أخبار وتقارير...فرنسا: مراكز إعادة اندماج لمحاربة الفكر المتشدد...بوتين: مستعدون لإقامة منظومة أمنية شاملة لمواجهة الإرهاب...روسيا تروّج لآلة حربها المستخدمة في سوريا بعرض عسكري في الساحة الحمراء في موسكو

أردوغان يتهم التحالف بترك تركيا «وحيدة» في مواجهة المتطرفين...أوروبا تبحث عن بدائل لاتفاق تقييد الهجرة مع تركيا

تاريخ الإضافة الثلاثاء 10 أيار 2016 - 5:20 ص    عدد الزيارات 2343    التعليقات 0    القسم دولية

        


 روسيا تروّج لآلة حربها المستخدمة في سوريا بعرض عسكري في الساحة الحمراء في موسكو

 (رويترز) 

استعرضت روسيا معداتها العسكرية الحديثة في عرض عسكري ضخم في الميدان الأحمر في موسكو امس، عرضت فيه نظامها الصاروخي المضاد للطائرات المستخدم لحماية قاعدتها في سوريا وبعض الطائرات التي نفذت مهام هناك.

والعرض العسكري حدث سنوي لإحياء ذكرى انتصار الاتحاد السوفيتي السابق على النازيين في الحرب العالمية الثانية وحضره الرئيس فلاديمير بوتين في منصة امتلأت بقدامى المحاربين.

وشاهد الزعيم الروسي ـ الذي ضمت قواته شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في سنة 2014 ويساعد حاليا جيش بشار الأسد في سوريا ـ آلافا من أفراد القوات الروسية المشاركة في العرض وسط الميدان الشهير على أنغام موسيقى عسكرية.

وتستخدم السلطات مدعومة بوسائل الإعلام الحكومية هذا الحدث لتقوية المشاعر الوطنية والتأكيد على أهمية وجود جيش قوي لحماية حدود البلاد. وهو كذلك فرصة لإظهار كيف غير برنامج تحديث تكلف مليارات الدولارات شكل الجيش الروسي بإمداده بمعدات وأسلحة جديدة.

وركز بوتين في تصريحاته خلال العرض على أهمية هزيمة قوات النازي في الحرب العالمية الثانية لكنه تحدث كذلك عن الحاجة الآن لمحاربة الإرهاب العالمي والتعاون مع دول أخرى للقيام بذلك. وأقيم عرض عسكري أصغر حجما في القاعدة الروسية في سوريا.

أردوغان يتهم التحالف بترك تركيا «وحيدة» في مواجهة المتطرفين

الحياة..واشنطن، اسطنبول - رويترز، أ ف ب - 

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس دول التحالف الدولي بقيادة أميركا ضد تنظيم «داعش» بأنها تركت تركيا «وحيدة» في مواجهة المتطرفين الذين شنوا هجمات عدة على أراضي تركيا.

وقال أردوغان: «تركونا وحدنا في التصدي لهذه المنظمة التي جعلتنا ننزف من جهة نتيجة اعتداءات انتحارية ومن جهة اخرى نتيجة هجمات على كيليس»، المدينة التركية الحدودية التي تتعرض بانتظام لقصف مصدره شمال سورية.

وأضاف الرئيس التركي الذي كان يلقي خطاباً في إسطنبول: «في سورية، لا أحد من القائلين إنهم يقاتلون داعش ألحق خسائر بداعش بمقدار الخسائر التي الحقناها نحن، ولا دفع ثمناً باهظاً مثل الذي دفعناه».

وتعرضت تركيا في الأشهر الأخيرة لسلسلة اعتداءات نسبت الى تنظيم «داعش» واستهدفت خصوصاً إنقرة وإسطنبول. وفي تشرين الأول (أكتوبر) أسفر اعتداء نسب الى المتطرفين عن أكثر من مئة قتيل أمام المحطة الرئيسية في العاصمة التركية.

وتتعرض مدينة كيليس الحدودية بدورها لقصف من الأراضي السورية تنسبه السلطات التركية الى المتطرفين، خلف 21 قتيلاً على الأقل منذ بداية العام.

ويبدو أن تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) وفي التحالف الدولي ضد المتطرفين بقيادة واشنطن، كثفت قصفها شمال سورية رداً على هذه الهجمات.

ونقلت وكالتا «الأناضول» و «دوغان» التركيتان الأحد ان المدفعية التركية المنصوبة قرب الحدود السورية قتلت السبت 55 عنصراً من «داعش» في شمال سورية. ويتعذر التأكد من هذه الحصيلة في شكل مستقل.

في واشنطن، أعلنت قوة المهمات المشتركة في بيان الاثنين إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 25 ضربة ضد تنظيم «داعش» في العراق وسورية أول من أمس.

وأضاف البيان أن 16 ضربة نفذت قرب تسع مدن عراقية وتركزت قرب الفلوجة والموصل حيث أصابت ست وحدات لمقاتلي تنظيم «داعش» ونحو عشرين صاروخاً وأسلحة أخرى.

وتابعت أن الضربات أصابت أيضاً مخبأ ومخزن أسلحة وأربع وحدات تكتيكية قرب مدن أخرى بينها البغدادي والبو حياة وبيجي والحبانية وهيت وكسك والسلطان عبدالله.

في سورية، نُفذت تسع ضربات قرب الشدادي (شرق) ومنبج ومارع (شمال) وتدمر (وسط) وأصابت ست وحدات للمقاتلين وكذلك ستة مواقع للتنظيم وأربع مركبات وعبوة ناسفة بدائية الصنع وأهدافاً أخرى.

الى ذلك، قال ناطق باسم وزارة الخارجية التركية الاثنين إن تركيا ستستحدث السياسيات الضرورية المطلوبة لتحرير منح تأشيرات الدخول مع الاتحاد الأوروبي وتنفذها بما يتوافق مع التصريحات الأخيرة التي أدلى بها أردوغان.

وانتقد أردوغان الجمعة الاتحاد الأوروبي لطلبه تغيير قوانين مكافحة الإرهاب التركية للوفاء بمتطلبات الاتحاد لتسهيل دخول الأتراك إلى أوروبا.

وقال الناطق تانجو بلجيج إن تركيا أيضاً أعادت استقبال 386 مهاجراً حتى الآن بينهم 14 سورياً كما تمت إعادة توطين 125 سورياً في أوروبا في إطار اتفاق المهاجرين مع الاتحاد الأوروبي.

 انخفاض المقاتلين الأجانب في «داعش»

عكاظ... أ. ف. ب (بروكسل) 

كشف رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس أمس في باريس أن عدد المقاتلين الأجانب مع «داعش» انخفض من 15 ألفا إلى 12 ألفا في العراق وسورية. في غضون ذلك، بدأت محاكمة أعضاء خلية إرهابية تم تفكيكها في يناير 2015 في فيرفييه أمام محكمة بروكسل الجنائية وعلى مدى ثلاثة أسابيع، كانت تنذر بوجود شبكات أخرى ارتكبت اعتداءات باريس وبروكسل.

فرنسا: مراكز إعادة اندماج لمحاربة الفكر المتشدد

المستقبل..(اف ب)

  اعلن رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس امس، خلال تقديمه خطة جديدة لمكافحة «الارهاب»، ان فرنسا ستنشئ بحلول نهاية 2017، مركز أعادة تأهيل واندماج في كل منطقة لمن اعتنقوا الفكر المتطرف او المعرضين للالتحاق بالمتشددين.

وقال فالس في مؤتمر صحافي يحيط به وزيرا الداخلية والعدل بشكل خاص، «ان مكافحة المتشددين تشكل التحدي الاكبر بالنسبة لجيلنا دون ادنى شك». واضاف سيتم اعداد اول مركز الصيف المقبل، مشيرا الى ان اول من سيستقبلهم هم «من التائبين الذين يجب اختبار صدقهم ورغبتهم في اعادة الاندماج في الوقت المناسب». وتابع فالس ان نصف المراكز «على الاقل» ستستقبل «بناء على طلب السلطات القضائية» اولئك «الذين لا يمكن احتجازهم».          

أوروبا تبحث عن بدائل لاتفاق تقييد الهجرة مع تركيا

الحياة...برلين - اسكندر الديك 

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية في برلين أمس أن أعداد اللاجئين الوافدين إلى ألمانيا تابعت تراجعها خلال نيسان (أبريل) الماضي، بينما نقلت صحيفة «بيلد» اليومية عن «مصادر مأذونة» أن الاتحاد الأوروبي يفكر حالياً في وضع بدائل لاتفاقية وقف الهجرة التي وقعها مع تركيا بسبب التهديدات التي يطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وجه بروكسيل، بخاصة بعد فرضه الاستقالة على رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو الذي يُعتبر مهندس الاتفاقية.

وأعلنت الداخلية الألمانية في بيان تسجيل حوالى 16 ألف لاجئ فقط خلال الشهر الماضي مقابل 20 ألف لاجئ في آذار (مارس) الذي سبقه.

وكان دخل إلى ألمانيا 60 ألف لاجئ تقريباً في شباط (فبراير) الماضي، وحوالى 90 ألف لاجئ في كانون الثاني (يناير) الماضي. ويعود السبب الأساس في انخفاض أعداد اللاجئين إلى إغلاق طريق البلقان مطلع آذار الماضي وتوقيع الاتفاقية مع أنقرة. وارتفع عدد طلبات اللجوء الجديدة المقدمة الشهر الفائت من قبل اللاجئين السابقين إلى حوالى 61 ألف طلب، بسبب تأخر المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين في البت بطلبات قسم كبير من اللاجئين عقب وصولهم إلى ألمانيا العام الماضي. ويزيد عدد طلبات اللجوء الذي لم يبت فيه المكتب حالياً على 430 ألف طلب.

ونظراً إلى المخاوف المتزايدة من فشل الاتفاقية الموقعة بين بروكسيل وأنقرة لتنظيم تدفق اللاجئين إلى أوروبا، ناقش رؤساء حكومات بعض الدول في الاتحاد الأوروبي بدائل للاتفاقية. وذكرت صحيفة «بيلد» الصادرة أمس، واستناداً إلى مصادر «مقربة من دائرة النقاش» أن الاتحاد الأوروبي «يفكر حالياً في جعل جزر يونانية مراكز رئيسية لاستقبال اللاجئين في حال أوقفت تركيا العمل بالاتفاقية وفتحت الحدود من جديد أمام اللاجئين للانتقال إلى دول الاتحاد الأوروبي».

ويرى البديل المفترض «تسجيل اللاجئين في هذه الجزر، وتعليق حركة النقل بالعبارات إلى البر اليوناني». ونقلت الصحيفة عن وزير في إحدى دول الاتحاد قوله إن «هذا الإجراء المقترح سيجعل اللاجئين عالقين في الجزر»، مضيفاً أنه «سيكون بالإمكان بعد ذلك ترحيل طالبي اللجوء المرفوضة طلباتهم إلى بلدانهم مباشرةً من هناك».

وتبعاً للصحيفة أيضاً، سيتم وقف المساعدات المالية، البالغة قيمتها 6 بلايين يورو، التي تعهد الاتحاد الأوروبي بمنحها إلى تركيا في حال فشل الاتفاقية، وستوجّه إلى اليونان.

وفي حال عدم التزام الرئيس التركي أردوغان بالاتفاقية، قال كارل-غيورغ فيلمان النائب عن الحزب المسيحي الديموقراطي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنغيلا مركل: «يتعين علينا في هذه الحالة اتخاذ بعض التدابير كحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، والنظر في طلبات اللجوء في الجزر اليونانية وليس في البر اليوناني، وترحيل اللاجئين غير الشرعيين».

وعقب استقالة رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أعرب أردوغان عن رفضه تعديل قوانين مكافحة الإرهاب التركية وفق طلب الاتحاد الأوروبي وتوجه إليها بالقول: «عندها نقول لكم اذهبوا في حالكم، ونحن نذهب في حالنا». ويعد هذا التعديل من الشروط المهمة المطلوبة لإلغاء تأشيرة دخول الأتراك إلى الاتحاد الذي تطالب به أنقرة، وإلا ستنهار الاتفاقية كلها.

في سياق آخر، أعلنت السلطات السلوفاكية إن ضباطاً بالجمارك أصابوا امرأة سورية أمس، عندما أطلقوا النار على سيارة تهرّب مهاجرين من هنغاريا إلى سلوفاكيا.

 

أوباما يجتمع مع مستشاريه للأمن القومي لبحث الحملة ضد «داعش»

الرأي... (رويترز)

قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما سيجتمع مع مستشاريه للأمن القومي صباح اليوم الثلاثاء لمناقشة مساعي الولايات المتحدة لمحاربة إرهابيي «داعش».

وأضاف البيت الأبيض في بيان أن الاجتماع «هو الأحدث في سلسلة اجتماعات لمجلس الأمن القومي التي عقدت في الأشهر القليلة الماضية في البيت الأبيض ووزارات ووكالات رئيسية من بينها وكالة المخابرات المركزية ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع بشأن حملتنا ضد الجماعة الإرهابية».

البيت الأبيض: انتخاب مسلم عمدة للندن «تطور تاريخي»

الرأي.. (كونا) |

قال البيت الابيض ان انتخاب النائب بمجلس العموم والمرشح عن حزب العمال صديق خان في انتخابات المجالس المحلية للعاصمة البريطانية ليصبح بذلك اول عمدة مسلم لمدينة لندن «تطور تاريخي».

وقال الناطق باسم البيت الابيض جوش ارنست في ايجاز للصحافيين ان «نتيجة الانتخابات كافية لاحباط العنصرية التي ظهرت في الاشهر الاخيرة في بريطانيا.. وبعض الافكار التي قد يكون لها وجود في بلدنا» في اشارة الى المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب.

وكانت لجنة الانتخابات البريطانية قد اعلنت رسميا يوم السبت الماضي فوز خان بالانتخابات بعد ان حصد 8ر56 في المئة من أصوات الناخبين ما يمثل اكثر من 320ر1 مليون صوت متفوقا بنسبة 6ر13 في المئة على منافسه الابرز وزميله بمجلس العموم عن حزب المحافظين الحاكم زاك غولدسميث.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان خان الذي اصبح اول مسلم يحكم مدينة لندن حصل ايضا على اكبر نسبة من التأييد لم يسبق ان حصل عليها اي عمدة من قبل في تاريخ المدينة.

 

بـ«اللاب توب» والهواتف الذكية.. في مواجهة «داعش» إندونيسيا تروج للإسلام المعتدل

عكاظ...  أ. ف. ب. (جاكرتا) 

يعمل المئات من ناشطي جمعية «نهضة العلماء» الإندونيسية على نشر رسائل عبر الإنترنت تدعو إلى إسلام متسامح في مواجهة دعاية تنظيم داعش الإرهابي.

وتشارك الجمعية الناشطة في نشر الإسلام المتسامح على الساحة الدولية في المؤتمر الدولي الثاني للعلماء والمفكرين الإسلاميين في جاكرتا الذي افتتح أمس (الإثنين).

ويستخدم نحو 500 من أعضاء الجمعية التي تمثل التيار الإسلامي في إندونيسيا الهواتف الذكية والكمبيوترات المحمولة للتصدي لحملة الدعاية الإلكترونية لتنظيم داعش لتجنيد مقاتلين من مختلف أنحاء العالم.

وكتب سيف علي، المسؤول في جمعية نهضة العلماء على تويتر «لن ندع الإسلام رهينة لمعتوهين تملأ البغضاء قلوبهم». ولجأ تنظيم داعش إلى الدعاية عبر الإنترنت لتجنيد نحو 500 إندونيسي التحقوا به للقتال في سورية والعراق، ولا سيما ممن يعيشون في المدن التي يسهل فيها الاتصال بشبكة الإنترنت.

وشكلت الاعتداءات المسلحة التي أوقعت أربعة قتلى في 14 يناير في جاكرتا دليلا على المخاطر المتنامية التي يمثلها تنظيم الدولة الإسلامية في إندونيسيا.

وعدا عن إرسال التغريدات على تويتر، ينشط أعضاء «نهضة العلماء» في إنشاء مواقع تروج لفكر الجمعية المعتدل وفي هذا الإطار أنشأوا تطبيقا يعمل على هواتف «إندرويد» ومواقع تلفزيونية على الإنترنت تبث خطب أئمة معتدلين.

وتعمل مجموعة من الناشطين عبر الإنترنت في مكتب صغير في جاكرتا في حين ينشط آخرون من مناطق أخرى ويتواصلون عبر الإنترنت.

وتقر الجمعية التي تعمل على نشر أفكار الإسلام المتسامح منذ عقود بأنها تواجه صعوبات في التصدي لرسائل الحقد التي يبثها تنظيم داعش.

تأسست جمعية نهضة العلماء في1926وهي تعمل على نشر النموذج الإندونيسي عبر العالم بهدف ضمان التعايش السلمي والتسامح بين المسلمين وأبناء الأقليات الدينية والقومية.

 

منظمة التعاون تقف ميدانياً على أزمة كشمير

 «عكاظ» (جدة) 

بدأت بعثة رفيعة بمنظمة التعاون الإسلامي أمس زيارة رسمية لإقليم آزاد كشمير، وذلك للوقوف ميدانيا على آخر تطورات الأزمة ومناقشة احتياجات اللاجئين. ويرأس البعثة الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في المنظمة المبعوث الخاص لجامو وكشمير، السفير عبد الله عالم، بالإضافة إلى أعضاء من البنك الإسلامي للتنمية، والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، وصندوق التضامن الإسلامي. وستعقد البعثة لقاءات مع كبار المسؤولين في باكستان وإقليم كشمير. وتأتي الزيارة في إطار الدعم الذي توليه المنظمة لشعب جامو وكشمير، إذ أكد البيان الختامي لمؤتمر القمة الإسلامي، الذي عقد أخيرا في مدينة إسطنبول على الدعم المبدئي لشعب جامو وكشمير لنيل حقه في تقرير المصير، وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

بوتين: مستعدون لإقامة منظومة أمنية شاملة لمواجهة الإرهاب

إصابة 6 جنود بهجوم انتحاري في غروزني

الرأي...موسكو - كونا - أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس، استعداد بلاده لإقامة منظومة أمنية شاملة من دون تكتلات عسكرية لمواجهة الإرهاب الذي تحوّل إلى خطر داهم يهدد الجميع.

وفي كلمة القاها خلال استعراض عسكري أقيم في الساحة الحمراء لمناسبة الذكرى الـ 71 للنصر على «النازية»، قال بوتين «ان البشرية تواجه موجة جديدة من القسوة والعنف»، معربا عن «استعداد روسيا للتعاون مع جميع الدول لهزيمة شر الارهاب».

من جانب آخر، ثمّن بوتين «التضحيات الهائلة التي قدمها الاتحاد السوفياتي في الحرب ضد النازية وكذلك الدور الحاسم الذي أداه الجيش الأحمر في تحرير أوروبا من الخطر النازي وجلب الحرية للشعوب الأخرى».

وحضر الاستعراض العسكري رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف وعدد من كبار المسؤولين الروس وقادة القوات المسلحة والسفراء الأجانب المعتمدين في العاصمة موسكو فيما شاركت 71 طائرة ومروحية بينها قاذفات «سوخوي 35» ومقاتلات «ميغ 27» وقاذفات استراتيجية وطائرات اسناد.

كما شاركت في الاستعراض دبابات «ارماتا» ودبابات «تي 34» التي أدت دورا حاسما ابان الحرب العالمية الثانية اضافة الى مشاركة عربة مصفحة للمرة الاولى من طراز «تايغر» ودبابات «تي 90» وكذلك منظومات صاروخية من طراز «يارس» و«بوك ام 2» ومنظومات مضادة للطائرات من طراز «بانتسير».

على صعيد آخر، اعلنت مصادر امنية ان ستة من رجال الامن الروس اصيبوا اثر هجوم انتحاري استهدف حاجزا امنيا في ضواحي العاصمة الشيشانية غروزني امس.

ونقلت وكالة «انترفاكس» عن المصادر ان «مسلحا فجر نفسه عند حاجز امني على طريق غروزني ما ادى الى مقتله واصابة ستة عسكريين فيما تمكنت قوات الامن من القضاء على مسلح آخر».

كاميرون: السلام في أوروبا قد يكون مهدداً في حال خروج بريطانيا من «الأوروبي»

«لا يمكن الاستغناء عن عضويتنا في الاتحاد في ظل عدوانية روسيا وداعش»

الرأي...لندن - وكالات - أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أمس، ان بلاده ستكون بامان ببقائها ضمن الاتحاد الاوروبي، اما اذا اختارت الخروج منه في استفتاء 23 يونيو فان السلام في اوروبا قد يكون مهددا.

وفي خطاب ألقاه في المتحف البريطاني في لندن، قال كاميرون لديبلوماسيين وأعضاء في حملة التصويت على الاستفتاء «أريد أن أظهر أنه إذا كنتم تحبون هذا البلد وإذا كنتم تريدون المحافظة عليه قويا في العالم والمحافظة على شعبنا آمنا، فإن عضويتنا في الاتحاد الأوروبي إحدى الأدوات التي تساعدنا في القيام

بهذه الأشياء. أنا لا أقول ان الاتحاد الأوروبي بمفرده حافظ على السلام في أوروبا خلال السبعين عاما الماضية... بالطبع لا، فقد لعب حلف شمال الأطلسي دورا رئيسيا بالقطع... (لكن) انه لشيء استثنائي للغاية أن تجد الدول التي تتحارب وتقتل بعضها البعض سبيلا للعمل معا».

وقال ان «الاتحاد الاوروبي ساهم في مصالحة بلدان خاضت حروبا طوال عقود» في اشارة الى النزاعات التي هزت اوروبا خلال القرون السابقة.

واضاف: «من مصلحة المملكة المتحدة المحافظة على هدف مشترك في اوروبا تجنبا لنزاعات بين الدول الاوروبية مستقبلا. هذا يتطلب (...) بقاء المملكة المتحدة عضوا» في الاتحاد الاوروبي.

وتابع: «سنشعر بالندم آجلا ام عاجلا في كل مرة ندير فيها الظهر لاوروبا. اما ان نؤثر في اوروبا او انها تؤثر فينا. وفي حال ساءت الامور في اوروبا، لن يمكننا الزعم ان بالامكان البقاء في منأى من العواقب».

وقال ان من شأن الاتحاد الاوروبي «توسيع» دور بلاده في العالم، في حين يؤكد المؤيدون لخروج بريطانيا من التكتل الاوروبي ان نفوذ المملكة المتحدة سيكون اكبر خارج الاتحاد الاوروبي.

وتابع رئيس الوزراء، «في ظل الوضع الدولي الحالي الخطير، فان التعاون ضروري بأوسع شكل ممكن مع جيراننا الاوروبيين، إن العضوية في الاتحاد الأوروبي أمر لا يمكن الاستغناء عنه من أجل أمن بريطانيا في ظل روسيا عدوانية وتنظيم داعش. وتبادل البيانات الضروري للحيلولة دون وقوع هجمات إرهابية على غرار هجمات باريس وبروكسيل معرّض للخطر في حال خروج بريطانيا من الاتحاد». وتطرق الى ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

واوضح في هذا الصدد «في فترة ما بعد الحرب، أيد (تشرشل) بحماسة التقارب مع بلدان أوروبا الغربية، وتشجيع التبادل التجاري الحر وبناء مؤسسات دائمة لتجنيب قارتنا سفك الدماء في المستقبل».

يذكر ان الشعب البريطاني سيصوت عبر استفتاء في الـ 23 من يونيو المقبل على مستقبل عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي في حين تسعى الحكومة البريطانية لإقناع الناخبين بالتصويت بنعم على البقاء مع المجموعة الأوروبية.


المصدر: مصادر مختلفة

..The Islamic State in Somalia: Responding to an Evolving Threat...

 الجمعة 13 أيلول 2024 - 11:00 ص

..The Islamic State in Somalia: Responding to an Evolving Threat... An Islamic State branch has a… تتمة »

عدد الزيارات: 170,803,240

عدد الزوار: 7,614,066

المتواجدون الآن: 0