حل برلمان الكويت لمواجهة «أخطار التحديات الأمنية»..مجلس وزراء الإمارات يجتمع في مدرسة!...مشروع قَطَري حول التصويت في الجامعة...واشنطن ولندن والأمم المتحدة تطالب بوقف للنار في اليمن في «أسرع وقت»

ضابط عمليات تسبب في حادثة صنعاء وتغييرات عسكرية مرتقبة تطال قيادات الجيش...هجوم صاروخي جديد على 3 سفن أميركية قبالة اليمن..هل أطلق الحوثيون على المدمرة الأميركية صواريخ إيرانية؟

تاريخ الإضافة الإثنين 17 تشرين الأول 2016 - 5:20 ص    عدد الزيارات 1831    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

هجوم صاروخي جديد على 3 سفن أميركية قبالة اليمن
دبي – العربية.نت
ذكر مسؤول دفاعي أميركي، الأحد، أن عدة صواريخ أطلقت صوب السفينة الحربية ماسون في البحر الأحمر من أراض يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، والسفينة اتخذت إجراءات مضادة ولم تصب. وهذه هي المرة الثالثة التي تستهدف بها مدمرة أميركية في البحر الأحمر بصواريخ من مناطق يسيطر عليها الحوثيون.
وأُطلقت باتجاه المدمرة "يو اس اس مايسون" وأثناء إبحارها في البحر الأحمر مع السفينتين "يو اس اس بونس ويو اس اس نيتز، عدة صواريخ من مناطق خاضعة لسيطرة الميليشيات في اليمن، كما صرح مسؤول دفاعي أميركي.
البنتاغون كان أوضح أنه تم توجيه ضربات محدودة في إطار الدفاع عن النفس وبهدف حماية أفراد الجيش الأميركي والسفن وحرية الملاحة، ملوحا برد صارم على أي تهديد آخر لسفن البحرية الأميركية وحركة الملاحة التجارية ..وكانت الميليشيات استهدفت أيضا في وقت سابق هذا الشهر سفينة مدنية إماراتية. سلسلة الهجمات هذه لاقت إدانات من دول ومنظمات أعربت عن قلقها من الاعتداء المتكرر للحوثيين على السفن في المياه الدولية.
وكانت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أعلنت أن الجيش الأميركي شن ضربات على مواقع رادار للحوثيين في اليمن، وذلك رداً على هجمات صاروخية فاشلة على مدمرة للبحرية الأميركية نفذتها الميليشيات الموالية لإيران. وحينها رجح السيناتور البارز عن الحزب الجمهوري بالكونغرس الأميركي، جون ماكين، أن "الصواريخ التي أطلقها الحوثيون على المدمرة الأميركية في خليج عدن، مرسلة من قبل إيران". وقبل ذلك، استهدف الانقلابيون سفينة إغاثة إماراتية كانت تنفذ مهام إنسانية في اليمن.
هل أطلق الحوثيون على المدمرة الأميركية صواريخ إيرانية؟
صالح حميد – العربية.نت
رجحت مصادر أميركية من بينها السيناتور البارز عن الحزب الجمهوري بالكونغرس الأميركي، جون ماكين، أن تكون الصواريخ التي أطلقها الحوثيون على المدمرة الأميركية في خليج عدن، مرسلة من قبل إيران".
يأتي هذا بالتزامن مع إعلان وكالات إيرانية إطلاق الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح، صواريخ ايرانية من نوع زلزال 3 على أهداف سعودية أمس السبت.
وكان السيناتور ماكين وهو رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، قال في بيان الجمعة، إن "النظام الإيراني هو من وفّر على الأرجح الصواريخ التي أطلقت على المدمرة الأميركية"، مشيدا بـ "الضربات الناجحة التي ردت بها يو اس اس نيتز" التي أطلقت الصواريخ على رادارات بمناطق تخضع لسيطرة الميليشيات، معتبراً أن "بحرية الولايات المتحدة وجهت رسالة قوية".
صواريخ إيرانية أطلقت على السعودية
من جهتها، قالت وكالة "فارس" المقربة من الحرس الثوري الأحد، إن الصاروخ الباليستي الذي أطلق على معسكر ثويلة في ظهران بـمنطقة عسير، أمس السبت، كان من نوع زالزال 3 وهو إيراني الصنع، كانت الميليشيات الحوثية قد أطلقته في مرات سابقة على مراكز سعودية.
وبحسب الوكالة فقد أطلق المتمردون في اليمن في الـ 7 من شهر أكتوبر الحالي صاروخاً باليستياً من نوع زلزال-3 أيضا على المنطقة الصناعية في ظهران الجنوب بمنطقة عسير، وحقق هدفه بدقة عالية، حسب زعم وكالة "فارس".
وكانت وسائل إعلام إيرانية أعلنت في أغسطس الماضي، إطلاق صاروخ "زلزال 3" إيراني الصنع، من قبل الميليشيات الحوثية ضد الأراضي السعودية، والتي أدت إلى قصف معسكر نجران.
وكانت صحيفة "شرق" الإصلاحية الايرانية أكدت أن "هذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها عناصر الميليشيات الحوثية وحلفاؤهم صواريخ زلزال 3" وأكدت أن وكالتي "مهر" و"تسنيم" شبه الرسميتين، أعلنتا في وقت سابق عن إطلاق صاروخ باليستي من نوع زلزال 3 من قبل الحوثيين ضد قاعدة نجران، في يوليو/تموز الماضي.
ما هو صاروخ زلزال 3؟
وبحسب المعلومات المتوفرة فإن صاروخ زلزال 3 الذي زودت إيران الميليشيات الحوثية به، يعمل بالوقود الصلب ويصل مداه إلى 200 كم، وهناك أيضاً نموذج آخر يسمى "زلزال-3 ب" برأس حربي أصغر ومدى يصل إلى 250 كم.
وتتطابق شكل وأبعاد تلك الصواريخ مع نماذج زلزال الأٌقدم إلا أن قمة الرأس مصنوعة على شكل مخروط وليست على شكل قبة كما في الصواريخ زلزال-2 وزلزال-1.
رسالة إيرانية إلى الحوثي
وكان قائد الحرس الثوري الأسبق محسن رضائي، والأمين الحالي لمجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، قد وجّه رسالة إلى زعيم ميليشيات الحوثيين في اليمن عبدالملك الحوثي، في 29 مارس 2015، حثه خلالها على الاستمرار في "المقاومة" ضد عمليات التحالف لإعادة الشرعية، واعدا باستمرار الدعم الإيراني لهذه الميليشيات الموالية لطهران.
يذكر أن رضائي، عاد إلى صفوف الحرس الثوري بعد موافقة المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، على طلبه في مايو من العام الماضي، ليكون مستشارا لوحدات الحرس الثوري المكلفة بالقتال إلى جانب حلفاء طهران في سوريا والعراق واليمن.
قاعة صنعاء.. تحقيق داخل الأركان اليمنية لتحديد المسؤول
العربية.نت
بعد تأكيد التحالف العربي استعداده بشجاعة لقبول نتائج التحقيق في قضية قصف مجلس عزاء في صنعاء، كشف اللواء ركن محمد المقدشي، رئيس هيئة الأركان في القوات المسلحة اليمنية، الأحد في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط عن شروع الجيش في عقد اجتماع على مستوى القيادات، للتحقيق وبحث كل تفاصيل ما ورد في بيان فريق التحقيق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن حول حادثة "القاعة الكبرى" في صنعاء والذي حمل جهة تابعة لرئاسة هيئة الأركان اليمنية الخطأ بتقديم معلومات مغلوطة، ونفذت العملية من دون إذن التحالف. وقال اللواء المقدشي، إنه سيجري التحقيق لمعرفة الجهة المسؤولة عن الخطأ، وسيتم التعامل معها وفق أنظمة الجيش.
وكان اللواء الركن أحمد عسيري، مستشار وزير الدفاع السعودي قال إن التحالف العربي لديه الشجاعة الكافية لقبول نتائج التحقيقات، لأن الأخطاء واردة في أي عمل عسكري.
وأضاف عسيري في اتصال مساء السبت مع قناة "العربية" أن المهم هو "تعديل المسار ومراجعة قواعد الاشتباك حتى لا تتكرر مثل هذه الأخطاء التي لا تنسجم مع مبادئ التحالف التي تهدف لخدمة المواطنين".
خسائر للحوثيين وقوات صالح بالحديدة والبيضاء
 (الجزيرة- نت)
سقط عدد من القتلى والجرحى من مليشيا الحوثي وقوات الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح جراء قصف للتحالف العربي على مدينة الحديدة (غربي اليمن) ومواجهات مع المقاومة الشعبية في مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء (وسط).
وقالت مصادر محلية إن قائد محور المنطقة العسكرية الخامسة التابعة للحوثيين منصور نمران قتل مع عدد من مرافقيه في قصف للتحالف (بقيادة السعودية) على مبنى قيادة المحور في شارع المطار بمدينة الحديدة.
من جهتهم ذكر شهود عيان أن نحو عشرة آخرين من مرافقي نمران وجنود المنطقة قتلوا أيضا في القصف، كما أصيب آخرون.
يأتي ذلك في وقت قتل خمسة من أفراد قوات الرئيس المخلوع ومليشيا الحوثي في مواجهات مع المقاومة الشعبية بمديرية ذي ناعم.
وأكدت مصادر ميدانية أن مواجهات اندلعت بين المقاومة الشعبية من جهة، ومليشيا الحوثي والرئيس المخلوع من جهة أخرى، في مناطق عديدة في ذي ناعم بعد هجوم المقاومة على مركز الشازبي، في حين قصفت مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع بالدبابات المناطق السكنية في المديرية.
وفي تطورات ميدانية أخرى، نقل مراسل الجزيرة عن محافظ صعدة استيلاء الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على ثلاثة مواقع جديدة شرق مديرية البقع في محافظة صعدة الحدودية. وأشار إلى أسر عدد من مليشيات الحوثي.
يأتي ذلك بعد استيلاء الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على مهبط للطائرات المروحية في البقع والتوغل مسافة تبلغ نحو 25 كيلومترا في المديرية، المعقل الرئيسي لمليشيا الحوثي.
اليمن تعتذر رسميا عن استضافة القمة العربية المقبلة
عكاظ...واس (القاهرة)
استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم مندوب اليمن لدى الجامعة السفير رياض العكبري، والذي نقل رسالة شفهية من وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي تتناول الأوضاع في اليمن واعتذار بلاده عن عدم ترؤس القمة العربية المقبلة الـ28.
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية الوزير مفوض محمود عفيفي في بيان له اليوم : إن مندوب اليمن قام خلال المقابلة بتقديم شرحٍ واف حول تطورات الأوضاع الميدانية والسياسية في اليمن، موضحاً صعوبتها ودقتها خاصة مع استمرار تعنت الانقلابيين على المسار السياسي.
وأوضح "عفيفي" أن الأمانة العامة للجامعة العربية ستجري اتصالاتها في هذا الشأن وفقاً لأحكام الميثاق حول الرئاسة الدورية المقبلة للقمة. ويشار إلى أن رئاسة القمة العربية المقبلة ستؤول إلى المملكة الأردنية الهاشمية بعد اعتذار اليمن وذلك وفقا للترتيب الهجائي للدول الأعضاء بالجامعة.
الحوثيون يبيعون أراضي الدولة في مزاد علني والانقلابيون يستبدلون عوائلهم بالجرحى في طائرة عُمان
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
كشفت مصادر في مطار صنعاء الدولي لـ«عكاظ» عن مغادرة عوائل قيادات كبيرة في حزب المخلوع علي صالح والحوثيين على متن الطائرة العُمانية التي نقلت الوفد الحوثي من مسقط إلى صنعاء أمس الأول.
وأوضحت المصادر، أنه جرى إنزال عدد من جرحى الصالة الكبرى في صنعاء والذين كان يفترض أن تقلهم الطائرة لتلقي العلاج في الخارج واستبدالهم بأسر الانقلابيين بناء على توجيه قيادات حوثية.
ولم تؤكد المصادر ذاتها ما إذا كان بين هذه العوائل أسرة المخلوع.
وقال القيادي في حزب المخلوع حسين حازم في تغريدات على صفحته في «تويتر» أمس: عدد من الجرحى يتركون في المطار
ويتم تصعيد نساء «المرتاحين» في مسقط والقاهرة وعمّان بدلا منهم، عمل يستوجب التحقيق في هذا التصرف المعيب يا قوم؟.
وأضاف «أن أحد الجرحى أنزل من الطائرة بالقوة مع أنه كان قد تم منحه التأشيرة وتسليمه بطاقة صعود وحمل على النقالة إلى الطائرة».
وكانت مصادر يمنية مطلعة أكدت أن عضوي وفد المخلوع أبوبكر القربي، ويحيى دويد لم يعودا إلى صنعاء، كاشفة أن القربي توجه إلى بريطانيا، ودويد إلى القاهرة.
وجاءت عملية ترحيل نساء قيادات المخلوع والحوثي من صنعاء، في وقت كشفت وثيقة رسمية بدء الحوثيين بيع أراضي وعقارات الدولة في مزاد علني.
وأوضحت وثائق وتوجيهات أصدرها القائم بأعمال رئيس الوزراء المعين من الحوثيين طلال عقلان يطلب فيها من القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لأراضي وعقارات الدولة المعين أيضا من الانقلاب عرض أراضي وعقارات الدولة في صنعاء ومختلف المحافظات للتخطيط كمدن سكنية وأراض استثمارية وعرضها للبيع في المزاد العلني وتوريد ٧٠٪ من عائدات البيع للخزينة العامة كمجهود حربي و٣٠٪ لصالح تمويل أنشطة الهيئة.
مقتل 25 حوثيا في 4 جبهات
نصير المغامسي، «عكاظ» (جدة)
قتل 19 من مسلحي الميليشيات الانقلابية في مواجهات مع الجيش في محافظات الضالع وشبوة والبيضاء أمس.
وقال مصدر عسكري في محافظة شبوة لـ«عكاظ» إن مواجهات عنيفة اندلعت بين الجيش الوطني والميليشيات الانقلابية في جبهة «لخيضر» بمديرية عسيلان شمال شبوة أسفرت عن مقتل خمسة من مسلحي الحوثي.
وفي الضالع قتل أربعة من مسلحي الميليشيات الانقلابية وأصيب العشرات، فيما تمكنت مدفعية الجيش من إحراق عدد من آليات المسلحين.
وأوضح مصدر في المقاومة أن 10 من مسلحي الميليشيات الانقلابية سقطوا في معارك مع الجيش المدعوم من المقاومة الشعبية في محافظة البيضاء أمس.
من جهته، أكد نائب المركز الإعلامي التابع للمقاومة في محافظة أب رشاد الحميري، مقتل ستة عناصر من ميليشيات الحوثي في جبهات «حميك»، و«منطقة الصدرين»، والمنطقة الشرقية لتعز.
ضابط عمليات تسبب في حادثة صنعاء وتغييرات عسكرية مرتقبة تطال قيادات الجيش
عكاظ...أحمد الشميري، نصير المغامسي (جدة)
كشف مصدر رئاسي يمني لـ«عكاظ» تغييرات مرتقبة في قيادات الجيش وهيئة الأركان.
وأوضح المصدر أن الرئيس عبد ربه منصورهادي يستعد حالياً لإصدار حزمة من القرارات والتي قد تطال قيادات كبيرة في الجيش وهيئة الأركان وقادة المناطق العسكرية وبعض القيادات الميدانية في القواعد الجوية.
وأكد أن الرئيس هادي وجه بضرورة محاسبة من يقف وراء المعلومات المغلوطة التي أدت إلى حادثة الصالة الكبرى وإحالتهم إلى القضاء العسكري.
وقال نائب رئيس هيئة الأركان اللواء ركن ناصر الطاهري لـ«عكاظ» إن النتائج الأولية للتحقيقات تشير إلى أن ضابطا أعطى الإحداثيات لمكان اجتماع قيادات عسكرية حوثية في صنعاء، ومن ثم تمت ضرب الهدف لأهميته.
وأضاف أن الضابط الذي يعمل في إحدى غرف العمليات تلقى اتصالا بأهمية الهدف وهو عبارة عن اجتماع لقيادات كبيرة تابعة للحوثي والمخلوع ويجب التعامل معه سريعاً قبل خروجهم ولم يكن يعلم أنها صالة عزاء، مؤكدا أن التحقيقات ستكشف الكثير من المعلومات.
وشدد الطاهري على أن قيادات السلطات الشرعية والتحالف لا يمكن أن يوافقوا على مثل هذا العمل إذا كانت الأمور لديهم واضحة بأن الهدف صالة عزاء.
واستنكر استمرار الصمت الدولي إزاء الجرائم والمجازر التي ترتكبها الميليشيات الانقلابية بحق المدنيين في تعز ومأرب وقصفها للأحياء المدنية والأعراس والعزاء، ومدارس الأطفال بالصواريخ.
ولفت إلى أن هناك الكثير من المجازر التي حدثت في مختلف المدن تقف وراءها الميليشيات الانقلابية.
من جهته، أكد قائد اللواء 141 العميد هاشم الأحمر، أن الحكومة ستتخذ الإجراءات القانونية ضد من قدم المعلومات الخاطئة في حادثة صنعاء.
وشدد في تصريح إلى«عكاظ»، على أنه ليست هناك أي صعوبة في تحرير العاصمة إلا أنه من الضروري اكتمال خطة التحرير، وهناك مطالب كثيرة تتطلبها معركة التحرير.
وكشف الأحمر بدء تطبيق نظام البصمة الضوئية على الضباط والأفراد، مؤكدا أن ذلك سيحد من الازدواجية خصوصا في المسائل المالية.
مشيرا إلى أن مرتبات عناصر الجيش كانت تصرف في السابق عبر الكشوفات الورقية وهو ماسيتم الاستغناء عنه خلال الأيام القادمة بالتنسيق مع قيادة التحالف التي تتولى الأمور المالية للجيش اليمني.
واشنطن ولندن والأمم المتحدة تطالب بوقف للنار في اليمن في «أسرع وقت»
اللواء..(أ ف ب)
دعت الولايات المتحدة وبريطانيا والامم المتحدة أمس في لندن اطراف النزاع في اليمن الى اعلان وقف لاطلاق النار في اسرع وقت.
وقال الموفد الخاص الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد في ختام اجتماع خصص لهذا النزاع الذي اسفر عن مقتل نحو 6900 شخص منذ اذار 2015 «نحن هنا لنطالب بوقف فوري للمعارك».
وشارك وزير الخارجية الاميركي جون كيري في اللقاء الى جانب وزراء خارجية بريطانيا والسعودية والامارات العربية المتحدة.
واضاف الشيخ احمد انه اتصل بكبير المفاوضين لدى المتمردين الحوثيين وحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مشيرا الى انه ينتظر «خططا اكثر دقة» للتوصل الى وقف لاطلاق النار في الايام المقبلة.
ورفض كيري التكهن برد الفعل لدى الطرفين لكنه اكد ان الدبلوماسيين «لا يبذلون جهودا غير مجدية».
وقال «الان هو وقت تطبيق اتفاق وقف اطلاق نار غير مشروط، وبعد ذلك يتم الانتقال نحو طاولة التفاوض». وكان كيري اتى الى لندن ليبحث مع شركائه في المنطقة والاوروبيين في النزاعين في اليمن وسوريا.
واوضح كيري ان ولد الشيخ احمد ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون دعوا الى ان ينفذ وقف اطلاق النار «في اسرع وقت، اي الاثنين او الثلاثاء».
ورأى بوريس جونسون ان «من غير المقبول» تعداد الضحايا بدون اي تحرك. وقال «يجب التوصل الى وقف لاطلاق النار وعلى الامم المتحدة ان تمهد للامور من خلال الدعوة الى وقف لاطلاق النار». والجمعة اعلنت بريطانيا انها ستقدم مشروع قرار في مجلس الامن الدولي «يدعو الى وقف فوري للمعارك واستئناف عملية السلام» في موازاة نقل المساعدات الانسانية.
واجتمع كيري مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف السبت في سويسرا على هامش المحادثات التي جرت بشأن سوريا.
وقال كيري «أصبحت أزمة الآن ذات أبعاد هائلة مع أزمات اقتصادية وإنسانية وصحية متزايدة ومن الواضح أن العنصر العسكري يزعج الجميع.»
وأضاف أن إفراج الحوثيين عن أميركيين اثنين كانا محتجزين لديهم وإجلاء مدنيين يمنيين أصيبوا في ضربة جوية سعودية يمثل «لفتة إنسانية مهمة من السعوديين لمعالجة المخاوف الإنسانية
وتأتي الحملة الدبلوماسية فيما ظهرت مؤشرات على الارض الى ازالة فتيل الازمة ما يمهد الى استئناف المفاوضات.
وقال مصطفى العاني الاخصائي في المسائل الامنية في مركز الخليج للابحاث ومقره جنيف «اني متفائل لسبب بسيط هو ان الاطراف يرفضون مواصلة نزاع تكاليفه باهظة» من الناحيتين الانسانية والمالية.
واضاف ان الاطراف المعنية تتعرض «لضغوط كبيرة لايجاد مخرج للازمة لانها تدرك عجزها عن تحقيق نصر ممتاز» بالسلاح.
مشروع قَطَري حول التصويت في الجامعة
القاهرة - «اللواء»:
كشفت مصادر دبلوماسية عربية لـ«اللواء» عن مشروع قطري بشأن التصويت وخطط التطوير والاصلاح سوف تقدمه دولة قطر الى اجتماعات اللجان المعنية ببحث هذه القضية والتي تواصل مهامها ومناقشاتها قبيل التئام القمة المقبلة برئاسة اليمن في آذار 2017. وتشهد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في 26 الجاري استئنافاً للاجتماعات لعدد من فرق العمل المكلفة بتطوير وهيكلة مؤسساتها ومن بينها تعديل الميثاق الذي تم تدشينه مع مولد الجامعة العربية عام 1945، والذي تجاوزته الأحداث الراهنة إلى حد كبير. وتعقد اجتماعات اللجنة المعنية بإصلاح وتطوير أجهزة الجامعة برئاسة تونس، بعد ان ظلت مصر تترأس هذه اللجنة، فيما ذكرت المصادر الدبلوماسية أنه ليس مطروحا انتهاء هذه الاجتماعات إلى بلورة نهائية لما تم من جانب فرق العمل اﻷربعة التي تتولى رئاستها كل من السعودية والعراق والجزائر وتونس «خلفا لمصر»، لافتة الى استمرار الاجتماعات حتى يتسنى عرض ما توصلت اليه على وزراء الخارجية لاتخاذ قرار بشأنه قبل رفع اﻷمر الى القمة.
حل برلمان الكويت لمواجهة «أخطار التحديات الأمنية»
الحياة...الكويت - أحمد غلاب 
أصدر أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد مرسوماً أميـرياً أمس بحل مجـلس الأمة (البرلمان)، وأعلنت وكالة الأنباء الكويتية أن «المرســوم جاء استناداً إلى ما نــصت عليــه المادة ١٠٧ مـن الدستور التي تجيــز للأميـر حل المجـلس بمرســوم تُبَيَّن فــيـه أسبـاب الحل».
وكان الشيخ صباح استقبل رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك قبل صدور المرسوم أمس، وجاء قرار حل المجلس (قاطعته المعارضة) «نظراً إلى الظروف الإقليمية الدقيقة وما استجدّ منها من تطورات، وما تقتضيه التحدّيات الأمنية وانعكاساتها من ضرورة مواجهتها بمقدار ما تحمله من أخطار ومحاذير، الأمر الذي يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه للتعبير عن توجهاته وتطلعاته والمساهمة في مواجهة تلك التحديات».
وأبدى وزير المواصلات عيسى الكندري رغبته في الترشُّح لمجلس الأمة الجديد. وقال عضو المجلس المنحلّ صالح عاشور: «نتمنى أن تأتي الانتخابات بمجلس يلبي طموحات الشعب (...)، وعلى رغم أن المجلس كان في جيب الحكومة وساعدها في كثير من الأمور، تم الحل».
واستبق رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم قرار حل البرلمان، وقال في تصريحات صحافية ليل أول من أمس، إن المجلس «ساهم في فرض حال الاستقرار السياسي في البلاد، في ظل ما شهدته من ظروف داخلية وأوضاع إقليمية استثنائية».
وأكد أن «حل مجلس الأمة أو عدم حله هو قرار يعود إلى أمير البلاد، فهو صاحب الحل والعقد في هذا الموضوع».
وواجه المجلس المنحل انتقادات واسعة في الشارع الكويتي طوال دورته الماضية، بعدما قاطعته المعارضة احتجاجاً على مرسوم الصوت الواحد في الدوائر الانتخابية، بحجة أنه لا يتوافق مع الدستور الكويتي.
وقال رئيس الحركة الشعبية الكويتية سعود الحجيلان في تصريح إلى «الحياة» أمس، إن المجلس المقبل «سيكون شعبياً بنسبة ٦٠ في المئة»، لأن حل البرلمان «جاء بسبب عدم تلبية تطلُّعات الأمير إلى دفع عجلة التنمية».
 
مرسوم «العودة إلى الشعب»
الحل راعى الظروف الإقليمية والتحديات الأمنية... والانتخابات مُرجحة بين 19 و26 نوفمبر
الرأي... كتب فرحان الفحيمان ووليد الهولان
• الغانم في «تصريح الشكر»: نقدّر حكمة سمو الأمير الذي استند إلى المادة 107 من الدستور
• نواب ومعارضون يرحبون بصدور المرسوم
قطع مرسوم حل مجلس الأمة أمس دابر التكهنات والرغبات في انتخابات مبكرة، مؤذناً بفتح الباب في الأيام القليلة المقبلة أمام المضارب الانتخابية، ليعود المرشحون الى الشعب، تماماً كما جاء في مرسوم الحل بـ «العودة إلى الشعب مصدر السلطات».
ولاقى «الحل» الذي أملته «الظروف الإقليمية الدقيقة» صدى واسعاً من القبول، إن لجهة النواب الذين عبّر كثيرون منهم عن السعادة بالعودة الى الناخبين ليقولوا كلمتهم فهم «من يعيدوننا الى بيت الشعب أو يخرجوننا منه» على حد تعبير بعضهم، أو لجهة المعارضة العائد كثير من أطيافها عن مقاطعته السابقة، والتي رحبت به معتبرة أنه سيجنب الشعب الانتخابات الصيفية، وسيأتي بمجلس أكثر تمثيلاً للشعب. وإذ باتت الانتخابات المبكرة في مرمى الموعد الدستوري، توقعت مصادر مطلعة أن تجرى الانتخابات المقبلة بين التاسع عشر والسادس والعشرين من نوفمبر المقبل.
واستقبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد أمس وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد، سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك حيث رفع الى مقام سموه مشروع مرسوم بحل مجلس الامة وفقاً للمادة 107 من الدستور. وقد اعتمد سموه مشروع المرسوم، وجاء فيه أنه بعد الاطلاع على المادة 107 من الدستور ونظراً للظروف الاقليمية الدقيقة وما استجد منها من تطورات وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير، الأمر الذي يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه للتعبير عن توجهاته وتطلعاته والمساهمة في مواجهة تلك التحديات.
وكان مجلس الوزراء قرر اعتماد مشروع مرسوم بحل مجلس الأمة ورفعه إلى سمو الأمير.
وعقد المجلس اجتماعاً استثنائياً صرح إثره وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله أن المجلس تدارس ما تشهده المنطقة من تطورات متصاعدة وتداعياتها وآثارها على مختلفة الأصعدة، وما تستوجبه مواجهتها من تدابير جادة تنسجم مع ما تحمله تلك التحديات من مخاطر ومحاذير، الأمر الذي يستوجب العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه.
من جهته، أعرب رئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم عن «تقديره لحكمة سمو الأمير والذي ارتأى حل مجلس الأمة استناداً إلى المادة 107 من الدستور»، مؤكداً أن «الاحتكام إلى صناديق الاقتراع وتجديد رغبة الشعب الكويتي ممارسة ديموقراطية راقية، وقرار الشعب هو من يحدد ممثليه للمرحلة المقبلة الاستثنائية والدقيقة».
وقال الغانم في تصريح للصحافيين قبيل خروجه من المجلس «كل فصل تشريعي وأنتم بخير، حيث تم إبلاغي بصدور مرسوم الحل، وأود التقدم بجزيل الشكر والتقديرلكل الاخوة النواب وأقول لهم سامحوني إذا بدر مني أي قصور أو خطأ، كما أشكر الأمين العام وكل موظفي وموظفات الأمانة الذين كانوا خير سند لي وداعمين لكل التوجهات خلال أدوار الانعقاد الماضية، وأشكر الأمين المساعد لشؤون الحرس والاخوة والأخوات في حرس المجلس».
وأضاف «أتوجه بالشكر إلى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك وفريقه الحكومي، ونتمنى للجميع التوفيق، كما أتقدم بالشكر إلى الإعلاميين الذين قاموا بجهد إعلامي مميز خلال هذه الفترة، وسامحونا على أي خطأ بدر منا ونراكم قريباً، ونشكر كل من عمل معنا وفاتني ذكر اسمه».
‏‫ ووصفت مصادر نيابية لـ«الراي» قرار حل مجلس الأمة بصيغته الحالية «بالتوافقي» وأكدت أنه «يمثل استجابة لتوجه الغالبية العظمى من اعضاء السلطة التشريعية»، متوقعة ان تجرى الانتخابات البرلمانية المقبلة ما بين تاريخي التاسع عشر والسادس والعشرين من نوفمبر المقبل.
وشدّدت المصادر على ان «القرار سينعكس إيجاباً على مستقبل علاقة السلطتين في حال عودة غالبية مكوناتهما، خصوصاً أن القرار اتخذ اقتناعاً بالعودة للشعب الكويتي عبر صناديق الاقتراع، دون ان تصل علاقة السلطتين إلى طريق مسدود يستحيل معه تعامل أي منهما مع الآخر».
مرسوم الحل
نص المرسوم رقم 276 لسنة 2016 بحل مجلس الأمة على التالي:
بعد الاطلاع على المادة 107 من الدستور ونظراً للظروف الاقليمية الدقيقة وما استجد منها من تطورات وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير، الأمر الذي يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه للتعبير عن توجهاته وتطلعاته والمساهمة في مواجهة تلك التحديات.
وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء، وبعد موافقة مجلس الوزراء رسمنا بالآتي:
مادة أولى: يحل مجلس الأمة.
مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل في ما يخصه - تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
نص المادة 107
تنص المادة 107 من الدستور على أنه: للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم يبين فيه أسباب الحل، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى.
وإذا حُلَّ المجلس وجب إجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل.
فإن لم تجرَ الانتخابات خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية ويجتمع فوراً كأن الحل لم يكن، ويستمر في أعماله إلى أن ينتخب المجلس الجديد.

 

سابقة تاريخية على المستوى العالمي مجلس وزراء الإمارات يجتمع في مدرسة!
ايلاف...سالم شرقي
سالم شرقي من دبي: في سابقة تاريخية ليس على المستويين الإماراتي والعربي فحسب، بل على المستوى العالمي، عقد مجلس الوزراء الإماراتي إجتماعاً في مدرسة فاطمة بنت مبارك بإمارة رأس الخيمة، وكان من اللافت حضور الطلاب والطالبات لمناقشات المجلس الذي يتخذ قرارات مهمة تتعلق بحاضر ومستقبل البلد الخليجي.
وتفاعل الشارع الإماراتي مع المبادرة غير المسبوقة، حيث تمّ التأكيد على رفع الحواجز بين المواطن والمسؤول، وتدريب الكوادر الصغيرة على العمل في أعلى المستويات، كما أن عقد الإجتماع في مدرسة يؤشر من ناحية أخرى إلى إهتمام القيادة بالتعليم، وتراه خياراً أساسياً للمستقبل، لذلك وقع الإختيار على عقد إجتماع مجلس الوزراء في مدرسة.
غرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ناقلاً تفاصيل الإجتماع الإستثنائي فقال "عقدنا اليوم جلسة لمجلس الوزراء بمدرسة فاطمة بنت مبارك برأس الخيمة .. ودعوت مجموعة من الطلاب الأوائل لحضور الاجتماع، حضور الطلاب اجتماع مجلس الوزراء هو لتأكيد التزام جميع أعضاء المجلس بالعمل من أجلهم ومن أجل مستقبلهم".
وتابع "أكدت للطلاب أثناء الاجتماع بأننا نعمل من أجلهم ومن أجل جميع أبناء وبنات الإمارات .. ونريدهم أن يركزوا في تفوقهم العلمي من أجل مستقبل بلدهم، ناقشنا خلال الاجتماع خطة للتعجيل بتنفيذ أهداف الأجندة الوطنية 2021، واعتمدنا تشكيل 36 فريقًا متخصصًا من 550 مسؤولاً حكومياً للتنفيذ، الأجندة الوطنية تشمل 52 هدفاً محددًا في قطاعات التعليم والصحة والإسكان والمجتمع والبنية التحتية والاقتصاد والبيئة والأمن والعدل والسلامة، الأجندة الوطنية تلخص عمل الحكومة وتختصر الأهداف التي وضعناها لسعادة شعبنا. والتركيز عليها الفترة المقبلة ستكون أولوية وغاية العمل الحكومي".
وأشار رئيس مجلس الوزراء الإماراتي إلى المزيد من تفاصيل الإجتماع :" منحنا في الاجتماع صلاحية كاملة لفريق العمل للاستعانة بأي موظف في أي جهة اتحادية لضمه لفريق الأجندة الوطنية، باقي 5 أعوام لتحقيق كافة الأهداف، الحكومة حققت إنجازات ضخمة وقفزات كبيرة ومراكز عالمية خلال السنوات السابقة .. ولكننا نريد لجميع أعضائها أن يتحركوا بنفس السرعة، كما ناقشنا خلال الاجتماع أيضًا البيانات المالية الموحدة للدولة واعتمدنا الحسابات الختامية لمجموعة من الجهات الاتحادية، واعتمدنا أيضًا اتفاقية شاملة مع الولايات المتحدة للتعاون في مجال الملاحة الجوية واستكشاف واستخدام المجال الجوي والفضاء الخارجي للأغراض السلمية".

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,855,385

عدد الزوار: 7,648,006

المتواجدون الآن: 0