كيري يطلع الملك سلمان على الأوضاع في سوريا ..مقتل طيار ومدرب بتحطم طائرة عسكرية إماراتية..«إخوان الأردن» إلى الواجهة مجدداً بعد إغلاق مقرهم الرمزي التاريخي...مناورات «الأسد المتأهب» بمشاركة 6000 عسكري.. 8 مدن سعودية مسرح أضخم شبكة تجسس إيرانية يشرف عليها خامنئي

«داعش» يضرب الأمن في حضرموت..عدن تحظر القات باستثناء «الخميس والجمعة»

تاريخ الإضافة الإثنين 16 أيار 2016 - 5:13 ص    عدد الزيارات 2103    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

«داعش» يضرب الأمن في حضرموت
الكويت ـ حمد الجاسر { عدن، صنعاء - «الحياة» 
بدأت الخارجية الكويتية اتصالات مع الأفرقاء اليمنيين لوضح حد للتعثر الذي حال دون إحداث أي اختراق في «مشاورات السلام» التي انطلقت قبل 24 يوماً، فيما نفى الوفد الرسمي وجود «أي تفاهم مع الحوثيين لتشكيل حكومة «توافقية».
في الوقت نفسه تحدى «داعش» الجميع لإثبات وجوده في جنوب اليمن، فشن أمس هجومين، أحدهما انتحاري، على مقر للمجندين في الشرطة والآخر بعبوة ناسفة استهدف مدير الأمن في محافظة حضرموت، موقعاً أكثر من 37 قتيلاً وعشرات الجرحى.
والتقى وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد أمس نظيره في الحكومة اليمنية رئيس وفدها إلى المشاورات عبدالملك المخلافي. وجاء في بيان بعد اللقاء أن المخلافي: «عبر عن تقديره الجهود المكثفة التي يبذلها الأشقاء في دولة الكويت لإنجاح المشاورات». وأكد للشيخ صباح «عدم حصول أي تقدم يذكر»، مشيراً إلى أن «استراتيجية الانقلابيين هي عدم تسليم السلاح ولا التقدم في المشاورات». وشدد على أن «ما حصل في اليمن ليس مجرد انقلاب على السلطة الشرعية لكنه انقلاب على الدولة والمؤسسات، هم يريدون تقاسم السلطة ونحن نريد استعادة الدولة والمؤسسات وبعدها يمكن الحديث عن تقاسم».
ونقل البيان عن الوزير الكويتي قوله إنه أثنى «على التعاطي الإيجابي للجانب الحكومي في المشاورات»، مؤكداً أن «الشرعية الدستورية والمرجعيات المتفق عليها أمور محسومة ولا يمكن مناقشتها أو الخروج عنها. والكويت ستقدم كل ما من شأنه إنجاح المشاورات».
أما المعارضة ممثلة بالحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح فاجتمع بهما نائب وزير الخارجية خالد الجارالله. وقال ناطق باسم الوفد أنه «جدد شكره الكويت أميراً وحكومة وشعباً على استضافتهم المشاورات». وأكد رفضه «استمرار الحصار الجوي على اليمن وما يتعرض له المواطنون من انتهاكات، خصوصاً في مطار بيشة». وأكد الجارالله حرص الكويت على إنجاح المشاورات، معبراً عن «تفاؤله بما تحقق من تقدم إيجابي خلال اليومين الماضيين».
واستمر المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في التعبير عن تفاؤله وقال آن «التقدم مستمر ولو كان بطيئاً نسبياً». وحض الأفرقاء اليمنيين على تحقيق تقدم، وسأل خلال مؤتمره الصحافي اليومي: «هل سيستمع المشاركون في الجلسات إلى صوت 25 مليون يمني ويمنية يطالبون بالسلام أم سيلجأون إلى 25 مليون مبرر لعرقلة المسار»؟، وتابع: «هل سيتحملون مسؤولياتهم الوطنية بتأمين حقوق المواطنين والمواطنات في اليمن أم سيعمدون إلى إبقاء الحال على ما هي عليه»؟ وشدد على أن «المرحلة دقيقة وحان وقت الخيارات الحاسمة وتحديد مصير البلاد».
أمنياً، استهدف انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً مجندين في مقر الشرطة عند أطراف المكلا، مركز محافظة حضرموت، ما أدى إلى قتل 31 منهم على الأقل، قبيل إصابة مدير الأمن في المحافظة وقتل ستة من عناصره في تفجير عبوة قرب مكتبه لدى عودته من مقر عمله.
وأدى التفجير الانتحاري وسط تجمع للمجندين في منطقة الفوة، عند الأطراف الجنوبية الغربية للمكلا إلى مقتل 31 منهم، على الأقل، وإصابة 62، على ما أفادت مصادر طبية. وسارع «داعش» إلى إعلان مسؤوليته عن الهجوم. وأوضح بيان نشرته حسابات مواقع للتنظيم أن أحد عناصره «أبو البراء الأنصاري» فجر حزامه الناسف وسط تجمع لمرتدي عناصر الأمن داخل مبنى النجدة في منطقة فوة بمدينة المكلا».
وبعيد الهجوم، أصيب مدير الأمن في حضرموت العميد مبارك العوبثاني وقتل ستة من مرافقيه، بتفجير عبوة قرب مكتبه. وقال مصدر أمني، فضل عدم كشف اسمه، أن العوبثاني كان موجوداً في مقر الشرطة لحظة وقوع التفجير الانتحاري، وغادره بعد ذلك متوجهاً إلى مكتبه، حيث انفجرت العبوة لدى وصوله.
عدن تحظر القات باستثناء «الخميس والجمعة»
عكاظ.. رويترز (عدن)
في سابقة تعد الأولى من نوعها، منعت السلطات الأمنية في عدن دخول القات جميع أيام الأسبوع ماعدا يومي» الخميس والجمعة». وشدد القرار الصادر عن قيادة الحزام الأمني الخاص بالمدينة على عدم السماح بدخول القات إلى عدن بدءا باستثناء يومين فقط.
وعزت سلطات الأمن قرارها غير المسبوق إلى الأضرار التي يتسبب بها القات للمجتمع ومنها تعطيل حركة السير، عرقلة عمل رجال قوات الأمن، والأضرار الأخرى. ودعت إلى ضبط المخالفين ومنع دخول القات.
وهذا القرار هو أول قرار من نوعه يتخذ منذ أواخر سبعينات القرن الماضي في جنوب اليمن حينما كان لا يسمح بدخول القات إلا يومي الخميس والجمعة في عدن ومدن الجنوب كافة وحتى قيام الوحدة اليمنية بين شطري اليمن عام 1990.
ويستهلك «القات» يوميا على نطاق واسع في اليمن، وهو أول وأهم محصول زراعي مربح تجاريا ورائج استهلاكيا نتيجة الأموال الطائلة التي يحركها في الأسواق والتي تقدر بنحو 10 ملايين دولار يوميا. ويتعاطى غالبية اليمنيين البالغ تعدادهم أكثر من 25 مليون نسمة «القات» جلسات جماعية وفردية يطلق عليها شعبيا «المقيل» .
ويأتي قرار منع القات في وقت حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» من احتمال تحول وضع الأمن الغذائي والتغذية في اليمن إلى كارثة إنسانية، ما لم يتوفر التمويل العاجل للمساعدة في زراعة الحبوب. وقالت إن نحو 14.4 مليون شخص بحاجة ماسة إلى توفير الأمن الغذائي والمساعدة في تأمين سبل العيش.
 
كيري يطلع الملك سلمان على الأوضاع في سوريا
المستقبل.. (ا ف ب، واس، العربية.نت، سكاي نيوز)
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في جدة أمس، وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي أطلع الملك السعودي على الوضع الميداني في سوريا بعد اعادة تأكيد وقف الاعمال القتالية الاسبوع الماضي.

وجرى خلال الاستقبال بحث أوجه التعاون بين البلدين ومستجدات الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها. وحضر استقبال الملك السعودي للوزير الأميركي ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ووزير الثقافة والإعلام عادل الطريفي ووزير الخارجية عادل الجبير، كما حضره السفير الأميركي لدى المملكة جوزيف ويستفول وعدد من مسؤولي البلدين .

وشكر الوزير الاميركي في بداية الاجتماع الملك سلمان على تعاون البلدين في ملفات مختلفة. وأوضح بيان للخارجية الاميركية انه «في الشأن السوري، أطلع الوزير (الملك سلمان) على الوضع الميداني بعد اعادة تأكيد وقف الاعمال القتالية الاسبوع الماضي«.

وفي الشأن اليمني، اشار البيان الى ان الطرفين بحثا «في الحاجة الى تثبيت وقف اعمال القتالية(...) والدعم المشترك لمواصلة مشاورات السلام التي ترعاها الامم المتحدة» في الكويت. وبحسب البيان أيضاً، قدم كيري للملك سلمان موجزاً كذلك عن الوضع في ليبيا.

وكان كيري وصل السبت الى جدة حيث التقى نظيره السعودي. وافادت وكالة الانباء الرسمية ان الوزيرين بحثا في العلاقات الثنائية وبعض «القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات الأخيرة والمستجدات على الساحة السورية».

أما لقاء كيري مع ولي العهد السعودي وزير الداخلية الامير محمد بن نايف، فجرى خلاله بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تنسيق التعاون المشترك في عدد من المجالات وخاصة في ما يتعلق بمحاربة الإرهاب. كما جرى خلال الاجتماع بحث آخر تطورات الأحداث في المنطقة وموقف البلدين الصديقين منها.

وحضر الاجتماع عدد من كبار مسؤولي البلدين منهم وزير الخارجية السعودي ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان، والسفير الأميركي لدى المملكة.

وتأتي زيارة الوزير الأميركي قبيل مشاركته في اجتماعات دولية تطرح ملفات نزاعات المنطقة ولا سيما سوريا.

وتستضيف فيينا الثلاثاء اجتماعاً لمجموعة الدعم الدولية لسوريا برئاسة كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، ويخصص الاجتماع للسعي الى تثبيت وقف الاعمال القتالية بين نظام بشار الأسد المدعوم من روسيا وايران، والمعارضة المسلحة المدعومة من دول عدة منها الولايات المتحدة والسعودية.

وتسعى مجموعة الدعم لفرض احترام الهدنة الهشة بين نظام الاسد ومسلحي المعارضة، والتي تعرضت لانتهاكات في الاسابيع الماضية خصوصا في مدينة حلب شمالا، ما ادى لمقتل نحو 300 مدني.

وتترافق هذه المساعي مع جهود ديبلوماسية لاعادة اطلاق عجلة المباحثات بين النظام والمعارضة، والتي انتهت جولتها الثالثة في جنيف نهاية نيسان الماضي في ظل عدم احراز تقدم ملموس.

وقال كيري انه يأمل تعزيز اتفاق «وقف الأعمال القتالية» بين قوات الحكومة السورية والمعارضة المسلحة الذي انهار بسبب القتال في بعض المناطق، وزيادة المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة. وقال يوم الجمعة الماضي إن اللقاءات مع الملك ووزيري الداخلية والدفاع السعوديين ستحاول «ضمان أن نتمكن من تعزيز هذا الوقف (للأعمال القتالية) بشكل أفضل.. وبشكل صريح وفي ظل مراقبة أفضل وتطبيقه في أنحاء البلاد.»

ووصلت السبت وحدات من القوات المسلحة السعودية «برية وبحرية» إلى مدينتي أنقرة وأزمير التركية، للمشاركة في تمرين «إفيس 2016« الذي يستمر شهراً.

وأوضح قائد التمرين العقيد البحري علي بن محمد الشهري، أن تمرين «إفيس 2016« تمرين ميداني متعدد الجنسيات يقام على أراضي تركيا وبقيادتها ويعد أحد أكبر التمارين العسكرية في العالم من حيث عدد القوات المشاركة وإتساع مسرح الحرب للتمرين بين مدينتي أنقرة وأزمير، مشيراً إلى أنه يشارك في التمرين عدد من الدول من ضمنها السعودية ممثلة في القوات المسلحة بقواتها البرية والبحرية.

وأشار إلى أن التمرين يهدف إلى الأمن والاستقرار الدولي، وتضامن الدول المشتركة، والاستعداد لمواجهة التنظيمات الإرهابية وإبراز القدرات ورفع الكفاءة العالية، وتعزيز التعاون وتوثيق التفاهم العسكري، وتنفيذ المهام المختلطة في بيئة متعددة الجنسيات، إلى جانب تنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها.

وأكدت مصادر سعودية للعربية أن 8 طائرات سعودية من طراز تورنيدو ستصل إلى تركيا في العشرين من الشهر الجاري للمشاركة في تدريبات جوية باسم «نصر الأناضول» لمدة عشرين يوماً، وذلك بالتزامن مع تدريبات «إفيس 2016«.

وفي سياق آخر أوقفت إيران إرسال مزيد من قوات الحرس الثوري إلى سوريا، بعد احتجاجات ضد قائد فيلق القدس قاسم سليماني تحمله مسؤولية مصرع عدد كبير من العسكريين الإيرانيين الذين سقطوا خلال الأيام الأخيرة، ولا سيما في خان طومان قرب حلب حيث وقع العشرات من القوات الخاصة الإيرانية ما بين قتيل وجريح وأسير.

ونقلت وكالة «باسيج» التابعة لقوات التعبئة، عن أحد المقاتلين القادمين من سوريا يدعى كاظمي، وهو رجل دين، قوله إن عملية إرسال القوات من مازندران إلى سوريا والعراق قد توقفت«.

وكان كاظمي يتحدث خلال مراسم تكريم لـ13 قتيلا من الحرس الثوري لقوا مصرعهم بمعركة خان طومان، أقيمت الأحد بمحافظة مازندران شمال إيران، حيث قال إنه حضر «ممثلا عن القيادة الإيرانية المرابطة في سوريا» للمشاركة بهذه المراسم.

وبحسب كاظمي، فإنه «نظرا لتزايد أعداد القتلى منذ معركة خان طومان، تقرر وقف إرسال مزيد من القوات إلى سوريا والعراق«.

وكشف المتحدث عن انتقادات واسعة وجهها مقاتلون لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني، حملوه مسؤولية مصرع عشرات القتلى من الحرس الثوري والميليشيات الشيعية في معارك خان طومان، وذلك في عريضة وجهوها لسليماني، على حد قوله.

وأكدت وكالة «فارس» تصريحات كاظمي حول وقف إرسال مزيد من قوات الحرس والباسيج إلى سوريا، بالرغم من إعلان مرتضى صفاري، قائد كلية «الإمام الحسين» العسكرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، السبت، عن إرسال 100 ضابط بصفة مستشار من الحرس الثوري إلى سوريا والعراق.

وفي سياق مقارب، قالت ميليشيا مؤيدة للحكومة السورية، إنها فقدت واحداً من قياديها البارزين، الذي يحمل الجنسية الجزائرية، في معارك على مشارف مدينة داريا بريف دمشق الغربي.

وقالت صفحة تابعة لـ «الحرس القومي العربي» إن «القائد حسين عيسى (أبو عدي)» قتل «في سبيل الوحدة العربية».

بالمقابل، أوضح مركز داريا الإعلامي أن القيادي الجزائري حسين عيسى قتل مع عدد من عناصر ميليشيا الحرس القومي وقوات الأسد أثناء محاولتهم اقتحام مدينة داريا، مشيرا إلى أن «الثوار تصدوا لهم وكبدوهم خسائر في الأرواح والعتاد».

وأضاف المركز أن القوات الحكومية بدعم من ميليشيات مؤيدة لها، تقدمت على الجبهة الجنوبية للمدينة بالدبابات والمدرعات، تزامنا مع قصف بصواريخ وقذائف الهاون، تمهيدا لاقتحام المدينة، بينما تصدى مسلحو المعارضة لهم، ودمروا دبابة من نوع «تي 72»، وقتلوا ما لا يقل عن 15 عنصرا. وتقول بعض التقارير إن «الحرس القومي العربي» يقاتل منذ نحو 4 سنوات مع ميليشيات الأسد.
مقتل طيار ومدرب بتحطم طائرة عسكرية إماراتية
(أ ف ب)
 اعلنت القوات المسلحة الاماراتية امس، مقتل طيار ومدرب خلال طلعة تدريبية لطائرة عسكرية.
وأوضحت وكالة الانباء الرسمية ان القوات المسلحة «اعلنت اليوم (امس) عن تحطم احدى طائراتها العسكرية اثناء طلعة تدريبية في الدولة«. اضافت انه «نتج عن الحادث استشهاد طاقم الطائرة المكون من طيار ومدرب«.
وفي حين لم تحدد الوكالة نوع الطائرة او ظروف تحطمها، اشارت الى ان الجهات المختصة تجري «التحقيقات لمعرفة اسباب الحادث«.
 
الزياني يشيد بإنجازات مجلس التعاون
الرياض - «الحياة» 
هنأ الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني قادة المجلس والمواطنين، في مناسبة الذكرى الـ35 لتأسيسه، معرباً عن «الفخر والإعتزاز بما حققته من إنجازات عظيمة وتعاون شامل في مختلف المجالات».
وأشاد الزياني بـ «حكمة وبصيرة قادة دول مجلس التعاون الذين قادوا هذه المسيرة المباركة بعزم وثبات وإرادة صلبة خلال 35 عاماً، وما يبذلونه من جهود مخلصة ودعم ومساندة لترسيخ هذا الصرح العظيم، الذي يجسّد أسمى آيات التكاتف والترابط بين أبناء دول المجلس أجيالاً تلو الأجيال».
وأكد أنه «بما حققه من إنجازات شاملة في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتنموية، أصبح منظومة متماسكة وراسخة أمام أصعب التحديات التي واجهتها المنطقة، مجسداً أسمى صور الترابط والتضامن لكل ما فيه خير ونماء دول المجلس والدول العربية والإسلامية كافة»، معرباً عن تطلعه إلى «مستقبل زاخر بالمنجزات الحضارية المميزة، والطموحات العالية في مسيرة العمل الخليجي المشترك».
وعبّر عن «اعتزازه بالمكانة الدولية الرفيعة التي يحتلها مجلس التعاون، وبما يبذله من جهود حثيثة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وإسهاماته الحيوية والفاعلة لنصرة القضايا الإقليمية والدولية، ولما حققه هذا الكيان الشامخ من إنجازات مشهودة، هدفها ترسيخ التعاون والتكامل الخليجي في مختلف المجالات».
 
الأردن: إغلاق المقر التاريخي للإخوان بالشمع
عكاظ... نادر العنزي (تبوك)
أغلقت السلطات الأردنية أمس، أقدم مقر تاريخي لجماعة الإخوان المسلمين «غير المرخصة»، وقال المتحدث الرسمي باسم الجماعة، بادي الرفايعة، إن قوة من الأمن العام أغلقت المقر الواقع في العاصمة عمان بالشمع الأحمر.
ويعد المقر هو الأول لجماعة الإخوان المسلمين، وكان الملك عبد الله الأول افتتحه في أربعينيات القرن الماضي.
وكانت السلطات الأردنية نفذت سلسلة إغلاقات الشهر الماضي، لعدد من مقار جماعة الإخوان المسلمين «غير القانونية» وشعبها بما فيها المقر الرئيسي للجماعة في منطقة العبدلي.
«إخوان الأردن» إلى الواجهة مجدداً بعد إغلاق مقرهم الرمزي التاريخي
الحياة...عمان - محمد خير الرواشدة 
قال محافظ عمّان خالد ابو زيد لـ «الحياة» إن السلطات الأمنية الأردنية أغلقت أمس المقر التاريخي لجماعة «الإخوان المسلمين» في منطقة وسط البلد القديمة في العاصمة.
وكان مقر الجماعة الرئيس في عمان افتتح منتصف اربعينات القرن الماضي، ويحمل دلالات تاريخية سياسية، إذ كان يعتبر المحرك الأساس لباقي مكاتب فروع الجماعة في المناطق والمحافظات داخل المملكة، علماً أنه حالياً يحمل دلالات رمزية من دون أن تمارس الجماعة من خلاله أي نشاطات.
وكان الأردن بدأ منذ الشهر الماضي بإغلاق مقرات «الإخوان» باعتبار انها تمارس عملها في شكل غير قانوني. وأعلنت السلطات وقتها أنها ستعمل على إغلاق مقرات الجماعة في مناطق المملكة كافة بأسرع وقت ممكن، وذلك لمصلحة جمعية «الإخوان» التي انشقت عن الجماعة الأم ومنحتها الحكومة ترخيصاً لمزاولة نشاطها السياسي اعتباراً من منتصف العام الماضي.
وجاء قرار الحاكم الإداري لعمان (محافظ العاصمة) استكمالاً للإغلاقات التي نفذتها السلطات الرسمية في مناطق المملكة ومحافظاتها كون جماعة «الإخوان» القائمة «غير مرخصة قانونياً»، وفق ما أعلنت السلطات. كما أن إغلاق المقر الرئيس جاء تطبيقاً للقانون بعد أن لوحظت «ممارسة أعضاء بعض الأنشطة في المقر خلال اليومين الماضيين»، وهو مقر «جمعية غير مرخصة» بموجب القانون، وفق تصريح لمصدر أمني مسؤول.
وفتح القرار الرسمي الأردني شهية المحللين لإعادة تقدير الموقف الرسمي من الجماعة الأم، إذ اعتبروه استكمالاً لإجراءات تضييق الخناق على الجماعة الأم التي تعاني «مأزقاً قانونياً» بعد ترخيص جمعية جديدة حملت اسم «جمعية الإخوان المسلمين» شكلتها قيادات تاريخية منشقة عن الجماعة، ومنحتها الحكومة ترخيصاً رسمياً في آذار (مارس) عام 2015.
وأكد الناطق الإعلامي باسم جماعة «الإخوان» بادي الرفايعة في تصريحات لـ «الحياة» أمس أن المقر الرئيس للجماعة الذي جرى إغلاقه أمس «يحمل تاريخ المملكة وإرثها، وكان افتتحه الملك عبدالله الأول ابن الحسين». وأضاف ان الجماعة لا تمارس من خلال المقر «أي نشاط حالياً، وأنه معلم سياسي تاريخي وله دلالاته في الحياة الأردنية». ووصف ما تقوم به الحكومة الأردنية من إجراءات لإغلاق مقرات الجماعة الأم، بأنه «تصرف غير مسؤول وغير قانوني يهدف إلى تضييق الخناق على الجماعة الشرعية».
ودعا الحكومة إلى أن تبادر الى فتح قنوات الحوار مع الجماعة بدلاً من استمرارها في النهج القمعي الذي تتبعه، بعد اتخاذها قرارات إدارية تخالف أحكام القضاء الأردني الذي أكدت أحكامه سلامة الموقف القانوني للجماعة الأم.
وشدد على أن لدى الجماعة المرونة في الحوار مع الحكومة، وأنها تصر على لغة الحوار لـ «البحث عن مخرج سياسي للأزمة»، رافضاً ادعاءات الحكومة بأن «الجماعة غير مرخصة قانونياً». وأكد أن أصل الخلاف القائم بين الحكومة والجماعة هو خلاف سياسي تستخدم فيه الحكومة أذرعها التنفيذية لتضييق الخناق على الجماعة. وفيما قلل الرفايعة من شأن ما تقوم به الحكومة الأردنية من إغلاقات لمقرات الجماعة، شدد على مبدأ «الرشد» لدى الجماعة الأم التي ترفض خلط الأوراق، وتصر على حرصها على أمن البلاد واستقرارها أمام التحديات الأمنية التي تحيط بالمملكة.
 
مناورات «الأسد المتأهب» بمشاركة 6000 عسكري وعمان وواشنطن تؤكدان أن لا علاقة لها بسورية
الحياة...عمان - محمد خير الرواشدة 
أكد المبعوث الخاص لقوات التحالف لمواجهة «داعش» بريت ماغيرك إن التحالف دمّر 500 مليون برميل نفط كان التنظيم الإرهابي ينوي تصديرها الى جهات تشتري منه النفط، كما أكد تدمير 500 مليون دولار جمعها التنظيم كضرائب من سكان المناطق التي يسيطر عليها.
وشدد على أن حصيلة المعلومات تؤكد أن قادة التنظيم موجودون اليوم في منطقة الرقة شمال سورية، وأن التحالف يسعى ضمن استراتيجيته لتقطيع أوصال التنظيم عبر إضعاف قدرته ووضعه في جزر معزولة. وحرص على التأكيد مراراً أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لا يسعى إلى الدخول إلى المدن التي يسيطر عليها «داعش»، وأن أميركا لن تكرر أخطاء سابقة، مستذكراً التدخل البري في أفغانستان. وأشار إلى أن التحالف استطاع تدمير 5 مواقع الكترونية رئيسة تابعة لـ «داعش» والتي يبث منها رسائله في مقابل وجود 11 ألف موقع الكتروني مناهض للتنظيم يبث منها رسائل مناهضة لفكر التنظيم المتطرف.
وبحث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مع ماغيرك في «الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة خطر الإرهاب ودحر عصاباته، وفي مقدمها عصابة داعش الإرهابية». كما جرى خلال اللقاء أمس استعراض المستجدات الراهنة في المنطقة، خصوصاً تطورات الأوضاع في سورية والعراق، وفق بيان صدر عن الديوان الملكي.
من جهة ثانية، أعلن في عمان أمس انطلاق مناورات «الأسد المتأهب» التي تشارك بها قوات أردنية وأميركية يبلغ تعدادها 6000 عسكري، بينها 3000 من الولايات المتحدة يمثلون مقر القيادة المركزية الأميركية ومكوناتها الجوية والبرية والبحرية. وأكد مسؤول عسكري أردني ونظيره الأميركي أن هذه المناورات التي تنظم منذ عام 2011، لا علاقة لها بالأحداث في سورية، او بالأحداث التي تجري بالمنطقة وحول المملكة.
وأعلن مدير التدريب المشترك، الناطق الإعلامي باسم تمرين «الأسد المتأهب» العميد الركن فهد الضامن في مؤتمر صحافي عقد أمس في مقر قيادة العمليات الخاصة المشتركة، أن المناورات تتألف من 16 سلسلة من السيناريوات الموضوعة، وتشمل أمن الحدود والقيادة والسيطرة والدفاع الالكتروني وإدارة فضاء المعركة. وأكد الأمن أن هذا التمرين يهدف الى تعزيز جاهزية القوات المسلحة الأردنية، وليست له أية علاقة بما يجري من أحداث في المنطقة. وأشار إلى أن التمرين العام الحالي عاد الى خطته الأساسية ليكون تمريناً ثنائي الجانب، على أن يعود السنة المقبلة كتمرين متعدد الأطراف يشمل الدول التي ترغب في المشاركة.
وقال مدير التدريب في القيادة المركزية الأميركية اللواء رالف غروفر من جهته، ان الجانب الأميركي يتطلع للتدرب مع القوات المسلحة الأردنية، مشيراً الى أعداد القوات المشتركة المشاركة في التمرين والتي بلغت 6 آلاف مشارك، منهم 3 آلاف من الجيش العربي و3 آلاف من القوات الأميركية. وأضاف أن «الأسد المتأهب هو اكبر تمرين مشترك بيننا يضمن المساعي نحو مستقبل افضل لنا جميعاً»، مشيراً الى مشاركة القوات البرية الأميركية ووحدات البحرية، كما تنضم الى التمرينات قوات أميركية من قواعد من مناطق عدة في العالم.
وفي ما يتعلق بالمناورات العسكرية التي تجري في تركيا، قال غروفر إن تركيا تقع جغرافيا خارج سيطرة القيادة المركزية الأميركية، وبالتالي فإن المناورات التركية تجري بالتنسيق مع الجانب الأوروبي وليس لـ «الأسد المتأهب» صلة بها.
محمد بن نايف يستقبل كيري
الحياة...الرياض - «واس» 
عقد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز اجتماعاً مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، جرى خلاله البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل التعاون في عدد من المجالات، خصوصاً في ما يتعلق بمحاربة الإرهاب.
جاء ذلك خلال استقبال ولي العهد كيري والوفد المرافق في مكتبه في قصر السلام في جدة أمس. كما جرى خلال الاجتماع البحث في آخر تطورات الأحداث في المنطقة وموقف البلدين الصديقين منها.
حضر الاجتماع الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، مستشار ولي العهد، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان، والسفير الأميركي لدى المملكة جوزيف ويستفول.
قوات سعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في مناورات تستمر شهراً
الرياض - «الحياة» 
وصلت أمس وحدات من القوات المسلحة السعودية (برية وبحرية) إلى مدينتي أنقرة وأزمير التركيتين، للمشاركة في تمرين (efes 2016) الذي سيستمر شهراً. وكان في استقبالها الملحق العسكري العميد بحري خالد بن حسين العساف، وعدد من الضباط، فيما كان في استقبال القوات المشاركة في أزمير قائد التمرين علي بن محمد الشهري، وضباط القيادة وهيئة أركان التمرين.
وأوضح الشهري في تصريح، نقلته وكالة الأنباء السعودية، أن التمرين تمرين ميداني متعدد الجنسية يقام على أراضي تركيا وبقيادتها، ويعد أحد أكبر التمارين العسكرية في العالم من حيث عدد القوات المشاركة واتساع مسرح الحرب بين مدينتي أنقره وأزمير، مشيراً إلى أنه يشارك في التمرين عدد من الدول من ضمنها المملكة العربية السعودية ممثلة بالقوات المسلحة بقواتها البرية والبحرية.
ويهدف إلى الأمن والاستقرار الدوليين، وتضامن الدول المشتركة، والاستعداد لمواجهة التنظيمات الإرهابية وإبراز القدرات ورفع الكفاءة العالية، وتعزيز التعاون وتوثيق التفاهم العسكري، وتنفيذ المهمات المختلطة في بيئة متعددة الجنسية، إلى جانب تنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها.
وأشار إلى أنه تم تحقيق الهدف من خلال نقل القوات المشاركة من مناطق في المملكة إلى مدينتي أنقرة وأزمير، وذلك في ظل تنامي التهديدات الإرهابية.
8 مدن سعودية مسرح أضخم شبكة تجسس إيرانية يشرف عليها خامنئي
السياسة...شكلت ثمانية مدن سعودية مسرحاً لأضخم عملية تجسس إيرانية تجري محاكمة أعضائها حالياً، وتضم 30 مواطنا سعوديا، وتدار من قبل السفارة الإيرانية في الرياض بإشراف المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي والحرس الثوري.
وذكرت صحيفة “الوطن” السعودية الصادرة أمس، أن العملية تضمنت ثلاث شبكات تجسسية إضافة إلى عنصر يعمل بشكل منفصل، نقلت 64 فئة معلوماتية عسكرية وأمنية ومدنية إلى إيران من سبع قطاعات مختلفة، لافتة إلى أن السفارة الإيرانية في السعودية جندت عناصر التجسس.
وأكدت الجهات الأمنية السعودية الاستهداف الإيراني للمملكة ودول الخليج عبر النشاط التجسسي واستغلال موسمي الحج والعمرة في الإرهاب وجمع المعلومات.
وكشف العميد مهندس بسام بن زكي عطية، أن للإرهاب الإيراني الموجه ضد المملكة أوجهاً عدة من بينها التجسس، مشيراً إلى أن استهداف المملكة يعد هدفا مقدسا لطهران بغرض تخريب المنطقة وتحويلها إلى بؤرة صراع لتتولى قياداتها الحالية إدارتها.
وقال العميد عطية، خلال ورقة عمل وعرض مرئي قدمه خلال ملتقى “الإرهاب والتنظيمات الإرهابية…التحديات الخطر والمواجهة”، نظمه مجلس الشورى الخميس الماضي وحملت عنوان “المشروع الإرهابي في السعودية المهدد للأمن الوطني”، إنه من بين أوجه الإرهاب الإيراني أيضاً إرهاب الحج والإرهاب الديبلوماسي الذي كان آخره الهجوم على السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد، وكذلك إرهاب الفتنة الطائفية، وتهريب المواد المتفجرة إلى المملكة، وتدريب عناصر من “داعش” على تنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة.
وأضاف العميد بسام عطية أن الشيفونية القومية هي المحرك الرئيسي والمؤثر لما تعيشه إيران تجاه جيرانها وتجاه العالم ككل، متسائلاً “لماذا التغيير في أرض سنية إلى أرض شيعية؟”.
وأجاب أن لا دولة من دون قتال ولا قتال من دون عقيدة، لذا كان لابد من وجود عقيدة جديدة ومن هنا وجدت عقيدة التشيع، ومن ثم جاءت الدولة البهوية وضعفت الحالة الصفوية وكانت هناك رغبة قوية لإعادة الدولة الصفوية أما في إيران أو العراق أو شرق الجزيرة العربية أو لبنان أو سورية، وهو ما حدث بالفعل في الستينات.
وأضاف “بدأت مرحلة موسى الصدر الذي يعتبر منعطفا خطيرا جدا في مشروع إعادة الدولة الصفوية”.
وأشار عطية إلى سقوط الشاه، معتبراً أنه كان بداية تصدير الثورة الإيرانية وظهر مشروع الدولة الإيرانية وتفرع منه “حزب الله”، إذ إن ستراتيجية الثورة الإيرانية تقوم على أن يكون لها فرع لـ”حزب الله” في كل مكان في العالم من الأقليات وصولا إلى أميركا الجنوبية وأستراليا.
وشدد عطية على أن الستراتيجية الإيرانية تعمل بمفهوم المدى القريب والمدى البعيد، فالمدى القريب يستهدف السعودية والعراق والهلال الخصيب غربا، وباكستان وأفغانستان شرقا، أما المدى البعيد فهو الوصول حتى أواسط آسيا شرقا وأواسط إفريقيا وجنوبها غربا، ويعدّ سقوط العراق وانهيار “طالبان” في أفغانستان حافزاً كبيراً للثورة الإيرانية.

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

القوات النظامية تستعيد «مستشفى الأسد» في دير الزور..فتح طريق دمشق - بغداد جزئياً بعد انتهاء المعارك بين الجيش النظامي و«داعش» في الضمير

التالي

أنصار الصدر يتحفظون عن تحديد إقامة زعيمهم...الجبوري ينجح في عقد اجتماع لرؤساء الكتل البرلمانية

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,131,904

عدد الزوار: 7,622,040

المتواجدون الآن: 0