دعوات للاحتجاج بعدد من المدن المغربية إثر حادث الحسيمة...تونس تجدد دعوتها لندن لمراجعة تحذير السفر لمواطنيها...رئيس هيئة مكافحة الفساد التونسيّة: الشرطة والقضاء الأكثر تضرراً...انتحاريتان تقتلان 9 شمال نيجيريا..مسلحون يقتلون شرطياً داخل مطعم شرق الجزائر..مقتل أمير «ولاية طرابلس» في سرت الليبية والعثور على 10 جثث عليها آثار تعذيب في بنغازي....وعضو المجلس الرئاسي:نستخدم السياسة الناعمة....دراسة سودانية - دولية عن التطرف: جذوره غضب الشباب من المجتمع الدولي..25 قتيلاً في اشتباكات في أفريقيا الوسطى

القاهرة تطالب بإقالة مدني ولا تستبعد تعليق عضويتها في «الإسلامي»...مقتل قائد «الصاعقة» بانفجار عبوة في سيناء...ارتفاع حصيلة ضحايا السيول إلى 26 قتيلاً و72 مصاباً..القضاء المصري يسعى لإقرار تعديلات قانونية تقلص مدد التقاضي

تاريخ الإضافة الأحد 30 تشرين الأول 2016 - 6:12 ص    عدد الزيارات 2717    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

القاهرة تطالب بإقالة مدني ولا تستبعد تعليق عضويتها في «الإسلامي»
بعدما نطق اسم السيسي بدلاً من السبسي قائلاً: ثلاجتكم فيها أكثر من الماء
الرأي... القاهرة - من حمادة الكحلي وعادل حسين
ذكرت مصادر مصرية، امس، أنه تجرى اتصالات ديبلوماسية مكثفة من قبل وزارة الخارجية المصرية، مع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، لاتخاذ ما يلزم تجاه الأمين العام للمنظمة إياد مدني، ردا على تهكمه على الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر الإسسيكو، في تونس، فيما تم تكليف مندوب مصر لدى المنظمة بتقديم احتجاج على موقف أمينها العام.
وكان مدني، أخطأ في ذكر اسم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي وذكر بدلاً منه السيسي، ثم أعقب الخطأ بتصحيح الاسم، مضيفاً: «أقصد السبسي لأنه بالتأكيد ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس»، في تهكم وسخرية من جملة ذكرها السيسي، خلال مؤتمر الشباب في شرم الشيخ ذكر فيها انه «مكث طوال 10 سنوات والثلاجة لا يوجد فيها سوى مياه».
وقال مدني، معتذرا، إن ما «ذكرته كان على سبيل المزاح والدعابة ولم أقصد من خلاله توجيه أي شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية ممثلة في الرئيس السيسي، والذي أكن له احتراما وتقديرا كبيرا كقائد عربي محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة». وتقدم باعتذاره لكل من رأى في حديثه غير ذلك.
وكشفت مصادر ديبلوماسية لـ «الراي»، أن «القاهرة أعلنت لوزراء خارجية المنظمة غضبها الشديد إزاء تلك التصريحات، باعتبارها تطورا غير مسبوق». وأشارت إلى أن «تحرك الخارجية المصرية أعقب رفض القاهرة للاعتذار المقدم من مدني».
وأوضحت ان «الاعتذار غير كاف، لأن أحد أهداف الإجراءات المضادة هو إقالة مدني». وكشفت أن «القاهرة هددت بتعليق عضويتها حال عدم تنفيذ ذلك».
مقتل قائد «الصاعقة» بانفجار عبوة في سيناء
  القاهرة - «الراي»  
ذكرت مصادر مصرية، أن قائد كتيبة «الصاعقة» العقيد رامي حسنين في شمال سيناء، قتل أمس، بانفجار عبوة ناسفة، زرعها إرهابيون، وانفجرت أثناء مرور السيارة المدرعة التي يقودها.
على صعيد ثان، أكد مصدر أمني إنه تم رصد السيارة المستخدمة في عملية اغتيال قائد الفرقة التاسعة مدرعات العميد أركان حرب عادل رجائي، أمام مسكنه في مدينة العبور شرق القاهرة اخيرا. الى ذلك، قضت محكمة جنايات القاهرة، امس، بالسجن المؤبد على اثنين والسجن المشدد 15 عاما على 16 آخرين في إحدى قضايا العنف بعد عزل الرئيس الاسبق محمد مرسي عام 2013. وذكر مصدر قضائي أن «الحكم تضمن تبرئة 86 متهما في القضية التي عرفت إعلاميا بأحداث بولاق أبو العلا»، في إشارة إلى حي يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في وسط القاهرة.
مصر: ارتفاع حصيلة ضحايا السيول إلى 26 قتيلاً و72 مصاباً
الرأي..
أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم السبت، مصرع 26 شخصا وإصابة 72 آخرين بسبب الأمطار الغزيرة والسيول المستمرة منذ يومين في عدة محافظات‪. وذكرت الوزارة أن محافظة جنوب سيناء شهدت وفاة 9 أشخاص، فيما توفي 8 أشخاص وأصيب 23 آخرون بمحافظة سوهاج في صعيد مصر. وفي محافظة البحر الأحمر توفي 9 أشخاص وأصيب 35 آخرون، بينما أصيب 5 أشخاص في محافظة بني سويف.
وكانت مدينة رأس غارب في محافظة البحر الأحمر هي الأكثر تضررا، وأظهرت مقاطع بثها التلفزيون الرسمي السيول وقد قطعت الطرق وغمرتها تماما، وتسببت في جرف سيارات. كما تسببت السيول أيضا في تصدع وانهيار بعض المنازل في هذه المدينة الساحلية الصغيرة. وفقاً لـ «روسيا اليوم».
مزاد لبيع آثار مصرية مسروقة في أميركا
الرأي..
تجاهلت السلطات الأميركية مطالب حكومتي مصر وقبرص لإيقاف مزاد يجري فيه بيع ما يقارب من 70 قطعة أثرية في متحف توليدو للفنون في ولاية أوهايو الأميركية.
ونقلت وكالة أسوشيتد بريس عن دار كريستي للمزادات في نيويورك، أن المبلغ العائد من المزاد خلال اسبوع واحد وقدره 1.2 مليون دولار جاء من مبيعات مباشرة وعلى الإنترنت لقطع فنية من متحف توليدو للفنون تعود إلى مصر واليونان وإيطاليا.
ووفق صحيفة «بليد»، فقد سعى مسؤولون مصريون أخيرا الى إيقاف المزاد وحذروا من أن القطع المصرية يجب أن تعاد الى البلاد، كما عبر سفير قبرص في الولايات المتحدة عن أمله في إرجاء المزاد وإعادة النظر في الاحتفاظ بالمقتنيات، غير أن مدير المتحف قال إن العديد من القطع عرضت على مدار عقود وإن الأموال المتحصلة من البيع سوف تذهب لشراء مواد جديدة لتحسين مجموعات المتحف. وفقاً لـ «روسيا اليوم».
القضاء المصري يسعى لإقرار تعديلات قانونية تقلص مدد التقاضي
الحياة...القاهرة – أحمد مصطفى 
تصاعدت أمس المطالب بإجراء تعديلات على القانون المصري، تقلص مدد التقاضي في ساحات المحاكم لا سيما في قضايا الإرهاب، بالتزامن مع محادثات أجراها وفد من الأزهر الشريف في الولايات المتحدة الأميركية في شأن مكافحة التطرف وتطوير الخطاب الديني.
وعقد المجلس الاستشاري لأندية القضاة في مصر اجتماعاً مساء أول من أمس، خلص إلى تشكيل لجان قانونية، لـ»مراجعة قوانين الإجراءات الجنائية وحالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض والمرافعات المدنية والتجارية وقانون السلطة القضائية، بهدف تنقيتها وتعديلها وصولاً لعدالة ناجزة نافذة ودعم استقلال القضاء».
كما قرر المجلس، وفقاً لبيان، «الدعوة إلى عقد مؤتمر للعدالة الناجزة على أن يكون تحت رعاية رئيس الجمهورية، للنظر في المقترحات التي تقدمها اللجان المشكلة لمراجعة وتعديل القوانين، قبل أن يتم عرض التوصيات الصادرة عن المؤتمر على مجلس القضاء الأعلى، ووزير العدل، لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو عرضها على البرلمان في صورة مشروعات بقوانين تهدف إلى علاج مشكلة بطء التقاضي وطول الإجراءات دعماً لإرساء دولة القانون.
تحرك أندية قضاة مصر جاء بعد أيام من تقديم عدد من النواب طلبات إلى رئيس البرلمان علي عبدالعال لإجراء تعديلات على القوانين المصرية من شأنها تقليص مدد التقاضي في ساحات المحاكم لا سيما في قضايا الإرهاب، في أعقاب حادث اغتيال قائد الفرقة التاسعة في الجيش المصري العميد رجائي برصاص مسلحين أمام منزله السبت الماضي.
وبالفعل بدأت لجنة الشؤون التشريعية في البرلمان أمس مناقشة مطالب النواب، وقال رئيس اللجنة المستشار بهاء أبو شقة، على هامش اجتماعها أمس: «الشارع المصري ينتظر من هذه اللجنة الكثير لأن التشريعات القائمة عقيمة وسقيمة وبالية، وهي في وادٍ ومتطلبات وطموحات وآمال الشعب المصري في وادٍ آخر. وإذا كنا أمام تشريعات ونصوص تشريعية في وادٍ وما تتطلبه طموحات المواطن في وادٍ آخر فنحن أمام كارثة حقيقية».
وأضاف: «هناك مطلب ملح أن نكون أمام ثورة تشريعية في قوانين العدالة، بخاصة في القوانين الإجرائية، والقوانين الحالية لا تحقق عدالة منصفة وناجزة، ولا بد أن تحقق القوانين ضمانة حق الدفاع لتحقيق العدالة»، موضحاً أن «اللجنة ستبحث القوانين المهمة المطلوب تعديلها لتحقيق العدالة الناجزة وإذا لم تتقدم الحكومة سنتقدم نحن النواب بمشروعات قوانين. وبالنسبة لتحقيق العدالة لا بد من وجود ضمانات مفعلة لتحقيق هذا الإجراء، ولا بد أن تكون هناك ضوابط محددة، كما لا بد أن نكون أمام ضمانات لفكرة المنع من السفر الذي يمس حقاً دستورياً وهو حرية التنقل، ولا توجد إجراءات قانونية محددة تنظم هذا المنع».
في موازاة ذلك، ناقش وفد من الأزهر الشريف الذي يزور الولايات المتحدة، مع مسؤولي الخارجية الأميركية «جهود الأزهر الشريف لمواجهة الفكر المتطرف على كل المستويات العلمية والفكرية والثقافية، والجهود التي يقودها مرصد الأزهر في تفكيك الفكر المتطرف وتحصين الشباب من الوقوع في براثن الجماعات الإرهابية».
وأوضح بيان أصدرته مشيخة الأزهر الشريف أن «مسؤولين في الخارجية الأميركية استقبلوا الوفد الذي يضم الدكتور محمد مهني مستشار شيخ الأزهر والدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية، تقديراً لدور الأزهر وأهميته باعتباره المرجعية الإسلامية الأولى في العالم»، مشيراً إلى أن الوفد تناول، خلال اللقاء، «جهود قوافل السلام التي يتم إيفادها من قبل الأزهر الشريف بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين إلى قارات العالم المختلفة لنشر ثقافة التعايش والسلام، والدور الذي يبذله الأزهر الشريف عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي المدارس والجامعات والمصانع ومراكز الشباب والمقاهي وغيرها».
وأضاف البيان أن اللقاء شارك فيه مستشار الرئيس الأميركي بمنظمة التعاون الإسلامي، ومساعد وزير الخارجية للأديان والشؤون الدولية، ومساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان، ومسؤولو المكاتب المختلفة عن التطرف والإرهاب وحقوق الإنسان والأديان والشؤون الفنية والتدريب، ومسؤول المكتب المصري بالخارجية الأميركية وغيرهم من مسؤولي الأنشطة المختلفة وذلك في حضور ممثل السفارة المصرية في واشنطن.
وزار وفد الأزهر مركز الولايات المتحدة للسلام التابع للكونغرس الأميركي، مشدداً على أن الدين الإسلامي هو «دين السلام الذي ينص على وحدة الأصل الإنساني»، مؤكداً أن «التنوع والاختلاف سنة إلهية، وأن الشريعة الإسلامية نظمت العلاقة بين المسلمين وأهل الكتاب بما يضمن تحقيق السلام والتعايش المشترك».
في غضون ذلك، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أن عضوية مصر في مجلس حقوق الإنسان «ستمثل نقطة انطلاق جديدة لمساعيها من أجل تدارك الآثار الإنسانية الوخيمة للصراعات المحتدمة في الشرق الأوسط وأفريقيا».
وكانت مصر فازت أول من أمس (الجمعة) بعضوية مجلس حقوق الإنسان في انتخابات أجريت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد حصولها على 173 صوتاً من أصل 193، وهو ما يعادل 90 في المئة‏ من الأصوات، وبفارق صوتين عن الولايات المتحدة، وبزيادة 21 صوتاً عن السعودية.
وأعرب أبو زيد، وبيان للخارجية، عن اعتقاده بأن انضمام مصر لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة «يعكس المكانة الرفيعة والثقة المتزايدة الذي تحظى بها مصر على الصعيد الدولي»، مشيراً إلى أن انضمام مصر يؤكد «حجم التقدير والترحيب الدولي بسلامة المسار السياسي في مصر، الماضية بخطوات ثابتة من أجل بناء دولة مدنية حديثة تعلي من قيم حقوق الإنسان والديموقراطية وسيادة القانون على رغم الواقع الصعب الذي تعيشه المنطقة وما يفرضه من تحديات داخلية وإقليمية».
 
تونس تجدد دعوتها لندن لمراجعة تحذير السفر لمواطنيها
الراي...تونس - د ب أ - جددت وزارة الخارجية التونسية دعوتها، اول من امس، بريطانيا الى مراجعة منع السفر لمواطنيها إليها بعد نحو 16 شهرا من أحداث سوسة الارهابية. وذكرت أن طلب مراجعة منع السفر جاء خلال لقاء كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية صبري باش طبجي وسفير المملكة المتحدة في تونس هاميش كاويل. وتابعت إن طلب رفع التحذير يأتي اعتبارا للنجاحات الأمنية الكبيرة التي حققتها تونس في مجال مكافحة الإرهاب.
وقال طبجي إن «مثل هذا الإجراء ستكون له تأثيرات إيجابية على الاقتصاد الوطني في هذه الفترة الحساسة من تاريخ البلاد، وعلى صورة تونس كبلد آمن ومستقر في أفق المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار المقررعقده في تونس في 29 و30 نوفمبر».
رئيس هيئة مكافحة الفساد التونسيّة: الشرطة والقضاء الأكثر تضرراً
الحياة....تونس – محمد ياسين الجلاصي 
أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تونس أمس، أن قطاعات الشرطة والمالية والقضاء هي الأكثر تضرراً من الفساد المستشري في البلاد، في ظل مساع محلية لإرساء تشريعات جديدة تعزز جهود الدولة في التصدّي للفاسدين في القطاعين العام والخاص.
وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد شوقي الطبيب، أنه «يمكن اعتبار أن قطاعات الشرطة (وزارة الداخلية) والمالية والمرافق القضائية والصحة هي التي ورد فيها أكبر عدد من ملفات الفساد»، إذ ورد الى الهيئة نحو 500 ملف ضد وزارة الداخلية من ضمن 3 آلاف ملف تم تقديمها ضد عدد من الوزارات والمنشآت العمومية.
وشدد الطبيب في حديث الى «الحياة»، على أن أهم الملفات الموجودة لدى القضاء هي صفقات الشراء العامة، معتبراً أن «هذا الملف محوري باعتبار أنه يرتب أضراراً على المالية والموازنة وهو من أبرز منابع الفساد في تونس».
وتشير تقارير دولية ومحلية الى ارتفاع منسوب الفساد في تونس بعد الانتفاضة التي أنهت حكم الرئيس زين العابدين بن علي في كانون الثاني (يناير) 2011، حيث استشرى ما يسمى «الفساد الصغير» بعد أن كان الفساد يقتصر على المقربين من بن علي وعائلته.
وأشار رئيس الهيئة الى أن «الحكومات المتعاقبة منذ الثورة رفضت منح الهيئة الإمكانات اللازمة للعمل في ظل غياب قوانين تجرم الفساد في القطاع الخاص وتحمي المبلغين والشهود وتمنع تضارب المصالح وتفرض التصريح عن الممتلكات». وتسعى حكومة رئيس الوزراء يوسف الشاهد، الى طرح مشروع قانون يتعلق بدعم النزاهة والتصدي للكسب غير المشروع بهدف مواجهة ارتفاع نسبة الفساد وتفشّي تلقّي الموظفين الرشاوى.
وأكد رئيس الهيئة أنها تشارك في صياغة جملة من مشاريع القوانين، أهمها التصريح بالمكتسبات ومنع تضارب المصالح، وهي قوانين تشمل أكثر من 35 ألف موظف في القطاع العام وتتضمّن عقوبات صارمة.
وأوضح أن الاهتمام بمحاسبة الفاسدين من عائلة الرئيس السابق والمقربين منه، حال دون الاهتمام بتفكيك منظومة الفساد بأكملها، إذ «عادت للعمل بعد الثورة واستغلّت ضعف الدولة».
ورأى الطبيب أن «الخطير في الأمر هو دمقرطة الفساد، حيث كنا نعاني من بعض العائلات النافذة على رأسها عائلة الرئيس، والآن أصبحنا نعاني من عشرات الآلاف من الفاسدين الذين يعرفون المنظومة ومواطن الخلل ومواطن القوة، واستباحوا الدولة والمالية العمومية، وهو ما يفسر الارتفاع الكبير في منسوب الفساد».
وحذر شوقي الطبيب من أن أكبر ضغوط على الهيئة هي تقليص صلاحياتها والحد منها، وأوضح أن «هناك جهات داخل الدولة لا تريد منح هيئة مكافحة الفساد صلاحية الضبط العدلي، في حين تُمنح هذه الصلاحية لأبسط عنصر شرطة أو جمارك أو موظف عمومي»، معتبراً أن ذلك يندرج في سياق الضغط على الهيئة.
وأعرب رئيس الهيئة عن ارتياحه لما اعتبرها «إرادة وطنية ورأي عام وطني ضد الفساد، وهو ما ضغط على الحكومة لتبنّي محاربته». لكنه قال: «لن نتمكن من القضاء على الفساد نهائياً، بل هدفنا الحد من مستواه».
 
انتحاريتان تقتلان 9 شمال نيجيريا
الراي..كانو (نيجيريا) - أ ف ب - قُتل 9 أشخاص على الاقل واصيب 24 في عمليتين انتحاريتين نفذتهما فتاتان، امس، في مايدوغوري شمال شرقي نيجيريا، حيث تنشط حركة «بوكو حرام» الاسلامية المتطرّفة.
واستهدفت الانتحاريتان مخيم النازحين في باكاسي في ضاحية مايدوغوري كبرى مدن المنطقة ومهد «بوكو حرام»، يؤوي نيجيريين فروا من منازلهم بسبب اعمال العنف. وافاد الناطق باسم الوكالة الوطنية للاغاثة محمد كانار ان «انتحاريتين تستقلان عربتي نقل فجرتا نفسيهما بفارق عشر دقائق». وأضاف ان «احدى الانتحاريتين حاولت الدخول الى مخيم النازحين في باكاسي، لكنها فجرت نفسها على المدخل وقتلت اربعة». وتابع ان «الانتحارية الثانية التي رافقها شخصان فجّرت نفسها بعد دقائق قرب مخزن الوقود التابع للمخيم».
مسلحون يقتلون شرطياً داخل مطعم شرق الجزائر
الراي...الجزائر - د ب أ - قتل مسلحون، ليل اول من امس، شرطيا داخل مطعم في حي الزيادية في ولاية قسنطينة شرق الجزائر.
ونقل الموقع الإخباري الالكتروني «كل شيء عن الجزائر» عن مصادر أمنية إن الأمر يتعلق بعملية إرهابية، لافتة أن «الشرطي كان يتناول وجبة العشاء داخل مطعم عندما فاجأه ثلاثة إرهابيين بإطلاق ثلاث رصاصات في اتجاهه». وأشارت إلى أن «الإرهابيين الثلاثة فروا راجلين». الى ذلك، سلم إرهابيان نفسيهما إلى السلطات العسكرية الجزائرية في ولاية اليزي جنوب شرقي البلاد والقريبة من الحدود مع ليبيا.
«داعش» يعلن المسؤولية عن هجوم أمام السفارة الأميركية في نيروبي
(رويترز)
ذكرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية اليوم السبت إن أحد أتباع التنظيم نفذ الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي على ضابط بالشرطة الكينية أمام السفارة الأميركية في نيروبي.
وكان الرجل الذي حمل سكينا ووصفته الشرطة بأنه مجرم قد لقي حتفه بالرصاص أمام السفارة الأميركية في نيروبي يوم الخميس الماضي بعد أن هاجم ضابط الشرطة الكيني وأصابه بجروح.
وأضافت وكالة أعماق «منفذ عملية طعن أحد حراس السفارة الأميركية بمدينة نيروبي يوم الخميس الماضي هو جندي للدولة الإسلامية ونفذ العملية استجابة لنداءات استهداف دول التحالف».
مقتل أمير «ولاية طرابلس» في سرت الليبية والعثور على 10 جثث عليها آثار تعذيب في بنغازي
الرأي...سرت، بنغازي (ليبيا) - وكالات - أكد مصدر عسكري في مدينة سرت الليبية مقتل القيادي في تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) المكنى «أبوعبد الله الأنصاري»، أمير «ولاية طرابلس»، في المعارك التي دارات، أول من أمس، في حي شعبية الجيزة البحرية، آخر معاقل التنظيم في المدينة.
وأوضح المصدر، أنه «تم التأكد من مقتل الأنصاري على أيدي قوات البنيان المرصوص التي تمكنت من اقتحام آخر معاقل التنظيم في محور الجيزة البحرية، وبدأت في تطويق بقايا التنظيم داخله».
الى ذلك، عثرت السلطات الليبية على جثث عشرة رجال مقتولين بالرصاص وعليها آثار تعذيب في ما يبدو في إحدى ضواحي بنغازي شرق ليبيا. وقال الناطق باسم القوات الخاصة في بنغازي ميلاد الزوي إن «الجثث عثر عليها الجمعة الماضي في منطقة شبنة».
مقتل أربعة بتفجير سيارة ملغومة في بنغازي
 (رويترز)
قال مسؤولون أمنيون ومصادر طبية إن سيارة انفجرت في وقت متأخر اليوم السبت في مدينة بنغازي بشرق ليبيا مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة 14 على الأقل. وتشهد بنغازي هجمات متكررة وتفجيرات في الأشهر الأخيرة حيث تسعى القوات الموالية للقائد العسكري خليفة حفتر لبسط سيطرتها الكاملة على المدينة بعد حملة مستمرة منذ عامين ضد الإسلاميين ومعارضين آخرين.
عضو المجلس الرئاسي:نستخدم السياسة الناعمة
الحياة...طرابلس - علي شعيب 
أكد أحمد معيتيق عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية المنبثق من اتفاق الصخيرات أن الحكومة لا تستخدم القوة العسكرية لتنفيذ قراراته بل «السياسة الناعمة وهي شيء جديد لم يتبع في ليبيا إلا خلال الأعوام الأخيرة، لأننا حكومة وفاق أتت بالدرجة الأولى لتوفق بين الأطراف الليبية». غير أن معيتيق رأى أن «هذه السياسة الناعمة لها حدود».
وقال معيتيق لـ«الحياة» إن أموراً كثيرة يعاني منها المواطن الليبي وضعت لها حلول في الاتفاق السياسي الذي لم يطبق ولم تنفذ بنوده ومواده كما تم التوقيع عليها، لأن كثيراً من الأطراف الليبية التي كانت ولا تزال جزءاً من الصراع السياسي، «لا تريد حلحلة الملفات لأن ذلك ينهي دورها ووجودها».
وقال عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق إن «المواطن الليبي تعب من الصراعات والتناحر بين أبناء الوطن الواحد الذين يعرف كل منهم جيداً أنه من دون مصالحة وطنية، لن تكون هناك حلول للأزمات الليبية، ويدرك كل منهم أيضاً أنه لن يستطيع كائناً من كان أن يحكم ليبيا منفرداً، إلا بالتوافق المراعي للمكون الاجتماعي الليبي الغني بتعدده، فليبيا تريد حلاً لكل أبنائها من دون إقصاء أو تهميش».
وتحدث معيتيق عن القائد العام للجيـــش الليبي المشير خليفة حفتر، مؤكداً أن «لا مانع من التعامل معه إذا شاء هو التعامل مع المجلس الرئاسي الذي لا يأبى التعامل مع أي جسم أو مكون ليبي يضع المصلحة الوطنية الليبية فوق كل اعتبار»، وأكد أن «المجلس الرئاسي لم يرفض في أي وقت انضمام أي جسم إلى الاتفاق السياسي». ودعا الأطراف المعرقلة للحل السياسي في ليبيا إلى «تغليب المصلحة الوطنية عن المنافع الشخصية الآنية»، وأهاب بجميع أعضاء مجلس النواب، باعتباره السلطة الاشتراعية، «اتباع الأسس والآليات الديموقراطية التي تتبع في العالم لممارسة السياسة الرشيدة»، مشيراً إلى أن ذلك «من شأنه أن يوفر مجالاً للاستقرار السياسي اللازم لبدء أوضاع سياسية خالية من العيوب والمثالب. لتتوافر الفرصة المتاحة لالتفاف كل الليبيين حول حكومة الوفاق التي ستخرج البلاد من أزماتها».
وأعرب معيتيق عن أمله بأن «تسود ليبيا ثقافة جديدة يتحول فيها كل معرقل للحلول السياسية والاجتماعية إلى منبوذ، فليس أسوأ على المرء من أن يتحول إلى منبوذ ومرفوض من مجتمعه».
وشخص الجزء الكبير من المشاكل التي تعترض المواطن الليبي في كونها ناجمة عن انعدام السيولة النقدية لدى المصارف الليبية وذلك بسبب «عدم تمكن مصرف ليبيا المركزي من القيام بمهامه لعدم اكتمال مجلس إدارته ومعاناته من انقسام منع صدور قرارات صائبة في شأن تحديد سعر الصرف وطريقة أداء السيولة وتوزيعها على المصارف العاملة بالبلاد».
 
دراسة سودانية - دولية عن التطرف: جذوره غضب الشباب من المجتمع الدولي
الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور 
توصلت دراسة مشتركة بين الأمم المتحدة والحكومة السودانية إلى أن سبب انضمام غالبية الشباب السودانيين إلى جماعات متطرفة مثل تنظيم «داعش» و»حركة الشباب المجاهدين» و «بوكو حرام»، هو الغضب من المجتمع الدولي وعدم تطبيق الشريعة الإسلامية إقليمياً.
وأشارت الدراسة التي أعدها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان والهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب إلى أن 45 في المئة من الشباب السوداني الذين انضموا إلى الجماعات المتطرفة كان بسبب غضبهم من المجتمع الدولي والأوضاع الداخلية وعدم تطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد. ولفتت إلى أن قسماً كبيراً من الشباب انضم إلى هذه الجماعات بسبب الكراهية والشعور بالذنب والعزلة الاجتماعية. كما خلصت إلي أن التهميش السياسي والفقر ليــــس سبـــبـاً رئيـــساً فـــي الانـــضمام لهذه الجماعات.
وتضمنت الدراسة عينات من 260 شخصاً يمثلون سجناء سابقين في معتقل «غوانتانامو»، ومقاتلين شاركوا في عمليات عسكرية ضمن «داعش» وعادوا مرة أخرى، وأئمة مساجد وأسر انضم أفراد منها إلى جماعات متطرفة، إضافة إلى قيادات دينية تساند مواقف «داعش».
وأكد البحث الميداني أن الأيديولوجيا هي السبب الرئيس في بقاء الشباب داخل التنظيمات المتطرفة. كما أوضحت الدراسة أن معظم الشباب السودانيين يعملون كمقاتلين وأن نسبة 9 في المئة منهم يتولون مناصب قيادية في الجماعات المتطرفة.
واعتبرت الدراسة أن 58 في المئة من المنضمين للجماعات هم من الطلاب، فيما وصلت نسبة الطالبات إلى 24 في المئة. أما العاطلين من العمل فوصلت نسبتهم إلى 7 في المئة وراوحت أعمارهم بين 21 و24 سنة.
وانضم معظم هؤلاء بعد تجنيدهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي كانت في مقدم الأدوات الأكثر استخداماً.
من جهة أخرى، بدأ الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أمس، زيارة للخرطوم تستمر يومين، لإجراء محادثات مع الرئيس عمر البشير، تركز على التطورات الإقليمية والدولية وسبل تطوير العلاقات السودانية – الكينية.
إلى ذلك، قال نائب رئيس مفوضية مراقبة السلام في جنوب السودان المعروفة بـ»جميك»، أوغسطينو نجوروجي، إن اتفاق السلام في حال «غيبوبة» ولكنه لم يمت بعد، مبيناً أنه الأمل الوحيد لسلام مستدام في البلاد.
واطلع نجوروجي وفد «مجلس السلم والأمن» التابع للاتحاد الأفريقي خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام إلى جوبا، على الأوضاع في جنوب السودان، وطالب بتطبيق أجندة ديبلوماسية قوية لإزالة خطر العنف في البلاد.
25 قتيلاً في اشتباكات في أفريقيا الوسطى
المستقبل...(رويترز)
أعلنت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى (مينوسكا) أمس ان اشتباكات وقعت بين ميليشيات مسلحة قتلت 25 شخصا بينهم ستة من أفراد الأمن قتلوا في كمين.
ودانت «مينوسكا« أعمال العنف حول بلدة بامباري وناشدت الميليشيات الرد على دعوة وجهها الرئيس فوستان أركونج لإجراء محادثات.
وفي اليوم السابق تسببت اشتباكات بين عناصر من (ميليشيا) أنتي-بالاكا وآخرين كانوا من (ميليشيا) سيليكا في مقتل 15 شخصا وسقوط عدد من المصابين.
 
 
هاشتاغ #طحن_مو يغزو فيسبوك
دعوات للاحتجاج بعدد من المدن المغربية إثر حادث الحسيمة
ايلاف..عبد الله الساكني
إيلاف من الرباط: ما زالت تداعيات حادث وفاة بائع السمك الشاب، محسن فكري، بمدينة الحسيمة المغربية (شمال)، مستمرة وتثير المزيد من الجدل والتفاعل على المستوى الشعبي والرسمي، وسط دعوات لتنظيم وقفات بعدد من المدن المغربية، دعا لها نشطاء وفعاليات مدنية وسياسية للتنديد بالطريقة التي قضى بها والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الوفاة. 
وفي اول رد فعل له قال بيان صادر عن عبد الاله ابن كيران الأمين لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة المكلف ، ان ابن كيران إذ يعبر عن أسفه الشديد للحادث المؤلم لوفاة بائع السمك بمدينة الحسيمة محسن فكري، مساء الجمعة، والذي فتح بشأنه بحث من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية التي انتقلت لعين المكان لهذه الغاية، فإنه يوجه كافة الأخوة والأخوات أعضاء الحزب والمتعاطفين معه إلى عدم الاستجابة بأي شكل من الأشكال لأي احتجاج بخصوص هذا الحادث المأساوي.
هشتاغ للتضامن
وأطلق مجموعة من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك "هاشتاغ" للتضامن مع بائع السمك الهالك، تحت عنوان "#طحن_مو"،( اطحن امه) وهي العبارة التي استعملها أحد أعوان السلطة لأمر سائق شاحنة النفايات بـ"طحن محسن"، الذي ارتمى في شاحنة النفايات، محاولا استرجاع بضاعته التي صادرتها منه السلطات.
وحقق الهاشتاغ المذكور انتشارا واسعا في حسابات تويتر وصفحات الفيسبوك المغربية، والتي أرفقها النشطاء بكلمات المواساة لأسرته وأصدقائه، كما صبوا فيها غضبهم على وزارة الداخلية ورجالها الذين "حملوهم مسؤولية وفاة الشاب محسن".
فيما انتقد الكثير من المتفاعلين مع القضية في وسائل التواصل الاجتماعي الصمت المطبق للهيئات والمنظمات الحقوقية والمدنية إزاء الحادث، كما هاجم آخرون حكومة تصريف الأعمال ، واتهموا رئيسها بعدم الاكتراث لوفاة مواطن مغربي.
 وقفات احتجاجية
وشهدت مدينة الحسيمة التي كانت مسرحا للحادث الأليم، اليوم السبت، العديد من المسيرات والفعاليات الاحتجاجية ضد مقتل الشاب فكري، مجددين دعوتهم للسلطات بتحمل كامل مسؤولياتها في كشف الحقيقة ومحاسبة المتورطين في ما يسموه "جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصد".
وعرفت مدينة تطوان تنيظم تظاهرة شبابية مساء السبت للتعبير عن التضامن مع الضحية وعائلة، هتف فيها المحتجون ضد سياسة "الحكرة والتهميش"، وطالبوا بإنزال أقسى العقوبات بالمتورطين في الحادث.
وينتظر أن تشهد ساحات مدن الناظور والرباط والدار البيضاء وطنجة وفاس ومراكش وأكادير والراشدية وتزنيت والصويرة، يوم غد الأحد، وقفات احتجاجية للتنديد بما حصل في مدينة الحسيمة، دعت لها هيئات وفعاليات مدنية وسياسية.
وعلى المستوى الرسمي، خرجت المديرية العامة للأمن الوطني في بيان نفت فيه أن يكون أحد رجال الشرطة قد طلب رشوة من بائع السمك، وقال "مجموعة من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت أخبارا غير صحيحة، مفادها أن أحد رحال الشرطة طالب سائق السيارة التي كانت محملة بالأسماك بمبلغ مالي على سبيل الرشوة، وأن مسؤولا أمنيا هو من أعطى تعليماته لسائق الشاحنة بتشغيل آلية الضغط على النفايات (Benne-tasseuse) الموجودة في المقطورة الخلفية، مما أفضى إلى الوفاة".
وأضافت المديرية بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت فعلا في إجراء بحث شامل ودقيق في النازلة، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد جميع ظروف وملابسات هذه القضية، مجددة تأكيدها على أن الأخبار التي أثارتها مواقع "التواصل الاجتماعي" تبقى غير صحيحة وتحتاج التصويب، حسب البيان الذي زاد موضحا "تؤكد المديرية العامة للأمن الوطني، بخصوص المزاعم التي تم الترويج لها بشأن موظفي الأمن، أن سائق السيارة التي كانت محملة بالأسماك قد نفى، بشكل قاطع أن يكون قد تعرض للابتزاز أو المساومة من طرف أي شرطيّ، مفندا بذلك الادعاءات التي تتحدث عن واقعة ارتشاء وهمية".
يشار إلى أن الشاب فكري، توفي ليلة الجمعة وسط شاحنة لسحق النفايات، بعدما كان يحاول استرجاع الأسماك التي صادرتها منه السلطات بعد طرحها داخل الشاحنة، حيث فرمت جسده بداخلها، مخلفة حالة من السخط العارم لدى سكان الحسيمة، ووصل للعديد من المدن المغربية الأخرى.
وحسب المعطيات المتداولة، فإن الضحية من مواليد سنة 1985 بمدينة الحسيمة، يعيش مع عائلته التي يبلغ عدد أفرادها عشرة أفراد، وكان يمثل أحد معيليها الرئيسيين.

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

إيران تهدد بقاعدة عسكرية جنوب الموصل...مليون نازح عادوا إلى منازل وبنى تحتيّة مدمّرة...مخاوف من خلايا «داعش» النائمة بعد انهيار دولته

التالي

الانتخابات الرئاسية في لبنان حُسمت لعون قبل أن تبدأ... فرنجية «ينسحب» ويعلنها «معركة أوراق بيض» اعتراضاً...إنكفاء فرنجية يعزز فوز عون في الدورة الأولى..كتلة بري تؤكد دعمها زعيم تيار «المردة»

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,187,044

عدد الزوار: 7,622,964

المتواجدون الآن: 0