أخبار وتقارير..في حالة نادرة.. ضابط إيراني كبير يهاجم حسن نصر الله:‎ أموالنا نضبت..الظواهري يحذر واشنطن من «أوخم العواقب» إذا أعدمت منفّذ تفجير بوسطن..وزير الدفاع الأميركي يفطر مع الجنود المسلمين ويشيد بدورهم في الجيش..«داعش» يهاجم مطعما في بنغلاديش ويحتجز رهائن من الأجانب..الطائرات الأميركية قتلت 2581 مسلحًا منذ 2009

مواطنو الجمهوريات السوفياتية السابقة في صفوف الجهاديِّين في سوريا والعراق...كندا ستنشر ألف جندي في شرق أوروبا... الاتحاد الأوروبي يمدّد عقوباته على روسيا

تاريخ الإضافة السبت 2 تموز 2016 - 7:12 ص    عدد الزيارات 2258    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

في حالة نادرة.. ضابط إيراني كبير يهاجم حسن نصر الله: أموالنا نضبت
اورينت ..
في رسالة شديدة اللهجة تحت عنوان "سيد حسن أموالنا نضبت من سنين".. هاجم "محمد مهدوي فر" الضابط السابق في ميليشيا  "الحرس الثوري" الإيراني، زعيم ميليشيا "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، في حالة نادرة ضمن المؤسسات العسكرية والأمنية والسياسية في إيران، حيث يعتبر الاعتراض على دعم حزب الله من الخطوط الحمر في طهران.
نصر الله "يرش الملح" على جراح الشعب الإيراني
"مهدوي فر " بدأ رسالته بالقول: "حضرة سيد حسن نصر الله أمين عام حزب الله، منذ سنوات عديدة وأنا أسمع من المسؤولين في إيران عن الدعم الإيراني لحزب الله، وكنا نعتقد دائماً بأن هذا الدعم هو بسبب العداء الإيراني لإسرائيل، وأن الاشتراكات المذهبية والثوابت الثورية هي من تحتم على إيران دعم حزب الله".
 وهاجم "مهدوي فر" بشدة في رسالته خطاب نصر الله الأخير ، وقال: "السيد حسن نصر الله: ليس لدي أدنى شك بأنك تريد أن تغضب الأمريكيين في تصريحك الأخير حول توفير جميع ميزانية حزب الله من إيران؛ بسبب العقوبات البنكية التي فرضت على حزب الله، واعتباركم جماعة إرهابية، ولكن تأكد بأنك في تصريحك هذا؛ قمت برش الملح على جراحنا نحن الشعب الإيراني".
أموالنا نضبت
وأضاف وفق موقع "سحام نيوز" المقرب من التيار الإصلاحي في إيران: "سيد حسن نصر الله، في ذكرى الأربعين لمقتل مصطفى بدر الدين ذكرت بأن العقوبات البنكية الأمريكية لم تؤثر على حزب الله، وأن ميزانية حزب الله بالكامل يتم تمويلها من قبل إيران، ولكن، سيد حسن نصر الله، أموالنا نضبت منذ فترة طويلة، وأنا مندهش جدا كيف أنت لا تعلم ذلك؟".
تجويع الشعب الإيراني لتمويل حزب الله
وأردف القيادي في الحرس الثوري: "سيد حسن نصر الله، ألم تسمع منذ عدة أيام خطاب المرشد خامنئي، الذي عبر عن عميق أسفه للشباب الإيراني؛ بسبب الفقر والبطالة، ألم تر وتسمع بذلك؟!".
وانتقد فر بشدة الصرف على حزب الله مقابل الجوع على الشعب الإيراني، وقال: "لماذا يجب تجويع شعبنا؟ ولماذا يمرض شعبنا ولا يجد ثمن العلاج؟ ولماذا يحرم شبابنا الموهوبون من التعليم بسبب الفقر، ومن يتخرج يعاني من البطالة، والذين يعملون لا يحصلون على رواتبهم، وعندما يحتج العمال يتم جلدهم؟ ثم كل مال هؤلاء الناس الذي تحدثت عنهم يذهب لتوفير نفقات معيشتك، وربما لتنشغل يوما ما في جهادك المقدس، هل العدل والإنصاف يحكم بهذا؟!".
ومطالب لنصر الله بالكشف عن حجم الأموال الإيرانية التي استلمها
وطرح مهدوي فر عدة تساؤلات على نصر الله قائلا: "السيد حسن نصر الله، أنا أسألك هنا كعالم دين، إذا كان الشعب الإيراني غير راض عن الأموال التي تذهب إليكم من خزينة بيت المال، هل يجوز شرعا لك أن تحصل على هذه الأموال؟!"، مضيفاً "إذا كنت تعرف بأن المليارات من الدولارات التي حصلت عليها من إيران، هناك الملايين من الإيرانيين يستحقونها، ولديهم آلاف المشاكل، هل ما زلت تفتخر أمام العالم باستلامك أموال هؤلاء الناس؟!".
وشدد على أن الشعب الإيراني لا يعلم بحجم الأموال التي يستلمها حزب الله من إيران، وطالب نصر الله أن يكشف للشعب الإيراني عن حجم أموالهم التي يستلمها، قائلا: "السيد حسن نصر الله، نحن لا نعرف حجم الأموال التي تحصل عليها من إيران، وناهيك عن الشعب الإيراني الذي لا يعرف، فإن البرلمان الإيراني أيضا لا يعرف عن أرقام هذه الأموال، ومن المرجح أن الحكومة الإيرانية أيضا لا تعلم، لا أحد يكشف لنا أرقام أموالنا التي تسلمتها، هل أنت مستعد أن تقول لنا ذلك؟ أليس من حقنا أن نعرف؟".
إلى نصر الله: هل الإسلام الذي ترتدي أنت لباسه يرضى بذلك؟
كذلك طلب الضابط السابق في الحرس الثوري الإيراني من نصر الله أن يزور إيران بنفسه؛ ليعرف آراء الشارع الإيراني وموقفه من الأموال التي يستلمها من إيران، قائلا: "السيد حسن نصر الله، إذا كنت تريد أن تعرف موقف الشعب الإيراني من المال الذي يتدفق إليك من إيران، أوصيك شخصيا بأن تتقن اللغة الفارسية بشكل جيد أولا، ومن ثم ترتدي ملابس تمويه لبضعة أيام، وتخرج إلى الشوارع والأزقة، وتتنقل في المترو والتكسي، وتجلس بين المتقاعدين والفقراء والمعلمين والعسكريين في الجيش؛ حتى تسمع رأي هؤلاء الإيرانيين أصحاب الأموال عنك شخصياً"، مضيفاً : السيد حسن نصرالله، هل الإسلام الذي ترتدي أنت لباسه، يحكم بهذا؟
الزراعة مقابل الهبات المالية
في المقابل، دعا "مهدوي فر" زعيم حزب الله إلى أن يوفر ميزانيته من خلال الزراعة في لبنان، وليس من أموال الشعب الإيراني، وقال: "لماذا لا تحاول الحصول على المال من خلال الزراعة والحرف اليدوية وغيرها من فرص العمل المتاحة؛ لتحصل على المال الحلال؛ لتدبر معيشتك، وأيضا تحفظ بعض هذه الأموال للجهاد المقدس؟".
تجاوز الخطوط الحمر
وختم القيادي السابق في ميليشيا الحرس الثوري رسالته بالتنويه إلى أن الاعتراض على دعم حزب الله في إيران يعد من الخطوط الحمر، موضحاً: "السيد حسن نصر الله، هل تعرف أن الاعتراض على هذه المسألة في داخل إيران هي واحدة من عشرات الخطوط الحمراء للنظام الإيراني وللمحتجين على دعمك، وأنه يتم إلصاق اتهامات "مثل مرتزقة أمريكا وإسرائيل والنشاط ضد النظام"، لكل من يحتج على ذلك، بل ينتظر المحتج عقاباً شديداً".
يأتي ذلك، بعد أيام من تأكيد زعيم ميليشيا حزب الله "حسن نصرالله" أن " موازنة حزب الله ومعاشاته ومصاريفه وأكله وشربه وسلاحه وصواريخه من إيران".
المساعدات المالية لا تظهر أبداً ضمن الموازنة السنوية في إيران
يشار أن تقارير إعلامية تحدثت مؤخراً عن تخفيض إيران مساعداتها المالية لحزب الله بنسبة 50% خلال العام المنصرم، إلا أنّ الحزب ما زال يعتمد بشكل أساسي على طهران في تمويل نشاطه العسكري، ومؤسساته الاجتماعية، وشركاته الاقتصادية وكذلك وسائل إعلامية، حيث لا تظهر هذه المساعدات المالية أبداً ضمن الموازنة السنوية للجمهورية الإيرانية إلا أنّها تدرج ضمن خانة النفقات السرية على الدفاع والأمن، كذلك تأتي عبر الأموال الشرعية كالزكاة والصدقات والخمس وماشابه.
حوالي 20 % من الشعب الإيراني تحت خط الفقر
يأتي ذلك، في الوقت الذي يعيش فيه  14 مليوناً من أصل 70 مليون إيراني تحت خط الفقر، أي حوالي 20% من مجموع الشعب، وسط تضخم متسارع، ونقص في السلع، تفاقم مع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالملف النووي الإيراني وإصرار طهران على المضي في عملية امتلاكها للسلاح النووي.
كما تؤكد الدراسات أن أغلب الإيرانيين يعيشون تحت خط الفقر فنظام خامنئي حرم الشعب الايراني من حقه بل سرق ثروته، من اجل دعم سياسته الخارجية لتحقيق هدفين إثنين، أولهما هو ضمان حاجة وعوز الشعب الإيراني وبذلك يجعلوه مهتما فقط في تحصيل لقمة عيشه، وكل همه ملاحقة قوت يومه فيبتعد عن التفكير في القيام بأي انتفاضة ضد خامنئي ونظامه السارق لشعبه.
وثاني هذه الأهداف، إظهار نفسه بأنه الكريم المهتم بدعم الأخرين، وعلى سبيل المثال ﻻ الحصر إن خيرات وثروات الشعب الايراني من نفط وغيره تسرق منه لتصرف في لبنان بميزانية مالية ضخمة ﻻ تعد وﻻ تحصى".
 
مواطنو الجمهوريات السوفياتية السابقة في صفوف الجهاديِّين في سوريا والعراق
 اللواء..(ا.ف.ب)
اعلنت السلطات التركية ان منفذي التفجيرات الانتحارية الثلاثة التي اسفرت عن مقتل 44 شخصا وجرح اكثر من 260 في مطار اسطنبول هم من روسيا واوزبكستان وقيرغيزيستان.
وقد التحق الآلاف من مواطني الجمهوريات السوفياتية السابقة بالجماعات الجهادية في العراق وسوريا، وخصوصا بتنظيم الدولة الاسلامية، ويشكلون احدى اكبر وحدات المقاتلين الاجانب.
 كم عددهم؟ تقول اجهزة الامن الروسية ان قرابة سبعة الاف من مواطني الدول التي ظهرت اثر تفكك الاتحاد السوفياتي انضموا الى المجموعات الجهادية في سوريا والعراق.
 وبين هؤلاء نحو 2900 روسي غالبيتهم العظمى من الجمهوريات غير المستقرة في القوقاز الروسي مثل الشيشان وداغستان.
 ومن القوقاز، خرجت كتائب من المقاتلين الاسلاميين منذ التسعينات للقتال في البوسنة وافغانستان وباكستان قبل العراق وسوريا.
اما البلدان الفقيرة في آسيا الوسطى، فانها مصدر اكبر الوحدات من الجهاديين الاجانب: فقد التحق بين 2000 و 4000 شخص من المنطقة بتنظيم الدولة الاسلامية، وفقا لمركز الابحاث «مجموعة الازمات الدولية». ووفقا لخبراء المجلس الروسي للشؤون الخارجية، فان صفوف التنظيمات الجهادية في سوريا والعراق كانت تضم في نهاية عام 2014 اكثر من 500 من اوزبكستان و360 من تركمانستان و250 من كازاخستان و190 من طاجيكستان وحوالى المئة من قيرغيزستان.
 من هم هؤلاء؟ ويضم تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة، في صفوفهما واحيانا في مناصب مهمة، العديد من الشيشان. فبعد الحرب الشيشانية الثانية في مطلع الاعوام 2000، تحول التمرد الشيشاني للاسلمة تدريجيا وتوسع ذلك كبقعة الزيت في جميع انحاء القوقاز الروسي.
 لكن بعد فشلهم في اقامة امارة اسلامية في المنطقة، بدا العديد من المقاتلين مغادرتها بشكل جماعي الى سوريا خلال صيف العام 2012، في حين بايعت المجموعات المتبقية التنظيم المتطرف.
 واكثرهم شهرة لقبه عمر الشيشاني الذي اعلن الاميركيون مقتله مرارا.
 وهو من مواليد وادي بانكيسي في جورجيا ويعتبر احد اكثر القادة شراسة في التنظيم المتطرف.
 وحددت وسائل الاعلام التركية الشيشاني احمد شتاييف بصفته العقل المدبر لتفجير مطار اسطنبول.
وقالت انه رئيس التنظيم في اسطنبول كما انه دبر ايضا هجمات قرب ساحة تقسيم (اذار) ومسجد السلطان احمد (كانون الثاني ).
وفي طاجيكستان اثار انشقاق القائد السابق للوحدات الخاصة في ايار 2015 للالتحاق بالتنظيم الجهادي في سوريا ضجة بعد بث شريط فيديو يتضمن لقطات يحذر فيها السلطات داعيا مواطنيه إلى حمل السلاح.
وادراكا منه لجاذبيته في الفضاء السوفياتي السابق، اطلق التنظيم الجهادي في ايار 2015 النسخة الروسية من مجلته الرسمية، بعنوان «استوك»، اي المصدر.
ما هي التهديدات ؟ لقد برر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بين امور اخرى تدخله في النزاع السوري باستعداده لمواجهة الجهاديين قبل عودتهم الى روسيا لشن هجمات.
 وبعد اكثر من خمسة اشهر من القصف، تباهى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بالقضاء على قرابة 2000 منهم.
من جهته، يعتبر مجلس الشؤون الخارجية الروسي ان عودة مقاتلي التنظيم الجهادي الى بلادهم لا تزال تشكل احد التهديدات الرئيسية بالنسبة لروسيا حاليا.
 ومنذ اواخر عام 2015، تكثف اجهزة الامن الروسية ايضا عمليات اعتقال متشددين مشتبه بهم بانتمائهم للتنظيم الجهادي للتخطيط لارتكاب اعتداءات. وقد اعلن مسؤوليته عن اطلاق نار دام قرب موقع سياحي في داغستان اواخر كانون الاول .
واستهدف مقاتلون، قالت السلطات انهم جهاديون يتبعون التنظيم المتطرف، قيرغيزستان في الاشهر الاخيرة وكازاخستان او حتى طاجيكستان، من خلال اعتداءات تسببت في مقتل العشرات في منطقة حدودية مجاورة لافغانستان، حيث ينافس تنظيم الدولة الاسلامية حركة طالبان.
الظواهري يحذر واشنطن من «أوخم العواقب» إذا أعدمت منفّذ تفجير بوسطن
الرأي..القاهرة، واشنطن - رويترز، أ ف ب - حذّر زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري الولايات المتحدة من «أوخم العواقب» إذا أعدمت منفّذ تفجير ماراثون بوسطن جوهر تسارناييف أو أي سجناء مسلمين آخرين.
وفي 24 يونيو من العام الماضي صدر حكم بإعدام تسارناييف بالحقنة المميتة، والذي ذكره الظواهري بالاسم في تسجيل مصور جرى بثه على الإنترنت.
وصدر الحكم على تسارناييف بعد إدانته في الهجوم الذي وقع عام 2013 وقتل فيه ثلاثة أشخاص وأصيب أكثر من 260.
إلى ذلك، أفادت وزارة الخارجية الاميركية في بيان بأن الولايات المتحدة وضعت فرع تنظيم «القاعدة في جنوب آسيا» على قائمتها السوداء للمنظمات «الإرهابية». وتصف الخارجية الاميركية هذا الفرع الذي يغطي افغانستان وباكستان والهند وبنغلاديش وبورما بـ «المنظمة الارهابية الاجنبية» وزعيمه المفترض عاصم عمر بـ «الإرهابي الدولي».
كندا ستنشر ألف جندي في شرق أوروبا
المستقبل.. (اف ب)
أفادت وسائل اعلام كندية أن كندا سترسل ألف جندي الى لاتفيا في اطار خطة حلف شمال الاطلسي لنشر أربع كتائب في أوروبا الشرقية، رداً على ضم روسيا شبه جزيرة القرم.

وأوضح وزير الدفاع الكندي هارجيت ساجان في بيان ان كندا، جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، ستكون واحدة من الدول الاربع «التي ستعزز الانتشار المتقدم لحلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية ووسط أوروبا».

واضاف ان «كندا ستؤسس وتقود مجموعة تكتيكية مناوبة ومتعددة الجنسيات»، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم مزيد من التفاصيل خلال القمة الاطلسية المقبلة في وارسو يومي 8 و9 تموز الجاري.

وذكرت وسائل اعلام كندية ان أوتاوا قررت ارسال ألف جندي الى لاتفيا، من بين اربعة الاف جندي اطلسي سيتم نشرهم قريبا في دول البلطيق وبولندا.
الرئيس التشيكي يدعو للاستفتاء على البقاء في الاتحاد الأوروبي والأطلسي
 (رويترز) دعا الرئيس التشيكي ميلوس زيمان امس، إلى استفتاء بشأن عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي عقب التصويت في بريطانيا على مغادرة التكتل، لكنه قال إنه يؤيد استمرار بلاده في عضوية الكيانين. ولا يملك زيمان صلاحية الدعوة إلى الاستفتاء الذي يتطلب إجراؤه تعديلا دستوريا.

ونقلت الإذاعة التشيكية عن زيمان الذي ينتمي إلى يسار الوسط قوله في لقاء مع المواطنين في بلدة فيلكه مازيريتشي في شرق البلاد، «أختلف مع من يؤيدون الخروج من الاتحاد الأوروبي». وأضاف: «لكنني سأفعل كل ما بوسعي لإجراء استفتاء يمكنهم من التعبير عن أنفسهم. وهذا ينطبق على حلف شمال الأطلسي أيضاً«.
 
الاتحاد الأوروبي يمدّد عقوباته على روسيا
الحياة...بروكسيل، أوتاوا - أ ف ب، رويترز
مدد الاتحاد الأوروبي حتى نهاية كانون الثاني (يناير) المقبل العقوبات الاقتصادية التي فرضها على روسيا عام 2014، لاتهامها بالتورط بالنزاع الأوكراني. وأعلن الاتحاد قراره بعد «تقويم تنفيذ اتفاقات مينسك»، في إشارة إلى اتهامه موسكو بالامتناع عن الدفع في اتجاه تطبيق اتفاق سلام في شرق أوكرانيا. وطاولت العقوبات القطاعات العسكرية والنفطية والمصرفية في روسيا التي ردّت بحظر المنتجات الزراعية والغذائية لدول الاتحاد.
الى ذلك، أعلنت كندا أنها سترسل ألف جندي الى لاتفيا، في إطار خطة أعدّها الحلف الأطلسي لنشر أربع كتائب تضمّ 4 آلاف فرد، في بولندا ودول البلطيق الثلاث، رداً على ضمّ موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية.
تايوان تطلق خطأ صاروخاً ورئيس الصين يتعهد مواجهة «انفصاليّيها»
الحياة...تايبه، بكين – أ ب، رويترز، أ ف ب – 
أطلقت البحرية التايوانية خطأً صاروخاً يفوق سرعة الصوت، أدى الى مقتل قائد مركب صيد تايواني في المياه الفاصلة مع الصين، فيما كانت الأخيرة تحيي الذكرى الـ95 لتأسيس الحزب الشيوعي الحاكم. وتعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ التمسك بالماركسية، ومواجهة «انفصاليّي» تايوان.
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية التايوانية بأن سفينة تزن 500 طن كانت تنفذ تمارين داخل قاعدة عسكرية في مدينة تسويينغ جنوب البلاد، عندما أُطلق الصاروخ، وهو من طراز «هسيونغ فنغ 3» يبلغ مداه 300 كيلومتر، وسقط على بعد نحو 40 ميلاً بحرياً (75 كيلومتراً) في المياه قبالة جزر بينغهو التي تديرها تايبه في مضيق فورموزا.
وأعلنت وزارة الدفاع أن الصاروخ الذي لم ينفجر، اخترق قارب صيد تايوانياً، ما أسفر عن مقتل قائده وجرح ثلاثة من أفراد طاقمه. وأشارت الوكالة الى أن تحقيقاً أولياً رجّح فشل مشغّلي الصاروخ في اتباع الإجراءات السليمة. وأضافت أن هناك تحقيقاً كاملاً في الحادث، مشيرة الى إرسال البحرية مروحية وقوارب للبحث عن الصاروخ.
وشدد ناطق باسم وزارة الدفاع التايوانية على أن «لا دوافع سياسية» للحادث، مؤكداً أن هدفه لم يكن «إثارة أزمة في الوضع الحالي» المتوتر بين تايبه وبكين، منذ انتخاب تساي إينغ - وين رئيسة لتايوان مطلع السنة.
وكانت تساي تعهدت بعد انتخابها الحفاظ على السلام مع بكين، لكنها رفضت الاعتراف بمعاهدة «توافق 1992» التي أبرمها الجانبان في تلك السنة، واتفقا بموجبها على مبدأ «صين واحدة»، وعلى أن لكل طرف تفسيره الخاص لما يعنيه ذلك.
تزامن إطلاق الصاروخ في تايوان مع إحياء الصين الذكرى الـ95 لتأسيس الحزب الشيوعي الحاكم. وحذر الرئيس شي جينبينغ تايبه قائلاً: «سنقاوم بكل عزم قوى الاستقلال الانفصالية في تايوان. لن يوافق أبداً 1.3 بليون مواطن في الصين، ولن يوافق العرق الصيني بأكمله، على أن يقوم أي شخص، في أي زمان وعبر أي طريقة، بنشاط من شأنه تقسيم البلاد».
وزير الدفاع الأميركي يفطر مع الجنود المسلمين ويشيد بدورهم في الجيش
الرأي..
أشاد وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر اليوم الجمعة بالعسكريين والمدنيين المسلمين في الولايات المتحدة، مؤكدا أنهم يؤدون دورا كبيرا مع زملائهم من جميع العقائد والخلفيات في مواجهة الأفكار «الملتوية».
ونقل بيان اصدرته وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) عن كارتر قوله في حفل إفطار أقيم في الوزارة إن أهمية هذا الدور تبرز «ونحن نعمل من أجل مواجهة التنظيمات التي تريد تخريب معني الاسلام لتأجيج العنف والدمار».
وأكد كارتر أن تكريم الجنود الاميركيين المسلمين «يعد برهانا كبيرا ضد الافكار الملتوية للجماعات الارهابية التي تسعى لخطف العقيدة لدعم رايتها الشريرة». من جهة أخرى، دان كارتر الهجمات التي تعرضت لها مدينة اسطنبول التركية في وقت سابق من الاسبوع الجاري واصفا إياها بأنها «هجوم علينا جميعا» مضيفا أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب التركي في هذا الوقت العصيب.
 
«داعش» يهاجم مطعما في بنغلاديش ويحتجز رهائن من الأجانب
الرأي..وكالات
قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية اليوم الجمعة إن عناصر من التنظيم المتشدد هاجمت مطعما يرتاده الأجانب في عاصمة بنغلاديش. وقالت وكالة التنظيم الإرهابي انه تم قتل أكثر من 20 شخصا في الهجوم.
كانت الشرطة في بنغلاديش قالت إن مسلحين هاجموا مطعما يرتاده الأجانب في الحي الدبلوماسي في العاصمة داكا اليوم الجمعة واحتجزوا رهائن بينهم عدد كبير من الأجانب. واصيب شرطيان بجروح بالغة في تبادل اطلاق النار، وفق شبكة «تشانل 24» التلفزيونية الخاصة.
وبحسب موقع صحيفة «ديلي ستار» على الانترنت، اقتحم خمسة مهاجمين مطعم «هولي ارتيزان بيكري» في حي غولشان الراقي واطلقوا النار. ووقع الهجوم قرب «نورديك كلوب» الذي يرتاده الاجانب من دول شمال اوروبا، والقريب من سفارة قطر.
وتشهد بنغلاديش موجة اغتيالات تستهدف افرادا من الاقليات الدينية ومدونين علمانيين تنسبها السلطات الى مجموعات جهادية، وقد اوقعت اكثر من خمسين قتيلا خلال ثلاث سنوات.
ضربات نفذت خارج مناطق النزاعات الكبرى.. الطائرات الأميركية قتلت 2581 مسلحًا منذ 2009
ايلاف...أ. ف. ب.
في اولى حصيلة رسمية تعلن عنها الولايات المتحدة الأميركية، قالت إن طائراتها تمكنت من قتل 2581 مسلحا خارج مناطق النزاع الكبرى منذ العام 2009.
واشنطن: أعلنت الاستخبارات الاميركية ان الضربات الاميركية خارج العراق وسوريا وافغانستان والتي نفذ معظمها بواسطة طائرات بلا طيار، تسببت بمقتل ما يصل الى 2581 مقاتلا و116 مدنيا منذ 2009.
وهي اول مرة تكشف فيها الادارة الاميركية حصيلة ضربات البنتاغون والسي اي ايه ضد المتطرفين خارج مناطق المعارك التي يتحرك فيها الجيش الاميركي، وبصورة رئيسية في باكستان واليمن والصومال.
وتم ذلك تنفيذا للوعد الذي قطعه الرئيس باراك اوباما "بتقديم اقصى قدر ممكن من المعلومات الى الشعب الاميركي" حول هذه الضربات، وفق ما جاء في بيان الادارة الوطنية للاستخبارات.
واقرت الادارة الوطنية للاستخبارات بأن هذه التقديرات اقل من الارقام التي تقدمها المنظمات غير الحكومية التي تتابع الضربات والتي تشير الى "مقتل ما بين 200 واكثر من 900 مدني" في عمليات القصف منذ 2009.
من جهته اشار مكتب الصحافة الاستقصائية، وهو منظمة غير حكومية مقرها لندن، الى ان الخسائر المدنية نتيجة الغارات الاميركية خارج مناطق الحروب هي اعلى بنحو ست او سبع مرات وتتراوح بين 390 الى 801 قتيلا.
وقالت هينا شمسي المسؤولة في المنظمة الاميركية للحريات المدنية ان الادارة الاميركية "تواصل اخفاء هوية الاشخاص الذين قتلتهم" وكذلك التحقيقات حول اخطاء محتملة اقترفتها.
وبررت الاستخبارات الاميركية الفارق بين ارقامها وارقام المنظمات غير الحكومية بامتلاك الادارة الاميركية وسائل فنية وبشرية "ليست في حوزة" تلك المنظمات لتقدير عدد القتلى والتمييز ما بين مقاتلين وغير مقاتلين.
كما ان المنظمات غير الحكومية تتعرض "لتضليل اعلامي متعمد من بعض المجموعات المتطرفة في وسائل الاعلام المحلية" ما يزيد من تعقيد عملها، بحسب البيان.
كذلك وقع اوباما الجمعة مرسوما يأمر كل الوكالات المشاركة في الضربات الجوية باتخاذ كل الاحتياطات الممكنة خلال تنفيذ هذه الغارات "للحد من امكان وقوع ضحايا مدنيين".
كما اشار صراحة الى انه يتحتم عليها الاقرار بمسؤولية الولايات المتحدة في حال وقوع ضحايا مدنيين والتحاور مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر وغيرها من المنظمات غير الحكومية الناشطة في مناطق النزاعات.
ونص المرسوم الرئاسي ايضا على اصدار تقرير سنوي حول عدد القتلى شبيه بتقرير الجمعة، على ان يصدر التقرير التالي في مهلة اقصاها 1 ايار/مايو من العام التالي.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,691,072

عدد الزوار: 7,706,318

المتواجدون الآن: 0