«الرياح الشمالية» تُبعد ضرر «الانفجار الإيراني» عن «الخليج».. والكويت: لن نتأثر...«الداخلية السعودية» تكشف هوية الانتحاريين في هجومي «الحرم» والقطيف...اتهام إماراتي خطّط لقتل قاض في الولايات المتحدة يواجه الحكم بالسجن 50 عاماً

غارات التحالف توقف زحف الحوثيين على ميدي..على الطريقة الإسرائيلية.. الانقلابيون يفجرون 3 منازل في نهم ..المقاومة تتقدم نحو صنعاء.. «والحوثي» يحرض على المنابر

تاريخ الإضافة الجمعة 8 تموز 2016 - 5:09 ص    عدد الزيارات 2158    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

على الطريقة الإسرائيلية.. الانقلابيون يفجرون 3 منازل في نهم ..المقاومة تتقدم نحو صنعاء.. «والحوثي» يحرض على المنابر
«عكاظ» (جدة)
تقدمت القوات اليمنية الشرعية والمقاومة الشعبية أمس (الخميس) على جبهة نهم شرق العاصمة في إطار الاستعدادات للحسم العسكري في العاصمة صنعاء، في ظل رفض الميليشيات الانقلابية لمساعي الحل السلمي والقبول بالمرجعيات الثلاث.
واستنفرت الميليشيات الانقلابية بعد تقدم المقاومة والجيش، ونشرت قوات الحوثي مسلحين بأزياء مدنية في معظم الشوارع واستحدثت نقاط تفتيش في كل شوارع العاصمة ما تسبب في إحداث حالة من الإرباك المروري.
وفي إطار التوتر الذي تعيشه الميليشيات الانقلابية، بدأت الميليشيات بإقحام المساجد في التحريض على القتال، إذ استغل الحوثيون خطب الجمعة لزج الشباب في جبهات القتال، بينما تتصاعد الخسائر على جبهات القتال.
من جانب آخر، أعدم الحوثيون أمس الأول، عنصرين من المقاومة الشعبية في محافظة تعز بحسب بيان صادر عن المقاومة.
وقال البيان إن الميليشيات الحوثية ألقت الجثث في منطقة العيار في المحافظة ذاتها.
من جهة ثانية، أقدمت ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية أمس (الخميس) على تفجير ثلاثة منازل في مديرية نهم شرق العاصمة اليمنية صنعاء بعد يومين من تفجيرها لمنزل أحد الموطنين اليمنيين هناك.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم السلطة المحلية في محافظة صنعاء عبداللطيف المرهبي أن الميليشيا الانقلابية فجرت منزلاً في منطقة المجاوحة، ومنزلين في قرية بني فرج بذات المنطقة بالقرب من مركز مديرية نهم.
غارات التحالف توقف زحف الحوثيين على ميدي
صنعاء، عدن - «الحياة» 
أوقفت غارات التحالف العربي أمس تقدم ميليشيات الحوثيين وقوات موالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح باتجاه مديرية ميدي في محافظة حجة قرب الحدود اليمنية - السعودية.
ودفعت قوات الحوثي وصالح تعزيزات بشرية وعسكرية أمس لتكرار محاولاتها دخول ميدي، فتجددت مواجهاتها مع الجيش والمقاومة على جبهتي ميدي وحرض التابعتين لمحافظة حجة. واستهدف طيران التحالف المتمردين بغارات أوقفت تقدمهم على حدود المديرية، ودمرت معدات عسكرية.
وذكرت قناة «العربية» أن مروحيات سعودية «شاركت في المساندة بتحليقها على الشريط الحدودي بعد محاولة فصيل من الميليشيات التوجه إلى الحدود لإطلاق قذائف داخل المحافظات الحدودية». ونقلت عن مصادر عسكرية «حدوث قصف مدفعي متبادل بين الطرفين واشتباكات عنيفة بمختلف الأسلحة، على أثر اعتداءات متكررة للمتمردين على مواقع الجيش».
وكان قتلى وجرحى سقطوا في محافظة الجوف الشمالية خلال مواجهات بين القوات الحكومية والمتمردين أول من أمس. وتواصلت المواجهات بين الطرفين أمس بعد محاولة من المتمردين السيطرة على جبال الغيل، أحبطها الجيش والمقاومة وطيران التحالف.
وقالت وسائل إعلام رسمية ومسؤول محلي إن حريقاً شب في منشأة محلية لتخزين الغاز في محافظة مأرب اليمنية أمس، ما أسفر عن مقتل عامل وإصابات خطيرة بأربعة آخرين.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «سبأ» عن مسؤول يمني قوله إن رجال الإطفاء نجحوا في إخماد الحريق الناجم عن عطل كهربائي وقع قرب مجمع صافر النفطي في مأرب (150 كلم شرق صنعاء).
وتنقل قوات التحالف تعزيزات من طريق الجو إلى مطار صغير في بلدة صافر. ويقع في مأرب معظم حقول النفط والغاز اليمنية، وهي منذ فترة طويلة ساحة قتال بين فصائل من بينها رجال القبائل المحلية وتنظيم «القاعدة» وإسلاميون آخرون والقوات الحكومية.

 

اتهام إماراتي خطّط لقتل قاض في الولايات المتحدة يواجه الحكم بالسجن 50 عاماً
الرأي...واشنطن - ا ف ب - وجهت هيئة محلفين في ولاية اوهايو ثلاثة اتهامات الى اماراتي يشتبه في انه خطط لقتل قاض فيديرالي اميركي.
وأكدت وزارة العدل في بيان ان يحيى فاروق محمد (37 عاما) اتهم بمحاولة قتل القاضي الذي يتولى القضية التي اودع السجن بسببها، وبارتكاب عمل عنيف وباستخدام البريد وهاتف خليوي (وهي خدمات تتجاوز حدود الولاية) لتوظيف شخص من اجل تنفيذ جريمة قتل. اضاف البيان الاتهامي ان محمد قال على ما يبدو لسجين معه في الزنزانة انه مستعد لدفع 15 الف دولار لقاء خطف القاضي جاك زوهاري وقتله.
وقام السجين عندها بابلاغ مكتب التحقيقات الفيديرالي (اف بي آي) وعرف محمد الى عميل سري للـ «اف بي آي».
وتابع البيان الاتهامي، ان محمد اخبر العميل السري على ما يبدو بانه سيرسل دفعة على الحساب عبر البريد او ان العميل يمكن ان يلتقي مع زوجة محمد في شيكاغو لقبض المبلغ. اضاف ان محمد وعند سؤاله متى يريد ان يتم تنفيذ الجريمة قال على ما يبدو «من الافضل في اسرع وقت».
وفي الخامس من مايو، التقت زوجة محمد التي اشير اليها فقط بالحرفين الاولين من اسمها «ن. ت» في البيان الاتهامي، العميل السري في مركز للبريد في بولينغبروك بولاية ايلينوي حيث اعطته الف دولار نقدا داخل مغلف ابيض.
في 11 مايو، ابلغ محمد السجين في الزنزانة ان باقي المبلغ سيتم احضاره من دبي.
والتقى العميل السري زوجة محمد في 16 مايو حيث عرض عليها صورة ادعى انها لجثة زوهاري. وطالبها عندها بباقي المبلغ، الا انها قالت انها ستتصل بمحمد قبل ذلك، حسب البيان الاتهامي. ويتولى القاضي زوهاري قضية ادين فيها محمد قبل عام بتهمة التخطيط مع ثلاثة اخرين للتوجه الى اليمن من اجل تقدم آلاف الدولارات الى الداعية المتطرف انور العولقي لتنفيذ اعتداءات ضد جنود اميركيين في العراق وافغانستان واماكن اخرى. ويواجه محمد في حال ادانته امكان الحكم عليه بالسجن حتى 50 عاما.
من ناحية أخرى، رفض رجل الأعمال الإماراتي أحمد المنهالي (41 عاماً)، الذي تعرض للضرب والتوقيف على يد الشرطة الأميركية مطلع هذا الأسبوع، الاعتذار الذي قدمته له السلطات الأميركية، مؤكداً أنه لن يرضى بأقل من 200 مليون دولار تعويضاً عن الأضرار الجسدية والنفسية والمالية التي سببها له الحادث.
ونقلت صحيفة «الخليج تايمز» الإماراتية عن المنهالي، أن هجوم الشرطة عليه سبب له أضراراً جسدية ونفسية ومادية، مشيراً إلى أن الحادث عطّل صفقة تجارية قيمتها 70 مليون دولار، عمل عليها على مدار عام كامل مع شركة أدوية في سان دييغو.
«الداخلية السعودية» تكشف هوية الانتحاريين في هجومي «الحرم» والقطيف
الرأي..
كشف الناطق الأمني لوزارة الداخلية السعودية هوية منفذي التفجيرات الإرهابية التي وقعت في المدينة المنورة والقطيف.
وقال المتحدث أنه اتضح من إجراءات التثبت من هوية منفذ الجريمة الإرهابية عند المسجد النبوي بأنه نائر مسلم حماد النجيدي البلوي سعودي، يبلغ من العُمر 26 عاماً ولديه سابقه تعاطي مخدرات، كما اتضح من إجراءات التثبت من هوية منفذي التفجير الإرهابي بمحافظة القطيف بأنهم كل من:
1- عبدالرحمن صالح محمد العِمِر يبلغ من العمر 23 عاماً، ممن سبق إيقافهم عام 1435هـ لمشاركته في تجمعات غوغائية تنادي بإطلاق سراح الموقوفين في قضايا إرهابية.
2 - إبراهيم صالح محمد العِمِر يبلغ من العمر 20 عاماً.
3 - عبدالكريم إبراهيم محمد الحسِنِي يبلغ من العمر 20 عاماً. وجميعهم لم يستخرجوا بطاقات الهوية الوطنية.
ثالثاً: بفحص العينات المرفوعة من مخلفات الانفجارين تبين وجود آثار مادة النيتروجلسرين NITROGLYCERIN المتفجرة، وهي مماثلة للمادة التي ضبطت آثارها بحادث الانفجار بمواقف السيارات بمستشفى سليمان فقيه بجدة ولا تزال الجهات المختصة تستكمل الفحوص ذات العلاقة بذلك.
رابعا: جرى على خلفية الجرائم الإرهابية التي وقعت بالمدينة المنورة ومحافظتي جدة والقطيف القبض على (19) متهماً ممن توفرت أدلة وقرائن على علاقتهم بها منهم (7) سعوديين و (12) من الجنسية الباكستانية.
ولا تزال الجهات الأمنية تباشر مهامها في التحقيق بتلك الجرائم وسيصدر بيان إلحاقي بالمستجدات، والله ولي التوفيق.

 

«الرياح الشمالية» تُبعد ضرر «الانفجار الإيراني» عن «الخليج».. والكويت: لن نتأثر
الدمام - منيرة الهديب .. الكويت - «الحياة» - أكد متخصص سعودي في علم البيئة والتلوث عدم تأثر الهواء في مناطق الخليج بالانفجار الذي وقع في مجمع للبتروكيماويات جنوب غربي إيران الأربعاء الماضي، مبيناً أن الرياح الشمالية تجر الهواء إلى جنوب إيران، ما يبعد الضرر عن منطقة الخليج العربي، فيما قالت وزارة الداخلية الكويتية أمس إن «المؤشرات الأولية لاحتمال تأثر البلاد بالملوثات الناجمة عن الانفجار مطمئنة، وأن الكويت خارج نطاق خطر التلوث البيئي والبحري». وأوضح أستاذ البيئة في جامعة الملك عبدالعزيز علي عشقي لـ«الحياة» أن الانفجار سيؤثر بالمقام الأول في إيران والمناطق السكنية المحيطة بالمجمع أو المصنع، مشيراً إلى أن الفترة الصيفية التي تمر بها ريح الشمال والمنخفض الهندي يبعدان ضرر غازات الانفجار والحريق عن المنطقة. وأضاف عشقي أن الهواء الشمالي يأخذ الرياح إلى منطقة الجنوب من إيران، وربما تتأثر سلطنة عمان ببعض الغازات المتصاعدة، وهذا يعود لاتجاه الرياح.
واستطرد: «لو كان اتجاه الرياح شرقياً لتوجهت الغازات بعناصرها الكيماوية السامة إلى الخليج، لكن رياح الشمال الحالية تمنع اتجاه الغازات إلى غرب موقع الانفجار، والضرر فقط في المنطقة الجنوبية من إيران، وقد يصل إلى سلطنة عمان، وهذا يحكمه اتجاه الرياح».
وعن تأثر مياه الخليج، بيّن عشقي أنه إن كان ثمة تسرب من المصنع، فسيكون له تأثير طفيف، وربما تكون ثمة غازات بتروكيماوية متناثرة، لكنها ليست خطرة جداً على المياه.
من جهتها، نقلت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالداخلية الكويتية، في بيان عن المدير العام للإدارة العامة للدفاع المدني اللواء عبدالله العلي أمس قوله: «إن الجهات المعنية اتخذت كل الإجراءات الاحترازية والاستعدادات اللازمة للتعامل مع أي تطورات قد تنتج من الانفجار».
وأكد: «أننا نتابع تطورات الموقف مع الجهات المعنية أولاً بأول، لدرس احتمال تأثر الكويت بتسرب الملوثات الناجمة عن الانفجار».
وأفاد بأن خرائط الأرصاد الجوية أظهرت أن «اتجاه الرياح سيكون شمالياً غربياً، ما يعني أن التسربات الغازية والملوثات الهوائية الأخرى ستكون جنوبية شرقية باتجاه السواحل الجنوبية لإيران».
وذكر أن موقع الانفجار يبعد مسافة 180 كيلومتراً عن الحدود الكويتية، موضحاً أن «غالبية إنتاج المصنع مشتقات نفطية ومواد متطايرة تشتتها الرياح بعيداً عن الكويت».
وأشار إلى أن احتمال تأثر البلاد بتسرب الملوثات «ضعيف»، مبيناً أن «الدفاع المدني قام بالتنسيق مع مركز الحرس الوطني للدفاع الكيماوي في شأن الإبلاغ عن أية قراءات سلبية للمحطات في المنطقة الشمالية».
وأضاف أن الحرس الوطني جهز دورية وآلية رصد للتوجه إلى أقرب نقطة في حال رصد أي ملوثات من طريق المنظومة.
ولفت اللواء العلي إلى أن الإدارة نسقت أيضاً مع الهيئة العامة للبيئة، لمتابعة المجسات الخاصة بالاستشعار عن المواد الكيماوية، والإبلاغ عن رصد أي تطورات.
وذكر أنه تم التنسيق مع وزارة الكهرباء والماء لأخذ عينات من البحر، والإبلاغ عن أي مستجدات، كما تم التنسيق مع مركز الكوارث لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه الأوضاع.
واندلع حريق كبير أول من أمس في أحد أقسام مصنع للبتروكيماويات بميناء ماهشهر، وما زالت طهران تتكتم على أسبابه وخسائره.

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,378,693

عدد الزوار: 7,677,521

المتواجدون الآن: 0