أخبار وتقارير..المجتمع الدولي ترك تركيا وحيدة بمواجهة اللاجئين..تنديد أوروبي وخشية من شموله النواب الأكراد والبرلمان التركي يتبنى قانون رفع الحصانة..مركل ستناقش مع أردوغان تزايد «الاستقطاب السياسي» في تركيا

٦ مليارات دولار مساعدات يابانية للشرق الأوسط..وزراء مال الدول الـ٧ يبحثون إبعاد شبح «حرب العملات»..بسبب الأزمة الاقتصادية وسوء المعاملة تناقص أعداد العمال المهاجرين في روسيا

تاريخ الإضافة السبت 21 أيار 2016 - 7:13 ص    عدد الزيارات 2404    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

المجتمع الدولي ترك تركيا وحيدة بمواجهة اللاجئين
الحياة...لشبونة - أ ف ب
أعلن أنطونيو غوتيريس المسؤول السابق عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن المجتمع الدولي «ترك تركيا وحيدة لمدة طويلة» في مواجهة مشكلة اللاجئين، ودعا إلى «زيادة المساعدات» لدول الاستقبال الأولى للاجئين.
وقال المسؤول السابق والمرشح لخلافة بان كي مون على رأس الأمم المتحدة: «إن تركيا هي الدولة التي تستقبل أكبر عدد من اللاجئين، وأبقت حدودها مفتوحة أطول فترة ممكنة، ولم تحصل سوى على دعم قليل جداً من المجتمع الدولي».
وفي تركيا حوالى 2.2 مليون لاجئ سوري. وفرضت في الفترة الأخيرة تأشيرات دخول على السوريين الراغبين في السفر إليها جواً من دول أخرى، لكنها أبقت على تسهيلات للآتين عبر الحدود البرية.
ودعا غوتيريس خلال لقاء مع الصحافة الأجنبية في لشبونة إلى «زيادة المساعدة الإنسانية في شكل كبير إلى دول الاستقبال الأولى» التي تعاني من «ضغط شديد» على اقتصاداتها.
وأضاف: «أن ما فعله المجتمع الدولي حتى الآن مع الأردن ولبنان غير كاف على الإطلاق» معرباً عن الأمل بـ «برنامج واسع لإعادة إسكان اللاجئين الموجودين في تركيا والأردن ولبنان في أوروبا وأيضاً في أميركا الشمالية وأميركا اللاتينية وكندا وأستراليا».
وقال أيضاً أن في لبنان «لاجئين اثنين مقابل كل ثلاثة لبنانيين» في حين أن «اللاجئين الذين وصلوا من طريق البحر إلى أوروبا هم تقريباً حوالى شخصين لكل ألف مواطن أوروبي».
وكان الاتحاد الأوروبي وقع مع تركيا في آذار (مارس) الماضي اتفاقاً لوقف تدفق المهاجرين الوافدين من تركيا إلى أوروبا «لا نعرف تماماً كيف تتم ترجمته على أرض الواقع» وفق ما قال هذا المسؤول الأممي السابق.
 
٦ مليارات دولار مساعدات يابانية للشرق الأوسط
اللواء.. (ا.ف.ب)
أعلنت اليابان، امس، قبيل قمة مجموعة السبع، مساعدات بقيمة ستة مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة من اجل دعم جهود السلام في منطقة الشرق الاوسط، تزامنا مع مبادرة استقبال 150 طالبا سوريا.
وأفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية ان الحكومة اليابانية «تلتزم تقديم مساعدات مالية حجمها نحو ستة مليارات دولار لمنطقة الشرق الاوسط» بين العامين 2016 و2018 بشكل يساعد على «منع انتشار التطرف».
والدول المعنية هي سوريا والعراق والاردن وتركيا ولبنان ومصر وتونس والجزائر وليبيا وفلسطين واليمن وافغانستان وايران.
 واضاف البيان «من اجل معالجة جذور المشاكل التي يعانيها الشرق الاوسط، تقدم اليابان مساعدات انسانية على المدى القصير، ولكن ايضا تعاونا في مجال التنمية على المدى الطويل» وخصوصا من خلال برامج تستهدف 20 ألف شخص وكانت اليابان دفعت بالفعل العام الماضي 1،5 مليار دولار مشيرة الى قدرتها على تقديم مساعدة مالية لاستضافة اللاجئين.
وقررت في السياق ذاته استقبال «ما يصل الى 150 طالبا سوريا خلال السنوات الخمس المقبلة».
وستعقد قمة مجموعة السبع يومي 26 و 27 أيار بحضور رؤساء دول وحكومات اليابان والولايات المتحدة وفرنسا والمانيا والمملكة المتحدة وايطاليا وكندا لبحث مواضيع شتى بينها مكافحة الارهاب وازمة اللاجئين.
 
وزراء مال الدول الـ٧ يبحثون إبعاد شبح «حرب العملات»
اللواء..(أ ف ب)
بدأ كبار المسؤولين الماليين في دول مجموعة السبع أمس في اليابان يومين من المناقشات يبحثون خلالها سبل اعادة تحريك نمو عالمي متباطئ، كما يتطرقون الى مسألة التقلبات الاخيرة في اسواق الصرف.
وستكون مسالة ايجاد التوازن الصحيح بين سياسة نقدية متساهلة وسياسة انعاش مالي في قلب المباحثات حول الجهود المطلوبة من كل من الدول الصناعية الكبرى السبع، الى جانب مسألة الاصلاحات الهيكلية الضرورية لضمان نمو مستدام.
وباشر وزراء المالية وحكام المصارف المركزية في اليابان، الدولة المضيفة للاجتماع، والولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وبريطانيا وايطاليا وكندا، وكذلك المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد وحاكم البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي، مداولاتهم أمس بالاستماع في جلسة مغلقة لتحليلات سبعة من كبار خبراء الاقتصاد.
وسيسعى المسؤولون الماليون المجتمعون في آكيو، المنتجع الصغير في منطقة سنداي بشمال شرق اليابان، لابعاد مخاطر قيام «حرب عملات» حركتها اليابان مؤخرا اذ لوحت بامكانية التدخل في اسواق الصرف حيال ارتفاع الين الذي يضعف قدرة اقتصادها على المنافسة. واستبعد وزير المالية الفرنسي ميشال سابان منذ عشية الاجتماع اي امكانية بان يستخدم اي من البلدان سلاح اسعار الصرف لاعطاء اقتصاده ميزة تنافسية على الدول الاخرى، مؤكدا انه لن يكون هناك «حرب عملات».
كما يتضمن جدول اعمال الاجتماعات مسالة التهرب الضريبي التي حركتها مؤخرا فضيحة «أوراق بنما».
ومن غير المتوقع صدور اي اعلان مشترك حول جميع نقاط البحث عند اختتام الاجتماع اليوم، غير انه سيتم اصدار خطة عمل لمكافحة تمويل الارهاب التي جرى تكثيفها اثر اعتداءات باريس في 13 تشرين الثانير.
كما ان الوضع في اليونان سيفرض نفسه في المباحثات التي يشارك فيها المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي، ولو انه غير مطروح على البرنامج الرسمي للاجتماع. وشدد صندوق النقد الدولي أمس الاول الضغط على الاوروبيين اذ حضهم على منح اليونان فترة سماح «طويلة» في تسديد ديونها، وتجنيب هذا البلد تدابير تقشف جديدة.
بسبب الأزمة الاقتصادية وسوء المعاملة تناقص أعداد العمال المهاجرين في روسيا
إيلاف...عبد الاله مجيد
يتقلص عدد العمال الوافدين إلى روسيا بشكل ملحوظ، وذلك بسبب الأزمة الأقتصادية وسوء المعاملة التي يعانون منها.
موسكو: مع بداية الربيع من كل عام تشهد جمهوريات آسيا الوسطى مثل اوزبكستان هجرة أعداد لا تحصى من رجالها ونسائها الى الخارج بحثا عن فرص عمل. ولكن موسم الهجرة هذا العام بدأ على خلفية ركود اقتصادي في روسيا بوصفها سوق العمل الرئيسة لهؤلاء المهاجرين، واتهامات توجهها موسكو للعمال المهاجرين بالمسؤولية عن ارتفاع معدلات الجريمة. 
وكان الرئيس الاوزبكي اسلام كريموف زار موسكو مؤخرا بأمل التفاوض مع الكرملين على تحسين ظروف مواطنيه الذين يعملون في روسيا، ولكن فشله في التوصل الى اتفاق يعني ان على المهاجرين ان يبحثوا عن عمل في مكان آخر غير روسيا. 
تكاليف المعيشة
وتبين الأرقام الروسية الرسمية لشهر يناير هذا العام ان عدد العمال المهاجرين من اوزبكستان وحدها في روسيا بلغ 1.9 مليون اوزبكي، وهو رقم يقل 15 في المئة عن عددهم في عام 2015. 
وتروي ارقام العمال المهاجرين من جمهوريات آسيا الوسطى الأخرى الى روسيا قصة مماثلة في تناقص اعدادهم، فتكاليف المعيشة في روسيا ارتفعت بسبب الأزمة الاقتصادية وصدرت قواعد جديدة للحصول على رخصة عمل، فقد بات يتطلب الحصول على رخصة العمل الآن خضوع المهاجرين لفحوص تؤكد سلامتهم من فيروس مرض الأيدز والتدرن والرئوي والادمان على المخدرات والأمراض الجلدية.
ويجب على العمال المهاجرين ان يغطوا من أجورهم تكاليف التأمين الصحي وان يحصلوا على رقم ضريبي وان يجتازوا امتحانا لاختبار معرفتهم باللغة الروسية والتاريخ الروسي والقوانين الروسية، ويتعين ان ينجز العامل المهاجر هذا كله في غضون شهر وبخلافه تُفرض عليه غرامة قدرها 10 آلاف روبل.
وفي اواخر مارس الماضي اجتمع الرئيس فلاديمير بوتين مع قادة الأجهزة الأمنية لمطالبتهم بمكافحة ما سماها "موجة من الجرائم"، واشار بوتين في الاجتماع الى ان العمال الأجانب يقفون وراء ارتفاع معدلات الجريمة، وصرح رئيس مكتب الادعاء العام لمدينة موسكو سيرغي كودينييف لصحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس ان العمال المهاجرين من جمهوريات آسيا الوسطى مسؤولون عن النسبة الأكبر من جرائم الاجانب في روسيا. 
ضحايا
ولكن مراقبين يؤكدون ان العمال الأجانب أنفسهم يكونون في أغلب الأحيان ضحايا هذه الجرائم، سواء أكانت اعتداءات ترتكبها عصابات عنصرية أو اعمال احتيال يقوم بها ارباب عمل جشعون لا يتورعون عن استغلال العمال المهاجرين وغمط حقوقهم.  
وقال المحلل السياسي الاوزبكي انور نظيروف "إن الشركات الروسية كثيرا ما تستخدم أنظمة رمادية تنعدم فيها الشفافية وهي في احيان كثيرة شركات ينخرها الفساد ... وتنعدم الظروف التي تتيح للمهاجر ان يقيم ويعمل بصورة قانونية".
وعلى النقيض من انسداد الآفاق وانعدام فرص العمل وسوء المعاملة في روسيا، اخذت الامارات تفتح ابوابها للعمال المهاجرين من جمهوريات آسيا الوسطى. 
وقالت غولونزا لصحيفة الغارديان، طالبة عدم نشر اسمها الكامل، إنها وزوجها يعملان في سوبرماركت في دبي منذ فترة ويبلغ راتبهما 3000 دولار شهريا، واضافت: "في الامارات العربية ما يكفي من فرص العمل ولهذا السبب يعمل الكثير من بلداننا فيها، والمهم ألا تنتهك قوانين الهجرة وسيتركونك تعيش حياتك". 
واكدت غولونزا ان دخلها وزوجها في الامارات اتاح لهما شراء شقة وسيارة في بلدهما اوزبكستان.
ومن الوجهات الأخرى التي يزداد توافد العمال المهاجرين عليها كوريا الجنوبية، حيث يعمل الكثير من المهاجرين في مصانعها، وقال رئيس الوكالة الاوزبكية للعمال المهاجرين اولوغ بيك نزاروف في مقابلة مع تلفزيون طاشقند ان 16500 اوزبكي مسجلون رسمياً بصفة عمال في كوريا الجنوبية.
 
تنديد أوروبي وخشية من شموله النواب الأكراد والبرلمان التركي يتبنى قانون رفع الحصانة
ايلاف..نصر المجالي
إيلاف من لندن: وافق البرلمان التركي، اليوم الجمعة، على تعديل دستوري، يتعلق برفع الحصانة عن 138 من نوابه الذين توجد بحقهم ملفات تحقيق. وسارعت مقررة لجنة تركيا في البرلمان الأوروبي للتنديد بالقرار.
وسيدخل القانون حيز التنفيذ بعد توقيع الرئيس رجب طيب إردوغان عليه، وسيؤدي إلى رفع الحصانة البرلمانية عن 138 من نوابه، الذين توجد بحقهم ملفات تحقيق، في خطوة تفسح المجال أمام محاكمتهم.
ويخشى النواب الأكراد أن يستهدف القانون تجريدهم من الحصانة وملاحقتهم قضائيا.
وشارك في التصويت 531 من أصل 550 نائبا يتكون منهم البرلمان التركي، صوت 376 منهم لصالح القانون الذي طرحه حزب العدالة والتنمية الحاكم، وهذا العدد يكفي لإجراء تعديلات على دستور البلاد دون إجراء استفتاء شعبي.
وحسب وكالة (الأناضول) التركية، فإن مقترح رفع الحصانة ذو طبيعة موقتة يسري على من توجد بحقهم ملفات تحقيق في الوقت الحاضر فقط.
تصويت ثان
وما يزال يتعين إجراء تصويت ثان لتحديد موعد رفع الحصانة عن النواب الذين ينتمون إلى الأحزاب الأربعة الممثلة في البرلمان، وجميعهم يخضعون للتحقيق لدى أجهزة الأمن.
وحتى اللحظة، فتحت 667 قضية في حق 138 نائبا في البرلمان التركي، منهم 27 عضوا في حزب العدالة والتنمية الحاكم، و51 عضوا في حزب الشعب الجمهوري، و50 من نواب حزب الشعوب الديمقراطي، وكذلك 9 نواب من حزب الحركة القومية وقضية واحدة ضد نائب مستقل. وترتبط ثلث القضايا بشبهة دعم الإرهاب، بحسب وزير العدل التركي بكير بوزداغ. وبعد رفع الحصانة عنهم، سيلاحقون قضائيا.
اردوغان يتهم
وقبل عقد جلسة التصويت، قال إردوغان، في مقابلة تلفزيونية: "لا يريد شعبي رؤية هؤلاء الذين يحظون بدعم منظمة إرهابية، في البرلمان"، في إشارة إلى نواب حزب الشعوب الديمقراطي الذي يتهمه الرئيس التركي بعدم إبعاد نفسه عن مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور.
وتدرج أنقرة حزب العمال الكردستاني في قائمة المنظمات الإرهابية.
وكان صلاح الدين دميرطاش، زعيم حزب الشعوب الديمقراطي، أشار لرويترز في وقت سابق من الشهر الحالي، إلى مخاوفه من أن يتسبب رفع الحصانة عن نواب البرلمان بمزيد من العنف وتضييق الخناق على الديمقراطية في البلاد.
تنديد اوروبي
وفد يشكل قرار البرلمان التركي، والذي يصب في مساعي إردوغان إلى تقوية سلطته في البلاد، عرقلة أخرى لتحقيق أحلام أنقرة برفع نظام التأشيرات عن المواطنين الأتراك، لسفرهم إلى دول الاتحاد الأوروبي.
ونددت مقررة تركيا في البرلمان الأوروبي، كاتي بيري، بتصويت نواب البرلمان التركي لصالح رفع الحصانة عنهم، واصفا هذا القرار ب "الخطأ التاريخي".
وقالت في تغريدة على موقع "تويتر"، تعليقا على هذا القرار: "تعيش تركيا أياما داكنة. فإن إجبار أعضاء البرلمان من حزب الشعوب الديمقراطي المعارض، والذين قد جرى انتخابهم، على الصمت، يعد قفزة ملموسة في اتجاه مناهض للمعايير الديمقراطية".
مركل ستناقش مع أردوغان تزايد «الاستقطاب السياسي» في تركيا
الحياة..أنقرة، برلين – رويترز، أ ف ب – 
أعربت الحكومة الألمانية عن قلقها من تزايد «الاستقطاب السياسي» في تركيا، مشيرة إلى أن المستشارة أنغيلا مركل ستتطرق إلى الأمر خلال لقائها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول بعد غد.
وعلّق الناطق باسمها شتيفن زايبرت على مصادقة البرلمان التركي على مشروع قانون يرفع الحصانة عن نواب متهمين بدعم الإرهاب، في خطوة تستهدف «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي، قائلاً إن الحكومة «قلقة جداً إزاء تزايد الاستقطاب السياسي، واستقطاب الجدل السياسي الداخلي» في تركيا. وأضاف: «تؤدي حرية الصحافة والرأي دوراً أساسياً في كل ديموقراطية سليمة، وهذا لا ينطبق فقط على عمل وسائل الإعلام، بل على التعبير العلني لجميع المواطنين الذي يرغبون في المشاركة في النقاش السياسي، وينطبق في شكل خاص على ممثليهم المنتخبين».
وتابع: «إن تمثيل كل فئات المجتمع في البرلمان، مهم من أجل الاستقرار الداخلي لكل ديموقراطية. وستكون هذه المسائل حتماً ضمن المسائل التي ستثيرها المستشارة مع الرئيس التركي» بعد غد على هامش قمة تُعقد في إسطنبول.
وشهدت العلاقات الألمانية - التركية توتراً، بعد خلاف حول حرية التعبير إثر تلاوة كوميدي ألماني قصيدة هجائية تسخر من أردوغان. وتطالب أنقرة بمحاكمته، وفق قانون ألماني يعاقب إهانة المسؤولين، لكنه نادراً ما يُطبّق.
على صعيد آخر، أفادت وكالة «دوغان» التركية للأنباء بمقتل متشدد من تنظيم «داعش»، بعدما «فجّر حزامه الناسف» أثناء دهم الشرطة خلية لمتطرفين في منزل في مدينة غازي عنتاب جنوب شرقي البلاد قرب الحدود السورية.
 
 وزراء خارجية دول «الأطلسي» يناقشون ردع الأخطار في الشرق والجنوب
الحياة...بروكسيل - نورالدين الفريضي 
مهد اجتماع عقده وزراء خارجية دول الحلف الأطلسي (ناتو) في بروكسيل أمس للقضايا التي ستناقشها قمة الحلف في وارسو في ٨ و٩ تموز (يوليو) المقبل. وتركزت حول تعزيز قدرات ردع الأخطار التي يواجهها الحلفاء من الجبهة الشرقية، والتعاون في شأن عمليات مكافحة التنظيمات الإرهابية في جنوب القارة الأوروبية امتداداً من تونس وليبيا إلى سورية والعراق.
وأكد الأمين العام لـ «الناتو» ينس ستلوتنبرغ ضرورة تحلي القوات القتالية للحلف بجاهزية دائمة للتحرك في أي وقت، وتدريب القوات المحلية لضمان أمن تراب الدول الأوروبية ومكافحة التنظيمات الإرهابية».
وربط وزير الخارجية الأميركي جون كيري استئناف التعاون الكامل مع روسيا بشرط تنفيذ اتفاق «مينسك» في حل أزمة انفصال شرق أوكرانيا، وقال: «كان الحلف مستعداً ولا يزال لمحاورة روسيا، لكنه لن يعترف بضمها شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا.
وعقدت روسيا والحلف في نيسان (أبريل) الماضي أول اجتماع على مستوى السفراء منذ تفجر أزمة أوكرانيا مطلع ٢٠١٤.
وأكد الوزراء المجتمعون أهمية تعزيز قدرات الردع في شرق القارة الأوروبية، من خلال زيادة قوات التدخل السريع وتدوير كتائب القوات المرابطة في دول شرق أوروبا وجمهوريات البلطيق.
وتشمل القدرات الجديدة نشر أربعة فيالق تضم حوالى ٤ آلاف جندي، وتوزيعها بين بولندا وجمهوريات البلطيق الثلاث، علماً أن الحلف دشن مقراً لقيادته في سشيسين شمال شرقي بولندا، حيث أدار قبل أيام مناورات شارك فيها ٢0 ألف جندي استخدموا أسلحة مختلفة. وعلى رغم التوتر مع روسيا منذ تفجر أزمة أوكرانيا، يتفادى الحلف خيار مرابطة القوات في شكل دائم في دول شرق أوروبا. وهو يعد 40 ألف عسكري من قوات التدخل السريع التي يمكن تعبئتها ونشرها خلال أيام قليله.
وتمكن الاستراتيجية من تعزيز جاهزية قوات الحلف في الجبهة الممتدة من بلغاريا جنوب شرقي منطقة الحلف إلى مياه البلطيق في الشمال. وأكدت الولايات المتحدة مساهمتها بمبلغ ٣.٤ بليون دولار في صندوف ««مبادرة إعادة التأمين الأوروبية»، والتي تشمل نشر وحدات قتالية إضافية وتجهيزها لطمأنه بولندا ودول البلطيق التي تمنت زيادة عداد القوات المرابطة لإحباط أي هجوم محتمل من الشرق.
إلى ذلك، رحب الحلف بتوقيع مونتنيغرو معاهدة الانضمام إلى الحلف، والتي ستجعلها العضو الـ29 بعد مصادقة البرلمانات الأوروبية.
وفي اتجاه الجنوب، أكد كيري التقدم الذي يحققه التحالف في الحرب على تنظيم «داعش»، مشيراً إلى عودة ٩٠ في المئة من سكان تكريت إلى مدينتهم، فيما تتواصل الجهود لتحرير مدينة الرمادي ومناطق أخرى».
وفي اتجاه الجنوب أشار كيري إلى دعم «الناتو» الجهود التي تبذلها مجموعة دعم سورية لوقف الأعمال العدائية في أنحاء البلاد، وتأمين دعم إنساني وتسهيل مرحلة الانتقال السياسي وفق مبادئ جنيف 1 في ٢٠١٢. وقال: «سيسمح تنفيذ الخطة بتشديد عزلة «داعش» وجبهة النصرة وخلق ركائز إنهاء الحرب وتأمين عودة اللاجئين.
ويساهم الحلف في الحرب على «داعش» من خلال تدريب ضباط عراقيين. وهو سيرسل فريقاً من الخبراء لتقويم إمكان الاستجابة لطلب رئيس الوزراء حيدر العبادي نقل عمليات التدريب من الأردن إلى العراق.
ويدعم الحلف في تدريب القوات الخاصة في تونس، وبناء جهاز الاستخبارات. وجدد ستولتنبرغ استعداد الحلف لدعم حكومة الوفاق الوطني في ليبيا على بناء مؤسساتها العسكرية. وينتظر الحلف زيارة خبراء ليبيين لبحث خط قد يقدمها الحلف لبناء مؤسسات القوات الليبية. وأوضح أن هذا الدعم «لا يعني إرسال قوات قتال إلى ليبيا، بل المساعدة في بناء هياكل ومؤسسات العسكرية» تحتاجها الدولة لبناء قوات مسلحة.
ويساهم الحلف الأطلسي في عمليات مكافحة شبكات تهريب الهجرة غير الشرعية في بحر إيجه. وخفضت دوريات أسطول الحلف والسفن التابعة لجهاز «فرونتكس» عدد زوارق الهجرة غير الشرعية بنسبة في المئة.
 
تقدم المعسكر المؤيد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بثلاث نقاط مئوية
المستقبل..(رويترز)
 أظهر استطلاع للرأي أجرته مرسسة «تي. إن. إس» عبر الانترنت ونشرته امس، أن المؤيدين للخروج من الاتحاد الأوروبي، يتقدمون بثلاث نقاط مئوية على المعارضين لذلك، قبل الاستفتاء الذي يجري في 23 حزيران المقبل.
وأظهر الاستطلاع الذي شمل 1222 شخصاً وجرى بين 10 و12 أيار الجاري، أن مؤيدي الخروج من الاتحاد يمثلون 41 في المئة مقابل 38 في المئة لمؤيدي البقاء، مشيراً وأشار إلى أن 21 في المئة من المشاركين لم يحسموا أمرهم بعد.
باكستان تعلن مقتل قيادي كبير في «القاعدة» و13 متشدداً
 المستقبل..(رويترز)
 أعلن مسؤولون أمنيون إن قوات الأمن الباكستانية قتلت قيادياً كبيراً في تنظيم «القاعدة» و13 متشددا هذا الأسبوع في غارتين ضمن عملية تستهدف استئصال شأفة الإسلاميين الذين يلجأون للعنف من إقليم البنجاب.
وكانت الغارتان في جنوب البنجاب جزءاً من عملية شاملة شنتها السلطات الباكستانية بعدما قتل انتحاري 72 شخصاً، وأصاب المئات في لاهور، عاصمة البنجاب الأحد الماضي، الذي وافق عيد الفصح.
وأوضحت إدارة مكافحة الإرهاب التي نفذت الغارتين مع وكالات استخباراتية إن القيادي في «القاعدة» هو طيب نواز، وإنه قتل أول من أمس الخميس إلى جانب سبعة آخرين من متشددي «القاعدة» في مدينة مولتان. وأضافت أن ستة من مقاتلي «القاعدة» لاقوا حتفهم قبل ذلك بيوم في ضاحية مظفرجار في البنجاب.
وذكر مسؤول في الإدارة أن الثمانية الذين قتلوا في مولتان كانوا يخططون لهجوم على جامعة يشبه الهجوم الذي نفذ في كانون الثاني وقتل فيه 20 شخصاً.
تحطم مروحية فرنسية ومقتل طاقمها
عكاظ.. وكالات (باريس)
 أفادت مصادر إعلامية فرنسية بتحطم مروحية تابعة للشرطة الفرنسية كانت في مهمة فوق جبال البيرينيه ظهر أمس، ما أسفر عن مقتل شخص على الأقل. وأشارت قناة BFM إلى أن مصدرا سابقا في الشرطة صرح بمقتل أربعة عناصر أمنية كانوا على متنها، إلا أن التقرير النهائي الرسمي بحصيلة القتلى لم يصدر بعد.
هيلاري: ترامب خطر على أمريكا
عكاظ.. أ.ف.ب (واشنطن)
 هاجمت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون خصمها الجمهوري دونالد ترامب، واعتبرت أنه يمثل خطرا على الديمقراطية، وأنه ليس مؤهلا للوصول إلى البيت الأبيض. ووصفته في مقابلة لشبكة «سي إن إن» التلفزيونية أمس الأول بأنه خارج عن السيطرة ولا يمتلك المقام الضروري لتولي قيادة البلاد. وأضافت: ترامب يمثل تهديدا خطيرا لبلادنا وديموقراطيتنا واقتصادنا.
وأوضحت دعما لرأيها «أنه هاجم أقرب حلفائنا، بريطانيا، وأشاد بالدكتاتور الكوري الشمالي الخطير، واقترح الخروج من الحلف الأطلسي أقوى تحالف عسكري لدينا، وبترك دول أخرى تمتلك أسلحة نووية». وانتقدت هيلاري دعوته إلى إغلاق الحدود بوجه المسلمين. وقالت «رأينا كيف يتم استخدام ترامب لتجنيد المزيد وضمهم إلى قضية الإرهاب». وشككت في قدرة ترامب على الحسم في قرارات حساسة مثل قرار شن عملية الوحدات الخاصة لقتل أسامة بن لادن.
وفيما لا يزال هناك ست ولايات لم تصوت بعد في الانتخابات التمهيدية، فإن هيلاري حصلت على 2297 مندوبا، مقابل 1527 لساندرز، حسب تعداد لشبكة «سي إن إن»، من أصل 2383 هي غالبية المندوبين المطلوبة لنيل الترشيح الديموقراطي.
ومازال جدول الحزب الديموقراطي يتضمن أربعة أيام من الانتخابات التمهيدية، وأظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة تقلص الفارق بين كلينتون وترامب منذ أن ضمن الأخير نيله ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية.
وأظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة «سي بي إس نيوز» وصحيفة «نيويورك تامز» أن 47% من الناخبين يدعمون كلينتون، مقابل 41% يدعمون ترامب، بعدما كان الفارق عشر نقاط لصالح كلينتون في استطلاع لـ «سي بي إس نيوز» الشهر الماضي.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,125,394

عدد الزوار: 7,621,882

المتواجدون الآن: 1