«إخوان» الأردن: لا علاقة لنا بـ «الشراكة والإنقاذ»...الأردن: نتانياهو يحاول تزوير تاريخ القدس..عبدالله الثاني: سيادة القانون أولوية مهمة لمستقبل الأردن..وزير الطاقة الروسي: علاقتنا مع السعودية بلغت مستوى غير مسبوق..مباحثات تركية قطرية في إسطنبول..خادم الحرمين يستقبل رئيس الحكومة السويدية..محمد بن نايف يستقبل الرئيس الفنزويلي...قوات سعودية إلى البحرين للمشاركة في تمرين «أمن الخليج»

مقتل قيادي في صعدة.. وفرار حوثي إلى ذمار..«ثورة سجناء» في صنعاء.. والميليشيات تقمعها بالرصاص..الميليشيات تصادر قافلة إغاثة لنازحي تعز...تصاعد القتال على جبهات اليمن وطيران التحالف يكثّف ضرباته

تاريخ الإضافة الإثنين 24 تشرين الأول 2016 - 6:06 ص    عدد الزيارات 1778    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

مقتل قيادي في صعدة.. وفرار حوثي إلى ذمار
«عكاظ» (جدة)
أفصحت مصادر قبلية يمنية في محافظة ذمار(70 كيلومترا جنوب صنعاء)، عن فرار عشرات القيادات والأسر الحوثية من صعدة إلى مدينتهم وسط تكتم وتشديدات أمنية كبيرة. وقالت المصادر لـ«عكاظ» إن مناطق ضوران وقرية الواقعة غرب مدينة ذمار استقبلت عشرات القيادات الحوثية والأسر القادمة من صعدة هربا من الحرب بعد تقدم الجيش الوطني والمقاومة نحو مديرية كتاب كبرى المديريات في المحافظة.
وأفادت المصادر بأن عددا من مؤيدي الحوثي استقبلوا القيادات وعوائلهم في منازلهم بصورة سرية، لافتة إلى فرض إجراءات أمنية تمنع الدخول والخروج إلى تلك القرى من غير أبنائها، ولم تستبعد
المصادر أن يكون من بين القيادات شخصيات من أسرة عبدالملك الحوثي أو عبدالملك الحوثي نفسه. في غضون ذلك، أعلنت ميليشيات الحوثي مقتل القيادي عبدالخالق أحسن العركاضي الملقب بـ«أبو يحيى»، في غارة جوية أثناء قيادته تعزيزات إلى جبهة البقع شمال شرقي محافظة صعدة أمس الأول. ويعد «العركاضي» من قيادات الحوثي في الصف الأول وشارك في جميع الحروب التي خاضتها ميليشيات الحوثي ضد السلطات اليمنية منذ عام 2004.
تأتي هذه التطورات في الوقت الذي تشهد صنعاء وإب حالة من الانفلات الأمني وانتشار للجماعات المسلحة والاغتيالات بصورة يومية وسط إخفاء وتكتم من الميليشيات الانقلابية. وأوضحت مصادر أمنية لـ«عكاظ»، أن عمليات الاغتيالات والسرقة انتشرت بشكل كبير وسط توجيهات من الميليشيات الحوثية التي تشرف بشكل مباشر على الملف بعدم الإفصاح عن تلك الجرائم. وأرجعت المصادر الاغتيالات إلى وجود خلافات واسعة بين المخلوع والميليشيات الحوثية على خلفية الأوضاع الاقتصادية المتردية، ورفض أكثر من 150 ألف ضابط وجندي من قوات الحرس الجمهوري الالتزام بتوجيهات مشرفي الحوثي والوجود في معسكراتهم أو التوجه إلى الجبهات إذ يتهمون المخلوع بالوقوف وراء عدم انصياع القوات لنداءات مشرفيهم من الحوثيين. وأشارت المصادر إلى أن العميد حمود الشيخ أحد الموالين للمخلوع قتل على أيدي مسلحين حوثيين في شارع حدة نهاية الأسبوع الماضي، كما قتل مسؤول في مكتب التربية بمحافظة إب من أتباع المخلوع بعد مقتل مشرف الحوثيين في تلك المنطقة أمس الأول.
«ثورة سجناء» في صنعاء.. والميليشيات تقمعها بالرصاص
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
احتجاجا على سوء التغذية والرعاية الصحية، ثار سجناء السجن المركزي في العاصمة صنعاء أمس ضد حراسه من ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، ودارت اشتباكات بين الجانبين استخدمت فيها قوات مكافحة الشغب الرصاص الحي لقمع «ثورة السجناء». وأكد شهود عيان أن أعمدة الدخان تصاعدت داخل السجن، تزامنا مع انتشار عدد من عربات مسيلات الدموع في محيطه. وأفادت مصادر في السجن المركزي لـ«عكاظ» أن القوات التابعة للانقلابيين استخدمت الغازات المسيلة للدموع والهراوات في محاولة للسيطرة على الموقف. ولم تستبعد المصادر انفجار الوضع في أية لحظة بين نزلاء السجن وحراسه المحسوبين
على الميليشيات الانقلابية. وأسفرت العملية عن سقوط قتلى وعدد من الجرحى بإصابات خطيرة. وأوضحت المصادر، أن مشرف الميليشيات الحوثية في السجن المركزي حمود فاضل وجه بقمع الاحتجاجات بالرصاص الحي، مؤكدة أن احتجاجات السجناء جاءت عقب قيام الميليشيات بالإفراج عن العشرات من المتهمين في قضايا جنائية جسيمة وبعضهم محكوم عليهم بالإعدام، ورفض الإفراج عن من استوفى فترة السجن بل ومطالبتهم بمبالغ مالية، وعدم إحالة بعض المسجونين دون أي تهم إلى المحكمة. ولفتت المصادر إلى أن السجناء يحتجون على توفير الغذاء لهم بعد أن أصبح الكثير يعاني من أمراض نتيجة سوء التغذية.
وأتت «ثورة السجناء» في وقت شهدت العاصمة صنعاء أمس أيضا مظاهرة لعشرات المعلمين للمطالبة برواتبهم التي تحتجزها الميليشيات الانقلابية منذ عدة أشهر رغم توجيهات الحكومة الشرعية لفرع البنك المركزي في صنعاء بصرفها.
المقاومة: نرفض وقفا جديدا لإطلاق النار
عكاظ...نصير المغامسي (جدة)
رفض المتحدث باسم المقاومة الشعبية في تعز محمد مقبل الحميري، أي هدنة جديدة مع الانقلابيين على خلفية إفشالهم لهدنة 72 الساعة الأخيرة. واعتبر الحميري في تصريح إلى «عكاظ»، أن أي هدنة مع ميليشيات الحوثي والمخلوع تعني المزيد من الضحايا، تفاقم معاناة اليمنيين، وإطالة أمد الأزمة والحرب.

وقال إن الهدنة أصبحت أشد ضراوة على الشعب اليمني من الحرب، فخروقات الانقلابيين أشبه بالحرب الشاملة التي يسقط من خلالها العشرات من المدنيين. وأضاف: إذا كان الحال كذلك فعن أي هدنة يتحدث المبعوث الدولي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وتساءل الحميري: هل يريد ولد الشيخ هدنة على حساب دماء اليمنيين؟.
بعد تسويق ولد الشيخ لتمديدها.. مستشار هادي لـ «عكاظ»: لا لهدنة موقتة.. نعم لتسوية دائمة
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
حذر مستشار الرئيس اليمني عبدالعزيز المفلحي من استمرار الرضوخ للمطالب الدولية بمنح الميليشيات الانقلابية هدنة جديدة، وقال إن تجارب الهدنات السابقة أثبتت أن الانقلابيين يستغلونها في إعادة ترتيب أوضاعهم المنهارة، فضلا عن أنهم لايلتزمون بها. وشدد المفلحي في تصريح إلى «عكاظ» على أن المطلوب حاليا التوصل إلى تسوية دائمة تنهي هذا الوضع الانقلابي.
وقال: «كلما تصاعد الضغط العسكري على الحوثيين في جبهات القتال أمام زحف الجيش والمقاومة تتعالى الأصوات مطالبة بوقف إطلاق النار، وهو ما نعتبره نوعا من التواطؤ الواضح لصالح الميليشيات الانقلابية، لكن
الجيش والمقاومة ومعهم التحالف عازمون على القضاء النهائي على الانقلاب إن لم يرضخوا للسلام وتطبيق القرار 2216». واعتبر أن ما حدث في 72 ساعة الماضية ليس هدنة على الإطلاق وإنما كانت إعادة تموضع وإسناد لجبهات الانقلابيين، موضحا أن الهدنة لم تحقق أي هدف إنساني، بل زادت الأمور تعقيدا وزاد عدد الضحايا في أوساط المدنيين العزل في ظل انتهاك الانقلابيين لها منذ الساعات الأولى.
وطالب مستشار الرئيس اليمني المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالضغط على الميليشيات الانقلابية والتهديد باستخدام القوة إن لم تنصع لتطبيق القرارات الأممية، خصوصا أن الشرعية أثبتت للعالم حرصها على السلام وتوقيعها على المشروع المقدم من الأمم المتحدة في مشاورات الكويت وتقديمها كل ما يمكن من تنازلات لإنهاء معاناة اليمنيين. وأشار المفلحي إلى أن الميليشيات نهبت ممتلكات ومؤسسات الدولة والاحتياطي العام، واختطفت مئات الأطفال من مدارسهم دون علم آبائهم وغررت بهم في مختلف الجبهات كوقود لهذه الحرب العبثية، مبينا أن البنك المركز لم ينقل إلى عدن إلا بعد إخفاق الانقلابيين في صرف رواتب موظفي مؤسسات الدولة في مختلف المدن اليمنية وتوظيف الإيرادات لأجندتهم الإجرامية.
الميليشيات تصادر قافلة إغاثة لنازحي تعز
«عكاظ» (تعز)
اتهمت منظمة «آن» للتنمية، الميليشيات الانقلابية بمصادرة قوافل إغاثة إنسانية كانت مخصصة لمديرية المسراخ في تعز نهاية سبتمبرالماضي وترفض الإفراج عنها.
وقالت المنظمة في بيان لها أمس، إن كافة الجهود فشلت في إقناع الحوثيين بالإفراج عن القافلة الإغاثية بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من احتجازها في نقطة أمنية تابعة للميليشيات عند المداخل الشرقية لمدينة تعز كانت في طريقها لتخفيف معاناة مئات السكان في مديرية المسراخ. وأضافت أن 400 عائلة نازحة كانت ستستفيد من تلك المواد الإيوائية والإغاثية الممولة من المانحين. وأشار البيان إلى أن احتجاز المعونات
الغذائية يثبت أن النية مبيتة لمضاعفة معاناة مئات المدنيين النازحين الذين كانوا بانتظار فريق الغوث الإنساني التابع للمنظمة، الذي أمضى أشهرا مضنية في متابعة وتسيير القافلة، معربة عن قلقها إزاء المناخ المعادي للجهود الإنسانية في مناطق التوتر المختلفة. من جهة أخرى، اختطفت ميليشيات الحوثي أمس الأول 38 يمنيا من أبناء منطقة الحقب بمحافظة الضالع. ووفقا لمصادر محلية فإن نشطاء ووجهاء قرية الحقب خاضوا معارك عنيفة مع الانقلابيين قبل أن تتم مداهمة منازلهم واختطافهم. ولفتت المصادر إلى أن من بين المختطفين مشايخ وشخصيات اجتماعية كبيرة ومدرسين جرى نقلهم إلى مديرية دمت.
الانقلابيون يُفشِلون وقف القتال ومسؤولون: لا خيار أمام الشرعية سوى العمل العسكري
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
اتهم مسؤولون يمنيون الميليشيات الانقلابية بإفشال الهدنة وعدم منح الجوانب الإنسانية أي اعتبارات ورفضها السماح لوفد الأمم المتحدة القيام بواجبه. وقال وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، إن الأوضاع الإنسانية ليس لها أي اعتبار عند الميليشيات الانقلابية ليس فقط في تعز ولكن في الحديدة والبيضاء وصنعاء والأماكن الخاضعة لسيطرتهم. وأضاف المخلافي في تغريدات على «تويتر» أمس، أن منع الوفد الأممي الإنساني من دخول تعز يكشف حجم الحصار الإجرامي الخانق وما يعانيه المدنيون منذ ما يقارب العامين، كما أنه يفضح من ينكر الحصار أو يقلل منه، ويكشف استهتار
الانقلابيين بالتزامات الهدنة، وتحديهم للمنظمات الإنسانية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي.
من جهته، اتهم رئيس هيئة الأركان اليمنية اللواء محمد علي المقدشي، الميليشيات الانقلابية بإفشال الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لمدة ثلاثة أيام، منذ الساعات الأولى لانطلاقها. وأكد المقدشي في تصريح له أمس، أن انتهاك الميليشيات الانقلاب للهدنة يزيد من قناعة القيادة السياسية والعسكرية بعدم جديتهم في قبول السلام والاستعداد لوقف إطلاق النار ويؤكد تعنتها واستمرارها في الحرب وعجزها عن توفير متطلبات الشعب.
في غضون ذلك، حملت السلطة المحلية في محافظة صنعاء الانقلابيين المسؤولية الكاملة في إفشال فرص إحلال السلام.. وقال المتحدث باسم المحافظة عبداللطيف المرهبي إن الميليشيات الانقلابية تتحمل كامل المسؤولية أمام الشعب والمجتمع الدولي عن إفشال جميع الهدنات. واعتبر المرهبي أنه لا خيار أمام قوات الشرعية سوى مواصلة العمليات العسكرية حتى إنهاء الانقلاب وعودة الدولة وإنقاذ السكان من كوارث الانقلابيين، موضحا أن الميليشيات الانقلابية مستمرة في أعمالها القتالية وهجماتها على مواقع الجيش دون اكتراث للمساعي التي ترعاها الأمم المتحدة في ظل عدم تعاطي الانقلابيين مع الهدنة الإنسانية.
تصاعد القتال على جبهات اليمن وطيران التحالف يكثّف ضرباته
جازان - يحيى الخردلي { الرياض، صنعاء، عدن، تعز - «الحياة» 
احتدمت أمس وتيرة المعارك بين قوات الجيش اليمني التي يدعمها التحالف العربي وميليشيات جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح، مع انتهاء هدنة الأيام الثلاثة. ويُتوقّع وصول مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ إلى صنعاء، في سياق مساعيه لتمديد الهدنة، وإجراء مشاورات مع قادة الانقلابيين في شأن استئناف مفاوضات السلام.
واتهم الجيش اليمني الميليشيات الحوثية الانقلابية بتعمُّد إحباط الهدنة، فيما دعا ولد الشيخ أحمد إلى الموافقة على تمديدها بعدما انتهت منتصف ليل السبت- الأحد، فترة 72 ساعة قابلة للتجديد.
وأكد ولد الشيخ، في بيان صحافي أمس، أن فترة وقف إطلاق النار، التي دخلت حيّز التنفيذ الخميس الماضي، شهدت تقديم مساعدات إنسانية إلى عدد من المناطق المتضررة.
وذكّر كل الأطراف بشروط وقف الأعمال القتالية والعمليات العسكرية متوقّعاً التزام الطرفين بوقف نهائي للعنف.
وقال وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي لوكالة «فرانس برس»: «نقدّر دعوة المبعوث الأممي للتمديد، ولكن في الأساس لم تكن هناك هدنة بسبب خروق» المتمردين. وأضاف: «التمديد غير مجدٍ وإن وافقنا عليه، لأن الطرف الآخر لم يقدّم أي التزام، لا إلينا ولا إلى المبعوث الأممي، بالهدنة أو بغيرها».
واتهم رئيس هيئة الأركان اليمنية اللواء الركن محمد علي المقدشي الميليشيات الانقلابية بأنها «تعمّدت إفشال الهدنة، ما يزيد قناعة قيادتنا السياسية والعسكرية بعدم جدّيتها في قبول السلام والاستعداد لوقف النار، ويؤكّد تعنّتها واستمرارها في الحرب».
ميدانياً، هاجمت طائرات التحالف العربي أهدافاً في صنعاء فجر أمس، بعد ساعات على انتهاء الهدنة. ونفّذ طيران التحالف غارات على معسكر الحفا شرق صنعاء ومنطقة النهدين في الجنوب. وتحدث شهود عن استهداف مواقع رادار في مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون.
وفي جازان، تلقّت فرق الدفاع المدني بلاغاً عن سقوط مقذوفات عسكرية أطلقتها عناصر حوثية من داخل الأراضي اليمنية على محافظة الطوال، وتسببت في أضرار مادية.
وردّت القوات المسلحة السعودية على مصادر المقذوفات، وتمكنت من تدمير منصة لإطلاق الصواريخ. ودمّرت القوات البرية السعودية وحرس الحدود مدرعة قرب الحدود.
وتجدّدت المعارك في جبهات تعز وصعدة والجوف ومأرب وحجة، وأفادت مصادر الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بأن قواتهما سيطرت على مواقع جديدة في جبهة البقع في مديرية «كتاف» شرق محافظة صعدة، وأسرت 20 متمرداً، كما أحبطت هجوماً للحوثيين وقوات علي صالح في جبهة «ميدي» الحدودية شمال غربي محافظة حجة وقتلت 15 مسلحاً.
وفي محافظة شبوة الجنوبية قصف المتمردون مواقع المقاومة والجيش في جبهة «بيحان» بمنطقة «الصفراء»، كما واصلوا في محافظة البيضاء قصف منازل المواطنين ومواقع المقاومة «في بلدة القريشية»، ومناطق «قيفة» و «الصومعة».
وفيات الكوليرا
في عدن (أ ف ب)، أعلنت وزارة الصحة اليمنية أمس وفاة تسعة أشخاص بعد إصابتهم بالكوليرا. وأضافت أن عشرة آخرين مصابون بالمرض القاتل الذي ينتقل عبر المياه الملوثة ويتسبّب بإسهال شديد. وجاء في بيان الوزارة أن 190 شخصاً أُدخِلوا إلى مستشفيات عدن، وأبلغ عن نحو 200 إصابة بالكوليرا في أنحاء اليمن.
وأفادت مصادر الحكومة بأن رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر عاد أمس إلى عدن يرافقه عدد من وزرائه بعد تفقّده محافظتي حضرموت وسوقطرى، وعقد اجتماعاً لبحث خطط عاجلة للسيطرة على «الكوليرا»، وحل مشاكل الكهرباء في المدينة.
قوات سعودية إلى البحرين للمشاركة في تمرين «أمن الخليج»
الرياض - «الحياة» 
تفقد قائد قوات الأمن الخاصة اللواء الركن مفلح بن سليم العتيبي أمس في مدينة الأمير نايف الأمنية، استعدادات الوحدات والفرق المشاركة بالتمرين التعبوي المشترك «أمن الخليج العربي 1» نهاية الشهر الجاري للاطمئنان إلى الجاهزية ‏والإمكانات البشرية والآلية والتسليح.
‏وأوضح أن التمرين يهدف إلى رفع كفاءة الأجهزة الأمنية في دول مجلس التعاون الخليجي، وزيادة قدرتها على مكافحة الأعمال الإرهابية، إضافة إلى ‏تبادل الخبرات الأمنية بين منسوبيها في المجالات الأمنية، خصوصاً مجال مكافحة الإرهاب.
‏وأردف أن التمرين «سيتضمن تصميم وتنفيذ فرضيات تحاكي الأخطار المتوقعة والتهديدات التي تمثلها الجماعات الإرهابية، ورفع مستوى الجاهزية الأمنية بين قطاعات وزارات الداخلية في دول ‏مجلس التعاون الخليجي، من خلال تعزيز ورفع درجة التنسيق والتعاون في ما بينها».
‏وأشار إلى أن «التمرين التعبوي المشترك يقام وفق الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس، بهدف تبادل الخبرات في المجالات الأمنية في شكل واسع من التخطيط والتنفيذ المشترك، وتبادل المعلومات الأمنية، واتخاذ القرارات المناسبة، خصوصاً في الحالات الطارئة».
محمد بن نايف يستقبل الرئيس الفنزويلي
الرياض - «الحياة» 
بحث ولي العهد السعودي وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو موروس سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، خصوصاً ما يتعلق بتعزيز التعاون في المجال الأمني لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب. كما جرى خلال اللقاء استعراض آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وموقف البلدين منها.
من جهة أخرى، أقام ولي العهد مأدبة غداء أمس تكريماً لرئيس وزراء مملكة السويد استيفان لوفن، والوفد المرافق.
حضر المأدبة مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز ورئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد ومستشار خادم الحرمين الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز والمستشار في الديوان الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز والأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز، والمستشار في الديوان الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز والمستشار لوزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز والأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز، والأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، والوزراء، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
خادم الحرمين يستقبل رئيس الحكومة السويدية
الرياض - «الحياة» 
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر اليمامة أمس رئيس وزراء مملكة السويد استيفان لوفن والوفد المرافق. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تنميتها وتعزيزها، وآفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
حضر الاستقبال والمحادثات، أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، ووزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالإنابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي الوزير المرافق، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، والقائم بالأعمال بالإنابة في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد حسن بن هذلول المرشد.
كما حضر من الجانب السويدي، نائب وزير الدولة للشؤون الخارجية هانز ايريك ألبرت، ونائب وزير الخارجية كارين انيكا بيورنير، ونائب وزير التجارة أوسكار فريدريك، وسفير السويد لدى المملكة يان كنوتسون، وعدد من المسؤولين.
مباحثات تركية قطرية في إسطنبول
(الأناضول)
أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، مباحثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، في قصر «خُبر» بمدينة إسطنبول.
وأفادت مصادر دبلوماسية، بأن المباحثات جرت بعيدًا عن عدسات الصحافة، واستمرت ساعتين ونصف الساعة. ووصل أمير قطر، أمس إلى مدينة إسطنبول في زيارة رسمية لم يعلن عن مدتها. وكان في استقباله بمطار أتاتورك الدولي عدد من المسؤولين الأتراك والقطريين. وهذه هي القمة الثانية بين الزعيمين خلال شهرين، والخامسة خلال 11 شهرًا. كما تعد زيارة أمير قطر الحالية الرابعة إلى تركيا خلال 9 شهور. وكان آخر اجتماع بين الزعيمين في نيويورك يوم 19 أيلول الماضي.
وفاة أمير قطر الأسبق الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني
(الجزيرة نت)
نعى الديوان الأميري القطري الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، الذي وافته المنية مساء أمس عن عمر يناهز ٨٤ عاماً. وقال البيان الذي صدر عن الديوان الأميري: «بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره يُنعي الديوان الأميري فقيد الوطن المغفور له باذن الله صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الذي وافته المنية مساء اليوم الأحد الموافق ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦ عن عمر يناهز ٨٤ عاماً». وقد أمر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، بإعلان الحداد العام في كافة أنحاء الدولة على الفقيد لمدة 3 أيام.
وزير الطاقة الروسي: علاقتنا مع السعودية بلغت مستوى غير مسبوق
إتفاق روسي خليجي على إنهاء دورة انخفاض أسعار النفط
اللواء.. (أ ف ب)
اعتبر وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، ان الدورة الراهنة لانخفاض اسعار النفط والمستمرة منذ منتصف العام 2014، «تشرف على الانتهاء»، وذلك في ختام اجتماع لوزراء خليجيين ونظيرهم الروسي الكسندر نوفاك أمس في الرياض.
وقال الفالح ان «دورة الهبوط الحالية تشرف على الانتهاء وان اساسيات السوق من ناحية العرض والطلب بدأت تتحسن بشكل ملحوظ»، وذلك في مؤتمر صحافي مع نظيريه الروسي الكسندر نوفاك الذي تعد بلاده ابرز منتج للنفط من خارج منظمة الدول المصدرة (اوبك)، والقطري محمد السادة الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمنظمة.
واضاف الوزير السعودي الذي تعتبر بلاده اكبر مصدر للنفط، «نحن متفائلون من ناحية الاتجاه المستقبلي لاسواق البترول انها ستكون في مستوى تحسن مستمر».
من جهته اعرب وزير الطاقة والصناعة القطري عن اعتقاده «ان المرحلة الصعبة في وجهة نظرنا انتهت ولكن ببطء».
وشدد على ان عملية التعافي «اخذت وقتا وايضا تحتاج الى وقت لاعادة التوازن ما لم تتضافر جهودنا جميعا ولصالح الجميع»، مشددا على الحاجة في «المرحلة القادمة، الاسابيع القادمة»، الى «تكثيف الجهود والاتصالات» لاسيما بين المنتجين الكبار في اوبك وخارجها.
واعلن الوزير الروسي انه بحث مع نظرائه سبل «تطوير افضل الوسائل لحل مشكلة استقرار السوق»، مؤكدا الوصول «الى مستوى غير مسبوق في علاقتنا وتعاوننا» مع السعودية، وان موسكو «ستستمر في العمل (معها) والتواصل المستمر لتحقيق... وسائل صلبة» لاستقرار السوق.
وقال نوفاك إن مستوى إنتاج بلاده في أي اتفاق لزيادة أسعار النفط سيعتمد على الاتفاق الذي توصلت إليه الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في وقت سابق وإن مناقشات موسكو مع المنظمة ما زالت جارية.
وقال نوفاك للصحفيين في الرياض بعد مباحثات مع نظيريه السعودي والقطري «أود أن أؤكد مجددا على أننا غير مستعدين لإعطاء أرقام لأن المشاورات مستمرة والمستويات ستتحدد على أساس اتفاق أوبك النهائي ونتائج مفاوضاتنا مع المنظمة.»
وردا على سؤال حول ما إذا كانت بلاده ستثبت إنتاجها عند المستويات الحالية أو ستخفضها قال نوفاك «نتفقد عددا من الخيارات. لا أريد أن أعطي القرار النهائي بعد لكننا ندرس بضع خيارات في الوقت الراهن.»
واكد الفالح ان الوزير الروسي قام خلال زيارته، وهي الرسمية الاولى له الى السعودية، بجولة في مقر شركة «ارامكو السعودية» النفطية، واطلع على اعمالها وعلى عدد من حقول الانتاج والمصانع وغيرها.
ودعت «اوبك» روسيا ومنتجين آخرين من خارج المنظمة، الى اجتماع في وقت لاحق هذا الشهر للبحث عن سبل تعزيز التعاون لاعادة الانتعاش لاسعار النفط، التي شهدت انخفاضا حادا لاكثر من عامين.
واعلن السادة في المؤتمر الصحافي أمس ان اوبك وروسيا ستعقدان اجتماعا اليوم في الرياض لعرض «النماذج الاقتصادية ما بين العرض والطلب، وسنتبادل الآراء الفنية والاقتصادية»، تمهيدا لاجتماع تقني بين الطرفين في 28 الجاري و29 منه في فيينا.
وبعدما تجاوز سعر البرميل المئة دولار في 2014، انخفض الى مستويات ما دون الثلاثين دولارا مطلع 2016. وشهدت اسعار النفط مؤخرا بعض الانتعاش، ليتداول البرميل حاليا بحدود 50 دولارا.
واتفق وزراء دول اوبك خلال اجتماع الشهر الماضي في الجزائر، على خفض الانتاج وذلك للمرة الاولى منذ ثمانية اعوام، في خطوة يؤمل منها اعادة الاستقرار للاسواق. الا انه لم يتضح بعد تفاصيل هذا الخفض وكيف سيتم توزيعه بين دول المنظمة.
وفي طهران التي زارها أمس الاول ضمن جولة في المنطقة، دعا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول غير الأعضاء في المنظمة، بهدف تحقيق استقرار في الأسعار.
وقال مادورو خلال لقاء مع الرئيس الإيراني حسن روحاني «لتحقيق استقرار في أسعار النفط، يجب علينا أن نفكر (...) وأن نكثف المشاورات» بين الدول المنتجة الأعضاء في أوبك والدول غير المنضمة إلى المنظمة، حسب ما نقل موقع الرئاسة الإيرانية.
وأضاف «يجب على الدول المنتجة التوصل إلى اتفاق عادل لتحقيق استقرار في الأسعار».
وقال الرئيس الإيراني من جهته إن «إيران ستدعم أي إجراء لتحقيق استقرار في سوق النفط وضمان أسعار وحصص عادلة»، مشددا على ضرورة التعاون بين دول أوبك (أوبك) والدول غير المنضمة إلى المنظمة.
واعتبر مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي أن انخفاض أسعار النفط هو «أداة» تستخدمها الولايات المتحدة للضغط على «الدول المستقلة»، حسب ما أورد الموقع الرسمي التابع له. ووصل مادورو السبت إلى إيران، بعد لقاء له مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف اعتبر خلاله أن هناك اتفاقا وشيكا بين الدول الأعضاء في أوبك والدول المنتجة من خارج المنظمة، حسب ما اوردت وكالة الانباء الرسمية الإيرانية «ارنا». ومن المفترض أن يتجه بعد ذلك إلى السعودية وقطر.
التقى رئيس وأعضاء اللجنة الملكية لتطوير الجهاز القضائي
عبدالله الثاني: سيادة القانون أولوية مهمة لمستقبل الأردن
ايلاف...نصر المجالي
أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أن التطور في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة مرتبط بتطوير القضاء، وهو أولوية بالنسبة لمستقبل الأردن.
نصر المجالي: خلال لقاء العاهل الأردني، اليوم الأحد، رئيس وأعضاء اللجنة الملكية لتطوير الجهاز القضائي وتعزيز سيادة القانون، شدد على ضرورة وضع استراتيجية شاملة لتطوير القضاء والنهوض به، من خلال البناء على الجهود السابقة والاستفادة منها.
وحسب بيان للديوان الملكي الهاشمي، فقد لفت الملك عبدالله الثاني خلال اللقاء الذي جرى في قصر الحسينية، إلى ضرورة العمل على تطوير التشريعات، والإسراع في إجراءات التقاضي، والنهوض بالكادر الوظيفي وبناء قدراته.
وأعرب الملك عبدالله الثاني عن تقديره لرئيس وأعضاء اللجنة، وقال "أنتم أصحاب خبرة طويلة بالعمل القضائي والقانوني، وبانتظار نتائج عملكم خلال الأربعة أشهر القادمة"، لافتا جلالته إلى أنه سيتابع عمل اللجنة من خلال لقاءات دورية للإطلاع على تقدم سير عملها.
الورقة النقاشية
وكان العاهل الأردني عهد غداة نشره الورقة الملكية النقاشية السادسة التي ركز فيها على سيادة القانون والدولة المدنية، إلى السياسي المخضرم رئيس الوزراء ورئيس مجلس الأعيان الأسبق، زيد الرفاعي، برئاسة اللجنة الملكية لتطوير الجهاز القضائي وتعزيز سيادة القانون، لوضع استراتيجية شاملة لمعالجة التحديات ومواصلة عملية التحديث والتطوير والارتقاء بأداء السلطة القضائية، بما في ذلك توفير الإمكانيات المناسبة للقضاة ورفع قدراتهم وتطوير معايير الجدارة والكفاءة في تعيينهم ونقلهم وترفيعهم وتحسين أوضاعهم.
وأكد الملك في رسالته للرفاعي على أهمية توفير بيئة مؤسسية عصرية للجهاز القضائي وأجهزته المساندة، وتطوير أدوات العمل وأساليبه بصورة نوعية، وتحديث الإجراءات والتشريعات للارتقاء بعملية التقاضي وإنفاذ الأحكام، وبما يشمل الجهات المعنية بهذه العملية كافة، وتفعيل وتمكين أنظمة الرقابة والتفتيش القضائي والتدريب والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية.
وخلال اللقاء، أعرب رئيس اللجنة زيد الرفاعي، خلال اللقاء، عن تقديره لثقة الملك به وزملائه وتكليفهم بهذه المهمة لتطوير السلطة القضائية، التي كانت دائما الأولوية الأولى لدى جلالة الملك.
الدولة المدنية
وبين أن الورقة الملكية النقاشية السادسة رسمت خارطة طريق للوصول إلى الدولة المدنية وتعزيز سيادة القانون، وللقضاء دور محوري في هذا الشأن.
وأوضح الرفاعي أن الرسالة الملكية للجنة عكست الرؤية المستقبلية لجلالة الملك، وستعمل اللجنة على وضع استراتيجية شاملة لتطوير الجهاز القضائي وتعزيز سيادة القانون، كما ستبحث في جميع التشريعات والإجراءات المتعلقة بالقضاء، بهدف تحديثها وتطوير أدوات العمل وأساليبه وعملية التقاضي، حيث سترفع، لجلالة الملك، نتائج التوصيات المتضمنة السياسيات والبرامج التنفيذية والتشريعات المقترحة ضمن مدة الأربعة شهور.
كما عرض عدد من أعضاء اللجنة، في مداخلاتهم خلال اللقاء، وجهات نظرهم حيال آليات تطوير عمل الجهاز القضائي، وسبل النهوض به وتعزيز إمكانياته، مؤكدين الالتزام بترجمة الرؤى الملكية على أرض الواقع لتطوير الجهاز القضائي وتعزيز سيادة القانون.
الأردن: نتانياهو يحاول تزوير تاريخ القدس
الحياة...عمان - وكالة عمون
في هجوم غير مسبوق، أكد الأمين العام للجنة الملكية الأردنية لشؤون القدس عبدالله كنعان ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ما زال يؤكد وحكومته اليمينية المتطرفة تحديهم للمجتمع الدولي ولقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن وقرارات «منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم» (يونيسكو) التي توجب على إسرائيل الانسحاب الكامل من القدس التي ينطبق عليها ما ينطبق على بقية الاراضي العربية المحتلة عام 1967.
واعتبر في تصريح لوكالة «عمون» الأردنية الإخبارية امس تعهد نتانياهو بالمشاركة الشخصية في حفريات ونقل الغبار من أسفل المسجد الأقصى خلال الأسبوع الحالي، ودعوته المجتمع اليهودي، خصوصاً الشباب، الى الانضمام إليه، بأنه يأتي رداً على قرار «يونيسكو» الأخير الذي نفى العلاقة بين الهيكل المزعوم والمسجد الأقصى المبارك، بما فيه حائط البراق الذي يطلقون عليه حائط المبكى. واعتبر ان هذه الدعوة ما هي إلا ردة فعل هستيرية غاضبة على قرار «يونيسكو».
وأضاف كنعان أن نتانياهو وحكومته وكل الإسرائيليين يصرون على تزوير التاريخ وسرقة الآثار وعدم الاعتراف بأنه لا يوجد أي أثر سواء للهيكل المزعوم أو لغيره مما له علاقة باليهود واليهودية تحت الأقصى او بجواره او حوله. وأشار الى تأكيدات دراسات علماء الآثار الإسرائيليين والغربيين والتي استمرت سنوات طويلة انه لا يوجد أي أثر للهيكل المزعوم لا تحت الأقصى ولا خارجه.
ونوه الى إصدار اللجنة الملكية لشؤون القدس كتاباً باللغتين العربية والانكليزية على لسان هؤلاء العلماء الكبار تحت عناون: القدس تاريخ مختطف وآثار مزورة.
 

«إخوان» الأردن: لا علاقة لنا بـ «الشراكة والإنقاذ»

عمان - د ب أ - أكدت جماعة «الإخوان المسلمين» الأردنية (غير المرخصة) أمس، أنه لا صلة لها بالحزب السياسي الذي يعمل المراقب العام السابق للجماعة سالم الفلاحات على تأسيسه مع آخرين ويحمل مسمى «الشراكة والإنقاذ».
وأكدت الجماعة، أن مؤسسات الجماعة وأطرها التنظيمية لم تتخذ قراراً بالموافقة على المشاركة في تأسيس هذا الحزب أو الانضمام إليه.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,520,578

عدد الزوار: 7,636,645

المتواجدون الآن: 0