السودان: علاقتنا مع مصر «خط أحمر».. لن تقطعها «حلايب»..طرابلس: حكومة الوفاق تشكل “الحرس الرئاسي”...مقتل 6 مدنيين بهجوم على مخيم للنازحين في دارفور

نتنياهو: هددنا القاهرة بعملية عسكرية لفك حصار سفارتنا عام 2011.. السيسي: ندعم الجهود الأميركية والروسية للمحافظة على وحدة سورية...توقيف 5 شبان انتقدوا الرئيس...

تاريخ الإضافة الأربعاء 11 أيار 2016 - 5:20 ص    عدد الزيارات 1883    التعليقات 0    القسم عربية

        


 مصر تشدد الإجراءات على الحدود الليبية

عكاظ... محمد حفني (القاهرة) 

شددت الأجهزة العسكرية الأمنية فى مصر، من تواجدها على الحدود الغربية مع ليبيا لمواجهة تنظيم «داعش» بعد وصول معلومات من دخول عدد من تلك العناصر إلى مصر، عبر الحدود الشاسعة والممتدة بين البلدين.

و أكدت مصادر عسكرية أن عددا من العمليات الإرهابية التى تتم فى مصر «داعش» لها دور كبير فيها، وأضاف أن الكثير من إرهابيي «داعش» يدخلون إلى مصر عبر ليبيا، خصوصا فى المنطقة الممتدة من الجغبوب في ليبيا وحتى العوينات في مصر بطول 785 كيلو مترا، مشيراً إلى أن الخطر القادم الذي يهدد المنطقة سيكون من مقاتلي تنظيم داعش.

وبدوره قال الخبير الأمني اللواء عبد الحميد خيرت، إن «داعش» على علاقة قوية بكافة التنظيمات الإرهابية الموجودة فى سيناء، خصوصا جماعة أنصار بيت المقدس، فضلا عن المزيد من الخلايا النائمة المنتشرة في عدد من المحافظات.

الصمعاني يترأس اجتماع وزراء العدل العرب

«عكاظ» (الرياض)

يترأس وزير العدل الرئيس الفخري للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب الدكتور وليد بن محمد الصمعاني الاجتماع الثامن والخمسين للمكتب بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة اليوم.

ويتناول الاجتماع الذي يعقد على مدى يومين الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وآلية تنفيذها والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والشبكة العربية للتعاون القضائي العربي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

السيسي: ندعم الجهود الأميركية والروسية للمحافظة على وحدة سورية

دعا إلى «تضافر الجهود الدولية لحلول سياسية لأزمات المنطقة»

الرأي...القاهرة ـ من عادل حسين وأحمد إمبابي

رئيس مالاوي يؤكد «عمق العلاقات»

مع القاهرةبحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في اتصال هاتفي، امس، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المستجدات على الساحة الإقليمية وجهود مكافحة الإرهاب، وسُبل دعم جهود التهدئة في سورية. وقدم له التهنئة لمناسبة الذكرى الواحدة والسبعين لـ «عيد النصر».

وأكد السيسي «أهمية دور روسيا والولايات المتحدة في التوصل إلى توافق بينهما لإنجاح تلك الجهود، بوصفهما رئيسيّ المجموعة الدولية لدعم سورية»، معربا، عن «مساندة مصر للتوافق الروسي ـ الأميركي ولكل الجهود الدولية الرامية لتسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية، بما يحفظ وحدة الأراضي السورية ويصون كيان الدولة ومؤسساتها، ويدعم إرادة وخيارات الشعب السوري الشقيق من أجل بناء مستقبل بلاده».

وشدد على «أهمية دعم الحكومة الليبية ومساندة مؤسسات الدولة الوطنية، وفي مقدمها الجيش الليبي».

وذكرت الرئاسة المصرية، إن «الاتصال تناول التأكيد على مواصلة الجهود لاستئناف الطيران بين البلدين تمهيدا لعودة التدفقات السياحية الروسية إلى مصر لطبيعتها».

وذكرت الرئاسة الروسية في بيان ان «السيسي ثمن الجهود التي تبذلها روسيا الرامية الى القضاء على الجماعات الارهابية وتحقيق التسوية السياسية في سورية».

وكان السيسي رحّب في وقت سابق بوزير الدفاع الإسباني بدرو مورينيس اولاته، مؤكدا «عُمق علاقات المودة والصداقة التي تجمع بين البلدين». وشدد، على حرص بلاده على «الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتوثيقها في مختلف المجالات، لاسيما في المجال العسكري».

وأشار إلى «أهمية تعزيز التنسيق والتعاون بين دول جنوب المتوسط وشماله، خصوصا في ضوء ما تتعرض له منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من تحديات وأزمات»، مؤكدا «ضرورة تضافر الجهود الدولية للتوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة في المنطقة، فضلاً عن أهمية تعزيز التعاون والتنسيق في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، وتبني استراتيجية شاملة لا تقتصر على الجوانب العسكرية والتدابير الأمنية، وإنما تشمل الأبعاد التنموية والاجتماعية والفكرية».

وأكد الوزير الإسباني «دور مصر الرائد وثقلها السياسي والعسكري في الشرق الأوسط»، معربا عن تطلع بلاده «لتعزيز علاقات التعاون مع مصر في جميع المجالات، من بينها المجال العسكري والأمني، أخذا في الاعتبار ما يربط البلدين من علاقات تاريخية وأواصر صداقة وتعاون».

ومعربا، عن تضامن بلاده مع مصر في حربها ضد الإرهاب، لأن إسبانيا تُدرك وتُقدّر مدى الخطر الذي يمثله الإرهاب، وضرورة العمل على مكافحته والقضاء على أسبابه.

وأبدى الوزير الإسباني، اتفاقه مع أهمية تعزيز التكاتف الدولي والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة. وأكد، تطلع بلاده واستعدادها «لتعزيز التعاون مع مصر في جميع المجالات، بما يساهم في دفع عملية التنمية بها».

الى ذلك، قال السيسي، خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس مالاوي بيتر موتاريكا مساء أول من أمس، إن «انفتاح مصر على القارة الأفريقية يأتي في مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية»، منوها، إلى «اعتزازه بعلاقات مصر مع مالاوي».

وأكد رئيس مالاوي، «عمق علاقات الأخوّة والتعاون التي تجمع بين البلدين».

وشدد السيسي، خلال اجتماع مع وزير الإسكان مصطفى مدبولي، مساء أول من أمس، على «ضرورة الانتهاء من مشروع الإسكان الاجتماعي في التوقيتات المعلنة، وعلى ضرورة تشطيب الوحدات وفقا لأعلى معايير الجودة، فضلاً عن وضع خطة متكاملة لصيانة الوحدات والعمارات بشكل مستمر».

توقيف 5 شبان انتقدوا الرئيس

القاهرة - د ب أ - ألقت قوات الأمن المصرية القبض على خمسة شبان مصريين على خلفية انتقادهم للدولة وللرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوقفت الشرطة، ليل اول من امس، أربعة شبان ينتمون لفرقة «أطفال الشوارع» الفنية الساخرة بعدما كانت ألقت القبض السبت الماضي بالفعل على عضو آخر في الفرقة (19 عاما)، حسب ما ذكر محامي الشبان محمود عثمان.

واشتهر الشبان الخمسة بتقديم مقاطع فيديو قصيرة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي شوهد أحدها أخيرا من قبل أكثر من مليون شخص.

وطالب أعضاء الفرقة السيسي في أحد مقاطعهم بالاستقالة من منصبه وانتقدوا عزم الحكومة المصرية التنازل للسعودية عن جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر وتخضعان حاليا للإدارة المصرية.

 

نتنياهو: هددنا القاهرة بعملية عسكرية لفك حصار سفارتنا عام 2011.. «جماهير طائشة جاءت لتذبحهم»

 القدس - «الراي»

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، امس، عن تهديده مصر بعملية عسكرية في قلب القاهرة في العام 2011 لفك الحصار عن سفارة إسرائيل التي حاصرها المتظاهرون آنذاك.

واكد خلال حفل تأبين قتلى وزارة الخارجية في القدس أن «تهديدا إسرائيليا بعملية عسكرية في قلب القاهرة منع مجزرة كادت تقع بحق طاقم السفارة الإسرائيلية هناك، ودفع الجيش المصري للتدخل».

وقال موجها حديثه لموظفي الخارجية الإسرائيلية: «نقوم بالكثير من الجهود خصوصا عبر الشاباك والموساد لحمايتكم، وأنقذت هذه الجهود الكثير من موظفينا، فقبل سنوات عدة كنا أمام حصار مشدد على رجالاتنا في سفارة إسرائيل في القاهرة، جماهير طائشة جاءت لتذبحهم»، مضيفا: «استخدمنا في تلك الليلة جميع الوسائل المتاحة لتخليصهم بما في ذلك التهديد بعملية إنقاذ على يد قوة عسكرية من الجيش، الأمر الذي أجبر القوات المصرية في النهاية على التدخل، إضافة لتنسيق دقيق من هنا لإنهاء الحدث بشكل ناجح».

وكان محتجون مصريون غاضبون اقتحموا مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة في 9 سبتمبر العام 2011، أثناء تظاهرات جمعة «تصحيح المسار». وكسر مئات المتظاهرين أجزاء من الجدار الخرساني الذي قامت السلطات المصرية ببنائه عند السفارة لحمايتها، فيما تسلق أحدهم البناية التي تقع فيها السفارة، وأنزل العلم الإسرائيلي، ورفع العلم المصري محله.

البرلمان يبدأ تحركاً لاحتواء الأزمة بين نقابة الصحافيين والشرطة

القاهرة - «الحياة» 

التقى أعضاء في لجنة الإعلام والثقافة في مجلس النواب المصري أمس، نقيب الصحافيين يحيى قلاش وأعضاء في مجلس النقابة، في بداية تحرك لاحتواء الأزمة بين النقابة ووزارة الداخلية على خلفية اقتحام قوات الأمن مقر النقابة مطلع الشهر الجاري لتوقيف صحافيين اتهما بـ «التحريض على التظاهر».

ويستشعر أعضاء في مجلس نقابة الصحافيين قلقاً من محاولات «لشق صف الجماعة الصحافية» في أعقاب اجتماع عُقد في مؤسسة الأهرام التابعة للدولة، انتهى إلى المطالبة بعقد جمعية عمومية للاقتراع على سحب الثقة من المجلس والنقيب.

وقال عضو في المجلس: «نستغرب هذا الخلط في الأوراق. الجماعة الصحافية كانت على قلب رجل واحد في المطالبة بإقالة وزير الداخلية. حتى الأهرام رفعت الطلب في افتتاحيتها. ما المتغير الذي دعا إلى المطالبة بإقالة مجلس النقابة؟ تُقتحم النقابة للمرة الأولى في تاريخها، وبدل اعتذار المخطئ ومحاسبته، نجد من يُطالب باعتذار النقابة وإطاحة مجلسها».

وأوضح أن «مجلس النقابة سيمنح فرصة للمفاوضات الجارية، وفي حال عدم الوصول إلى حل يُعيد إلى النقابة كرامتها، فإن المجلس سيطرح الأمر على جمعية عمومية للصحافيين، وستكون لهم الكلمة الأخيرة»، لافتاً إلى أن «مجلس النقابة أرجأ المؤتمر العام (الذي كان مقرراً أمس) لمدة أسبوع بانتظار مبادرات لحل الأزمة».

لكن ظهر أمس، أن لا حلول مُرضية للصحافيين في الأفق، فوزارة الداخلية لا يبدو أنها ماضية في الرهان على سياسة النفس الطويل، إذ سارعت إلى نفي ما نُشر في وسائل إعلام منسوباً إلى النائب أسامة شرشر عن أن وزير الداخلية مجدي عبدالغفار كان مستعداً للتوجه إلى نقابة الصحافيين في بداية الأزمة لاحتوائها.

وأرسلت وزراة الداخلية مذكرة إلى لجنة الإعلام في البرلمان تشرح فيها ملابسات دهم النقابة، ذكرت فيها أن نقيب الصحافيين يحيى قلاش «لم يكترث لمطالب الأمن تسليم الصحافيين». وقال رئيس لجنة الإعلام في البرلمان أسامة هيكل إن وفد اللجنة سيبلغ مجلس نقابة الصحافيين بضرورة أن تكون هناك «مرونة» في التعامل مع الأزمة، «خصوصاً أن الرأي العام ليس مع الصحافيين في تلك القضية».

وقال مجلس نقابة الصحافيين في بيان إنه عقد اجتماعاً مطولاً مساء أول من أمس برئاسة نقيب الصحافيين مع الخبير القانوني كمال الإسلامبولي للبحث في الجوانب القانونية المتعلقة بالأزمة. وأوضحت أن الاجتماع تخلله إعداد مذكرة قانونية برأي النقابة تضمنت سرداً للوقائع الخاصة بحصار النقابة واقتحامها، وقرر المجلس تقديمها إلى الجهات المعنية لتوضيح وجهة نظر النقابة وإلى النائب العام «لكشف الملابسات الخاصة بما حدث».

وأكد المجلس أن «حل الأزمة يكون عبر الطريق الذي يضمن الحفاظ على هيبة النقابة وكرامة أعضاء الجمعية العمومية»، مشدداً على أن «تحقيق ذلك يتطلب أيضاً تماسك جموع الصحافيين ووحدتهم دفاعاً عن مهنتهم وكرامتهم».

 

جرح جنديين بانفجار في سيناء

القاهرة - «الحياة» 

أفادت مصادر طبية وشهود عيان بأن مجهولين استهدفوا آلية أمنية في منطقة جسر الوادي في شمال سيناء بعبوة ناسفة أحدثت دوياً هائلاً اهتزت معه البنايات القريبة من مكان التفجير وتهشم زجاج بعضها، ما أسفر عن جرح جنديين من طاقم الآلية.

ووفق شهود، فإن المنطقة شهدت إطلاق نيران تحذيرية بكثافة، وطُلب من الأهالي عبر مكبرات الصوت الابتعاد من مناطق تواجد الآليات الأمنية ومكان الانفجار. وبحث خبراء المفرقعات عن عبوات أخرى لم تنفجر في المنطقة التي فرضت قوات الأمن طوقاً حولها.

وأعلنت مصادر أمنية توقيف 44 مطلوباً خلال حملة أمنية استهدفت مناطق عدة في مدينة العريش واحتجزتهم في أحد المقرات الأمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وأعلن الناطق باسم الجيش العقيد محمد سمير أن «قوات حرس الحدود اكتشفت بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين نفقاً على الشريط الحدودي في شمال سيناء بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية، ودمرته». وأشار إلى «تدمير قوات حرس الحدود، بالتعاون مع القوات الجوية 6 سيارات رباعية الدفع في منطقة سيوة غرب البلاد خلال عمليات تهريب».

من جهة أخرى، أطلقت نيابة شرق القاهرة سراح ضابط شرطة أطلق النار من سلاحه الرسمي على سائق في شرق القاهرة بعد خلاف على مرور السيارات، «لتصالح الطرفين»، بعدما كانت النيابة العامة وجهت إليه تهمة «الشروع في القتل».

وألقت قوات الأمن القبض على أعضاء فريق غنائي من الشباب يُسمى «أطفال شوارع» لاتهامهم بـ «الإساءة إلى الدولة». وانتشرت أعمال الفريق على مواقع التواصل الاجتماعي في الشهور الماضية وهم يؤدون أعمالاً غنائية في الشارع تنتقد الحكومة وممارسات اجتماعية.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن توقيف 4 من أعضاء الفرقة «تم بناء على قرار ضبط وإحضار صادر عن النيابة العامة لاتهامهم بالتحريض ضد الدولة». وكانت قوات الأمن ألقت في وقت سابق القبض على عضو الفريق الخامس، وأمرت النيابة بحبسه، لكن قاضي المعارضات أمر بإطلاقه، فطعنت النيابة على القرار، وما زال الشاب قيد التوقيف.

ودعا رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب محمد السادات الحكومة إلى التوقف عن ملاحقة الناشطين والمثقفين وأصحاب الرأي «تحت دواعي الأمن والاستقرار» ما لم توجد أدلة ثابتة، مؤكداً «ضرورة إطلاق أي محتجز لم توجه إليه اتهامات واضحة».

وأضاف السادات في بيان أن «هذه الأساليب المناهضة لحقوق الإنسان والقوانين المعمول بها في هذا المجال عفّ عليها الزمن ولا يجب التعامل بها في هذا العصر الذي أصبحت فيه وسائل التواصل الاجتماعي في أشكالها المختلفة تتيح للجميع المعرفة وتبادل الرأي حول ما يحدث في شتى أنحاء العالم لحظة بلحظة».

وطالب السادات الحكومة بـ «الاستماع إلى الناشطين والمثقفين وأصحاب الرأي، وتوضيح الحقائق لهم وتصحيح الصورة المغلوطة لديهم عن موضوع أو قضية ما وأن تؤكد الحكومة احترامها للدستور والقانون من خلال احترام الحق في التعبير عن الرأي وعدم تكميم الأفواه». واعتبر أن «سياسة إسكات الأصوات منهج خاطئ يزيد الأمور تعقيداً وسيضعنا أمام أزمات واحتقانات نحن في غنى عنها حتى لا نستنزف طاقاتنا وجهودنا في مواجهات لا داعي لها».

إلى ذلك، حكمت محكمة النقض أمس، بقبول طعن 9 من أعضاء جماعة «الإخوان المسلمين»، بينهم نجل شقيق الرئيس السابق محمد مرسي، بسجنهم 5 سنوات لإدانتهم بـ «اقتحام وإتلاف مبنى رئاسة جامعة الزقازيق» خلال أحداث العنف التي حدثت في أعقاب عزل مرسي في العام 2013. وأمرت المحكمة بإعادة محاكمة الطلاب جميعاً أمام دائرة أخرى.

 

طرابلس: حكومة الوفاق تشكل “الحرس الرئاسي”

السياسة...طرابلس – أ ف ب، رويترز، د ب أ: أعلنت حكومة الوفاق الوطني في ليبيا تشكيل قوة عسكرية نظامية جديدة تحت مسمى “الحرس الرئاسي” تتركز مهماتها على حماية المقار الرسمية وتأمين الحدود وحراسة الوفود. وجاء في القرار الذي نشر، أمس، على صفحة الحكومة في موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي أن المجلس الرئاسي الذي يقود هذه الحكومة المؤلف من رئيس مجلس الوزراء فايز السراج ونوابه أصدر القرار بصفته “القائد الأعلى للجيش الليبي”. ونصت المادة الأولى من القرار على تشكيل “قوة عسكرية نظامية تسمى الحرس الرئاسي تتبع القائد الأعلى مباشرة وتتمتع بالذمة المالية والإدارية المستقلة” على أن يكون مقر “الحرس” بمدينة طرابلس. وأشار القرار إلى أن تتولى هذه القوة المؤلفة من “عناصر وحدات الجيش والشرطة من مختلف مناطق ليبيا” تأمين “المقار الرئاسية والسيادية والمؤسسات العامة في الدولة”، وحراسة أعضاء المجلس الرئاسي و”كبار زوار الدولة”، إضافة إلى تأمين وحماية “الأهداف الحيوية بما في ذلك منافذ الدخول البرية والبحرية والجوية ومصادر وخطوط المياه ومحطات الطاقة الكهربائية”. ويمثل هذا القرار أول محاولة من الحكومة المدعومة من المجتمع الدولي لإعادة تنظيم القوات المسلحة التابعة للدولة التي تفككت على مدى العامين الماضيين بعدما انقسمت بين سلطتين متنازعتين على الحكم في الغرب والشرق.

مقتل 6 مدنيين بهجوم على مخيم للنازحين في دارفور

الرأي..الخرطوم، جوهانسبرغ - ا ف ب، د ب أ - قتل 6 اشخاص واصيب آخرون، اول من امس، عندما هاجم مسلحون يمتطون جمالا مخيما جديدا للنازحين في دارفور غرب السودان.

واستخدم المهاجمون قاذفات قنابل ورشاشات ثقيلة في الهجوم على المخيم الواقع في مدينة سرتوني شمال دارفور حيث لجأ آلاف النازحين الذين فروا من المعارك بين القوات الحكومية و«جيش تحرير السودان» بقيادة عبد الواحد نور. وقال مقيمون في المخيم ان المسلحين شنوا هجومين الاول بعد الظهر تلاه هجوم اكبر في المساء.

توقيف خلية «تكفيرية» في معهد رياضي تونسي

الرأي..تونس - وكالات - تمكنت الوحدات الأمنية في صفاقس والمنستير والمهدية، من «توقيف خلية تكفيرية في المعهد الأعلى للرياضة والتربية البدنية في صفاقس وسط تونس، تتكون من ستة عناصر وجميعهم طلبة في هذا المعهد».

وذكرت وزارة الداخلية في بيان، ان «التحريات مع أحد أفراد هذه الخلية، بينت أنه على علاقة بعنصر تكفيري آخر اعترف، بعد التحقيق معه، بتبنيه للفكر التكفيري وبوجود 4 تكفيريين آخرين في المعهد الأعلى للرياضة والتربية البدنية في صفاقس كونوا خلية تعمل على الاستقطاب في الوسط الطلابي».

 

السودان: علاقتنا مع مصر «خط أحمر».. لن تقطعها «حلايب»

الرأي... (كونا)

قالت الحكومة السودانية اليوم الثلاثاء ان الخلافات مع مصر حول تبعية منطقة (حلايب) لن تكون سببا لقطع العلاقات المشتركة بين البلدين.

وذكر وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور خلال لقاء مع قيادات عمال السودان أن بلاده بقيادة الرئيس عمر البشير تعتبر «العلاقات مع مصر خطا أحمر وأن قضية (حلايب) لن تكون سببا لقطعها».

وأضاف غندور أن السودان عرض خيارين «منطقيين» على الحكومة المصرية في شأن (حلايب) وهما الجلوس للتفاوض أو اللجوء إلى التحكيم الدولي. وكانت الخارجية السودانية قد طالبت مصر أخيراً بالتفاوض المباشر معها حول مثلث (حلايب وشلاتين).

«حركة الشباب» تصدّ هجوماً بمشاركة قوات أميركية

الحياة...مقديشو - أ ف ب - 

أعلنت حركة الشباب المتشددة الصومالية أنها صدّت ليل أول من أمس، هجوماً شارك فيه عناصر من القوات الخاصة الأميركية قرب مدينة توراتورو على مسافة 60 كيلومتراً، جنوب العاصمة مقديشو.

وأكد سكان المنطقة حصول هجوم شنته قوات مدججة بالسلاح محمولة في مروحيات، من دون أن يكون في وسعهم توضيح هوية الجنود .وأفادت «حركة الشباب» الموالية لتنظيم «القاعدة» بأنها تبلغت مسبقاً بوصول المهاجمين، في بيان نشرته إذاعتها «راديو الأندلس» على موقع انستاغرام.

وأوضحت الحركة: «كنا تبلغنا المعلومات حين غادروا قاعدة بيليدوغلي الجوية. وكانوا على متن مروحيتين وحطوا على مسافة 4 كيلومترات من توراتورو ليواصلوا الطريق سيراً».

وتابعت أن «القوات التي انطلقت لمطاردتهم صدت الأميركيين، ووقعت معارك ضارية استمرت لبعض الوقت. ثم هبطت المروحيتان لحملهم من غير أن ينجحوا في مهمتهم».

وذكرت مصادر مختلفة أن وحدات خاصة صومالية دربتها القوات الأميركية قد تكون شاركت في الهجوم.

ولم يكن من الممكن معرفة هدف العملية بصورة دقيقة. ولا تُنفَذ مثل هذه العمليات لقوات محمولة بمروحيات عادةً إلا لإنقاذ رهائن أو تصفية قادة كبار في حركة الشباب.

المغرب ينوّع شراكته الإستراتيجية مع الصين

الحياة...الرباط - محمد الأشهب 

يبدأ ملك المغرب محمد السادس اليوم زيارة دولة إلى الصين، يجري خلالها محادثات سياسية مع الرئيس الصيني شي جينبينغ وكبار المسؤولين، تتوَج بإبرام اتفاقات تعاون في قطاعات عدة، وصفها بيان البلاط الملكي بأنها تندرج ضمن إطار » شراكة إستراتيجية» بين البلدين.

وتكمن أهمية الزيارة في أنها تأتي في أعقاب تلويح محمد السادس أمام القمة المغربية - الخليجية التي استضافتها الرياض الشهر الماضي، بتنويع شراكات بلاده مع كل من روسيا والصين وجهات أخرى في العالم العربي وإفريقيا وآسيا، للخروج من دائرة الاستثناء الذي يطاول علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي وأميركا.

وكان الملك محمد السادس أبدى تبرمه من ضغوط تمارسها قوى غربية على بلاده، بخاصة في ملف قضية الصحراء، رأى إنها تهدف إلى زرع التوتر و»البلقنة» ومحاولات النيل من سيادة ووحدة البلدان العربية. ويرتبط المغرب باتفاقات شراكة وتبادل حرة مع البلدان الأوروبية والولايات المتحدة، ويعتزم تنويعها لتشمل قوى دولية مؤثرة في التوازنات الإستراتيجية.

وقال سفير الصين لدى الرباط سان شوزونغ إن الزيارة «ستفتح عهداً جديداً في علاقات التعاون بين الرباط وبكين، وستقوّي الشراكة الإستراتيجية العميقة والنموذجية التي يصبو إليها البلدان». وأضاف: «منذ قيام العلاقات الديبلوماسية بين المغرب والصين عام 1958، سعى البلدان على الدوام إلى الحفاظ على علاقات تعاون وصداقة جيدة».

وأكد السفير الصيني «تدشين عهد جديد من التعاون الملموس، ليس فقط في المجال السياسي، بل سيتعداه ليشمل أيضاً مجالي الاقتصاد والتنمية»، مشدداً على أن الثقة المتبادلة التي تميز العلاقات بين بكين والرباط تشكّل «حجر الزاوية للصداقة التي تجمع شعبينا».


المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,098,287

عدد الزوار: 7,620,647

المتواجدون الآن: 0