الجبير يطالب بتفكيك الميليشيات الشيعية في العراق...حوالى ٣ مليار دولار قروضاً أميركية عسكرية لبغداد والقوات العراقية تتقدّم باتجاه قاعدة جوّية مهمّة جنوب الموصل

العبادي يشرك الحشد بتحرير الموصل رغم معارضة السنة ودعا المجتمع الدولي لمساعدة العراق على إغاثة النازحين...الأمم المتحدة تحدد مواقع نزوح أكثر من ثلاثة ملايين عراقي

تاريخ الإضافة الخميس 30 حزيران 2016 - 4:21 ص    عدد الزيارات 1944    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الجبير يطالب بتفكيك الميليشيات الشيعية في العراق
اللواء...(أ ف ب)
دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أمس في باريس الى تفكيك الميليشيات الشيعية التي تقاتل الى جانب الجيش العراقي ضد تنظيم الدولة الاسلامية، متهما اياها بتأجيج التوتر الطائفي. وقال خلال لقاء مع صحافيين في باريس، في ختام زيارة قام بها ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان ان «الحشد الشعبي طائفي وتقوده ايران».
وتابع «كانت هناك تجاوزات» خلال معركة الفلوجة «نعتقد ان هذه الميليشيات يجب تفكيكها وينبغي على الجيش العراقي محاربة تنظيم الدولة الاسلامية». وكرر دعوته الى تشكيل حكومة عراقية «تشمل جميع الفئات والمجموعات في البلاد».
من جهة اخرى، دعا الجبير ايران الى «الكف عن ان تكون عدائية» تجاه السعودية متهما طهران باثارة اضطرابات في دول عدة في المنطقة.
وبالنسبة الى لبنان، قال الجبير ان «ايران وحزب الله يحولان دون انتخاب رئيس»، معتبرا ان «ابقاء لبنان في حالة عدم استقرار يصب في صالح حزب الله».
حوالى ٣ مليار دولار قروضاً أميركية عسكرية لبغداد والقوات العراقية تتقدّم باتجاه قاعدة جوّية مهمّة جنوب الموصل
اللواء.. (ا.ف.ب-رويترز-بي بي سي)
قال الجيش العراقي إنه تقدم عبر عدد من القرى التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية بشمال البلاد امس متجها صوب مطار يمكن استخدامه في المستقبل لشن هجمات على الموصل كبرى المدن التي يسيطر عليها التنظيم.
 وقال ضابط كبير مشارك في العمليات إن قوات الجيش ومكافحة الإرهاب استعادت يوم الثلاثاء قرية تلول الباج الواقعة على بعد نحو 260 كيلومترا إلى الشمال من بغداد.
 وأضاف أن الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ساعدت في التصدي لهجمات التنظيم التي يستخدم فيها سيارات ملغومة مشيرا إلى أن خسائر بشرية لحقت بالجانبين لكن غالبية المسلحين فروا إلى الصحراء.
 وقال مسؤولون عسكريون إن القوات صارت على بعد 45 كيلومترا من قاعدة القيارة الجوية قبل مرور أقل من أسبوعين على انطلاقها من بلدة بيجي التي توجد بها أكبر مصفاة نفطية في العراق. وقد توجه استعادة مصفاة أخرى قرب القيارة - قدرتها الإنتاجية 16 ألف برميل يوميا - ضربة للأصول المالية لتنظيم الدولة الإسلامية.
 وأعطت استعادة الجيش هذا الشهر للفلوجة الواقعة إلى الغرب من بغداد زخما جديدا لحملة استعادة الموصل كبرى مدن شمال العراق وكبرى المدن التي يسيطر عليها التنظيم في العراق.
 وبعد مرور عامين على استيلائه على الأراضي بدأت حملة قوية ضد التنظيم بمشاركة عدد من القوى التي اصطفت لمواجهته ونجحت في استعادة أراض كان يسيطر عليها. وكان رئيس الوزراء العراقي تعهد باستعادة الموصل خلال العام الجاري.
 وقال مصدر بالجيش إن القوات العراقية قصفت عددا من مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في قرية الحاج علي يوم الأربعاء استعدادا لتقدم بري يتوقع أنه سيسمح لها بالوصول إلى ضفة النهر. ومن المتوقع أن تتوحد تلك القوات مع القوات القادمة من الجنوب بالقرب من القاعدة الجوية الواقعة على بعد عشرة كيلومترات إلى الغرب من النهر.
غارات عراقية
في غضون ذلك، قالت وزارة الدفاع العراقية إن غارات نفذتها قواتها الجوية دمرت قافلة تحمل مسلحين مشتبه بهم لتنظيم الدولة الإسلامية بالقرب من مدينة الفلوجة العراقية.
 وقال مصدر أمني عراقي إن «عناصر داعش» كانوا يسعون إلى الفرار من هجمات للقوات الحكومية التي استعادت السيطرة مؤخرا على الفلوجة.
 وأضاف المصدر أن طائرات القوات الجوية العراقية قصفتهم وهم في طريقهم إلى أراض خاضعة لسيطرة التنظيم بالقرب من الحدود مع سوريا.
 وأظهرت صور، يقال إنها من موقع الهجوم، أكثر من عشرة مركبات تحترق.
وقال المصدر الأمني، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن عددا كبيرا من المسلحين الفارين من الهجوم تجمعوا في منطقة الرويلة، وكانوا يعتزمون التوجه إلى الصحراء الغربية العراقية إلى مدينة القائم الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، بالقرب من حدود محافظة الأنبار مع سوريا.
 وقال المصدر إنه بناء على معلومات استخباراتية، نفذت طائرات القوات الجوية العراقية سلسلة من الغارات استهدفت قافلة غرب عامرية الفلوجة في وقت متأخر يوم الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل الكثير من المسلحين.
 ويعتقد أن الناجين من الغارات فروا إلى بحيرة الرزازة و بحيرة الحبانية.
 وأصدرت وزارة الدفاع العراقية بيانا نقلا عن الجنرال حميد المالكي، قائد قيادة الطيران الحربي، قوله إن عشرات المركبات دمرت في الغارات الجوية، مضيفا أن الغارات مستمرة.
قروض اميركية
على صعيد اخر، أبرم العراق امس اتفاقا يمنحه قرضا بقيمة 2.7 مليار دولار من الولايات المتحدة لتمويل ذخيرة وصيانة طائرات مقاتلة ودبابات وغيرها من المعدات العسكرية اللازمة في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
 وقالت السفارة الأميركية في بيان إنه سيكون أمام بغداد مهلة ثمانية أعوام ونصف العام تتضمن فترة سماح لمدة عام لتسديد القرض الذي يحمل فائدة نسبتها 6.45 في المئة.
 وأضافت السفارة أن الاتفاق سيساعد العراق على خدمة طائراته من طراز إف-16 و دبابات إم1إيه1 والمركبات المدرعة وطائرات الهليكوبتر الهجومية بالإضافة إلى صيانة سفن البحرية وأنظمة حماية ميناء أم القصر ومنصات النفط في الجنوب.
 وتأثرت إيرادات الدولة بتراجع أسعار النفط العالمية وبسبب تكاليف محاربة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية الذين سيطروا على ثلث أراضي العراق في 2014. ويعتمد اقتصاد العراق بشكل شبه كامل على صادرات النفط.
الأمم المتحدة تحدد مواقع نزوح أكثر من ثلاثة ملايين عراقي
الحياة...بغداد- بشرى المظفر 
أعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى العراق (يونامي) في بيان أن «المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح، قامت بتحديد وتأكيد موقع ثلاثة ملايين و317 ألفاً و394 نازحاً عراقياً عبر البلاد، منذ الأول من كانون الثاني (يناير) الماضي حتى الثامن من حزيران (يونيو) الجاري، وسجلت عودة 743 ألفاً و910 أشخاص منذ آب (أغسطس) عام 2015، وأجرت تقويماً لما مجموعه 296 موقعاً، موازياً لأكثر من 540 ألف شخص في المحافظات الوسطى والشمالية، منها مئة في نينوى، و95 في صلاح الدين، و92 في ديالى، وستة في الأنبار، وستة في أربيل، وثلاثة في كركوك».
وأوضحت أن «التقويم شمل 82 في المئة من المواقع، وتم الإبلاغ عن العودة»، واعترفت بأنها «لم تتمكن من إجراء التقويم في بعض المناطق لأسباب أمنية، خصوصاً في محافظة الأنبار، حيث تم إجراء التقويم في 26 في المئة من المواقع هناك فقط».
وتابعت أن ‘الأسباب الرئيسة للعودة التي تم الإبلاغ عنها توزعت بواقع 53 في المئة لاستئناف الأنشطة الاقتصادية، و24 في المئة لظروف أمنية في الموطن الأصلي، و16 في المئة تمت بعد التحقق من الأوضاع في مكان الإقامة، وثمانية في المئة للتشجيع من قادة المجتمع المحلي والرؤساء الدينيين، وستة في المئة لعدم توافر الموارد المالية للبقاء في الموقع السابق»، وأفادت بأن «87 في المئة من العائدين عبروا عن عزمهم على البقاء في موطنهم».
وكشف بيان المنظمة أن «الحاجات ذات الأولوية للعائدين، جاءت بواقع 30 في المئة لمياه الشرب، و19 في المئة للمواد الغذائية، و17 في المئة للرعاية الصحية، و11 في المئة للحصول على الدخل، وثمانية في المئة للمأوى أو السكن وسبعة في المئة للأمن»، وأضاف أنه «تم الإبلاغ في محافظات صلاح الدين ونينوى وديالى والأنبار عن أضرار بالغة واسعة النطاق لأنظمة البنى التحتية بما في ذلك المياه والكهرباء والطرق والجسور والمدارس».
إلى ذلك، أعلن محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري، خلال مؤتمر صحافي أمس، أن «العائلات النازحة في حاجة ماسة إلى الإغاثة، فهناك نقص حاد في المواد الغذائية والصحية»، وطالب «وزارات التجارة والصحة والنقل بتكثيف جهودها في تقديم خدماتها إلى العائلات الهاربة من بطش داعش الإرهابي بعد تحرير مناطقها في مكحول والشرقاط»، وأضاف أن «أكثر من خمسة آلاف وخمسمئة عائلة نازحة وصلت إلى مدينتي الحجاج وتكريت، ومعظمها يعاني ظروفٍاً صحية»، ولفت إلى أن «وزارة التجارة أرسلت وفداً للوقوف على حاجات المحافظة وننتظر منها إجراءات إغاثية عاجلة، علماً أنها وافقت على صرف 28 ألف دينار لكل فرد من عائلات المحافظة سواءً كان نازحاً أو غير نازح».
وأعلن محافظ نينوى نوفل حمادي السلطان أن «جهودنا واتصالات أثمرت حلاً لمشكلة نازحي الهول، فقد وعد وزير الدفاع بإقامة جسر جوي لنقلهم إلى تكريت أو فتح مخيم لهم في ربيعة»، وتابع: «وزير داخلية كردستان كريم سنجاري وعد بالموافقة على حل مشكلة النازحين في مخيم الهول السوري».
القوات العراقية تحرز بعض التقدم جنوب الموصل
الحياة..صلاح الدين، الموصل – باسم فرنسيس 
أعلنت وزارة الدفاع العراقية إحكام قواتها السيطرة على خط إمداد استراتيجي مهم، ومناطق في شمال صلاح الدين، خلال تقدمها في اتجاه جنوب الموصل، وأعلن «التحالف الدولي» بقيادة أميركا خططاً لاستعادة المدينة.
وتسعى القوات العراقية المهاجمة من محور قضاء الشرقاط، شمال تكريت، إلى بلوغ ناحية القيارة، جنوب الموصل، والالتقاء بالقطعات القادمة من جنوب قضاء مخمور، قرب قاعدة جوية مهمة ستكون نقطة انطلاق المعركة الحاسمة لاستعادة الموصل.
وأعلنت الوزارة في بيان أمس، «تحرير مفرق الشرقاط ومنطقة تلول الباج»، مؤكدة أن «قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وجهاز مكافحة الإرهاب على مقربة من قاعدة القيارة العسكرية بعد تأمين الطريق الرابط بين قضاءي بيجي والشرقاط المؤدي إلى محافظة نينوى والذي يعد خط إمداد سيساعد القطعات العسكرية في عمليات التحرير المقبلة، فضلاً عن تحرير عدد من القرى».
وأفادت قيادة الشرطة الاتحادية أمس، بأنها «قتلت 31 إرهابياً شمال بيجي، ودمرت كدس عتاد ومفرزة هاون وعربة تحمل أحادية في منطقة الفتحة والمحطة الحرارية».
إلى ذلك، قال محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري في بيان عقب زيارة ميدانية لمنطقة الشرقاط، إن «قواتنا تتقدم، وقريباً سنعلن تطهير كل المناطق وسنصل إلى الموصل عاجلاً».
وأكدت دائرة الهجرة والمهجرين في المحافظة «قتل مدنيين وإصابة ثمانية آخرين خلال محاولتهم الفرار باتجاه قضاء بيجي، إثر سقوط قذيفة عند مفرق الشرقاط في ناحية تلول الباج»، وتوقعت «نزوح مئات الأسر من الناحية إلى معسكر إيواء في بيجي».
وعن الاستعدادات لمعركة الموصل قال بريت ماكغورك، مبعوث الرئيس الأميركي لدى العراق خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ «بدء التخطيط لمعركة الموصل»، مشيراً الى أن «إحدى أهم النقاط في الموضوع هي عملية فصل المسلحين عن بعضهم بعضاً في مدينتي الموصل والرقة السورية».
وأوضحت قيادة عمليات نينوى أن «القوات المرابطة في قرية النصر جنوب الموصل، أحبطت صباح اليوم (أمس) هجومين انتحاريين بعربتين مفخختين شنهما إرهابيو داعش». وأعلن مجلس «أمن إقليم كردستان» قتل «القائد العسكري في داعش المدعو بسام سينا بضربة جوية شنتها طائرات التحالف، إضافة إلى المسؤول المالي في التنظيم بمدينة الموصل في غارة مماثلة في 26 الجاري».
وفي إطار خطط الإغاثة الإنسانية، أعلنت السلطات الكردية في محافظة دهوك «بدء الإجراءات لتشييد مخيمات في خمسة مواقع على حدود المحافظة، تحسباً لموجات نزوح متوقعة تقدر بـ500 ألف شخص، مع بدء معركة الموصل».
الجبوري يقرر مقاضاة نواب أقالوه من منصبه
السياسة..بغداد – الأناضول:
أعلن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري عزمه مقاضاة نواب “جبهة الإصلاح”، متهماً إياهم بتخريب المال العام (مبنى البرلمان)، وتضليل العدالة وانتحال صفة رسمية بشكل غير قانوني.
وقال الجبوري في بيان، أول من أمس، إن “صدور قرار المحكمة الاتحادية لا يسقط حقي القانوني باستئناف إقامة الدعاوى الجنائية بحق من تسبب بتخريب المال العام (مبنى البرلمان) وتضليل العدالة، أو من انتحل صفة رسمية بشكل غير قانوني (في إشارة ضمنية إلى رئيس البرلمان الموقت عدنان الجنابي)”.
وأضاف إن “قرار المحكمة الاتحادية جاء ليؤكد ما ذهبت إليه رئاسة مجلس النواب وغالبية الكتل السياسية من عدم دستورية الممارسات التي قام بها نواب معترضون، وأن أي تغير داخل مؤسسات الدولة يجب أن يكون منطلقاً من مواد قانونية ودستورية”.
 مقتل 250 من «داعش» خلال ضربات بقيادة أميركا في العراق
الرأي..(رويترز)
قال مسؤولون أميركيون لرويترز إن طيران التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذ سلسلة ضربات مميتة على تنظيم الدولة الإسلامية حول مدينة الفلوجة العراقية أمس الأربعاء.
وقال أحد المسؤولين إن التقديرات الأولية تشير إلى مقتل 250 على الأقل من مقاتلي التنظيم وتدمير ما لا يقل عن 40 عربة.
وإذا تأكدت هذه الأرقام ستكون الضربات واحدة من بين أعنف الضربات فيما تعيه الذاكرة ضد التنظيم المتشدد.
وتحدث المسؤولون لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويتهم لوصف العملية، وأوضحوا أن التقديرات الأولية يمكن أن تتغير.
التحالف الدولي: نعمل على قطع آخر خطوط الإمداد الرئيسية للإرهابيين بين سورية والعراق
الرأي.. (أ ف ب)
يتطلع التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية إلى قطع خط الإمداد الرئيسي الأخير للإرهابيين بين سورية والعراق، بحسب ما أفاد مسؤولون عسكريون أميركيون أمس الأربعاء. وقال الناطق العسكري باسم التحالف الكولونيل كريس غارفر عبر دائرة الفيديو المغلقة من بغداد «نحن نعمل على قطع آخر خط إمداد رئيسي بين العراق وسورية»، الذي يمر من مدينة البوكمال الحدودية عبر وادي الفرات.
وأكد أن المعارك لاستعادة المنطقة الحدودية من الإرهابيين «جارية في الوقت الراهن»، مضيفا أن العملية تتم «بتنسيق من هيئة أركان التحالف». وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أفاد في وقت سابق الأربعاء بفشل الهجوم الذي شنه فصيل «جيش سورية الجديد»
لكن مسؤولا دفاعيا أميركيا طلب عدم كشف هويته، أكد أن العملية «متواصلة»، قائلا إن العملية «بدأت ولم تتوقف». ويشن التحالف الدولي غارات على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية لدعم جهود «جيش سورية الجديد».
العبادي يشرك الحشد بتحرير الموصل رغم معارضة السنة ودعا المجتمع الدولي لمساعدة العراق على إغاثة النازحين
إيلاف...د أسامة مهدي
حسم رئيس الوزراء العراقي اليوم الجدل الدائر حول مشاركة ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية في تحرير مدينة الموصل الشمالية ورفض السنة ذلك بتأكيده مساهمتهم في هذه العمليات مؤكدًا أن القوات الامنية تزحف إلى هناك حاليا داعيا المجتمع الدولي إلى المساعدة في تقديم الغوث للنازحين الذين سيزداد عددهم جراء العمليات العسكرية في الموصل.
إيلاف من لندن: قال سعد الحديثي المتحدث الرسمي باسم العبادي في ايجاز صحافي الاربعاء تابعته "إيلاف" انه في اطار اعلان الحكومة العراقية بان يكون هذا العام عاما للحسم في تحرير المدن وطرد داعش من العراق، وبعد ان استطاعت القوات العراقية بتضحيات مقاتليها السخية وبطولاتهم المشرفة وبدعم ومساندة ابناء الشعب العراقي وبإشراف مباشر وادارة ميدانية للقائد العام للقوات المسلحة ان تحرر مدينة الفلوجة وتنقذ عشرات الالاف من ابنائها من براثن الارهاب وها هي تتوجه إلى محافظة نينوى لتحرير مدينة الموصل حيث بدأت القوات جهدها القتالي وعملياتها العسكرية بالزحف نحو الموصل لتحرير اهلها من سيطرة الارهاب الغاشم وتحقيق نصر مؤزر على الارهاب لطرده من ارض العراق نهائيا ولإضافة نصر جديد يتوج سلسلة الانتصارات المتتالية التي أحرزها العراق ضد داعش.
واليوم قال مصدر امني ان الجهات الأمنية استقبلت كماً هائلاً من المعلومات عن اعداد وأماكن تواجد تنظيم داعش الإرهابي في مدينة الموصل العاصمة المحلية لمحافظة نينوى. وأشار إلى أنّ القوات الأمنية تحصلت على معلومات كثيرة عن اعداد واماكن تواجد عصابات داعش الإرهابية في الموصل عن طريق أهالي الموصل. وأضاف ان هذا التعاون قد تنامى بعد ان ألقت القوات الأمنية منشورات فيها أرقام هواتف لغرف عمليات الأجهزة الأمنية لاتصال المواطنين في المدينة بها.
الحشد سيشارك في تحرير محافظة نينوى وعاصمتها الموصل
وأضاف الحديثي ان الحرب على الارهاب هي حرب كل العراق والمشاركة فيها حق بل هي واجب على العراقيين جميعا وما كان لهذه الانتصارات ان تتحقق لولا توحد العراقيين وتسابقهم في تلبية نداء الوطن للذود عن ترابه وحماية ارضه وتحرير مدنه.. وأشار إلى أنّ موقف القائد العام للقوات المسلحة والحكومة العراقية يظل ثابتا في السعي لتحشيد الجهد الوطني وتعبئة طاقات العراقيين في حرب العراق على الارهاب.
وقال "اليوم تقاتل قواتنا بجميع تشكيلاتها المنضوية في منظومة الامن الوطني من جيش وشرطة اتحادية ومكافحة الارهاب وحشد شعبي وعشائري وشرطة محلية وبيشمركة وستقاتل لتحرير محافظة نينوى واستعادة مدينة الموصل فالحكومة العراقية بحكم مسؤولياتها القانونية والاخلاقية والتزامها الوطني لايمكنها الا ان تسخر قدرات كل هذه التشكيلات العسكرية وتستنفر الطاقات القتالية لابناء العراق من جنوبه إلى شماله كي تحقق الانتصار الناجز على الارهاب وبحكم هذه المسؤولية وهذا الالتزام فان الحكومة حريصة كل الحرص على مشاركة مختلف التشكيلات في عملية تحرير محافظة نينوى وسيكون لكل من هذه التشكيلات دوره القتالي الذي يقوم به ومهمته العسكرية التي ينجزها تبعا لمقتضيات المعركة واستجابة لمتطلباتها الميدانية وبما يناسب طبيعة قدراته ويحقق المصلحة الوطنية العليا ويحفظ وحدة الصف الوطني العراقي في الحرب على الارهاب".
وأكد أنه حيث سيكون لكل تشكيل اسهامه المباشر في صفحة من صفحات العمليات العسكرية ومشاركته الفاعلة في مرحلة من مراحل التحرير ووفقا للخطط القتالية التي تضعها قيادة العمليات المشتركة فهي من تتولى ادارة المعارك وتحديد الادوار فيها لكل تشكيل في إطار منظومة الامن الوطني التي تخضع لامرة واشراف القائد العام للقوات المسلحة، حيث لايمكن للحكومة ان تقف بوجه أي عراقي يريد ان ينال شرف المساهمة في طرد الارهاب من ارض العراق او ان تحرمه من القيام بواجبه الوطني تجاه العراق ولايمكن لها ان تفرط باي جهد عسكري عراقي.
وكان تحالف القوى العراقية الذي يمثل التكتلات السنية المشاركة في العملية السياسية قد اكد مؤخرا رافض لمشاركة الحشد الشعبي في عملية تحرير الموصل المرتقبة. وقال التحالف في بيان إن هناك خصوصية لمعركة الموصل وعليه قرر أعضاء التحالف بالإجماع أن يتحمل أبناء محافظة نينوى الجهد الرئيس فيها مع رفضهم مشاركة الحشد الشعبي بشكل نهائي.
وحذّر التحالف من عواقب أي قرار لإدخال الحشد الشعبي في المعركة قائلا "إن من شأن ذلك أن يساعد عصابات داعش كما أنه سيضفي طابعا طائفيا على المعركة".  
وأشار إلى أنّ "الحشد الوطني المكون من أبناء نينوى على اختلاف انتماءاتهم الدينية والطائفية والقومية هو الأقدر على مسك الأرض والتعامل مع مواطني المحافظة".. مؤكداً أنّ "أية قوة مهاجمة ينبغي أن تحظى بالدعم والإسناد من المواطنين الذين يتخوفون من عمليات التدمير ومنع أو تأخير عودة النازحين التي ارتبطت بممارسات لبعض فصائل الحشد الشعبي. 
استعدادات مبكرة لمواجهة موجة نزوح كبيرة من الموصل
وأضاف المتحدث العراقي انه في اطار الاستعدادات لمعالجة الملف الانساني المرتبط بعمليات تحرير نينوى فان الحكومة العراقية بدأت بالفعل اجراءاتها بهذا الصدد منذ وقت ليس بالقصير حيث تتهيأ لمواجهة موجة نزوح كبيرة من المتوقع ان تنجم عن بدء العمليات العسكرية في محافظة نينوى ويتم إعداد مراكز الايواء والاغاثة للنازحين من الموصل والمناطق المحيطة بها وتوفير الاحتياجات الاساسية اللازمة لاستقبالهم.
وأوضح أنه في هذا الاطار فقد اقر مجلس الوزراء امس الثلاثاء ايصال المواد الغذائية لألفي عائلة نزحت في نينوى بالإضافة إلى خمسة عشر الف عائلة اخرى نزحت من الفلوجة.
مناشدة المجتمع الدولي لتقديم الغوث للنازحين
وشدد على دعوة الحكومة العراقية للمجتمع الدولي وللمنظمات الانسانية والاغاثية الدولية لتقديم العون والمساعدة للعراق وزيادة مساهمتها في دعم جهود الحكومة العراقية لاحتواء الاعداد الهائلة من النازحين وتأمين احتياجاتهم الاساسية باعتباره حلا موقتا لمشكلة النازحين فضلا عن مساندة وتسريع الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لمعالجة مشكلة النزوح معالجة جذرية من خلال عودة النازحين إلى مدنهم المحررة والتي يجب ان يسبقها توفير الخدمات الاساسية وتأمين الاحتياجات الرئيسة لتحقيق الاستقرار في هذه المدن وتحفيز النازحين للعودة إلى ديارهم.
وأشار إلى أنّ الحكومة تتطلع لان يكون دور المجتمع الدولي اكثر فاعلية بما يتناسب وحجم ازمة النزوح وعدد المدن التي تعمل الحكومة العراقية على اعادة تأهيلها من جديد بعد الخراب الذي لحق بها ومستوى التدمير الذي تعرضت له بناها التحتية.
وشدد على ضرورة عدم الانسياق وراء الشائعات والاخبار غير الموثوقة التي تصدر من جهات غير رسمية بخصوص سير العمليات العسكرية ما قد يؤثر سلبا في الانتصارات الكبيرة التي تحرزها القوات العراقية والروح المعنوية للمقاتلين.
والاسبوع الماضي قالت منسقة الأمم المتحدة للإغاثة الإنسانية في العراق ليزا غراند خلال مؤتمر في أربيل إن أكبر أزمة إنسانية ستحدث في العالم خلال العام الحالي ستشهدها مدينة الموصل بعد بدء العمليات العسكرية لاستعادتها من داعش.
وأعلنت عن خطة الإغاثة الإنسانية المشتركة لعملية الموصل وأشارت إلى أنّه فيما تغطي الخطة المطروحة مدة 6 أشهر لإغاثة النازحين فإن الحاجة لا تزال لاكثر من 275 مليون دولار لمساعدة ما يقارب 400 ألف نازح.
 

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,823,095

عدد الزوار: 7,713,652

المتواجدون الآن: 0