عُمان: صناديق اقتراع الكترونية للمرة الأولى بالانتخابات البلدية..السعودية: 126 جريمة إرهابية استهدفت المملكة منذ 2000...مقتل جندي سعودي في تبادل لإطلاق النار مع الحوثيين...أميركا تحذّر رعاياها من السفر إلى مصر والأردن

الأمن اليمني يشرع في تأمين محافظة الجوف..الحوثيون يفتحون النار على مظاهرة طلابية في حجة..تقدم كبير للجيش نحو صنعاء: الجيش اليمني يتقدم نحو الحصن الدفاعي الأخير للانقلابيين...حكومة الحوثي تحجب رواتب ثلاثة ملايين موظف ويمنيون بدأوا بيع متاع بيوتهم

تاريخ الإضافة الأحد 25 كانون الأول 2016 - 4:30 ص    عدد الزيارات 1892    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الأمن اليمني يشرع في تأمين محافظة الجوف
عكاظ..واس (عدن)
شرعت الأجهزة الأمنية اليمنية بمحافظة الجوف، شمال اليمن، في خطة انتشار واسعة لتأمين المحافظة بعد تحرير أجزاء واسعة منها من قبضة الانقلابيين. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية ، اليوم، عن مصدر أمني قوله إن " عملية الانتشار والإجراءات الأمنية المشددة تأتي فى إطار خطة عامة تهدف إلى فرض الأمن والاستقرار ومنع الاختلالات الأمنية في مختلف مديريات المحافظة".
وأضاف أنه " تم نصب عدد من النقاط الأمنية في مداخل مدينة الحزم عاصمة الجوف، لافتاً إلى أن أمن المحافظة بمساندة ودعم قيادتها قادرون على ردع كل تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار المحافظة".
الرئيس اليمني يشدد على أهمية تبادل المعلومات لمواجهة الإرهاب
عكاظ..واس (عدن)
شدد الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، اليوم، على أهمية تبادل المعلومات لمواجهة خطر الإرهاب العابر للحدود. جاء ذلك خلال تسلمه أوراق اعتماد سفير الصومال لدى اليمن، عبدالله حاشي شوريه، في العاصمة المؤقتة عدن. ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، تطرق الرئيس هادي إلى المعاملة المتميزة التي يحظى بها نحو مليون و200 ألف مواطن صومالي في اليمن، يشاركون إخوانهم المعيشة والتنقل وفرص العمل. وأكد الرئيس اليمني تقديم أشكال التسهيل والدعم كافة للسفير خلال فترة عمله.
اليمن: رئيس الأركان يطّلع على جاهزية المقاتلين
عكاظ..واس (عدن)
اطّلع رئيس هيئة الأركان العامة اليمني اللواء الركن محمد علي المقدشي اليوم، على مستوى الجاهزية لدى المقاتلين في الوحدات المرابطة في منطقة صرواح بين محافظتي صنعاء ومأرب. واستمع اللواء المقدشي خلال لقائه بقادة الألوية والوحدات المرابطة في جبهة صرواح، إلى تقارير حول سير العمليات العسكرية. ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، فقد أشاد المقدشي ببطولات وتضحيات أبطال الجيش اليمني في سبيل دحر ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية واستعادة الشرعية وعودة الأمن والاستقرار.
تحرير مواقع مهمة في نهم وممثل التحالف يتفقد «الشبكة» ومقتل 37 حوثياً وجرح العشرات
الراي..الحديدة (اليمن) - من طاهر حيدر
قتل 37 من الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح وجرح العشرات، في معارك اندلعت مع قوات الجيش والمقاومة الشعبية في مديرية نهم جنوب صنعاء.
واكد الناطق باسم المقاومة الشعبية عبدالله الشندقي، في بيان (وكالات): «تمكنت قوات الجيش والمقاومة من تحرير جبال السفينة والقتب وقرن وادعة وسبعة مواقع أخرى، ما أدى إلى مقتل 37 من الحوثيين وقوات صالح وجرح العشرات». كما أدت المعارك حسب الشندقي إلى مقتل سبعة من رجال الجيش والمقاومة وجرح 12 آخرين.
وتمكن الجيش الوطني والمقاومة من تحرير ثلثي الحمراء والمدفون والتلال المجاورة لجبل القتب الاستراتيجي في جبهة نهم.
الى ذلك، زار ممثل دول التحالف العميد إبراهيم الحربي جبل الشبكة في نهم بصحبة عدد كبير من ابرز القادة العسكريين اليمنيين المواليين للشرعية على بعد 50 كيلومترا شمال شرقي صنعاء. ويعتبر جبل الشبكة اهم المواقع الاستراتيجية كونه يطل على مناطق تسيطر عليها قوات الحوثي وعلي صالح.
وقالت مصادر في قوات جيش الشرعية، ان «الحربي تفقد الخميس والجمعة الماضيين مع الفريق علي محسن الاحمر مناطق يسطر عليها جيش الشرعية في نهم في ريف صنعاء حتى وصلا الى جبل الشبكة الذي كان تحت سيطرة الحوثيين».
في المقابل، قلل مصدر في قوات الجيش الموالي للحوثيين وعلي صالح من تقدم قوات الشرعية واعتبره «انتصارا موقتا وخصوصا في جبل الشبكة». وفي تعز، سيطرت قوات الشرعية على مبنى مستشفى الكندي المحاذي لمعسكر التشريفات الذي تدور في محيطه معارك شرسة، فيما تحدثت الأنباء عن مقتل القيادي الحوثي أبو عاصم وآخرين من الميليشيات.
كما حققت قوات الشرعية انتصارات كبيرة في الجبهة الشرقية لتعز، وأحبطت هجوماً عنيفاً شنته ميليشيات الحوثي وعلي صالح على مواقعها في عزلة الأقروض في مديرية المسراخ جنوب تعز. وفي صعدة، واصلت قوات الشرعية تقدمها بعد أن تمت السيطرة خلال الأيام الماضية على جبل السنترال الذي يطل على مركز قيادة اللواء 101 مشاة، وباتت قوات الشرعية تبعد 70 كيلو مترا من مركز المحافظة.
الحوثيون يفتحون النار على مظاهرة طلابية في حجة
«عكاظ» (جدة)
أطلقت الميليشيات الانقلابية أمس (السبت)، الرصاص الحي على مظاهرة لطلاب من جامعة حجة، طالبوا خلالها بحقوقهم في التعليم.وأوضح مصدر محلي في المحافظة، أن طلاب جامعة حجة شجبوا خلال المظاهرة تدخل الميليشيات الانقلابية في شؤون التعليم، والاستمرار في إغلاق الجامعة. على صعيد آخر، أغلقت الميليشيات الانقلابية مدرستين للبنات في مدينة المحابشة بمحافظة حجة، واعتدت على مديرتي المدرستين بالضرب، ما استدعى نقلهما إلى المستشفى. وذكرت مصادر مكتب التربية، أن إغلاق مدرستي الخنساء الابتدائية و22 مايو الثانوية، جاء على خلفية رفض مديرتي المدرسة، إقامة فعاليات وأنشطة طائفية في أوساط الطلاب من قبل مسؤولين حوثيين، ورفضهما ترديد شعارات الحوثي أثناء الطابور الصباحي، وفرض مشرفة أمنية حوثية في كل مدرسة، مضيفة أن إحدى المديرتين أصيبت بجروح خطيرة بعد تلقيها ضربة في الرأس أفقدتها الوعي، ولا تزال في مستشفى بصنعاء تتلقى العلاج، فيما المدرستان مغلقتان. من ناحيتهم، أشار مراقبون يمنيون إلى أن إغلاق المدارس ومنع التعليم الجامعي في عدد من المحافظات اليمنية، يعد جزءاً من مشروع الميليشيات الانقلابية الهادف إلى تدمير المجتمع اليمني، وخلق جيل جاهل يصغي إلى أفكارهم التخريبية والطائفية.
انشقاقات في الحرس الجمهوري ومقتل حارس المخلوع
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
كشف المتحدث باسم الجيش اليمني مستشار رئيس هيئة الأركان العميد عبده مجلي انشقاق المئات من قوات الحرس والتحاقها بالجيش الوطني في مأرب بينهم قيادات كبيرة. وقال «مجلي» في تصريحات إلى «عكاظ» أمس (السبت) كل يوم نستقبل العشرات من الضباط والجنود في الحرس الجمهوري والألوية الأخرى قادمين من مناطق سيطرة الميليشيات الانقلابية، مشيرا إلى أن هناك ضباطا وقيادات بدأوا يشاركون في العمليات العسكرية في عدد من المحاور والجبهات ممن التحقوا أخيرا بالجيش الوطني بعد أن فروا من صنعاء، البيضاء وتعز. وأكد أن ما يتحقق في صنعاء وصعدة وتعز من تقدم أمر مهم من الناحية العسكرية، موضحا أن الأيام القادمة مليئة بالمفاجآت وعلى مختلف الجبهات، مبينا أن وحدات الجيش تنفذ عملياتها وفقا للخطة الموضوعة، لذا تم تطهير أكثر من ثمانية مواقع إستراتيجية في صنعاء ويجري حالياً عمليات للسيطرة على جبل نقيل بن غيلان الذي يعد آخر التحصينات الإستراتيجية والدفاعية لمحافظة صنعاء. من جهة أخرى، ذكرت مصادر عسكرية يمنية أن وحيد الشاطبي أحد حراس المخلوع ومرافقه الشخصي قتل أمس الأول (الجمعة) في جبل القتب المطل على مركز مديرية نهم شرق صنعاء، موضحة أن الشاطبي كان يتولى قيادة فرقة القناصة في الحرس الجمهوري في جبهة مديرية نهم بتكليف من المخلوع. من جانب آخر، قالت مصادر في المقاومة الشعبية في تعز إن أفراد الجيش تمكنوا أمس (السبت) من السيطرة على أطراف معسكر التشريفات الذي يطل على القصر الجمهوري والأمن المركزي بعد تطهير كافة المباني المجاورة من الميليشيات الانقلابية.
تقدم كبير للجيش نحو صنعاء: الجيش اليمني يتقدم نحو الحصن الدفاعي الأخير للانقلابيين
جمال شنيتر.. إيلاف من صنعاء: حققت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية اليمنية تقدما مهما في طريق استعادة العاصمة اليمنية صنعاء، التي تسيطر عليها الجماعات الانقلابية والرئيس السابق علي عبدالله صالح. وقال القيادي في المقاومة الشعبية في محافظة صنعاء ابو احمد الخولاني، ان قوات الجيش والمقاومة وبإسناد من طيران التحالف العربي تمكنت خلال الاربع والعشرين الساعة الماضية من السيطرة على عدد من الجبال الاستراتيجية المهمة في مديرية نهم التابعة لمحافظة صنعاء، وأهمها جبل القتاب الذي يقع على بعد 40 كيلو متر فقط من صنعاء. وكشف الخولاني في تصريح خاص لـ "إيلاف" عن مقتل 39 من مسلحي جماعة الحوثي في المعارك التي دارت خلال اليومين الماضيين، و 3 من أفراد الجيش والمقاومة. وأكد ان معنويات افراد الجيش والمقاومة مرتفعة للغاية، مشيرا إلى أن الزيارات المتكررة لنائب رئيس الجمهورية علي محسن الاحمر ورئيس هيئة الأركان محمد المقدشي لجبهة نهم، قد اسهمت في رفع معنويات الجيش الوطني والمقاومة.
الخطوة القادمة
وحول الخطوة القادمة للجيش والمقاومة، قال القيادي في مقاومة صنعاء: "الخطوة القادمة لنا هي الوصول الى نقيل بن غيلان والسيطرة عليه، وتلك مهمة ليست سهلة لكنها ليست مستحيلة، وهي آخر سلسلة جبلية تفصلنا عن صنعاء، و يعني سقوطها بأيدي الجيش والمقاومة أن معركة تحرير صنعاء قد تمت، لان نقيل بن غيلان يعتبر الحصن الدفاعي الاخير للانقلابيين، ولن يكون امامنا بعد بن غيلان إلا جبال اقل وعورة، ويمكن تخطيها في أيام قلائل".
اللاعب الاول
وثمن خولاني دور طيران التحالف العربي في معركة تحرير صنعاء، قائلا إن طيران التحالف يعد اللاعب رقم واحد في هذه المعركة، واستطاع أرباك مسلحي الحوثي وصالح وخلخلة تواجدهم في الجبهة، مستعرضا سلسلة من الغارات الجوية لطيران التحالف خلال اليومين الماضيين والتي بلغت أكثر من 30 غارة جوية، حيث شن طيران التحالف عدة مناطق وجبال في مديرية نهم أهمها المجاوحة وجبل الكحل، كما استهدف الطيران في عدة غارات فجر السبت معسكر ضبوة في العاصمة صنعاء.
الى ذلك، تداولت وسائل أعلام يمنية نبا مقتل ضابط مقرب من الرئيس السابق علي عبدالله صالح، يدعى وحيد الشاطبي، ويعد أحد أفراد التدخل السريع الخاصة بصالح في جبهه نهم شرق العاصمة صنعاء، قائلة إن الشاطبي قتل مع بقية خلية التدخل السريع التي يقودها في نهم. وتأتي هذه الانتصارات الأخيرة في نهم بعد أشهر من المعارك العنيفة التي خاضها الجيش والمقاومة وبإسناد من طيران التحالف مع الجماعات الانقلابية، واستعادت خلالها فرضة نهم. وفرضة نهم عبارة عن سلسلة جبلية تمتد من مفرق محافظة الجوف، صعوداً إلى منطقة مسورة التابعة لمديرية نهم بمحافظة صنعاء، وهي جبال وعرة تربط بين محافظات صنعاء و مأرب و الجوف.
 جبهة الجوف
وليس بعيدا عن جبهة نهم صنعاء، استمرت المواجهات المسلحة بين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة والجماعات الانقلابية من جهة أخرى في محافظة الجوف شمال شرقي صنعاء. وقال لـ"إيلاف" النقيب في الجيش الوطني علي بكير، أن المعارك العنيفة وقعت في مديرية المصلوب، وخلفت قتلى وجرحى معظمهم من الانقلابيين.  وكشف بكير عن خوض قوات الجيش والمقاومة معارك عدة في جبهات القتال الخمس في المحافظة بروح وطنية عالية، وفقا للخطط المعدة من قبل القيادات العسكرية، متوعدا بهزيمة الحوثيين وقوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
 
خبراء: عمليات التحالف أجهضت مؤامرات الميليشيات
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
نوه خبراء يمنيون بإنجازات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مؤكدين أنه حقق إنجازات مهمة لاستعادة الدولة اليمنية، عبر تحرير عدد من المحافظات من الميليشيات الانقلابية، ومنعها من قضم المزيد من الجغرافيا اليمنية، ومحاصرتها وإفشال المخططات الإيرانية لتدمير اليمن.وشدد رئيس منظمة «وثاق» للتوجه المدني نجيب السعدي، أن التحالف العربي أسهم في استعادة الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة، بعد اجتياح الميليشيات الحوثية العاصمة صنعاء، وممارسة أصناف الجرائم من قتل ضد المدنيين. واعتبر السعدي في تصريحات لـ «عكاظ» أن انطلاق «عاصفة الحزم» أعاد لليمن مكانته وحقق الكثير من الإنجازات كان لها انعكاسات إيجابية على أمن المنطقة. وأضاف أن معدل الاعتقالات بلغ 146 شخصا يوميا، لكن انطلاق «عاصفة الحزم» قلص تلك الأعداد، وأحبط الكثير من المخططات الإرهابية للميليشيات الانقلابية التي تستهدف أمن واستقرار اليمن والمنطقة بالكامل». من جهته، بيّن الحقوقي ومسؤول منظمة «هود» لحقوق الإنسان في محافظتي مأرب والجوف سليم علاو، أن انطلاق عمليات التحالف العربي أعاد الأمل لليمنيين، وأسهم في إعادة الأمن للمنطقة. وأكد أن استمرار العمليات العسكرية للتحالف أجهض مؤامرات الانقلابيين.
عدن تستقبل أول سفير
«عكاظ» (جدة)
تسلم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس (السبت)، في العاصمة الموقتة عدن، أوراق اعتماد سفير جمهورية الصومال الفيديرالية لدى اليمن عبدالله حاشي شوريه.وشدد الرئيس اليمني على أهمية التعاون وتبادل المعلومات بين الأجهزة المختصة في اليمن والصومال، لمواجهة التحديات والإرهاب العابر للحدود، مشيراً إلى أن الصومال تخطو نحو مرحلة جديدة من السلام والوئام. من جهته، أكد السفير شوريه دعم بلاده لليمن وشرعيته الدستورية، ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي، الذي بذل قصارى جهوده في تمتين وتعزيز العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين لما فيه مصلحتا الشعبين الشقيقين. يذكر أن السفير الصومالي شوريه، يعد أول سفير يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس هادي في عدن.
الإفراج عن 49 صياداً مصرياً في اليمن
القاهرة - رويترز - .. أعلنت وزارة الخارجية المصرية أمس السبت الإفراج عن 49 صياداً مصرياً بعد احتجازهم في صنعاء لأكثر من أسبوعين. وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد أبو زيد في بيان إن جهوداً مكثفة بذلها السفير المصري يوسف الشرقاوي الذي يمارس مهمات عمله من الرياض أسهمت في إطلاقهم. وأضاف أن الوزارة تتابع حالياً إجراءات عودة الصيادين إلى مصر.
وكرر المتحدث «مناشدة كافة المواطنين المصريين المتواجدين في اليمن اتخاذ أقصى درجات الحذر والابتعاد عن أماكن الاشتباكات حرصاً على حياتهم». وقالت وسائل إعلام محلية إن الصيادين كانوا في ثلاثة مراكب صيد عندما دخلوا المياه الإقليمية اليمنية وتم احتجازهم.
حكومة الحوثي تحجب رواتب ثلاثة ملايين موظف ويمنيون بدأوا بيع متاع بيوتهم
صنعاء - الحياة 
تتفاقم الأوضاع المعيشية في اليمن، بسبب الحرب الدائرة فيه منذ أيلول (سبتمبر) 2014، ليصل اليوم سكانه المقدر عددهم بنحو 28 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، وفق تحذيرات المنظمات الدولية العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية.
وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جامي مكغولدريك في تصريحات صحافية أن الكارثة الإنسانية تتفاقم في البلاد، وأن الحرب تسببت في تخريب الاقتصاد ووقف توزيع الإمدادات الغذائية، مما يدفع البلاد إلى شفا المجاعة، وتؤكد بيانات الأمم المتحدة أن الحرب في اليمن حرمت أكثر من 14 مليون نسمة من الأمن الغذائي وأن «سبعة ملايين منهم يتضورون جوعاً».
ويواجه معظم اليمنيين صعوبة في توفير الحد الأدنى من المواد الغذائية الرئيسية، بفعل توقف السلطات الحكومية التي تديرها الميليشيا الحوثية عن صرف مرتبات الموظفين الحكوميين (مدنيين وعسكريين) لأربعة أشهر متتالية، إلى جانب تسريح نحو 70 في من العمالة لدى شركات القطاع الخاص وفق تأكيدات الأمم المتحدة.
وقال رئيس الدائرة القانونية في اتحاد نقابات عمال اليمن عبدالله الجبري أن غالبية شركات القطاع الخاص والفنادق فئة الخمس نجوم أغلقت وسرحت موظفيها وعمالها، وأشار في حديث إلى «الحياة» أن شركات الخدمات النفطية والتغذية سرحت غالبية عمالها، مقدراً عدد من فقدوا أعمالهم خلال الحرب الدائرة في اليمن بنحو «مليون ونصف المليون موظف وعامل».
ويتفق معه رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر، الذي قال أن أكثر من مليون ونصف المليون عامل من العمالة الموقتة والعمالة غير النظامية فقدوا أعمالهم، في حين تعرض مئات الآلاف لتخفيض مرتباتهم لدى القطاع الخاص والمختلط.
وأضاف نصر في حديث إلى «الحياة»: وإذا ما احتسبنا العاملين في القطاع الحكومي بشقيه المدني والعسكري الذين لم يتسلموا مرتباتهم كاملة منذ ٤ أشهر، فإن تقديرات عدد المتضررين من العاملين تجاوزت ثلاثة ملايين عامل بصورة أو بأخرى، ما ضاعف من المشكلة الاقتصادية والإنسانية التي تعيشها اليمن نتيجة الحرب التي تدخل عامها الثالث.
وأوضح نصر أن تأثير الأزمة لم يقتصر على توقف كثير من القطاعات الاقتصادية، وإنما أدت إلى نزوح رأس المال الوطني إلى خارج البلاد هرباً من الوضع الراهن، مؤكداً توقف نحو 35 في المئة من المنشآت العاملة في مجال الخدمات، كوكالات السياحة والفنادق والمستشفيات الخاصة والمدارس، و27 في المئة من المنشآت الإنتاجية و20 في المئة من المنشآت التجارية.
الحالة الإنسانية في اليمن تزداد تعقيداً مع تهاوي أسعار الريال مقابل الدولار، حيث بلغ سعر الدولار الواحد 310 ريالات، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات، وخلال الأيام القليلة الماضية شهدت أسعار السلع الأساسية مثل القمح والدقيق والأرز والسكر والزيوت ارتفاعات جديدة تراوحت بين 15 و25 في المئة، بعد تداول العديد من التحذيرات التي أطلقتها منظمات دولية بحدوث أزمة غذاء وشيكة في اليمن، وقالت منظمة الإغاثة العالمية أوكسفام مؤخراً أن اليمن- بناء على واردات الغذاء الحالية- سيخلو من الغذاء في غضون أشهر قليلة.
وتوقع خبراء اقتصاد أن تشهد الأسابيع والأشهر القليلة القادمة ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار هذه المواد. وقال هؤلاء الخبراء الذين تحدثوا إلى «الحياة» أن تراجع مخزون الغذاء في اليمن، وتوقف تجار القمح والدقيق وغيرها من المواد الغذائية الأساسية، عن الاستيراد نتيجة عدم قدرة البنك المركزي اليمني في صنعاء والذي يخضع لسيطرة الحوثيين على التعامل مع الخارج وفتح خطابات الضمان للموردين، بعد قرار الرئيس هادي بنقل التعاملات البنكية إلى فرع البنك في عدن، من شأنها أن تدفع بالتجار إلى احتكار ما تبقى من مواد القمح والدقيق والأرز والسكر والزيوت، ورفع أسعارها نتيجة لتزايد الطلب عليها وشحّ المتوافر منها في السوق.
ازدياد البطالة والفقر
كل ذلك أثر في الحياة المعيشية لليمنيين ووسع دائرة البطالة والفقر في أوساطهم، يقول (م . ع) وهو عميد في وزارة الدفاع اليمنية لـ «الحياة»: «كنت أعيش مستور الحال مع أسرتي، ولكني اليوم بسبب توقف صرف المرتبات لا أستطيع توفير الحد الأدنى من الغذاء، بعد أن تنازلنا عن الكثير من متطلبات الحياة، وأصبحت مثقلاً بالديون، ومهدداً بالخروج من المنزل الذي أسكنه لعدم قدرتي على دفع الإيجار لأربعة أشهر متتالية».
الحال ذاتها يعانيها موظفو الدولة بغالبيتهم، الذين اتجهوا خلال عمر الحرب الذي تجاوز العامين لبيع مدخراتهم وما كانوا يملكونه من سلاح وذهب، وبلغت الحال بالكثير منهم لبيع بعض أثاث منازلهم، ليتمكنوا من توفير لقمة العيش لأسرهم والأدوات المدرسية لأبنائهم، ويقول صالح عبدالله الذي يعمل في حراج الصافية في قلب العاصمة صنعاء لـ»الحياة» أن الحراج يستقبل يومياً العشرات من السكان الذين يبيعون «الثلاجات والغسالات والبوتاجازات وأنابيب الغاز، وبعضهم يبيع مجالس الاستقبال».
وميليشيا الحوثي تسعى لاستغلال أزمة الغذاء وتحميل دول التحالف مسؤولية ذلك بحجة فرضها الحصار على اليمن، وهو ما دفع الناطق باسم التحالف العربي اللواء أحمد عسيري لاتهام الحوثيين بحجب القمح وشحنات الإغاثة عمداً، وأنهم يتلاعبون بعامل تجويع الشعب اليمني، لكسب مزيد من انتباه وسائل الإعلام العالمية، وقال عسيري لـ «رويترز»، أن شحنات تم احتجازها في ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر.
وتؤيد العديد من المنظمات المحلية العاملة في مجال الإغاثة اتهامات عسيري للحوثيين، وتقول رئيسة إحدى المنظمات– طلبت عدم كشف هويتها- في حديث إلى «الحياة» أن منظمتها ومنظمات أخرى حصلت على مساعدات غذائية لسكان بعض مديريات محافظة الحديدة التي تعاني من حالة مجاعة، وأن «الحوثيين منعوهم من إيصال تلك المساعدات، وبعد مفاوضات طويلة سمح لهم بتوزيع 70 في المائة منها فقط، وتسليم 30 في المائة للجان التابعة للحوثيين.
وتشكو منظمات كثيرة عاملة في العاصمة صنعاء من ممارسات الميليشيا الحوثية، ويقول القائمون على هذه المنظمات أن الميليشيا تمنعهم من تجميع المساعدات الغذائية، وتوزيعها على المحتاجين في العاصمة صنعاء وخارجها، وأن هذه الميليشيا تصادر أي كميات تحصل عليها المنظمات المدنية وتقوم باعتقال العاملين فيها، بحجة أن هذه المنظمات تعمل لمصلحة الحكومة الشرعية والداعمين لها، وتقول أن توزيع مثل هذه المساعدات من مهام «اللجان الثورية»، الأمر الذي عطل أعمال المنظمات الإنسانية.
ودعت منظمة اليونيسف أطراف النزاع في اليمن إلى السماح بوصول الإمدادات الغذائية للأطفال المحتاجين، وقالت الدكتورة ميريتشل ريلانو، القائمة بأعمال ممثل اليونيسف في اليمن في بيان حصلت «الحياة» على نسخة منه: «ندعو أطراف النزاع في اليمن إلى توفير سبل الوصول غير المشروط إلى الأطفال المحتاجين في مختلف أنحاء البلاد كي نتمكن من تزويدهم بالإمدادات الغذائية وعلاج الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ودعم الخدمات الصحية اليمنية».
سوء تغذية
وأكدت المنظمة أن «حوالى 2.2 مليون طفل يمني يعانون من سوء التغذية الحاد ويحتاجون إلى العناية العاجلة، فحوالى 462000 طفل منهم يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم، وهي زيادة كبيرة تصل إلى 200 بالمائة مقارنة بعام 2014. كما يعاني 1.7 مليون طفل يمني من سوء التغذية الحاد المتوسط، وأنه يموت في اليمن على الأقل طفل واحد كل عشر دقائق بسبب أمراض يمكن الوقاية منها، مثل الإسهال وسوء التغذية والتهاب الجهاز التنفسي».
وأشارت اليونيسف في البيان الصادر منتصف الشهر الجاري إلى أن «أعلى معدلات سوء التغذية الحاد تظهر بين أطفال محافظات الحديدة وصعدة وتعز وحجة ولحج، حيث تشكل هذه المحافظات الخمس أكبر عدد من حالات سوء التغذية الحاد الوخيم في اليمن، في حين تسجل محافظة صعدة أعلى معدلات التقزم بين الأطفال على مستوى العالم، إذ يعاني 8 من أصل كل 10 أطفال في المحافظة من سوء التغذية المزمن في نسبة لم يشهد لها العالم مثيلاً من قبل».
أزمة الغذاء وشبح المجاعة الذي يخيم على اليمن، ليسا إلا من المشاكل المتعددة التي أضحت تتكالب على اليمنيين من كل مكان، حيث تعاني منظومة الحياة العامة من انهيار شامل، فإلى جانب انعدام الأمن في مختلف مناطق البلاد، وتوقف الكهرباء منذ نحو عامين على غالبية المناطق، تراجعت الخدمات التعليمية خلال سيطرة الميليشيا الحوثية على منظومة الحكم في اليمن منذ أكثر من عامين إلى مستويات قياسية وغير مسبوقة.
ويقول الكثير من العاملين في حقل التعليم الذين تحدثوا إلى «الحياة» أن جميع أنظمة العمل التعليمي توقفت وأضحت الفوضى سيدة الموقف اليوم، «فالطلاب في مختلف المراحل الدراسية يدرسون بكتب قديمة بعد توقف طباعة الكتاب المدرسي، والميليشيا تتدخل في كل صغيرة وكبيرة، بما فيها فتح لجان امتحان لناس غير موجودين في صفوف التعليم، وتزويد هذه اللجان بمدرسين لحل الامتحانات، بل إن البعض ينجح دون حتى امتحان بحجة أنه في جبهة القتال ويمنح معدلات عالية تتجاوز 90 في المائة».
وفي جانب الخدمات الصحية، تقول منظمة اليونيسف أن نظام الصحة اليمني أصبح اليوم على وشك الانهيار، وأوضحت أن «الرعاية الطبية في اليمن تقتصر على أقل من ثلث تعدادها السكاني، بينما أكثر من نصف المرافق الصحية فيها معطلة، ولم يتلقَ العاملون في مجال الصحة رواتبهم منذ شهور، كما تواجه وكالات الإغاثة صعوبة في إيصال الإمدادات المنقذة للحياة للناس بسبب الأزمة السياسية القائمة بين الأطراف المتنازعة». وتشكو غالبية المرافق الصحية الحكومية في اليمن التي ما زالت تعمل من نقص حاد في المستلزمات الطبية والأدوية، وتقول مصادر طبية أن الأدوية التي كانت توفرها وزارة الصحة لمرضى السرطان والفشل الكلوي وزارعي الكلى وأمراض القلب والضغط والسكر توقفت تماماً منذ نحو عامين، لعدم توفر مخصصات مالية، وأكدت المصادر التي تحدثت إلى «الحياة» أن وزارة المالية أوقفت صرف مخصصات العلاجات لهذه الأمراض، وأوقفت معها معظم مخصصات النفقات التشغيلية للمستشفيات، الأمر الذي يهدد بتوقفها عن العمل كلياً.
السعودية: 126 جريمة إرهابية استهدفت المملكة منذ 2000
الراي..الرياض - د ب أ - كشف الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، أن «تنظيم داعش الإرهابي ومؤيديه متورطون في 26 في المئة من العمليات الإرهابية التي استهدفت المملكة منذ عام 2000، والبالغة 126 جريمة إرهابية».
وأوضح خلال ندوة عن دور المملكة في محاربة الإرهاب ضمن فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب، «ان بعض هذه العمليات الإرهابية استهدف القطيف والدمام (شرق البلاد)، فيما كان نصيب المناطق الأخرى 36 جريمة إرهابية». وأشار إلى أن «تلك الجماعات الإرهابية استغلت مآسي الدول الإسلامية وأبرزها سورية لجمع الأموال من أهل الخير واستغلالها في دعم العمل الإرهابي». وأضاف: «منذ تفجير المسجد النبوي لم يرتكب أي سعودي جريمة إرهابية لها علاقة بداعش، باستثناء ما يحدث في الدمام والقطيف»، موضحاً أن مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة نجح في إعادة 85 في المئة من الموقوفين إلى حياتهم الطبيعية.
مقتل جندي سعودي في تبادل لإطلاق النار مع الحوثيين
الراي.. (د ب أ)
أعلن الناطق الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي مقتل جندي سعودي من قوات حرس الحدود يوم أمس السبت وذلك في تبادل لإطلاق النار مع عناصر حوثية داخل الأراضي اليمنية. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن اللواء التركي قوله إن «أحد المراكز الحدودية السعودية المتقدمة تعرضت بعد ظهر أمس السبت لإطلاق نار عبر الحدود من عناصر حوثية داخل الأراضي اليمنية» مشيرا الى أنه «تم التعامل مع الموقف بما يقتضيه بالرد على مصدر النيران بالمثل والسيطرة على الموقف». وأعلن التركي أن «تبادل إطلاق النيران نتج عنه إصابة جندي واستشهاده قبل وصوله إلى المستشفى». ويأتي مقتل الجندي السعودي أمس عقب يوم واحد فقط من إصابة اثنين من السعوديين نتيجة سقوط مقذوفات حوثية، على عدد من المنازل بمحافظة الطوال بمنطقة «جازان»، جنوب غرب السعودية. يشار الى أن المواجهات عادت قبالة الأراضي السعودية اليمنية بعد انتهاء هدنة في الثاني والعشرين من الشهر الماضي لم تلتزم بها ميليشيات الحوثيين وصالح منذ إعلانها.
أميركا تحذّر رعاياها من السفر إلى مصر والأردن
واشنطن - سي ان ان - حذرت وزارة الخارجية الأميركية، اول من امس، رعاياها من السفر إلى كل من مصر والأردن، مخافة وقوع «هجمات إرهابية». ودعت الوزارة الى «الأخذ في الاعتبار مخاطر السفر إلى مصر»، مشيرة إلى أنه «ولأسباب أمنية، فإن البعثة الأميركية في مصر تحظر على الديبلوماسيين السفر إلى الصحراء الغربية وشبه جزيرة سيناء خارج منتجع شرم الشيخ، وأن على المواطنين الأميركيين تجنب السفر إلى تلك المناطق». كما حذرت الخارجية «المواطنين الأميركيين من تهديدات الجماعات الإرهابية عبر الأردن، والأخذ في الاعتبار مخاطر السفر إلى وعبر الأردن»، لافتة إلى أن «جماعات إرهابية ومنها تنظيم داعش نجح بتنفيذ هجمات في الأردن ومستمر بالتخطيط لهجمات بالبلاد».
الناخبون يدلون بأصواتهم اليوم لاختيار 200 وعضوين
عُمان: صناديق اقتراع الكترونية للمرة الأولى بالانتخابات البلدية
السياسة...مسقط – الأناضول:
يتوجه الناخبون العمانيون إلى مراكز الاقتراع اليوم، لانتخاب أعضاء المجالس البلدية للفترة الممتدة بين العامين 2017 و2020، عبر صناديق اقتراع إلكترونية تستخدمها السلطنة للمرة الأولى. وأعلنت وزارة الداخلية أنها أكملت استعداداتها كافة لإجراء الانتخابات.
وقال رئيس لجنة الإعداد والتحضير لانتخابات المجالس البلدية سالم بن حميد الحجري أمس، إن “اللجان كافة في جميع ولايات السلطنة الـ61 جاهزة ومستعدة للعملية الانتخابية واستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم”.
وأشار إلى أن “صندوق التصويت الذي سيتم استخدامه في يوم الانتخابات، يعتبر من أفضل الحلول التقنية لفرز وعد الأصوات بشكل فوري أثناء عملية التصويت”، مضيفاً إنه “يحتوي على أحدث البرمجيات التي تحفظ الحقوق الانتخابية للناخبين، ويمكن للماسح الضوئي قراءة استمارة التصويت من جميع الاتجاهات ونقل البيانات بشكل آمن عبر قنوات الاتصال المتوفرة للاستخدام في مراكز الانتخاب وقراءة كل استمارات التصويت وتصنيفها إلى مقبولة أو مرفوضة”.
وأكد أن “الصندوق سيوفر أقصى درجات السرية لصوت الناخب، مع مراعاة الخواص الأمنية لقراءة الاستمارة وعدم قدرة أي شخص على تكرار صوته، إضافة إلى الدقة المتناهية والسرعة القياسية في فرز الاستمارات، في قاعة التصويت وإعلان النتائج بعد نهاية يوم التصويت”. وأوضح أن “عملية فرز الأصوات في يوم التصويت تنقسم إلى مرحلتين، سيتم في المرحلة الأولى عملية فرز الأصوات آلياً ومباشرة في قاعات التصويت عند وضع الناخب لاستمارة التصويت في الجهاز من دون إظهار النتائج في تلك المرحلة”.
وأضاف “في المرحلة الثانية ستتم عملية فرز الأصوات إلكترونياً وبشكل كامل عن طريق رؤساء لجان الفرز في الولايات، باستخدام بطاقات الذاكرة لتلك الأجهزة عبر قراءاتها بواسطة برنامج خاص لفرز النتائج، ويتيح لرؤساء لجان الفرز التحقق من جميع الاستمارات المرفوضة آلياً من الجهاز وإرسال نتائج الفرز مباشرة إلى رئيس لجنة الانتخابات البلدية إلكترونياً بواسطة البرنامج، ومن ثم إرسالها إلى رئيس اللجنة الرئيسية لاعتمادها وإعلانها”. وقال إن صندوق الاقتراع الجديد عبارة عن صندوق مصنوع من مادة البلاستيك ذات نوعية خاصة توفر القوة والصلابة له، ليتمكن من استيعاب عدد معين من استمارات التصويت، ويحتوي جزؤه العلوي على غطاء بلاستيكي مثبت عليه الماسح الضوئي المستخدم في عملية فرز الاستمارات، وثلاث ذاكرات تخزينية، إضافة إلى أقفال الأمان، فيما القسم السفلي عبارة عن قطعة واحدة بلاستيكية مصنوعة من مادة ذات قوة عالية قابلة لتحمل الظروف المختلفة.
ومن المقرر أن يدلي 623 ألفاً و224 ناخب وناخبة بأصواتهم، من خلال 107 مراكز، موزعة على جميع ولايات السلطنة، وعددها 61 ولاية. وستفتح المراكز الانتخابية أبوابها في الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي وتمتد حتى السابعة مساء.
ويبلغ عدد المرشحين لعضوية المجالس البلدية 731، بينهم 23 إمرأة. وسيتم انتخاب 202 عضواً لأحد عشر مجلساً بلدياً تمثل عدد المحافظات العمانية. يشار إلى أن المجالس البلدية تقدم الآراء والتوصيات بشأن كل ما يتعلق بالجوانب الخدمية والتنموية وتطويرها في نطاق المحافظة، وذلك في حدود السياسة العامة للدولة وخططتها التنموية.

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,627,599

عدد الزوار: 7,700,805

المتواجدون الآن: 1