المنامة: التحفّظ على 10 ملايين دولار في حساب مصرفي لأحد رجال الدين..أوباما يستقبل محمد بن سلمان اليوم..خسائر جسيمة للاستثمارات العربية... وصدمة للنفط....قطر تسعى للحصول على قرض بملياري دولار

وصول 1.3مليون نازح إلى مأرب ووكيل المحافظة لـ«عكاظ»: تقدم الجيش في تخوم صنعاء...الحوثيون يتشاورون في الكويت ويقصفون في تعز..الحكومة اليمنية تستأنف تصدير الغاز المسال

تاريخ الإضافة الجمعة 17 حزيران 2016 - 4:11 ص    عدد الزيارات 1961    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الحوثيون يتشاورون في الكويت ويقصفون في تعز
الرياض، صنعاء، عدن، الكويت - «الحياة» 
على وقع استمرار المشاورات اليمنية في الكويت برعاية الأمم المتحدة واصل مسلحو جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح أمس قصف الأحياء السكنية في مدينة تعز ودفع أنصارهم إلى خطوط المواجهات الأمامية مع القوات الموالية للحكومة الشرعية في جبهات مأرب والجوف وتعز والبيضاء وعلى امتداد المناطق المتاخمة لمحافظة لحج الجنوبية.
من جهة اخرى تبدأ صباح غد (السبت) المديرية العامة السعودية للجوازات في إنفاذ أمر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بالتمديد ستة أشهر أخرى لحاملي «هوية زائر» من اليمنيين المقيمين في المملكة، والتي ستنتهي صلاحيتها في 20 رمضان الجاري. ويأتي هذا الأمر امتداداً لدعم السعودية للشعب اليمني، في حين تستمر المديرية العامة للجوازات في إجراءات تمديد «هوية زائر» حتى 23 رمضان الجاري، مؤكدة أنه لن يتم استقبال طلبات التمديد والطباعة لهذه الهوية بالمراجعة التقليدية لإدارات الجوازات، وسيتم تمديد هذه الهوية آلياً بالنظام لمدة ستة أشهر بعد تسديد الرسوم المقررة وإجراء عملية تمديد «هوية زائر» من خلال حساب المستضيف في نظام «أبشر» للمعاملات الحكومية الالكتروني من الفترة 13 إلى 19 رمضان الجاري، وتسلم الهوية من طريق خدمة «واصل» البريدية.
وفي مدينة تعز أفادت مصادر ميدانية وطبية بأن تجدد القصف المدفعي والصاروخي من جانب مسلحي الحوثيين والقوات الموالية لصالح، على الأحياء السكنية ومنازل المدنيين في مناطق مختلفة من المدينة أدى إلى مقتل طفلة في منطقة وادي «حذران». وقالت المصادر إن القصف العشوائي استهدف قرية حودة في مديرية «مشرعة وحدنان» ومناطق «صبر الموادم» في الضواحي الشرقية للمدينة كما سقطت ست قذائف على أحياء الشماسي وثعبات في ظل استمرار المعارك في «شارع الأربعين» شمال تعز.
في غضون ذلك أفادت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان بأن قصف الحوثيين وقوات صالح للأحياء المدنية في تعز خلال الفترة من 3 الى 7 الشهر الجاري أدى إلى مقتل 35 مدنياً. وقالت اللجنة في تقرير لها إن «القصف الذي تعرضت له أحياء يسكنها مواطنون مدنيون لا توجد فيها أية أهداف عسكرية، وتم في أوقات لم تكن فيها اشتباكات».
إلى ذلك تجددت المواجهات بين رجال المقاومة الشعبية ومسلحي جماعة الحوثيين المدعومين من قوات صالح، في منطقة «الشعاور والأهمول» في مديرية حزم العدين غرب مدينة إب.
وفي جبهات الضالع ومأرب ونهم والجوف دارت معارك متقطعة وصدت القوات الحكومية محاولة زحف فاشل للمتمردين في مناطق مديرية نهم (شمال شرقي صنعاء) في وقت أكد شهود بأن طيران التحالف ضرب تجمعات للمتمردين ومخازن أسلحة في جبهات محافظة الجوف.
سياسياً، استأنف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أمس في الكويت عقد جلسات المشاورات بين رؤساء وفد الحكومة ووفد الحوثيين وحزب صالح (أربعة + أربعة).
وأفادت مصادر مطلعة على سير المفاوضات بأن الجلسة خصصت لاستكمال النقاش حول تفاصيل تشكيل اللجنة الأمنية والعسكرية واللجان الفرعية التي يتوقع منها في حال نجحت المشاورات أن تتولى الإشراف على عملية سحب الأسلحة وانسحاب الميليشيات من المدن واستعادة مؤسسات الدولة.
ويرى الجانب الحكومي أنه «لا يبدو أي أفق لمشاورات الكويت، وأقصى ما يمكن أن تصل إليه هو اتفاقات شكلية بعيدة من جوهر القضية وجوهر الحل المطلوب»، في حين يصر الحوثيون وحزب صالح على البحث عن اتفاق لشرعنة انقلابهم والتوصل إلى تسوية سياسية وأمنية تضمن شراكتهم في الحكومة المقبلة والتحكم في قرار الرئاسة وضمان تسليم الأسلحة إلى اللجان المشكلة من عناصرهم.
السعودية تدعم مشاريع التغذية وحماية الطفل اليمني
الرياض - «الحياة» 
يعد مركز الملك سلمان للإغاثة الواجهة الإنسانية للمملكة، ويتخذ المعايير والمبادئ العالمية مرجعاً في كل مشاركاته التي تدعمها الأنظمة السعودية، من خلال توجيهات القيادة الحاضّة على رفعة الإنسان في كل زمان ومكان، خصوصاً للفئات الأشد ضعفاً الأطفال والنساء في الأزمات والكوارث.
والمملكة من الدول الداعمة كل القرارات والاتفاقات الدولية التي تُعنى بالأطفال، صادقت وانضمت إلى العديد من المعاهدات والاتفاقات الدولية بهذا الخصوص، ومنها اتفاق حقوق الطفل عام 1995 وبرتوكولاتها الاختيارية.
وفي الشأن اليمني، التزمت المملكة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية نحو 274 مليون دولار، وهو المبلغ الكلي الذي أعلنته الأمم المتحدة بندائها العاجل لليمن في نيسان (أبريل) 2015.
ولم تقتصر مساعدات مركز الملك سلمان للأشقاء في اليمن على النداء العاجل للأمم المتحدة، بل تخطته بتقديم مساعدات إضافية عبر منظمات دولية ومحلية يمنية، لتبلغ قيمة كل المساعدات المقدمة لليمن حتى حزيران (يونيو) 2016 نحو 460 مليون دولار، إضافة إلى اعتماد المركز نحو 110 ملايين دولار للمشاريع بخطته للنصف الثاني من عام 2016.
أما على صعيد المساعدات الإنسانية الخاصة بالأطفال والنساء، فقدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية دعماً لأكثر من 4 ملايين طفل يمني، من خلال مشاريع تغذية الأطفال، والصحة، والتطعيم، والإصحاح البيئي، والتعليم، والدعم النفسي، والحماية.
كما قدم المركز خدمات طبية تتمثل في: التطعيم، والتغذية، والمياه النظيفة للشرب، والصرف الصحي لـ 4.5 مليون طفل وامرأة مرضع وحامل في اليمن، وفق التقرير الصادر عن منظمة «يونيسف» مكتب اليمن في تاريخ 30 نيسان 2016، إضافة إلى دعم منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة (يونيسف) بنحو 29.6 مليون دولار.
وفي مجال الغذاء والتغذية قدم مركز الملك سلمان تمويلاً بنحو 145 مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي، تم بموجبه تقديم الغذاء لأكثر من مليوني شخص شهرياً في اليمن، واستفاد من البرنامج نحو 1.3 مليون من النساء والأطفال في 19 محافظة يمنية، وفق التقرير الصادر عن برنامج الغذاء العالمي في تاريخ 2 حزيران 2016.
وفي ما يختص بمجال الصحة الإنجابية وصحة الأمومة والطفولة، قدم المركز لصندوق الأمم المتحدة للسكان، مبلغاً بنحو 2.6 مليون دولار، لـ 300 ألف امرأة و67 ألف طفل وطفلة مستفيدين من برامج الحماية، وفق المشروع المقدم من المنظمة للمركز.
ومول المركز منظمة الصحة العالمية بنحو 16 مليون دولار، لدعم خدمات التطعيم والتغذية والرعاية الصحية الخاصة بالأمومة والطفولة لأكثر من 3.8 مليون امرأة، و3.4 مليون طفل يمني تقل أعمارهم عن 18 سنة، وفق المشروع المشترك مع المركز.
ومول مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بـ 5.8 مليون دولار، استفاد منها نحو 400 ألف امرأة، و426 ألف طفل وطفلة.
وفي شأن المساعدات المقدمة للاجئين اليمنيين في جيبوتي، قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية نحو 350 ألف دولار لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة، لتقديم خدماتها لأكثر من 7 آلاف طفل وامرأة.
الحكومة اليمنية تستأنف تصدير الغاز المسال
 عكاظ...
توقع مصدر حكومي يمني استئناف تصدير الغاز المسال خلال اليومين القادمين، مؤكدا بأن الاستعدادات جارية لإعادة تصدير النفط. وأوضح المصدر «طلب عدم ذكر اسمه» في تصريحات إلى «عكاظ» الغاز المسال جاهز في ميناء بلحاف بمحافظة شبوة جنوب شرق البلاد، ومن المتوقع أن يبدأ خلال الساعات القادمة تصدير أول شحنة منذ التوقف بعد اجتياح العاصمة صنعاء وعدد من المدن من قبل الميليشيات الانقلابية.
وأشار إلى أنه يجري حاليا أعداد دراسة متكاملة لإعادة تصير النفط عبر ميناء بلحاف بدلا عن رأس عيسى بمحافظة الحديدة إذا طالت فترة الحرب، مبينا أن استئناف الحكومة اليمنية لتصدير النفط يأتي في إطار سعيها المستمر للوفاء بالتزاماتها ودعم الاقتصاد الوطني وتوفير الرواتب للموظفين. وبين المصدر أن الشركة الفرنسية التي كانت تتولى عملية التصدير بدأت عملها مجددا بعد توقف دام لأكثر من عام كامل، لافتا إلى أن الحكومة تسعى لتغطية نفقات مؤسساتها في المدن المحررة في المرحلة الحالية، وتوفير وسائل الإغاثة للنازحين من المدن غير المحررة.
وصول 1.3مليون نازح إلى مأرب ووكيل المحافظة لـ«عكاظ»: تقدم الجيش في تخوم صنعاء
أحمد الشميري (جدة)
 أكد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبد ربه مفتاح أن عملية الجيش الوطني والمقاومة التي نفذها وتقدم نحو مديرية بني حشيش المحاذية للعاصمة صنعاء يأتي في إطار الدفاع عن النفس وتأمين مواقع الجيش من هجمات الانقلابيين.
وقال مفتاح في تصريحات إلى «عكاظ»: «تمكن الجيش الوطني والمقاومة من السيطرة على مناطق متاخمة لمديرية بني حشيش 20 كيلو مترا عن عمق العاصمة صنعاء بعد هجوم للانقلابيين على مواقع الجيش». مبينا بأن الجيش قادر على الوصول إلى عمق العاصمة في أي لحظة لكنه لديه توجيهات صارمة بوقف أي عمليات عسكرية في المرحلة الحالية.
وعن طبيعة الوضع في مديرية صرواح في مأرب، أوضح أن ما يدور فيها كر وفر وليس هناك تقدم لأي طرف مع أن المديرية تم إخلاؤها من المدنيين جراء الهجمات المستمرة على قراهم ومناطقهم.
وكشف عن وصول مليون و350 ألف نازح إلى محافظة مأرب من العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى أملا في الحصول على مأوى أمن، مناشدا المنظمات الدولية بالعمل على مساعدة المدنيين النازحين وتوفير المعونات الغذائية لهم والسكن، مشيدا بدور مركز الملك سلمان للإغاثة وما يقدمه من دعم سخي.
 
خسائر جسيمة للاستثمارات العربية... وصدمة للنفط
لندن - «الحياة» 
يُقدر حجم الاستثمارات العربية في الأسواق الدولية بما يراوح بين 2.5 و3 تريليون دولار من بينها تريليون دولار في سوق الاسترليني واليورو وفق تقديرات متحفظة، وتضم الاستثمارات العامة وودائع المصارف المركزية إضافة إلى استثمارات خاصة تابعة لأفراد أو شركات مختلطة.
ومع توقعات بخسارة الاسترليني نحو 20 في المئة من قيمته، إذا اختار البريطانيون الطلاق من الاتحاد الأوروبي، سيتأثر اليورو أيضاً وقد يتراجع سعر صرفه بين 4 و8 في المئة، إضافة إلى توقع انكماش الاقتصاد الدولي ما ينعكس على سوق النفط، ويؤدي إلى خسائر عربية جسيمة.
وقال محللون في بنك «غولدمان ساكس» إن الجنيه الاسترليني قد يفقد 11 في المئة من قيمته أمام سلة من العملات الرئيسية إذا صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي سيجرى الخميس المقبل. وأشار إلى أن الخسائر الكاملة للاسترليني منذ الإعلان عن الاستفتاء قد تراوح بين 15 و20 في المئة، إضافة إلى تراجع قيمة اسهم الشركات في بورصة لندن، خصوصاً مع توقع انكماش الاستثمار والتوظيف وتأثير التضخم على الدخل.
وتوقع المحللون في مذكرة بحثية، أنه «إذا تحققت هذه النتيجة، التي من شأنها أن تلحق ضرراً باقتصاد أوروبا، انخفاض اليورو بنسبة 4 في المئة إضافية وأن يقفز الين الياباني 14 في المئة والفرنك السويسري 8 في المئة.
ولن تقتصر الخسائر على الاستثمارات المالية، بل ستتعداها إلى أسواق الأسهم والاستثمارات العقارية وستنكمش الاقتصادات الأوروبية والدولية، ما قد ينعكس سلباً على أسعار النفط التي تتراجع حالياً من نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة في لندن، التي بدأت ترجح التصويت بـ»نعم» للانسلاخ البريطاني عن أوروبا.
وتراجعت أسعار النفط أمس إلى أدنى مستوى لها في أكثر من ثلاثة أسابيع لتسجل انخفاضا للجلسة السادسة على التوالي في أطول موجة خسائر منذ أوائل 2016 بفعل انخفاض المخزونات الأميركية ومخاوف من الخروج المحتمل لبريطانيا من أوروبا.
وهبط خام «برنت» تسعة في المئة. وجرى تداول عقوده بأقل سعر منذ 24 أيار (مايو) عند 48.14 دولار للبرميل، متجهاً إلى تسجيل أطول موجة خسائر في خمسة أشهر. وتراجع الخام الأميركي في عقود شهر إلى 47.39 دولار للبرميل بعدما سجل أدنى مستوى له في شهر عند 47.22 دولار للبرميل. وقد يتلقى الخام صدمة يخسر نتيجتها المكاسب المحققة منذ مطلع السنة.
ومقابل تراجع النفط والاسترليني واليورو والبورصات، ارتفعت أسعار الذهب ما قد يعوض بعض خسائر استثمارات المصارف المركزية العربية التي تملك احتياطاً كبيراً من الذهب.
وأكد «بنك إنكلترا» (المركزي) أمس أن الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد، يشكل «أكبر خطر فوري» على الأسواق المالية البريطانية والدولية. وحذر في بيان من أن «التصويت لصالح الخروج سيبدل في شكل كبير آفاق الإنتاج والتضخم وكذلك الإطار الذي وضعت فيه السياسة النقدية». وقال إن النمو «قد يتراجع» ولو على المدى القصير وحتى وضع آلية الخروج قيد التنفيذ خلال سنتين.
وبعد تحذيرات أصدرها مديرو الشركات الكبرى والمؤسسات المالية الدولية في مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى الرئيس باراك أوباما ومستشارة ألمانيا أنغيلا مركل وقادة في مختلف أنحاء العالم، ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية وبعد إعلانها تأييد البقاء في الاتحاد الأوروبي، «أن الكلفة الاقتصادية للخروج من الاتحاد ستكون كبيرة جداً».
وشددت على أن «حملة الاستفتاء مواجهة بين قيم متناقضة: العولمة الليبرالية والقومية المتزمتة، بين نظام تجاري منفتح وبين التهميش».
واستعادت الصحيفة حجج المنظمات الدولية والخبراء الذين يقولون إن خروج بريطانيا من أوروبا سيضر باقتصادها.
ومع أن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر شدد أمس على أن الاتحاد لن يكون معرضاً «لخطر الزوال» إذا فاز مؤيدو خروج بريطانيا، إلا أن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قال: «من الصعب التفاؤل» حيال الاستفتاء في بريطانيا «لأن المملكة المتحدة دولة أساسية في الاتحاد الأوروبي وخروجها الآن لا معنى له وخطر».
وأضاف: «سيكون خطأ فادحاً بالنسبة إليهم وإلينا»، لكنه أكد بدوره أن ليس لديه أي شك حول استمرارية الاتحاد وقال: «الثمن سيكون مرتفعاً جداً بالنسبة إلينا».
أوباما يستقبل محمد بن سلمان اليوم
الحياة..واشنطن - جويس كرم 
ينهي ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارته واشنطن اليوم بلقاء مع الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض، بعد اجتماعات إيجابية وصريحة” في الكونغرس واجتماعه أمس مع وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر.
وبعد اجتماعات ماراثونية في مجلسي الشيوخ والنواب جمعته وزعيم مجلس النواب بول رايان وأعضاء لجان الخدمات المسلحة والعلاقات الخارجية، اجتمع الأمير محمد بن سلمان أمس مع كارتر، والذي تجمعه به علاقة عمل وصداقة بناها الرجلان خلال أكثر من عشرة لقاءات واتصالات روتينية منذ العام الماضي.
وعكس المناخ الأميركي أجواء إيجابية وودية للاجتماعات، وقال السناتور الجمهوري توم كوتون في بيان بعد لقائه ولي ولي العهد السعودي «أقدر تبادل الآراء والإنتاجية في الاجتماع مع الأمير محمد بن سلمان، والذي يعكس شراكتنا الدائمة والمهمة». وأضاف «ركزنا على المصالح الأمنية المشتركة من بينها محاربة الإرهاب ضد القاعدة وداعش والتهديد الموجه من إيران في سورية والعراق واليمن والشرق الأوسط الكبير».
كما تطرقت لقاءات الكونغرس إلى الرؤية الاقتصادية لولي ولي العهد لتنويع الاقتصاد السعودي وتطويره، وما يعنيه ذلك من مصالح مشتركة واستثمارات وعقود بين الجانبين.
وسيستقبل أوباما الأمير محمد بن سلمان صباح اليوم بتوقيت واشنطن في البيت الأبيض. وقال الخبير في معهد بروكينغز بروس ريدل لـ «الحياة» إن «الشراكة السعودية - الأميركية قوية جداً، والرئيس أوباما زار المملكة أكثر من أي دولة أخرى في الشرق الأوسط». واعتبر ريدل أن الزيارة «فرصة جيدة لتوسيع العلاقة والتعاون في مجالات الاقتصاد والتعليم، والأمير محمد بن سلمان يركز على الجيل الجديد والأفكار الجديدة للتعاطي مع هذه الأمور». وأشار إلى أن اعتداء أورلاندو الأخير زاد أهمية الزيارة كون «الأمير محمد بن سلمان هو الشريك الذي يجب أن تتطلع إليه واشنطن لمكافحة الإرهاب، كونه خصم للقاعدة ولداعش، والشراكة مع السعودية مفتاح لهزيمة الإرهاب».
وتطرقت الاجتماعات أيضاً إلى موضوع اليمن وأفق الحل السياسي هناك. وبعد واشنطن يتوجه الأمير محمد بن سلمان إلى كاليفورنيا مع الوفد المرافق والذي يشمل وزير الخارجية عادل الجبير والطاقة خالد الفالح والإعلام عادل الطريفي والتجارة ماجد القصبي ووجوه عسكرية واقتصادية. وسيلتقي الأمير محمد بن سلمان في الولاية الغربية قيادات الشركات الرائدة في التحول الاقتصادي في منطقة “سيليكون فالي”، والتي تقود الولايات المتحدة نحو تكنولوجيا جديدة في عالمي الطاقة والمعلوماتية. وبعد كاليفورنيا سيزور ولي ولي العهد مدينة نيويورك.
الحكم بـ«قتل سعوديين تعزيراً» دينا بالإخلال بالأمن
الرياض - «الحياة» 
قضت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض حكماً ابتدائياً بـ»القتل تعزيراً» لثبوت إدانة متهمين سعوديين، فضلاً عن مصادرة الأسلحة والذخائر المضبوطة بحوزتهما.
وجاء في بيان صادر عن المحكمة أنه «تمت إدانة المدعى عليه الأول بالإخلال بالأمن الداخلي للبلاد وزعزعته من خلال اشتراكه مع بعض أصحاب الفكر المنحرف في حيازة أسلحة وقنابل في الشقة التي كانوا يتحصنون بها في محافظة جدة وتدربه معهم على فك وتركيب سلاح رشاش كلاشنيكوف وكيفية صناعة الأكواع المتفجرة ورفضه الاستجابة لرجال الأمن عند طلبهم منه تسليم نفسه، واشتراكه في المقاومة المسلحة لرجال الأمن وشروعه في قـــــــتلهم وإطلاق النار عليهم بنحو ستين طلقة، وانتهاجه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة من خلال تكفيره ولاة الأمر وبعض العلماء بهذه البلاد، وموافقته لطلب أحد الأشخاص منه الانضمام لتنظيم القاعدة الإرهابي لاســـــتغلال معرفته بالطيران والاستفادة منه في خطف الطائرات، وتنفيذ هجمات إرهابية بها وتـــــزويد ذلك الشخص برقم أحد الأشخاص لغرض إيصاله إلى أحد الطلاب بكلية جوية ليــــقوم بإقناعه باختطاف طائرة وتنفيذ هجمات إرهابيـــة بها، وحيازته سلاحاً مسدساً عيار ربع وســــبع طلقات حية له، واشتراكه في حيازة سلاحي رشـــاش كلاشنيكوف ومسدس عيار ربع وآخر نصف، ومجموعة من القنابل المصنعة محلياً، ومجموعة طلقات نارية حية بقصد الإفساد والإخلال بالأمن، وافتياته على ولي الأمر من خلال اتفاقه مع عدد من الأشخاص على السفر إلى مواطن الفتنة والقتال بالعراق للمشاركة في القتال، وشروعه في السفر إلى هناك وتدربه على الرماية بسلاح بندقية نوع (أم خمس) وبندقية نوع ساكتون نارية، وسلاح رشاش استعداداً للخروج إلى العراق للمشاركة في القتال، وشرائه 190 طلقة رشاش لذلك الغرض، واشتراكه في حيازة تلك الأسلحة والذخيرة من دون ترخيص، واجتماعه وتستره على بعض الأشخاص الذين ينسقون للسفر إلى مواطن الفتنة والقتال، وجمعه مبلغ 4 آلاف ريال بمشاركة أحد زملائه وتسليمه لأحد الأشخاص ليقوم الأخير بإيصاله إلى المقاتلين في العراق وحصوله على 8 آلاف ريال من عمه دعماً لسفره إلى العراق للمشاركة في القــــــتال، وإعطائه المدعى عليه الثاني وشخصاً آخر 5 آلاف ريال دعماً لهما بناء على طلب أحد الأشخاص، وشروعه في تسليم أحد المنسقين مبلغاً قدره 20 ألف ريال لتنسيق خروجهما إلى العراق.
كما ثبت للمحكمة أن بعض الأفعال المرتكبة منه ضرب من ضروب الحرابة، ونظراً إلى رجوعه عن إقراره بذلك، والرجوع شبهة يدرأ بها الحد، درأت المحكمة حد الحرابة عنه وقررت قتله تعزيراً».
كما دانت المحكمة المدعى علية الثاني بـ»الإخلال بالأمن الداخلي للبلاد وزعزعته من خلال تجهيزه وتصنيعه قنابل محلية واشتراكه مع بعض أصحاب الفكر المنحرف في حيازة أسلحة وقنابل في الشقة التي كانوا يتحصنون بها في محافظة جدة ورفضه الاستجابة لرجال الأمن عند طلبهم منه تسليم نفسه واشتراكه في المقاومة المسلحة لرجال الأمن وشروعه في قتل رجال الأمن من خلال قيامه بإلقاء الأكواع المتفجرة عليهم، واشتراكه في حيازة سلاح رشاش، ومسدس عيار ربع وآخر نصف، ومجموعة من القنابل المصنعة محلياً، ومجموعة طلقات حية بقصد الإفساد والإخلال بالأمن، وهربه من سجن مع مجموعة من السجناء وتستره على الهاربين معه، وافتياته على ولي الأمر من خلال شروعه في السفر إلى مواطن الفتنة والقتال بالعراق للمشاركة في القتال الدائر هناك، وتظافرت القرائن على اعتناقه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة بتكفيره ولاة الأمر وبعض رجال الأمن بهذه البلاد، وأن بعض الأفعال المرتكبة منه ضرب من ضروب الحرابة، ونظراً إلى رجوعه عن إقراره بذلك، والرجوع شبهة يدرأ بها الحد، درأت المحكمة حد الحرابة عنه، وقررت قتله تعزيراً، وردت طلب المدعي العام الحكم عليه بالعقوبات المنظمة كون القتل يحيط بما دونه».
٦٠ ألف وجبة إفطار سعودية للداخل السوري
( العربية.نت)
وزعت الحملة الوطنية السعودية لنصرة سوريا 12 ألف وجبة إفطار صائم على اللاجئين السوريين في كل من معبر باب الهوى ومعبر باب السلامة، ومعبر التن اوز وريف إدلب وريف حلب خلال المحطة الخامسة والعشرين من البرنامج الرمضاني «ولك مثل أجره 4».
وأوضح مدير مكتب الحملة الوطنية السعودية في تركيا خالد السلامة أن المساعدات الغذائية التي يتم إدخالها على الشريط الحدودي التركي السوري وللداخل السوري تجري من خلال التنسيق والتعاون مع الحكومة التركية والمنظمات العاملة هناك. واضاف أن الحملة تقوم بإدخال وجبات إفطار الصائم بشكل شبه يومي، وذلك بهدف التخفيف على اللاجئين السوريين من الظروف الصعبة التي يمرون بها، حيث جرى إدخال 60 ألف وجبة إفطار خلال المحطات الخمس السابقة كان نصيب النازحين السوريين في الداخل السوري 48 ألف وجبة إفطار واللاجئين السوريين في تركيا 12 ألف وجبة إفطار.
بدوره، أكد المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية لنصرة سوريا بدر بن عبدالرحمن السمحان أن الحملة مستمرة في توزيع المواد الغذائية ضمن البرنامج الرمضاني «ولك مثل أجره 4» على اللاجئين والنازحين السوريين، بحيث يجري تغطية أكبر قدر ممكن من الأسر الأشد احتياجاً والمنتشرين في الداخل السوري والدول المجاورة له.
واضاف أن مكاتب الحملة المنتشرة في الأردن وتركيا ولبنان تقوم بتوزيع الطرود الغذائية ووجبات إفطار الصائم بشكل يومي على النازحين واللاجئين السوريين.
قطر تسعى للحصول على قرض بملياري دولار
(إيلاف)
يسعى جهاز قطر للاستثمار في الوقت الراهن للحصول على قرض بقيمة قد تصل إلى ملياري دولار بغية تمويل عملية استحواذه على برج «آسيا سكوير تاور 1» المملوك لشركة «بلاك روك» في سنغافورة، طبقاً لما ذكره أشخاص على دراية بالموضوع.
وطبقا لما نقلته صحيفة اندبندنت الأيرلندية عن هؤلاء الأشخاص المطلعين، الذين رفضوا الإفصاح عن هوياتهم نظراً لخصوصية وسرية المعلومات، فإن جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادية هناك، قد عقد محادثات تمهيدية مع بعض البنوك لاقتراض مبلغ يتراوح بين مليار ونصف وملياري دولار، وأن تلك المحادثات مع المقرضين المحتملين لا تزال في مرحلة مبكرة، وأن جهاز قطر للاستثمار لم ينته بعد من وضع اللمسات الأخيرة على الجدول الزمني الخاص بالاقتراض.
وكان جهاز قطر للاستثمار قد أعلن الأسبوع الماضي عن توصله إلى اتفاق لشراء ذلك البرج المكتبي من شركة «بلاك روك» مقابل 3.4 مليارات دولار سنغافوري ( 2.2 مليار يورو)، لتصبح بذلك تلك الصفقة أكبر صفقة مكتبية تتم في سنغافورة. 
البحرين: السجن 15 عامًا لـ 8 إرهابيين
عكاظ... أ. ف. ب (دبي)
قضت المحكمة الجنائية الكبرى في البحرين أمس بالسجن 15 عاما وإسقاط الجنسية عن ثمانية أشخاص، أدينوا بتأسيس وجمع أموال لجماعة إرهابية تحمل اسم «حزب الله البحريني». وأفاد مصدر قضائي بأن النيابة العامة اتهمت هؤلاء الأشخاص بتأسيس «حزب الله البحريني»، بهدف تعطيل أحكام القانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطن والإضرار بالوحدة الوطنية. وقال إن الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق وتنفيذ الأغراض التي تدعو إليها هذه الجماعة. وقد أدين الأشخاص الثمانية بحيازة سلاح رشاش أوتوماتيكي بقصد استعماله في نشاط يخل بالأمن والنظام العام تنفيذا لغرض إرهابي. كما أدينوا بالشروع في قتل رجال شرطة خلال تظاهرة في قرية النويدرات جنوب المنامة في 23 يونيو 2014.

 

المنامة: التحفّظ على 10 ملايين دولار في حساب مصرفي لأحد رجال الدين
الرأي..المنامة - د ب أ - أكدت النيابة في البحرين انه في إطار التحقيقات التي تجريها في وقائع تلقي وجمع أموال بطرق غير مشروعة على خلاف أحكام القانون تم التحفظ على مبلغ 10 ملايين دولار في حساب مصرفي لأحد رجال الدين.
ونقلت صحيفة «الوسط» البحرينية في عددها،امس، عن رئيس النيابة محمد المالكي، إنه «في شأن التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في وقائع تلقي وجمع أموال بطرق غير مشروعة على خلاف أحكام القانون، وغسل الأموال المنسوبة إلى مسؤولي جمعيتي الرسالة الإسلامية والتوعية الإسلامية الأهليتين، فضلاً عن مكتبة دار اليقين، فقد استكملت النيابة تحقيقاتها في تلك الوقائع وقد ثبت منها أن أحد المحكوم عليهم في قضايا إرهابية والموجود حاليّاً في إيران هو القائم على شؤون جمعية الرسالة الإسلامية ويتولى إدارتها من الخارج». وأشار إلى أن «النيابة استدعت بقية المتهمين القائمين على إدارة تلك الجمعيات والمقار، وباشرت التحقيق مع بعضهم، حيث وجهت إليهم تهمة جمع أموال بغير ترخيص وعلى خلاف أحكام القانون، وغسل تلك الأموال بالتصرف فيها وإجراء عمليات مصرفية بغرض إخفاء مصدرها وإضفاء المشروعية عليها، وأمرت بإخلاء سبيلهم إلى حين انتهاء التحقيقات التي لاتزال مستمرة حتى حينه».
من ناحية أخرى، أوضح رئيس النيابة أن «تحقيقات النيابة تستغرق في ذات الآن بلاغات أخرى وردت من إدارة التحريات المالية في الإدارة العامة للأمن الاقتصادي تتعلق بعدد من الأشخاص لارتكابهم ذات الجرائم، ومن بين هؤلاء أحد رجال الدين الذي تبين من الكشف على حساباته المصرفية حيازته ما يوازي 10 ملايين دولار أميركي (ثلاثة ملايين وسبعمئة وسبعين ألف دينار بحريني) وقد أصدرت النيابة العامة أمراً بالتحفظ على ذلك المبلغ».

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,627,661

عدد الزوار: 7,700,815

المتواجدون الآن: 1