الإدانات الإسلامية تتواصل بعد استهداف الحوثيين مكة المكرمة...الحكومة الأميركية تجيز صفقة سلاح للإمارات بقيمة ٧٨٥ ميلون دولار...«التعاون الإسلامي» تدعو إلى تعزيز دور المرأة..الخارجية المصرية تُصعّد.. ووساطة للتهدئة بين مدني والقاهرة والأمين العام يمارس مهماته ولا صحة لاستقالته

هادي يعتبر خطة ولد الشيخ «مكافأة للانقلابيين»..الساحل الغربي مركز لتهريب السلاح...إحباط استهداف البنك المركزي في عدن....قتل 50 من الميليشيات بينهم 3 قيادات

تاريخ الإضافة الأحد 30 تشرين الأول 2016 - 5:43 ص    عدد الزيارات 1996    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

مقتل 50 من الميليشيات بينهم 3 قيادات
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
قتل 50 مسلحا من الميليشيات الانقلابية في حرض وصعدة وتعز بينهم ثلاثة قيادات. وأكدت مصادر يمنية مقتل النقيب علي حجر من قوات الحرس الجمهوري التابعة للمخلوع صالح وتسعة من مرافقيه في غارتين على كهف بمنطقة آل زماح شمال محافظة صعدة الحدودية. كما قتل 25 مسلحا حوثيا في مواجهات مع الجيش الوطني وقوات التحالف في مديرية حرض التابعة لمحافظة حجة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد المديريات الجنوبية لمحافظة تعز معارك عنيفة وتقدما للجيش الوطني على مختلف المحاور. ووفقا لمصدر في المقاومة فإن 15 من مسلحي الحوثي قتلوا بينهم القياديان في ميليشيات الحوثي عبدالله ضبعان والصبيحي مع مرافقيهما في مديرية الصلو جنوب تعز أمس. وأكد قائد محور تعز اللواء الركن خالد فاضل سيطرة الجيش والمقاومة في جبهة الحقب على مناطق الكريف، الكراوش، وفوق الرازحي، مؤكدا أن الميليشيات في حالة انهيار كامل وهناك عشرات القتلى والجرحى في صفوفها.
 
الحكومة اليمنية تتهم الانقلابيين بالوقوف وراء الهجوم .. إحباط استهداف البنك المركزي في عدن
«عكاظ» (عدن)
أحبطت السلطات الأمنية في عدن أمس (السبت) عملية إرهابية كانت تستهدف مقر البنك المركزي في العاصمة الموقتة. وأوضح مصدر أمني لـ«عكاظ»، أنه أصيب ثلاثة مدنيين وشرطي في انفجار سيارة مفخخة قرب مبنى البنك المركزي عندما بادرت القوات الأمنية بإطلاق النارعلى سيارة دفع رباعي كانت تتجه بسرعة كبيرة نحو مقر البنك، ما أدى إلى انفجارها قبل وصولها واحتراق سيارة مدنية كانت تقف في موقع الانفجار نفسه. وأكد وقوع أضرار في نوافذ البنك جراء الانفجار، مشيرا إلى أن العملية الإرهابية تحمل بصمات الانقلابيين الذين يعارضون نقل البنك المركزي إلى عدن. يذكر أن هذه ثاني عملية تستهدف مقر البنك المركزي منذ قررت الحكومة نقله من صنعاء إلى عدن. واتهمت الحكومة اليمنية أمس القوى الانقلابية بالوقوف وراء الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر البنك.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن مصدر حكومي، إدانته للعملية، واصفا إياها بأنها جاءت «ردا على قرار نقل البنك من تحت سيطرة ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح، وتجفيف مصدر تمويل عملياتها الحربية». وأكد المصدر الحكومي «أن مثل هذه الأعمال الترهيبية لن تثني قيادة الدولة والحكومة الشرعية عن مواصلة جهودها في القيام بدورها ومسؤوليتها تجاه الشعب اليمني على المستويات الاقتصادية والأمنية والسياسية والإنسانية».
الحكومة اليمنية تطمئن موظفيها بشأن صرف الرواتب المتأخرة
عكاظ..واس (الرياض)
طمأنت الحكومة اليمنية، اليوم (السبت)، جميع العاملين في جهاز الدولة، بشأن اقتراب موعد صرف الرواتب المتأخرة.
جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر، ومحافظ البنك المركزي منصر القعيطي، ووزير النفط والمعادن المهندس سيف محسن الشريف، ووزير المالية الدكتور أحمد الفضلي.
وفيما يبدو أنه بحث لسد عجز السيولة، وجه رئيس الحكومة اليمنية بتفعيل آلية بيع الغاز المنزلي وتوريد عائداتها نقداً إلى البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن وفروعه في المحافظات المحررة، والإسراع في اعتماد الميزانية التشغيلية لشركة صافر وشركة التكرير.
وأكد بن دغر، أنه وجه وزير المالية اليمنية بالبدء بالصرف وفق الخيارات المتاحة وبصورة استثنائية ومؤقتة، وبما هو متاح من العملات الأخرى. وناقش الاجتماع الإعدادات والترتيبات الأخيرة التي قام بها البنك المركزي، من خلال توفير السيولة اللازمة وطبع العملة، والعمل على تسريع إجراءات صرف المرتبات والأجور.
الساحل الغربي مركز لتهريب السلاح
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
عزا قيادي في المقاومة الشعبية في الحديدة انتشار المجاعة في المديريات الساحلية للمحافظة إلى أن الميليشيات حولت مراكز الصيد في القرى الساحلية إلى أماكن لتهريب السلاح وحظرت دخول الصيادين. وقال القيادي في المقاومة أيمن جرمش في تصريحات إلى «عكاظ»، إن الانقلابيين أغلقوا مديريات الساحلية في «التحيتا وبيت الفقيه والخوخة والمنيرة والجاح والمغلاف»، ومنعوا أبناء تلك المديريات والقرى الساحلية الذين يعتمدون بالدرجة الأولى على الصيد من ممارسة عملهم اليومي، لافتا إلى أنهم حولوا مرسى سفنهم إلى مناطق عسكرية محظورة ومخصصة لتهريب السلاح بعد أن قامت بنهب سفنهم بالقوة. وأكد جرمش أن الميليشيات أغلقت منطقة الغويرق والقاز تماما. ولفت إلى أن الميليشيات زرعت شبكة ألغام حول مراكز التهريب في تلك المديريات خصوصا في منطقة الفازة، مؤكدا أن تلك المناطق لم تكن يوما عسكرية. وأفاد بأن عشرات الأسر لم تحصل سوى على وجبة واحدة، كما أن الماء الذي يشربونه مالح، محذرا من انتشار أمراض الكوليرا وغيرها، وطالب المنظمات الإنسانية بسرعة التحرك لإغاثة المدنيين بالغذاء والدواء ووقف ممارسات الميليشيات الانقلابية، مشددا على ضرورة البدء بعمليات عسكرية لتحرير محافظة الحديدة.
هادي يعتبر خطة ولد الشيخ «مكافأة للانقلابيين»
الدمام - منيرة الهديب { المكلا - عبدالرحمن بن عطية { صنعاء، عدن - «الحياة» 
رفض الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس تسلّم مسودة الرؤية الأممية المقترحة للسلام في بلاده واعتبرها «مكافأة للانقلابيين» و «تشرعن انقلابهم»، في وقت أعلنت قوات الجيش و «المقاومة الشعبية» السيطرة على مواقع جديدة في جبهات تعز ونهم، بعد معارك ضارية خلّفت عشرات القتلى والجرحى من ميليشيات الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح.
وأفادت مصادر رسمية يمنية بأن الرئيس هادي استقبل أمس في مقر إقامته الموقت في الرياض، مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، بحضور نائب الرئيس الفريق علي محسن الأحمر ورئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر. ونقلت عن هادي تأكيده رفض قيادات الدولة المقترح الأممي الجديد، و «إن ما يُقدّم اليوم من أفكار تحمل اسم خريطة الطريق وهي في الأساس بعيدة كل البعد من ذلك لأنها في المجمل لا تحمل إلا بذور حرب إن تم استلامها أو قبولها والتعاطي معها على اعتبار أنها تكافئ الانقلابيين وتعاقب في الوقت نفسه الشعب اليمني وشرعيته التي ثارت في وجه الانقلابيين الذين دمّروا البلد واستباحوا المدن والقرى وهجّروا الأبرياء وقتلوا العزل والأطفال والنساء».
وفي تصريح إلى «الحياة»، أكد المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي أن رفض الحكومة خطة المبعوث الأممي لليمن، تأكيد لموقفها الثابت في رفض أية رؤية لا تتطابق مع المرجعيات المتفق عليها، التي أقرت من مجلس الأمم المتحدة، مضيفاً: حينما يتم تعديل هذه الخطة سنمد يدنا لها ونتعاون معها.
واعتبر بادي ما ورد في مبادرة ولد الشيخ تمهيداً لحروب مقبلة في البلاد، مضيفاً: عندما قدمت لنا رؤية في مشاورات الكويت، على رغم أن لنا عليها كثيراً من الملاحظات إلا أننا وقعنا عليها في نهاية المشاورات، والطرف الآخر لم يوقع عليها، والآن نفاجأ برؤية جديدة تختلف تماماً عن التي وقعنا عليها في الكويت، وتختلف وتتناقض مع المرجعيات التي تم الاتفاق عليها مع الأمم المتحدة وطرف الانقلابيين.
بدوره، أكد مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية لـ «الحياة» تمسك الحكومة اليمنية بالمرجعيات المتفق عليها، التي أقرت من مجلس الأمن، وعدم التنازل عنها أو حتى انتقاص أي جزء منها إطلاقاً، مشدداً على أن الخطوة المقبلة ستكون معركة صنعاء وصعدة ورفع علم اليمن فوق جبال مران.
من جانبه، أكد المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، حرصه الدائم على السلام في اليمن وتحقيق الأمن والاستقرار الذي يستحقه الشعب، متمنياً أن تضع الحرب أوزارها ويعود اليمن موحداً فاعلاً في إطار محيطه.
وكان ولد الشيخ سلّم قبل أيام نسخة من مبادرته إلى وفد الحوثيين وحزب صالح أثناء زيارته الأخيرة لصنعاء، وهي تتضمن سحب تحويل هادي إلى رئيس شرفي واستقالة نائبه الحالي علي محسن الأحمر وتعيين نائب توافقي تؤول إليه صلاحيات الرئيس ويتولى تشكيل حكومة وفاق وطني، وذلك مقابل انسحاب الحوثيين وميليشياتهم من صنعاء والحديدة وتعز وتسليم السلاح الثقيل إلى طرف محايد، والتزامهم ضمان أمن المملكة العربية السعودية وإخلاء الحدود من المسلحين مسافة 30 كلم إلى الداخل اليمني.
ميدانياً، قالت القوات الحكومية إنها سيطرت على أربعة مواقع في محافظة تعز بعد معارك مع الحوثيين وقوات صالح في جبهة الشقب، مشيرة إلى مقتل عشرات من المتمردين أثناء صد هجمات لهم على مواقع الجيش والمقاومة في منطقتي الصلو والوازعية في ريف تعز الجنوبي والغربي.
وفي مديرية نهم، شمال شرقي صنعاء، أكدت مصادر حكومية أن قوات الجيش والمقاومة مسنودة بطيران التحالف العربي حررت قرية بيت علهان والجبال المحيطة بها، مشيرة إلى مقتل 23 من الميليشيات وجرح عشرات آخرين في مقابل ستة قتلى و14 جريحاً من قوات الشرعية. وأضافت المصادر أن الطيران دمر «ثلاث عربات وخمسة أطقم ومنصة صواريخ كاتيوشا وستة رشاشات ثقيلة»، مؤكدة «أن المواجهات مستمرة في ظل تقدم للجيش باتجاه قلب المديرية في منطقة مسورة».
على صعيد منفصل، أفادت قوات الشرطة في مدينة عدن بأنها أحبطت هجوماً انتحارياً بسيارة مفخخة كان يستهدف مقر البنك المركزي، وأضافت أن أربعة جنود جرحوا جراء انفجار السيارة قبل وصولها إلى المبنى.
 
الخارجية المصرية تُصعّد.. ووساطة للتهدئة بين مدني والقاهرة والأمين العام يمارس مهماته ولا صحة لاستقالته
«عكاظ» (جدة)
بعد اعتذار الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني عما بدر منه من تندر بشأن «ثلاجة السيسي» أمام مؤتمر وزراء التربية والتعليم في تونس أمس الأول، وإعلان مصر شبه قبولها للاعتذار وأنها ستتابع مع المنظمة إجراءات تصحيح هذا الأمر، صعّد وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس، وقال في بيان إن تلك التصريحات لا تتسق مع مسؤوليات ومهمات منصب الأمين العام للمنظمة، وتؤثر بشكل جوهري على نطاق عمله وقدرته على الاضطلاع بمهمات منصبه، وهو الأمر الذي يدعو مصر لمراجعة موقفها إزاء التعامل مع سكرتارية المنظمة وأمينها العام.
واعتبر «تندر» مدني تجاوزا جسيما في حق دولة مؤسسة للمنظمة وقيادتها السياسية.
من جهة اخرى، أكد مصدر رفيع مسؤول في منظمة التعاون الإسلامي في تصريح إلى «عكاظ» أن الأمين العام للمنظمة إياد مدني يمارس كامل مسؤولياته كأمين عام منتخب من قبل أعضاء المنظمة.
ونفى المصدر أن يكون مدني قدم استقالته، مفندا ما ذكرته صحيفة اليوم السابع المصرية أمس أن دولا عربية ذات تأثير في منظمة التعاون أجرت اتصالات مع مدني، وطالبته بتقديم استقالته من منصبه في أعقاب الأزمة التي تسبب فيها أخيرا مع مصر.
وأكد المصدر أن أمين عام المنظمة تم انتخابه بقرار من وزراء خارجية الدول الإسلامية، وهو يقوم بمسؤولياته المناطة به، وسيزور قريبا عددا من الدول في إطار زياراته المبرمجة.
وكانت صحيفة اليوم السابع قد زعمت أن غالبية الدول الأعضاء بالمنظمة اعتبرت أن ما قاله «مدني» بشأن مصر ورئيسها تجاوز لا يتسق مع مسؤوليات ومهمات المنصب الذي يتولاه، كما أنها أحدثت شرخا في علاقة مصر مع المنظمة، قد تؤثر بشكل جوهري على التعاون القائم بين القاهرة ومنظمة التعاون الإسلامي مستقبلا، لذلك فإن هذه الدول رأت في استقالة مدني محاولة لاحتواء الموقف. وأوضحت المصادر، بحسب صحيفة اليوم السابع، أن مدني طلب منحه عدة ساعات للتشاور مع مقربين منه.
وعلمت «عكاظ» من مصادر موثوقة أن عددا من الدول الأعضاء في المنظمة تدخلت لتهدئة التوتر والاحتقان بين أمين عام المنظمة إياد مدني والقاهرة. وقالت المصادر لـ«عكاظ» إن اعتذار مدني في بيانه الذي صدر عنه كان واضحا وصريحا وجاء في وقته قبل استفحال الأمر، أكد فيه احترامه وتقديره الشديد للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. ودعت المصادر وسائل الإعلام عدم التصعيد وتأجيج الموقف.
وحول الاحتجاج المصري الذي ينتظر أن يتقدم به مندوب القاهرة لدى المنظمة، توقعت المصادر أن يلتقي مندوب مصر في المنظمة مع مدني اليوم (الأحد) في جدة. وفيما لم تؤكد مصادر المنظمة اللقاء، استبعدت أن يقوم الأمين العام بأي تحرك جديد بهدف التهدئة ولملمة الموضوع.
وقد تعرض الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي لانتقادات حادة من الإعلام المصري خلال اليومين الماضيين على خلفية هذه الأزمة.
وكان مدني قال في بيان اعتذار إن ما ذكره أمام مؤتمر وزراء التعليم كان على سبيل المزاح والدعابة ولم يقصد من خلاله توجيه أي شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يكن له احتراما وتقديرا كبيرا، قائدا عربيا محنكا يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعبا عظيما صاحب تاريخ وحضارة.
وتقدم مدني باعتذاره لكل من رأى في حديثه غير ذلك، لافتا إلى أن رئاسة مصر لمنظمة التعاون الإسلامي في الفترة السابقة أتاحت له فرصة لقاء الرئيس السيسي مرات عدة، إذ استمع إلى رؤيته الثاقبة حول تعزيز العمل الإسلامي المشترك.
السفير السعودي لدى الولايات المتحدة: سياستنا لا تتغير وعلاقاتنا مع أميركا ثابتة
واشنطن - «الحياة» 
أكد السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي، أن أسس السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية لم تتغير. وقال في كلمة له، ضمن أعمال المؤتمر السنوي الـ25 لصناع السياسة الأميركية - العربية، بتنظيم المجلس الوطني للعلاقات الأميركية - العربية: «إن أسس السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية تسعى دائماً الى تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي في المنطقة والعالم أجمع»، مشيراً إلى أن «رؤية المملكة 2030» ستحقق إنجازات كثيرة على الجانب الاقتصادي والاجتماعي. وأوضح أن المملكة من أكثر الدول التي لها علاقات قوية خاصة مع دول العالم المتقدمة، والخلافات على مر تاريخ المملكة تكون عادة مع الدول والأنظمة الفاشلة بما فيها الدول التي تستغل القضايا العربية والإسلامية والصراعات لتحقيق مكاسبها.
وقال: «المملكة العربية السعودية لا تستخدم الدين شعاراً، وإنما هي عربية وإسلامية بهوية شعبها، بخلاف الدول التي تستخدم الشعارات الإسلامية لتبرير تصرفاتها العدوانية، مثل إيران»، مشيراً إلى أن المملكة مستهدفة في شكل عام «فلدينا الأماكن المقدسة، ومكانتنا الاقتصادية وموقعنا الاستراتيجي، لذلك فنحن مستهدفون من الجهات كافة».
وعن العلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، ذكر بأن الولايات المتحدة تفهم مدى أهمية هذه العلاقات التي تربط البلدين، وقال: «بدأت العلاقات مع الولايات المتحدة عبر قطاع الأعمال وعبر العلاقات الشخصية بين الأفراد، من خلال الأنشطة النفطية والهندسية والطلاب والتعليم». وأضاف: «العلاقات مع الولايات المتحدة كانت وما زالت قوية وناجحة، وهذه العلاقات واجهت كثيراً من التحديات والضغوط على مر الأعوام، ولكنها تخطتها بنجاح، وأصبحت العلاقات متينة في مجالات عدة، تعكس دور المملكة العربية السعودية الإيجابي على مستوى العالم، ولننظر إلى ما تم إنجازه مع الولايات المتحدة، فالآن توجد التجارة والعمل السياسي ومكافحة الإرهاب وغيرها».
الأزهر يعتبر إطلاق صاروخ تجاه مكة «جرماً أحمق»
القاهرة – «الحياة» 
قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في بيان أمس إن إطلاق مليشيات الحوثي صاروخاً تجاه مكة المكرمة «جرم أحمق يمثل استفزازاً كبيراً لمشاعر أكثر من بليون ونصف بليون مسلم في شتى بقاع الأرض».
وأضاف الطيب: «ما حدث تصرف إجرامي سافر، وسابقة خطيرة، وتحدٍ صارخ من أصحاب الأجندات الطائفية الذين يسعون للهيمنة على العالم العربي»، داعياً كل المعنيين بالأمر في العالمين العربي والإسلامي إلى «اتخاذ موقف عاجل وحاسم تجاه هذا التجاوز غير المسبوق الذي تعدى كافة الحدود الدينية والأخلاقية والإنسانية».
وذكّر الطيب في بيانه جميع المسؤولين والمعنيين في العالم بأن المساس بالمقدسات والاعتداء على حرمتها «يهدد السلام العالمي» الذي ننشده جميعاً ونعمل ليل نهار من أجل تحقيقه وترسيخه بين الناس جميعاً.
وكانت مشيخة الأزهر عبّرت في بيان عن الرفض والإدانة الشديدة «لهذا التجاوز الخطير» الذي استهدف قلب المسلمين وقبلتهم في صلاتهم وأول بيت وضعه الله للناس، وشددت على أن هذا «الإجرام الخبيث لا يمكن أن يحدث ممن في قلبه مثقال ذرة من إيمان بالله وكتبه ورسله». كما دان مجلس حكماء المسلمين بشدة أمس «العمل الإجرامي البشع» الذي أقدمت عليه «ميليشيات الحوثي». وأكد المجلس الذي يرأسه الطيب في بيان أن «هذا العمل الدنيء تجاوز في بشاعته كل المحرمات»، مشدداً على أن «استهداف بيت الله الحرام الذي جعله الله مثابة للناس وأمناً يكشف حقيقة مرتكبيه الذين ينفذون أجندات طائفية بغيضة».
وشدد المجلس على الرفض القاطع لهذه المحاولة التي تمثل استفزازاً لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم وتتنافى مع القيم الأخلاقية والدينية والإنسانية، داعياً إلى «ضرورة اتخاذ موقف رادع وحاسم ضد من قاموا بهذا الجرم الخبيث ومن يقفون وراء هذا العمل».
«التعاون الإسلامي» تدعو إلى تعزيز دور المرأة
جدة - «الحياة» 
دعت الأمانة العامة لمنظمة «التعاون الإسلامي» الدول الأعضاء إلى استغلال المشاركة في الدورة السادسة للمؤتمر الوزاري عن دور المرأة، في سبيل الإسراع في الانضمام إلى منظمة تنمية المرأة التابعة للمنظمة.وأوضحت أن هناك 18 دولة عضواً وقعت على النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة، إضافة إلى مصادقة سبع دول، والأمر يستلزم مصادقة 15 دولة عضواً ليدخل النظام الأساسي حيز التنفيذ.
وخصص المؤتمر الوزاري، الذي تستضيفه تركيا في مدينة إسطنبول خلال الفترة من الأول إلى الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) 2016، بعنوان «وضع المرأة في الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي في ضوء التحديات الراهنة»، جلسة نقاش وحفلة توقيع على النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة.
وسيناقش الوزراء المعنيون خلال الدورة السادسة أهم التحديات، التي تواجه الدول الأعضاء في مجال تمكين المرأة والنهوض بها، إضافة إلى العقبات التي تحول دون تحقيق خطة منظمة التعاون الإسلامي من أجل النهوض بالمرأة (أوباو).
وستسلط الدورة الضوء على التزامات الدول الأعضاء في المرحلة المقبلة، بحسب ما ورد في البيان الختامي للقمة الإسلامية، التي عقدت بإسطنبول في نيسان (أبريل) 2016، في مجال تعزيز النهوض بالمرأة وتمكينها في الدول الأعضاء. كما سيتم عرض واعتماد نتائج اجتماع فريق الخبراء الحكوميين في شأن مراجعة خطة «أوباو»، الذي عقد في مقر الأمانة العامة في تشرين الثاني 2015، فضلاً عن مناقشة آليات تنفيذ الخطة المعدلة ووضع مؤشرات للمتابعة والتقويم الدوري لتنفيذها.
الإدانات الإسلامية تتواصل بعد استهداف الحوثيين مكة المكرمة
الرياض - «الحياة» 
دانت الدول والمنظمات الإسلامية لليوم الثاني على التوالي، استهداف الحوثيين لمكة المكرمة بصاروخ باليستي أول مِن أمس، وأكدت الدول الإسلامية في بيانات أصدرتها وقوفها إلى جانب السعودية في اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية الحرمين الشريفين. واستنكرت تونس بشدة الاستهداف الصاروخي على منطقة مكة المكرمة، مبينةً أن هذا الاعتداء يمثل استفزازاً صارخاً لمشاعر المسلمين كافة وتعدياً على حرمة المقدسات الإسلامية على أرض السعودية وتهديداً لأرواح المدنيين الأبرياء.
ودان وزير الأوقاف والإرشاد اليمني أحمد عطية محاولة إطلاق الميليشيات الحوثية صاروخاً باليستياً على منطقة مكة المكرمة. واعتبر الوزير اليمني أن استهداف حرمة البيت الحرام لا يعد استهدافاً خاصاً بالسعودية، ولا بشعبها إنما هو استهداف لمشاعر ودين وعقيدة بليون ونصف البليون مسلم.
ودان عميد السلك الديبلوماسي في السعودية سفير جيبوتي ضياء الدين سعيد بامخرمة بشدة إطلاق الحوثيين وحلفائهم صاروخاً باليستياً تجاه مكة المكرمة ووصفه بالاعتداء الغاشم والآثم. وقال بامخرمة: «نستنكر كل اعتداء على أرض الحرمين الشريفين وعلى قبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم».
وفي لبنان دان مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان إطلاق الميليشيات الحوثية صاروخاً باليستياً باتجاه منطقة مكة المكرمة. وقال في بيان له: «إن استهداف الحرمين الشريفين هو عمل ضد رموز الدين الإسلامي وأركانه وهو إجرام لا يوصف واعتداء على حرمة مهبط الوحي وقبلة 1.5 بليون مسلم حول العالم».
من جهته، اعتبر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني الشيخ يوسف ادعيس، محاولة الاعتداء الآثمة على منطقة مكة المكرمة من الميليشيات الحوثية جريمة نكراء من الكبائر التي تتعلق بانتهاك حرمات الله.
وقال أمس إن هذا الفعل جبان، ومدان، بالمقاييس كافة، فهو يتعرض لأقدس مكان ديني للمسلمين، لم ينتهك على مدار التاريخ الإسلامي، إلا من فئات ضالة ومجرمة كالقرامطة وغيرهم، كما أنه يتعرض للأهالي الآمنين وللمعتمرين من بقاع الأرض كافة، إضافة إلى الإساءة لصورة المسلمين أمام العالم.
من جهتهم، استنكر أئمة إسبانيا إطلاق الميليشيات الحوثية صاروخاً باليستياً تجاه منطقة مكة المكرمة، ووصفوه بالعمل الإرهابي المخطط له سلفاً، لتحقيق المشروع الصفوي بالمنطقة ليبدأ بتدمير الحرمين الشريفين.
ودانت المغرب بشدة إقدام ميليشيات الحوثي على إطلاق صاروخ تجاه منطقة مكة المكرمة، مبيناً أن ذلك يعد عملاً إجرامياً منبوذاً لا يمكن السكوت عنه لما يحمله من انتهاك لحرمة المقدسة الإسلامية ومن استهتار بمشاعر ملايين المسلمين عبر العالم ومن محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في السعودية.
الحكومة الأميركية تجيز صفقة سلاح للإمارات بقيمة ٧٨٥ ميلون دولار
حيان الهاجري
سفير الإمارات بواشنطن: الخليجيون يقومون بدور أمني مهم
ايلاف...الرياض​: قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن وزارة الخارجية وافقت على بيع قنابل بقيمة 785 مليون دولار إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لاستخدامها في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.
أضافت الوزارة في بيان أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي (DSCA) التي تنسق مبيعات الأسلحة الخارجية أبلغت المشرعين بالموافقة على الصفقة.  وتشمل الصفقة 14640 قنبلة ومعدات توجيه وذخائر أخرى. وتشارك الإمارات في ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا في إطار تحالف دولي تقوده واشنطن لقتال التنظيم الذي يسيطر على أجزاء من سوريا والعراق. كما تستضيف قاعدة الظفرة الجوية في الإمارات حوالى 3500 جندي أميركي ومقاتلات وطائرات استطلاع تستخدم ضد المتشددين.
السعودية والعراق ومصر وتونس تنال عضوية «حقوق الإنسان» الأممية
موسكو فقدت للمرة الأولى مقعدها
80 منظمة حقوقية وإغاثية دعت لعدم انتخاب روسيا بسبب دعمها لنظام الأسد
الرأي...عواصم - وكالات - انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة 14 دولة منها أربع دول عربية هي مصر وتونس والمملكة العربية السعودية والعراق لعضوية مجلس حقوق الانسان الأممي لفترة مدتها ثلاث سنوات تبدأ مطلع العام المقبل، بينما فقدت روسيا للمرة الأولى مقعدها في المجلس التابع للأمم المتحدة بفارق ضئيل لمصلحة كرواتيا حيث حصلت الاخيرة على 114 صوتا فيما حصلت روسيا على 112 من إجمالي 193 صوتا في الجمعية العامة.
وفاز بمقاعد مجموعة آسيا والباسفيك كل من اليابان والصين والسعودية والعراق فيما فاز عن المجموعة الافريقية مصر وتونس وجنوب افريقيا وعن الدول الغربية فازت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفازت كوبا والبرازيل عن دول امريكا اللاتينية والكاريبي كما فازت المجر وكرواتيا عن مقعدي دول اوروبا الشرقية.
يشار الى أن أكثر من ثمانين منظمة حقوقية وإغاثية دعت الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لعدم انتخاب روسيا لولاية ثانية من ثلاث سنوات في المجلس بسبب دعمها نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
في المقابل، برر سفير روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين خسارة بلاده لمقعدها بالقول إن «المجر وكرواتيا دولتين جيدتين جدا، ولكنهما ليستا معرضتين بالنظر إلى وزنهما إلى رياح الديبلوماسية الدولية، في حين أن روسيا معرضة لها».
وقال: «بقينا في المجلس لسنوات عدة على التوالي، وإنني واثق من أننا سنفوز بمقعد في الانتخابات المقبلة». وأضاف أن «روسيا بحاجة إلى الاستراحة».
بدوره قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب (الدوما) الروسي ليونيد سلوتسكي إن «فقدان روسيا مقعدها في مجلس حقوق الإنسان، أمر مؤسف، لكنه ليس مميتا». ورجح أن تكون نتائج التصويت في الجمعية العامة، «ناتجة عن حملة شنها خصوم روسيا لتشويه سمعتها».
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,167,137

عدد الزوار: 7,622,695

المتواجدون الآن: 0