلماء، وإعفاء الدكتور محمد بن سليمان الجاسر المستشار بالديوان الملكي من منصبه، وتعيينه مستشاراً في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بمرتبة وزير.
وإعفاء أحمد بن عقيل الخطيب المستشار بالديوان الملكي من منصبه، وتعيينه مستشاراً في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بمرتبة وزير، وتعيين ياسر بن عثمان الرميان مستشاراً في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بمرتبة وزير.
العنقري رئيساً لديوان المراقبة
شملت الأوامر الملكية إعفاء الدكتور فهد بن عبدالله بن عبداللطيف المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي من منصبه، وإعفاء أسامة بن جعفر فقيه رئيس ديوان المراقبة العامة من منصبه، وتعيين حسام بن عبدالمحسن العنقري رئيساً لديوان المراقبة العامة بمرتبة وزير. كما عين خادم الحرمين أمس الدكتور سليمان بن عبدالله بن حمود أبا الخيل مديراً لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمرتبة وزير.
وتعيين أحمد بن صالح بن علي العجلان سكرتيراً خاصاً لولي العهد بالمرتبة الممتازة، وتعيين خالد بن عبدالعزيز السويلم نائباً لرئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين بالمرتبة الممتازة. ورأفت بن عبدالله الصباغ مستشاراً في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة، وتعيين محمد بن صالح بن راشد الدهام مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، إضافة إلى تعيين صالح بن علي بن سعيد الغامدي مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.
مستشار في «الداخلية» ووكيل في«الحرس الوطني»
وافق خادم الحرمين على تعيين فهد بن محمد السكيت مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، وتعيين محمد بن عبدالله بن سعود الدايل مستشاراً في وزارة الداخلية بالمرتبة الممتازة، وتعيين الدكتور علي بن عبدالرحمن بن محمد العنقري وكيلاً لوزارة الحرس الوطني بالمرتبة الممتازة، وتعيين محمد بن مزيد التويجري نائباً لوزير الاقتصاد والتخطيط بالمرتبة الممتازة .
وكذلك تعيين الدكتور فهد بن سليمان التخيفي رئيساً للهيئة العامة للإحصاء بالمرتبة الممتازة.
كما قرر الملك سلمان تعيين الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيساً لمجلس إدارتها.
العمري أميناً لـ«المدينة المنورة» والعيبان لـ«هيئة التقويم»
ضمت الأوامر الملكية أمس تعيين المهندس محمد بن عبدالهادي بن محمد العمري أميناً لمنطقة المدينة المنورة بالمرتبة الممتازة، وتعيين الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء رئيساً لمجلس إدارة هيئة تقويم التعليم.
وعين خادم الحرمين، الدكتور محمد بن سليمان الجاسر المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء رئيساً لمجلس المنافسة ورئيساً لمجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وتعيين أحمد بن عقيل الخطيب المستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه.
ربط صندوق التنمية بمجلس الشؤون الاقتصادية
وصدر أمر سامٍ أمس، موجه إلى الأمين العام لمجلس الوزراء جاء نصه:
«السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
نُشير إلى نظام الصندوق السعودي للتنمية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 48) بتاريخ 14-8-1394هـ.
ونشير إلى الفقرة (2) من المادة (24) من نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/ 13) بتاريخ 3-3-1414هـ.
وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة من أن يكون ارتباط الصندوق السعودي للتنمية بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وأن يتم تعيين رئيس مجلس الإدارة ونائب الرئيس والعضو المنتدب وأعضاء المجلس بأمر منا، وأن تكون مدة عضويتهم ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.
نرغب إليكم إكمال ما يلزم لتعديل نظام الصندوق بما يتفق مع ذلك.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود».
رئيس مجلس الوزراء

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,065,885

عدد الزوار: 7,619,797

المتواجدون الآن: 0