أخبار وتقارير..جامعة لندن تحتضن مؤتمراً حول دور الإعلام في الصراع بسوريا والعراق...منتدى الإعلام العربي ينطلق باطلالة جديدة ومبتكرة ورش عمل متخصصة بمشاركة كبرى المنصات الإلكترونية...أميركيون يقاضون مصارف أوروبية لمساعدتها إيران في الإرهاب

المصارف اللبنانية غير مستهدفة من قانون مكافحة الشبكة المالية لـ «حزب الله»...طائرات حربية تركية تهاجم أهدافاً لمقاتلين أكراد في العراق...هجمات لطالبان تنهي الهدوء في إقليم هلمند الأفغاني..صدامات بين الشرطة الإيطالية ومهاجرين على الحدود مع النمسا

تاريخ الإضافة الإثنين 9 أيار 2016 - 6:34 ص    عدد الزيارات 2446    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

أكاديميون مشاركون من مختلف جامعات العالم
جامعة لندن تحتضن مؤتمراً حول دور الإعلام في الصراع بسوريا والعراق
إيلاف...د. نبيل الحيدري
تحتضن جامعة لندن مؤتمر يضم أكاديميين من مختلف جامعات العالم برعاية مركز دراسات الإعلام ومركز الشرق الأوسط وبريل من ألمانيا "أم إي جي سي سي" لمناقشة مسألة من أهم مسائل الجدل إبان الصراع في سوريا والعراق وهو دور الإعلام في تفاعله إيجابا أو سلبا.  وإفتتح المؤتمر بحديث "دينا مطر" من جامعة لندن عن دور الإعلام في الحروب والصراعات لاسيما اليوم في العراق وسوريا.
 دور الإعلام في الحروب والصراعات
 "فيليب سيب" من جامعة كاليفورنيا مؤلف مجموعة كتب أهمها: "ما وراء الخطوط الأمامية" و"عناوين الدبلوماسية" و"تأثير قناة الجزيرة الإعلامي" و"الإرهاب العالمي والإعلام الجديد"، تحدث عن داعش الذي هيمن على رقعة واسعة في سوريا والعراق ما يعادل الثلث، وكيف يتفاعل الإعلام معها. تحدث أيضا عن مقدار إدراك الإعلام الغربي للعالم الإسلامي وكم هناك من الأخطاء في سوء الفهم الذي يؤدي إلى نتائج مغلوطة عن العالم الإسلامي لأن التشدد يمثل أقلية وليست أكثرية.
 تحدث "ستورت ألان" من جامعة كارديف عن صورة كردستان ونقله وقائع عاصرها على سطح الأرض يندى لها الجبين خصوصا الجثث المتساقطة وعدم قدرة الإعلام التفاعل معه بالشكل المناسب لها. وتحدث عن لغة الإعلام والإصطلاحات التي يروجها حيث الفجوة الكبيرة مع المآسي والواقع.
 معاناة اللاجئين
 أما "بن لوفلن" من جامعة لندن فتساءل أمام هذه المآسي والمعاناة البشرية ألم يتضح الخير والشر وما هو دور الإعلام في ذلك كما تساءل عن معاناة اللاجئين العراقيين والسوريين والأفغان لإرجاعهم إلى بلدانهم المحطمة وبيوتهم المهدومة دون إنسانية في المعاملة. فأين المسؤولية الأخلاقية؟ فهؤلاء ليسوا إرهابيين بل بشر مثلكم أرادوا الحياة وفروا من الحروب التي أجبرتهم على الهجرة. وذكر أمثلة لبرامج تعد بشكل أو بآخر في تعاملها مع هذه المآسي مثل هاشت تاك تقول "أوقفوا الإسلام" وكثرة متابعيه وكيفية تقديمه إعلاميا.
 ثم قارن بين ماحدث في فرنسا الذي نعاطف معه الإعلام إيجابيا وبين ما يحدث لعدد هائل من المسلمين في سوريا والعراق فلم يتعامل معه الإعلام بما يناسبه. فأين العدالة؟
 اصطلاحات الإعلام الجديد
 وتحدث "ماتي بوهجنين" عن التشدد والتطرف ثم استعمال وسائل الإعلام الجديد لاصطلاحات وكلمات مع ظواهر مثل اللاجئين. وتحدث عن نظرية جلب العدو حتى يتفاعل الشعب معك بعد ضربه.  وتحدثت ناتانيال جرينبرك من جامعة جورج مايسون عن خرافة الدولة عند داعش والأعمال الإجرامية التي يقوم بها ما يعرف بتنظيم الدولة.  أما زهيرة حرب من سيتي يونفرسيتي فتحدثت عن حزب الله ومشاركته في الصراع بسوريا لصالح النظام الأسدي في مواجهة الشعب السوري.
 وجه كردستان
 وتحدثت عايدة قيسي من كلية الدراسات الشرقية من جامعة لندن عن قناة العراقية وتعاملها مع الصراع والحرب لصالح الحكومة العراقية بشكل غير موضوعي.
 وتحدثت جيهان فارس من جامعة أنتورب حول الدعاية الداعشية وراديو دهوك والقوى في كردستان العراق.
 كما قدمت جوزيفا إيفانكا من جامعة كوبنهاكن ورقتها عن جذور التفاعل الإعلامي فى الرقة وحلب بسوريا.
 وتحدث طارق صبري من جامعة ويستمنستر عن الصراعات والعنف والهجرة الكبيرة نتيجة المآسي فى العراق وسوريا وكيفية تعامل الإعلام معها.
منتدى الإعلام العربي ينطلق باطلالة جديدة ومبتكرة ورش عمل متخصصة بمشاركة كبرى المنصات الإلكترونية
إيلاف- متابعة
ينطلق "منتدى الإعلام العربي" الخامس عشر في 10 مايو الجاري في مركز دبي التجاري العالمي. ومن المنتظر أن يصل عدد المشاركين فيه إلى أكثر من 2000 شخصية بارزة من كُتَّاب ومفكرين وقيادات إعلامية وثقافية.
دبي: بعد أيام من إعلان الأجندة الكاملة لجلساته، كشفت اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي عن فعاليات الدورة الخامسة عشرة التي تقام على مدار يومي 10 و11 مايو تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في مركز دبي التجاري العالمي.
ومن المنتظر أن يصل عدد المشاركين في المنتدى إلى أكثر من 2000 شخصية بارزة من كُتَّاب ومفكرين وقيادات إعلامية وثقافية من الإمارات ومختلف أنحاء المنطقة والعالم.
وتتضمن فعاليات الدورة الـ15 عددًا من الأنشطة الموزعة ضمن "الممشى الإعلامي" والذي تمت مضاعفة مساحته هذا العام إلى 6000 متر مربع بما يوازي ثلاثة أضعاف مساحته العام الماضي.
وقالت منى غانم المرّي، رئيسة نادي دبي للصحافة رئيسة اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي، إن "المنتدى هذا العام لن يكون مختلفا فقط من ناحية المحور الرئيس الذي ستدور حوله المناقشات، وهو " الإعلام .... أبعاد إنسانية" ولكن أيضا في الفعاليات المصاحبة، وكذلك التصميم العام لمقر المنتدى".
وأكدت المرّي أن التصميم يعتبر جزءاً لا يتجزأ من هوية الحدث ويعبر بصورة غير مباشرة عن رسائل يود المنتدى أن يتشاركها مع الحضور، مع الحرص الدائم على التجديد المستمر في المنتدى سواء من ناحية الشكل أو المضمون، مشيرة إلى أن المنتدى، وكما هو عادته دائماً، يستلهم تصميمه من أحد المجالات التي تركز عليها الإمارات في توجهاتها التنموية المستقبلية، حيث اختارت اللجنة التنظيمية المنتدى "الاستدامة" لتكون السمة الغالبة على تصميم مقره هذا العام.
احتفالية إعلامية
وأضافت رئيسة اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي أن النقاش الذي يثيره المنتدى لا يقتصر فقط على الجلسات في قالبها التقليدي، ولكن تم تطوير إطارها العام ضمن أشكال ومكونات عدة من خلال "الممشى الإعلامي" الذي سيضم العديد من الأنشطة وسيمنح مساحة كبيرة للعديد من المؤسسات الإعلامية لتقديم برامجها سواء عبر البث الحي أو المسجل من الموقع، ليصبح المنتدى أقرب ما يكون إلى احتفالية إعلامية متكاملة.
وعن الإطلالة الجديدة للمنتدى، قالت منى المرّي إنها تعكس روحه المتجددة دائماً ومدى الحرص على توفير أجواء مشجّعة على ابتكار أفكار غير تقليدية تعزز أهداف اللقاء السنوي، وتمنح المشاركين فيه فرصة الإبداع في تلك الأفكار لاسيما وأنهم يمثلون نخبة القائمين على العمل الإعلامي في المنطقة.
ورش عمل متخصصة
وسعياً لتمهيد السبل الكفيلة بالتعريف بالوسائل والأدوات المتعلقة بتطوير قدرات وصقل مهارات العاملين في القطاع الإعلامي والمعنيين به في المنطقة العربية، تتضمن الدورة الخامسة عشرة من منتدى الإعلام العربي، مجموعة من ورش العمل المتخصصة التي تقدمها نخبة من أرقى المؤسسات الإعلامية العالمية إضافة إلى كبرى المنصات الإلكترونية مثل "غوغل"، و"يوتيوب"، و"تويتر" و "فايسبوك " وورشة إضافية ذات طابع علمي توضح الكيفية التي يمكن بها تبسيط الإعلام للعلوم المعقدة وتقريبها إلى عامة المتلقين من غير المتخصصين، وسيقدمها "مركز محمد بن راشد للفضاء".
وتنقسم ورش العمل هذا العام إلى قسمين يُركز أولها على الطرق والوسائل الهادفة إلى تحسين الممارسات والأساليب التي تقود إلى إعلام متميز من خلال تبني طرق مبتكرة قادرة على تطوير القدرات الشخصية للفرد والعمل المؤسسي ككل، ويشارك في تقديم هذا القسم سكاي نيوز عربية، ورويترز، وبلومبرغ، ويناقشون خلالها بالبحث والتحليل موضوعات ووسائل مهمة لصياغة واقع إعلامي أفضل يحمل لوائه كوادر مؤهلة ومدربة على أعلى المستويات متناولين موضوعات شتى بداية من مراحل صناعة المادة الإخبارية، وأهمية البناء اللغوي للمحتوى الإعلامي وصولاً إلى تحليل الأدوار ضمن منظومة العمل الإعلامي وشرح موصفات ومهام كل عنصر فيها.
ويُلقي القسم الثاني من ورش العمل الضوء على الطرق والاستخدامات المثلى للمنصات الإلكترونية بغية تسخيرها لتعزيز الرسائل الإعلامية وتقديمها للمتلقي بشكل أكثر ابتكاراً بما يتماشى مع الواقع الجديد الذي كرسته هذا المنصات بعد أن فرضت نفسها على الساحة وذلك لاستطلاع مستقبل الإعلام في ظل التغيرات التكنولوجية المتسارعة، ويشارك في تقديم هذا القسم "غوغل"، و"يويتوب"، و"تويتر" و"فايسبوك".
توقيع كتب
وسيتضمن المنتدى كذلك أربع فعاليات لتوقيع أربعة مؤلفات لكُتَّاب وإعلاميين عرب بارزين، تستضيفه منصة "نادي دبي للصحافة".
وستتضمن فعاليات المنتدى في أول أيامه، حفل توقيع كتاب للإعلامي السعودي تركي الدخيل بعنوان "هشام ناظر سيرة لم ترو"، والذي تناول فيه سيرة هشام بن محي الدين ناظر، وزير النفط السعودي الأسبق، الذي ختم حياته المهنية، سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة. وكذلك حفل توقيع كتاب "الغربية طائر بثمانية أجنحة " للكتاب الإماراتي علي أبو الريش، الحاصل على جائزة أفضل كتاب إماراتي مطبوع عن الإمارات في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورة العام الماضي. ويسرد تاريخ المنطقة الغربية بأبوظبي والمناطق التابعة لها.
أما اليوم الثاني، فيشهد توقيع كتابين آخرين أولهما للإعلامي اللبناني زافين قيومجيان يحمل عنوان "اسعد الله مساءكم"، الذي يسجل فيه انطباعات حول كنوز الأرشيف الموثَّقة لأغنى اللحظات التي عاصرها الكاتب في أوائل التسعينيات، وإعادة مئات الوجوه والبرامج والذكريات إلى الواجهة من جديد تحيةً لهم وإنجازاتهم.
والثاني رواية بعنوان "غرفة واحدة لا تكفي" للكاتب الإماراتي سلطان العميمي، والتي تطرح العديد من الأسئلة حول قضايا الكتابة والتأليف والحكايات الشعبية والميثولوجيا.
استوديو "يوتيوب"
يستضيف استوديو "يوتيوب" ضمن الممشى الإعلامي للمنتدى، مجموعة من البرامج التي يقدمها عدد من مقدمي البرامج على الموقع الشهير، حيث يقدم عمر حسين، مقدم برنامج "الحق ينقال"، الملقب بـ" ترند السعودية" حلقة خاصة عن المنتدى. كما يقدم فهد البتيري، مقدم البرنامج الحواري الكوميدي "لا يكثر" تغطية متنوعة حول الابعاد الإنسانية لفعاليات وبرنامج المنتدى.
أما هادي الشيباني، المشهور بلقب "محامي الشباب" وصاحب برنامج "ختم" على "يوتيوب"، فسيناقش خلال ورشة خاصة القضايا السلبية والإيجابية في عالم وسائل التواصل الاجتماعي. ويطرح عبدالله القصاب، مقدم في قناة خرابيش، عدة موضوعات للنقاش على حضور المنتدى، كما يعرض علي الحميدي، مقدم برنامج "أشكل 405" نهضة دبي، والروابط القوية بين الشعبين السعودي والإماراتي، ويجري لقاءات خاصة مع ضيوف المنتدى، ويقدم خالد الفراج، مقدم برنامج "نص الجبهة" ورشة بعنوان "الأفلام السينمائية حول العالم العربي".
سينما وتأمل
كما تشمل فعاليات المنتدى هذا العام "ركن السينما" الذي يُعرّض من خلاله مجموعة من الأفلام الوثائقية، عبر شاشة ضخمة تم تثبيتها في ساحة "الممشى الإعلامي" لمتابعة أحدث التقنيات المتبعة في عالم الأفلام الوثائقية، وذلك في أحدث إضافة للمنتدى الذي لم يسبق له أن يتضمن عروضاً من هذا النوع، وإمعانا في توسيع دائرة نشاطه وتقديم جرعة مكثفة من المضمون الإعلامي المميز.
ومن بين الفعاليات التي يتضمنها المنتدى وروعي فيها تقديم خدمات يخرج من خلالها المشاركون قليلاً عن أجواء النقاشات المهنية وما تتطلبه من تركيز عال، يقدم المنتدى هذا العام فعالية "حديقة التأمل" وهي عبارة عن مساحة خصصها المنتدى في "الممشى الإعلامي" محاطة بمساحات خضراء من كل جانب لمساعدة جانب من الحضور على الخروج لدقائق من الأجواء المهنية والاسترخاء لمعاودة المشاركة من جديد بعد الحصول على قسط من الراحة.
إكسبو 2020
ومن الأنشطة التي سيحتضنها الممشى الإعلامي المنصة الخاصة بمعرض "إكسبو 2020" والتي ستتاح من خلالها معلومات مستفيضة حول أكبر معارض العالم وأعرقها والذي من المنتظر أن يستقطب مع انعقاده في دبي مطلع العقد المقبل نحو 25 مليون زائر 75% من خارج الدولة، في حين ستشمل دورة هذا العام من منتدى الإعلام العربي العديد من الخدمات التي ستفاجئ الحضور وتستقطب اهتمامه.
المركز الإعلامي
وخصصت اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي مركزاً إعلامياً يوفر كافة الإمكانات التي تمكن ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية من القيام بعملهم في بيئة مريحة ومبتكرة على كافة الأصعدة.
وسيوفر المركز الملخصات الصحافية الوافية لنقاشات جميع الجلسات، علاوة على الأخبار الصحافية المتعلقة بالفعاليات المصاحبة والمشمولة بالصور الفوتوغرافية للجلسات والضيوف والفعاليات، ما يمثل عنصراً مهماً من مكونات منظومة الخدمات التي يوفرها المنتدى وتسعى اللجنة التنظيمية من خلاله لتيسير مهمة الإعلاميين وإمدادهم بمختلف أشكال الدعم اللازمة للقيام بمهامهم. بالإضافة إلى توفير مختلف التجهيزات التقنية لضمان سير العمل بسهولة كاملة وبما يلبي جميع الاحتياجات لممثلي وسائل الإعلام خلال يومي المنتدى.
في الوقت ذاته، سيقوم فريق "التواصل الاجتماعي" بتغطية كافة فعاليات وجلسات المنتدى عبر منصات "تويتر" و "يوتيوب" و"انستغرام" وغيرها من المنصات التي تكفل وصول المعلومات والصور ومقاطع الفيديو بصورة فورية إلى الجمهور.
تغطية مستمرة
كما أعلنت اللجنة التنظيمية للمنتدى أن الشركاء الإعلاميين للمنتدى، سيتواجدون على مدار اليومين لمتابعة ادق تفاصيل الدورة الخامسة عشرة عبر استديو هات تلفزيونية ستنقل تفاصيل بعض الجلسات على الهواء مباشرة الى جانب تصوير وتسجيل العديد من اللقاءات والمقابلات الإعلامية مع شخصيات عربية وعالمية بارزة على هامش مشاركتهم في الدورة الخامسة عشرة لمنتدى الإعلامي العربي. وهو ما يعكس تقدير المؤسسات الإعلامية لدور وتأثير المنتدى على خارطة الاعلام في المنطقة، والذي بات يمثل مناسبة سنوية مهمة للقاء القائمين على العمل الإعلامي العربي لمناقشة مستجداته ومتطلبات تطويره وكيفية الارتقاء.
وتشمل قائمة أهم الشركاء الإعلاميين للمنتدى شبكة قنوات دبي، وشركة أبوظبي للإعلام، وقناة العربية، وسي ان ان، وسكاي نيوز عربية، وصحف البيان، والخليج، والإمارات اليوم، والاتحاد، وشبكة الإذاعة العربية، وإذاعة الأولى، ووكالة رويترز، وفايسبوك، وجوجل، وتويتر. حيث تلعب هذه المؤسسات دوراً أساسياً في إنجاح فعاليات المنتدى.
مشاركة الشباب
هذا وأشركت اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي هذا العام أكثر من 70 متطوعاً من الإمارات، جرى توزيعهم على مختلف الأقسام والاختصاصات، للعمل جنباً إلى جنب مع فريق العمل المتطلع إلى إيصال رسالة نادي دبي للصحافة في الارتقاء بمسيرة الإعلام العربي ودعم ازدهاره.
طائرات حربية تركية تهاجم أهدافاً لمقاتلين أكراد في العراق
اللواء.. (ا.ف.ب-رويترز)
قتل ثلاثة جنود اتراك الأحد بانفجار عبوة في نصيبين في جنوب شرق تركيا حيث تخوض قوات الأمن مواجهة مع متمردي حزب العمال الكردستاني، بحسب ما أفاد مسؤول عسكري .
وكان جنود يحاولون تفكيك هذه العبوة اليدوية الصنع حين انفجرت واسفرت عن مقتل اثنين منهم، وفق ما أوضح المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته، مؤكدا أنها زرعت من قبل متمردي حزب العمال الكردستاني. واضاف المسؤول ان جنديا ثالثا كان اصيب بالانفجار قضى لاحقا متأثرا بجروحه في المستشفى. ويشن الجيش عملية عسكرية واسعة النطاق في مدينة نصيبين في محافظة ماردين، حيث قتل ثمانية من الكردستاني السبت، بحسب ما أكدت قيادة الأركان في بيان امس.
 من جهة أخرى، شن الطيران التركي غارات على قواعد خلفية لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق، ما أدى إلى تدمير مخابئ ومستودعات ذخائر، بحسب ما أفادت وكالة الأناضول الرسمية.
وقالت مصادر عسكري أن طائرات من طراز إف-16 وإف-4 2020 دمرت مخابئ ومخازن ذخيرة في أربع مناطق بشمال العراق بينها قنديل حيث توجد معسكرات لحزب العمال الكردستاني.
وتابعت المصادر أن الضربات الجوية شُنت في وقت مبكر من صباح يوم الأحد وعادت الطائرات إلى قواعدها بسلام.
وكثيرا ما تهاجم تركيا أهدافا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق حيث تكثر المناطق الجبلية منذ انهيار وقف إطلاق النار بين الحزب وتركيا في يوليو تموز العام الماضي.
وتشتبك القوات التركية أيضا مع مقاتلين في عمليات بأنحاء جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية والذي شهد بعضا من أسوأ المعارك منذ ذروتها في التسعينات.
وأفادت مصادر أمنية بمقتل ثلاثة جنود في غارة على مدينة نصيبين في إقليم ماردين بجنوب شرق البلاد. وقالت المصادر إن الجنود كانوا يمشطون منلزا حين انفجرت قنابل.
 وقال الجيش في بيان إن قوات الأمن قتلت يوم السبت 12 مقاتلا في إقليمي ماردين وشرناق بجنوب شرق تركيا وفي إقليم تونجلي الشرقي.  وقال الجيش إن متفجرات دُمرت في هذه العمليات وأُلقي القبض على مقاتلين في إقليم هاكاري.
 
هجمات لطالبان تنهي الهدوء في إقليم هلمند الأفغاني
اللواء...(ا.ف.ب-رويترز)
هاجم مقاتلون من حركة طالبان نقاط تفتيش تابعة للشرطة على مشارف لشكركاه المدينة الرئيسية في إقليم هلمند في جنوب أفغانستان في وقت مبكر من صباح امس منهين أسابيع من الهدوء النسبي خلال موسم جني نبات الخشخاش الذي يستخرج منه الأفيون.
 وكان إقليم هلمند أحد الأهداف الرئيسية لحركة طالبان التي أجبرت قوات الأمن الحكومية على الانسحاب من عدة أحياء والتمركز حول لشكركاه والطريق الرئيسي الذي يمر عبر الإقليم.
 وأثار الهجوم في منطقة باباجي في لشكركاه خلال الساعات الأولى من الصباح معركة بالأسلحة النارية استمرت ثلاث ساعات قالت طالبان إنها تمكنت خلالها من اجتياح نقاط التفتيش وتدمير حاملة جنود مدرعة والاستيلاء على كم كبير من المعدات.
 وتباينت التقارير عن القتلى والجرحى. فقال عبد الرحمن سارغانغ قائد شرطة هلمند إن 14 من مقاتلي طالبان قتلوا وأصيب 22 آخرون قبل أن يتم طرد المهاجمين في حين قتل أربعة من رجال الشرطة وأصيب سبعة.
 وقالت طالبان إن 15 شرطيا منهم قائد قتلوا وأصيب آخرون في حين لم يقتل سوى واحد من مقاتلي طالبان وأصيب اثنان.
 وقال مسؤولون أفغان ومن حلف الأطلسي إن الأوضاع في هلمند هدأت في الأسابيع الماضية بعد أشهر من القتال العنيف في أغلب أوقات فصل الشتاء.
 وقال البريجادير جنرال تشارلز كليفلاند المتحدث باسم مهمة الدعم الحازم التابعة لحلف الأطلسي في كابول للصحفيين الأسبوع الماضي إن العديد من المقاتلين كانوا يعملون في حقول الخشخاش في هلمند التي توفر أحد مصادر الدخل الرئيسية لطالبان.
 علي صعيد اخر، نفذت السلطات الافغانية حكم الاعدام شنقا بحق ستة عناصر مرتبطين بطالبان، في اول موجة احكام اعدام يوافق عليها الرئيس اشرف غني منذ توليه السلطة عام 2014.
ووعد غني الشهر الماضي برد عسكري اقوى على حركة طالبان متعهدا تشديد العقوبات بموجب القانون بما يشمل اعدام متمردين صدرت بحقهم احكام، وذلك ردا على هجوم لطالبان استهدف مكتبا للخدمات الامنية في وسط كابول اوقع 64 قتيلا واعتبر الاكثر دموية في العاصمة الافغانية منذ عام 2001.
 كما تأتي لتقضي على بوادر الامل باحياء محادثات السلام مع طالبان والتي انهارت الصيف الماضي.
 واعلن القصر الرئاسي في افغانستان في بيان «بموجب الدستور الافغاني، وافق غني على اعدام ستة ارهابيين ارتكبوا جرائم خطيرة بحق المدنيين والامن العام».
أميركيون يقاضون مصارف أوروبية لمساعدتها إيران في الإرهاب
المستقبل...لندن ـ مراد مراد
تواجه 10 مصارف اوروبية ابرزها «ناشيونال ويستمنستر» (نات ويست) البريطاني و»دويتشه بنك» الالماني و»كريدي ليونيه» الفرنسي دعاوى قضائية في الولايات المتحدة الاميركية رفعها ضدهم اهالي جنود ومدنيين اميركيين سقطوا في عمليات ارهابية دبرتها ايران حول العالم. ويتهم هؤلاء تلك البنوك بانتهاك العقوبات المالية الدولية التي كانت مفروضة على ايران عند مقتل ابنائهم، لا بل سهلت بعض تلك البنوك عمليات تحويل الاموال الايرانية الى الشبكات المسلحة التي ترعاها وتديرها ايران ومن بينها «حزب الله« وحركة «حماس«.

وحصلت «المستقبل» على نص الدعوى التي تقدم بها المواطنان الاميركيان روندا كيمبر وتشارلز جاي شافر ضد «دويتشه بنك» الالماني واتهما اياه بـ«مساعدة ايران وحزب الله الارهابيين على تنفيذ اعتداءات في العراق» ادت الى مقتل دايفيد شايفر (ابن روندا) البالغ من العمر 27 عاما في سنة 2009 والى خسارة تشارلز شافر العام 2008 احدى ساقيه.

وتطالب الدعاوى، التي رفعت ضد البنك الالماني بتاريخ الرابع من ايار الجاري في محكمتي ماديسون وبروكلين الاميركيتين، بتغريم البنك واجباره على تعويض الضحايا وعائلاتهم. وجاء في نص الدعوى الذي كتبه محامي الادعاء غاري اوسين «يطالب المدعون بمقاضاة البنك المتهم عرضة للمساءلة القانونية للعبه دورا أساسيا في مساعدة تمويل إيران ودعم الهجمات الإرهابية على قوات حفظ السلام الأميركية في العراق بين عامي 2004 و2011».

وتزعم الدعوى بان «دويتشه بنك يعلم أو كان غير مبال بحقيقة أن إيران ووكلاءها قتلوا وشوهوا مدنيين وجنود اميركيين في العراق. كما ان البنك يدرك ان ايران تحاول سرا تحريك مليارات من الدولارات». ووجه اوسين الاتهام الى البنك مباشرة بالقول «البنك اتخذ خطوات مثبتة لمساعدة إيران في سلوكها غير القانوني«.

وأوضح اوسين «ان البنك تآمر مع البنوك الإيرانية بما في ذلك بنك صادرات، بنك ميللي، والبنك المركزي الايراني، لنقل المليارات من خلال الولايات المتحدة سرا وتجنب اكتشاف هذه التحويلات من قبل الادارة المالية الاميركية». واكد المحامي في نص الدعوى ان «البنك الالماني ازال من رسائل التحويلات أي معلومات من شانها ان تفضح ان الجهات المستفيدة او المعنية بهذه التحويلات هي جهات خاضعة لعقوبات«.

اضاف المحامي «لدينا معلومات من احد اعضاء ادارة البنك بأن الادارة تدرب موظفيها في شتى انحاء فروع البنك حول العالم على التعامل بصورة خاصة مع اي تحويلات تتم بالدولار الاميركي، واكد لنا هذا العضو ان البنك يقوم فعلا بخرق القوانين الموضوعة المتعلقة بالعقوبات التي تحظر حصول ايران على دولارات اميركية». واكدت الدعوى ان «ايران بمساعدة حزب الله دربت وسلحت مجموعات اندست في صفوف قوات الامن العراقية». واوضح ان «المتفجرات الخارقة للدروع (التي ادت الى مقتل شايفر واعاقة شافر) نشرها حزب الله في العراق خصيصا لاستهداف القوات الاميركية وقوات التحالف. وهي تتكون من اقراص نحاس مقعرة تضاف اليها متفجرات وهي مصنوعة بشكل اساسي لخرق الدروع«.

وأشار المحامي ايضا الى ان «دويتشه بنك تتجاوز اصوله 1,9 تريليون دولار ويعمل فيه 98 الف موظف في اكثر من 2700 فرع في اكثر من 70 بلداً حول العالم. وقد وافق في تشرين الثاني الفائت على دفع 238 مليون دولار كغرامة لانتهاكه القوانين المالية لولاية نيويورك بسبب قيامه بتحويلات لصالح دول تخضع لعقوبات«.

وهذه الدعوى واحدة من عشرات الدعاوى المشابهة التي رفعت منذ بداية العام الجاري في عدد من المحاكم الاميركية ضد بنوك اوروبية. ويسعى من خلالها اهالي الضحايا الى تحصيل ولو جزء من العدالة بتغريم الاطراف التي سهلت بنظرهم قيام ايران وعملائها بعمليات ارهابية ادت الى وفاة او اعاقة ابنائهم.
صدامات بين الشرطة الإيطالية ومهاجرين على الحدود مع النمسا
الحياة...برينر (النمسا)، برلين – رويترز، ا ف ب
تحولت تظاهرة ضد خطة للحد من المرور عبر ممر برينر بين إيطاليا والنمسا إلى أعمال عنف السبت، مع إطلاق الشرطة الإيطالية قنابل الغاز المسيل للدموع على مئات المحتجين الذين رشقوها بالحجارة والألعاب النارية.
أتى ذلك بعد إعلان النمسا عزمها على نصب سياج على المعبر الواقع في جبال الألب الذي تشترك فيه مع إيطاليا. وبرينر أحد الطرق التي يستخدمها المهاجرون لدى توجههم صوب أوروبا الشمالية الثرية وهو جزء من منطقة «شينغين» الأوروبية لحرية التنقل.
وقال فولفيو كوسلوفي وهو رئيس اتحاد محلي للشرطة الإيطالية، إن شرطيين أصيبا في الاشتباكات. وأضاف أن الشرطة اعتقلت حوالى عشرة متظاهرين.
وأظهرت مشاهد تلفزيونية سحباً من الدخان تملأ محطة برينر للقطارات مع قيام مجموعات من المحتجين الذين غطوا وجوههم لاتقاء الدخان، بإلقاء حجارة وقنابل دخان أثناء مواجهتهم لطوابير من الشرطة. وراوحت تقديرات عدد المتظاهرين بين 250 و600 شخص.
وقال ناطق إنه تم نشر حوالى 300 شرطي نمساوي ولكن لم يتدخلوا لأن الاحتجاجات تركزت بشكل حصري في الجانب الإيطالي من الحدود.
وكان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر حذر من أن إغلاق النمسا حدودها مع إيطاليا عند ممر برينر سيشكل «كارثة سياسية» لأوروبا. وتمر نحو 2500 شاحنة و15 ألف سيارة يومياً عبر نفق برينر، المحور الاقتصادي الأساسي لإيطاليا وشركاتها المصدِّرة إلى أوروبا الشمالية.
ويسلك النفق أيضاً مئات آلاف السياح من ألمانيا وأوروبا الشمالية لتمضية عطلة الصيف في إيطاليا.
وأعرب يونكر عن القلق من موقف النمسا في أزمة الهجرة الذي يشجع على إغلاق الحدود ويجعل خطاب اليمين المتطرف «مقبولاً» في دول أوروبية. وأضاف: «ما نشهده في النمسا نشهده أيضاً للأسف في دول أوروبية أخرى حيث تستغل الأحزاب مخاوف الناس».
في برلين، شارك نحو 2000 محتج من أقصى اليمين في مسيرة بالعاصمة الألمانية برلين السبت، لمطالبة المستشارة أنغيلا مركل بالتنحي بعد سماحها بدخول أكثر من مليون مهاجر من الشرق الأوسط إلى ألمانيا منذ العام الماضي.
وتحت شعار: «مركل عليها أن ترحل» تجمع المتظاهرون عند محطة القطارات الرئيسية في برلين وهم يلوحون بأعلام ويرفعون لافتات تقول: «لا مرحباً بالإسلاميين» و «نحن الشعب» والأخــيـر كــان شعار محتجين أنهوا الحكم الشيوعي في ألمانيا الشرقية وتبــنته حركة «بيغيدا» المعادية للإسلام منذ العام الماضي.
وأعلنت الشرطة أن حوالى 1800 شخص شاركوا في المسيرة وهو أقل من نصف العدد الذي توقعه المنظمون، بينما شارك يساريون في مسيرة أخرى في برلين معارضة لليمينيين بلغ عددهم 7500 شخص.
الظواهري للمتشدِّدين في سوريا: إتّحدوا أو موتوا
اللواء...(رويترز)
دعا أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة المقاتلين المتشددين في سوريا للاتحاد أو مواجهة خطر الموت ولكنه وصف من جديد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية بأنهم «غلاة» في تسجيل صوتي جديد بث على الإنترنت امس.
وفي سوريا فإن تنظيمي الدولة الإسلامية وجبهة النصرة هما أكبر تنظيمين يقاتلان قوات النظام. وكان التنظيمان يعملان تحت مظلة تنظيم واحد إلى أن انفصلا في 2013 لأسباب أهمها الصراع على السلطة بين قادتها.
وقال الظواهري «من واجبنا اليوم أن ننفر لنصرته خفافا وثقالا وأن نحرض على وحدة المجاهدين في الشام حتى يتحرر من النظام النصيري العلماني وأعوانه الروافض الصفويين وحلفائه الروس والغربيين الصليبيين.
«إخواني المجاهدين من كل الدنيا.. إن مسألة الوحدة هي قضية الحياة أو الموت لكم.»
وانتقد الظواهري العملية السياسية التي تدعمها الأمم المتحدة سعيا للوصول إلى حل في سوريا وأشاد بجبهة النصرة التي تسيطر على معظم أجزاء محافظة إدلب.
تحذير بريطاني من أخطار أمنية للانسحاب من الاتحاد الأوروبي
الحياة..لندن - رويترز
حذر مسؤولان سابقان في جهاز الاستخبارات البريطانية من أن انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي قد يجعلها أكثر عرضة لهجمات متشددين، ويسبّب عدم استقرار في القارة العجوز.
ونبّه جون سورس الذي تقاعد عام 2014 من رئاسة جهاز الاستخبارات البريطاني (إم آي 6)، وجوناثان إيفانز الذي رأس جهاز الاستخبارات الداخلية (إم آي 5) حتى قبل ثلاث سنوات، إلى أن انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد قد يُضعف تبادل المعلومات الاستخباراتية بين بريطانيا والدول المجاورة لها. ووَرَدَ في مقال نشراه في صحيفة «صنداي تايمز» أن «مكافحة الإرهاب لعبة جماعية والاتحاد الأوروبي أفضل إطار متاح، ولا يمكن بلداً النجاح بمفرده».
وأشارا إلى أن العمل الاستخباراتي الحديث يعتمد على تبادل مجموعة ضخمة من البيانات، وقد تواجه بريطانيا قيوداً في المعلومات التي تتلقاها، إذا انسحبت من الاتحاد. وتابعا أن مخاوفهما تتجاوز أمن بريطانيا، إذ لفتا إلى أن استبعاد إحدى القوى العسكرية الرئيسة في أوروبا، قد يزعزع استقرار الاتحاد.
وقبل استفتاء حول الانسحاب من الاتحاد، مُرتقب في 23 حزيران (يونيو) المقبل، يعتبر المؤيدون أن ذلك سيتيح لبريطانيا سيطرة أكبر على حدودها، فيما يرى أنصار البقاء في الاتحاد، وبينهم رئيس الوزراء ديفيد كامرون، أن التكتّل الأوروبي سيساهم في تنسيق تبادل المعلومات الاستخباراتية.
المصارف اللبنانية غير مستهدفة من قانون مكافحة الشبكة المالية لـ «حزب الله»
الحياة...بيروت - دانيال الضاهر 
وصفت أوساط مصرفية ما يُنشر حول زيارة مساعد وزير الخزانة في مكتب مكافحة تمويل الإرهاب والاستخبارات المالية الأميركية دانيال غلايزر المقررة للبنان هذا الشهر، من تحليلات توحي بأجواء سلبية وباستهداف القطاع المصرفي اللبناني، بأنه مبالغ فيه وغير واقعي. ورأت أن ما يُتداول هو الذي يضرّ بالقطاع ومتانته.
واعتبرت أن زيارة غلايزر الهادفة إلى شرح القانون الخاص بـ «مكافحة الشبكة المالية العالمية لحزب الله» عادية ودورية، ولن تقتصر على لبنان الذي يزوره مرة واحدة سنوياً، بل ستشمل دولاً أخرى في المنطقة عربية وغير عربية يقصدها غلايزر مرات في السنة، بهدف الاطلاع على التزام قطاعاتها المصرفية بتطبيق المعايير المصرفية المعتمدة دولياً.
وشددت هذه الأوساط على أن لبنان وقطاعه المصرفي في الحقيقة «لا علاقة لهما بهذا القانون وليسا معنيين به وليست المصارف مستهدفة، لأنها تطبّق ما يتضمّنه هذا القانون من معايير منذ سنوات».
وأوضحت أن تطبيقه ليس مطلوباً من لبنان فقط، الذي يلتزم منذ سنوات المعايير المدرجة فيه، بل ينسحب على كل الدول التي تتعامل مع المصارف الأميركية، أي أن التزامه مطلوب في دول المنطقة وفي أميركا اللاتينية وغيرها».
وذكّرت هذه الأوساط بأن القطاع المصرفي حاز في الزيارة الأخيرة الدورية لجمعية المصارف للولايات المتحدة، إشادة المسؤولين الأميركيين الذين التقاهم وفد الجمعية، بـ «صوابية النموذج المصرفي اللبناني الذي يُقيم توازناً إيجابياً بين العمل المالي والتجاري وجدّية تطبيق القواعد المصرفية المتعارف عليها دولياً، وبمهنيته في التعامل مع البنوك المراسلة الأميركية، وبمتانة العلاقة ونجاحها».
وكشفت أن مسؤولين أميركيين أكدوا أهمية هذا النموذج الناجح، ونصحوا بإمكان اعتماده في دول أخرى وتحديداً العربية، كي تتمكّن مصارفها من التوفيق بين تطوير نشاطها المالي والتجاري والتزامها المعايير الدولية والحفاظ على علاقتها مع البنوك الأميركية المراسلة». كذلك جدّد الرسميون الأميركيون، وفقاً للأوساط المصرفية، الإشادة بدور القطاع المصرفي الرائد لجهة «احترامه القواعد المصرفية العالمية ومنها تحديداً تلك المتعلقة بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب».
وعلى رغم التزام القطاع المصرفي اللبناني هذا القانون واحترام أحكامه، لفتت الأوساط إلى أن الوفد المصرفي اللبناني كان حازماً في المقابل، بمطالبته بأن «يرتكز أي إجراء يُتخذ في مجال مكافحة تبييض الأموال على القواعد القانونية لجهة احترام حق المراجعة والدفاع وسلامة الأدلة. وألا يكون لأي إجراء ممكن اتخاذه أي أثر سلبي على القطاع وعلى البلد، تأكيداً للموقف الرسمي الأميركي الحريص على استقرار لبنان واستمرار نجاح القطاع المصرفي. وكان الرد الأميركي في هذا الخصوص إيجابياً»، وهو ما أوردته جمعية مصارف لبنان في بيان عن نتائج هذه الزيارة الشهر الماضي.
وخلُصت الأوساط المصرفية، إلى التأكيد مجدداً أن القطاع المصرفي اللبناني متين وسليم، ويصل حجم موجوداته إلى 186.6 بليون دولار حتى نهاية شباط (فبراير) الماضي، بزيادة 5.7 في المئة على الفترة ذاتها من العام الماضي، وهو حريص على أن يستمر مؤتمَناً على الأموال النظيفة.
وشددت على أن القطاع يحظى بثقة عالية من جانب المتعاملين معه، والدليل على ذلك تطور حجم ودائع المقيمين وغير المقيمين سنوياً، والتي بلغت 151.4 بليون دولار نهاية شباط بارتفاع نسبته 4.6 في المئة عن الفترة المماثلة من عام 2015.
يُذكر أن مصرف لبنان المركزي كان أصدر مطلع الشهر الجاري، تعميماً رقمه ١٣٧، نص على توجيهات للمصارف والمؤسسات الماليّة، بـ «الامتثال لهذا القانون، وضرورة إخطار هيئة التحقيق الخاصة في البنك المركزي بأي إجراءات، يمكن أن تتخذها بحق أحد الزبائن، بحيث يكون للهيئة القرار في هذا الشأن».
 

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

الحريري: الانتخابات عرس لبيروت ويوم ديموقراطي بامتياز.. تمنّى أن تفتح الباب لـ «الرئاسية» و«النيابية»..سلام يشيد بـ «الممارسة الديموقراطية»: نأمل انعكاسها على انتخاب رئيس

التالي

تنديد بتهديد كبير مستشاري خامنئي المحتجين الداعين للإصلاح...معركة حلب تكشف فساد ميليشيا «الحشد»...النظام يقصف دمشق وحلب رغم جهود إحياء الهدنة وإيران تعترف بأسر المعارضة السورية جنوداً لها

..The Islamic State in Somalia: Responding to an Evolving Threat...

 الجمعة 13 أيلول 2024 - 11:00 ص

..The Islamic State in Somalia: Responding to an Evolving Threat... An Islamic State branch has a… تتمة »

عدد الزيارات: 171,005,363

عدد الزوار: 7,618,822

المتواجدون الآن: 0