قوات حكومة الوفاق تحاول تحقيق مزيد من التقدّم وحرب شوارع في سرت الليبية ضد داعش...السبسي يطلب من الأحزاب بت موقفها من حكومة الصيد..مشروع قانون للانتخابات الرئاسية يثير جدلاً في الجزائر...منظمة العفو تتهم الجيش النيجيري بقتل 17 من ناشطي بيافرا...استياء غربي من محاولة جوبا تعطيل محكمة جرائم الحرب

الشارع المصري يؤرقه الغلاء ... والحكومة تلجأ إلى «مُسكنات» و السيسي يوافق على زيادة المعاشات 10 في المئة

تاريخ الإضافة السبت 11 حزيران 2016 - 4:23 ص    عدد الزيارات 2223    التعليقات 0    القسم عربية

        


  السيسي يوافق على زيادة المعاشات 10 في المئة

 

الرأي.. القاهرة - من محمد عمرو و أحمد إمبابي

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على مقترح من وزارة التضامن الاجتماعي بزيادة كل المعاشات التأمينية بنسبة 10 في المئة اعتبارا من يوليو المقبل، كما وجّه بزيادة الحد الأدنى لكل المعاشات التأمينية لتصبح 500 جنيه.

وشدد السيسي، خلال اجتماعه برئيس حكومته شريف إسماعيل، ووزير التضامن الاجتماعي غادة والي، ووزير المالية عمرو الجارحي، ونائبه محمد معيط، مساء أول من أمس، «على أهمية العمل على تدبير الموارد الإضافية اللازمة لصندوقيّ المعاشات والتأمينات في ظل الالتزامات المتزايدة عليهما، ودراسة الأعباء المستقبلية حماية للأجيال المقبلة».

كما وجه أيضا «بأهمية الإسراع بالانتهاء من إعداد مشروع قانون جديد للتأمينات والمعاشات يهدف إلى تحقيق الاستدامة المالية للصناديق، وإصلاح منظومة التأمينات والمعاشات لتكفل الحماية الاجتماعية للمواطنين».

وطالب «بالعمل على زيادة موارد الدولة وترشيد الإنفاق والتركيز على الصناعات التي تتمتع فيها مصر بمزايا نسبية مع تشجيع المنتج المحلي وزيادة الصادرات، والانتهاء من الدراسات الخاصة بالتصالح الضريبي، ووضع تصور متكامل بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة».

من ناحية أخرى، كشفت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم، أنها تجهز حاليا لعدة لقاءات عقب انتهاء شهر رمضان مع رؤساء وممثلي النقابات المهنية بمشاركة وزير القوى العاملة محمد سعفان، للوقوف على آلية عمل مشتركة لتشكيل قاعدة بيانات للمصريين في الخارج، تساعد في الانتهاء من وضع مظلة تأمينية لجميع شرائح أبناء الوطن في الخارج.

وأضافت، إن اللجنة المشكّلة من مجلس الوزراء، وتضم ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية، اقتربت من وضع الملامح الرئيسة للمظلة التأمينية لأبناء الوطن في الخارج لتمثل جميع الشرائح.

ضبط معلّم لغة عربية سرّب الامتحانات لقاء 10 آلاف جنيه

الرأي..

أعلنت وزارة الداخلية ضبط معلم لغة عربية تورّط في تسريب امتحانات الثانوية العامة على «فيسبوك» مقابل 10 آلاف جنيه.

وأكدت الوزارة ان الأجهزة الأمنية ضبطت القائم على إدارة صفحة «عصام البهنساوي للثانوية العامة» على موقع «فيسبوك»، التي تنشر الأسئلة المتوقعة وإجاباتها في امتحانات الثانوية العامة.

وأوضحت الوزارة أنه «في إطار مواصلة الأجهزة الأمنية جهودها بالاستعانة بالتقنيات الحديثة من فحص فني وتتبع البصمة الإلكترونية لضبط العناصر المتورطة في إنشاء صفحات على موقع (فيسبوك)، يقومون من خلالها بارتكاب بعض الجرائم والمخالفات التي من بينها تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها، أكدت المعلومات قيام عصام. م. م، مدرس لغة عربية، مقيم في دائرة قسم شرطة الطالبية، بإدارة صفحة على (فيسبوك) باسم (عصام البهنساوي للثانوية العامة،) ونشر الأسئلة المتوقعة وإجاباتها في امتحانات الثانوية العامة».

وأضافت الوزارة أنه «بمواجهته اعترف بإدارته تلك الصفحة واتفاقه مع علي الدين. أ. م الطالب في الصف الثالث الثانوي، ومقيم في دائرة شرطة الأهرام، بإمداده بالأسئلة المتوقعة وإجاباتها في مادة اللغة العربية لنشرها مقابل مبلغ 10 آلاف جنيه، وتم ضبط الأخير وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة».

وذكرت الوزارة أنه «جرى ضبط المتهم بمحل إقامته، وعثر في مسكنه على جهاز لاب توب، وهاتف محمول، و21 صورة ضوئية لنموذج أسئلة وإجابة لمادة اللغة العربية للثانوية العامة».

السلطات تغلق العديد من المقاهي الشعبية في «العجوزة»

الرأي...القاهرة - أ ف ب - أغلقت السلطات المحلية في أحد احياء العاصمة المصرية العديد من المقاهي المفتوحة نهارا خلال رمضان، مشيرة الى غياب التصاريح اللازمة لعملها.

ويظهر شريط فيديو نشر على الموقع الالكتروني لصحيفة «الوطن» المصرية، بعض المسؤولين في منطقة العجوزة، حي للطبقة المتوسطة في القاهرة، وهم يغلقون العديد من المقاهي الشعبية طالبين من الزبائن الذين يدخنون النرجيلة مغادرة المكان، واستولوا على النراجيل والكراسي.

وقال نائب رئيس حي العجوزة، فرج عبد العاطي في الفيديو «ينطبق عملنا اليوم على المقاهي المفتوحة خلال النهار في رمضان وليس لديها ترخيص بذلك».

من جهته، اكد مسؤول في الحي تحدث لـ «وكالة فرانس برس» شريطة عدم كشف اسمه، صحة شريط الفيديو، موضحا على مضض ان «اغلاق المقاهي مرده غياب بعض التراخيص، وبينها تلك المطلوبة لخدمة النرجيلة».

الإفراج عن جميع المتهمين في «تيران وصنافير»

أفرج عن جميع المتهمين الـ 47 المحبوسين في قضية «تظاهرات 25 أبريل» الرافضة لتنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير، بعد سداد 4 ملايين و700 ألف جنيه قيمة الغرامة الموقعة عليهم.

وكانت محكمة الجنح المستأنفة قضت بتخفيض العقوبة على 47 متهما إلى غرامة 100 ألف جنيه عن كل منهم بدلا من الحبس 5 سنوات مع دفع الغرامة نفسها.

حرس الحدود المصري تنجح في إحباط محاولة هجرة غير شرعية وتهريب مخدرات

الرأي.. (د ب أ)

أحبطت قوات حرس الحدود المصرية بالتنسيق مع القوات البحرية محاولة 445 شخصا من جنسيات مختلفة للهجرة غير الشرعية، عن طريق مناطق البرلس ورشيد والإسكندرية والسلوم.

وقال الناطق العسكري المصري على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك اليوم الجمعة إنه تم كذلك ضبط مجموعات من المهربين وفي حوزتهم كميات من مخدر الحشيش ونبات البانجو وعقار الكبتاجون المخدر.

كما تمكنت قوات حرس الحدود بالجيش الثاني الميداني بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من اكتشاف وتدمير نفقين جديدين على الشريط الحدودي بشمال سيناء، وضبط سيارات محملة بكميات من السجائر المهربة وعقار الترامادول المخدر.

ونجحت عناصر حرس الحدود بالجيش الثالث الميداني في ضبط كميات من جوهر الحشيش المخدر ولفافات جوهر الأفيون المخدر.

وفى الصعيد، تمكنت قوات حرس الحدود بمنطقة «البويطى» من ضبط عربات متنوعة بدون لوحات معدنية بداخلها مواد مهربة متفرقة وأجهزة كشف عن المعادن تستخدم في أعمال البحث والتنقيب عن خام الذهب وكميات من الذخائر.

الجامعة العربية تُقِرّ إقتراح الملك سلمان .. دمج القمّتين لضمان التمثيل الجيِّد وتوفير الأعباء

القاهرة - «اللواء»:

تقرر عقد قمتين في قمة واحدة عملا باقتراح المملكة الذي قدمته الى الجامعة العربية قبل عدة أشهر، وعقب قمة شرم الشيخ آذار 2015 توفيرا للوقت والجهد والنفقات.

وستعقد القمة اﻷولى لمناقشة الموضوعات السياسية، فيما ستكون الثانية في اليوم التالي لبحث الملفات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية وغيرها، والتركيز على سبل تذليل معوقات التعاون بهذه المجالات، وفي مقدمتها العلاقات التجارية وتراجع معدلاتها.

وبحسب مصادر دبلوماسية مسؤولة بالجامعه العربية فانه بذلك يكون قد تم اعمال اقتراح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بعدم جواز تخصيص قمة في توقيت منفصل بحد ذاتها  للقضايا الاقتصادية والتنموية، والتي كانت تزيد من اﻷعباء على الدول العربية وخاصة على القادة.

وكشفت المصادر الوثيقة الصلة بهذه المسألة عن أن الاقتراح السعودي الذي قدم الى الجامعة لم يتضمن الغاء عقد القمة الاقتصادية والتنموية بصفة نهائية، وإنما رأى وجوب عقدها في توقيت القمة السياسية الدورية، ومن ثم تضمن تواجد القادة، وتوفير أعباء الانتقال والنفقات اللوجستية وغيرها.

وسيتم تطبيق الاقتراح السعودي ﻷول مرة على القمة المقبلة في العاصمة الموريتانية «نواكشوط» سيخصص اليوم اﻷول للقضايا السياسية، فيما يخصص الثاني لبحث الموضوعات الاقتصادية والعمل على اتخاذ قرارات ناجعة بشأنها، حيث سيسبق القمة اجتماعات تحضيرية مكثفة على عدة مستويات لكبار المسؤولين والمندوبين الدائمين ثم لوزراء الاقتصاد والمال والخارجية تبدأ من 20 تموز وتختتم بالقمة يومي 25و26 تموز.

من جهة ثانية، وفي أول تعليق على نتائج اجتماعات باريس التي جرت قبل أسبوع «الجمعة قبل الماضي».

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين بالجامعة العربية سعيد أبو علي أن الجمود الحالي لعملية السلام واستفراد اسرائيل بالشأن الفلسطيني لن يخدم إلا العنف والارهاب. 

وقال أبو علي في تصريحات أمس ان البيان الصادر عن الاجتماع لإطلاق مبادرة من اجل السلام، الذي افتتح أعماله الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، كان اقل من الطموحات الفلسطينية والعربية وهو محصلة توافق الدول المشاركة بعد مفاوضات صعبة خاضتها الدول العربية المشاركة والجامعة العربية لصياغة هذا التوافق بحده الأدنى لاعتبارات عديدة. 

واشار الى ان ما صدر ليس سوى بيان صحفي لا يشكل مرجعية بقدر ما عبّر بصورة واضحة عن التزام الدول المشاركة بهذا اللقاء بعدة مسائل من اهمها إعادة تأكيد حضور القضية الفلسطينية على جدول الاعمال الدولي رغم كل الانشغالات والأولويات التي فرضتها الأحداث وما تجتازه المنطقة من ظروف وحروب وفتن جراء العنف والارهاب والاستهداف.

الشارع المصري يؤرقه الغلاء ... والحكومة تلجأ إلى «مُسكنات»

الحياة..القاهرة - أحمد رحيم 

في ساحة كبيرة في حي الزاوية الحمراء شرق القاهرة، نُصب سرادق كبير لمائدة إفطار أقامتها القوات المسلحة، استقبلت ضيوفها بلافتة ترحيب كُتب عليها: «مائدة إفطار القوات المسلحة تُرحّب بالزائرين».

وجلس مئات المواطنين على موائد نظيفة يتلقون من جنود الجيش وجبات مُعلبة ومُغلفة بعناية وتحتوي على خبز وعصير وقطعة من اللحوم أو الدواجن وأرز وثمرة فاكهة.

المعاملة الكريمة والوجبة المتكاملة النظيفة أسعدت رواد موائد الإفطار التي أقامها الجيش في مختلف المحافظات، والتي قال المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد محمد سمير، إن 131 مائدة إفطار ستقدم 798 ألف وجبة، أُعدّت في فنادق الجيش ونواديه.

وقال رجل خمسيني بعد تناول الإفطار في مائدة الجيش في الزاوية إن «الطعام جيد والمعاملة لائقة جداً. شعرنا أننا في بيتنا، فموائد الأغنياء (في إشارة إلى الموائد التي يقيمها الأهالي) تُعامل الناس بإهانة في الغالب». وأوضح أنه لم يعد في مقدور كثير من الأسر إعداد إفطار يحتوي على لحوم أو دواجن في ظل الغلاء الحالي، «لذا نحلّ ضيوفاً على موائد الجيش، خصوصاً أن البيت بيتنا».

إضافة إلى موائد الإفطار الرمضانية، وزّعت القوات المسلحة مئات الآلاف من عبوات السلع الغذائية في المناطق الفقيرة، ولحقها في هذا المجال وزارة الداخلية، وأيضاً جهاز الاستخبارات العامة. وبات مشهداً معتاداً زحام المواطنين أمام منافذ الجيش إما للحصول على مواد غذائية توزّع مجّاناً أو لشراء سلع بأسعار أقل من سعر السوق، حتى إن منافذ البيع التابعة للجيش أصبحت أحد أهم آليات السيطرة على ارتفاع الأسعار في مصر، الذي بات سمة يومية. وشهدت أسعار مختلف السلع طفرات كبيرة في الشهور الأخيرة، خصوصاً قبل شهر رمضان، الذي يُقبل الناس فيه على تخزين الغذاء.

وقال البنك المركزي في تقرير أصدره أول من أمس إن معدلات التضخم الأساسية في مصر تخطت 12 في المئة على أساس سنوي، علماً أن القياس استبعد السلع التي تتأثر بصدمات العرض الموقتة، والتي تتسم أسعارها بالتقلب.

أما الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ففصل في تقرير أصدره قبل يومين معدلات التضخم، موضحاً أنها ارتفعت على أساس سنوي إلى 12.9 في المئة في شهر أيار (مايو) الماضي، بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 8.4 في المئة، واللحوم والدواجن بنسبة 3.8 في المئة، والخضروات بنسبة 3.8 في المئة، والفاكهة بنسبة تخطت 5 في المئة، والرعاية الصحية بنسبة تخطت 15 في المئة.

ويرى خبراء أن محاولات الدولة للجم الأسعار لن تؤتي على الأرجح ثمارها في ظل الانخفاض المستمر لقيمة العملة المحلية، إذ ارتفع سعر الدولار إلى مستويات غير مسبوقة وبات يُباع في السوق الموازية بنحو 10 جنيهات ونصف، علماً بأن السعر الرسمي للدولار لم يتخط 9 جنيهات.

اللافت في الأمر أن الحكومة مُقدمة على خطوات حذّر خبراء اقتصاد من أثرها السلبي على مستويات معيشة الفقراء خصوصاً. ومن ضمن تلك الإجراءات قانون الخدمة المدنية الذي رفضه البرلمان وأجرت الحكومة تعديلات على بنوده وأعادت إرساله إلى البرلمان مُجدداً. والقانون معني، ضمن أمور أخرى، بتنظيم العلاقة بين الدولة ونحو 6 ملايين موظف في الجهاز الإداري. ويحدد القانون زيادة سنوية ثابتة بمعدل 5 في المئة على الأجر الوظيفي لكل موظف. وطلب البرلمان من الحكومة رفع تلك النسبة إلى 10 في المئة، لكن الحكومة أصرت على نسبة الـ5 في المئة.

كما أرسلت الحكومة مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة إلى البرلمان لإقراره، ليحل محل الضريبة العامة على المبيعات. وأقرت الحكومة مشروع القانون على رغم أن دراسة أعدها باحثون كبار في الإدارة المركزية للبحوث المالية في وزارة المالية، حصلت «الحياة» على نسخة منها، نصحت بـ «اختيار توقيت مناسب لتطبيق ضريبة القيمة المضافة لتفادي حدوث ضغوط تضخمية». وقالت الدراسة إن «استحداث الضريبة في وقت تنخفض قيمة العملة الوطنية وترتفع أسعار السلع المستوردة، سيُعتبر مسؤولاً بشكل كبير عن ارتفاع الأسعار، ومن ثم يؤدي إلى زيادة المعارضة لتطبيق الضريبة».

وأمام موجات الغلاء المتواصلة، طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي من وزرائه في اجتماع أول من أمس خُصص لمراجعة سياسات الحماية الاجتماعية، تعظيم استفادة الفئات الأولى بالرعاية وأصحاب المعاشات الأقل قيمة والتركيز على تحسين أحوالهم المعيشية. ووافق السيسي على زيادة كل المعاشات التأمينية التي يستفيد منها نحو 9 ملايين مواطن، بنسبة 10 في المئة، ووجّه بأن تكون هذه الزيادة بحد أدنى 75 جنيهاً، كما وجه بزيادة الحد الأدنى لجميع المعاشات التأمينية ليُصبح 500 جنيه، ليستفيد من زيادة الحد لأدنى أكثر من مليونين و624 ألف مواطن. وقال رئيس اتحاد أصحاب المعاشات البدري فرغلي لـ «الحياة»، إن تلك القرارات تعتبر «خطوة إيجابية لكنها لا تكفي، لأن الملايين من أصحاب المعاشات تم التنكيل بهم والاعتداءات مستمرة على أموالهم وحقوقهم». وأضاف: «إنها خطوة محدودة للغاية وسط فزع اجتماعي، ولا تُعالج الأزمة، خصوصاً أن التضخم وارتفاع الأسعار خلال سنة واحدة خفّضا القيمة الشرائية للمعاشات بنحو 40 في المئة. نحن نتعرض لمأساة وكارثة إنسانية».

 مقتل 6 مسلحين وتدمير نفقين في سيناء

القاهرة - «الحياة» 

أعلنت قوات الأمن في شمال سيناء أمس قتل ستة مسلحين وإصابة اثنين آخرين، في استمرار للمواجهات بين السلطات المصرية وجماعات موالية لتنظيم «داعش» تنتشر في المنطقة.

وقالت مصادر أمنية إن قوات رصدت تجمعات لمسلحين جنوب مدينة الشيخ زويد «فتصدت لهم وقتلت 6 منهم»، لافتة إلى أن القوات الأمنية «فككت عبوة ناسفة في منطقة المساعيد في مدينة العريش»، مشيرة إلى أنها كانت مُعدة لاستهداف رجال الأمن.

وأفادت مصادر أمنية بأن حملة استهدفت منطقة المساعيد الواقعة غرب العريش بحثاً عن عناصر تقوم بزرع عبوات ناسفة على جانبي الطريق الدولي الساحلي المار بمدينة العريش، مشيرة إلى تكرر انفجار العبوات الناسفة غرب المساعيد في الفترة الماضية. وأوقفت الحملة، وفق ما قالت المصادر، عدداً من المشتبه بهم والمطلوبين.

وتمثّل العبوات الناسفة تحدياً لقوات الأمن في سعيها إلى لجم الجماعات المسلحة في سيناء، إذ لجأت تلك الجماعات إلى استهداف الأمن بالعبوات بعدما تكبدت خسائر فادحة في المواجهات المباشرة معه. وأوفد الجيش المصري عشرات من ضباطه إلى بريطانيا لتلقي تدريبات احترافية على التصدي لتفجير العبوات الناسفة.

في غضون ذلك، ذكرت مصادر طبية أن 3 ضباط جرحوا في حادث سير في منطقة صدر الحيطان في وسط سيناء.

من جانبه، قال الناطق باسم الجيش إن قوات حرس الحدود في الجيش الثاني الميداني تمكنت بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من اكتشاف وتدمير نفقين جديدين على الشريط الحدودي في شمال سيناء.

من جهة أخرى، قال «مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة» التابع لدار الإفتاء المصرية إن تهديدات تنظيم «داعش» الإرهابي باستهداف الأهرامات وأبو الهول «غير واقعية»، معتبراً أن هدفها الأساسي ضرب النشاط السياحي في البلاد، خصوصاً مع عودة السياحة في موسم الصيف، وتراجع العمليات الإرهابية بعد نجاح الضربات الأمنية في تجفيف الكثير من منابع الإرهاب.

وكان التنظيم الإرهابي نشر مقطع فيديو لهدم أحد المعابد الأثرية في العراق، هدد خلاله أحد المسلحين بنسف الأهرامات، حيث تظهر في آخر مشاهد الفيديو صورة لأهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول، فيما يتعهد أحد عناصر التنظيم بتفجير «المواقع الأثرية التي بناها الكفّار».

وأكد المرصد في بيان أمس أن تلك التهديدات غير واقعية «فالتنظيم الإرهابي لم يقم بأي عملية هدم لآثار أو معابد تاريخية إلا بعد سيطرته على المدن التي تحوي تلك الآثار، وهو أمر غير ممكن في مصر في ظل دولة قوية تقوم على أمنها قوات مسلحة وطنية وشرطة مدنية باسلة تدفع الغالي والنفيس لحماية الوطن من خطر الإرهاب».

وأوضح المرصد أن هذه التهديدات تكشف نجاح جهود الأمن في منع التنظيم من استهداف المناطق الحيوية في مصر، أو تنفيذ عمليات إرهابية تستهدف السياحة، ما دفعه إلى الاستعاضة عن ذلك بإطلاق التهديدات التي تخيف البعض، مستهدفاً إضعاف مصر وحرمانها من أحد أهم مواردها من النقد الأجنبي.

 

قوات «الوفاق» تقصف سرت

الرأي..طرابلس، واشنطن - أ ف ب، رويترز- تستمر القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية منذ فجر أمس، بقصف مواقع لتنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) وسط سرت، بالمدفعية الثقيلة، غداة دخول هذه القوات الى المدينة الساحلية.

وأعلنت القوات: «ندك بالمدفعية الثقيلة تمركزات لداعش في محيط مجمع قاعات وأغادوغو» وسط المدينة لاستعادتها من التنظيم الذي يسيطر عليها منذ يونيو 2015.

وبعد شهر من انطلاق عملية «تحرير سرت» في 12 مايو الماضي، تمكنت القوات الحكومية الخميس من دخول المدينة.

وقال الناطق العسكري باسم «غرفة عمليات سرت» محمد الغصري: «دخلت قوات الجيش وسط المدينة، وهناك اشتباكات مع القناصة في اعلى البنايات ومركز واغادوغو» للمؤتمرات.

قوات حكومة الوفاق تحاول تحقيق مزيد من التقدّم  وحرب شوارع في سرت الليبية ضد داعش

اللواء.. (ا.ف.ب)

خاضت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية معارك عنيفة مع عناصر تنظيم الدولة الاسلامية في سرت امس تستخدم فيها الدبابات وراجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة في محاولة لتحقيق مزيد من التقدم في المدينة الخاضعة لسيطرة الجهاديين.

وقال مصور وكالة فرانس برس في سرت ان الاشتباكات بين الجانبين تدور على بعد نحو كيلومترين من مركز واغادوغو في وسط المدينة الساحلية الواقعة على بعد نحو 450 كلم شرق العاصمة طرابلس.

 وتستخدم القوات الحكومية الدبابات التي تطلق قذائفها باتجاه مواقع متقدمة لتنظيم الدولة الاسلامية في المدينة، والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، بينما تخوض مجموعات منها مواجهات مباشرة مع عناصر تنظيم الدولة الاسلامية بين المنازل.

ويعتمد التنظيم المتطرف على القناصة في محاولة لمنع تقدم القوات الحكومية.

كما حاول تفجير سيارة مفخخة في مجموعة من قوات حكومة الوفاق، الا انها تمكنت من «التعامل معها»، بحسب ما افادت صفحة عملية «البنيان المرصوص» الخاصة باستعادة سرت في موقع فيسبوك.

 وعلى طول الطريق بين مدخل سرت الغربي ووسط المدينة، تنتشر عشرات المدافع والسيارات الرباعية الدفع التي تحمل راجمات الصواريخ ومضادات الطائرات وعلى متنها عناصر من قوات حكومة الوفاق.

 وشاهد مصور فرانس برس القوات الحكومية وهي تخلي عددا من الجرحى من عناصرها من مناطق الاشتباكات وتنقلهم في سيارات الى خارج المدينة.

 وقال مقاتل تابع للقوات الحكومية مفضلا عدم كشف اسمه «الحرب كانت في البداية بالطائرات والمدفعية، والان اصبحت حرب شوارع. نقاتلهم بين المنازل، ولن نتراجع حتى نقضي عليهم».

وكانت القوات الحكومية اعلنت في وقت سابق الجمعة على حسابي العملية العسكرية الخاصة بسرت في موقعي فيسبوك وتويتر انها «تدك بالمدفعية الثقيلة تمركزات لداعش في محيط مجمع قاعات واغادوغو».

كما اعلنت ان سلاح الجو التابع لها نفذ عددا من الغارات على مواقع تمركز للتنظيم في محيط قاعة واغادوغو واخرى داخل سرت. وذكرت القوات الحكومية انها تمكنت من «تحرير بعض المدنيين من مدينة سرت كانوا مسجونين عند تنظيم داعش، وتظهر عليهم آثار التعذيب»، من دون تحديد المكان الذي سجن فيه هؤلاء وتم اطلاق سراحهم منه.

 وقتل في معارك الجمعة عنصران من قوات حكومة الوفاق واصيب ثمانية اخرون بجروح نقلوا الى مستشفى مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس)، وفقا للقوات الحكومية.

وبعد نحو شهر من انطلاق عملية «البنيان المرصوص» في 12 ايار الماضي التي قتل فيها 115 عنصرا على الاقل من قوات حكومة الوفاق بحسب مصادر طبية، تمكنت القوات الحكومية الخميس من دخول المدينة قادمة من الغرب بعدما حققت تقدما سريعا على الارض في الايام الماضية.

 وكان المتحدث العسكري باسم غرفة عمليات سرت محمد الغصري توقع الخميس ردا على سؤال لفرانس برس «الا تدوم العملية طويلا، يومان او ثلاثة على الاكثر».

 واعلن آمر القطاع الاوسط للقوات البحرية العقيد بحار رضا عيسى ان قواته «تسيطر على ساحل سرت بالكامل. لن يستطيع الدواعش الفرار عبر البحر».

 وفي موازاة التقدم غربا، اكد متحدث باسم جهاز حرس المنشآت النفطية الموالي لحكومة الوفاق امس ان عناصر الجهاز، وبعدما بسطوا سيطرتهم «بالكامل على هرواة» (70 كلم شرق سرت)، يستعدون حاليا «لاقتحام سرت من الجهة الشرقية في الساعات المقبلة».

 ونجحت قوات حرس المنشآت على مدى الايام الماضية في استعادة السيطرة على قرى وبلدات تقع الى الشرق من سرت بعد معارك مع تنظيم الدولة الاسلامية.

 وتتشكل القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني من مجموعات مسلحة تنتمي الى مدن عدة في غرب ليبيا، ابرزها مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) التي تضم المجموعات الاكثر تسليحا في البلاد وتملك طائرات حربية من نوع «ميغ» ومروحيات قتالية.

 كما تضم هذه القوات جهاز حرس المنشآت النفطية ووحدات من الجيش المنقسم بين سلطتي حكومة الوفاق والحكومة الموازية غير المعترف بها في شرق ليبيا والتي يقود قواتها الفريق اول ركن خليفة حفتر.

ولم يعلن حفتر ولاءه لحكومة الوفاق. وتخوض قواته معارك مع تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة بنغازي (الف كلم شرق طرابلس).

 

السبسي يطلب من الأحزاب بت موقفها من حكومة الصيد

الحياة...تونس – محمد ياسين الجلاصي 

التقى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وفداً يمثل أحزاب المعارضة، للتشاور في شأن مقترحه الداعي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تنقذ البلاد من أزمتها الاقتصادية الخانقة، فيما عادت الرحلات الجوية بين مطار تونس العاصمة والمطارات الليبية الى النشاط بعد انقطاع دام اكثر من 6 أشهر.

وأعربـت أحزاب «المبادرة» و«الشعــب» و«شروع تونس» خلال لقائها السبسي أمس، عن دعمها لمقترحه بخاصة مع استمرار الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها البلاد، معبرين عن استعدادهم للمشاركة في وضع البرامج والخطط التي ستلتزم حكومة الوحدة المنتظرة بتنفيذها.

وكان السبسي دعا الأسبوع الماضي إلى «بدء مفاوضات لتشكيل حكومة وحدة وطنية تكون اكثر جرأةً لإنعاش الاقتصاد الذي يعاني من الانكماش»، مع تأكيد أن حكومة الوحدة يمكن أن تضم أحزاب التحالف الحكومي الحالي ومستقلين وأحزاباً معارضة واتحاد الشغل واتحاد أرباب العمل.

في السياق ذاته، التقى السبسي قيادات الائتلاف الرباعي الحاكم وقيادات منظمة أرباب العمل والاتحاد العام التونسي للشغل، في اجتماع غير مسبوق أول من أمس في قصر قرطاج الرئاسي، حيث شدد على ضرورة الاتفاق على موقف موحد في أقرب وقت ممكن.

ودعا السبسي أحزاب التحالف الحاكم والمنظمات الكبرى إلى تحديد موقفها بكل وضوح، مخيّراً الحاضرين بين الاتفاق النهائي على استبدال الحكومة الحالية بحكومة وحدة وطنية، وبين المحافظة على حكومة الحبيب الصيد وتوفير الدعم السياسي اللازم لها لتعمل في ظروف أحسن.

ورغم أن مراقبين اعتبروا أن تصريح الرئيس التونسي يُعدّ تراجعاً منه على اعتبار أنه طرح إمكانية بقاء حكومة الصيد، إلا أن حزب «نداء تونس» العلماني (حزب الرئيس) وحزبي «الوطني الحر» و «آفاق تونس» شددت خلال اجتماعها على ضرورة تغيير الحكومة وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأظهر هذا الاجتماع خلافات أخرى، إذ أكد حزب «نداء تونس» ضرورة تعيين رئيس جديد للوزراء من بين قياداته، الأمر الذي رفضه حلفاؤها في الحكم، مقابل تحفظ حركة «النهضة» الإسلامية عن تقديم موقف واضح والاكتفاء بإعلان دعمها للرئيس.

وأمهل الرئيس التونسي الأحزاب والمنظمات أياماً قليلة لحسم موقفها قبل النظر في آليات تطبيق مقترح حكومة الوحدة، فإذا تم الاتفاق النهائي على تغيير الصيد تنطلق المحادثات حول آلية تغييره (دفعه إلى الاستقالة او إقالته عبر سحب الثقة).

مشروع قانون للانتخابات الرئاسية يثير جدلاً في الجزائر

الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة 

أبقى مشروع قانون انتخابات الرئاسة الجزائرية على إلغاء «الصناديق الخاصة» التي كانت مخصصة لتصويت أفراد الجيش والشرطة، كما منع انسحاب المرشحين للرئاسة «إلا لمانع قانوني» تفادياً لسيناريو انتخابات العام 1999 الرئاسية، حين انسحب ما عُرف بـ «الفرسان الستة» عشية الانتخابات وبقي «مرشح الإجماع» حينها عبد العزيز بوتفليقة وحده في السباق، ويشترط القانون «شهادة إسلام المرشح» و«الإقامة غير المنقطعة في الجزائر طيلة السنوات الـ 10 الأخيرة». وأحالت الحكومة الجزائرية مشروع قانون الانتخابات الجديد والذي كان محل نقاش ومصادقة في جلسة الحكومة الأخيرة الأسبوع الماضي، كأول مشروع قانوني يُحال على الدراسة من حزمة قوانين تحت مسمى قوانين «الإصلاح السياسي» والتي ترتبت عن تعديل الدستور مطلع العام الحالي.

ويجادل حزب «جبهة التحرير الوطني» الحاكم، من أجل إلغاء شرط الاقامة المتواصلة في البلاد لعشر سنوات. وسبق أن بعث برسالة للرئيس بوتفليقة، ويُتوقع أن يرفع الحزب «الفيتو» داخل البرلمان لإسقاط هذه المادة، التي قد تلغي ترشح شخصيات عدة، أبرزها شكيب خليل وزير الطاقة السابق، الذي أمضى السنوات الـ 4 الأخيرة في الولايات المتحدة.

ويقول الحزب الحاكم إن هذا القيد الخاص بالإقامة من شأنه إقصاء مئات الآلاف من الكوادر الحزبية في الخارج، التي تقيم في شكل متقطع في الجزائر، وهناك من المعارضة أيضاً شخصيات قد تُقصى آلياً من الترشح كرشيد نكاز المرشح للانتخابات الرئاسية الماضية، الذي يعيش في فرنسا، وعلي بن واري وزير الخزينة السابق، الذي ترشح أيضاً للانتخابات الماضية وهو يعيش في سويسرا منذ 15 سنة تقريباً.

وتحاول الحكومة الجزائرية تجاوز معضلة المقاطعة التي ينشدها معارضون في الاستحقاقات السياسية، فقدّرت ضرورة تأسيس أحزاب جديدة يُعتقد بأن أنصارها ضمن «الطبقة الصامتة»، وأقرت «أدوات للشفافية والنزاهة» عبر إنشاء هيئة عليا مستقلة لمراقبة الانتخابات، تمنح لها صلاحية الاطلاع على السجل الانتخابي، الذي كان حكراً على وزارة الداخلية، ويحق للأحزاب الاطلاع عليه، الأمر الذي ما لم يكن ممكناً في القانون السابق.

ويفرض القانون ضمن شروط الترشح، تقديم شهادة «إسلام» المرشح، مرفقةً بتعهد كتابي يلتزم فيه «ترقية المصالحة الوطنية» ويعني ذلك تقييداً لأي رئيس مقبل بعدم التراجع عن ميثاق المصالحة الذي أُقرّ في استفتاء في العام 2005. وتُجرى الانتخابات الرئاسية المقبلة في ربيع العام 2019 حيث تنتهي الولاية الرابعة لبوتفليقة الذي يحكم الجزائر منذ 17 سنة.

استياء غربي من محاولة جوبا تعطيل محكمة جرائم الحرب

الحياة...نيويورك - رويترز - 

تعهدت الولايات المتحدة وبريطانيا مساندة جهود الاتحاد الأفريقي الرامية لتأسيس محكمة مختلطة للنظر في جرائم الحرب التي ارتُكبت خلال الحرب الأهلية في جنوب السودان، بعد أن تراجع قائدا البلاد، الرئيس سلفاكير ونائبه وخصمه السابق، ريك مشار عن التزامهما حيال تلك المحكمة.

ودعا سلفاكير ومشار المجتمع الدولي الثلثاء الماضي إلى إعادة النظر في تأسيس مثل تلك المحكمة المختلطة ودعم التوسط في عملية سلام حقيقة ومصالحة بدلاً من ذلك.

وقطع الزعيمان التزاماً بالموافقة على تأسيس محكمة مختلطة تابعة للاتحاد الأفريقي في إطار اتفاق سلام وقعاه في آب (أغسطس) الماضي، وينص على عدم وجود حصانة لأي مسؤول حكومي أو منتخب من المحاسبة.

وقال مراقبو العقوبات التابعون للأمم المتحدة لمجلس الأمن في كانون الثاني (يناير) إن سلفاكير ومشار ارتكبا ما يستوجب العقوبات بسبب فظائع وقعت أثناء الحرب، فيما لا يزال هذا البلد الغني بالنفط يشهد بعض المعارك.

وقال ديفيد برسمان نائب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة لمجلس الأمن إن «الولايات المتحدة ستستمر في بذل كل جهد ممكن لتحقيق هدفين معاً هما دعم الاتحاد الأفريقي في تأسيس المحكمة المختلطة ودعم جهود المصالحة في جنوب السودان».

وأدت إقالة سلفاكير لمشار من منصبه كنائب للرئيس في العام 2013 إلى نشوب صراع عنيف وتجدد للقتال بين قبيلة الدنكا التي ينتمي إليها الرئيس وقبيلة النوير التي ينتمي لها نائبه. وقُتل أكثر من 10 آلاف شخص في الصراع في أحدث دولة في العالم التي نالت استقلالها عن السودان في عام 2011 بدعم قوي من الولايات المتحدة.

وقال برسمان: «جزء من التحدي هو إعادة بناء بلد تسعى إلى العدالة والمصالحة في وقت واحد لكن ليس أحدهما دون الآخر». وأضاف أن واشنطن فوجئت واستاءت من دعوة سلفاكير ومشار لوقف خطط تأسيس المحكمة. وهددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات عليهما إذا تراجعا عن اتفاق السلام.

كما جددت بريطانيا أيضاً دعمها للمحكمة المختلطة. وقال ناطق باسم البعثة البريطانية في الأمم المتحدة: «لا تعارض بين المحاسبة والمصالحة. جنوب السودان يحتاج لكلا الأمرين لدعم الاستقرار على المدى البعيد».

منظمة العفو تتهم الجيش النيجيري بقتل 17 من ناشطي بيافرا

الحياة..أبوجا - أ ف ب، رويترز - 

اتهمت منظمة العفو الدولية الجيش وقوات الأمن في نيجيريا بقتل 17 ناشطاً أعزل خلال تظاهرة في ذكرى اندلاع الحرب الأهلية في بيافرا. وكانت الشرطة أشارت الى مقتل عشرة اشخاص، هم خمسة في مدينة اونيتشا بولاية انامبرا، وخمسة في مدينة اسابا بولاية دلتا المجاورة، خلال عنف مرتبط بالذكرى، في 30 أيار (مايو) الماضي. لكن حركة السكان الاصليين في بيافرا الانفصالية، والتي دعت الى اقامة الذكرى، أعلنت مقتل 35 من المنتسبين اليها في اونيتشا. وأحصت منظمة العفو خلال زيارات الى مستشفيات، 17 قتيلاً و50 جريحاً في اونيتشا، مستدركة ان «الرقم الحقيقي اكبر بكثير». وأشارت الى إصابة قتلى وجرحى بطلقات نارية في ظهورهم، ما يدل الى انهم كانوا يحاولون الفرار لدى تعرّضهم لإطلاق النار. واعتبر ام كي ابراهيم، مدير مكتب المنظمة في نيجيريا، ان «فتح النار على مؤيدين لحركة السكان الأصليين في بيافرا لا يشكّلون أي تهديد، هو استخدام مفرط ولا مبرر له للقوة». وحض الحكومة النيجيرية على فتح تحقيق، لافتاً الى قتل شخص فيما كان نائماً. لكن ناطقاً باسم الجيش أكد ان «الاتهامات بلا أساس»، معتبراً أن منظمة «العفو تفقد صدقيتها»، كما اتهمها بالتحيّز ضد الجيش. وأضاف أن جنوداً اضطُروا الى «التحرّك دفاعاً عن النفس»، بعدما هاجم أعضاء في الحركة أجهزة أمنية مستخدمين «أسلحة نارية» ومتفجرات. وتحدث عن مقتل خمسة من أعضاء الحركة وجرح ثمانية وتوقيف تسعة، وزاد: «هذه المساعي كانت من أجل تخفيف التوتر ودرء تهديدات محتملة للأرواح والممتلكات في المنطقة».

 

 


المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,824,361

عدد الزوار: 7,646,800

المتواجدون الآن: 0