الجبير: حزب الله صنيعة إيرانية ..ودحر «داعش» يكمن في إبعاد «الأسد»..انقلاب تركيا يشعل الجدل بين نخب سعودية مؤيدون ومعارضون ومحايدون..خادم الحرمين يستقبل ملك البحرين..بان كي مون: حل البحرين لـ«الوفاق» ينذر بالتصعيد

تفجير "مفخخة" يهز عدن ومدن الجنوب اليمني تشهد هجمات لجماعات إرهابية...الانقلابيون يواصلون المماطلة والتهرب وجهود كويتية وأممية لإنقاذ المشاورات اليمنية..مقتل قيادي حوثي وستة مرافقين بغارة للتحالف..معارك عنيفة بين قوات الشرعية وقوات صالح والحوثي في تعز

تاريخ الإضافة الأربعاء 20 تموز 2016 - 5:56 ص    عدد الزيارات 2253    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

تفجير "مفخخة" يهز عدن ومدن الجنوب اليمني تشهد هجمات لجماعات إرهابية
أبوظبي - سكاي نيوز عربية
انفجرت سيارة مفخخة أمام معسكر الأمن في خور مكسر وسط عدن جنوبي اليمن، ليل الثلاثاء، حسبما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية".
وهز الانفجار المدينة التي تم تحريرها قبل أشهر من ميليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، فيما لم ترد بعد معلومات عن الخسائر البشرية الناجمة عن الهجوم.
وتنشط جماعات إرهابية في اليمن من بينها "القاعدة" و"داعش"، وتنفذ على فترات هجمات على قوات الأمن، لا سيما في مدن الجنوب.
وكان آخر تلك الهجمات الاثنين عندما قتل ما لا يقل عن 10 أشخاص، في تفجير سيارة وحافلة مفخختين في نقطتين عسكريتين، قرب المكلا عاصمة حضرموت، جنوبي اليمن. وأعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، أخطر أفرع تنظيم "القاعدة" مسؤوليته عن الهجوم.
الانقلابيون يواصلون المماطلة والتهرب وجهود كويتية وأممية لإنقاذ المشاورات اليمنية
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
 فيما لاتزال مشاورات الكويت بين الأطراف اليمينة تراوح مكانها بسبب تعنت وفد الانقلابيين، تبذل القيادات الكويتية والمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، جهوداً مكثفة لإقناع المتمردين بضرورة توفير الضمانات الكافية، لإنجاح المفاوضات على قاعدة الرسالة الخطية التي استؤنفت على أساسها. وأكدت مصادر مقربة من المشاورات أن وفد الانقلاب يرفض الالتزام بالفترة الزمنية المحددة للمشاورات بأسبوعين.
وناقش ولد الشيخ مع وفد الحكومة أمس أطروحات الميليشيات الانقلابية ورفضها الالتزام بسقف زمني والاستمرار في المماطلة والتسويف، حسب تأكيد مصادر سياسية مطلعة في الكويت تحدثت إلى «عكاظ».
وأوضحت المصادر أن لجنة الأسرى والمعتقلين عقدت لقاءات مشتركة لمناقشة التقارير المقدمة من الحكومة اليمنية والانقلابيين عن أعداد المختطفين والأسرى لدى الطرفين، فيما لا تزال الميليشيات ترفض الدخول في مناقشة تشكيل لجنة عسكرية لتسلم العاصمة صنعاء، وجدولة مراحل التنفيذ للقرار 2216.
ويرى مراقبون يمنيون أن رفض الميليشيات الانقلابية تحديد سقف زمني للمشاورات يؤكد مجددا أنها لاتسعى للوصول إلى اتفاق ينهي الحرب ولكنها تسعى إلى المماطلة والتهرب وكسب الوقت وإطالة أمد الصراع.
مقتل قياديين حوثيين والانقلابيون يجندون 900 طفل
 تصاعدت الخسائر في صفوف الانقلابيين الذين يحاولون استغلال الحراك السياسي لتحقيق مكاسب ميدانية على الأرض. وكشفت مصادر عسكرية في محافظة صنعاء لـ «عكاظ» أن مسؤول العمليات العسكرية الحوثية في مديرية نهم قتل مع عدد من المسلحين، أثناء المواجهات مع الجيش الوطني والمقاومة أمس الأول، مبينة بأنه عثر على جثته وجثث عشرات المسلحين ملقاة في المواقع التي سيطر عليها الجيش أمس الأول.
كما قُتل القيادي الحوثي مفرح العياني النواسي مع جميع مرافقيه في غارة لطيران التحالف العربي في وقت متأخر مساء أمس الأول (الإثنين) في منطقة مران بمديرية حيدان بمحافظة صعدة.
وكشف ائتلاف المنظمات الإنسانية والحقوقية عن قيام تحالف الحوثي وصالح بتجنيد أكثر من 900 طفل من محافظة حجة، والزج بهم في جبهات القتال.
في غضون ذلك تواصلت المعارك بين الجيش الوطني المدعوم بالمقاومة والانقلابيين في محافظة تعز جنوب غرب اليمن لليوم الثاني على التوالي، إذ تكبد الانقلابيون خسائر كبيرة في المعدات والأسلحة. ففي محافظة حجة دمر التحالف العربي ثلاث دبابات وعربة كاتيوشا ومخزنا للسلاح ومركز القيادة للميليشيات، بالإضافة إلى هنجر للأفراد في خمس غارات جوية جاءت بعد مهاجمة الانقلابيين مواقع الجيش الوطني والمقاومة في مديريتي ميدي وحرض.
مقتل قيادي حوثي وستة مرافقين بغارة للتحالف
صنعاء، عدن، الكويت - «الحياة» 
واصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أمس في الكويت جهوده الرامية إلى إنجاح مشاورات السلام في جولتها الثانية، وأكدت مصادر حكومية أن طائرات التحالف العربي استهدفت عربة عسكرية كان يستقلها القيادي البارز في جماعة الحوثيين مفرح عبدالله العياني في منطقة مران حيث معقل الجماعة الرئيسي في محافظة صعدة ما أدى إلى مقتله مع ستة من مرافقيه.
في غضون ذلك جددت الجماعة رفضها حصر المشاورات في الجولة المستأنفة على الجانب الأمني والعسكري والانسحاب من المدن وتسليم السلاح، واعتبر الناطق باسمها ورئيس وفدها المفاوض محمد عبدالسلام في تصريحات جديدة أن المشاورات «عادت إلى ما وراء نقطة الصفر»، مؤكداً أن الحل يجب أن يكون سياسياً شاملاً، وقال إن جماعته «لن تقبل أي حل سياسي يتضمن بقاء الرئيس عبدربه منصور هادي».
إلى ذلك كشفت مصادر في الوفد الحكومي أن ولد الشيخ التقى أمس أعضاء الوفد وتركز النقاش معه «حول تثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية، وتفعيل لجان التهدئة المحلية، والانسحاب وتسليم السلاح وعودة المؤسسات مع الإفراج عن المعتقلين والأسرى، ورفع الحصار عن المدن وإيجاد ممرات آمنة».
وقال عبد الله العليمي، رئيس الفريق الاستشاري بالوفد الحكومي ونائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية في تغريدات على حسابه على «تويتر» أن «الطريق الوحيد والبوابة الآمنة والوحيدة لإحلال السلام في اليمن، وإنهاء معاناة شعبه هي في إنهاء الانقلاب وكل ما ترتب عليه قبل أي شيء آخر».
على صعيد آخر كشفت المصادر الحكومية أن رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر غادر أمس مقره الموقت في عدن إلى العاصمة السعودية الرياض للتشاور مع الرئيس هادي حول بعض الملفات الهامة ومنها ما يتعلق بمشاورات السلام المنعقدة حالياً في الكويت. وأضافت أن بن دغر التقى إثر وصوله الرياض نائب الرئيس الفريق علي محسن الأحمر، حيث وجهه الأخير «بسرعة تشكيل لجنة لحل مشكلة جرحى تعز عبر وزارة الصحة والجهات المختصة».
ميدانياً، اشتدت المعارك أمس بين القوات الحكومية وميليشيا الحوثيين والرئيس السابق علي صالح عند المدخل الشرقي لصنعاء في جبال مديرية نهم، كما استمرت المواجهات في جبهات حجة والجوف وتعز بالتزامن مع غارات كثيفة للتحالف العربي على مواقع المتمردين.
وأفادت مصادر عسكرية حكومية بأن مقاتلات التحالف العربي دمرت أمس دبابات ومخزن سلاح تابع للحوثيين، واستهدفت مراكز تجمعات لهم ومركز قيادة في جبهة حرض بمحافظة حجة الحدودية في ظل قصف مدفعي وصاروخي متبادل بين المليشيات وقوات الجيش الوطني. وأضافت أن الغارات طاولت مواقع المتمردين وآلياتهم في مديرية المصلوب في محافظة الجوف وسط معارك بين ميليشيا الحوثيين والقوات الحكومية.
وفي جبهة نهم شمال شرقي صنعاء، أفادت مصادر المقاومة بأن المعارك اشتدت في اليومين الأخيرين على نحو غير مسبوق بين القوات الحكومية وميليشيا المتمردين في منطقتي المجاوحة وبني فرج اللتين يحاول الحوثيون استعادتهما، مشيرة إلى سقوط عشرات الحوثيين بين قتيل وجريح جراء المعارك وغارات للتحالف استهدفت تعزيزات لهم ودمرت عدداً من آلياتهم العسكرية.
وفي جبهات محافظة تعز استمرت المواجهات في أكثر من منطقة، وأفادت مصادر ميدانية أن قوات الجيش والمقاومة الشعبية تصدت لهجوم عنيف شنته الميليشيا الانقلابية على مواقع تابعة للجيش في التبة الخضراء القريبة من جبل العروس الاستراتيجي، ومنطقة الشقب، بمديرية صبر الموادم جنوب تعز.
وذكرت المصادر أن القوات الحكومية صدت الهجوم الحوثي وتمكنت من تطهير «التبة الخضراء» بعد معارك عنيفة أدت إلى مقتل وجرح عشرات المتمردين إضافة إلى تدمير معدات وعربات عسكرية، في وقت تسبب القصف الحوثي على مناطق «صبر الموادم» وعمليات القنص إلى مقتل امرأة وجرح عدد من المدنيين».
على صعيد متصل، أكدت مصادر محلية في محافظة البيضاء أن خمسة مسلحين من قوات الحوثي وصالح قتلوا في مكمن نصبه رجال المقاومة لدوريتهم غرب مدينة البيضاء، وأضافت المصادر أن رجال المقاومة أطلقوا قذيفة «آر بي جي» على دورية المتمردين ما أدى إلى تدميرها كلياً.
معارك عنيفة بين قوات الشرعية وقوات صالح والحوثي في تعز
صنعاء ـ “السياسة”:
أكدت مصادر متطابقة بمحافظة تعز، اشتداد المعارك بين قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح وميليشيات الحوثي من جهة، وبين قوات الشرعية ممثلة بالجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة ثانية، في مناطق التبة الخضراء جنوب شرق جبل العروس والشقب بمديرية صبر الموادم جنوب تعز، إثر هجوم لعناصر الميليشيات على مواقع المقاومة والجيش الوطني حيث تمكن رجال المقاومة والجيش من صد الهجوم وتطهير التبة الخضراء وقتل وجرح العشرات من عناصر الميليشيا.
كما تمكنت المقاومة والجيش من التصدي لهجوم للميليشيات خلال محاولتهم التسلل في حي الدعوة شرق تعز.
وشن طيران التحالف العربي، غارات على مواقع وتجمعات لقوات صالح والحوثي في معسكر اللواء 35 بمفرق المخا بمحافظة تعز ومديريتي مستبأ وحرض بمحافظة حجة ومنطقة الساقية بمديرية المصلوب في محافظة الجوف، غداة غارات عنيفة على مناطق يام وضبوعة وبران والمجاوحة بمديرية نهم بمحافظة صنعاء الريف واستهداف سيارة الزعيم القبلي علي معصار في منطقة بني فرج، وشاحنتين في مفرق الصليف بمحافظة الحديدة غرب اليمن.
من جانبها، أعلنت جماعة الحوثي، أنها أطلقت أمس، صاروخا بالستيا من نوع “زلزل 3″ على تجمعات لقوات الجيش الوطني والمقاومة بمعسكر اللواء 115 في مدينة الحزم بمحافظة الجوف (شمال شرق)، كما أطلقت ثلاثة صواريخ من نوع “أورغان” على موقع مستحدث بمنطقة جازان.
 
استعرض مرتكزات السياسة الخارجية في محاضرة ببروكسل وبحث مع نظرائة الأوروبيين القضايا المشتركة
الجبير: حزب الله صنيعة إيرانية ..ودحر «داعش» يكمن في إبعاد «الأسد»
«عكاظ» (جدة)، واس (بروكسل)
 أكد وزير الخارجية عادل الجبير في مقابلة خاصة مع قناة «العربية» الإخبارية أن الطائفية لم تأتِ إلى المنطقة إلا مع الخميني في العام 1979، وأن إيران أوجدت «حزب الله» أول منظّمة طائفية إرهابية في المنطقة، مشيرا إلى أن السعودية لم تقم بأي عمل عدواني تجاه إيران منذ الثورة الإيرانية العام 1979، وأضاف أن إيران اعتدت على السعودية ودول الخليج العربي ومارست سلوكا عدوانيا تجاهها، وقال إنه على إيران أن تغيّر سياساتها وتتخذ منهجا يتماشى والقانون الدولي وحسن الجوار. وتابع «لم نلمس من حسن روحاني سياسة إيرانية معتدلة، بل سلسلة أعمال عدوانية ضدّنا».
وأكد الجبير أهمية الدور المحوري الذي تلعبه تركيا في المنطقة، مشيرا إلى أنها تمكنت من تجاوز المرحلة الحساسة بعد فشل محاولة الانقلاب.
وأفصح الجبير عن أن العلاقات التاريخية والإستراتيجية تحكم العلاقة بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، وحول انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قال: إنه شأن أوروبي لا يعني دول مجلس التعاون الخليجي.
وفي الموضوع السوري قال الجبير «نسعى إلى إيجاد نظامٍ جديد في سوريا لا يشمل بشّار الأسد وحلّ سلمي للأزمة السورية»، وأشار إلى العمل من أجل القضاء على «داعش»، منوها بأن السعودية هي أول من دعا إلى التحالف ضد «داعش».
وقال إنه لا تباين في المواقف بين السعودية والولايات المتّحدة في شأن الأزمة السورية وإن كان هناك اختلاف في التكتيك، وأضاف أن نظام بشّار الأسد هو الذي يعرقل المفاوضات برفضه الحلّ السلمي وفرضه الحلّ العسكري على السوريين.
وتابع أن العراق يعاني من أزمة شديدة بسبب الإرهاب والتدخّلات الإيرانية والطائفية والأوضاع الاقتصادية، وأن تطبيق الإصلاحات التي تمّ الاتفاق عليها العام 2014، يحفظ وحدة العراق، وأنه لا بدّ من تنسيق دولي لمحاربة الإرهاب بتبادل المعلومات لتفادي العمليات الإجرامية.
وأشار إلى أنه لا تزال هناك أرضية خصبة للإرهاب في سوريا والعراق في ما يخص «داعش»، مؤكدا أنه في حال «أردنا أن نسحب البساط من تحت «داعش» يجب أن نبعد بشار الأسد».
وحول اليمن قال إن جلوس الأطراف اليمنية المتنازعة على طاولة التفاوض هو أفضل لليمن.
من جهة ثانية، استضاف المعهد الملكي للعلاقات الدولية Egmont في محاضرة خاصة، أمس في العاصمة البلجيكية بروكسل، وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، وذلك بحضور نخبة من السياسيين وقادة الرأي في مملكة بلجيكا والمثقفين والإعلاميين.
وألقى الوزير الجبير محاضرة بعنوان: «المملكة العربية السعودية وقضايا المنطقة.. تحديات وتطلعات»، استعرض خلالها مرتكزات السياسة الخارجية للمملكة ومواقفها من مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وجهودها المبذولة في تعزيز العلاقات الثنائية لخدمة المصالح المشتركة، وخدمة الأمن والسلم الدوليين. ثم أجاب الجبير عقب المحاضرة عن أسئلة الحضور.
من جهة ثانية، استقبل وزير خارجية مملكة بلجيكا ديديه ريندرز، في مقر وزارة الخارجية البلجيكية أمس، وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير.
وعقد الجانبان لقاء ثنائيا أعقبته جلسة مباحثات تم خلالها استعراض العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية، كجهود محاربة الإرهاب، ومستجدات الأزمة اليمنية، والأزمة السورية، وعملية السلام في الشرق الأوسط.
كما، عقد وزير الخارجية عادل الجبير لقاءات ثنائية مع كل من وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، ووزير خارجية مملكة بلجيكا ديديه ريندرز، ووزير خارجية جمهورية إيرلندا شارلي فلانجان.
كما عقد اجتماعا ثلاثيا مع وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير، ووزير خارجية جمهورية إيرلندا شارلي فلانجان. وذلك على هامش اجتماع الدورة الخامسة والعشرين للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، وجرى خلال اللقاءات مناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
انقلاب تركيا يشعل الجدل بين نخب سعودية مؤيدون ومعارضون ومحايدون
عكاظ.. علي الرباعي (الباحة)
 لم تكد تبدأ الدقيقة الأولى لإعلان الإنقلاب في تركيا، حتى انطلقت شرارة نار الجدل بين النخب السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي. ففي حين انحاز البعض إلى الانقلابيين واستبشروا خيرا بربيع تركي يزيح حزب العدالة من الواجهة. وقف آخرون منددين بالانقلاب ومسلطي لهيب السياط على مخالفيهم، خصوصا مجموعة عرفت بانتمائها وميلها إلى (الإخوان). في ظل تمسك فريق ثالث على الحياد يضع( لايك) على كل بوستر فيسبوكي لأي من الطرفين أو يعيد (التغريدة) بتويتر، لتبدأ المجادلة، خصوصا بالأمثال الشعبية واستحضار القصص التاريخية المألوفة كلما حضرت أزمة. ففي حين يصف أستاذ علم الإنسان الدكتور سعيد فالح الانقلاب بمسرحية.
مشيرا إلى أن إعادة حكم الإعدام الذي ألغي عبر مؤسسات دستورية ردة وتراجع للخلف. في حين يرد الكاتب أحمد يحي البهكلي قائلا «إذا كان العسكر الانقلابيون في البلدان التي رزئت بهم لم يرحموا المنتخبين شعبيا ولا من انتخبهم من المدنيين الأبرياء بل سحلوهم أحياء فكيف نطالب الحكومة الشرعية في تركيا بمسامحة المجرمين الانقلابيين»؟! ويرى أنه لا بد من عرضهم على القضاء العادل لينالوا ما يستحقون. في حين يرى الشاعر علي الدميني أنه يبدو أن أردوغان وصقور حزبه يريدون أن يجرموا من كان له علاقة مباشرة بالانقلاب الفاشل. وأضاف أنا ضد سياسات أردوغان، ولكنني في نفس الوقت ضد انقلابات العسكر، إذ كم عانت الأحزاب المعارضة من قمع العسكر في تركيا في الماضي، ولذلك وقفت الأحزاب التركية العلمانية ضد الانقلاب انتصارا للديموقراطية والحكم المدني.
خادم الحرمين يستقبل ملك البحرين
طنجة - «الحياة» 
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مقر إقامته في طنجة أمس العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة. وجرى خلال الاستقبال، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، تبادل الأحاديث الودية، واستعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين. بعد ذلك تناول الجميع طعام الغداء مع خادم الحرمين الشريفين.
حضر الاستقبال ومأدبة الغداء، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الدكتور عبدالعزيز خوجة، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن البنيان، ونائب رئيس الديوان الملكي عقلا العقلا.
كما حضره من الجانب البحريني، ممثل الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ورئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة، وعدد من المسؤولين.
 
بان كي مون: حل البحرين لـ«الوفاق» ينذر بالتصعيد
اللواء..(ا.ف.ب-رويترز)
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن حل جماعة المعارضة الرئيسية في البحرين ينذر بتصعيد التوتر في المملكة.
وقال متحدث باسم بان في بيان:«يستنكر الأمين العام حل جمعية الوفاق جماعة المعارضة الرئيسية في البحرين».
وأضاف البيان أن تلك الخطوات «تنذر بتصعيد وضع متوتر بالفعل في البلاد. يدعو (بان) لاستئناف الحوار الوطني الشامل».
وكانت وزارة الخارجية البحرينية اعلنت ان انتقاد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لقرار القضاء حل جمعية الوفاق المعارضة، يعد «تدخلا مرفوضا» في شؤونها الداخلية، و«انحيازا غير مبرر لمن انتهج التطرف والارهاب».
وكان القضاء البحريني اصدر الاحد قرارا بحل الجمعية في دعوى تقدمت بها وزارة العدل والشؤون الاسلامية، واتهمتها فيها بأنها «تستهدف مبدأ احترام حكم القانون»، وتوفر «بيئة حاضنة للارهاب والتطرف والعنف».
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,326,668

عدد الزوار: 7,627,906

المتواجدون الآن: 1