الجبير لـ«سي إن إن»: انتهى الأسد.. ولن يبقى في السلطة..أبو الغيط يستنكر التدخل الإيراني في الدول العربية...الجبير: إيران تسعى لزعزعة المنطقة وإقامة إمبراطورية فارسية...«التعاون الإسلامي» ترفض التصريحات الإيرانية عن الحج

أين «اختفى» علي صالح؟ تقارير متضاربة حول محاولة اغتيال ورحلة علاج واجراءات أمنية...الجيش يتقدم في الجوف ومأرب.. ويسيطرعلى مستودعات سلاح..«الشرعية» تشترط إلغاء المجلس السياسي للعودة إلى المشاورات...معارك ضارية شرق صنعاء وتعزيزات ضخمة للجيش من مأرب..معلومات عن خلية إيرانية في مسقط تهّرب أسلحة للحوثيين

تاريخ الإضافة الخميس 8 أيلول 2016 - 5:51 ص    عدد الزيارات 2014    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

أين «اختفى» علي صالح؟ تقارير متضاربة حول محاولة اغتيال ورحلة علاج واجراءات أمنية
الرأي.. صنعاء - من طاهر حيدر
اختفى الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح منذ أسبوع من العاصمة صنعاء، وهناك تكتّم حول ذلك، وسط رفض تحديد مواعيد للقائه، حتى من المقرّبين منه.
وتضاربت الأنباء حول اختفاء علي صالح، فبينما أكد البعض أنه تعرّض لمحاولة اغتيال بطلقة نارية من مسدس من بعض أعوانه، ذكر آخرون أنه تعرّض لإصابات أثناء قصف قوات التحالف منزل احد المزارعين قرب دار الرئاسة، ونقل إثر ذلك الى روسيا عبر طائرة خاصة بنقل ديبلوماسيين روس في السفارة الروسية في صنعاء.
لكن مصدراً يمنياً في حزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يتزعّمه علي صالح، أكد لـ «الراي» سفر الرئيس السابق إلى روسيا بغرض العلاج، لأنه أصيب بوعكة صحية، بسبب بقائه في صنعاء منذ العام 2012، فهو يحتاج العلاج، بسبب الحروق التي تعرض لها أثناء محاولة اغتياله في الثالث من يونيو 2011.
أما السفارة الروسية في صنعاء، فقد نفى مصدر فيها سفره على متن طائرة لها، مؤكداً التزام روسيا قرار الامم المتحدة الذي حظر على علي صالح ونجله أحمد (تحت الإقامة الجبرية في الإمارات) وعبدالملك الحوثي وعدد آخر، السفر خارج اليمن.
 في المقابل، نفى مصدر في مكتب علي صالح صحة تلك الأنباء، مؤكدا انه «في صحة جيدة، ولكن الاجراءات الامنية شُددت حوله بعد اكتشاف خلية لرصد تحرّكاته».
ميدانياً، سيطرت قوات الجيش والمقاومة الشعبية، مدعوميْن بقوات التحالف العربي، على منطقة الباحث إحدى مناطق تجمعات ميليشيات الحوثي وأنصار علي صالح في مديرية الغيل التابعة لمحافظة الجوف شمال شرقي صنعاء.
والتحمت قوات الجيش والمقاومة في جبهتي الغيل والمصلوب في موقع السلان العسكري الذي تم تحريره، وتمكّنت من استعادة كميات من الأسلحة والذخائر، في حين ما زال التقدم مستمرا وسط انهيارات متسارعة في صفوف الميليشيات.
وفي محافظة مأرب المحاذية للجوف، استعادت قوات الجيش والمقاومة الشعبية السيطرة على جبال أتياس والتبة الحمراء والتبة السوداء، بالإضافة إلى السيطرة على ثلاثة جبال إستراتيجية غرب جبل أدرم ومجموعة من التباب حولها.
وفي جبهة نهم، ذكرت مصادر من المقاومة أن قوات الشرعية تقترب من السيطرة على وادي محلي، وقطع الخط الرئيسي الرابط بين صنعاء ومأرب.
الجيش يتقدم في الجوف ومأرب.. ويسيطرعلى مستودعات سلاح
عكاظ.. أحمد الشميري (جدة)
 اكتسح الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية المواقع التي يسيطرعليها الانقلابيون في محافظتي الجوف ومأرب أمس، في إطار الخطة العسكرية لتوسيع دائرة السيطرة على الأرض.
وقال مصدر عسكري يمني إن قوات الجيش والمقاومة مدعومين بقوات التحالف العربي تمكنوا أمس (الأربعاء) من تحرير موقع «نوبة الهندي» القريبة من «شواق»، ومنطقة الباحث إحدى مناطق تجمعات ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية في مديرية الغيل بمحافظة الجوف، مبينة أن هناك حالة انهيار متسارعة وكبيرة في أوساط ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية. وأفصح عن سيطرة الجيش الوطني والمقاومة على مخازن للأسلحة والمعدات العسكرية في منطقتي الغيل والمصلوب.
من جهة أخرى سيطر الجيش الوطني والمقاومة على مركز مديرية صرواح وسوقها الشعبية، وأوضح القائد العسكري للمقاومة أحمد الشليف في تصريح إلى «عكاظ» أن مركز المديرية، والسوق تحت سيطرتنا، والعملية العسكرية على أشدها لتطهير كامل جبال وقرى المديرية من فلول الانقلابيين.
من جهة أخرى، أعلن الجيش الوطني والمقاومة بأن مدفعيتها لأول مرة تستهدف رأس نقيل شجاع ونقيل الكناه والجبال بمديرية بني حشيش شرق صنعاء، وبحسب رئيس التوجيه المعنوي اللواء محسن خصروف، فإن قوات الجيش الوطني والمقاومة رصدت اتصالات لقيادات حوثية يوجهون أنصارهم بقتل أفراد الألوية العسكرية الموالية للمخلوع علي عبدالله صالح الذين يفرون من المعركة.
وفي العاصمة صنعاء، اختطفت الميليشيات الحوثية الصحفي السابق برئاسة الوزراء يحيى الجبيحي ونجله، فيما أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين إدانتها لعملية الاختطاف، مطالبة بسرعة الإفراج عنهم.
مقتل 13 من القاعدة بضربات أمريكية
 رويترز (واشنطن)
أعلن الجيش الأمريكي مقتل 13 عنصرا من تنظيم القاعدة في ثلاث ضربات جوية لمكافحة الإرهاب باليمن في الفترة من 24 أغسطس وحتى الرابع من سبتمبر.
وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها أمس إن الضربات الثلاث جميعها كانت ضد أهداف لتنظيم القاعدة ونفذت بمحافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، ولم تحدد القيادة المركزية كيفية تنفيذ الضربات ولم تكشف هويات القتلى.
توقعات بجولة مفاوضات جديدة في ألمانيا أو جنيف
«الشرعية» تشترط إلغاء المجلس السياسي للعودة إلى المشاورات
أحمد الشميري (جدة)
 علمت «عكاظ» من مصادر سياسية مطلعة أن مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد وضع أمام السلطات الشرعية الخيارات المطروحة لمكان وزمان انعقاد جلسات المشاورات القادمة.
وقالت المصادر (التي طلبت عدم ذكر اسمها) أن ولد الشيخ أبلغ الرئاسة اليمنية أن المشاورات ستكون في إحدى الدول الأوروبية، بين (برلين أو جنيف) مع البقاء على احتمال استمرار المفاوضات في الكويت، ولم تستبعد المصادر أن يكون انطلاق المشاورات عقب اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة نهاية الشهر سبتمبر الجاري.
وأضافت أن الرئاسة أبلغت مبعوث الأمم المتحدة أنه لا يمكن العودة للمشاورات إلا بإلغاء المجلس السياسي الانقلابي «المزعوم»، مؤكدة أن أي عودة في ظل وجوده يعتبر اعترافا به وهذا ما نرفضه جملة وتفصيلا، مطالبة المجتمع الدولي بتحديد موقفه من خلال الضغط على الميليشيات لإلغاء ذلك الإجراء الإستفزازي.
وأشارت المصادر إلى أن ولد الشيخ أكد للرئيس اليمني عبد ربه منصورهادي أن المشاورات لن تنبثق عن الأفكار التي وضعتها رؤيته السابقة للحل والأفكار التي وضعها وزير الخارجية الأمريكية جون كيري في لقاء الرباعية في جدة الشهر الماضي.
من جهة أخرى، توجه وزيرالخارجية اليمني عبدالملك المخلافي إلى العاصمة الألمانية برلين للقاء نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، وسكرتير الدولة للشؤون البرلمانية في وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، توماس سيلبرهون، ومستشار السياسة الخارجية للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، كما سيلتقي سفراء عربا في برلين وأعضاء من البرلمان الألماني، وعددا من الصحفيين والباحثين، وسيلقي كلمة في المجلس الألماني للعلاقات الخارجية.
مدير مطار عدن لـ «عكاظ» : نستقبل الشركات الدولية في نوفمبر
أحمد الشميري (جدة)
 أفصح مدير مطار عدن الدولي المهندس طارق عبده أن المطار سيكون جاهزا في منتصف شهر نوفمبر القادم لاستقبال الطيران الدولي الخارجي. وقال عبده في تصريح إلى «عكاظ» أمس إن الشركة المكلفة من التحالف العربي بتأهيل المطار تعمل بشكل مستمر ويجري تجهيز الاتصالات وجميع المستلزمات، مضيفا أنه سيتم تسليم المطار بعد شهرين للعمل ودعوة شركات الطيران الأخرى للتعاقد. وأكد أن المطار يحظى بحراسة أمنية مشددة. ولفت عبده إلى أن مطار عدن يستقبل في الوقت الراهن الطائرات اليمنية القادمة من جدة والرياض، عمان، الخرطوم، القاهرة، وبومباي.
 
معارك ضارية شرق صنعاء وتعزيزات ضخمة للجيش من مأرب
المكلا - عبدالرحمن بن عطية { صنعاء، مأرب، تعز - «الحياة» 
تكبّدت ميليشيات الانقلابيين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد على يد وحدات الجيش والمقاومة الشعبية على كل الجبهات في محافظات مأرب وصنعاء وتعز وحجة. وأعلن المركز الإعلامي للجيش أمس، أن قذائف المدفعية التي يطلقها بلغت مديرية بني حشيش المتاخمة للعاصمة صنعاء من الجهة الشرقية.
وأوضح المركز على موقع «فايسبوك»، أن مدفعية الجيش «تستهدف للمرة الأولى مواقع ميليشيات الحوثيين في رأس نقيل شجاع ونقيل الكناه والتباب القريبة من جبل صرع بالشرفة بمديرية بني حشيش».
وفي جبهة منطقة نهم (شرق صنعاء) عزّزت القوات الشرعية مواقعها على المرتفعات المتاخمة للقرى القريبة من الضاحية الشرقية الشمالية للعاصمة. وقالت مصادر إن جبهة نهم تشهد معارك ضارية بين قوات الجيش وميليشيات الحوثيين وعلي صالح التي تستميت لمنع سقوط مواقعها في يد قوات الشرعية لأن ذلك سيؤدي إلى تخطي أهم تحصينات الانقلابيين حول صنعاء.
واستكملت قوات الحكومة الشرعية أمس، عملياتها لبسط سيطرتها على مديرية صرواح في محافظة مأرب، وطرد من تبقى من عناصر التمرُّد في المواقع الجبلية والتباب، في إطار خطة لتطهير المحافظة بالكامل.
وكانت قوات الجيش والمقاومة الشعبية سيطرت الإثنين على مواقع عسكرية في مديرية صرواح بمساندة من طيران التحالف العربي الذي شنّ غارات على مواقع الحوثيين الذين اضطروا للانسحاب منها، وبينها أربع تلال جبلية في الجهة الغربية من منطقة صرواح، بعد معارك عنيفة. وأكد لـ «الحياة» مصدر حكومي أن المعارك لا تزال مستمرة بين الطرفين، مشيراً إلى أن القوات الحكومية تتلقى تعزيزات ضخمة من مأرب. وزاد أن طيران التحالف يوفر غطاءً جوياً فاعلاً للقوات الحكومية المتقدمة باتجاه صنعاء من جهة منطقة نهم الاستراتيجية.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مصدر ميداني أن المعارك أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين، وأن عشر إصابات سُجّلت في صفوف القوات الحكومية.
وقال مصدر في المقاومة لـ «الحياة»، إن القوات الشرعية استطاعت السيطرة على أربع تبات حول سوق صرواح. ويتجه الجيش والمقاومة إلى قطع الطريق العام بين صنعاء وصرواح، ما سيؤدي إلى سقوط كل المواقع التي ما زالت ميليشيات الحوثيين وقوات علي صالح تسيطر عليها في صرواح، وعُزِّزت جبهة صرواح بكتائب جيدة التدريب والتسليح من اللواء المدرع الرابع عشر، فيما تشهد كل الجبهات تعزيزات للجيش بعدما أكملت ألوية جديدة تدريباتها وتسليحها.
ونوّه قائد اللواء 103 في جبهة صرواح بمأرب العميد ذياب القبلي، بالدعم الجوي الذي قدّمه التحالف لضرب مواقع الجماعات الانقلابية في جبهة صرواح.
وشهدت الجبهات الأخرى انتصارات بارزة للقوات الحكومية في مواجهة المتمرّدين الذين تكبّدوا عشرات القتلى والجرحى في مناطق شمال محافظة تعز وجبهة ميدي في محافظة حجة، بالإضافة الى محافظة الجوف، في حين اعترضت منظومة الدفاع الصاروخية «باتريوت» التابعة للتحالف العربي في ساعة مبكرة فجر الثلثاء صاروخاً بالستياً أطلقته ميليشيات الحوثيين على مدينة مأرب، وفجّرته قبل أن يصل الى هدفه.
وقتل 19 من مسلحي الحوثيين في معارك عنيفة اندلعت أمس بين قوات الشرعية والمقاومة الشعبية من جهة وميليشيات الانقلابيين في مناطق غرب محافظة تعز. وقال مصدر ميداني، إن قوات الشرعية والمقاومة شنّت هجمات على مواقع يسيطر عليها الانقلابيون في مناطق الجبهة الغربية، وتمكنت من التقدم في مدارات وصولاً إلى نقطة قريبة من منطقة الخزجة المحاذية للطريق الرئيسي الرابط بين محافظتي تعز والحديدة من اتجاه الربيعي (غرباً).
معلومات عن خلية إيرانية في مسقط تهّرب أسلحة للحوثيين
السياسة... كشفت مصادر صحافية دولية رفيعة عن تزايد القلق السعودي في الفترة الأخيرة من تهريب الأسلحة للحوثيين عبر سلطنة عمان، الدولة المجاورة للجمهورية اليمنية.
وكشفت صحيفة “أنتلجنس أون لاين” التي تصدرها الاستخبارات الفرنسية باللغة الإنكليزية، أن “شعوراً لدى السعودية يتزايد بالقلق من لوبي تهريب أسلحة إيراني يتواجد في سلطنة عمان ويساعد على تهريب الأسلحة للحوثيين في اليمن، من خلال الطرق البرية والبحرية”.
وذكرت الصحيفة في عدد سبتمبر الحالي، أن “تقديرات متطابقة تؤكد أن مطار صلالة، المدينة الرئيسة في محافظة ظفار، والجزر الصغيرة في المنطقة، تشكل طرقاً وأماكن تخزين للعتاد العسكري الإيراني المتجه إلى المتمردين الحوثيين”.
التقى وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وإيطاليا.. وأكد أن العلاقات مع روسيا عميقة وتتجاوز الإطار السوري
الجبير لـ«سي إن إن»: انتهى الأسد.. ولن يبقى في السلطة
«عكاظ» (جدة)
 أكد وزير الخارجية عادل الجبير أن الأسد انتهى ولن يبقى في مكانه وهذا أمر محسوم وهي مسألة وقت والسوريون اختاروا وقالوا إنهم لا يريدون لهذا الطاغية أن يحكمهم.
وقال خلال لقاء أجرته معه قناة «سي إن إن» الأمريكية أمس الأول، إن بشار الأسد ليس مهتما بوقف إطلاق النار وهو يواصل استخدام طيرانه والبراميل المتفجرة ويتابع مهاجمة المعارضة ولا أظن أن لديه اهتماما بدخول مفاوضات السلام وفقا لقرار مجلس الأمن 2254.
وأشار إلى أن المعارضة تمتلك خطة عمل ورؤية وخطة طريق إذا صح التعبير، ولدينا بالمقابل نظام بشار الأسد الذي لا يمتلك شيئا سوى قنابل الكلور.
وتطرق الجبير إلى مسألة الوجود التركي على الأراضي السورية، مشيرا إلى أن تركيا أكدت لنا مرات عدة عدم وجود تغيير في موقفها.
أما بالنسبة للفترة الانتقالية فإن إعلان «جنيف 1» ينص على نقل صلاحيات الأسد تدريجيا إلى هيئة حكم انتقالي على أن يتنحى بعدها، ولذلك سواء كانت تلك الفترة ستستغرق يوما أو أسبوعا أو شهرا فهو سيكون عليه الرحيل في نهاية المطاف، ولكن إذا قلنا إن الفترة ستستمر لسنة أو لسنة ونصف فهذا غير مقبول ولا أظن أنه مقبول لدى الأتراك أو المعارضة.
وبين أن الأسد لم يتمكن من دفع جيشه لحمايته فاستدعى إيران التي أرسلت الحرس الثوري الإيراني وحزب الله، ومع ذلك لم يكن تدخلهما كافيا لإنقاذه فاستدعت الميليشيات الشيعية من العراق وأفغانستان وباكستان والتي لم تتمكن بدورها من إنقاذه فاستدعى الأسد روسيا ولكنها في نهاية المطاف لن تنجح بإنقاذه.
وعن العلاقات السعودية - الروسية، أكد الجبير خلال لقاءات صحفية عقدها أمس (الأربعاء) في مقر سفارة خادم الحرمين الشريفين في لندن مع عدد من الصحفيين والإعلاميين البريطانيين والعرب، أن العلاقات السعودية الروسية، تتعدى الإطار السوري ويحاول البلدان تطويرها وتعميقها وتقويتها على الرغم من الخلاف بشأن الوضع في سورية، ولدى البلدين تفاهمات حتى لا يؤثر هذا الخلاف على العلاقات بين البلدين.
وعن الوضع في اليمن، بين إن الحرب لم تبدأها المملكة، بل بدأها الحوثيون وعلي صالح الذين استولوا على سلطة شرعية، وخرقوا الاتفاق الذي تم التوصل إليه من خلال الحوار الوطني اليمني، كما انتهكوا قرار الأمم المتحدة 2216.
من جهة ثانية، عقد وزير الخارجية في العاصمة البريطانية لندن أمس جلسات مباحثات مع نظرائه البريطاني بوريس جونسون، والفرنسي جان مارك إيرولت، والإيطالي باولو جنتيلوني، استعرض خلالها العلاقات الثنائية والتنسيق والتشاور حيال مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة أصدقاء سورية الذي تستضيفه لندن.
أبو الغيط يستنكر التدخل الإيراني في الدول العربية
عكاظ.. هناء البنهاوي (القاهرة)
انتقد أمين عام جامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط بشدة تدخل إيران في الشأن السوري. وقال إن إيران تتصور أن من حقها الدفع بالثورة الإيرانية في الأراضي العربية، رافضا أي تدخل من جانب دولة خارجية في الدول العربية ولا علاقة لذلك بفكرة الاختلاف الطائفي.
ووصف أبو الغيط، الوضع السوري بالصعب والمعقد بسبب تعدد الأطراف المنغمسة والمتدخلة في الشأن السوري، سواء الداخلية، أو الخارجية. وأضاف «أبو الغيط»، في لقاء متلفز أن سورية، تعاني من الطوائف، والعناصر السكانية المختلفة، والبُعد الطائفي الحاد جدًا، فضلًا عن دول الجوار التي تحاول إقحام نفسها بأي شكل، وتدخل قوى عظمى في الأوضاع، مؤكدًا صعوبة البعد الإستراتيجي والسياسي.
 
٥٢ بنداً وجلسة خاصة حول سوريا والوزاري العربي اليوم يبحث أزمات المنطقة
القاهرة - «اللواء»:
يعقد وزراء الخارجية العرب اليوم اجتماع دورتهم رقم 146 برئاسة تونس، والتي تنتقل اليها رئاسة المجلس من البحرين، فيما يتصدر الاجتماع موضوعات مهمة، الى جانب القضية الفلسطينية المركزية والصراع العربي الاسرائيلي، في مقدمتها خطط تطوير الجامعة وتعديل الميثاق والتدخلات الخارجية والارهاب، وتقرير مبدئي حول تطوير وهيكلة الجامعة العربية ومؤسساتها، على أن يعرض التقرير النهائي على الوزراء خلال اجتماعهم في مارس القادم للتحضير للقمة العربية.
ونفت مصادر دبلوماسية عربية تعرض اجتماعات التطوير التى أعدت التقرير لمنصب أمين عام الجامعة، مؤكدة أن أي من الدول العربية لم يطلب مناقشة الأمر. وقالت المصادر إن ميثاقاً جديداً للجامعة أثمرت عنه اجتماعات لجان التطوير خلال الفترة الماضية يتضمن كافة الموضوعات التى تتعلق بالوضع العربي الراهن بما يفضي إلى تفعيل دور الجامعة ومؤسساتها كما يتضمن آلية التصويت باعتبارها من أهم البنود التى يتوقف عليها مصير القرارات الاستراتيجية.
ويتضمن جدول أعمال الدورة ٥٢ بندا تتناول تطورات الأوضاع بالمنطقة والتحركات الراهنة بشأن القضية الفلسطينية والأوضاع والنزاعات التي تشهدها كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق الى جانب بحث موضوعات تخص صيانة الامن القومي العربي ومكافحة الارهاب والتعاون العربي مع التكتلات الاقليمية والدولية وملف تطوير واصلاح الجامعة العربية ووضع منهجية جديدة للتعامل العربي مع ملف اخلاء منطقة الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل.
وتشهد الدورة عقد جلسة خاصة حول الوضع في سوريا بمشاركة المبعوث الاممي الخاص  بسوريا ستيفان دي ميستورا حيث سيطلع وزراء الخارجية على التحركات السياسية حيال الازمة الراهنة وما يتعلق بالنواحي الانسانية، كما تناقش تقرير الامين العام للجامعة العربية حول نشاط الامانة العامة بين دورتي الانعقاد بالإضافة الى تقرير لهيئة متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية نواكشوط والعناصر التي تم البدء في تنفيذها وفق اعلان نواكشوط، وتستعرض تقرير لجنة حقوق الانسان العربية حول اوضاع حقوق الانسان في الوطن العربي وتعيين رئيس للجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان الى جانب عدد من التقارير المالية والادارية المرفوعة من اللجان المعنية وتبحث دراسة انشاء آلية عربية للتنسيق وتقديم المساعدات العربية الانسانية للمتضررين واللاجئين والنازحين جراء الازمات خاصة في سوريا والعراق وغيرها من المناطق. واختتم المندوبون الدائمون للدول العربية أمس بحث البنود التي تضمنها جدول الأعمال، وتقريراً حول التدخلات الإيرانية سياسياً وإعلامياً واقتصادياً في الدول العربية.
الجبير: إيران تسعى لزعزعة المنطقة وإقامة إمبراطورية فارسية
مجلس التعاون: تهجّمات خامنئي محاولة يائسة لتسييس الحج
 اللواء..(واس-العربية نت-ا.ف.ب)
اعتبرت دول مجلس التعاون الخليجي امس ان انتقادات المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي للمملكة العربية السعودية على خلفية ادارتها للحج، تعد «تحريضا مكشوف الاهداف» يسبق بدء الشعائر هذا الاسبوع.
 وكان خامنئي دعا المسلمين للتفكير في «حل» لادارة الحج، موجها انتقادات حادة للسعودية على خلفية حادث التدافع الذي شهدته مناسك العام الماضي واودى بزهاء 2300 شخص بينهم 464 ايرانيا.
وبدوره قال الرئيس الايراني حسن روحاني امس خلال اجتماع لمجلس الوزراء ان «على دول المنطقة والعالم الاسلامي ان ينسق اجراءاته لمعالجة المشاكل ومعاقبة الحكومة السعودية».
 وقال الامين العام للمجلس عبداللطيف الزياني في بيان امس، ان دول المجلس «تعتبر ما ورد في بيان المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية الاسلامية بشأن الحج تحريضا مكشوف الاهداف، ومحاولة يائسة لتسييس هذه الشعيرة الاسلامية العظمى التي تجمع الشعوب الاسلامية في هذه الايام المباركة على ارض الحرمين الشريفين».
 ورأى ان تصريحات خامنئي «اتهامات باطلة ومشينة».
 وشدد الزياني على رفض دول المجلس «الحملة الاعلامية الظالمة والتصريحات المتوالية لكبار المسؤولين الايرانيين» تجاه المملكة، معتبرا انها تتنافى تماما مع قيم ومبادئ ديننا الاسلامي الحنيف»، وتتضمن «عبارات غير لائقة واوصافاً مسيئة لا ينبغي ان تصدر من قلب او لسان اي مسلم، فضلا عن زعيم دولة اسلامية».
من جانبه،جدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اتهامه لإيران بالاستمرار في التخريب وزعزعة استقرار المنطقة.
وأكد في مؤتمر صحفي عقده في لندن أن طهران تعمل على محاولة تصدير الثورة الأيرانية لإقامة إمبراطورية فارسية.
وقال: «المنطقة التي نعيش فيها هناك أفق مسدود في لبنان، هناك حرب أهلية في سوريا حيث يحاول السوريون تحرير أنفسهم من دكتاتور مسؤول عن مقتل أكثر من أربعمائة ألف شخص . ونزوح اثني عشر مليونا ودمار البلد».
وتابع: «لدينا مشاكل في العراق، ولدينا حرب في اليمن هناك ليبيا ويوجد إرهاب. ومشاكل مالية وهناك إيران المتهورة في أفعالها والتي ينبغي عليها أن تحدد ما إن كان ثورة أم دولة يسعى جزء منها لاستعادة أمجاد إمبراطورية فارسية أفلت منذ آلاف السنين».
ونوه الوزير السعودي إلى أن «إيران تتدخل في شؤون دول الجوار»، مضيفا: «هذه هي التحديات التي نواجهها . وهدفنا أن نتحرك لحماية شعبنا وأمتنا».
وقال الجبير إن بيان قمة «منظمة التعاون الإسلامي» الذي انعقد في اسطنبول في شهر نيسان الماضي أدان تدخل إيران في شؤون المنطقة ودعم المنظمات الإرهابية، كما أدان ما يسمى بـ«حزب الله»، واستخدام إيران للطائفية وهو البيان الذي صوتت عليه أكثر من 50 دولة، وهذا ما يوضح عزلة إيران في المنطقة فكثير من الدول قطعت علاقتها مع إيران مثل الصومال والسودان وجيبوتي وغيرها من الدول ويعطي رسالة واضحة لإيران بأن تتوقف عن تصرفاتها.
وأضاف الجبير أن إيران تحاول تسييس الحج من أجل تحقيق مكاسب سياسية، وهو الشيء الذي يرفضه العالم الإسلامي، مشيراً في هذا الصدد إلى رفض إيران توقيع اتفاقية الحج مع التسهيلات التي قدمتها حكومة المملكة مما أضاع على الحجاج الإيرانيين الذين ينوون الحج لهذا العام فريضة الحج، ويوجد مشاكل للذين ينوون الحج في الأعوام القادمة.
وعن استشراف العلاقات السعودية الإيرانية، قال الجبير إن المملكة لم تغتل دبلوماسيين إيرانيين ولم تقتحم السفارات الإيرانية ولم تهرب الأسلحة إلى الداخل الإيراني لدعم الأقليات ولم تتدخل في دول الجوار ولم تدفع بالطائفية، وفي المقابل ومع توقيع الاتفاق النووي مع إيران صعدت إيران من لهجتها العدائية، وهذا مُشاهد في لبنان وسوريا واليمن والبحرين، إضافة إلى تهريب الأسلحة إلى داخل المملكة والكويت، بينما لا يوجد دليل واحد يشير إلى علاقة المملكة العربية السعودية بالإرهاب أو دعمه رغم ما يشاع من مزاعم.
«التعاون الإسلامي» ترفض التصريحات الإيرانية عن الحج
الحياة..جدة - منى المنجومي 
أكدت منظمة التعاون الإسلامي أن الحديث عن وضع شعيرة الحج بإدارة إسلامية منفصلة «يعد أمراً مرفوضاً تماماً وغير مطروح أصلاً»، معتبرة أن «تسييس فريضة الحج أمرٌ غير منطقي»، مطالبة في الوقت ذاته «بتجنب ربط الركن الخامس من أركان الإسلام (الحج) بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول». وأعربت عن أملها في «ألا تسعى أي جهة أو طرف للزج بالحج والحجاج في سياق خلافي يفرق ولا يوحّد».
وقال مصدر مسؤول في المنظمة لـ «الحياة»، إن «الحج فريضة دينية مقدسة لدى جميع الشعوب الإسلامية وأي حديث عن وضع هذه الشعيرة بإدارة إسلامية منفصلة أمر غير منطقي وغير مطروح أصلاً ومرفوض تماماً ولا ينبغي ربط فريضة الحج بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول». وأضاف: «إن المنظمة تقدر عالياً وتشكر السعودية على جهودها في خدمة الحجاج، وتوفير كل الإمكانات وتقديم الخدمات كافة لهم».
وأوضح: «أنه سبق وأن أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني في بيان صحافي عن كامل ثقة المنظمة في أن السعودية مستمرة في القيام بواجبها الذي منّ الله به عليها، خادمة للحرمين الشريفين ولحجاج البيت الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف، آخذة في الاعتبار كل ما يجد لتطوير تلك الخدمات وإحكامها».
وكان الأمين العام للمنظمة إياد مدني نوّه في وقت سابق بما تبذله السعودية من جهود كبيرة ومتصلة لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار، واستثمارها في خدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، حتى أصبح مشعرا منى وعرفات أثناء أيام الحج المعدودة مدينتين كاملتين، تقدم لنحو ثلاثة ملايين من البشر كل ما يحتاجون إليه من خدمات، وتتوافر فيها جميع احتياجاتهم المعيشية، وسط بنية أساسية كبرى شملت الطرق والأنفاق والجسور، وما يسهل على حجاج بيت الله الحرام أداء مناسكهم.
إلى ذلك، أعربت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن شجبها واستنكارها ما تضمنه البيان الصادر عن المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي، من اتهامات باطلة ومشينة تجاه المملكة العربية السعودية، مستغربة ما تضمنه البيان من عبارات غير لائقة وأوصاف مسيئة لا ينبغي أن تصدر من قلب أو لسان أي مسلم، فضلاً عن زعيم دولة إسلامية.
وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني، أن دول المجلس «تعد ما ورد في بيان المرشد الأعلى الإيراني بشأن الحج تحريضاً مكشوف الأهداف، ومحاولة يائسة لتسييس هذه الشعيرة الإسلامية العظمى التي تجمع الشعوب الإسلامية في هذه الأيام المباركة على أرض الحرمين الشريفين».
وقال في بيان أمس: «إن العالم الإسلامي يدرك تماماً الجهود الكبيرة والمساعي الحثيثة التي تبذلها المملكة العربية السعودية، قيادة وحكومة وشعباً، من أجل تنظيم شعيرة الحج وتسهيل استضافة حجاج بيت الله الحرام وتأمين سلامتهم».
وشدد على أن «دول مجلس التعاون ترفض الحملة الإعلامية الظالمة والتصريحات المتوالية لكبار المسؤولين الإيرانيين تجاه المملكة العربية السعودية ودول المجلس، وتؤكد أن هذه الحملات بما تتضمنه من اتهامات وادعاءات تتنافى تماماً مع قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف، الذي يدعو إلى الألفة والمحبة والتآخي، وتتعارض مع مبادئ سياسة حسن الجوار ولا تساعد على بناء علاقات بنّاءة بين الدول الإسلامية».

 

إدارة أوباما عرضت على السعودية أسلحة بأكثر من 115 مليار دولار
(رويترز)
أظهر تقرير أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما عرضت على السعودية أسلحة وغيرها من العتاد العسكري والتدريب بقيمة تزيد على 115 مليار دولار في أكبر عرض تقدمه أي إدارة أميركية على مدى 71 عاما من التحالف الأميركي السعودي.
وذكر التقرير الذي أعده وليام هارتونغ من مركز السياسة الدولية ومقره الولايات المتحدة أن العروض قدمت في 42 صفقة منفصلة وأن أغلب العتاد لم يسلم حتى الآن. وأبلغ هارتونغ رويترز أن التقرير سيكشف النقاب عنه غدا الخميس الثامن من سبتمبر.
وقال التقرير إن عروض الأسلحة الأميركية للسعودية منذ تولي أوباما منصبه في يناير 2009 شملت كل شيء من الأسلحة الصغيرة والذخيرة إلى الدبابات وطائرات الهليكوبتر الهجومية والصواريخ جو أرض وسفن الدفاع الصاروخي والسفن الحربية. كما توافر واشنطن أيضا الصيانة والتدريب لقوات الأمن السعودية.
ويستند تقرير المركز إلى بيانات من وكالة التعاون الأمني الدفاعي وهي هيئة تابعة لوزارة الدفاع تقدم أرقاما في شأن عروض مبيعات الأسلحة واتفاقيات المبيعات العسكرية الخارجية.
وتصبح معظم العروض -التي يجري إبلاغ الكونجرس بها- اتفاقيات رسمية رغم ان بعضها يجري التخلي عنها أو تعديلها. ولم يكشف التقرير عن عدد العروض المقدمة للسعودية التي جرت الموافقة عليها.

 

وزير الشؤون الإسلامية السعودي: إيران لا تريد أن يمر الحج بسلام
جدة - منى المنجومي { منى - «الحياة» 
ندد وزير الشؤون الإسلامية السعودي صالح آل الشيخ بسلوك إيران في تأجيج الصراع الطائفي عبر الحج، مؤكداً أن الإيرانيين بات يسوؤهم أن يروا شعيرة المسلمين «تمر بسلام بلا سياسة ولا شعارات أو استغلال سياسي وطائفي».
وأكدت منظمة التعاون الإسلامي أن الحديث عن وضع شعيرة الحج بإدارة إسلامية منفصلة يعد أمراً مرفوضاً تماماً وغير مطروح، معتبرة أن تسييس فريضة الحج أمرٌ غير منطقي، وطالبت بتجنب ربط الحج، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول. (
وقال الوزير صالح آل الشيخ: «إن حديث ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وضع النقاط على الحروف، وألجم مقولة مسؤولي النظام الإيراني بغرض تشويش حج هذا العام». وأكد أن «واجب الأمة الإسلامية بقادتها وعلمائها ورؤساء بعثات الحج فيها أن يقفوا مع المملكة العربية السعودية لسلامة أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وأن نتكاتف جميعاً لسلامة الإسلام والدين».
وأوضح على هامش افتتاحه أمس مسجد حجز السيارات بعد تجديده وتجهيزه، أنه «إذا تعرض ركن من أركان الإسلام للتشويش والإرهاب بصرفه عن حقيقته التي أرادها الله جل وعلا، فإن هذا يوجب وجوباً أكيداً التكاتف ضد من يحاول المساس بشعيرة الحج»، مشيراً إلى أن الأدلة وإجماع أهل العلم أكدت أنه لا يجوز أن يكون الحج والعمرة إلا لله، ولا يمكن أن يقبل المسلم أن يكون الحج لمصلحة شعارات أو لمصلحة طائفة أو فئة، مضيفاً: «الحج لله بنص القرآن ولذلك كل الدعاوى السياسية أو الطائفية أو الإقليمية هي دعاوى تصرف الحج عن أن يكون لله».
وشدد آل الشيخ على أن السعودية لا تريد أن يكون الحج إلا لله وحده وليس لشعارات طائفية ولا لتحزبات ولا لنصرة فئة على فئة، ووزارة الشؤون الإسلامية بحكم أنها ذات الصلة بعلماء العالم الإسلامي ودعاته وأساتذة الشريعة والمهتمين بكل شأن إسلامي، تقف مع علماء العالم الإسلامي مع مضامين الكلمة التي قالها الأمير محمد بن نايف لأنها نابعة من المسؤولية، معتبراً أن الوزارة في اتصالاتها بعلماء العالم الإسلامي تؤكد هذه المضامين وعلماء العالم الإسلامي يقدرون عالياً جهود المملكة وحفاظها على مقدسات الأمة الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وكل الشعب السعودي يقف مع قيادته في كل ما فيه تحقيق أمن الحج وسلامة الحجاج من كل ما يكدر صفو الحج أو يعكر على الحجاج سلامة حجهم بأي اتجاه كان، سواء كان اتجاهاً سياسياً أو إرهابياً أو طائفياً.
إلى ذلك أعلنت وزارة الداخلية السعودية ممثلة في مديرية الجوازات أمس انتهاء المرحلة الأولى من استقبال الحجاج القادمين من الخارج، وتجاوز عددهم 1.3 مليون حاج، وذلك قبل يومين فقط من بدء مناسك الحج.

 

بايدن يتصل بعبدالله الثاني للتنسيق ضد «داعش»
الحياة...واشنطن- جويس كرم
أجرى نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن اتصالاً هاتفياً بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بحثا فيه في مجمل القضايا الإقليمية وخصوصاً مسار الحرب ضد «داعش» وتطورات الساحتين العراقية والسورية.
وأعلن البيت الأبيض فجر أمس أن بايدن اتصل صباح الثلثاء بالملك عبدالله، وأن الزعيمين «بحثا مجمل القضايا الإقليمية بينها التعاون في الحرب ضد داعش في سورية وجهودنا في زيادة التعاون الاقتصادي».
وشكر بايدن، بحسب البيان، العاهل الأردني على «قيادته المستمرة في المنطقة وأعاد التزام الولايات المتحدة الصلب في أمن واستقرار الأردن».
وشهد التعاون الأميركي- الأردني زخماً إضافياً في الفترة الأخيرة مع موافقة إدارة باراك أوباما على زيادة المساعدات السنوية إلى عمان لتصل بليون دولار في العام، وعلى فترة ثلاث سنوات شرط موافقة الكونغرس.
كما زار بايدن الأردن في آذار (مارس) الفائت للبحث في استراتيجية محاربة «داعش» في كل من العراق وسورية فضلاً عن العلاقات الثنائية. كما زار الملك عبدالله الثاني واشنطن في شباط (فبراير) الفائت.
 

الرئيس الإماراتي يأمر بالإفراج عن مئات السجناء

 المصدر : سكاي نوز
 أمر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بالإفراج عن 442 سجينا ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة وذلك بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.
وتكفل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتسديد الالتزامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذا لتلك الأحكام، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" اليوم (الأربعاء).
يأتي أمر الإفراج عن السجناء "في إطار حرص الرئيس الإماراتي على إعطائهم فرصه لبدء حياة جديدة والتخفيف من معاناة أسرهم" حسبما ذكرت وام.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,284,554

عدد الزوار: 7,626,871

المتواجدون الآن: 0