وزاري خليجي - تركي يبحث الأوضاع الإقليمية...ابن علوي لـ «عكاظ»: لم يتصل بنا صالــح وليست لنا «علاقة خاصة» بالحوثيين...محمد بن زايد يؤكد دعم الجامعة العربية

استهداف ثانٍ لمدمرة أمريكية وواشنطن: سنرد في الوقت المناسب...الجيش يتقدم في صعدة بغطاء جوي من التحالف..مجزرة العزاء تودي بحياة 54 ضابطا..التحالف» تعترض صاروخا للميليشيات متجها لخميس مشيط..الملك سلمان يوجّه بتسهيل نقل جرحى حادثة صنعاء إلى الخارج

تاريخ الإضافة الخميس 13 تشرين الأول 2016 - 5:01 ص    عدد الزيارات 2178    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

استهداف ثانٍ لمدمرة أمريكية وواشنطن: سنرد في الوقت المناسب
وكالات (واشنطن)
قال مسؤولون أمريكيون لـ«رويترز» أمس (الأربعاء) إن مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية استهدفت في هجوم صاروخي فاشل من أراض في اليمن يسيطر عليها المتمردون الحوثيون المتحالفون مع إيران، في ثاني حادثة من نوعها خلال الأيام الأربعة الماضية. وأضاف المسؤولون -الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم- أن المدمرة «يو إس إس ماسون» أطلقت وابلا من أسلحتها الدفاعية ردا على الصواريخ التي لم يصب أي منها المدمرة أو يلحق بها أي أضرار، بينما كانت تعمل شمالي مضيق باب المندب.
وكان مسؤولون أمريكيون أكدوا لوكالة «رويترز» أن الولايات المتحدة ترى مؤشرات متزايدة على أنهم وراء الهجوم
وقال المسؤولون الأمريكيون -وهم غير مخول لهم الحديث علنا لأن التحقيق في الواقعة ما زال جاريا- أنه يبدو أن الحوثيين استخدموا زوارق صغيرة في عمليات الرصد للمساعدة في توجيه الهجوم الصاروخي على المدمرة.
وأوضحوا أن واشنطن تحقق أيضا في احتمال أن تكون محطة رادار تحت سيطرة الحوثيين في اليمن، رصدت موقع المدمرة «ماسون»، وهو ما من شأنه مساعدتهم في نقل إحداثياتها تمهيدا لشن الهجوم. ولم يصب أي من صاروخين أطلقا من أراض تحت سيطرة الحوثيين الأحد الماضي المدمرة «ماسون»، أو سفينة الشحن «بونس» التي كانت بالقرب من المدمرة. لكن الحادثة تنذر بأول تحرك عسكري أمريكي يستهدف الحوثيين حتى وإن اقتصر الأمر على عملية انتقامية واحدة. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها سترد «في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة».
نائب الرئيس اليمني: بانتهاء الانقلاب سينتهي الإرهاب
عكاظ...واس (عدن)
أكد نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر، أن السلطات الشرعية في البلاد، تعمل جاهدة لإفشال مخططات الإنقلابيين، لتهديد دول الجوار والإقليم والمجتمع الدولي بشكل عام والممرات الدولية.
وأعرب الفريق الأحمر، لدى لقائه اليوم في مدينة الرياض، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن، ماثيو تولر، عن استنكاره لاعتداء الانقلابيين على المدمرة الأمريكية (ماسون) قبالة السواحل اليمنية وقبلها استهدافهم للسفينة الإماراتية.
وقال بأن " هذا الاعتداء الإرهابي يكشف عن حجم المخطط الذي يسعى الانقلابيون لخدمته والذي يتضمن تهديد
دول الجوار والإقليم والمجتمع الدولي بشكل عام والممرات الدولية، وهو ما تسعى الشرعية جاهدة لإفشاله من خلال استعادة الدولة وبنائها بعد تحرير الجغرافيا اليمنية ومن بينها الشريط الساحلي بمساندة كبيرة من دول التحالف والدول الداعمة لليمن".
وأشار إلى أن " تهديد الملاحة الدولية تجاوز لا يمكن القبول به وستقف القيادة الشرعية ضد أي تهديد يطالها من قبل جماعات العنف والجماعات الإرهابية التي تحمل جميعها نفس المشروع التدميري".
وأبدى الفريق الأحمر، حرص القيادة السياسية والحكومة الشرعية في اليمن على محاربة الإرهاب وإفشال مخططاته الإجرامية التي تهدد الأمن والسلام الدوليين ، مؤكدا أنه بانتهاء الانقلاب سينتهي الإرهاب.
وأطلع نائب الرئيس اليمني، السفير الأمريكي على تعنت الانقلابيين ورفضهم التجاوب مع دعوات التهدئة ووقف إطلاق النار بهدف إيجاد فرصة لاستئناف المشاورات وإدخال المساعدات والتخفيف من الوضع الإنساني الصعب الذي خلفه الانقلاب ، مجددًا التأكيد على أن السلام الدائم المبني على المرجعيات المعروفة والمتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216، مطلب أساسي للشرعية وتسعى جاهدة لتحقيقه بالوسائل المختلفة ومنها التجاوب المستمر مع المبعوث الدولي إلى اليمن السيد إسماعيل ولد الشيخ.
من جانبه أكد السفير الأمريكي عدم سماح المجتمع الدولي بتهديد الممرات الدولية والسلام والأمن الدوليين، مفيداً ان اعتداء الحوثيين على الناقلة الأمريكية يكشف عن نوايا سيئة للانقلابيين. وأكد، السفير، حرص الولايات المتحدة على إيجاد حل للأوضاع في اليمن، مبني على المرجعيات والقرارات الأممية، داعيًا إلى استئناف المشاورات بما يتيح الفرصة لليمنيين لبناء دولتهم وتحقيق حلمهم بالأمن والاستقرار والتنمية. وأشاد سفير الولايات المتحدة، بتفاعل الفريق الأمني والعسكري اليمني المشارك في مجموعة أصدقاء اليمن، مؤكدًا استعداد بلاده للتعاون في بناء وتأهيل جيش يمني قوي يمثل كل المحافظات اليمنية.
الحكومة اليمنية تحمل الانقلابيين مآسي ومعاناة الشعب
عكاظ...واس (عدن)
حمل رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر الإنقلابيين في بلاده، مسؤولية كل ما يحدث في اليمن، منذ بدء عملياتهم العسكرية لاجتياح المدن والمحافظات في البلاد.
وقال بن دغر، خلال اجتماع لمجلس الوزراء، عقد اليوم في مدينة المكلا، بحضرموت" نحمل الانقلابيين مسؤولية كل ما يحدث في اليمن، فهم من أطلقوا أول رصاصة من مران وهاجموا المعسكرات واحتلوا المدن ومؤسسات الدولة وهم سببا لكل مآسي ومعاناة الشعب، ولم يلتزموا بقرارات مجلس الأمن الدولي".
وجدد المسؤول اليمني، التأكيد على أن إحلال السلام في بلاده لن يكون إلا من خلال المرجعيات الأساسية المنطلقة من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216.
الجيش يتقدم في صعدة بغطاء جوي من التحالف
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
أكد وكيل محافظة صعدة يوسف دهباش أن الميليشيات الانقلابية في حالة انهيار وهناك خسائر فادحة في صفوفها، مبينا أن العملية العسكرية مستمرة في تحقيق أهدافها وفقا للخطة المطروحة فيما تفر الميلشيات إلى الجبال تجر أذيال الهزيمة وبحالة من الذعر والخوف.
وقال «دهباش» في تصريحات إلى «عكاظ»: فتح جبهة في محافظة صعدة مهم لتحرير اليمن نظرا لوجود رأس الأفعى فيها، مبينا أن منفذ البقع هو أقرب منطقة حدودية إلى مركز محافظة صعدة، مشيرا إلى أن الجيش سيطر على المنفذ وقام بتطهيره من الألغام وتقدم إلى منطقة العباسية القريبة ويستعد لاقتحام مدينة البقع. بدوره، أوضح قائد محور صعدة اللواء مصلح الأثلة في تصريح مقتضب إلى «عكاظ»: المعنويات لدى الجيش والمقاومة مرتفعة وهناك حالة انهيار وفرار للميليشيات الانقلابية، مبينا أن خسائر الميليشيات كبيرة، مشيدا بدعم طيران التحالف العربي، الذي قال إنه وفر غطاء جويا كان له المردود الإيجابي على العمليات العسكرية التي وصفها بالناجحة. وفي سياق آخر، وجه محافظ عدن عيدروس الزبيدي بعزل مستشاره صالح علي حسن المعروف باسم أبو علي الحضرمي على خلفية علاقته بالنظام الإيراني.
مجزرة العزاء تودي بحياة 54 ضابطا
أحمد الشميري (جدة)
كشفت مصادر طبية يمنية مقتل 54 من كبار الضباط الموالين للمخلوع علي عبدالله صالح في صالة العزاء في صنعاء. وذكرت التقارير الطبية، التي حصلت عليها «عكاظ»، أن 54 من كبار الضباط قتلوا في صالة العزاء منهم 17 ضابطا برتبة لواء، 15 برتبة عميد، 13 برتبة عقيد، أربعة برتبة مقدم، وواحد برتبة رائد، وثلاثة برتبة نقيب، أبرزهم اللواء عبدالقادر هلال، واللواء ركن علي الجائفي، واللواء أحمد ناجي مانع عضو اللجنة العسكرية المعين لما يسمى بالمجلس السياسي الانقلابي رئيس هيئة التدريب والتأهيل في وزارة الدفاع التي يسيطر عليها الانقلابيون، كما قتل صهر المخلوع (إبراهيم دويد)، وشملت القائمة مسؤولين أمنيين ومشايخ وشخصيات نافذة عملت مع المخلوع ولا تزال تؤيده، وخلت القائمة من أسماء القيادات الحوثية.ووفقاً للمصادر الطبية فإن أكثر من 30 شخصاً لا تزال جثثهم في ثلاجة المستشفى العسكري ويجري التحقق من هويتهم.
التحالف» تعترض صاروخا للميليشيات متجها لخميس مشيط
السعودية للأمم المتحدة: انتهاكات الحوثي المدعومة إيرانيا تتطلب المحاسبة
«عكاظ» (الرياض، نيويورك)
بعثت السعودية برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تفصل فيها اعتداءات ميليشيات الحوثي وصالح المستمرة على الحدود السعودية، والتي تشكل انتهاكات للقرارات الدولية.
وأدانت المملكة في رسالتها انتهاكات الميليشيات في اليمن وإطلاقها للصواريخ الباليستية، واعتبرت تلك الانتهاكات على الحدود خرقا لقرار مجلس الأمن 2216، مؤكدة أن من حقها اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لخطر الميليشيات المدعومة إيرانيا.
وشددت السعودية في رسالتها إلى الأمم المتحدة على أنها لن تألو جهدا في حماية المملكة واليمن وشعبيهما، مطالبةً في الوقت نفسه بوجوب محاسبة ميليشيات الحوثي والمخلوع وحلفائهم على سلوكهم الإجرامي.
كما جددت المملكة دعمها لجهود المبعوث الأممي في التوصل إلى حل شامل للأزمة اليمنية.
من جهة أخرى، أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أمس أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، اعترضت صاروخا باليستيا، أطلقته المليشيات الحوثية باتجاه مدينة خميس مشيط ودمرته من دون أي أضرار ولله الحمد. وقد استهدفت قوات التحالف الجوية موقع الإطلاق.
الجيش اليمني يتقدم باتجاه صعدة بعد تحرير منفذ على الحدود السعودية
المكلا – عبدالرحمن بن عطية { الرياض، خميس مشيط، صنعاء، عدن، تعز – «الحياة» 
شن الجيش اليمني أمس، أولى عملياته العسكرية في محافظة صعدة معقل جماعة الحوثيين الانقلابية. وأكد مصدر في الجيش أن قواته تمكنت بالتعاون مع المقاومة الشعبية من تحرير منفذ البقع الحدودي الذي كانت تسيطر عليه ميليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وتمت العملية العسكرية بقيادة الزعيم القبلي مصلح بن الأثلة، وواصل الجيش وعناصر المقاومة الزحف باتجاه مدينة صعدة.
وقال وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي لوكالة «رويترز» إنه جرى تأمين البلدة لكن الاشتباكات مستمرة.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن محافظ صعدة هادي طرشان، تأكيده أن منفذ البقع التابع لمديرية «كتاف» تم تحريره بالكامل بواسطة الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، وأن طلائع الجيش والمقاومة تقدمت عشرات الكيلومترات باتجاه مدينة صعدة.
ونقلت وكالة «رويترز» مساء امس عن مسؤولين أميركيين أن مدمرة بحرية اميركية تعرضت لصاروخين انطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيون من دون أن تتعرض لأضرار، وأطلقت المدمرة أسلحة دفاعية بينما كانت تعمل شمال مضيق باب المندب.
إلى ذلك، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتنسيق مع قيادة قوات التحالف ومع الحكومة اليمنية والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة، لتسهيل ونقل جرحى حادثة القاعة الكبرى بمدينة صنعاء الذين تستدعي حالاتهم العلاج خارج اليمن.
وأعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن ليل أول من أمس، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيات الحوثية باتجاه مدينة خميس مشيط ودمرته من دون أي أضرار.
في السياق ذاته، قال مسؤولون أميركيون أمس، إنهم يرون مؤشرات قوية إلى أن الحوثيين مسؤولون عن الهجوم الذي وقع الأحد الماضي على المدمرة البحرية الأميركية «مايسون» قبالة ساحل اليمن. واستخدم الحوثيون زوارق صغيرة في عمليات الرصد للمساعدة في توجيه الهجوم الصاروخي على المدمرة.
وعلى رغم نفي الحوثيين علناً أي دور لهم في الهجوم، إلا أن تحقيقات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تشير إلى تورطهم، فيما لفت الجيش الأميركي أول من أمس (الثلثاء) إلى استعدادات محتملة لشن ضربة انتقامية.
وقال المتحدث باسم «البنتاغون» الكابتن جيف ديفيز في مؤتمر صحافي: «أي شخص يتحرك ويطلق النار على سفن بحرية أميركية تعمل في مياه دولية يعرض نفسه للخطر».
من جهة أخرى، أقر مجلس الوزراء اليمني توجيه رسالة إلى قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، تقضي بمنع دخول السفن غير المصرح لها والاقتراب من السواحل اليمنية، والعمل على تقديم شكوى للاختراقات الإيرانية إلى مجلس الأمن الدولي.
وبحث مجلس الوزراء اليمني برئاسة الدكتور أحمد عبيد بن دغر، في جلسته المنعقدة بمدينة المكلا أمس، التدخلات الإيرانية في الشؤون اليمنية واختراق سفنها المياه اليمنية لتهريب الأسلحة عبر سفن الصيد التابعة للحوثيين، إضافة إلى قيامها بأعمال تجسسية، وتهريب مقاتلين مرتزقة من بعض دول القرن الأفريقي، فيما علمت «الحياة» أن أكثر من 40 سفينة صيد إيرانية دخلت أمس إلى جزيرة عبدة الكوري، وجزيرة سمحة.
واستمر طيران التحالف أمس في استهداف مواقع الحوثيين والقوات الموالية لعلي صالح في محيط صنعاء ومحافظات صعدة والحديدة وحجة.
وطاولت الضربات مواقعهم في جبل «النبي الشعيب» غرب العاصمة صنعاء، كما شنت سلسلة غارات على تجمعاتهم على امتداد المديريات الحدودية في صعدة وحجة، ما أدى إلى تكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وفق مصادر عسكرية في الجيش الوطني اليمني.
وفي وقت أعلن التحالف العربي تدمير صاروخ باليستي أطلقته الميليشيات باتجاه خميس مشيط، كشفت مصادر الجيش الوطني اليمني عن اعتراض منظومة الدفاع الجوي للتحالف العربي ثلاثة صواريخ أخرى أطلقت باتجاه مدينة مأرب التي تتخذ منها القوات الحكومية منطلقاً لعملياتها العسكرية.
وتعيش صنعاء ومعظم المدن التي يسيطر عليها الانقلابيون ظروفاً مأسوية لجهة عدم صرف رواتب الموظفين وانعدام الخدمات وتفشي الأوبئة وسط تجاهل الميليشيات الحوثية معاناة المدنيين والاستمرار في التحشيد نحو القتال والتصعيد الميداني.
ويعتقد مراقبون أنه لم يعد أمام الحوثيين وقوات صالح -بسبب عجزهم العسكري والاقتصادي- سوى الانصياع لإنهاء الانقلاب وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216 والبحث عن ت سوية سياسية تحفظ لهم الحصول على الحد الأدنى من الشراكة في سلطة ما بعد الحرب.
الملك سلمان يوجّه بتسهيل نقل جرحى حادثة صنعاء إلى الخارج
القوات الحكومية اليمنية تستعيد منفذاً حدودياً مع السعودية
الرأي...عواصم - وكالات - وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» بالتنسيق مع قيادة قوات التحالف ومع الحكومة اليمنية الشرعية والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة، لتسهيل ونقل جرحى حادثة القاعة الكبرى في مدينة صنعاء التي وقعت السبت، الذين تستدعي حالاتهم العلاج خارج اليمن.
كما وقع «مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية»، امس، برنامجا تنفيذيا مع «الهيئة الطبية الدولية» لتقديم خدمات المياه والتعقيم والاصحاح البيئي في خمس محافظات يمنية هي عدن وتعز وصنعاء ولحج وإب، بقيمة ثلاثة ملايين دولار، استمرارا للمشاريع الانسانية التي يمولها ويتابعها المركز بالتنسيق مع اللجنة اليمنية العليا للاغاثة والشركاء المحليين والدوليين في اليمن وفق المعايير الدولية للمشاريع الانسانية.
ميدانياً، استعادت القوات اليمنية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، منفذا حدوديا في محافظة صعدة (شمال) معقل المتمردين الحوثيين، في عملية انطلقت من داخل السعودية.
وافادت مصادر عسكرية واخرى من «المقاومة الشعبية» الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي،أمس، ان القوات الموالية استعادت «السيطرة على منفذ البقع الحدودي مع السعودية بمساندة من طيران التحالف». واشارت الى ان القوات «تقدمت من الاراضي السعودية».
واكدت وكالة «سبأ» الحكومية ان المنفذ المغلق «تم تحريره بالكامل»،.
من ناحيىة أخرى، أفاد التحالف العربي الذي تقوده السعودية في بيان، إن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي أسقطت الليلة قبل الماضية صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون في اليمن باتجاه مدينة خميس مشيط جنوب غربي المملكة.
وفي واشنطن، قال مسؤولون أميركيون، إن الولايات المتحدة ترى مؤشرات متزايدة على أن المقاتلين الحوثيين وراء هجوم الأحد على مدمرة أميركية قبالة سواحل اليمن رغم نفي الحوثيين.
وأضاف المسؤولون أنه يبدو أن الحوثيين استخدموا زوارق صغيرة في عمليات الرصد للمساعدة في توجيه الهجوم الصاروخي على المدمرة.
وذكروا أن واشنطن تحقق أيضا في احتمال أن تكون محطة رادار تحت سيطرة الحوثيين في اليمن رصدت موقع المدمرة «ميسون»، وهو ما من شأنه مساعدتهم في نقل إحداثيات المدمرة تمهيدا لشن هجوم.
 
وزير الشؤون الخارجية في عُمان قال إن «جـــاستا» يعكس ثقافة الأمريكيين.. انتقائية واضحة
ابن علوي لـ «عكاظ»: لم يتصل بنا صالــح وليست لنا «علاقة خاصة» بالحوثيين
حاوره في مسقط: جميل الذيابي
تَخَالُهُ بهدوئه الشديد، وإيثاره الصمت، ضنيناً بالرد على أي سؤال يوجّه إليه، خصوصاً في شؤون سلطنة عمان وشجون المنطقة الخليجية. لكن الحقيقة غير ذلك، بل نقيض ذلك تماماً، إذ يحرص وزير الشؤون الخارجية العماني على الرد بصراحة على كل ما يوجه إليه من أسئلة، ويتمسك بكل كلمة يقولها مهما تفنن سائله في إعادة صياغة سؤاله ليوقعه في فخ التناقض. اكتسب الوزير يوسف بن علوي بن عبدالله خبرات متراكمة في الدبلوماسية وإدارة العلاقات الخارجية، منذ تعيينه سفيراً لبلاده لدى لبنان في 1973، ومنذ توليه دفة وزارة الشؤون الخارجية في ديسمبر 1997. وزادت تلك التجارب والخبرات بمعايشته اللصيقة أزمات المنطقة والعالم، والأدوار التي قامت بها بلاده في عدد من تلك الأزمات. وهي تقوم راهناً بدور في المساعي الرامية لحل النزاع اليمني. وتتحدث أنباء عن قيامها بدور في حلحلة نزاعات أخرى.
يلقي ابن علوي اللوم على الأفرقاء اليمنيين كافة في ما حلّ ببلادهم. ويرى أنهم وصلوا إلى مرحلة من النزاع وتدمير الذات جعلتهم يبحثون عن مخرج. لكنه يؤكد أن الحل في اليمن بيد الممثل الأممي، بناء على مبادرة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التي يصفها بأنها خريطة طريق. وأكد ألا علاقة خاصة بين مسقط وأي فريق يمني، بمن في ذلك الحوثيون والمخلوع علي عبدالله صالح. ورفض ابن علوي وصف علاقات بلاده بإيران بأنها مميزة، واختار أن يصفها بـ«الطيبة»، مؤكداً أنها ليست على حساب أحد. وبرر عدم مشاركة عمان في «عاصفة الحزم» بأنها لا تريد الدخول في حرب مع أحد. وشدد على أنه مستعد لتوضيح أي اتهامات لبلاده بالسماح بتهريب أسلحة إيرانية للانقلابيين إذا تلقى استفساراً بهذا الشأن من الشقيقة السعودية. وأكد أن المخلوع صالح لم يتصل به مطلقا. وفي شأن سورية، ذكر أنها في أزمة ومأزق كبير، ملقياً اللائمة على العرب أجمعين. لكنه قال إن الحل في سورية أضحى بيد «اللاعبين الكبار». وأن العرب تسببوا في كثير من المآسي بسبب «فوضى الربيع العربي».
محمد بن زايد يؤكد دعم الجامعة العربية
الحياة....أبو ظبي - شفيق الأسدي 
أكد ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن «على الدول العربية والجامعة العربية مسؤولية تاريخية أمام ما يحدث من فوضى ودمار لبعض الدول»، مشيراً إلى أن «التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية كان أحد أهم المواقف التي حققت نجاحاً في فترة زمنية حرجة ووضعت حداً لتدخلات أجنبية في المنطقة».
وقال ولي عهد أبو ظبي، خلال استقباله مساء أمس في أبو ظبي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن «مبدأ التضامن والتكاتف وتوحيد الرؤى والطاقات وتسخير الإمكانيات هو الداعم الأساسي لبناء العمل العربي المشترك ووضع الخطط الاستراتيجية الحقيقية لمستقبل وأمن المنطقة». وأكد «حرص الإمارات على تعزيز وتنمية وتطوير العمل العربي المشترك تحقيقاً للأهداف والتطلعات المنشودة للشعوب العربية في التنمية والبناء والاستقرار وشدد على دعمها لجامعة الدول العربية وجهود أمينها العام في خدمة القضايا العربية».
الشيخ محمد اطلع من أبو الغيط على «الخطوط العريضة لعمل الجامعة في الفترة المقبلة واستعرض معه مجمل القضايا والمستجدات على الساحتين العربية والدولية وحجم التنسيق بين الجامعة العربية والمجتمع الدولي حيالها». وقال أن «إدارك حجم التحديات التي تحيط بالأمة العربية ومدى تأثيراتها على أمن واستقرار المنطقة يعد المنطلق الأساسي لنوع وحجم العمل للجامعة والدول العربية على حد السواء».
 

وزاري خليجي - تركي يبحث الأوضاع الإقليمية

واس (الرياض)
يبحث وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم، في اجتماع وزاري مشترك مع نظيرهم التركي مولود جاويش أوغلو، سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات بين مجلس التعاون والجمهورية التركية، تنفيذا لما تتضمنه خطة العمل المشترك بين الجانبين، إضافة إلى مناقشة القضايا السياسية الراهنة، وتطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة، والجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب، بحسب ما صرح به الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الذي أضاف قائلا: إن الاجتماع المشترك يأتي في إطار الحوار الإستراتيجي القائم بين الجانبين، ويرأس الاجتماع الذي يعقد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بمدينة الرياض وزير خارجية السعودية رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري عادل الجبير.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,277,844

عدد الزوار: 7,626,681

المتواجدون الآن: 0