المنامة ستفرج عن الناشطة زينب الخواجة لأسباب إنسانية ...الأردن يشتري صواريخ «تاو»....محمد بن سلمان يلتقي أمير قطر في الدوحة...«أرامكو» عازمة على التوسُّع والبحث عن مشاريع في آسيا..أبو ظبي تطرح سندات بـ٥ مليارات دولار....

اتفاق في مشاورات الكويت على إطلاق نصف المعتقلين...خلية حوثية لتصفية المعارضين...عسيري: سنقتحم صنعاء إذا فشلت مشاورات الكويت..ونعرف أين ينام صالح....قوات صالح والحوثي رفضت فتح المنافذ إلى تعز لإدخال مواد إغاثية إلى السكان سلطات عدن لـ”السياسة”: رحلنا 1200 شمالي وجنوبي لاعتبارات أمنية .....

تاريخ الإضافة الأربعاء 11 أيار 2016 - 4:48 ص    عدد الزيارات 2129    التعليقات 0    القسم عربية

        


   اتفاق في مشاورات الكويت على إطلاق نصف المعتقلين

 

الكويت - حمد الجاسر { صنعاء، عدن - «الحياة» 

مع استمرار خرق الهدنة في اليمن من قبل ميليشيا الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي صالح وفرض الحصار على مدينة تعز أحرزت أمس مفاوضات السلام التي تستضيفها الكويت برعاية الأمم المتحدة تقدماً ملحوظاً على صعيد ملف الأسرى والمعتقلين، في وقت استمر الخلاف قائماً بين ممثلي الوفد الحكومي وممثلي وفد الحوثيين وحزب صالح في اللجنتين الأمنية والسياسية.

وعلمت «الحياة» من مصادر مطلعة على سير المفاوضات أن ممثلي الوفدين في اللجنة الخاصة بالأسرى والمعتقلين اتفقوا على مبادئ عامة تقضي بإطلاق كافة المعتقلين اليمنيين ممن قيدت حرياتهم، والعمل في شكل سريع على وضع خطة تنفيذية لإطلاق سراح نصفهم خلال 20 يوماً من بدء تاريخ الاتفاق.

ويعد هذا الاتفاق أول اختراق جدي في المشاورات التي بدأت بين الطرفين في 21 نيسان (أبريل) الماضي، برعاية المبعوث الدولي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وكان ولد الشيخ حث الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام على تكثيف الجهود من أجل التوصل إلى اتفاق، وقال في تصريح أمس «نحن أمام مفترق طرق حقيقي فإما السلام أو العودة إلى المربع الاول».

فيما قال المخلافي إن الحوثيين يحاولون اكتساب شرعية من محادثات الكويت «وهذا غير مقبول»، وجدد الحوثيون وحزب صالح خلال اجتماعات اللجان أمس المطالبة بـ «حكومة توافقية» تشرف على تطبيق ما تتوصل إليه مشاورات الكويت من اتفاقات.

وأضافت المصادر أن اجتماعات لجنة الأسرى ستتواصل اليوم لوضع آلية للاتفاق الذي منح الأولوية للمعتقلين المشمولين بقرار مجلس الأمن 2216، ومن بينهم وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي وشقيق الرئيس عبدربه منصور هادي، وعدد من القادة العسكريين والسياسيين.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مانع المطري، المستشار الإعلامي لرئيس الوفد الحكومي وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، أنه «تم الاتفاق على إطلاق سراح 50 في المئة من المختطفين خلال العشرين يوماً المقبلة». وأضاف المطري أن الجانبين سيعاودان الاجتماع اليوم (الاربعاء) «لتحديد آلية التبادل ومتى» سيتم، مؤكداً أن «الحكومة اليمنية ملتزمة إطلاق سراح جميع المحتجزين لديها وفق الاتفاق». وأكد مصدر في وفد الحوثيين حصول الاتفاق على إطلاق كل طرف نصف عدد المعتقلين لديه، مشيراً إلى أن ما سيحدث هو «تبادل للاسرى».

في غضون ذلك، أفادت المصادر بأن جلسات اللجنتين الأمنية والسياسية انتهت أمس من دون التوصل إلى اتفاق، وقالت إن الوفد الحكومي قدم رؤيته الشاملة لاستعادة الدولة وآليات تنفيذها، وكذلك التحضير للعملية السياسية التي ستبدأ من حيث توقفت، في حين قدم وفد الانقلابيين رؤية تتمسك بتشكيل سلطة انتقالية توافقية يعهد إليها تنفيذ الاتفاقات التي يتم التوصل إليها على طاولة المفاوضات.

ميدانياً، استمرت خروق وقف إطلاق النار في جبهات الجوف ومأرب ونهم وتعز، في ظل تبادل القصف المدفعي والصاروخي بين الحوثيين من جهة، وقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة أخرى.

وعلمت «الحياة» أن مسلحي الحوثيين وقوات صالح جددوا أمس، رفض فك الحصار عن مدينة تعز، تنفيذاً لاتفاق التهدئة مع اللجنة الحكومية، وواصلوا تشديد الخناق على المدينة من الجهتين الشرقية والغربية في ظل نقص في إمدادات الغذاء والدواء وقصف مدفعي وصاورخي على الأحياء السكنية.

وقالت مصادر الجيش والمقاومة إن ميليشيا الحوثيين استهدفت بالقصف مناطق الزنوج ومعسكر الدفاع الجوي شمال تعز، في حين اندلعت اشتباكات عنيفة في محيط اللواء 35 مدرع غرب المدينة أفشلت خلالها قوات الجيش والمقاومة تقدم الحوثيين لاستعادة معسكراللواء.

وأعرب ممثل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماك غولدريك أمس عن أسفه «لاستمرار الحرب في المدينة وخرق الهدنة في شكل دائم»، وذلك في تصريحات صحافية أعقبت لقاءه محافظ تعز علي المعمري.

إلى ذلك قالت مصادر ميدانية في المقاومة والجيش إن المتمردين واصلوا حشد قواتهم وإرسال التعزيزات إلى شمال محافظة لحج الجنوبية في مناطق «الشريجة وكرش» وقصفوا بالمدفعية مواقع الجيش الوطني في مناطق «الميمنة واللصب وجبل شريانة»، كما حاولوا شن هجوم فاشل باتجاه منعطف الحويمي.

على صعيد منفصل، نجا أمس قائد قوات الأمن الخاصة في محافظات عدن ولحج وأبين العميد فضل باعش من محاولة اغتيال عبر تفجير عبوة ناسفة في سيارته، وأفادت مصادر أمنية في عدن بأن مجهولين زرعوا عبوة في سيارة العميد باعش إلا أنها انفجرت بعد لحظات من ترجله من السيارة قرب منزله في مديرية خور مكسر من دون أن يصاب بأذى.

خلية حوثية لتصفية المعارضين

 «عكاظ» ( دبي) 

في استنساخ لتجربة ميليشيات «حزب الله» في لبنان، وبتدريب على يد عناصره الإرهابية، احتفى الانقلابيون بتخريج «خلية اغتيالات» لتصفية المعارضين فكريا وسياسيا، حسب ما أفاد موقع «العربية نت» نقلا عن مواقع يمنية.

وقد تدربت أول دفعة ميليشيات أمنية للحوثيين علی الانتشار في الشوارع والأسواق والأزقة مستعينة بتحركها علی الدراجات النارية بدل سيارات الشرطة.

حضر حفل التخرج رئيس ما يسمى «اللجنة الثورية» لميليشيات الحوثيين محمد علي الحوثي، ونقلت وكالة سما برس، عن مصدر أمني في صنعاء قوله «إن ميليشيات الحوثي أنتجت أول دفعة ميليشيات أمنية فيما وصف بأنه استنساخ لتجربة «حزب الله» في لبنان».

 

عسيري: سنقتحم صنعاء إذا فشلت مشاورات الكويت..ونعرف أين ينام صالح

«عكاظ» ( القاهرة) 

أفصح المتحدث باسم قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن العميد أحمد عسيري، أن لديه معلومات استخباراتية دقيقة تكشف أين يبيت المخلوع علي عبد الله صالح. وقال عسيري خلال حوار مع قناة «دريم» مساء، إن المعلومات الاستخباراتية الدقيقة تكشف أين يبيت على صالح يوميا، فهو يستخدم منازل السفراء والسفارات التي أخليت، ويستخدم أماكن إقامة البعثات الدبلوماسية الدولية، ويستفيد من حصانتهم وعلاقته التي تربطه بهم، ليحتمي من ضربات الطيران. وأضاف أن بحوزته معلومات تؤكد وجود تعاون مباشر بين قوات علي صالح والحوثيين مع بقايا القاعدة في اليمن، وأنهم يستخدمون المدارس والمستشفيات لتخزين الأسلحة.

وأوضح العميد عسيري أن الوضع الأمني للسعودية كان قبل عاصفة الحزم مهددا، بحكم وجود ميليشيات مسلحة تسيطر على نظام عسكري من صواريخ باليستية ودبابات وأسلحة.

وتعليقا على الخسائر في صفوف المدنيين قال عسيري إن قوات التحالف ألغت أكثر من مرة طلعات جوية بعد اكتشاف أنها ستؤدي إلى قتل مدنيين، موضحا أن قوات التحالف تستخدم قنابل موجهة يصل سعر الواحدة منها إلى 120 ألف جنيه إسترليني، ليتأكدوا من إصابة الأهداف العسكرية فقط.

وحذر عسيري من أنه إذا فشلت مفاوضات السلام في الكويت، «سنقتحم العاصمة صنعاء ونحسم المعركة في اليمن». وأوضح أن قوات التحالف بقيادة السعودية لم تطلب من مصر إرسال قوات برية لليمن، لأن الأمر تطوعي، لافتا إلى أنه ليس في خطة التحالف إدخال قوات برية لأنهم يعتمدون على الجيش اليمني باعتباره العمود الفقري لأيّ عملية يقوم بها التحالف. وأضاف أن الطيارين المصريين نفّذوا طلعات جوية، إضافة إلى المشاركة الفعالة بالقوات البحرية المصرية. وأكد العميد عسيري أن وجود قوات التحالف في اليمن محاولة لإنقاذ المواطن اليمني وليس غزوا أو طمعا في أيّ موارد للدولة.

قوات صالح والحوثي رفضت فتح المنافذ إلى تعز لإدخال مواد إغاثية إلى السكان سلطات عدن لـ”السياسة”: رحلنا 1200 شمالي وجنوبي لاعتبارات أمنية

عدن، صنعاء – “السياسة”:

نفى المتحدث باسم محافظة عدن نزار أنور أن يكون وراء ترحيل من ليس لديهم أوراق ثبوتية أي نزعة مناطقية أو استهداف مباشر لأبناء المحافظات الشمالية.

وقال أنور لـ”السياسة”، “إن هذا الإجراء يشمل الجميع جنوبيين وشماليين وليس فيه تمييز كما تطرح بعض وسائل الإعلام”، مشيراً إلى أنه تم ترحيل نحو 1200 شخص حتى أول من أمس، بينهم 70 جنوبياً ينتمون إلى محافظة لحج ومحافظات جنوبية أخرى ليس لديهم أوراق ثبوتية.

وأكد أن عدداً ممن تم ترحيلهم وادعوا لاحقاً أن لديهم أوراقاً ثبوتية تبين أنها أوراقاً ليست أصلية بل مزورة، مضيفاً إن “هذه الإجراءات دوافعها أمنية بحتة ولا داعي لتوظفيها سياسياً وهذه الإجراءات ستستمر ومن تم ترحيله وأحضر أوراقاً تثبت شخصيته فسيسمح له بالعودة إلى عدن ولن يعترضه أحد”.

ولفت إلى أن هذه الإجراءات تتم بإشراف مباشر من قوات التحالف العربي وفي سياق الحملة الأمنية التي تشنها قوات الجيش الوطني وقوات الأمن والمقاومة الجنوبية بعد الأعمال الإرهابية التي شهدتها عدن خلال الفترة الماضية.

في المقابل، اعتبر رئيس جامعة عدن عبد العزيز بن حبتور أن “طرد نحو ألف شخص من أبناء المحافظات الشمالية من عدن ينم عن تفكير عنصري عقيم لا يعبر بأي حال من الأحوال عن أبناء المحافظات الجنوبية”.

وقال بن حبتور لـ”السياسة”، “لقد كان وراء هذا القرار مجموعة من متطرفي الحراك الجنوبي على اعتبار أنه لم يعد هناك دولة في عدن ولقد صدمنا جميعاً بهذا القرار غير الأخلاقي وغير الإنساني الذي أقدمت عليه قوات الجيش والأمن”، مشيراً إلى “أن هذا القرار لم يكن وليد، الأمس،” بل هو امتداد لإجراء يقوم به من أسماهم بـ”متطرفون في الحراك” ضد أبناء المحافظات الشمالية منذ ثماني سنوات.

ورأى أن القرار خطير “وغير مقبول يهدف إلى تمزيق النسيج اليمني الأخوي”، مضيفاً إن الذين يحكمون عدن ليس ما تسمى بـ”حكومة الشرعية” بل الجناح المسلح في “الحراك الجنوبي” والتيار السلفي وعناصر تنظيمي “القاعدة” و”داعش”.

وأوضح “أن أبناء المحافظات الشمالية ليسوا وحدهم المستهدفين بهذه الإجراءات القاسية، بل إن كل جنوبي متمسك بالوحدة مع الشمال صار هدفاً من قبل أولئك المتطرفين، كما أن هناك من هم من أنصار الرئيس (عبد ربه منصور) هادي نفسه باتوا معتقلين في سجون بعض الجماعات المسلحة أو تعرضت منازلهم لاقتحامات كما حدث لمنزل وكيل جهاز الأمن القومي (المخابرات) في عدن وتعرض قيادات سلفية للقتل”.

ولفت إلى أن السلاح خلال الحرب وزع على تلك الجماعات أكثر مما وزعت سلل الغذاء على الأهالي، مؤكداً “أن هذا الإجراء مثل إحراجا لجميع الدول التي ساندت (شرعية هادي) لأن الحكومة تركت عدن وكأنها في غابة وعناصر القاعدة ينتشرون في كل أحيائها ويقتلون كل يوم ضابطاً أو جندياً”، لافتاً إلى أن من يخالف “القاعدة” الرأي يتعرض للتنكيل والمطاردة، ومثال ذلك مقتل الشاب عمر محمد باطويل وقتل الراهبات والمسنين.

من جهة أخرى، نجا قائد جهاز قوات الأمن الخاصة في محافظات عدن ولحج وأبين العميد فضل باعش، أمس، من محاولة اغتيال بحي النصر بمنطقة خور مكسر في عدن عندما انفجرت عبوة ناسفة بإحدى سيارات الحراسة التابعة له ولم يصب أحد بأذى.

في سياق منفصل، أعلن رئيس لجنة تثبيت وقف إطلاق النار عن جانب المقاومة والشرعية في محافظة تعز النائب عبد الكريم شيبان أن قوات الحوثي وصالح رفضت فتح المنفذ الغربي الذي يربط تعز بمحافظة الحديدة والمنفذ الشرقي الذي يربط تعز بصنعاء لإدخال المواد التموينية والغذائية وكل احتياجات الأهالي من الغاز والبنزين.

وقال شيبان لـ”السياسة”، “إنه كان أبلغ قوات الحوثي وصالح في مذكرة وجهها إليهم بأن اللجنة ستقوم بالنزول الميداني إلى المنفذين، وتم التنسيق مع منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام كما تم إرسال صورة من المذكرة الموجهة لهذه القوات إلى المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ”.

وأضاف “عندما أردنا القيام بهذه الخطوة الإنسانية أمس، بحسب الاتفاق مع قوات الحوثي وصالح وبعد تواصلي معهم رفضوا ذلك وقالوا أنت تريد الترويج لنفسك إعلامياً وطرحوا شروطاً من بينها رفع نقاط التفتيش من مديرية الذباب والشريجة، وبعد أخذ ورد معهم أغلقوا الهاتف في وجهي ورفضوا السماح بفتح المنفذين فعدنا من حيث أتينا”.

 

المنامة ستفرج عن الناشطة زينب الخواجة لأسباب إنسانية

المنامة – أ ف ب ـ سي إن إن: أعلنت وزارة الخارجية البحرينية أنه سيتم الافراج عن الناشطة المعارضة التي تحمل الجنسية الدنماركية زينب الخواجة المسجونة مع طفلها الصغير “لأسباب انسانية”. وقال وكيل وزارة الخارجية عبدالله عبداللطيف عبدالله في بيان، نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة، أول من أمس، أنه “في إطار متابعة الوزارة لشؤون المسجونين حاملي الجنسيات الأجنبية المحكوم عليهم في بعض القضايا الجنائية، وفي ضوء التقارير التي تم إعدادها بمعرفة الأمانة العامة للتظلمات الخاصة بكل من المحكوم عليهما زينب عبدالهادي الخواجة والمحكوم عليها بعقوبات بلغت ثلاث سنوات وشهر، والثانية أرينا بوغوتوفا (التي لم تكشف الوزارة عن جنسيتها أو التهم الموجهة إليها) المحكوم عليها بعقوبة سنتين وعشرة أيام، والتي أفادت بأن كل منهما تقضي مدة تنفيذ العقوبة المقيدة للحرية لها وترعى في الوقت ذاته صغيرها البالغ من العمر بالنسبة للأولى سنة وأربعة أشهر تقريباً وبالنسبة للثانية أربع سنوات تقريباً”. وأكدت أنه “تم تسكين كل منهما في غرفة مستقلة في عنبر مخصص للأمهات تضم سريرين وآخر صغير للطفل ويتم توفير كل سبل الراحة للأطفال وإجراء الفحوصات الطبية الدورية وغير ذلك من سبل الراحة والرعاية اللازمة”. وأضاف البيان أنه نظرا إلى “الحالة الإنسانية للصغيرين، وإمكانية وقوع انعكاسات سلبية قد تؤثر عليهما من تلقي الرعاية في مكان قضاء العقوبة، وفي أحوال غير مستقرة نفسياً للقائم على الرعاية، وتنفيذاً لأحكام قانون الإجراءات الجنائية التي تقضي أن يراعى في تنفيذ العقوبات السالبة للحرية المبادئ الإنسانية، فقد تقرر بمعرفة الجهات المختصة وقف تنفيذ العقوبة المقيدة للحرية المقضي بها على كل منهما والإفراج عنهما واتخاذ الاجراءات المناسبة حيالهما مراعاةً للظروف والمبادئ الإنسانية”.

 

الأردن يشتري صواريخ «تاو»

الحياة..عمان - أ ف ب 

وقعت شركة «ريثيون» الأميركية مع الأردن أمس، اتفاقاً لتزويده منظومة صواريخ «تاو» الموجهة لاسلكياً والمضادة للدروع. وأعلنت في بيان على هامش معرض «سوفكس 2016» للصناعات الدفاعية في عمّان، أنها وقعت مع الأردن اتفاقاً «لشراء صواريخ تاو التي يتم إطلاقها من أنبوب باستخدام أنظمة تعقّب بصري وتوجيه لاسلكي». وأضافت أنها ستسلّم الأردن الصواريخ ابتداءً من العام الحالي، مؤكدة أن هذا السلاح «يتيح دقة عالية في الإصابة وبكلفة منخفضة».

لكن الشركة لم تحدد قيمة الصفقة أو عدد الصواريخ. ونقل البيان عن مدير برامج صواريخ «تاو» لدى الشركة سكوت سبيت قوله إن «شركاءنا الدوليين يعتمدون على ما توفره صواريخ تاو من دقة عالية في إصابة الأهداف بعيدة المدى، ونحن ملتزمون تقديم هذه القدرات لهم خلال السنوات المقبلة».

وتعد صواريخ «تاو» سلاحاً رئيساً مضاداً للدروع، وتمتاز بدقتها ومداها الطويل وتستخدم في شكل واسع حول العالم. وأدى حصول المعارضة السورية المسلحة للمرة الأولى على هذا النوع من الصواريخ عام 2014 إلى نقلة في مستوى القتال ضد الجيش السوري النظامي في النزاع الدائر منذ عام 2011.

يذكر أن الأردن، وهو حليف أساسي لواشنطن في المنطقة، يحصل على مساعدات سنوية ستتجاوز قيمتها السنة الجارية 1.2 بليون دولار، منها 460 مليوناً مساعدات عسكرية.

ويعقد معرض «سوفكس 2016» للصناعات الدفاعية ومعدات قوات العمليات الخاصة، بمشاركة 380 شركة من منتجي ومطوري المعدات الدفاعية من 37 دولة، وفق المنظمين. وشهد المعرض الذي يقام على مدى ثلاثة أيام تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الذي افتتحه وجال في أرجائه، عروضاً لعمليات افتراضية لتخليص رهائن محتجزين.

من جانبها، قالت السفيرة الأميركية في عمان أليس ويلز لوكالة «فرانس برس» إن «هذا المعرض يؤكد الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والأردن، وبين المملكة والمجتمع الدولي ككل». وأضافت أن «69 شركة أميركية وكبار المتعاقدين في مجال الدفاع يشاركون هنا للتركيز على كيفية العمل معاً في شكل أفضل من خلال أنظمة الحرب غير التقليدية والتكنولوجيا التي تتطور بسرعة».

محمد بن سلمان يلتقي أمير قطر في الدوحة

الدوحة – «الحياة» 

استعرض ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، خلال لقائه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الدوحة مساء أول أمس العلاقات الوثيقة بين البلدين، وسبل دعمها ومواصلة تطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث تطورات الأحداث في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها بما يسهم في الأمن والاستقرار الاقليمي.

ونقل ولي ولي العهد في بداية الاجتماع،على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، إلى أمير قطر وتمنياتهما له بموفور الصحة والسعادة وللشعب القطري بدوام التطور والازدهار، فيما حمله الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تحياته إلى خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، وتمنياته لهما بموفور الصحة والعافية وللشعب السعودي المزيد من التقدم والنماء.

حضر الاجتماع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، والمستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مكتب وزير الدفاع فهد العيسى، والمستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني، والمستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ياسر الرميان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى قطر عبدالله العيفان.

فيما حضره من الجانب القطري رئيس المؤسسة القطرية للإعلام الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، والشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، والشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ووزير الدولة لشؤون الدفاع الدكتور خالد العطية.

وكان ولي ولي العهد وصل إلى قطر في وقت سابق أمس، وكان في استقباله في مطار حمد الدولي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، والشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى قطر.

أبو ظبي تطرح سندات بـ٥ مليارات دولار

اللواء...(أ ف ب)

انجزت امارة ابوظبي طرح سندات سيادية بقيمة خمسة مليارات دولار، بحسب ما افادت وكالة انباء الامارات (وام) أمس، مشيرة الى ان الطلب عليها تجاوز 17 مليار دولار.

واوردت الوكالة ان الامارة اغلقت «طرحها بنجاح لسندات سيادية بمبلغ خمسة مليارات دولار أمريكي ولآجال تصل إلى عشر سنوات».

وقسم الاصدار، وهو الاول للامارة منذ سبعة اعوام، على شريحتين بقيمة 2،5 ملياري دولار، تستحق احداهما بعد خمسة اعوام، والثانية بعد عشرة.

واشارت الوكالة الى ان السندات «حظيت (...) بإقبال كبير من المستثمرين على المستويين الإقليمي والعالمي مسجلة أكثر من 600 طلب تجاوزت قيمتها 17 مليار دولار».

«أرامكو» عازمة على التوسُّع والبحث عن مشاريع في آسيا

اللواء...(أ ف ب)

اعلن رئيس شركة «ارامكو» السعودية أمين الناصر أمس ان الشركة الوطنية العملاقة التي سيطرح جزء منها للاكتتاب العام، ستواصل عمليات التوسع لتلبية نمو الطلب في سوق النفط العالمية، رغم اسعاره المنخفضة.

وقال الناصر لمراسلين بينهم صحافي في وكالة فرانس برس خلال جولة في مقر الشركة بالظهران في شرق المملكة، «ستستمر أرامكو السعودية في التوسع».

واعتبر انه على رغم الانخفاض الحاد في أسعار النفط منذ منتصف العام 2014، فان فرص التوسع لا تزال متاحة.

وشدد الناصر على متانة وضع ارامكو التي تنوي السلطات السعودية طرح جزء محدود منها للاكتتاب العام، على ان تخصص عائدات هذا الطرح لتمويل صندوق استثماري يقدر ان تبلغ قيمته الفي مليار دولار، وسيكون الاضخم عالميا.

واكد الناصر ان «الاتجاه (في الطلب على النفط) يتزايد»، والشركة «ستلبي ذلك»، موضحا ان المعدل اليومي للانتاج في السعودية بلغ 10،2 مليون برميل عام 2015.

واشار الى ان توسعة حقل الشيبة النفطي التابع للشركة في شرق المملكة ستساهم في زيادة الانتاج بمعدل «250 الف برميل يوميا».

وتوقع الناصر ان يعود التوازن بين العرض والطلب في السوق النفطية «بحلول نهاية السنة (الجارية، او) في الربع الاول من السنة المقبلة».

وعلى النطاق العالمي، اشار الناصر الى ان «ارامكو» التي يقدر المسؤولون السعوديون قيمتها بزهاء الفي مليار دولار، «تبحث عن مشاريع مشتركة» منها في آسيا، لاسيما في الصين والهند واندونيسيا وفييتنام.

وردا على سؤال عن طرح جزء من الشركة للاكتتاب العام، والمدرج ايضا ضمن الخطة، قال الناصر ان الشركة لا تزال «تقوم بكثير من التحليلات».

واوضح ان العديد من الخبراء في الشركة يبحثون القضايا التجارية والقانونية، اضافة الى «النسبة التي ستطرح للبيع ومكان طرحها».

واشار الى ان ما سيتوصل اليه المختصون في الشركة سيرفع الى المجلس الاعلى المشرف عليها الذي يرأسه الامير محمد بن سلمان. وشدد الناصر على ان طرح اسهم شركة بحجم «ارامكو»، «يتطلب وقتا».


المصدر: مصادر مختلفة


السابق

في هجوم يعد الاوسع للتنظيم منذ شهرين داعش يقطع طريق امداد بين حمص وتدمر....مصرف سورية المركزي يضخ ملايين الدولارات لاحتواء انخفاض الليرة..مجزرة أسدية في إدلب وقصف على الزبداني وتهدئة في حلب وبوتين يعترف بثغرات العملية الروسية في سوريا

التالي

الأكراد يطالبون بخطة واضحة لما بعد تحرير نينوى...المشاورات السياسية تركز على إنهاء انقسام البرلمان لعقد جلسة موحدة وشاملة ميليشيات «الحشد» تسعى لإطاحة الجبوري لمعارضته ارتباطها بإيران

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,065,617

عدد الزوار: 7,619,794

المتواجدون الآن: 0