ابن كيران يقرر تشكيل الحكومة الجديدة من الغالبية السابقة..الجيش الليبي يقصف قيادات لـ «القاعدة» في الجفرة..تأهب أمني في العاصمة الجزائرية..تفجير سيارة مفخخة في العاصمة الصومالية.. عودة 2500 نازح إلى دارفور

شكري: القاهرة والرياض أهدافهما متوازية ومتقاربة لإنهاء الصراع في سورية..مصر وإثيوبيا ترتبان للقاء بعد فتور..البرلمان المصري لإرجاء مناقشة اتفاق «تيران وصنافير» بانتظار القضاء...

تاريخ الإضافة الخميس 5 كانون الثاني 2017 - 6:03 ص    عدد الزيارات 1876    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

شكري: القاهرة والرياض أهدافهما متوازية ومتقاربة لإنهاء الصراع في سورية
الراي..(د ب أ)
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري امس الأربعاء إن بلاده والسعودية أهدافهما متوازية ومتقاربة فيما يتعلق بإنهاء الصراع الدائر في سورية. جاء ذلك ردا على سؤال طرحته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، خلال لقاء الوزير شكري مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية، حول المزاعم القائلة بأن الموقف المصري إزاء سورية أثر على علاقاتها بالسعودية. وأضاف شكري قائلا: «نحن مستمرون في محاولة الوصول إلى هذا الهدف باستخدام قدراتنا، وهي متنوعة. ولكل من الدولتين تأثير قوي وقدرة على مواجهة العديد من التحديات المتعلقة بسورية، ويمكن أن يكون دورانا مكملين. إنهم ليسوا في حاجة إلى التعامل مع الأمر بذات الأسلوب تماما». وتابع «أعتقد أن المهم هو الغرض، والغرض هو إعادة الاستقرار إلى سورية، وإنهاء الصراع، وحماية الشعب السوري من الخراب والدمار الذي لحق بمعيشتهم خلال السنوات الست الماضية، وحماية وحدة ارضي سورية وسلامتها الإقليمية وسيادتها، (حيث إنها) تمثل عنصرا جوهريا للأمن القومي العربي». واستطرد شكري أن علاقات مصر بالشعب السوري، الذي طلب كثيرا من مواطنيه اللجوء في مصر، ومقدرتها على الحفاظ على درجة من درجات التواصل مع الحكومة السورية عبر تمثيلها القنصلي في دمشق، كانت أمورا مفيدة في محاولة دعم الشؤون الإنسانية. وذكر أن مصر تتواصل بشكل نشط مع العديد من قادة المعارضة الوطنية السورية، في سعيها إلى صياغة خريطة طريق للخروج من الصراع عبر الوسائل السياسة بمساعدة مبعوث الأمم المتحدة على سورية. وأشار شكري إلى أن المحادثات السياسية المزمع عقدها في عاصمة كازاخستان، أستانا، حول الأزمة السورية ما زال «عملا في طور الإعداد».
«الداخلية» المصرية: ضبط 4 متورطين جدد في تفجير كنيسة العباسية
الراي.. (د ب أ)
قالت وزارة الداخلية المصرية اليوم الأربعاء أنها ضبطت أحد العناصر الضالعة في استهداف كنيسة القديسين بولس وبطرس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وأنها تواصل البحث عن عنصر آخر. وأضافت الوزارة فى بيان لها اليوم أن قطاع الأمن الوطني تمكن من تحديد وضبط عدد 3 من عناصر البؤرة الإرهابية المنفذة للحادث، والذين كانوا يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية أخرى خلال الفترة الحالية، تستهدف منشآت حيوية وهامة بهدف زعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد. وقالت الوزارة: إنها عثرت بحوزة أحدهم على 3 عبوات ناسفة وكذا 3 فرد خرطوش محلى الصنع وكمية كبيرة من طلقات الخرطوش. وذكرت أنه تمت إحالة المضبوطين للنيابة العامة لمباشرة تحقيقاتها. وفي 11 ديسمبر 2016، استهدف انتحاري بحزام ناسف مكانًا مخصصًا للنساء بالكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية المسيحيين الأرثوذكس في حي العباسية؛ ما أسفر عن سقوط 28 قتيلاً، بينهم منفذ العملية، وأكثر من 40 مصاباً.
السيسي يشيد بدور الجمعيات الأهلية: أنتم مكوّن أساسي في المجتمع
مقتل شرطي وإصابة ضابط بهجوم في الفيوم
القاهرة - «الراي»
«مجلس الدولة»: رفع الحصانة عن 50 مستشاراً ... إشاعات
أشاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، «بالدور المهم» الذي تقوم به الجمعيات الأهلية، ومساهمتها الفعّالة في جهود التخفيف عن محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً والوصول والنفاذ إليهم، في ضوء ما تتمتع به من قدرة ومرونة في التحرك والعمل في جميع القطاعات التنموية، موضحا أن «الدولة تثق في الجمعيات الأهلية باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات المجتمع، وحرصها على توفير مناخ داعم لها». وبحث السيسي، امس، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني ناصر جودة دعم العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين». وتسلم منه دعوة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني للمشاركة في القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في الأردن في مارس المقبل. وفي لقاء آخر مع وزير الإسكان، مساء أول من أمس، أكد السيسي «أهمية الارتقاء بمستوى الأبنية التعليمية على مستوى الجمهورية من الناحية الإنشائية وتطوير المرافق الخاصة بها»، ووجه«بإنشاء 25 مدرسة من مدارس النيل، وخاصة في محافظات الصعيد، على أن يتم انتهاء التنفيذ بحلول العام الدراسي الجديد في سبتمبر المقبل». وصدق السيسي على قانون رقم 93 لسنة 2016 بإصدار قانون نقابة الاعلاميين، بعد اقرار مجلس النواب له. في المقابل، بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري العلاقات الثنائية مع إثيوبيا في اتصال هاتفي مع نظيره الإثيوبي ورقني جبيوه.
وأكد شكري«أهمية ترتيب لقاء مع نظيره الإثيوبي لمتابعة مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، قبل انعقاد القمة الأفريقية المقبلة في أديس أبابا نهاية الشهر الجاري». ووجه الوزير الإثيوبي الشكر لوزير الخارجية على المبادرة بالاتصال، مؤكداً حرصه على لقاء نظيره المصري«في أقرب فرصة ممكنة، والتزام بلاده مسار التعاون والتنسيق القائم مع مصر». من ناحية ثانية، نفى مصدر قضائي في مجلس الدولة، ما أشيع عن رفع الحصانة عن 50 مستشارا للتحقيق معهم على خلفية قضية الرشوة المتهم فيها أمين عام مجلس الدولة السابق المستشار وائل شلبي الذي انتحر في سجنه بسببها. وقال:«لم تصدر أي قرارات لرفع الحصانة عن 50 مستشارا للتحقيق معهم، وهذه اشاعات، ومن يدان يتم تحويله على التحقيق». وصرح الأمين العام الجديد لمجلس الدولة فؤاد عبد الفتاح، انه«تم تشكيل لجنة لجرد محتويات مكتب الأمين العام لمجلس الدولة السابق حتى يتسنى له تسلم مهامه الجديدة». وكانت محكمة جنايات القاهرة أيدت، مساء أول من أمس، قرار النائب العام بالتحفظ على أموال وممتلكات 4 متهمين وزوجاتهم وأبنائهم القصر في قضية الرشوة المالية الكبرى في مجلس الدولة، والتي تضم اضافة الى شلبي، المتهم جمال اللبان مدير إدارة المشتريات في مجلس الدولة، وصاحب إحدى الشركات الخاصة وزوجته. من جانب ثان، قتل شرطي يدعى يحيى محمد، بإطلاق نار من قبل مجهولين، قرب قرية العجميين، في الفيوم، فيما أصيب رئيس مباحث قسم شرطة ابشواي الرائد محمود عبد العليم بطلقات نارية في الهجوم. وواصل بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، لليوم الثاني استقبال المهنئين بعيد الميلاد المجيد في المقر البابوي في العباسية.
مصر وإثيوبيا ترتبان للقاء بعد فتور
القاهرة - «الحياة» 
ناقشت القاهرة وأديس أبابا أمس عقد اجتماع ثلاثي بمشاركة الخرطوم لمناقشة تطورات ملف «سد النهضة»، بعد فتور نسبي اعترى العلاقات بينهما في الشهرين الماضيين على خلفية اتهامات إثيوبية لمصر بدعم المعارضة، نفتها القاهرة في شدة.
واتصل وزير الخارجية المصري سامح شكري بنظيره الإثيوبي ورقني جبيوه وناقشا «مسار العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك القائمة، وسبل تطويرها في كل المجالات». ونقل الناطق باسم الخارجية المصرية أحمد أبوزيد عن شكري «تأكيده أهمية ترتيب لقاء مع نظيره الإثيوبي لمتابعة مجالات التعاون الثنائي، قبل انعقاد القمة الأفريقية المقبلة في أديس أبابا نهاية الشهر الجاري».
وأوضح أن الاقتراح تضمن «أن يكون اللقاء ثلاثياً في حضور وزير خارجية السودان إبراهيم غندور لضمان توجيه الدعم السياسي لمسار المحادثات الفنية الخاصة بسد النهضة، خصوصاً الدراسات الفنية التي تقوم بها المكاتب الاستشارية». وأكد الوزير الإثيوبي، بحسب أبوزيد، «حرصه على لقاء نظيره المصري في أقرب فرصة ممكنة، والتزام بلاده بمسار التعاون والتنسيق القائم مع مصر».
من جهة أخرى، بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية ناصر جودة، في ترتيبات القمة العربية التي من المقرر أن تستضيفها عمان في آذار (مارس) المقبل. وأوضح بيان رئاسي مصري أن جودة سلّم السيسي خلال اللقاء الذي حضره شكري، خطاب الدعوة الموجه من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، للمشاركة في القمة العربية.
وعرض جودة خلال اللقاء «رؤية الأردن للمواضيع المنتظر تناولها خلال القمة المقبلة وسبل التعامل معها، بحيث يتم الخروج بنتائج تدعم الأمن القومي العربي وتحافظ على مصالح الدول العربية»، منوهاً إلى «اتفاق رؤية البلدين إزاء القضايا الإقليمية والدولية».
البرلمان المصري لإرجاء مناقشة اتفاق «تيران وصنافير» بانتظار القضاء
الحياة..القاهرة - أحمد مصطفى 
علمت «الحياة» أن اتجاهاً غالباً داخل أروقة البرلمان المصري لإرجاء مناقشة اتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي وقعته مصر مع السعودية ويتضمن نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى المملكة، إلى حين إصدار المحكمة الإدارية العليا حكمها في القضية في 17 الشهر الجاري. وكانت الحكومة أحالت الخميس الماضي الاتفاق الذي وُقع في نيسان (أبريل) الماضي، على البرلمان لمناقشته. لكن المحكمة الإدارية العليا ستفصل في 17 الشهر الجاري نهائياً في طعون قدمتها الحكومة على بطلان الاتفاق.
وأوضح لـ «الحياة» وكيل اللجنة التشريعية في البرلمان النائب أحمد حلمي الشريف أن الاتفاق وصل إلى البرلمان، لكنه لم يعرض على النواب. وشدد على «الاختصاص الأصيل للبرلمان لمناقشة الاتفاق وفقاً للدستور»، لكنه لفت إلى أن «البرلمان بات أمام معضلة شائكة، إذ ان الاتفاق معروض على القضاء». ورجّح «إرجاء مناقشة البرلمان للاتفاق إلى حين حسمه في أروقة القضاء حتى لا يحصل سوء فهم وتداخل بين السلطات. احترامنا لأحكام القضاء وقدسية عدم التداخل بين السلطات يحتم علينا إرجاء المناقشة، وأعتقد بأن رأي غالبية نواب البرلمان هو التريث وعدم التعجل». ورأى أن حكم المحكمة الإدارية العليا بعد صدوره «قد يكون ضمن الأوراق التي سنناقشها ضمن الاتفاق، وقد يكون هادياً لنا في الوصول إلى الحقيقة». تصريحات الشريف تنسجم مع تجاهل رئيس البرلمان علي عبدالعال عرض الاتفاق على النواب خلال جلسات عقدت في الأيام الماضية، تمهيداً لإحالته على اللجنة التشريعية لبدء مناقشته. وكان محامون وناشطون طعنوا أمام القضاء الإداري على قرار الحكومة إحالة الاتفاق على البرلمان، وحددت المحكمة السبت المقبل لأولى جلسات الطعن.
إلى ذلك، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي في شكل نهائي قانون إنشاء نقابة الإعلاميين الذي كان البرلمان وافق عليه الشهر الماضي. وسيصدر رئيس الوزراء بموجب هذا القانون قراراً بتشكيل لجنة موقتة من 11 إعلامياً من ذوي الخبرة العاملين في الإعلام العام والخاص، تتولى مباشرة إجراءات تأسيس نقابة للإعلاميين، بما في ذلك فتح باب القيد والتحقق من توافر شروط العضوية المنصوص عليها في القانون. وقدم النائب محمد أنور السادات بياناً عاجلاً إلى رئيس البرلمان، تساءل فيه عن مصير قانون الجمعيات الأهلية الذي وافقت علية الغالبية النيابية وأرسل إلى رئيس الجمهورية للتوقيع عليه وإصداره. ولفت إلى أنه «مضى أكثر من شهر على إرسال القانون إلى الرئيس لإقراره، وطبقاً للمادة 123 من الدستور فإن مؤسسة الرئاسة ملزمة خلال شهر إما باعتماد القانون وإقراره أو إعادته مرة أخرى إلى البرلمان لمناقشته وإجراء تعديلات عليه».
وكان السيسي وعد في ختام مؤتمر الشباب الشهر الماضي بمطالبة البرلمان بإعادة مناقشة قانون الجمعيات الأهلية «بما يتناسب مع طبيعة عملها ومن دون الإخلال بالدستور واعتبارات الأمن القومي». وأوضح السادات أن «الجميع ينتظر ويترقب مصير القانون لتوفيق أوضاعه وتحديد موقفه، وأرسلت قوانين أخرى وافق عليها البرلمان إلى الرئيس بعد قانون الجمعيات وتم إقرارها وبيان مصيرها كقانون الصحافة والإعلام ونقابة الإعلاميين، ما يدفعنا إلى أن نتساءل: هل تم إرسال القانون بالفعل إلى مؤسسة الرئاسة؟ أم أنه مازال حبيس الأدراج؟». من جهة أخرى، استمر توافد أركان الدولة على الكاتدرائية القبطية أمس لتقديم التهنئة لمناسبة الأعياد. وزار شيخ الأزهر أحمد الطيب أمس بطريرك الأقباط البابا تواضروس الثاني، على رأس وفد أزهري، مؤكداً أن زيارته إلى الكاتدرائية «للتعبير عن المحبة والوحدة التي تجمعنا والتي هي أكبر من كل محاولات شق الصف المصري». وأضاف أن «هذه الزيارة تعبر عن الوحدة الصلبة التي تتحطم عليها دائماً محاولات المجرمين والمخربين، والتاريخ علمنا أن مصر دائماً أكبر من هذه المحاولات».
وأكد البطريرك أن «المسلمين والمسيحيين يعيشون على أرض الوطن بتلاحم وأخوة وتواصل، والعلاقات القوية بين الأزهر والكاتدرائية تعد نموذجاً فريداً في التعايش المشترك بين المصريين». وكان البطريرك استقبل مساء أول من أمس رئيس الحكومة شريف إسماعيل، على رأس وفد ضم عدداً من الوزراء، وأكد إسماعيل خلال اللقاء أن «وحدة الشعب وتماسكه سيظلان صامدين أمام كل محاولات التأثير في نسيج هذا الوطن المتماسك».
 
مقتل جنديين أممييْن مغربييْن بهجوم في أفريقيا الوسطى
الراي..بانغي - أ ف ب - قتل جنديان مغربيان ينتميان الى قوة الامم المتحدة في افريقيا الوسطى بأيدي مسلحين هاجموا قافلتهما في جنوب شرق البلاد، حسب ما اعلنت القوة الاممية في بيان امس. وتعرضت القافلة للهجوم، اول من امس، على بعد 60 كلم من مدينة اوبو. وذكرت القوة ان «جنديين لحفظ السلام قتلا فيما اصيب آخران»، لافتة الى فرار المهاجمين. واضافت ان «الحادث حصل فيما كان الجنود الامميون يرافقون قافلة شاحنات تقل وقودا من بلدة زيميو الى اوبو». وعلق الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة ورئيس البعثة الاممية بارفيه اونانغا انيانغا كما نقل عنه البيان ان «لا شيء يبرر الهجوم على جنود امميين موجودين في افريقيا الوسطى لمساعدة البلاد في الخروج من دوامة العنف». وفي الرباط، اوردت وكالة الانباء المغربية الرسمية ان الهجوم اسفر عن مقتل ضابط مغربي وجندي.
مدعمة ب46 مقعدا نيابيًا لحزب الاستقلال
ابن كيران يقرر تشكيل الحكومة الجديدة من الغالبية السابقة
ايلاف..الحسن الإدريسي
الرباط: قرر عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربية المعين، تشكيل الحكومة الجديدة من أحزاب التحالف الحكومي السابق، والذي ضم أحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والإشتراكية. وفيما تأكد استبعاد حزب الإستقلال من الغالبيةً المرتقبة وإعلانه انه سيبقى ضمنها رغم عدم مشاركته في الحكومة، وضع ابن كيران "فيتو" على مشاركة حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري. والتقى ابن كيران صباح اليوم مع عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، ومحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية.
وقال أخنوش، عقب اللقاء ، ان الإجتماع كان مهما، وأن الصورة ستتضح أكثر بعد يومين، مشيرا إلى أنه سيناقش عرض ابن كيران مع أعضاء حزبه وحلفائه الأقربين، خاصة حزبي الحركة الشعبية والإتحاد الدستوري. ولم يكشف أخنوش أي شيء عن تفاصيل العرض الذي قدمه له ابن كيران. ومباشرة بعد خروج أخنوش من اجتماعه مع ابن كيران حل أمين عام الحركة الشعبية، بمنزل رئيس الحكومة المعين.  وعبر العنصر عقب اللقاء عن ارتياحه لنتيجة الاجتماع، مشيرا إلى وجود اتفاق مبدئي حول الحفاظ على نفس الائتلاف الحزبي الذي تشكلت منه الحكومة السابقة، مع "مناقشة بعض المستجدات"، في إشارة إلى التحالف السياسي الجديد بين حزب التجمع الوطني للأحرار مع حزب الإتحاد الدستوري. وتجدر الإشارة الى ان الحكومة السابقة التي كان يقودها ابن كيران ضمت حزب العدالة والتنمية وحزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الحركة الشعبية وحزب التقدم والإشتراكية. وأكد العنصر اتفاق القادة على مهلة يومين.
وبشأن مشاركة حزب الاستقلال، قال العنصر "مع كل ما وقع، فإن حزب الاستقلال وضع نفسه جانبا"، في إشارة إلى استبعاد مشاركته في الحكومة . وكان بيان صادر عن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قد لمح إلى استبعاد حزب الإستقلال، مثمنا التوجه الذي عبر عنه المجلس الوطني لحزب الإستقلال السبت ، وقراره التموقع ضمن الغالبية البرلمانية سواء شارك في الحكومة أو لم يشارك فيها. ودعا بيان الأمانة العامة للعدالة والتنمية رئيس الحكومة المعين الى " مواصلة التشاور من أجل تسريع تشكيل الحكومة في إطار المعطيات السياسية التي نتجت عن انتخابات السابع من أكتوبر الماضي ، واستحضارا للمبادىء والقيم التي يؤمن بها الحزب".
من جانب آخر ، أكد مصدر حزبي ل"إيلاف المغرب" استبعاد الإتحاد الإشتراكي بسبب رفض أعضاء قياديين في حزب العدالة والتنمية لمشاركته في الحكومة جراء مواقفه المتذبذبة من المشاركة في الحكومة منذ بدء المشاورات بشأن ذلك .  وأكد المصدر أن بعض القياديين حاولوا الدفاع عن مشاركة الإتحاد الإشتراكي، إلا أن آخرين رفضوا مشاركته بشدة نظرا ايضا لعلاقاته مع حزب الأصالة والمعاصرة قبل الإنتخابات التشريعية الأخيرة، وانحيازه له مباشرة بعد إعلان نتائج الانتخابات. وحسب تصريح العنصر فإن أساس الحكومة المقبلة هو التحالف الرباعي: حزب العدالة والتنمية (125 مقعدا) وحزب التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدا) وحزب الحركة الشعبية (27 مقعدا ) وحزب التقدم والاشتراكية (12 مقعدا)، والذي يضم 201 مقعدا في مجلس النواب، أي 51 في المائة من الأصوات، وبالتالي فهو يتوفر على الأغلبية، زد الى ذلك ال 46 مقعدا التي يتوفر عليها حزب الاستقلال ،وبالتالي يصبح عدد مقاعد الغالبية المقبلة هو 247 مقعدا من مجموع 395 مقعدازفي مجلس النواب .
 
الجيش الليبي يقصف قيادات لـ «القاعدة» في الجفرة
الراي..بنغازي (ليبيا) - وكالات - كشف الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي، العقيد أحمد المسماري، عن توجيه سلاح الجو الليبي ضربة وصفها بالمحكمة والدقيقة «للجماعات الارهابية» اثناء اجتماع لقادة ميليشيات تنظيم «القاعدة» في قاعدة الجفرة وسط ليبيا، فيما أكدت رئاسة أركان القوات الجوية التابعة للقيادة العامة للجيش بقيادة المشير خليفة حفتر استهداف طائرة عسكرية كانت تنقل ذخائر الى قاعدة الجفرة الجوية، حسب موقع«بوابة افريقيا الإخبارية» الليبي. وذكر شهود لـ «بوابة أفريقيا الإخبارية» سقوط عدد من القتلى والجرحي في صفوف الكتائب المسلحة المسيطرة علي قاعدة الجفرة، ومن بين المصابين العقيد إبراهيم بيت المال الناطق باسم المجلس العسكري مصراتة. وأعلن مكتب الإعلام لقطاع دفاع مصراتة أن «المنطقة الوسطى الممتدة من البريقة شرقا إلى سرت غربا وإلى مشارف سبها جنوبا منطقة عسكرية ومغلقة أمام جميع أنواع الطيران». وكانت مناطق عدة في الجنوب الليبي شهدت توترا عسكريا وصدامات متقطعة بين قوات مؤلفة من مقاتلين من مصراتة وبقايا سرايا الدفاع عن بنغازي ومقاتلي حرس المنشآت النفطية السابق، وهي موالية لوزارة دفاع حكومة الوفاق، وبين قوات الجيش لاسيما «اللواء 12» المجحفل بقيادة العقيدة محمد بن نائل.
تأهب أمني في العاصمة الجزائرية
الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة 
استعادت محافظات شرق العاصمة الجزائرية الهدوء أمس، بعد احتجاجات عنيفة استمرت 48 ساعة. وتوقفت الاحتجاجات إثر لقاءات بين ناشطين في المجتمع المدني واتفاقهم على عودة النشاط التجاري للمحال المضربة عن العمل، تزامن ذلك مع «إنزال أمني كبير» في العاصمة لقوات مكافحة الشغب التابعة لجهاز الدرك، وانتشارها في أكثر من حي خصوصاً في عين البنيان وباش جراح والدار البيضاء.
وعاد الهدوء تدريجاً إلى محافظة بجاية (250 كلم شرق العاصمة) بفضل نداءات للتعقل رفعها ناشطون من المنطقة، وفتحت المحال التجارية أبوابها أمس، بعد إضراب عن العمل استمر يومين. واقتحم محتجون محلاً تجارياً كبيراً ليل الإثنين - الثلثاء في منطقة الدار البيضاء، وأعلنت الشرطة لاحقاً اعتقال إثنين من المحتجين، فيما لاحظت «الحياة» انتشار قوات خاصة في بلدة عين البنيان في الضاحية الغربية للعاصمة، تدخلت مرتين لفتح طريق أغلقها محتجون بين البلدة وباينام، وأيضاً في حي «11 ديسمبر». وعاد وزير الداخلية نور الدين بدوي، الى اتهام «أطراف داخلية وخارجية باستغلال الوضع ومحاولة ضرب استقرار الجزائر وأمنها»، وقال ان فرض الإضراب على التجار وغلق المحال أمام المواطنين «أسلوب غير حضاري»، محذراً في الوقت ذاته، من أن «التصرفات المشينة ستواجه بقوانين الجمهورية، وستضرب العدالة بيد من حديد في ما يتعلق بأعمال فوضى وتخريب».
وقال حسين خلدون، الناطق باسم «جبهة التحرير الوطني»، حزب الغالبية، إن هذه الحوادث وراءها أطراف تريد زعزعة استقرار البلاد، متخذة من قانون الموازنة ذريعة. وأضاف: «يريدون زرع الفوضى باسم التغيير»، مؤكداً أن الحكومة «أعدت قانون المال لسنة 2017 بطريقة لا تمس القدرة الشرائية للمواطن، وهو الأمر الذي كانت سبقته تخوفات في 2016» اعتبر انها لم تكن مبررة.
ويبدو الاستقرار هشاً على رغم تراجع عدد كبير من التجار عن خيار الإضراب، اذ أعلنت قيادة الدرك والشرطة حال تأهب للتدخل، كما حصل لدى أغلاق محتجين الطريق السريع بين العاصمة ومحافظات الشرق أكثر من مرة وفي اماكن عدة.
ولا يبدو من تصريحات مسؤولين حكوميين، أن الجهاز التنفيذي قد يتراجع عن قانون الموازنة، بل إن أحداث الشغب تحولت إلى ورقة رابحة في يد حكومة رئيس الوزراء عبد الملك سلال التي ترفع شعار «استمرار الوضع المستقر» في تجاوز الأزمة الاقتصادية. ويرى مراقبون ان الحكومة تفتقد الأدوات المالية الكافية للتعاطي مع هذه الاحتجاجات، عكس ما حصل العام 2011 حين أقرت تسهيلات في القروض للشباب وأعفي الجزائريون من كثير من الضرائب.
تفجير سيارة مفخخة في العاصمة الصومالية
الحياة..مقديشو – رويترز- 
أعلنت الشرطة الصومالية إن أربعة على الأقل من الحراس العاملين لدى الأمم المتحدة، أصيبوا بانفجار سيارة مفخخة قرب مجمع للمنظمة الدولية في العاصمة مقديشو أمس. وتبنت التفجير «حركة الشباب الإسلامية» المتحالفة مع تنظيم «القاعدة» والتي تشن حرباً ضد السلطات الصومالية والقوات الأجنبية التي تدعمها. وقال الميجر نور عثمان الضابط في الشرطة لـ «رويترز» في مكان الانفجار إن بإمكانه تأكيد إصابة أربعة حراس من العاملين لدى الأمم المتحدة. وأضاف أن عبوة ناسفة وضعت في سيارة متوقفة في مرأب خارج منشآت تابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وقال الشيخ عبدالعزيز أبو مصعب الناطق باسم العمليات العسكرية في «حركة الشباب» إنها مسؤولة عن التفجير الذي قال إنه أسفر عن إصابة ثلاثة على الأقل من حراس الأمم المتحدة بجروح. ودأب متشددو الحركة على شن مثل هذه الهجمات في العاصمة، سعياً الى إطاحة الحكومة المدعومة من الغرب وأقامة نظام يفرض تفسيرهم المتشدد للشريعة الإسلامية.
 عودة 2500 نازح إلى دارفور
عكاظ..واس ( الخرطوم )
كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان «أوتشا»، أمس الأول عن عودة نحو 2500 شخص إلى منطقة «كاعورة» والقرى المحيطة بها في محلية «كبكابية» بولاية شمال دارفور غرب السودان بعد تحسن الوضع الأمني بالمنطقة. وأوضح المكتب الأممي في نشرته الدورية أنه وفقا للنتائج الأولية لبعثة مشتركة «عاد نحو 2500 شخص، 890 أسرة إلى تسع قرى، وتم الإبلاغ عن عدد قليل جدا من الأسر العائدة إلى سورتني.
 

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

التحالف الشيعي العراقي يرفض إعادة «السنة» لمناطقهم..«العفو الدولية»: الأسلحة المرسلة للعراق تصل لميليشيات ترتكب جرائم حرب..النفط والمال والرواتب تؤجج خلافات الأكراد والعبادي

التالي

حكومة الحريري أعطتْ إشارة الانطلاق لملف النفط..جنبلاط شبّه التفاهم النفطي بفيلم «العرّاب»... عرْض لا تستطيع رفْضه

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,311,505

عدد الزوار: 7,627,480

المتواجدون الآن: 0