سلطنة عُمان تنضم للتحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب..المصري: في شمالنا دولة تنهار وفي العراق... تعرفون تفاصيل الحكاية و«المجتمع الأردني بدأ يفقد تماسكه... وخطر الجوع أقسى من الإرهاب»..مقتل مسلح جزائري في الاردن..الأردن: الإعدام والسجن لـ 21 متهماً بالإرهاب..البحرين: الاحتفاظ بسجن رجب بقضية الإساءة للدولة..الكويت ستستورد الغاز من العراق..ومستعدة لمساعدة العراق في الإعمار...174 مليون ريال حصيلة الحملة السعودية في يومها الثاني لإغاثة الشعب السوري..السجن 16 عاماً لسعودي خطط لتفجير مجمع سكني ومصفاة نفط

غارات للتحالف على مخازن أسلحة ومعسكرات تدريب في صنعاء..تدمير 95 % من أسلحة الانقلابيين في صرواح وهادي: القضاء على الاختلالات الأمنية أولوية..هادي في مأرب قريباً والجيش على أطراف صنعاء

تاريخ الإضافة الخميس 29 كانون الأول 2016 - 4:42 ص    عدد الزيارات 2438    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

انشقاقات مرتقبة تطيح بـ «المخلوع»
«عكاظ» (الرياض)
علمت «عكاظ» أن الأيام القادمة ستشهد انشقاقات في صفوف الحرس الجمهوري التابع للمخلوع صالح. وأشارت المعلومات إلى أن انتصارات الشرعية المدعومة من طيران التحالف في جبهة نهم، شجعّت علي مقيطب وهو أحد قادة المخلوع في جبهة نهم على الإنشقاق مشيرة إلى أن انضمام مقيطب للشرعية ما هو إلا بداية لسلسلة من الانشقاقات في صفوف الحرس الجمهوري، الذي بدأ يفقد الكثير من الولاءات القبلية، بعد أن تكشفت الكثير من أسرار الحرب، التي يسعى المخلوع إلى إطالة أمدها لتحقيق أهدافه الشخصية، مستعينا بالنظام الإيراني الذي يدعمه بالأموال الطائلة والأسلحة لتنفيذ أجندة تستهدف أمن السعودية. وأشارت المصادر أن أبرز القيادات العسكرية التي ستعلن قريبا تخليها عن المخلوع، تعود إلى القبائل التي تسكن في محافظتي مأرب والجوف. من جهة أخرى، أكد مصدر مقرب من حزب المؤتمر الشعبي، أن صالح يعيش حالة من العزلة، بعد أن فقد الثقة في كثير من المقربين، وخصوصا شيوخ القبائل، مشيرا إلى أن مصدر انعدام الثقة هو مصارحة زعامات قبلية لصالح بأنه ليس أمامه إلا الخضوع للقرار الأممي 2216، والتخلي عن الحوثيين حقنا لدماء الأبرياء.
غارات للتحالف على مخازن أسلحة ومعسكرات تدريب في صنعاء
مقتل 17 من ميليشيات الحوثي وعلي صالح في نهم
الراي.. صنعاء - من طاهرحيدر
عدن، صنعاء - وكالات - شنّ طيران التحالف العربي غارات جوية عنيفة على صنعاء، مستهدفاً كلاً من معسكر ضبوة وغارات أخرى على قرية عمد جربان، التابعة لمديرية سنحان معقل الرئيس السابق علي صالح. كما استهدفت الغارات معسكر ريمة حميد في سنحان، فيما أفاد شهود أن «الغارات تركزت على نطاق مديرية سنحان جنوب صنعاء، حيث تحتوي على مخازن أسلحة ومعسكرات تدريب للانقلابيين. وقُتل 17 من ميليشيات الحوثي وعلي صالح في معارك عنيفة مع الجيش والمقاومة الشعبية في مديرية نهم في محافظة صنعاء. وقال الناطق الرسمي للمقاومة الشعبية في صنعاء عبدالله الشندقي إن«الجيش الوطني مسنوداً بطيران التحالف حرر منطقة كيال الرباح، وأسفرت المعارك عن مقتل وجرح العشرات من الميليشيات، فيما قتل اثنان وجرح 5 من الجيش والمقاومة الشعبية». الى ذلك، كشف مسؤول في السفارة اليمنية في الاردن لـ«الراي»عن لقاء جمع بين رغد صدام حسين مع يحيى صالح، النجل الاكبر لعلي صالح، خلال الايام الماضية في احدى العواصم العربية. ورفض المسؤول تحديد مكان اللقاء«باعتبار ان رغد مقيمة في الاردن بينما يحيى صالح في بيروت»، لكنه اكد ان اللقاء ليس الاول، موضحا ان«هناك لقاءات عدة جرت بينهما سابقا».
تدمير 95 % من أسلحة الانقلابيين في صرواح وهادي: القضاء على الاختلالات الأمنية أولوية
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
أكد الرئيس اليمني عبدربه هادي، أمس (الأربعاء) على ضرورة القضاء على التجاوزات والاختلالات الأمنية، وظاهرة التهريب بأشكالها المختلفة، وخصوصا السلاح والمخدرات والممنوعات بإعتبارها أولوية، لخطورتها البالغة على البلاد والدول المجاورة.
وقال هادي أثناء ترؤسه إجتماعا لمحافظي إقليم حضرموت ومديري الأمن والمرافق المالية والإدارية: «إن الأمن مسؤولية الجميع، ويتطلب ضبط الإختلالات في المنافذ ومواقع تجمعات التهريب المشبوهة والمرصودة». من جهة أخرى، علمت «عكاظ» من مصدر حكومي، أن العملية السياسية في اليمن لا تزال متعثرة، ولم يطرأ عليها أي تقدم يذكر، في ظل رفض الميليشيات الانقلابية الالتزام بتوفير الضمانات اللازمة لإنجاح الاتفاقات التي يمكن أن تسفر عنها أي مشاورات قادمة.
وعلى الصعيد الميداني، ذكر القيادي في المقاومة الشعبية في مديرية صرواح أحمد الشليف، في تصريحات إلى «عكاظ» أن معارك مع الميليشيات الانقلابية كانت عبارة عن تكتيكات عسكرية، تهدف إلى معرفة حجم قوات الميليشيات، وما تمتلكه من أسلحة ومعدات عسكرية، مضيفا أن 95 في المئة من الأسلحة الثقيلة للميليشيات في صرواح دمرت. وأشار إلى أن الجيش الوطني بدأ عمليات عسكرية في صرواح أمس، مضيفا أن الجيش حرر مواقع مهمة في جبهتي المخدرة والمشجح، فيما تجري عمليات أخرى بغطاء جوي من التحالف؛ لاستكمال تطهير سوق صرواح وهيلان.
هادي في مأرب قريباً والجيش على أطراف صنعاء
الدمام - منيرة الهديب { جازان - يحيى الخردلي { المكلا - عبدالرحمن بن عطية { صنعاء، عدن - «الحياة» 
أكد مسؤول في الحكومة اليمنية، أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية باتت على مقربة من أطراف العاصمة صنعاء، وأن مؤسسات الدولة ستعود قريباً إلى وضعها الطبيعي بعد هزيمة ميليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح الانقلابية.
وفي هذا السياق، قال صلاح باتيس، رئيس المجلس الثوري في حضرموت عضو لجنة الرقابة على مخرجات الحوار الوطني، إن زيارات الرئيس عبدربه منصور هادي المحافظات المحررة ستستمر، مشدداً على أهميتها لتطبيع الحياة في المحافظات وعودة الخدمات إليها. وذكر باتيس لـ «الحياة»، أن هادي سينتقل بعد زيارة حضرموت إلى مأرب، ومن ثم إلى سقطرى والمهرة «وقريباً إلى شبوة وتعز بعد تحريرهما». وأضاف أن لزيارة هادي إقليم حضرموت رمزية كبيرة في هذه المرحلة، التي تقترب فيها قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية مدعومة من قوات التحالف العربي من حسم هذه المعركة.
في غضون ذلك، بدأ الجيش الوطني أمس عملية عسكرية واسعة لتحرير بقية مناطق مأرب، وقالت مصادر محلية إن العملية تستهدف تحرير منطقتي المخدرة وهيلان ومركز مديرية صرواح غرب المحافظة، بالتزامن مع استمرار المعارك التي يخوضها الجيش في جبهات نهم عند الأطراف الشمالية الشرقية لصنعاء غداة العملية العسكرية التي بدأها في محافظة شبوة لتحرير مديريتي عسيلان وبيحان.
إلى ذلك، صدت القوات المسلحة السعودية وطائرات التحالف في اليومين الماضيين، هجوماً شنته ميليشيات الحوثي وصالح على محاور عدة في الحدود السعودية- اليمنية، وتمكنت من تدمير مدرعات وقتل مسلحين قاموا برمي قذائف على محافظة الطوال وشعب الذيب والخوجرة الحدودية. وقصفت طائرات التحالف مدرعتين اقتربتا من الفاصل الحدودي من حرض باتجاه الخوجرة السعودية ودمرتهما بطاقميهما، فيما تمكنت قوات الجيش والمقاومة في ميدي من تكبيد مسلحي الحوثي وصالح خسائر بشرية أثناء محاولتهم الهجوم على مواقع تحت سيطرة الحكومة الشرعية. كما قصفت طائرات التحالف مواقع في مديرية حرض ودمرت مستودعاً استخدمه الحوثيون لتخزين السلاح والذخائر ونقْلِها إلى المسلحين، فيما فر عناصر من المسلحين بعد أن قتل وأصيب رفاقهم.
وكثف طيران التحالف العربي غاراته على مواقع الميليشيات ومعسكراتها في صنعاء ومحافظات ذمار وصعدة والحديدة وتعز، موقعاً خسائر ضخمة في صفوف المتمردين وآلياتهم. وأفادت مصادر عسكرية وشهود بأن مقاتلات التحالف استهدفت معسكري «ضبوة وريمة حميد» جنوب صنعاء ومواقع المتمردين في نهم، كما أغارت على المعسكر التدريبي لقوات الحرس الجمهوري الموالية لعلي صالح غرب مدينة ذمار وسط أنباء أنها استهدفت اجتماعاً لقيادات عسكرية كان يعقد داخله، فضلاً عن آليات عسكرية ومخازن للأسلحة والذخيرة. وفيما تتواصل المعارك في مديريتي عسيلان وبيحان في اليوم الثاني للعملية العسكرية التي أطلقها الجيش لتحرير المديريتين استمرت القوات الحكومية في التقدم في مناطق نهم، وأكدت مصادر الجيش أن قواته تطارد الميليشيات الحوثية وقوات صالح في منطقة «وادي محلي» ومنطقة المدفون وتواصل التقدم باتجاه منطقة «نقيل بن غيلان» الاستراتيجية التي تطل على عدد من معسكرات الانقلابيين. وفي مديرية القريشية في محافظة البيضاء، أفادت المصادر بأن معارك ضارية دارت بين المقاومة الشعبية من جهة وميليشيات الحوثيين وقوات صالح من جهة أخرى، أسفرت عن إحباط محاولة الحوثيين التقدم في منطقة «العبل» وقتل ثلاثة من عناصرهم وجرح آخرين.
وفي صنعاء، أكد سكان محليون شن مقاتلات التحالف في وقت مبكر من صباح أمس، ثماني غارات على معسكري ضبوة وريمة حميد، جنوب شرقي المدينة. سياسياً، ترأس الرئيس عبدربه منصور هادي أمس اجتماعاً ضم محافظي إقليم حضرموت ومدراء الأمن والمرافق المالية والإدارية في محافظات الإقليم، وأكد فيه أهمية استتباب الأمن والقضاء على التجاوزات والخلل الأمني.
في سياق متصل، شدد نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية عبدالعزيز جباري، على أهمية دور منظمات المجتمع المدني في مناهضة المشروع الانقلابي والدور المستقبلي المؤمل منها في إطار تعزيز الشراكة الحكومية مع منظمات المجتمع المدني.
وأكد جباري خلال لقائه في مأرب أمس، ممثلي منظمات المجتمع المدني، أن مؤسسات الدولة ستعود قريباً إلى وضعها الطبيعي. وقال إن الانقلابيين رفضوا كل دعوات السلام، مضيفاً أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية باتت على مقربة من أطراف العاصمة صنعاء.
من جهة أخرى، رفضت جماعة الحوثيين نقل رئاسة ما يعرف بـ «المجلس السياسي الأعلى» إلى حزب الرئيس السابق علي صالح خلافاً للاتفاق المبرم بين الطرفين عند إنشاء المجلس الذي نص على كون رئاسة المجلس دورية بالتناوب بين الحليفين، وأكدت مصادر الجماعة أن المجلس اجتمع أمس وأقر تمديد فترة رئيسه الحالي صالح الصماد أربعة أشهر أخرى.
 
سلطنة عُمان تنضم للتحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب
موقع اللواء
أعلنت سلطنة عمان انضمامها للتحالف العسكري الإسلامي بقيادة السعودية لمحاربة الإرهاب وذلك بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية (واس) مساء أمس. وقالت (واس) أن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تلقى رسالة خطية من الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع في سلطنة عمان بدر بن سعيد البوسعيدي تتضمن انضمام السلطنة للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب. وأوضحت أن الرسالة سلمها السفير العماني في المملكة.
وقد أعلن الأمير محمد بن سلمان عن التحالف في كانون الأول 2015، ليؤكد حرص العالم الإسلامي على محاربة الإرهاب، الذي تضرر منه العالم الإسلامي أولاً، قبل المجتمع الدولي. وبدأ التحالف عمله عبر إنشاء «مركز التحالف الإسلامي العسكري»، في الرياض، وذلك من أجل تطوير الأساليب والجهود لمحاربة الإرهاب في العالم الإسلامي، ولتنسيق الجهود بين الدول المشاركة بهدف الارتقاء بالقدرات لمحاربة الإرهاب وكل ما يزعزع أمن دول العالم الإسلامي. وكانت وكالة رويترز نقلت عما وصفته بـ«مصادر سعودية وخليجية» إن سلطنة عمان أبلغت المملكة أمس بانضمامها للتحالف الإسلامي. وقال مصدر بحسب رويترز إن هذا يظهر أن مسقط التي «عرف عنها سابقا تقاربها مع إيران» تعود «للإجماع الخليجي المضاد لإيران». وأضاف: «كانت سلطنة عمان دائما ما تتخذ مواقف مغايرة للمواقف الخليجية تجاه قضايا المنطقة. … هذا يدل على عودة سلطنة عمان للإجماع الخليجي المضاد لإيران وللمواقف السياسية الموحدة لدول الخليج العربي عموما». وذكر المصدر أن من المتوقع قيام الأمير محمد بزيارة رسمية لسلطنة عمان في الأسابيع القادمة تمهيدا لزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للسلطنة والتي سيتم من خلالها إعادة فتح ملفات التعاون في الشؤون العسكرية والأمنية والاقتصادية بما يخدم مصالح البلدين ودول الخليج.
 مقتل مسلح جزائري في الاردن
اللواء..
قتل مطلوب أمني جزائري في الشوبك بمحافظة معان جنوبي الأردن، خلال مطاردة له من قبل قوات أمنية مشتركة، فيما أصيب آخر، بحسب ما ذكر بيان مشترك من مديرية الأمن العام وقوات الدرك.
وبحسب البيان فإن قوة أمنية مشتركة من الأجهزة الأمنية وبناء على معلومات استخباراتية، توجهت إلى إحدى المزارع الواقعة ضمن اختصاص لواء الشوبك لضبط أحد المطلوبين، لانتمائه لجماعات إرهابية. وبادر المسلح فور مشاهدته للقوة بإطلاق عيارات نارية كثيفة باتجاههم وتم على الفور تطويق المنطقة من قبل قوات الدرك للسيطرة عليه وإلقاء القبض عليه.
وأضاف البيان أن “المشتبه به رفض الاستسلام واستمر بإطلاق عيارات نارية باتجاه القوة حيث تم تطبيق قواعد الاشتباك معه, وتمكنت القوة الأمنية من إصابته وقتله وضبط بحوزته سلاح ناري أوتوماتيكي إضافة إلى كمية من العتاد الحي”. وتابع البيان أنه جرى ضبط شخص آخر يقطن معه داخل المزرعة، وبوشرت أعمال التفتيش والتمشيط للمزرعة للبحث عن كل ما يخالف القانون. من جانبهم قال شهود عيان إن شخصا يحمل حقيبة شخصية، اشتبه به سكان قرية البقعة في الشوبك، وأبلغوا عنه الجهات الأمنية المختصة.
الأردن: الإعدام والسجن لـ 21 متهماً بالإرهاب
«عكاظ» (عمّان)
أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية، أمس (الأربعاء) أحكاما تراوحت بين السجن 3 أعوام إلى الإعدام شنقا حتى الموت بحق 21 أردنيا أدينوا بالتخطيط للقيام بعمليات إرهابية داخل الأردن. وحكمت المحكمة، في جلستها على 5 متهمين بالإعدام شنقا حتى الموت، و3 متهمين بالسجن 15 عاما، و8 متهمين بالسجن 10 أعوام، و4 متهمين بالسجن 3 أعوام ومتهم آخر بالسجن 7 أعوام. وكان الأردن أعلن في الثاني من مارس الماضي إحباط مخطط إرهابي لتنظيم «داعش» لضرب أهداف مدنية وعسكرية إثر عملية أمنية نفذتها قوات الأمن في محافظة إربد (89 كم شمال عمّان).
 
المصري: في شمالنا دولة تنهار وفي العراق... تعرفون تفاصيل الحكاية و«المجتمع الأردني بدأ يفقد تماسكه... وخطر الجوع أقسى من الإرهاب»
 عمان ـ «الراي»
أطلق رئيس الوزراء الاردني السابق طاهر المصري سلسلة تحذيرات من تطورات الاوضاع في الداخل الاردني ودول الجوار.
وقال خلال محاضرة في «منتدى العصرية» إن «المجتمع الأردني بدأ يفقد تماسكه ومتانته ويواجه المشكلات نفسها التي تواجهها بلدان عربية عدة جراء قمع حرية التعبير». وذكر أن «خطر الجوع أقسى من خطر الإرهاب»، مشيرا إلى أن «الإرهاب ينشأ في المجتمع لظروف معيشية في الغالب، ويجد من يحتويه ويشجعه وتتلقفه»داعش«وتجنده». اضاف ان «داعش أعلنت الحرب على الأردن، في بلاغ غاية في الخطورة والقسوة، كما لا يخفى ما الذي يحيط بنا من حزام النار، ومن الحدود التي نخسر فيها الجيرة الهادئة والآمنة».
ودعا «الى مراجعة شاملة وجدية وعميقة للسياسات المتبعة»، مؤكدا «ضرورات كشف ملابسات وأسباب ما يحدث في المجتمع الاردني الذي يتآكل تماسكه ومتانته». قال في محاضرته: «في شمالنا دولة بكاملها تنهار ولا يبقى منها غير ما ترونه من الانقسام والدم والقتل والخراب والتقسيم المتوقع، وإلى الشرق منا، في العراق، تعرفون كامل تفاصيل الحكاية، وفي الجنوب في المملكة العربية السعودية تواجه هي الأخرى تحديات استراتيجية ومصيرية غاية في الصعوبة والخطورة، وهي حليفنا اللصيق بنا، وترون كيف تدفع السعودية ثمن كل هذا الخراب في المنطقة والإقليم، وفي حدودنا الغربية في فلسطين لا يبدو المشهد بكامل تفاصيله يقودنا للتفاؤل أو حتى لمجرد الذهاب لبناء وصناعة سيناريوات قد تحمل في جوانبها بعض الأمل».
واضاف ان «مصر الأم تواجه وضعاً صعباً بعد الذي جرى لاقتصادها وعملتها الوطنية، وما يتبع ذلك من تداعيات قد تعصف بأمنها الاقتصادي والاجتماعي، وفي كل هذه الظلال تبرز القوى المتصارعة الأخرى في جغرافية أوطاننا، أميركا وإسرائيل وتركيا وإيران وروسيا، وقبل أولئك كلهم شذاذ الآفاق والمرتزقة والقتلة الذين تم تجميعهم في سورية والعراق ليخدموا مشاريع التخريب بإشاعة الدمار والموت والقتل على الهوية والدين».
وشدد على ان «الأردن في رحم كل هذا الواقع يبدو الناجي الوحيد والبوصلة المتماسكة التي لا تزال تحافظ على عهدها ووحدتها وكينونتها».
البحرين: الاحتفاظ بسجن رجب بقضية الإساءة للدولة
عكاظ..أ ف ب (دبي)
أمرت محكمة في البحرين أمس (الأربعاء) بإطلاق سراح المعارض نبيل رجب الذي سجن بسبب تغريدات مسيئة لدولة خليجية، لكن رجب سيبقى في السجن على ذمة قضية أخرى، وفقا للنائب العام.ونقلت الوكالة الرسمية عن رئيس النيابة محمد صلاح قوله «سيستمر حبس المتهم على ذمة قضية أخرى من إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية عن قيامه ببث وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية البحرينية التي من شأنها النيل من هيبتها». وكانت المحكمة قررت في وقت سابق إطلاق سراح رجب، على أن تستكمل محاكمته في 23 يناير القادم. وأوقف رجب الذي يواجه عقوبة السجن 15 عاما مرارا على خلفية مشاركته في التحريض ضد مؤسسات الدولة وعدم الخضوع للقوانين والأنظمة.
 
الكويت ستستورد الغاز من العراق
اللواء.. (أ ف ب)
أكد النائب الاول لرئيس الوزراء ووزير خارجية الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح خلال زيارته بغداد أمس دعم بلاده للعراق «لمحاربة الارهاب». وافاد بيان لرئاسة الوزراء العراقية ان الشيخ الصباح بحث مع رئيس الوزراء حيدر العبادي تعزيز التعاون في «جميع المجالات وجهود محاربة الارهاب وافكاره اضافة الى معركة تحرير الموصل والتطورات في المنطقة». وتابع ان «الشيخ صباح خالد الصباح اكد دعم بلاده الكامل للعراق في حربه ضد الارهاب». من جهته، اكد الشيخ الصباح ان «الكويت تدفع باتجاه تحشيد الجهد الدولي لدعم العراق لاعتقادنا ان جميع الدول معرضة لخطر الارهاب ومن واجبنا الوقوف مع العراق لدوره المهم في المنطقة وفي مجال محاربة الارهاب». والتقى الوزير الكويتي رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ومسؤولين اخرين. من جهة ثانية اعلن وزيرا النفط في العراق والكويت بعد محادثات بينهما أمس ان الكويت ستستورد حتى خمسة ملايين متر مكعب من الغاز يوميا من العراق.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن وزير النفط العراقي عبد الجبار لعيبي قوله ان هذا المشروع «سيبصر النور قريبا». من جانبه، اكد نظيره الكويتي عصام المرزوق الاتفاق على الكميات على ان يتم تحديد موعد اطلاق المشروع بعد قيام اللجان الفنية بتحديد الاسعار ووسائل النقل. ووفقا للمرزوق، سيبدأ الاستيراد بحجم 50 مليون قدم مكعب يوميا (1.4 مليون متر مكعب) قبل الانتقال تدريجيا الى 200 مليون قدم مكعب يوميا (5.6 ملايين متر مكعب). كما بحث الوزيران ايضا إنتاج حقول النفط على الحدود بين البلدين، واتفقا على تشكيل لجنة. وقد اتفق الكويت والعراق في آب 2010 من حيث المبدأ على استغلال حقول النفط الحدودية التي كانت مصدرا للنزاع في الماضي. لكن لم يتم وضع اللمسات النهائية على الاتفاق.
الكويت مستعدة لمساعدة العراق في الإعمار
بغداد - «الحياة» 
أبدت الكويت استعدادها لمساعدة العراق في إعادة إعمار المناطق المحررة. وجاء في بيان لرئيس الجمهورية العراقية فؤاد محمد معصوم أمس، عقب لقائه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، أن «الجانبين أكدا تعزيز العلاقات بين البلدين من خلال توقيع عدد من الاتفاقات في المجالات الأمنية والثقافية والصناعية والنقل الجوي». وأضاف أن الوزير الكويتي أبدى استعداد بلاده للتعاون «في مجال إعادة إعمار المدن المحررة والمساعدة في تعزيز جهود العراق وسعيه في هذا المجال».
واستقبل وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري صباح الخالد أمس، في مطار بغداد الدولي. وأفادت الخارجية في بيان، أنّ «الجعفري ونظيره الكويتي سيرأسان الاجتماع السادس للجنة العليا المشتركة، ومن المقرر أن يجري الوفد (الكويتي) سلسلة لقاءات مع المسؤولين، ويوقع عدداً من الاتفاقات التي من شأنها تعميق العلاقات الثنائية». إلى ذلك، أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية «كونا»، بأن العبادي «أشاد بوقوف الكويت إلى جانب العراق وحرصها الدائم على دعم جهوده لتعزيز الأمن والاستقرار فيه». وأشارت إلى أنه التقى الصباح، في حضور وفد كويتي ضم نائب الوزير خالد سليمان الجارالله ومساعده أحمد ناصر المحمد الصباح، وسفير دولة الكويت لدى العراق سالم غصاب ومساعده أيهم عبداللطيف العمر ومساعده لشؤون الوطن العربي عزيز رحيم الديحاني». وأكد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، عقب اجتماعه مع صباح الخالد، أنّ «الكويت كانت سبّاقة في إسناد العراق إنسانياً، وعسكرياً من خلال التحالف الدولي، وهذا نموذج يعبّر عن الاعتزاز الكبير بين البلدين». وأعرب عن أمله في «إجراء اتفاقات» وقال: «نحن حريصون كبرلمان على إقرارها، لتأكيد المعنى الحقيقي للبدء بمرحلة الإعمار والاستقرار التي ساهمت فيه دول عدة، ومنها الكويت».
وأفاد الصباح أنّه سيرأس «اللجنة المشتركة العليا بين البلدين، وسيتم البحث في كل القضايا والعلاقات المشتركة»، مشيراً إلى «حرص القيادتين والشعبين على تعميق هذه العلاقات وتعزيزها»، وأضاف: «لدينا 49 اتفاقية ومذكرة تفاهم مبرمة مع العراق، واليوم نسعى إلى أن نضيف إليها أربع وثائق مهمة في مجالات الصناعة والنقل الجوي والثقافة والأمن»، مشيراً إلى أنّ «الزيارة هي استكمال للمسيرة المشتركة والتعاون، وهناك قضايا كثيرة سيجري استكمالها ومناقشتها».
 
174 مليون ريال حصيلة الحملة السعودية في يومها الثاني لإغاثة الشعب السوري
الرياض - «الحياة» 
وصلت التبرعات من كل مناطق السعودية للحملة الشعبية لإغاثة الشعب السوري حتى مساء أمس إلى 173 مليون و712 ألفاً و527 ريالاً. ووجه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أمس بـ»تشكيل لجنة لجمع التبرعات»، وحض المواطنين ورجال الأعمال، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، على «الإسهام الفاعل في دعم الحملة، إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز».
وفي سياق متصل، أعرب المستشار في الديوان الملكي، عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، عن سعادته بالمبادرة. وقال: «لا شك في أن السوريين وإخواننا الآخرين في العراق واليمن وليبيا وفي غيرها في البلاد الإسلامية في حاجة إلى رعاية وعناية، وإلى اهتمام من المسلمين بصفه عامة ومن حكام المسلمين بصفة خاصة ومن الأثرياء وأهل الفضل والإحسان من أغنياء المسلمين الذين عليهم أن يشعروا مع إخوانهم تمجيداً لقوله تعالى:إنما المؤمنون أخوة، ولقول الرسول صلى الله علية وسلم: مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى».
وثمّن الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح السحيباني الدور الإغاثي السعودي الذي «يعكس الرؤية الإنسانية والشعبية للمملكة»، مؤكداً أنها «تعمل دائماً على رسم صور مميزة من مظاهر العطاء وتخفيف آلام المنكوبين».
السجن 16 عاماً لسعودي خطط لتفجير مجمع سكني ومصفاة نفط
الرياض - «الحياة» 
أصدرت المحكمة الجزائية في الرياض حكماً ابتدائياً بسجن سعودي 16 عاماً، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لفترة سجنه بعد انتهائها، وذلك بعد «ثبوت إدانته بالتخطيط لتفجير مجمع سكني، وانتهاجه المنهج التكفيري بتكفيره النظام المعمول به في الدولة بحسب اعترافه».
وأعلنت المحكمة أنه «ثبتت إدانة المتهم باجتماعه بعدد من ذوي التوجهات المشبوهة، ونقلهم واحتفاظه بجوال أحدهم وتستره عليهم وعلى أفعالهم وخططهم، ومن ذلك طرحه أفكاراً للقيام بعملية انتحارية في إحدى محافظات المملكة، وتفجير إحدى المجمعات السكنية للأجانب، وخطف أو قتل مسؤولين في الأجهزة الأمنية، إضافة إلى طرحه فكرة تفجير مصفاة نفط أخرى غير مصفاة بقيق، التي تم استهدافها، وتواصله مع أحد منفذيها». وأضافت أنه «ثبت أيضاً وصف المتهم أعضاء تنظيم القاعدة بالمجاهدين والشهداء، وعلمه بأن أحد الذين يجتمع بهم له علاقة بالهاربين من سجن الملز في الرياض، إضافة إلى دخوله شبكة المعلوماتية للاطلاع على إصدارات تنظيم القاعدة وقادته، وحيازته مواد تحتوي على ذلك، وتمويله الإرهاب بدعم الراغبين في الذهاب إلى مواطن الفتنة للقتال فيها، والموجودين فيها، وتنسيقه لعدد منهم في الذهاب إليها، وشروعه في السفر إلى تلك المواطن، وحيازته سلاحي رشاش وسلاحي مسدس والتدرب على فكهما وتركيبهما بقصد الإخلال بالأمن، وإتلاف بطاقتي أحوال عائدتين إلى مشبوهين لإخفاء حقيقة أمرهما».
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,389,374

عدد الزوار: 7,630,644

المتواجدون الآن: 0