حكومة الوفاق الليبية تدعو إلى الحوار غداة خسارتها السيطرة على الهلال النفطي.. ترقية قائد الجيش الليبي خليفة حفتر إلى رتبة «مشير»..جنوب السودان تغلق صحيفة بارزة..«بوكو حرام» تقتل 7 جنود نيجريين..واشنطن ترفض منح البشير تأشيرة للسفر إلى الأمم المتحدة..اعتقال متشدد مغربي في اسبانيا وفتى «تطوع لشنّ اعتداء» في فرنسا

دول ترفض التفاوض لاسترداد أموال نظام مبارك..القاهرة ولندن بحثتا استئناف رحلات الطيران إلى شرم الشيخ ووفد رئاسي يرتّب زيارة السيسي إلى نيويورك..روسيا تتهم مصر بـ «المساومة» في استيراد القمح.. وتهددها بوقف شراء الحمضيات

تاريخ الإضافة الخميس 15 أيلول 2016 - 7:32 ص    عدد الزيارات 2018    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

 
دول ترفض التفاوض لاسترداد أموال نظام مبارك
الرأي.. القاهرة - من يوسف حسن
كشفت مصادر قضائية، عن تحركات قانونية جديدة، في شأن استرداد أموال قيادات ورموز نظام الرئيس حسني مبارك السابق وأسرته، حيث خاطبت مجددا دولا عدة وطالبتها بمفاوضات، تمهيدا لرد الأموال المهربة إلى أراضيها.
وذكرت أنه «تم حصر نحو مليار و526 مليون دولار وعدد من الأصول والموجودات في الخارج، تخص فقط أسرة مبارك ونجليه، و19 من رجال نظامه الكبار».
ولفتت أن «هناك دولا عدة ترفض الاستجابة للطلبات المصرية، ومن بينها سويسرا التي قامت بتجميد أموال رموز نظام مبارك، والتي وصلت إلى نحو 590 مليون فرانك سويسري بينها 480 مليون فرانك تخص فقط علاء وجمال مبارك». في شأن آخر، نشرت صفحة «آسف يا ريس» على موقع «فيسبوك»، صورة تجمع جمال وعلاء مبارك في أحد الأماكن في مدينة 6 أكتوبر جنوب القاهرة.
القاهرة ولندن بحثتا استئناف رحلات الطيران إلى شرم الشيخ ووفد رئاسي يرتّب زيارة السيسي إلى نيويورك
 القاهرة - «الراي»
وصل الى نيويورك، مساء أول من أمس، وفد من مؤسسة الرئاسة المصرية، يضم 12 من الكوادر، لترتيب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمدينة الأسبوع المقبل للمشاركة في فعاليات الدورة الـ 71 للجمعية العامة للمنظمة الدولية.
وذكرت مصادر سياسية، أن «مشاركة السيسي في اجتماعات الجمعية العامة، ستشهد عددا من اللقاءات مع القادة العرب، ومن دول أخرى، حول ملفات دولية وإقليمية».
من ناحيتها، ذكرت وزارة الخارجية المصرية، أن الوزير سامح شكري أجرى اتصالا مساء أول من أمس مع وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون، تناول ملف استئناف الطيران البريطاني إلى شرم الشيخ.
وأوضح الناطق باسم الوزارة أن «الاتصال تناول تنسيق المواقف في عدد من الملفات والموضوعات المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة خلال دورتها المقبلة، إضافة إلى الوضع في ليبيا».
«الأوقاف» تحذّر من ترديد ألقاب تصنعها جماعات متشددة
الرأي.. القاهرة - من عبدالجواد الفشني
طالب وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، وسائل الإعلام «بوقف ترديد الألقاب التي يصنعها المنتمون للتيارات الدينية ويطلقونها على أنفسهم مثل: مفتي الإخوان، أو مفتي الجماعة الإسلامية، أو مفتي داعش، أومفتي القاعدة».
وأكد في تصريحات، مساء أول من أمس، أن «هذا العقل، هو افتراء على الدين والوطن». وقال ان «الضرورة تقتضي تجاهل هؤلاء وأقوالهم ما لم تقتضِ الضرورة الرد والتفنيد على ما يدعون»، موضحا أنه «إذا ذكر قول لأحد المحسوبين على الجماعات الإرهابية أو المتطرفة لتفنيده نُسِبَ إليه بوصفه التنظيمي من دون إضفاء أي لقب لا سند له من العلم أو من القانون».
روسيا تتهم مصر بـ «المساومة» في استيراد القمح.. وتهددها بوقف شراء الحمضيات
الرأي.. (أ ف ب)
اتهمت روسيا، اليوم الأربعاء، مصر، أول مستورد لحبوبها، بالسعي إلى «المساومة» بوقف استيراد قمحها لأسباب صحية، وهددت بدورها بوقف شراء الحمضيات من مصر. ففي نهاية أغسطس، شددت، مصر أول بلد مستورد للقمح في العالم وأول زبون للحبوب الروسية، المواصفات الصحية، وباتت ترفض الشحنات التي تحتوي على آثار امراض، وعلقت واردات القمح الروسي.
ونقلت وكالات الانباء الروسية عن المسؤول الكبير في وزارة الزراعة الروسية فلاديمير فوليك قوله، إن مصر «غير قادرة على وقف واردات القمح الروسي كليا، انها عملية مساومة، يريدون التفاوض لكننا نجهل حاليا بأي خصوص». وفي موازاة ذلك، نشرت الوكالة الروسية المكلفة سلامة الصحة النباتية بيانا أعربت فيه عن قلقها للانتهاكات المتكررة للمعايير الروسية في شأن المنتجات المصرية المستوردة «وفي طليعتها الحمضيات». وبعد أن طلبت من القاهرة اجراء مفاوضات، هددت روسيا بفرض «قيود موقتة على الواردات المصرية الى روسيا».
وتستورد روسيا كميات كبيرة من الحمضيات من مصر، وازدادت مع فرض موسكو حظرا على فاكهة وخضار تركية العام الماضي تمثل مئات ملايين الدولارات سنويا. وفي السنوات الماضية فرضت موسكو بشكل شبه منهجي قيودا على الاغذية المستوردة من الدول التي توترت علاقاتها معها على شكل حظر أو بحجة عدم احترام الشروط الصحية المطلوبة.
نيابة المنيا تستجوب 20 متهماً في أحداث «عزبة عاصم» الطائفية
أسقف عطبرة وأم درمان هنّأ البشير بعيد الأضحى
الرأي.. القاهرة - من وفاء وصفي ومهاب المنياوي
تولى مدير نيابة مركز المنيا محمد مطر وفريق من اعضاء النيابة التحقيق مع 20 متهما في خلافات شباب مسلمين ومسيحيين في قرية عزبة عاصم في المحافظة وامر بسرعة تحريات الشرطة حول الواقعة ومعاينة الادلة الجنائية والاستماع الى المصابين جمال صبحي خليل ورزق زكريا فور تحسن حالتهما الصحية.
وأفادت مصادر أمنية لـ «الراي»، أنه «نشبت مشادة في عزبة عاصم التابعة لقرية دمشير، في مركز المنيا بين شاب قبطي يدعى جمال صبحي خليل يستقل دراجة نارية ويرافقه رزق زكريا وآخر مسلم يدعى محمد احمد بسبب اولوية المرور في الطريق، ما ادى الى حصول مشادة كلامية تطورت بسرعة الى الاشتباك بالايدي بين الطرفين».
في شأن آخر، قدّم أسقف الفيوم الأنبا أبرآم التهنئة إلى محافظ الفيوم جمال سامي لمناسبة عيد الأضحى خلال الزيارة التي قام بها إلى ديوان محافظة الفيوم على رأس وفد كنسي. كما زار أسقف عطبرة وأم درمان وشمال السودان الأنبا صرابامون أمس، الرئيس السوداني عمر البشير حيث قدم التهنئة له بالمناسبة.
جريحان بإطلاق نار في العريش
القاهرة – «الحياة» 
قالت مصادر طبية إن مدنيين جُرحا بإطلاق نار عشوائي مجهول المصدر في مدينة العريش. وأوضحت أن الشخصين يخضعان للعلاج في مستشفى العريش.
وقالت مصادر أهلية وشهود عيان إن حملة أمنية استهدفت مناطق عدة في مدينة العريش بحثاً عن مطلوبين.
وأضافت أن قوات الأمن قامت بإغلاق الشوارع المؤدية إلى حى «السلايمة» ومنطقة «الموقف القديم» بالآليات ومنعت الدخول أو الخروج منهما وشرعت في تفتيش البنايات لتوقف أي مشتبهين وضبط المطلوبين على خلفية القيام بعمليات زراعة عبوات ناسفة لاستهداف أفراد الأمن وآلياته. وأوضح سكان في العريش أن قوات الأمن أغلقت جزءاً من طريق «جسر الوادي» المؤدي إلى جنوب العريش وقامت بتفتيش الطريق للاشتباه بوجود عبوة ناسفة. وأسفرت تلك الحملات عن توقيف 28 مطلوباً أمنياً على خلفيات متعددة، واحتجزتهم في أحد المقرات الأمنية في العريش.
مصر تأمل استئناف الطيران الروسي قريباً
القاهرة – «الحياة» 
أظهر إعلان موسكو عن فحص جديد للمطارات المصرية سيجريه في وقت لاحق وفد فني روسي قبل استئناف رحلات الطيران بين روسيا ومصر، عدم الوصول إلى نتائج حاسمة في هذا الصدد، مع انتهاء مهمة وفد فني وأمني روسي لفحص الإجراءات الجديدة في المطارات لتأمين السياح الأجانب.
ورفض مسؤول مصري معني بملف المفاوضات بين البلدين في هذا الشأن التعليق على الأمر، واكتفى بالحديث عن تلبية السلطات طلبات الجانب الروسي وتوريد وتركيب أجهزة متطورة ذات تقنية عالية تُساعد في تأمين المطارات وروادها. وأعرب عن الأمل في استئناف حركة الطيران قريباً.
وقال وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف أمس إن وفداً يضم خبراء روسيين في مجال الطيران، سيجري فحصاً إضافياً في مطارات مصر قريبا، من دون تحديد موعد لتلك الزيارة.
وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قال قبل أسابيع إن بلاده تتوقع عودة السياحة الروسية إلى مصر «قريباً جداً». وتحدث مستثمرون في مجال السياحة عن احتمال عودة التدفقات السياحية مع بدء موسم الخريف.
وهوت قبل نحو عام طائرة ركاب روسية في صحراء شبه جزيرة سيناء بعد نحو 20 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي، وقُتل أكثر من 220 من ركابها وطاقمها نتيجة انفجار على متنها. ورجحت موسكو وأجهزة استخبارات غربية سقوط الطائرة بسبب «عمل إرهابي». وتبنى فرع تنظيم «داعش» في سيناء إسقاط الطائرة بقنبلة بدائية قال إنه تمكن من زرعها على متنها.
وعلقت روسيا رحلاتها الجوية إلى مصر في أعقاب سقوط الطائرة، ومن حينها تجري مفاوضات لاستئناف الطيران. كما علقت بريطانيا ودول أخرى رحلاتها إلى شرم الشيخ، لكن تركيا استأنفت قبل أيام رحلاتها إلى شرم الشيخ. وعمق هذا التعليق من أزمة مصر الاقتصادية، إذ خسرت في الفترة من تشرين الأول (أكتوبر) 2015 وقت سقوط الطائرة وحتى آذار (مارس) الماضي نحو 1.3 بليون دولار من عائدات السياحة.
وتعاني مصر ندرة في توفير النقد الأجنبي اضطرتها إلى خفض قيمة الجنيه حتى وصل سعر الدولار في السوق الرسمية إلى نحو 9 جنيهات، في حين يُباع في السوق السوداء بأكثر من 12.5 جنيه، ما انعكس ارتفاعاً ضخماً في الأسعار.
وأجرى الخبراء الروس زيارتين إلى مصر في الشهرين الماضي والجاري، وارتفع سقف التوقعات بعودة السياحة الروسية مع انتهاء مهمة الوفد الروسي قبل عيد الأضحى مباشرة، خصوصاً أن مسؤولين مصريين أكدوا أن الوفد الروسي أشاد بالإجراءات المتبعة في المطارات المصرية، خصوصاً في القاهرة وشرم الشيخ والغردقة.
وقالت الرئاسة المصرية إن السيسي بحث استئناف التدفقات السياحية من روسيا مع الرئيس فلاديمير بوتين خلال لقائهما في الصين قبل أيام، على هامش اجتماعات قمة العشرين.
وفي الأروقة تدور سجالات بين القاهرة وموسكو بخصوص حركة التجارة بينهما، إذ أوقفت مصر واردتها من القمح الروسي بعد قرار اتخذته وزارة الزراعة بعدم السماح باستيراد أي أقماح تحتوي على أي نسبة من فطر الأرغوت، ما ردت عليه موسكو بالإعلان عن إمكان فرض حظر موقت على استيراد «منتجات تنطوي على أخطار عالية مرتبطة بالصحة النباتية» من مصر، في إشارة إلى الموالح المصرية التي يتم تصدير نحو ثلثها إلى روسيا.
واتصل وزير الخارجية المصري سامح شكري مساء أول من أمس بوزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون، لبحث مواضيع عدة في مقدمها استئناف الطيران البريطاني إلى مدينة شرم الشيخ. وقالت وزارة الخارجية إن شكري أشار إلى الخطاب الذي بعث به أخيراً إلى نظيره البريطاني، واستعرض فيه نتائج الزيارات الفنية العديدة التي قام بها خبراء بريطانيون إلى المطارات المصرية والحرص المصري على تنفيذ كل الملاحظات التي أبداها الجانب البريطاني، الأمر الذي تتوقع معه مصر سرعة اتخاذ بريطانيا قراراً باستئناف خطوط الطيران إلى مدينة شرم الشيخ وعودة السياحة البريطانية إلى سابق عهدها. وتعاقدت الحكومة المصرية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي مع شركة بريطانية لتقييم الإجراءات الأمنية في مطاراتها.
ومن المتوقع أن يكون استئناف السياحة الغربية إلى مصر على رأس المواضيع التي سيبحثها الرئيس السيسي مع القادة الذين سيلتقيهم في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الجاري.
وسيلقي السيسي بيان مصر أمام الجمعية العامة، حيث سيستعرض وفق رئاسة الجمهورية مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، فضلاً عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.
وقالت الرئاسة إن محادثات الرئيس خلال لقاءاته مع القادة في نيويورك ستركز على «سبل تطوير العلاقات الثنائية لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية».
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير علاء يوسف أن «الرئيس سيخصص جزءاً من وقته في نيويورك لتعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة والتفاعل مع مختلف القوى المؤثرة في المجتمع الأميركي». ويسافر وزير الخارجية سامح شكري إلى نيويورك اليوم للإعداد لمشاركة الرئيس السيسي في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
حكومة الوفاق الليبية تدعو إلى الحوار غداة خسارتها السيطرة على الهلال النفطي
المستقبل.. (اف ب)
سعت حكومة الوفاق الوطني في ليبيا الى تفادي الانزلاق نحو تصعيد عسكري غداة سيطرة قوات مناهضة لها على موانئ تصدير النفط الرئيسية في شرق البلاد، وذلك عبر دعوة اطراف الازمة الى الاجتماع لمناقشة آلية لحل الصراع.

وقال رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج امس، في بيان على صفحة مكتبه الاعلامي على موقع «فايسبوك»، «أدعو جميع الاطراف الى إنهاء الاعمال الاستفزازية والاجتماع بشكل عاجل على طاولة واحدة لمناقشة آلية الخروج من الأزمة وإنهاء الصراع».

وجاءت دعوة السراج غدة استكمال القوة المناهضة لحكومة الوفاق بقيادة الفريق أول خليفة حفتر المدعوم من حكومة موازية وبرلمان منتخب في الشرق سيطرتها على كامل منطقة الهلال النفطي التي تضم أكبر موانئ التصدير في إطار هجوم بدأته الاحد وتمكنت خلاله من طرد قوات حرس المنشآت النفطية الموالية لحكومة الوفاق من المنطقة.

ويتضمن تصريح السراج تراجعا واضحا عن النداء الذي وجهته حكومة الوفاق الاحد الماضي، عقب بدء الهجوم المباغت الى قواتها ودعوتها الى «أداء واجبها العسكري» والعمل لاستعادة السيطرة على موانئ السدرة وراس لانوف والبريقة والزويتينة.

وأكد السراج في بيانه امس، انه لن يقبل بان يقود «طرف ليبيا أو أدير حرباً ضد طرف ليبي آخر»، محذرا من أن ليبيا تمر «بمرحلة مفصلية» في تاريخها. وتزامن هذا التصريح مع مؤشرات على انقسامات داخل فريق حكومة الوفاق. فقد أصدر عضوان في حكومة الوفاق بيانا أعلنا فيه تأييدهما للعملية العسكرية التي قادها حفتر في شرق ليبيا.

واعتبر علي القطراني وفتحي المجبري، وكلاهما يشغلان منصب نائب رئيس الوزراء، ان الهجوم «يؤسس الى أوضاع تسيطر فيها الدولة على مواردها وتوظفها لصالح كل الليبيين». ويعتبر القطراني مقرباً من حفتر. وكان سمي عضوا في المجلس الرئاسي المؤلف من تسعة اعضاء والذي يشرف على حكومة الوفاق، في إطار الجهود التي رعتها الامم المتحدة للتوصل الى تشكيلة حكومية تمثل كل الاطراف الليبيين وتساهم في وقف نزاع ترجم بفوضى ومعارك وانقسامات وحروب في مناطق عدة ومستمر منذ خمس سنوات.

في الوقت نفسه، رحب القطراني ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ببيان السراج والدعوة الى الحوار، معتبرا انه «يقطع الطريق أمام أي تدخل عسكري (خارجي) في ليبيا». وأثار الهجوم على المنطقة النفطية استياء الولايات المتحدة وخمسة من كبار حلفائها الاوروبيين الداعمين لحكومة الوفاق، ووجهت الدول الست دعوة الى «كل القوات المسلحة» الموجودة في الهلال النفطي بين مدينتي بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) وسرت (450 كلم شرق طرابلس) «للانسحاب الفوري وغير المشروط».

وجددت الولايات المتحدة وفرنسا ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا التأكيد على ان حكومة الوفاق الوطني هي الجهة التنفيذية الشرعية الوحيدة في ليبيا، وعلى ان أي تعاون في مجال النفط يجب ان يتم عبر هذه الحكومة.
 
ترقية قائد الجيش الليبي خليفة حفتر إلى رتبة «مشير»
الرأي..(د ب أ)
حصل القائد العام للجيش العربي الليبي، الفريق أول خليفة حفتر، اليوم الأربعاء، على رتبة مشير. وجاءت هذه الترقية من خلال مرسوم أصدره المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، بصفته القائد الأعلى للقوات العربية الليبية المسلحة، وفق موقع بوابة افريقيا الاخبارية الليبي. وتأتي هذه الترقية بعد سيطرة الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر يوم الأحد الماضي على منطقة الهلال النفطي في البلاد.
إطلاق عاملَي إغاثة ألمانيين اعتقلا في ليبيا
الحياة...برلين، روما - أ ف ب، رويترز
أُفرج أمس، عن مواطنين ألمانيين عاملين في المجال الإنساني اعتقلهما يوم الجمعة الماضي خفر السواحل الليبيون، وفق ما أعلنت منظمة «سي آي» (عين البحر) غير الحكومية التي يعملان فيها، معبرةً عن احتجاجها على أسباب اعتقالهما. وقال هانس بيتر بوشاور، الناطق باسم المنظمة الإنسانية التي تعمل على إنقاذ المهاجرين الذين يحاولون التوجه بحراً الى أوروبا من شمال أفريقيا: «أُفرج عنهما مساء الإثنين». وأعلنت ليبيا أن سفينتهما «سبيدي» دخلت المياه الإقليمية الليبية، وأن الرجلين حاولا الفرار قبل أن ترغمهما طلقات تحذيرية على التوقف.
وأكدت البحرية الليبية أيضاً انهما «اعترفا بأنهما كانا نائمين على متن السفينة» قبل أن يدركا أنهما غادرا المياه الدولية.
ورفض الناطق باسم المنظمة هذه الرواية. وقال: «قرب المكان الذي حصل فيه الاعتقال، كانت هناك منظمات أخرى غير حكومية رأت كل شيء ويمكن أن تشهد أننا كنا خارج منطقة الـ12 ميلاً بحرياً، أي في المياه الدولية». وأضاف: «ليس لدينا أي إثبات خطي على المكان الدقيق لتواجدهما لحظة الاعتقال، لأنه تمت مصادرة سبيدي التي ما زالت في ليبيا»، موضحاً أن منظمته تحاول الآن استعادة السفينة بمساعدة السفارة الألمانية في ليبيا. وقال الناطق: «إذا فشل ذلك، سنرفع دعوى قضائية. ويبلغ سعر السفينة 110 آلاف يورو، وهي مهمة لعمليات الإنقاذ التي سنقوم بها في المستقبل». وتُعدّ ليبيا وشواطئها الممتدة على طول 1770 كيلومتراً بمثابة منصة للهجرة السرية نحو أوروبا، في غياب المراقبة على الحدود في البلد الغارق في الفوضى.
إلى ذلك، قالت منظمة إغاثة تتخذ من روما مقراً لها أول من أمس، إن ارتفاع معدل رفض إيطاليا طلبات اللجوء لا يتماشى مع القصص التي يرويها مهاجرون خاطروا بحياتهم لعبور الصحراء والبحر من أجل الوصول إلى أوروبا. وقالت منظمة «أطباء من أجل حقوق الإنسان» إن إيطاليا رفضت أكثر من 60 في المئة من طلبات اللجوء في الأشهر الـ8 الأولى من هذا العام مقارنة مع 58 في المئة في العام الماضي و39 في المئة في العام 2014.
وخلال مقابلات أجريت مع 1000 مهاجر أفريقي وصلوا إلى إيطاليا قالت «أطباء من أجل حقوق الإنسان» إن 10 في المئة فقط من القادمين من غرب أفريقيا قالوا إنهم تركوا بلادهم لأسباب اقتصادية، فيما أرجع المتبقون سبب فرارهم إلى الاضطهاد الديني أو السياسي أو العنف العائلي أو الحرب الأهلية أو الميول الجنسية إلى جانب أمور أخرى. ولم يذكر أي من القادمين من شرق أفريقيا أنهم غادروا بلادهم بسبب الفقر.
وقال منسق المنظمة ألبرتو باربيري إنه «إذا رغب المهاجرون بوضع حياتهم على المحك من أجل السفر إلى أوروبا فهذا يعني عادةً أنه لا بديل أمامهم». وقالت المنظمة من خلال خريطة تفاعلية للمهاجرين الذين شملتهم المقابلات إن أكثر من 90 في المئة ممَن أُجريت معهم مقابلات شخصية قالوا إنهم كانوا ضحايا لعنف شديد (تعذيب أو معاملة غير إنسانية) سواء في بلدهم أو خلال طريق الهجرة أو في كليهما.
 
جنوب السودان تغلق صحيفة بارزة
الرأي..(رويترز)
قال رئيس تحرير صحيفة نيشن ميرور، اليوم الأربعاء، إن السلطات في جنوب السودان أغلقتها بعد أن نشرت تفاصيل تقرير أصدرته جماعة مقرها الولايات المتحدة، يزعم أن زعماء البلاد أساءوا استخدام أموال الدولة.
وأبلغ رئيس التحرير اورليونز سايمون تشولي "رويترز"، أن السلطات لم تقدم سببا لاغلاق الصحيفة اليومية التي تطبع نحو 2500 نسخة ولها موقع إلكتروني، لكنه قال إنه ربما يكون له صلة بنشر تقرير جماعة "يو.إس. سنتري" في شأن الفساد.
وستزيد هذ الخطوة مخاوف الجماعات الحقوقية في شأن حرية الاعلام في جنوب السودان. واحتجزت السلطات صحافيين وأغلقت بشكل موقت منافذ إعلامية مع تأجج حرب أهلية في البلد الافريقي الذي تأسس قبل خمس سنوات.
ولم يصدر تعقيب فوري من الحكومة، ولم يتضح على الفور إلى متى سيستمر إغلاق الصحيفة. وقال تشولي إن مسؤولين أمنيين استدعوا هيئة التحرير وأمروا بإغلاق الصحيفة، قائلين إنها "تنغمس في أنشطة مخالفة لوضعها". وأغلقت الصحيفة مؤقتا في 2015 عندما كتبت مقالة عن انسحاب قوات الحكومة من منطقة في شمال البلاد أثناء الحرب الاهلية التي تفجرت في نهاية 2013.
جوبا: «حماقة مطلقة» اتهام سياسيينا بالاثراء
الرأي..جوبا - أ ف ب - اعتبرت حكومة جنوب السودان، اول من امس، ان التقرير الذي يتهم الطبقة السياسية والعسكرية في هذا البلد بانها أثرت عبر استغلال الحرب الاهلية المستمرة منذ ديسمبر العام 2013 لا يعدو كونه «حماقة مطلقة».
وقال الناطق باسم الرئاسة في جوبا اتيني ويك اتيني: «هذا التقرير هو حماقة مطلقة»، في اشارة الى تقرير نشرته الاثنين الماضي مجموعة «ذي سنتري» التي شارك الممثل الاميركي جورج كلوني في تأسيسها.
ويتهم التقرير النخبة السياسية والعسكرية وفي مقدمها الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار بالاثراء خلال النزاع الاهلي.
واورد ان عائلات النخب السودانية الجنوبية الحاكمة: «تعيش غالبا في الخارج في قصور فارهة ثمنها ملايين الدولارات وتمضي اجازاتها في فنادق خمسة نجوم وتستفيد من نظام المحسوبية وصفقات الشركات المشبوهة».
لكن الناطق باسم الرئاسة اعتبر ان «التقرير خادع وله دوافع سياسية لتشويه صورة الرئيس كير و(صورة) الجنرال (بول) مالونغ (رئيس اركان الجيش الحكومي) والجنرالات الذين يناضلون من اجل خير جنوب السودان».
واضاف ان «معظم المعلومات خاطئة (...) نعم، هناك فساد في جنوب السودان، لكن هذا التقرير لا يفصل الامر»، متهما معديه بالسعي الى «تغيير النظام».
بدوره، رفض الناطق باسم مشار، ديكسون غاتلواك الاتهامات التي تضمنها التقرير، معتبرا انها «أكاذيب لا اساس لها». واوضح ان المنزل الذي يقيم فيه نائب الرئيس السابق «يتحمل تكاليفه اعضاء في حركته».
مقتل 30 من مسلحي بوكو حرام
قالت وزارة الدفاع في النيجر إن 30 من مسلحي جماعة بوكو حرام وخمسة جنود قتلوا في اشتباك بمنطقة ديفا في جنوب شرق البلاد.
وأضافت في بيان صدر في وقت متأخر أمس الأول أن الاشتباك دار يوم الإثنين قرب قرية تمور القريبة من بحيرة تشاد والحدود مع نيجيريا، وهي منطقة عانت من عنف جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة وتخضع لحالة طوارئ.
«بوكو حرام» تقتل 7 جنود نيجريين
الحياة..نيامي - أ ف ب
أعلن جيش النيجر مقتل سبعة من جنوده وجرح ثمانية في هجومين شنتهما في الأيام الأخيرة جماعة «بوكو حرام» الإسلامية المتطرفة في منطقة ديفا (جنوب شرق) المحاذية للحدود مع نيجيريا. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع النيجرية الكولونيل مصطفى ليدرو: «سقط خمسة جنود وجرح مثلهم في مكمن نصبه عناصر من بوكو حرام قرب منطقة تومور» التي تبعد 75 كيلومتراً من شمال مدينة ديفا. وسبق ذلك بأيام مقتل جنديين وجرح اثنين في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور آليتهم العسكرية قرب منطقة بارورا.
وأشار الى سقوط 30 من عناصر «بوكو حرام» وأسر اثنين في عملية تمشيط نفذها الجيش النيجري بالتعاون مع القوات التشادية التي تدعم عملياته في المنطقة، والى ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة.
وكان خمسة قرويين قتلوا وجرح آخران في منطقة ديفا في 4 الشهر الجاري، في أول هجوم لـ «بوكو حرام» في المنطقة منذ ثلاثة أشهر.
وفي مطلع حزيران (يونيو)، دحر مئات من عناصر الجماعة القوات الحكومية من منطقة بوسو، لكنهم تراجعوا سريعاً بعد هجوم مضاد.
الى ذلك، بثت «بوكو حرام» على موقع «يوتيوب» ليل الثلثاء – الأربعاء شريط فيديو جديد مدته 13 دقيقة لم يظهر فيه قائدها ابو بكر تشيكو، ما يؤكد إعلان الجيش النيجيري إصابته بجروح خلال إحدى عملياته. وأكد رجل ارتدى قميصاً ابيض طويلاً مئات من القرويين والاطفال في يوم صلاة عيد الأضحى انه يمثل مجموعة تشيكو الذي عزله تنظيم «داعش» مطلع آب (أغسطس) وعيّن بدلاً منه ابو مصعب البرناوي، رغم ان تشيكو بايع التنظيم في آذار (مارس) 2015.
وانتقد هذا الرجل حكومة الرئيس محمد بخاري، مؤكداً ان الجماعة لن تستسلم رغم العمليات العسكرية الجارية في شمال شرقي البلاد. وقال «لا خضوع ولا استسلام». ولم يتأكد إذا كان شريط الفيديو جرى تصويره في غابة سامبيزا، منطقة انكفاء مجموعة تشيكو على الحدود بين نيجيريا والكاميرون.
 
واشنطن ترفض منح البشير تأشيرة للسفر إلى الأمم المتحدة
الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور 
كلّف الرئيس السوداني عمر البشير وزير خارجيته ابراهيم غندور المشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بعد رفض واشنطن منحه تأشيرة لدخول أراضيها، بينما نفت الخرطوم أن يكون غياب البشير عن قمة زعماء دول الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا «إيغاد» التي استضافتها العاصمة الصومالية مقديشو بسبب مخاوف في شأن قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه. وسبق أن أعلن البشير أنه سيشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن الولايات المتحدة تباطأت في منحه تأشيرة دخول لأراضيها. وسيترأس وزير الخارجية إبراهيم غندور الوفد السوداني المشارك في الدورة الـ71 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك تحت عنوان: «قمة الأمم المتحدة المعنية باللاجئين والمهاجرين»، نيابةً عن البشير. وقال غندور إن الحوار مع الولايات المتحدة مستمر على كل المستويات، لافتاً إلى أنه سيزور واشنطن في هذا الإطار. وجدد سعي الخرطوم إلى بناء علاقات جيدة مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الحوار مستمر مع واشنطن على كل المستويات، سواء عبر السفارة الأميركية في السودان أو وزارة الخارجية. وأوضح غندور أن البشير غاب عن قمة زعماء دول «إيغاد» في مقديشو التي عُقدت لمناقشة الأوضاع في جنوب السودان، معتذراً لأن الموعد غير مناسب إذ تصادف مع ثاني أيام عيد الأضحى، كما تلقت الحكومة السودانية رسالة رسمية من أمانة سر هيئة «إيغاد» تفيد بتأجيل القمة، وعندما تمسكت القيادة الصومالية بعقدها في موعدها كلّف السودان سفيره في مقديشو المشاركة نيابة عن البشير.
ولدى سؤاله عما اذا كان غياب البشير عن القمة له صلة بالوجود الغربي في الصومال، أكد غندور أن الرئيس سافر قبل شهرين إلى جيبوتي وفي مطارها قوتان أميركية وفرنسية. وكان وزير خارجية الصومال عبد السلام عمر قال إن سبب غياب البشير عن قمة «إيغاد» يعود إلى أن حضوره يشكّل انتهاكاً لأمر القبض الصادر من المحكمة الجنائية الدولية بحقه.
وكانت تقارير ذكرت منذ يومين إن نائب الرئيس السوداني بكري صالح ربما سيحضر القمة بدلاً عن البشير بسبب ضبابية الموقف الصومالي من المحكمة الجنائية الدولية، الأمر الذي أكده وزير الخارجية الصومالي بوصفه حضور البشير يُعدّ تحدياً للجنائية الدولية، ما دفع السودان إلى خفض مستوى المشاركة إلى درجة سفير.
على صعيد آخر، اعتبرت حكومة جنوب السودان، أن التقرير الذي يتهم الطبقة السياسية والعسكرية في البلاد باستغلال الحرب الأهلية للإثراء، لا يعدو كونه «حماقة مطلقة». ويتهم التقرير الذي نشرته مجموعة «ذي سنتري»، التي شارك الممثل الأميركي جورج كلوني في تأسيسها، النخبة السياسية والعسكرية وفي مقدمها الرئيس سلفاكير ونائبه السابق زعيم المعارضة المسلحة رياك مشار بالإثراء خلال النزاع الأهلي. وأورد أن عائلات النخب السودانية الجنوبية الحاكمة «تعيش غالباً في الخارج في قصور فارهة ثمنها ملايين الدولارات وتمضي إجازاتها في فنادق خمسة نجوم وتستفيد من نظام المحسوبية وصفقات الشركات المشبوهة.
لكن الناطق باسم الرئاسة، أتيني ويك أتيني اعتبر أن «التقرير خادع وله دوافع سياسية»، مضيفاً: «معظم المعلومات خاطئة. نعم، هناك فساد في جنوب السودان، لكن هذا التقرير لا يفصّل الأمر».
كذلك نفى مسؤول الإعلام في المعارضة المسلحة، فوك بوث تورط مشار في سرقة أموال وامتلاكه منازل في دول الجوار، موضحاً أن التقرير أشار إلى امتلاك مشار منزلين أحدهما في العاصمة الكينية نيروبي، والآخر في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا. وأضاف بوث أن المنزلين تم استئجارهما من جانب مشار، وأن زعيم المتمردين لا يملك أي منزل في الخارج، مبيناً أن استئجار منزل في أي مكان ليس جريمة.
اعتقال متشدد مغربي في اسبانيا وفتى «تطوع لشنّ اعتداء» في فرنسا 
الحياة..باريس، مدريد - أ ف ب، رويترز
أكد القائد الجديد للقوة الفرنسية في منطقة الساحل الأفريقي الجنرال فرانسيس كزافييه دو فولمون أن «الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل لم تعد تملك القدرة التكتيكية لشن هجمات واسعة النطاق، مثل السيطرة على مدن». وأضاف دو فولمون، في ختام لقائه رئيس بوركينا فاسو، روك مارك كريستيان كابوريه، أنه «بخلاف الانطباع الذي قد يتكون لدينا، تحقق جيوش مجموعة الدول الخمس مالي وموريتانيا وتشاد والنيجر وبوركينا فاسو، والقوة الفرنسية تحقق نجاحات كبيرة ضد الجماعات الإرهابية».
وتابع: «ما زالت الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل تشكل خطراً مثل جميع الإرهابيين في العالم، لكنهم باتوا لا يملكون ما سموه صناعة الإرهاب، خصوصاً في شمال مالي».
ورداً على سؤال حول ظهور حركات مسلحة جديدة في وسط مالي قد تغذي الجماعات الإرهابية، أجاب الجنرال الفرنسي أن «لا معنى للعمل العسكري إلا إذا خدم تحقيق تقدم سياسي وتقدم في المصالحة واتفاقات السلام».
وفي شأن التقدم الذي يحققه تنظيم «داعش» في منطقة الساحل، لا سيما في بوركينا فاسو، قال الجنرال إن «توسع داعش ظاهرة عالمية، ونرى في هذه المعركة العالمية في الساحل وأيضاً في سورية وليبيا أننا نستطيع توجيه ضربات قاسية لهم، وسننتصر في هذه الحرب رغم الشعور أن هذا الأمر سيستغرق وقتاً في بعض الأماكن».
وخلال مؤتمر صحافي في باماكو، أبدى سفير فرنسا لدى مالي، جيل هوبرسون، قناعته بتحقيق تقدم نحو السلام، مؤكداً أن «الإرهاب يتراجع في مالي، لكن الهجمات تستمر إذ يسهل وضع ألغام ضد أهداف مدنية يستحيل حمايتها تماماً».
وأكد هوبرسون «ثقته» في نجاح اتفاق السلام الذي وقع في مالي في أيار (مايو) وحزيران (يونيو) 2015 بين الحكومة والمتمردين السابقين في الشمال، رغم التأخير في تنفيذه. وقال: «تسير الأمور وفق وتيرة معينة، لكن أعطني مثالاً على عملية سلام أثمرت في شكل سريع خلال السنوات الثلاثين الماضية»، لكنه أقرّ باستحالة إحراز تقدم من «دون النيات الحسنة لكل الأطراف في مالي».
في فرنسا، أوقفت السلطات فتى في باريس قالت إنه «تطوع لتنفيذ عمل إرهابي، وكان على اتصال مع الإرهابي الفرنسي رشيد قاسم الموجود في سورية على الأرجح»، والذي يشكل محور تحقيق في شأن تفكيك خلية نسائية الأسبوع الماضي، وأوحى في شكل شبه مباشر بعمليات قتل أخيرة استهدفت زوجين شرطيين في منطقة باريس في حزيران (يونيو) الماضي، وكاهناً في كنيسة بالنورماندي نهاية تموز (يوليو). وكان فتى آخر في الـ15 من العمر أوقف في باريس الأسبوع الماضي لاتصاله بقاسم الذي أرشده إلى تنفيذ هجوم بالسلاح الأبيض.
في إسبانيا، اعتقلت الشرطة مغربياً في بلدة مانريسا الشمالية الشرقية بتهمة الترويج للتشدد الإسلامي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وأفادت الوزارة بأن «علامات التطرف ظهرت في شكل متزايد على المغربي بعدما اتصل بناشط عاد أخيراً من سورية والعراق»، علماً أن السلطات اعتقلت 29 مشبوهاً في صلتهم بالتشدد الإسلامي منذ مطلع السنة.
على صعيد آخر، واصلت أجهزة الأمن في نيويورك البحث عن رجل حاول حرق بريطانية محجبة في مانهاتن، في حادث زاد مخاوف المسلمين الأميركيين وسط ضغوط كثيرة يتعرض لها في البلاد.
ووقع الاعتداء في وقت متأخر من ليل السبت أمام متجر للملابس الفاخرة في جادة «فيفث أفينيو» وسط مانهاتن. وأعلنت البريطانية البالغة 35 من العمر والتي قالت صحيفة «نيويورك بوست» إنّها طبيبة أسنان من غلاسكو في اسكتلندا: «كنت أسيراً حين شعرت فجأة باحتراق كُمّ قميصي».
ورفضت الشرطة تقديم مزيد من التفاصيل حول الحادث، مكتفية بتأكيد أنها تواصل التحقيق في جريمة كراهية محتملة. وهي نشرت الإثنين صوراً للحادث التقطتها كاميرات مراقبة، وطالبت العامة بالمساعدة في اعتقال المشبوه.
 

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,391,787

عدد الزوار: 7,679,168

المتواجدون الآن: 0