خفر السواحل الإيطالي ينقذ 6055 مهاجرا قبالة ليبيا في يوم واحد...قوات حكومة «الوفاق» الليبية تقتل 80 «داعشياً» في سرت ومصرع صحافي هولندي أثناء تغطيته المعارك..المغرب يفكّك خلية من 10 «داعشيات» والعثور على مواد كيماوية يشتبه باستعمالها في صناعة المتفجرات...بنكيران: استمرار الإصلاحات الاقتصادية إذا فاز «العدالة والتنمية» بالانتخابات المغربية...الغنوشي: لم يكتمل الانتقال في تونس

مقتل قيادي بارز بجماعة الإخوان في تبادل لإطلاق النار بمصر..مشاة بحرية روس يتدرّبون على مواجهة الإرهاب في مصر...حملة اعتقالات تستهدف «أباطرة» الهجرة غير الشرعية

تاريخ الإضافة الثلاثاء 4 تشرين الأول 2016 - 6:42 ص    عدد الزيارات 2008    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

مقتل قيادي بارز بجماعة الإخوان في تبادل لإطلاق النار بمصر
 (رويترز)
قالت وزارة الداخلية المصرية في وقت مبكر اليوم الثلاثاء إنها قتلت قياديا بارزا مسؤولا عن «الجناح المسلح» بجماعة الإخوان المسلمين وعضوا آخر بالجماعة في تبادل لإطلاق النار وقع يوم الاثنين.
وقالت الجماعة على حسابها بموقع تليجرام للتراسل إن محمد كمال عضو مكتب الإرشاد اختفى بعد ظهر أمس الاثنين، وتقول الجماعة إنها منظمة سلمية. وأضافت وزارة الداخلية في بيان إن كمال حكم عليه غيابيا بالسجن المؤبد في قضيتين.
علّام: يجب التوقف عن تسمية «داعش» بـ «الدولة الإسلامية»
دبي - العربية.نت - رفض مفتي الديار المصرية شوقي علام، الإشارة الى تنظيم «داعش» باسم «الدولة الإسلامية».
وقال في حوار مع قناة «العربية» إن «دار الإفتاء المصرية كانت أول من حذر من استخدام هذا المصطلح، كونه يشوش على أي إنسان عادي، حيث جميع أفعالهم (داعش) كدولة إسلامية مزعومة تنسب للإسلام، فيما هم إرهابيون يعتدون على الدول»، مضيفا «لذا لا يجب أن تنسب أعمالهم إلى الإسلام أو المسلمين».
وأكد أن «داعش بتصرفاته وأفكاره ليس بدولة، وإنما هم إرهابيون، هجروا ودمروا»، متمنيا أن «يتوقف استخدام هذا المصطلح من قبل الإعلام، وأن يوضعوا في مكانهم الصحيح... إنهم تنظيم داعش الإرهابي».
وأوضح أن «أكثر من يقومون بالعمليات الإرهابية والانتحارية، هم أفراد من الجالية المسلمة في الغرب»، مبينا أنه «في أحدث دراسة قام بها مرصد الفتاوى المتشددة التابع لدار الإفتاء، أبانت الدراسة أن المستوى الشرعي لدى قيادات داعش ضعيف، ومن هنا تأتي الحاجة لأن تقوم المؤسسات الإسلامية ذات الفكر الوسطي، وفي مقدمها الأزهر، بدورها في تكوين خطاب إفتائي رصين، لمنع تأثير الأفكار المتطرفة على الجيل الجديد في العالم الإسلامي والغرب».
مشاة بحرية روس يتدرّبون على مواجهة الإرهاب في مصر
الرأي... القاهرة - من أحمد عبدالعظيم
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، عن إرسال فرقة من جنود مشاة البحرية إلى مصر، للمشاركة في تدريبات عسكرية دولية لمكافحة الإرهاب، الشهر الجاري.
واكدت في بيان: «للمرة الأولى سيتم إرسال فرق من المشاة البحرية الروسية مع أسلحتها إلى شمال أفريقيا للمشاركة بالتدريبات العسكرية الدولية لمكافحة الإرهاب».
وسيتم خلال تدريبات فرق مشاة الجيشين الروسي والمصري، رفع مستوى التفاعل المشترك في مواجهة التنظيمات المسلحة غير الشرعية في الظروف الصحراوية، وستتم مراقبة التدريبات من قبل ممثلين عن أكثر من 30 دولة.
من ناحيته، بعث القائد العام للقـوات المسلحة وزيـر الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية لمناسبة احتفالات حرب أكتوبر اكد فيها «استعداد الجيش للتصدي لمحاولات المساس بأمن واستقرار الشعب».
واوضح: «يسعدني أن أبعث إلى سيادتكم بأصدق آيات التهاني لمناسبة الاحتفال بالذكري الـ 43 لنصر اكتوبر، الذي حققه جيل اكتوبر من رجال القوات المسلحة في يوم مجيد خالد سيظل في تاريخنا الوطني مبعث اعتزاز شعب مصر بقواته المسلحة ورجالها».
حملة اعتقالات تستهدف «أباطرة» الهجرة غير الشرعية
جمعة: احترام القانون جزء من الدين والشرع
لقاهرة - «الراي»
أعلنت وزارة الداخلية المصرية، حالة استنفار واسعة في غالبية المحافظات لملاحقة عصابات تسفير المهاجرين غير الشرعيين.
وأفادت مصادر أمنية لـ «الراي»، بأنه «بعد توقيف المتهم الرئيسي في غرق مركب رشيد، والذي راح ضحيته 203 أشخاص، ويدعى يوسف محمد أبو سعدة، وشهرته يوسف باشا، قاد هذا التوقيف إلى القبض على أباطرة الهجرة غير الشرعية، خصوصا في منطقة زاوية غزال التابعة لمركز دمنهور في البحيرة، وقرى كفر الشيخ». وذكرت أن «أجهزة الأمن تمكنت من توقيف 3 اشخاص آخرين متورطين في قضية الهجرة غير الشرعية. وفي الإسكندرية، أوقفت أجهزة أمن تشكيل عصابي يتزعمة 4 صيادين تخصص في الهجرة غير الشرعية في منطقة المنتزه.
من ناحيته، أكد وزير الأوقاف المصري مختار جمعة أن «الهجرة غير الشرعية خروج على رأي ولي الأمر»، مؤكدا أن «احترام القانون جزء من الدين والشرع، وهو ما يرفضه الإسلام».
وأكد أن «كل مال يتقاضاه السماسرة أو تجارة مراكب الموت أو المسهلين يأكلون في بطونهم نارا»، موضحا أن «من تسبب في قتل هؤلاء المهاجرين ينطبق عليه القتل شبه العمد وليس خطأ، لأنه يحملهم على مركب قابل للهلاك ومتهالك وبحمولة يعلم أنه يعرضهم فيها للموت».
مشاريع قوانين تنتظر عودة البرلمان اليوم
الحياة...القاهرة - أحمد مصطفى 
يعود البرلمان المصري اليوم للانعقاد بعد عطلته السنوية، وتنتظره حزمة من مشاريع القوانين، في مقدمها التصويت الذي سيجري في جلسة اليوم لإقرار قانون الخدمة المدنية مجدداً بعد إجراء تعديلات على صياغته طلبها مجلس الدولة، إضافة إلى البدء في مناقشة مشروعي قانوني التنمية المحلية ومكافحة الهجرة غير المشروعة، فيما ينتظر إرسال الحكومة تعديلاتها على قانون تنظيم التظاهر.
واستبق «ائتلاف دعم مصر» النيابي المحسوب على أجهزة رسمية التئام البرلمان بإجراء انتخابات داخلية على رئاسته وعضوية مكتبه السياسي، بعد أكثر من خمسة شهور على رحيل مؤسسه اللواء السابق في الاستخبارات سامح سيف اليزل.
ويفترض أن تكون اللجنة الثلاثية التي شكلها الائتلاف للإشراف على الانتخابات أعلنت مساء أمس فوز رجل الأعمال محمد السويدي بزعامة الائتلاف بالتزكية، بعد انسحاب منافسيه قبل غلق باب الترشح، فيما يتنافس 33 مرشحاً على 15 مقعداً في المكتب السياسي.
وأعلن رئيس «حزب الإصلاح والتنمية» النائب محمد أنور السادات أنه قدم طلباً لتعديل قانون مكافحة الإرهاب « يُسمح من خلاله للحكومة المصرية والمتضررين ولضحايا العمليات الإرهابية برفع دعاوى مباشرة تجاه الأطراف الراعية والممولة والمتآمرة والمشاركة في العمليات الإرهابية على مصر، سواء كانت هذه الأطراف جماعات محلية أو منظمات دولية أو حكومات دول أخرى».
وأوضح أن قانون مكافحة الإرهاب «اشتمل في مواده على تجريم تمويل الإرهاب بكل الصور والتحريض عليه، وحمّل إدارة الجماعة الإرهابية المسؤولية الجنائية والتضامنية في التعويض عن آثار العمل الإرهابي... ويتيح القانون لجهة التحقيق تجميد الأموال وغلق المقار ووقف النشاطات للجماعات التي تخضع للتحقيق في جرائم إرهابية حتى ثبوت براءتها، وكذلك يتيح مصادرة أموال هذه المنظمات واستخدامها في تمويل التأمين الإجباري ضد أخطار الإرهاب».
لكنه لفت إلى أن القانون الحالي «قاصر على تحديد تعريف لراعي الإرهاب الذي يدعم الجماعة الإرهابية بأي طريقة، ولا تقع عليه أي مسؤولية تضامنية في التعويض ولا يُتخذ ضده أي إجراء، وأنه حتى هذه اللحظة لا يوجد إطار قانوني لتعويض ضحايا الإرهاب أو المتضررين من آثاره، خصوصاً في المجالين الاقتصادي والسياحي».
ورأى أن التعديل الذي طلبه «يضع راعي الإرهاب تحت المسؤولية الجنائية والتعويضية في الجرائم الإرهابية ويتيح لكل ذي حق التقدم مباشرة إلى المحكمة المختصة بدعوى طلب التعويض، على أن تعمل الجهة التنفيذية على تنفيذ التعويض من ممتلكات رعاة الإرهاب الموجودة تحت تصرف الدولة المصرية».
واستنفرت أروقة البرلمان للإعداد للاحتفال بمناسبة مرور 150 عاماً على انطلاق الحياة النيابية في مصر، والمقرر الأحد المقبل في مدينة شرم الشيخ السياحية (جنوب سيناء). وأوضح الناطق باسم الاحتفال، رئيس لجنة الثقافة والإعلام النائب أسامة هيكل، أن الاحتفال سيحضره الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من رؤساء البرلمانات على مستوى العالم ونائب رئيس المجلس البرلماني الدولي، مشيراً إلى أنه «تأكد حضور 16 رئيس برلمان ومنظمة برلمانية دولية و14 وفداً برلمانياً دولياً وأمناء عموم لبرلمانات، إضافة إلى كبار الشخصيات البرلمانية الدولية».
وأضاف أن «الحفل سيشهد كلمات من رئيس البرلمان المصري علي عبدالعال، ورئس البرلمان العربي علي الجروان، ورئيس البرلمان الأفريقي، والأمين العام للبرلمان الدولي، وفي النهاية سيلقي الرئيس السيسي خطاباً، ويقيم حفل عشاء تكريماً للضيوف ونواب البرلمان المصري، ثم يعقبه حفل فني، فيما يشهد الاثنين المقبل الجلسة المشتركة للبرلمانين العربي والأفريقي التي سيفتتحها عبدالعال».
 
خفر السواحل الإيطالي ينقذ 6055 مهاجرا قبالة ليبيا في يوم واحد
الرأي...(د ب أ)
ذكر خفر السواحل الإيطالي أنه تم إنقاذ أكثر من ستة آلاف مهاجر يوم الاثنين قبالة سواحل ليبيا.
وتم إنقاذ ما إجماليه ستة آلاف و55 شخصا على بعد نحو 88 كيلومترا قبالة طرابلس، بحسب ما ذكره خفر السواحل في بيان.
وذكرت بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية ضد تهريب المهاجرين «يونافور ميد» وهيئة حماية الحدود الأوروبية «فرونتكس» إلى جانب العديد من منظمات الإغاثة إن جهود الإنقاذ المنسقة تم تنفيذها من جانب البحرية وخفر السواحل الإيطالي.
ووفقا للبيانات الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة، وصل نحو 132 ألف لاجئ هذا العام إلى إيطاليا بالقوارب حتى نهاية سبتمبر، وهو نفس العدد تقريبا خلال نفس الفترة الزمنية من العام الماضي.
قوات حكومة «الوفاق» الليبية تقتل 80 «داعشياً» في سرت ومصرع صحافي هولندي أثناء تغطيته المعارك
الرأي...طرابلس - وكالات - أعلنت قوات عملية «البنيان المرصوص» التابعة لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا ان المعارك التي خاضتها مع تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) في سرت، اول من امس، ادت الى مقتل 80 عنصرا من التنظيم المحاصر في حي واحد في المدينة الساحلية.
وذكرت في بيان امس: «احصى قادة ميدانيون ما لا يقل عن 55 جثة للدواعش أبيدوا خلال محاولة بائسة لمباغتة الخطوط الخلفية (...) اضافة الى نحو 25 جثة» عثر عليها بين المنازل.
واكدت القوات الحكومية التي قتل ثمانية من عناصرها وأصيب 57 في معارك الاحد الماضي انها نجحت في غنم عدد من الآليات والاسلحة والذخائر.
وبدأت القوات الحكومية في 12 الماضي عملية «البنيان المرصوص» لاستعادة سرت من التنظيم بعدما سيطر عليها في يونيو العام 2015.
وقتل في العملية منذ بدئها أكثر من 450 من المقاتلين الموالين لحكومة الوفاق وأصيب نحو 2500 عنصر اخر، حسب مصادر طبية. وليس هناك احصاء لقتلى التنظيم.
ويواجه عناصر القوات الحكومية اثناء تقدمهم في سرت سيارات مفخخة يقودها انتحاريون وعشرات العبوات الناسفة المزروعة على الطرق وبين المنازل اضافة الى نيران قناصة متمركزين في الابنية.
كما قتل صحافي هولندي اثناء تغطيته المعارك في سرت بعدما أصيب برصاصة قناص في تنظيم «داعش».
وجيرون اورليمانز هو أول غربي وثاني صحافي يقتل اثناء تغطية المعارك في سرت حيث قتل الصحافي الليبي عبد القادر فسوك حميدة في يوليو.
وقال الطبيب اكرم قليوان، الناطق باسم مستشفى مصراتة المركزي حيث يعالج عناصر القوات الحكومية: «قتل صحافي هولندي جراء اصابته برصاصة في صدره من قناص تابع لتنظيم الدولة الاسلامية، اثناء تغطية المعارك في سرت». وتابع ان جثة الصحافي «موجودة الان في المستشفى» في مصراتة.
المغرب يفكّك خلية من 10 «داعشيات» والعثور على مواد كيماوية يشتبه باستعمالها في صناعة المتفجرات
الرباط - «إيلاف» - فككت السلطات المغربية، امس، خلية تتكون من 10 فتيات مواليات لتنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش)، وكن ينشطن في 8 مدن مغربية.
وأكدت وزارة الداخلية في بيان أنه «في إطار الجهود المبذولة للتصدي للتهديدات الإرهابية ذات الصلة بتنظيم داعش ‏تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية) من إحباط مشروع إدماج العنصر النسوي في المغرب داخل المنظومة الإرهابية لداعش على خلفية تفكيك خلية تتكون من عشر فتيات مواليات لهذا التنظيم، ينشطن في مدن القنيطرة وطانطان وسيدي سليمان وسلا وطنجة وأولاد تايمة وزاكورة وسيدى الطيبي».
‏واوضح البيان: «أسفرت العملية عن العثور على مواد كيماوية يشتبه في استعمالها في صناعة المتفجرات لدى إحدى المشتبه فيهن»، مشيرا إلى أنه «سيتم إخضاع هذه المواد للخبرة العلمية من طرف المصالح المختصة».
وتابع: «تفيد التحريات الأولية بأن المشتبه فيهن اللواتي بايعن الأمير المزعوم لـ(داعش)، انخرطن في الأجندة ‏الدموية لهذا التنظيم، من خلال سعيهن إلى الحصول على مواد تدخل في صناعة العبوات الناسفة، لتنفيذ عمليات انتحارية ضد منشآت حيوية في المملكة، أسوة بشقيق إحداهن، الذي سبق ونفذ عملية مشابهة في العراق خلال مطلع العام الحالي، وكذلك بنساء (داعشيات) قمن بعمليات انتحارية وهجمات نوعية في العديد من الدول».
واضاف: «كما أن المشتبه فيهن اللواتي تربط بعضهن علاقة قرابة بمقاتلين مغاربة في صفوف (داعش) وبعض المناصرين لجماعات إسلامية متطرفة، كن ينسقن، في إطار هذا المشروع التخريبي، مع عناصر ميدانية في وحدة العمليات الخارجية لداعش في الساحة السورية والعراقية».
بنكيران: استمرار الإصلاحات الاقتصادية إذا فاز «العدالة والتنمية» بالانتخابات المغربية
 (رويترز)
أكد رئيس الوزراء المغربي، عبدالإله بنكيران، استمرار الإصلاحات الاقتصادية وترشيد الدعم إذا فاز حزب العدالة والتنمية 7 أكتوبر.
وقال بنكيران إنه يتوقع أن تشمل الإصلاحات تغيير نظام دعم غاز الطهي، متوقعاً أن يبلغ الإنفاق على الدعم 12 إلى 13 مليار درهم في 2017، انخفاضا من 15 مليار درهم العام الماضي.
الغنوشي: لم يكتمل الانتقال في تونس
الحياة...تونس – محمد ياسين الجلاصي 
اعتبر زعيم حركة «النهضة» الإسلامية التونسية راشد الغنوشي أن الانتقال الديموقراطي في البلاد لم يكتمل بعد وذلك بسبب تأخر إنجاز الانتخابات البلدية والمحلية، فيما قضت محكمة تونسية بإعدام زعيم تنظيم «أنصار الشريعة» السلفي سيف الله بن حسين (أبو عياض) بتهمة الهجوم على منزل وزير الداخلية السابق لطفي بن جدو.
وقال الغنوشي أول من أمس، إن «الانتقال الديموقراطي في تونس هش ولم يكتمل بعد بسبب عدم إنجاز الانتخابات البلدية»، داعياً البرلمان إلى الإسراع في المصادقة على قانون الانتخابات البلدية حتى يتسنى إجراء الانتخابات في أقرب وقت.
وكان رئيس الهيئة العليا للانتخابات شفيق صرصار حذر في وقت سابق من أن تأخير إنجاز الانتخابات البلدية إلى العام 2018 سيكون بمثابة «الكارثة» على البلاد التي تعيش من دون مجالس بلديات منتخبة منذ الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي في كانون الثاني (يناير) 2011.
وجدد الغنوشي ثقة حزبه في «نجاح حكومة يوسف الشاهد في التغلب على الصعوبات الحالية، بخاصة في ما يتعلق بمكافحة الفساد والحرب على الإرهاب»، مضيفاً أن حكومة الشاهد ذات قاعدة انتخابية وشعبية واسعة وتحظى بتأييد كبرى المنظمات الوطنية.
وصرح الغنوشي، في اجتماع بأنصار الحزب في جنوب البلاد، أن «الإرهاب من أخطر الملفات التي تواجه تونس رغم تلقي الإرهابيين ضربات شديدة» مشدداً على أن «خطر الإرهاب مازال قائماً وهو خطر على البلاد والعباد ولا مكان له في تونس».
وأشاد زعيم «النهضة»، المشارك في الحكم ضمن ائتلاف يضم أحزاب «نداء تونس» و «آفاق تونس» و «الجمهوري» و «المسار» و «المبادرة»، بتدخل الجيش في حماية المؤسسات الرسمية والمنشآت الحيوية أثناء الأزمات والاضطرابات، داعياً قادته إلى أن «يبقوا حرّاساً للديموقراطية الهشة التي لم تكتمل بعد».
وجاءت تصريحات الغنوشي في ظل تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي في تونس وسط تحذيرات من اندلاع احتجاجات اجتماعية في المحافظات الأكثر فقراً جنوب البلاد وغربها نتيجةً لانتشار البطالة والنقص الكبير في التنمية، بخاصة إذا لم تتخذ حكومة الشاهد إجراءات لمصلحة هذه المناطق قبل نهاية العام الجاري.
من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء التونسي إن حكومته تستعد لتدشين حزمة إصلاحات، من بينها تجميد زيادة الأجور وفرض إصلاحات ضريبية لتقليص العجز. وأضاف الشاهد: «نتوقع وصول عجز الموازنة إلى 6.5 في المئة بنهاية 2016 وهو ما يعتبر ارتفاعاً من 4.4 في المئة السنة الماضية»، مضيفاً أن حكومته تتوقع نمو الاقتصاد بمعدل سنوي يبلغ 2.5 في المئة كمتوسط على مدى الأعوام الأربعة المقبلة.
في غضون ذلك، قضت محكمة تونسية بإعدام زعيم تنظيم «أنصار الشريعة» السلفي سيف الله بن حسين (أبو عياض) والسجن المؤبد في حق متشددين آخرين بتهمة الهجوم على منزل وزير الداخلية السابق لطفي بن جدو قبل أكثر من سنتين.
وتضمن حكم المحكمة سجن 7 متهمين 10 سنوات ومتهم آخر 3 سنوات، كما حكمت على 31 شخصاً من بينهم أبو عياض الذي لا يزال فاراً، غيابياً بالإعدام مرتين.
وكانت مجموعة مسلحة موالية لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي هاجمت منزل بن جدو في محافظة القصرين (غرب)، وأسفر الهجوم عن مقتل 4 رجال أمن، في حين أن وزير الداخلية لم يكن موجوداً في منزله وقت الهجوم.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,530,444

عدد الزوار: 7,636,809

المتواجدون الآن: 0