أخبار وتقارير..أردوغان يتّهم روسيا بتسليح حزب العمّال الكردستاني وأنقرة تعرض على واشنطن عملية في سوريا بدون الأكراد..انطلاق «نسر الأناضول»

تركيا تهدد مجدداً بالتخلي عن اتفاقها مع أوروبا..اشتباكات دامية بين انفصاليي بيافرا وقوات الأمن النيجيرية..طالبان» تقتل عشرات الجنود عقب حصاد الخشخاش والرئيس الأفغاني يفتتح قصر «دار الأمان»

تاريخ الإضافة الثلاثاء 31 أيار 2016 - 6:23 ص    عدد الزيارات 2039    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

أردوغان يتّهم روسيا بتسليح حزب العمّال الكردستاني وأنقرة تعرض على واشنطن عملية في سوريا بدون الأكراد
اللواء.. (ا.ف.ب - رويترز)
قال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو امس ان انقرة تعرض على واشنطن القيام بـ«عملية مشتركة» ضد الجهاديين في سوريا لا تشارك فيها القوات الكردية التي تعتبرها «ارهابية» في حين تعتبرها واشنطن حليفة لها، في حين قال مسؤولون في الحكومة التركية امس إن الرئيس رجب طيب اردوغان اتهم روسيا بإرسال أسلحة مضادة للطائرات وصواريخ إلى مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور.
 وصرح جاوش اوغلو لمجموعة صغيرة من الصحافيين «اذا جمعنا قواتنا، لديهم (الاميركيون) قواتهم الخاصة ولدينا قواتنا الخاصة»، مضيفا ان مثل هذا التحالف يمكنه «بسهولة» السيطرة على مدينة الرقة التي يتخذها التنظيم المتطرف عاصمة له.
وقال جاوش اوغلو ان القوات السورية العربية المعارضة للنظام السوري يمكن دعمهما بقوات خاصة من تركيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا.
وأضاف «ما نتحدث بشأنه مع الاميركيين هو اغلاق جيب منبج في اقرب وقت ممكن (...) وفتح جبهة ثانية»، في اشارة الى منطقة يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة حلب .
وتابع «نحن نقول نعم يجب فتح جبهة جديدة ولكن ليس بمشاركة حزب الاتحاد الديموقراطي»، في اشارة الى الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب القوة المسلحة الكردية.
واضاف «للاسف فان روسيا والولايات المتحدة ترى في منظمة ارهابية شريكا وتدعمه».
 وفي أنقرة، رفض المتحدث باسم الحكومة نعمان كورتولموس التعليق على تفاصيل العملية، الا انه قال ان اولوية تركيا هي حماية خط يمتد بين بلدتي مارع وجرابلس السوريتين.
وأكد عقب اجتماع للحكومة امس ان «تركيا مصممة على القيام بكل ما يلزم لحماية هذا الخط من الجماعات الارهابية».
وأعرب جاوش اوغلو عن اسفه للتأخير في تسليم الولايات المتحدة منصات صواريخ خفيفة لتركيا لنشرها على الحدود بين تركيا وسوريا لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية. وكان من المقرر نشر الصواريخ على طول الحدود التركية بنهاية ايار، الا ان جاوش اوغلو قال ان ذلك لن يحدث قبل اب.
واضاف ان «الولايات المتحدة لا تفي بوعودها للاسف (..) نحن مستعدون تماما، الولايات المتحدة هي المسؤولة عن التأخير وليس نحن».
وقال جاوش اوغلو ان الدعم الاميركي لوحدات حماية الشعب الكردية «خطير جدا» على مستقبل سوريا.
وفي سياق متصل، نقلت قناة (سي.إن.إن ترك) التلفزيونية التركية عن بيان عسكري قوله إن الجيش التركي قتل 28 على الأقل من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في قصف شمالي مدينة حلب السورية يوم الأحد ردا على أحدث هجمات ضد بلدة حدودية تركية.
من جهة اخرى، ذكرت صحيفة ستار المؤيدة للحكومة أن إردوغان اتهم موسكو في حديث للصحفيين على متن طائرته بعد زيارة لإقليم ديار بكر في جنوب شرق البلاد خلال مطلع الأسبوع بنقل أسلحة إلى حزب العمال الكردستاني عن طريق العراق وسوريا.
ونسبت الصحيفة إلى إردوغان قوله «في هذه اللحظة يستخدم الإرهابيون مدافع مضادة للطائرات وصواريخ أرسلتها روسيا. المنظمة الانفصالية الإرهابية لديها هذه الأسلحة التي أرسلت لهم عن طريق سوريا والعراق».
 وتستخدم الحكومة التركية مصطلح «المنظمة الانفصالية الإرهابية» للإشارة إلى حزب العمال الكردستاني الذي بدأ تمردا منذ ثلاثة عقود على الدولة سقط خلاله أكثر من 40 ألف قتيل معظمهم من مسلحي الحزب في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه غالبية كردية. وأكد مسؤولان في الحكومة التركية تصريحات إردوغان لكن روسيا قالت إن على تركيا إظهار دليل على تلك المزاعم.
ورغم أن إردوغان سبق أن انتقد روسيا بسبب دعمها للمقاتلين الأكراد في سوريا فإن التصريحات الأحدث تبدو وكأنها المرة الأولى التي يتهم فيها موسكو بتقديم أسلحة لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية قوله ردا على الاتهامات «حين يقول شخص ما شيئا .. فعليه أن يظهر الدليل».
تركيا تهدد مجدداً بالتخلي عن اتفاقها مع أوروبا
الحياة...أنقرة، صوفيا، فيينا - أ ف ب، رويترز
حذر وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو من أن تركيا ستتخلى عن الاتفاق الذي أبرمته مع الاتحاد الأوروبي في شأن المهاجرين إذا لم يُعف مواطنوها من تأشيرة الدخول إلى دول منطقة شنغن، وأكد أنه «من المستحيل» أن تعدّل أنقرة قوانينها لمكافحة الإرهاب.
وقال جاوش أوغلو لمجموعة صغيرة من الصحافيين: «قلنا لهم: نحن لا نهدد. لكن هناك واقعاً. أبرمنا اتفاقين مرتبطين ببعضهما بعضاً». وأضاف أن أنقرة يمكنها إذا اقتضى الأمر، اتخاذ إجراءات «إدارية» لعرقلة الاتفاق في شأن المهاجرين.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح الأسبوع الماضي أن أي قانون متعلق بالاتفاق «لن يصدر عن البرلمان» اذا لم يتم التوصل الى نتيجة في قضية تأشيرات الدخول.
وأضاف أن «وزارتي الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي التركيتين ستجريان مناقشات مع الأوروبيين. اذا تحققت نتائج فذلك سيكون أمراً رائعاً، وإلا فأنا آسف».
وتتزايد المؤشرات إلى أن الأتراك لن يحصلوا على إعفاء من تأشيرة الدخول في الموعد المحدد في نهاية حزيران (يونيو) المقبل. وحذرت المستشارة الألمانية انغيلا مركل بعد محادثات مع أردوغان أمس، أنه من غير المرجح تحقيق هذا الهدف.
وفي إطار الاتفاق المطبّق حالياً تعهدت تركيا بالعمل لوقف عبور المهاجرين بحر إيجه إلى أوروبا، وإعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها. ويصر قادة الاتحاد الأوروبي على ان تستوفي تركيا 72 معياراً قبل إعفاء مواطنيها من التأشيرات، كما يطالبون بتعديل قوانين مكافحة الإرهاب. ويرفض أردوغان حصر التعريف القانوني «للإرهاب» الذي تعتبره المفوضية الأوروبية واسعاً جداً حالياً، ويُستخدم لملاحقة جامعيين وصحافيين بتهمة «الدعاية الإرهابية».
وقال جاوش أوغلو: «عن أي تعريف يتحدثون؟ في أوروبا، لدى كل بلد تعريف مختلف عن الإرهاب»، مشيراً إلى أن فرنسا اتخذت إجراءات صارمة بعد اعتداءات كانون الثاني (يناير) وتشرين الثاني (نوفمبر) 2015. وأضاف أن تركيا تكافح عدداً من المنظمات «الإرهابية» بينها تنظيم «داعش» وحزب العمال الكردستاني. وقال: «في هذه الظروف من المستحيل تعديل القوانين المتعلقة بالإرهاب».
في غضون ذلك، منعت بلغاريا لأول مرة حوالى 100 مهاجر من دخول أراضيها عبر حدودها الجنوبية مع اليونان، لتوجه «رسالة قوية» إلى مهربي البشر، وفق ما أفادت وزيرة الداخلية روميانا باخفاروفا. ومن بين هؤلاء 56 أفغانياً عُثر عليهم مختبئين في مقطورة قطار، إضافة إلى مجموعة من حوالى 40 سورياً وعراقياً.
وأوقِفت المجموعتان السبت الماضي، وتشكلان أكبر عدد من المهاجرين الذين يُضبَطون أثناء محاولتهم دخول البلد الأوروبي الشرقي منذ بداية أزمة اللاجئين.
وقال رئيس الوزراء بويكوف بوريسوف عقب اجتماع مع شرطة الحدود إن «إعادة المهاجرين حدثت بسرعة قياسية بالنسبة إلى أوروبا».
وصرّحت وزيرة الداخلية: «وجهنا رسالة قوية إلى مهربي البشر الذين يستغلون هؤلاء البؤساء». وأوضحت الوزيرة أن كلاً من المهاجرين دفع للمهربين 200 يورو معتقدين بأنهم سيأخذونهم إلى مقدونيا. وأكدت أنه سيتم نشر 65 جندياً في عربات دفع رباعي على طول الجانب الغربي من الحدود اليونانية لدعم شرطة الحدود.
وعقب الإخلاء الأخير لمخيم أدوميني على الحدود بين اليونان ومقدونيا حيث كان آلاف المهاجرين عالقين بعد إغلاق دول البلقان حدودها، استعدت بلغاريا لتدفق اللاجئين سعياً إلى الوصول إلى أوروبا. ويبلغ طول الحدود البلغارية مع اليونان حوالى 500 كيلومتر، كما يبلغ طول حدودها مع تركيا 260 كيلومتراً.
إلى ذلك، اعتقلت القوات الخاصة في الشرطة النمسوية مشتبهاً به من النازيين الجدد هدّد بارتكاب مجزرة بحق طالبي اللجوء، وصادرت كمية من الأسلحة والذخيرة في منزله.
وجاء في بيان لشرطة مقاطعة النمسا العليا أن الشاب (20 سنة) «أخبر أصدقاءه أنه يريد قتل جميع طالبي اللجوء ببندقيته في مركز للاجئين». كما استخدم لغة النازيين الجدد وبعث إلى أحد أصدقائه برسائل قصيرة تتضمن نصوص «الإيديولوجية القومية الاشتراكية».
 
اشتباكات دامية بين انفصاليي بيافرا وقوات الأمن النيجيرية
الرأي... (د ب أ)
سقط عدد من القتلى أثناء انطلاق مسيرات لانفصاليي بيافرا في جنوب نيجيريا يوم الاثنين، حيث اشتبك المتظاهرون مع الشرطة وقوات الجيش، حسبما أفادت السلطات. وقال الناطق باسم الشرطة تشارلز موكا إن خمسة متظاهرين وضابطي شرطة قتلوا في مدينة أسابا.
ويزعم الانفصاليون أن أكثر من 30 متظاهرا قتلوا. وألقى الجانبان باللوم كل على الآخر في اندلاع العنف. وانطلقت المسيرات من جانب أقلية الإيبو العرقية بمناسبة الذكرى الـ 49 للإعلان غير الناجح للاستقلال من جانب منطقة بيافرا، مما تسبب في اندلاع حرب أهلية راح ضحيتها مئات الآلاف.
 
انطلاق «نسر الأناضول»
المستقبل.. (واس)
 انطلقت امس من قاعدة كونيا الجوية في جمهورية تركيا فعاليات تمرين «نسر الأناضول 4 - 2016 « الذي تنظمه القوات الجوية التركية وتشارك فيه القوات الجوية الملكية السعودية وباكستان وايطاليا وحلف الناتو.

وبدأ التمرين بعدة طلعات جوية مشتركة، حيث تمحورت فعاليات التمرين على تنفيذ العديد من الطلعات الجوية التدريبية لمختلف المنظومات القتالية المشاركة التي تشتمل على عمليات هجومية ودفاعية وعمليات الإسناد الجوي.

وأكد قائد مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في التمرين العقيد الطيران الركن علي بن ظافر العمري أن هذه المشاركة تعد المرة الثانية للقوات الجوية بمنظومة التورنيدو الهجومية في تمرين نسر الأناضول، مشيراً إلى أنه سبق بداية التمرين عدة اجتماعات تنسيقية مع القوات الجوية التركية والقوات المشاركة تمحورت حول آلية العمل ونوعية الطلعات والطائرات المشاركة وأعدادها، وبناء على ذلك تم وضع برنامج كامل يشمل جميع الطلعات الجوية حسب حاجة كل قوة مشاركة.

وأضاف أن هذا التمرين يأتي ضمن الخطط والبرامج التدريبية المعدة مسبقاً من قبل القوات الجوية الملكية السعودية لصقل وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية والإدارية ودعم جاهزيتها لكسب وتبادل الخبرات في الطلعات الدفاعية والهجومية والعمليات الجوية المشتركة.

وتعد مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية هي الرابعة في تمرين نسر الأناضول، الذي يعد أكبر المناورات العسكرية المشتركة القتالية الجوية على مستوى العالم، حيث تشارك بمنظومة التورنيدو الهجومية وبكامل أطقمها الفنية والمساندة التي تعمل بكل احترافية واقتدار وكفاءة عالية لتامين الجاهزية الفنية للطائرات لتكون جاهزة للقيام بمهامها العملياتية المسنودة إليها على أكمل وجه.
 
«طالبان» تقتل عشرات الجنود عقب حصاد الخشخاش والرئيس الأفغاني يفتتح قصر «دار الأمان»
الرأي...كابول - د ب أ - قتل عشرات من القوات الأفغانية، إثر اشتباك مع مسلحين من حركة «طالبان»، اقتحموا خلال اليومين الماضييْن، نقاط تفتيش محلية جنوب البلاد.
وزاد القتال فجأة في إقليم هلمند - أكبر منتج للأفيون في أفغانستان - بالتزامن مع انتهاء موسم الخشخاش، ولا تقاتل «طالبان» بهذه القوة خلال موسم زراعة الخشخاش خوفاً من فقد المحصول الذي يدعمها مالياً.
وقال رئيس هيئة المجتمع المدني في هلمند سردار محمد همدرد، إن «ما بين 40 إلى 50 فردا من قوات الأمن الأفغانية قتلوا في ثلاث مقاطعات في هلمند».
ولفت إلى أنه تم اجتياح إجمالي 19 نقطة تفتيش في الإقليم.
وأفاد رئيس إدارة الصحة العامة في هلمند عناية الله غفاري، بأن مستشفيات الإقليم استقبلت أكثر من 50 جريحاً خلال اليومين الماضيين، معظمهم من قوات الأمن الأفغانية.
وجاء العدد نفسه على لسان عضو المجلس الإقليمي ميرزا حسين علي زاده، فما أعلن الناطق الرسمي باسم مكتب حاكم الإقليم عمار زواق أن أربعة شرطيين قتلوا فقط.
وأوضحت مصادر أن قوات الأمن الأفغانية بدأت عملية منذ أسابيع للتصدي لـ «طالبان» واستعادة مناطق من قبضة المسلحين، ولكن القوات لم تحقق سوى نجاح ضئيل.
من جانبه، افتتح الرئيس الأفغاني أشرف غني قصر «دار الامان» الذي أعيد بناؤه أخيراً، ومن المقرر أن يصبح مقرا للمحكمة العليا.
وخلال مراسم الافتتاح، قال غني: «اليوم نعود إلى ماضينا لكي نضع أساس مستقبلنا».
وتقدر تكلفة إعادة بناء القصر الذي مولته الحكومة بـ 16.5 مليون دولار.
يذكر أن مهندسين ألمان قاموا بتصميم القصر الذي يقع على مشارف كابول، وتم بناؤه خلال عهد الملك أمان الله خان (1929-1919) من أجل أن يكون مقرا للبرلمان الأفغاني.
ومع ذلك، تم تدميره كليا خلال الحرب الأهلية 1996-1992، فقررت الحكومة إعادة بنائه ونقل المحكمة العليا اليه، رافضة مقترحاً بتحويله الى مقصد سياحي.

 

«أطباء بلا حدود» تدعو أنقرة إلى فتح حدودها أمام النازحين
المستقبل.. (اف ب)
دعت منظمة «اطباء بلا حدود« امس انقرة الى فتح حدودها امام عشرات آلاف اللاجئين العالقين عند الحدود التركية في محافظة حلب بعد ان فروا من المعارك.

وفي مقابلة مع وكالة «فرانس برس«، قال المدير الاقليمي لمنظمة «اطباء بلا حدود« بابلو ماركو «الخيار الافضل هو ان تقرر تركيا ان تجد حلاً لهم وتفتح حدودها امامهم». اضاف ماركو «نعلم ان السلطات التركية قلقة جدا حيال الوضع، وقد قامت بجهود كبيرة الا أن الوضع سيئ جدا ما يبرر» فتح الحدود.

وتستضيف تركيا 2,7 مليوني لاجئ سوري على الاقل، الا انها تقفل حدودها امام الفارين من المعارك شمال مدينة حلب منذ اشهر عدة باستثناء الحالات المرضية الحرجة.

وأجبر هجوم لـ «داعش» الجمعة ضد مناطق واقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في ريف حلب الشمالي الآلاف على الفرار الى المنطقة الحدودية شمال مدينة اعزاز، ليضاف هؤلاء الى عشرات آلاف النازحين الموجودين اصلا هناك.

وقال ماركو «هناك نحو مئة الف شخص عالقون على بعد كيلومترات قليلة من داعش، اشخاص خائفون وليس لديهم اي مكان آخر ليذهبوا اليه»، مضيفاً ان الوضع «لا يحتمل وغير مقبول» وبخاصة ان النازحين موجودون في «مساحة ضيقة جدا».
 

محاكمة شقيق أحد منفذي هجمات باريس بتهمة التدرّب في سوريا

المستقبل..(رويترز)
 مثل سبعة أشخاص أمام محكمة في باريس امس في اتهامات بالسفر إلى سوريا لتلقي تدريب على القتال مع المتشددين من بينهم شقيق أحد المتشددين الذين نفذوا هجمات في العاصمة الفرنسية في تشرين الثاني أسفرت عن مقتل 130 شخصا.
ويواجه المتهمون السبعة الذين تراوح أعمارهم بين 24 و27 عاما أحكاما ًتصل إلى السجن عشر سنوات إذا ثبتت إدانتهم بالمشاركة في شبكة تجنيد للمتشددين الإسلاميين وتلقيهم تدريبات في سوريا على «داعش» الإسلامية.
والمتهمون وهم مجموعة أصدقاء من شرق فرنسا كانوا جزءاً من عدد أكبر سافر في كانون الأول 2013 إلى سوريا حيث قتل اثنان منهم. وعادوا جميعاً باستثناء واحد إلى فرنسا في أوائل عام 2014.
والذي بقي هناك هو فؤاد محمد العقاد الذي شارك في الهجوم الذي قتل فيه 90 شخصاً عند قاعة بتاكلان للحفلات الموسيقية في إطار الهجمات التي نفذت في باريس.
وقتل اثنان من الرجال الثلاثة نفسيهما بتفجير سترة انتحارية بينما قتلت الشرطة الثالث بالرصاص. وشقيق فؤاد وهو كريم العقاد من بين المتهمين السبعة. وأبلغ المتهمون المحققين في بادئ الأمر أنهم كانوا يعتقدون أنهم ذاهبون إلى سوريا في مهمة إنسانية. واعترف بعضهم بالتدريب على السلاح لكنهم قالوا إنهم فعلوا ذلك مكرهين.
ويقول فريق الدفاع عن المتهمين إنهم خدعوا وعندما أدركوا أنهم وقعوا في أيدي شبكة متطرفة بحثوا عن وسيلة للهرب. وقال مارتان برادل محامي الدفاع عن أحد المتهمين لرويترز قبيل الجلسة «قيل لهم إنهم قد يقومون بخدمات مفيدة. كانت غلطتهم أنهم صدقوا الدعاية.» وقال زميله كزافييه نوجيراس «هذه محاكمة لسبعة شبان عادوا الى ديارهم بعد ثلاثة أشهر. وهذا سيمكننا من تأكيد الاختلاف بين من قرروا العودة ومن قرروا البقاء.»

 

أنقرة تحذر برلين من «تدمير علاقتهما» عشية تصويت ألماني حول «إبادة» الأرمن
الحياة..أنقرة – أ ب، رويترز، أ ف ب – 
حذرت أنقرة برلين أمس، من «تدمير علاقة» الجانبين، قبل أيام من تصويت البرلمان الألماني على مشروع قرار يعترف بـ»إبادة» الأرمن في تركيا خلال الحرب العالمية الأولى.
مشروع القرار الذي يُرتقب التصويت عليه بعد غد، يعترف للمرة الأولى بـ»الإبادة» الأرمنية أثناء حقبة السلطنة العثمانية، وكذلك «شقّ المسؤولية» الذي تتحمّله ألمانيا في هذه الجرائم. ويُقدّر الأرمن أن 1.5 مليون منهم قُتلوا في شكل منهجي، فيما أقرّ مؤرخون من أكثر من 20 دولة، بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا، بوقوع «إبادة». لكن أنقرة تعتبر أن هؤلاء قُتلوا خلال حرب أهلية ترافقت مع مجاعة، وأدت إلى مقتل بين 300 ألف و500 ألف أرمني وعدد مشابه من الأتراك، حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الأناضول. وقال نعمان كورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي: «ألمانيا صديقتنا وحليفتنا، ويقيم فيها مواطنون كثيرون متحدرون من أصل تركي». واستدرك: «يجب أن تكون ألمانيا حريصة على علاقاتها مع تركيا. أعتقد بأن البرلمان الألماني لن يدمر هذه العلاقة، من أجل مصالح سياسيَّين أو ثلاثة». واعتبر أن إبداء الرأي في هذه المسائل «ليس مناطاً بالبرلمانات»، وزاد: «واجب البرلمان هو تزويد المؤرخين الوثائق التي يملكها، وتقديم دعمه لتوضيح ملابسات هذه الأحداث».
من جهة أخرى، أعلن كورتولموش أن مسؤولين من تركيا وإسرائيل يعقدون مزيداً من الاجتماعات لتطبيع العلاقات، مشيراً إلى أن الدولة العبرية استجابت لشرطين من ثلاثة حددتها أنقرة لإحياء العلاقات. وأضاف أن رفع إسرائيل حصاراً تفرضه على قطاع غزة، هو أمر مهم للتطبيع، علماً أن تل أبيب استبعدت الأمر.
وكرّر كورتولموش أن الحكومة التركية ستطرح على البرلمان في أقرب وقت مشروع قانون لتحويل النظام رئاسياً، مستدركاً أنها لا تعتزم تنظيم انتخابات مبكرة.
على صعيد آخر، أعلنت لجنة مُنظِمة عيّنتها محكمة أن حزب «الحركة القومية» اليميني الذي يشهد صراعاً على زعامته، سيعقد في 19 حزيران (يونيو) المقبل، مؤتمراً استثنائياً يطالب به معارضون لرئيس الحزب دولت باهشلي. وكان الأخير حدد 10 تموز (يوليو) المقبل موعداً للمؤتمر، بعدما قضت محكمة بإمكان عقده، معلناً أنه سيرشح نفسه مجدداً لرئاسة الحزب.
وتشير استطلاعات للرأي إلى أن إقصاء باهشلي قد يعزّز شعبية الحزب، كما يمكن أن يعقّد جهود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتحويل النظام رئاسياً.
من جهة أخرى، أعلنت مصادر أمنية أن «حزب العمال الكردستاني» قتل خمسة من أفراد أجهزة الأمن التركية، خلال هجمات في جنوب شرقي البلاد الذي تقطنه غالبية من الأكراد.
ورفعت السلطات التركية جزئياً حظراً للتجوّل في مناطق كردية في جنوب شرقي البلاد، متعهدةً إعادة إعمارها بعدما دمّرها القتال بين القوات الحكومية و»الكردستاني». وأشار كورتولموش إلى تضرّر 6320 مبنى في 5 بلدات، ما أثّر في 11 ألف شقة سكنية. وقدّر كلفة هدم المباني المتضررة وإعادة تشييدها، في مناطق سور وسيلوبي وجزره وإيديل ويوكسيكوفا، بنحو 855 مليون ليرة تركية (289 مليون دولار).
وأعلن الجيش مقتل حوالى 500 من قوات الأمن التركية، خلال المعارك مع «الكردستاني»، مشيراً إلى مقتل 4900 من مسلّحي الحزب، في تركيا وشمال العراق.
 

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,637,579

عدد الزوار: 7,702,204

المتواجدون الآن: 1