مقتل امرأة في جازان بمقذوف عسكري من اليمن..السعودية تمنع جمع التبرعات «من دون تصريح»..بوتين التقى محمد بن سلمان: لا حلول من دون السعودية..مشعل في عمان للمشاركة في تشييع والدته

قتل 30 حوثيا في حجة.. وتعز تطالب بـ«المأسسة»..عودة الحكومة إلى عدن بعد العيد..الشرعية تطالب العراق بتوضيح موقفها من الانقلابيين...تفجير انتحاري في عدن والتحالف يكثّف ضرباته

تاريخ الإضافة الإثنين 5 أيلول 2016 - 5:33 ص    عدد الزيارات 1956    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

مقتل 30 حوثيا في حجة.. وتعز تطالب بـ«المأسسة»
«عكاظ» (عدن)
أفشلت قوات الجيش الوطني والمقاومة في محافظة حجة أقصى شمال اليمن هجوماً للميليشيات الانقلابية على قلعة ميدي التاريخية أمس (الأحد).
وقال مصدر عسكري لـ«عكاظ» الميليشيات الانقلابية شنت هجوماً على مواقعنا في جبهة مديرية ميدي بهدف استعادة القلعة لكن الجيش الوطني تصدى لها ولا تزال المعارك مستمرة سواء في القلعة أو في الميمنة.
وأشار المصدر إلى أن 30 مسلحاً من الميليشيات الانقلابية قتلوا خلال المواجهات في القلعة التاريخية بالإضافة إلى اثنين من الجيش الوطني والمقاومة، مبينا أن الميليشيات الانقلابية تترنح وفي حالة انهيار كبير.
وفي محافظة شبوة جنوب شرق اليمن اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني والمقاومة من جهة والانقلابيين من جهة أخرى.
وأوضح مصدرعسكري يمني أن أربعة من الجيش الوطني والمقاومة أصيبوا في المواجهات بمديرية عسيلان التابعة لمحافظة شبوة، مبيناً بأن الجيش تصدى للهجوم وأفشله، ونجم عنه تكبيد الانقلابيين خسائر فادحة بالقوات والعتاد العسكري.
من جهة أخرى، طالب ناشطون يمنيون في محافظة تعز جنوب غرب اليمن بضرورة فرض النظام والقانون وتفعيل مؤسسات الدولة في مواقف احتجاجية وسط المدينة أمس (الأحد).
وعبرالمتظاهرون في بيان لهم أمام مبنى محافظة تعزعن رفضهم لكافة أشكال الخروج عن القانون والدستور، مؤكدين تأييدهم للجهود الوطنية من أجل استعادة وتفعيل مؤسسات الدولة الرسمية في تعز، وبناء الجيش الوطني.
من جهة أخرى، قتل ثلاثة جنود وأصيب آخران، في انفجار عبوة ناسفة استهدفت تجمعا لجنود، في مدينة عدن، جنوب اليمن أمس (الأحد). وأفادت مصادر أمنية أن مجهولين زرعوا عبوة ناسفة في تجمع للقوات الأمنية بجولة عبدالقوي مديرية الشيخ عثمان محافظة عدن، ما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة اثنين آخرين.
الرئيس اليمني يتوجه إلى أمريكا لحضور الجمعية العمومية
مصادر رئاسية لـ «عكاظ» : عودة الحكومة إلى عدن بعد العيد
أحمد الشميري (جدة)
 علمت «عكاظ» من مصادر في الرئاسة اليمنية أن الحكومة اليمنية تعتزم العودة إلى العاصمة الموقتة عدن بكامل مسؤولي مؤسساتها وقطاعاتها المختلفة عقب إجازة العيد فورا.
وأوضح المصدر أن هناك توجها لعودة مسؤولي كافة المؤسسات الحكومية من وزراء ومديري عموم ومسؤولين عسكريين إلى العاصمة الموقتة عدن ومختلف المدن المحررة، مبيناً أن عملية العودة سيكون لها انعكاسات إيجابية على عملية التحضير لمؤتمر إعادة الإعمار من خلال إعداد الدراسات ووضع الخطط المستقبلية وتلبية متطلبات أبناء المدن المحررة وكذلك المدن التي لا تزال تجري فيها العمليات العسكرية ومتابعتها عن قرب.
وأشارت إلى أن عودة الحكومة الشرعية إلى عدن، سيسهم في تعزيز عمل مؤسسات الدولة اليمنية، لاسيما في ظل التخطيط لتطويرعمل هذه المؤسسات لتكون البديل للمرحلة القادمة.
من جهة ثانية، قالت مصادر في الحكومة إن الرئيس عبد ربه منصور هادي يعتزم التوجه إلى نيويورك في الشهر الجاري «سبتمبر» لحضور اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة والالتقاء بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري لمناقشة الجهود التي تبذل لتحقيق الحلول السلمية في اليمن.
ويأتي ذلك في الوقت الذي يواصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ تحضيراته لعقد جولة مشاورات جديدة.
وأوضحت المصادر أن إسماعيل ولد الشيخ لا يزال في سلطنة عُمان يبذل جهوداً بالتعاون مع وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي لتقريب وجهات النظر وسط تعنت من الميليشيات ورفض عقد أي لقاء أوتفاهمات إلا في صنعاء.
الشرعية تطالب العراق بتوضيح موقفها من الانقلابيين
 «عكاظ» (عدن)
 طالبت الحكومة اليمنية من بغداد توضيح خلفية استقبالها وفد ميليشيا الحوثي، الذي نقل إعلاميا على لسان مسؤولين عراقيين، إن بلادهم تعترف وتؤيد ما سمي بـ«المجلس السياسي الأعلى» المزعوم، المشكل من طرفي الانقلاب والمخالف لقرار مجلس الأمن الدولي ٢٢١٦ الذي صدر بموجب الفصل السابع من الميثاق في تحد واضح لإرادة الشعب اليمني والإجماع العربي والدولي المؤيد للشرعية وإنهاء الانقلاب.
وقال مصدر مسؤول في مجلس الوزراء، «إن غموض الموقف العراقي الرسمي تجاه استقبال وفد ميليشيا الحوثي، والسكوت عن الترويج الإعلامي لهذا الوفد عقب لقاءاته بمسؤولين عراقيين في بغداد حول اعتراف الحكومة العراقية بالمجلس السياسي للانقلابيين، يستدعي من الرئاسة والحكومة العراقية إصدار توضيح عاجل حيال هذا الأمر».
وأكد المصدر أن العراق ومن خلال عضويتها في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة ساندت الإجماع العربي والدولي المؤيد لإنهاء الانقلاب وعودة الحكومة اليمنية الشرعية، وفقا لقرارمجلس الأمن الدولي 2216 الصادر تحت الفصل السابع، معربا عن ثقته في العراق أنه لن يقف إلى جانب ميليشيات الانقلابية التي تعبث باستقرار اليمن وتهدد الأمن العربي والإقليمي.
وواضح المصدر أن الانقلابيين رفضوا السلام خلال مشاورات الكويت مستمرين في خيارهم بقتل الشعب اليمني وتدمير مؤسسات الدولة وقطع أرزاقه تحت شعارات زائفة وتصرفات طائفية لم يشهدها اليمن ولن يقبلها، وجدد المصدر، التأكيد على ضرورة صدور بيان من الرئاسة والحكومة العراقية، لوضع حد للتضليل الإعلامي والالتباس القائم حول موقفها الرسمي من تصريحات وفد الانقلابيين الحوثيين الذي زار بغداد أخيرا والتقى بعدد من المسؤولين العراقيين.
التحالف يكسب الرهان ويطبّع الحياة في المدن المحررة
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
 نجحت جهود دول التحالف العربي في تأهيل عدد من المؤسسات الخدمية والتعليمية في (عدن، حضرموت، لحج، والضالع). وتستعد حاليا للانطلاق نحو محافظتي أبين وتعز عقب إجازة عيد الأضحى في إطار عملية «إعادة الأمل» الهادفة إلى تطبيع الحياة وإنهاء معاناة اليمنيين في المدن المحررة بما يسهم في القضاء على الاختلالات الأمنية بشكل نهائي.
وافتتح محافظ الضالع فضل الجعدي الأسبوع الماضي ثلاث مدارس بعد إعادة تأهيلها وصيانتها من إجمالي 16 مدرسة تعرضت للتدمير الجزئي خلال فترة الحرب التي تشنها الميليشيات الانقلابية على المحافظة، ويجري حالياً ترميمها بدعم من دول الخليج العربي. ولم تقتصر عملية التأهيل على المدارس والجامعات بل جرى تأهيل عدد من المؤسسات الخدمية منها الكهرباء، المياه والمجاري، وتعبيد بعض الطرق المدمرة.
وقال مدير عام الصحة في محافظة عدن الدكتور الخضر لصور لـ«عكاظ»، إن عمليتي "عاصفة الحزم وإعادة الأمل" لا تقتصران على العملية الحربية بل هناك عاصفة قوية لإعادة الحياة إلى طبيعتها سواء في المجال الطبي أو التعليمي أو الخدمي.
ووصف ما يدور في محافظات عدن ولحج والضالع، وأبين وحضرموت بأنه تحد وسباق وإصرار على الانتصار، كاشفا عن تأهيل تسعة مجمعات طبية مع مركزين صحيين ومستودعات، بالإضافة إلى تأهيل مركز العلاج الطبيعي «ورشة الأطراف الصناعية»، وتقديم 31 سيارة إسعاف. ولفت إلى أن هناك توجها لإنشاء مستشفى ميداني وعيادات متنقلة في مستشفيات الجمهوري والصداقة في عدن.
وأفاد لصور أن جهود الأشقاء في الخليج لا يقتصرعلى الجانب الطبي بل إن السباق يشمل الجامعات، إذ تم تأهيل جامعة عدن وعدد من مدارس، مؤكداً بأن المدن المحررة تحولت إلى ورشة للبناء والتأهيل.
وطالب وسائل الإعلام الاطلاع على الواقع ونقل الصورة الإيجابية عن المدن المحررة وليس التركيز على المشكلات الأمنية التي لم تستطع التغلب عليها الدول الكبرى بكل إمكاناتها، لكن السلطة الشرعية والتحالف نجحا بشكل كبير في القضاء على الكثير من الإشكاليات وبدأ المدنيون يشعرون بالأمان.
من جهة أخرى، استأنفت مصفاة عدن عملها أمس (الأحد) بعد توقف دام أكثر من عام ونصف، وذلك بعد صول باخرة على متنها 66 ألف طن متري من النفط الخام قادمة من ميناء الضبة بمحافظة حضرموت.
وأوضح المدير التنفيذي لشركة مصافي عدن محمد عبدالله أبوبكر البكري أن الشحنة تعد الدفعة الأولى من الكمية المقررة لمصفاة عدن والبالغة مليون برميل من خام المسيلة وبما يساعد في إعادة انتعاش الحياة الاقتصادية في العاصمة الموقتة عدن والمحافظات المجاورة لها والذي سينعكس على الحياة العامة وتحقيق الاستقرار والتنمية وإعادة الإعمار.
تفجير انتحاري في عدن والتحالف يكثّف ضرباته
المكلا - عبدالرحمن بن عطية جازان - يحيى الخردلي صنعاء، تعز، عدن - «الحياة» 
شهدت عدن تفجيراً انتحارياً أمس، فيما تمكنت وحدات من الجيش الوطني والمقاومة الشعبية اليمنية من تحقيق انتصارات نوعية على جبهات القتال مع ميليشيات الانقلابيين الحوثيين والقوات المتحالفة معهم التابعة للرئيس السابق علي عبدالله صالح. وتقدّمت قوات الشرعية على جبهة نهم المتاخمة للعاصمة صنعاء، وسيطرت على عدد من المواقع وعلى التباب بعد دحر المتمرّدين منها، في حين تكبّدت الميليشيات خسائر فادحة على الأرض وفي صفوف أفرادها، على جبهات حرض- ميدي في محافظة حجة وجبهات المواجهة في محافظة تعز.
وفي حين شنّ طيران التحالف العربي عشرات الغارات على مواقع للحوثيين ومخازن أسلحة وطرق إمدادات في محافظات صنعاء، وصعدة، وحجة، وتعز، أكدت مصادر عسكرية في مناطق على الحدود بين اليمن والسعودية أن ميليشيات الحوثيين تعرّضت لضربة كبيرة أثناء محاولة تسلُّل جديدة إلى الأراضي السعودية.
وأوضحت المصادر أن القوات السعودية رصدت محاولة تسلُّل للحوثيين قبالة منفذ الطوال، وباغتتهم بعد توغُّلهم بهجوم شاركت فيه طائرات «أباتشي» ما أدى إلى سقوط عشرات بين قتيل وجريح من عناصر الميليشيات وتدمير آليات.
وقصف التحالف دار الرئاسة ومعسكرات النهدين والأمن المركزي في صنعاء، كما تعرضت مواقع ومعسكرات للميليشيات في محافظات أخرى للقصف، منها الحديدة والمحويت وصعدة.
وقصفت مقاتلات التحالف مواقع الحوثيين في جبل النار شرق مدينة حرض ودمرت مخزن أسلحة، في وقت تصدت قوات الجيش اليمني لهجوم واسع نفّذته ميليشيات الحوثيين لاستعادة قلعة ميدي التاريخية. وقالت مصادر إن قوات الجيش أجبرت الحوثيين على التقهقر، بعد أن كبّدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات، بعد محاولة الزحف على القلعة ومدينة ميدي.
إلى ذلك، جُرح جنود وقُتِل آخرون بتفجير استهدف أمس نقطة تفتيش في مدينة عدن (جنوب). وقال مصدر أمني إن انتحارياً فجّر نفسه في نقطة تفتيش في جولة عبدالقوي في الشيخ عثمان، ما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود وجرح آخرين.
واستؤنف العمل أمس في مصفاة النفط في عدن، بعد توقُّف دام أكثر من سنة.
في غضون ذلك، أكد الرئيس عبدربه منصور هادي أن خيارات الحكومة اليمنية لجهة تحقيق السلام تهدف إلى «استعادة الدولة من قبضة المتمرّدين الحوثيين ومن معهم من الانقلابيين والعصابات المسلحة في صنعاء».
وأشار إلى مساعي الحكومة الجدية نحو السلام وتنازلاتها في هذا الإطار خلال جولات محادثات السلام.
وقال هادي خلال ترؤسه في الرياض أمس، اجتماعاً للهيئة الاستشارية، كُرِّس لدرس المستجدات السياسية والميدانية إن «التنازلات المقدّمة تأتي انطلاقاً من مسؤولياتنا الوطنية والإنسانية تجاه بلدنا وشعبنا، فيما لم يعِر الانقلابيون قرارات المجتمع الدولي أي اهتمام في تحدٍّ وغطرسة، تنفيذاً لأجندة دخيلة».
وباشر المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد تحضيراته لجولة مرتقبة من مشاورات السلام اليمنية، خلال زيارة إلى مسقط، التقى خلالها الوزير المكلف الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله. وذكرت مصادر أن وفد الانقلابيين لم يلتقِ المبعوث الأممي بعد، لإصرارهم على عقد الاجتماع في صنعاء.
مقتل امرأة في جازان بمقذوف عسكري من اليمن
السياسة..الرياض – وكالات:
قتلت امرأة وأصيب رجل وابنه، إثر سقوط مقذوف عسكري من داخل الأراضي اليمنية على محافظة الطوال بمنطقة جازان جنوب السعودية. وذكر الدفاع المدني السعودي، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن فرقه في جازان “باشرت سقوط مقذوف عسكري من داخل الأراضي اليمنية على منزل، ما نتج عنه وفاة امرأة وإصابة رجل وابنه تم نقلهم إلى المستشفى”.
وأشارت مصادر إعلامية إلى أن الضحايا الثلاثة مواطنون سعوديون. ومساء أول من أمس، أعلنت السلطات السعودية، إصابة امرأة وطفلها، جراء سقوط مقذوف عسكري من الأراضي اليمنية على مدينة نجران، جنوب المملكة
 
السعودية تمنع جمع التبرعات «من دون تصريح»
جدة - «الحياة»
قال الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية أمس: «إلحاقاً بما سبق إعلانه من منع جمع التبرعات النقدية أو العينية لأي غرض قبل الحصول على تصريح من الجهات المختصة بذلك، وأن القيام به يعد عملاً مخالفاً للأنظمة المرعية بالمملكة، ومنها نظام مكافحة الإرهاب وتمويله، ويعرّض من يقوم به أو يستجيب له للمساءلة النظامية، إضافةً إلى إبعاد أي وافد يثبت تورطه فيه، صدرت توجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بتأكيد متابعة الالتزام بذلك، واتخاذ كل التدابير اللازمة لمنع أي مخالفة لجمع التبرعات النقدية أو العينية لأي جهة كانت، وبأي وسيلة، أو الإعلان عنه، أو الدعوة إليه من دون تصريح من وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبالتشديد على متابعة تداول الكوبونات الخاصة بالهدي والأضاحي، ومنع توزيعها إلا في مواقع الجهات المصرّح لها، واتخاذ الإجراءات النظامية كافة بحق كل من يخالف ذلك».
بوتين التقى محمد بن سلمان: لا حلول من دون السعودية
هانغتشو (الصين)، موسكو - «الحياة» 
شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أهمية توسيع التعاون مع السعودية، وقال خلال محادثات أجراها مع ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز في هانغتشو حيث تعقد قمة مجموعة العشرين: «لا يمكن حل أي قضية جدية في المنطقة من دون المملكة».
وأكد الأمير محمد بن سلمان أن استقرار أسواق النفط العالمية لا يمكن أن يتحقق من دون تعاون موسكو والرياض، وخاطب الرئيس الروسي قائلاً: «بلدانا أكبر دولتين في سوق النفط، لا يمكن أن تكون هناك سياسة مستقرة في مجال النفط من دون مشاركة روسيا والمملكة العربية السعودية. لذلك، من خلال تعاوننا المستمر يمكننا تحقيق المنافع المتبادلة في ما يتعلق بتطور الأحداث التي تطرأ على سوق النفط». وشدد على أن العلاقات بين المملكة وروسيا «استراتيجية».
وأعلن الكرملين أن لقاء الرئيس الروسي وولي ولي العهد السعودي كان إيجابياً، وجدد تأكيد الأهمية التي توليها موسكو للتنسيق مع الرياض في الملفات الإقليمية والدولية، وتعزيز التعاون الثنائي.
وقال بوتين في مستهل اللقاء أن بلاده تعلّق أهمية كبيرة على توسيع التعاون المتعدد الجوانب مع السعودية. وزاد أن «حل أي قضية دولية جدية يعتبر مستحيلاً من دون المملكة».
وأعلن أن روسيا تولي «أهمية كبيرة لتوسيع التعاون الذي يعود بالمنفعة المتبادلة مع المملكة العربية السعودية. هذا ينطبق أيضاً على علاقاتنا الثنائية، أعني كوننا أكبر الدول المنتجة للنفط، وينطبق على القضايا الدولية». وشدّد على أهمية الحفاظ على حوار مستمر بين موسكو والرياض.
ويرأس ولي ولي العهد وفد السعودية إلى قمة دول مجموعة العشرين التي افتتحت أعمالها في مدينة هانغتشو الصينية.
وكان الأمير محمد بن سلمان اجتمع على هامش القمة مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، ورئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، حيث جرى عرض العلاقات الثنائية، والأحداث على المستويين الإقليمي والدولي.
مشعل في عمان للمشاركة في تشييع والدته
اللواء..(ا.ف.ب)
 وصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل الى العاصمة الاردنية عمان صباح امس حيث شارك في تشييع جثمان والدته التي وافتها المنية ليل السبت الاحد.
وقالت مصادر اسلامية مقربة من مشعل ان «مشعل وصل الى عمان صباح اليوم (الاحد) للمشاركة في تشييع جنازة والدته فاطمة مشعل من مسجد الجامعة الاردنية في عمان الى مثواها الاخير بالمقبرة الاسلامية في ضاحية صويلح شمال عمان عصر الاحد».
وبحسب هذه المصادر فان مجلس عزاء سينصب بجانب المقبرة لاستقبال المعزين عصر الاحد.
 وكان مصدر حكومي اردني اكد ان «الاردن سمح لخالد مشعل بالدخول الى المملكة والمشاركة في تشييع جثمان والدته لاسباب انسانية بعد ان تقدم بطلب بذلك». وكانت عمان وعلى اثر تدهور العلاقات مع حماس، ابعدت خمسة من قادتها بينهم مشعل من المملكة الى قطر في 1999 قبل ان يستقر مشعل لسنوات في سوريا.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,309,933

عدد الزوار: 7,627,450

المتواجدون الآن: 0