مقتل جندي أردني في «معان»..السفارة الأميركية في عمّان تنفي ما نسب لويلز

بعد أن دعاها نائب الرئيس إلى الوحدة .. إحياء دور القبائل اليمنية يسحب البساط من تحت الحوثيين..بن دغر يطالب ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية برفع يدها عن البنك المركزي

تاريخ الإضافة السبت 7 كانون الثاني 2017 - 5:14 ص    عدد الزيارات 2154    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

المقاومة تهدد خطوط إمداد الحوثي في المخا والحديدة
عكاظ..نصير المغامسي (جدة)
أكد محافظ محافظة صعدة هادي قرشان تقدم لواء النخبة في الجيش اليمني إلى مواقع جديدة في جبهة البقع وأسر أحد قيادات الميليشيات الانقلابية. وقال قرشان في تصريح إلى «عكاظ» إن التقدم شمل منطقة مران التي ينحدر منها زعيم ميليشيات جماعة الحوثي، حيث تم أسر قيادي عسكري منتم للجماعة، بينما لا تزال الاشتباكات مستمرة في جبهة علب مع الميليشيات الانقلابية، حيث سقط منهم العديد من القتلى والجرحى. من جهة أخرى، أكد المسؤول الإعلامي في مجلس التنسيق للمقاومة في محافظة تعز رشاد الشرعبي سيطرة المقاومة على منطقة حمير مقبنة الاستراتيجية، حيث تربط بين محافظات تعز- الحديدة – المخا. وقال الشرعبي إن السيطرة على هذه المنطقة الاستراتيجية تُمكن المقاومة من قطع الطريق على الإمدادات العسكرية للميليشيات الانقلابية في الحديدة والمخا. وأفاد الشرعبي بأن المقاومة سيطرت على دار قاسم في منطقة العبدلية، فيما لا تزال الجبهة الشرقية تشهد اشتباكات متواصلة خصوصا في منطقتي القصر الجمهوري والتشريفات، أسفرت عن مقتل القائد الانقلابي ماجد سيف وإصابة آخرين من الميليشيات الانقلابية، بينما أدت الاشتباكات في الجبهة الجنوبية إلى مقتل 17 انقلابيا وإصابة العشرات من الانقلابيين.
 
أعلن انتهاء أزمة السيولة
بن دغر يطالب ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية برفع يدها عن البنك المركزي
عكاظ...واس (عدن)
أكد رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، أن حكومته تغلّبت على كل العقبات المتعلقة بطباعة العملة الوطنية، وإنهاء أزمة انعدام السيولة النقدية التي اختلقتها ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية. وقال في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أمس (الجمعة) " أمرنا وبتوجيهات مباشرة من رئيس الجمهورية اليمنية بالبدء الفوري بربط جميع مؤسسات الدولة المدنية بالبنك المركزي في جميع أنحاء البلاد، ووجهنا وزارة المالية ومحافظ البنك المركزي ومركزه عدن بصرف المرتبات لجميع مرافق الدولة استناداً إلى موازنة 2014م، وابتداء من ديسمبر الماضي". وطالب رئيس الوزراء اليمني، الميليشيا الانقلابية برفع اليد عن الموارد الوطنية، وتسهيل عمل البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن، ليتمكن من القيام بدوره على نحو شامل في جميع أنحاء البلاد، بداية بصرف المرتبات، مروراً بإدارة الحسابات الحكومية، وانتهاءً بتوفير الأموال للمؤسسات الخدمية كالصحة والتعليم والمياه والكهرباء والنظافة التي عاثت الميليشيا فيها فساداً. وحذر بن دغر، الميليشيات الانقلابية من مجرد التفكير في تزوير العملة أو طباعتها خارج نطاق القانون والضوابط المتعارف عليها، التي تفرضها المؤسسات النقدية الدولية، ونبه إلى أن سلوكاً كهذا ضرره كارثي على اقتصاد البلاد، ومستوى المعيشة والأسعار، ومدمر لقيمة العملة اليمنية الضعيفة في الأصل.
بعد أن دعاها نائب الرئيس إلى الوحدة .. إحياء دور القبائل اليمنية يسحب البساط من تحت الحوثيين
ايلاف..حسن حاميدوي
دعا نائب الرئيس اليمني، الفريق على محسن الاحمر، القبائل اليمنية للاصطفاف مع الجيش والمقاومة في مواجهة المليشيات الحوثية ومن خلفها إيران، والعمل على إفشال مخططاتهم، وهو ما اعتبره محللون نقلة بارزة في محاولات استعادة الشرعية في اليمن. حسن حاميدوى: قال محللون لـ"إيلاف"، ان الدعوة التي اطلقها نائب الرئيس اليمني، الفريق على محسن الاحمر، للقبائل اليمنية بضرورة التوحد، من الممكن ان تجد صدى واسعا وترحيبا من كافة القبائل، اذا ما تم تقديم الضمانات والوعود الرامية بعدم اقصائهم من المشاركة السياسية، مشيرين إلى ان دور القبيلة في ظل حكم الحوثيين بات مهمشا، حيث ان الحوثي عمد منذ وصوله للسلطة على كسر نفوذ القبيلة واهانة مشائخها، وبالتالي فان دعوة نائب الرئيس جاءت في وقتها لتعيد توحيد القبيلة لتقوم بدورها التاريخي في الحفاظ على الدولة اليمنية. وكان نائب الرئيس اليمني، الفريق على محسن الاحمر، قد دعا القبائل اليمنية للاصطفاف مع الجيش الوطني والمقاومة في مواجهة المليشيات الحوثية ومن خلفها إيران، والعمل على إفشال مخططاتهم. وهي دعوة وصفها مراقبون بانها خطوة لإحياء دور القبيلة مجددا في اليمن، لاسيما انها تزامنت مع تقدم الجيش الوطني على جبهة نهم القريبة من العاصمة، فضلا عن تكبد ميلشيات الحوثي خسائر متلاحقة على جبهات تعز وصعدة. ويشهد اليمن نزاعا مسلحا على السلطة منذ اكثر من 20 شهرا.
قبائل اليمن انقسمت بين مساند للشرعية ومساند للحوثي منذ بدء النزاع
وتقود السعودية منذ اذار/مارس 2015 تحالفا عسكريا عربيا دعما لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة المتمردين الحوثيين الذين تدعمهم إيران، والذين يسيطرون على مناطق عدة في هذا البلد بينها العاصمة صنعاء. وقد اوقع النزاع في اليمن اكثر من سبعة آلاف قتيل ونحو 37 الف جريح، بحسب الامم المتحدة. الفريق محسن على الأحمر، وجه الدعوة للقبائل بصفته نائباً للرئيس، وذلك اثناء ظهوره لأول مرة في جبهات القتال حيث عرضت القوات المسلحة صور وفيديو للفريق على الاحمر وهو يزور مواقع قوات الجيش الوطني في مديرية نهم شرق صنعاء، فيما تأتي الزيارة في ظل تصاعد حالة التذمر في أوساط القبائل بسبب الزج بأبنائها في جبهات القتال الامامية، اضافة الى تزايد السطوة الأمنية للحوثيين والممارسات القمعية ضد بعض مشائخ القبائل .
انقسام القبيلة
الباحث السياسي ياسر باعامر اوضح أن القبيلة انقسمت إلى قسمين في اليمن، كما هو الحال مع كافة مؤسسات المجتمع التي انقسمت ما بين الشرعية و تحالف صالح والحوثي. وأشار في حديثه لـ"إيلاف" إلى أن هذا الانقسام لم تعهده القبيلة سابقا والتي كانت دائما تتوحد في الرؤى الاستراتيجية للدولة اليمنية، مبينا ان هذا الانقسام فكك بنيتها وتسبب في ضعفها أمام التمدد الحوثي والذي جاء ليتموضع ككيان بديل لهذه القبيلة، مستفيدا من هذه الانقسامات، وبالتالي فان دعوة نائب الرئيس اليمني جاءت في وقتها، لتعيد ترتيب هذه الأوراق وتوحيد القبيلة لتقوم بدورها التاريخي في الوحدة اليمنية. باعامر اكد على اهمية وضرورة ان تعقب هذه الدعوة خطة وبرنامج متكامل من قبل الحكومة الشرعية، مبينا ان المطلع على تفاصيل الخارطة القبلية في اليمن، يدرك تماما انه لكل قبيلة ومنطقة مفتاح، وان الاستجابة لهذه الدعوة لا يمكن ان تتم دون تقديم برنامج عمليي ملموس، فهناك صراعات معقدة بين القبائل، وهناك تجاذبات سياسية ومصالح متشابكة، فمثلا توجد قبائل يمنية تخندقت مع الانقلابين خوفا من خصومها المتخندقين مع الحكومة الشرعية، وبالتالي هذه التشابكات بحاجة اولا الى حلحلة، حتى تؤتى هذه الدعوة ثمارها، وافضل من يقود هذه الجهود هو الفريق علي محسن الأحمر كونه يمتلك رصيدا من العلاقات مع القبائل اليمنية قاطبة.
تهميش القبيلة تحت حكم الحوثيين
من جهته، قال المحلل السياسي غازي الحاجب، ان دور القبيلة في ظل حكم الحوثيين، اصبح مهمشا تماما ودون اي تأثير، ذلك لان الحوثيين عمدوا منذ وصولهم للسلطة على تنفيذ برنامجهم الرئيسي، والمتمثل في كسر سطوة وجود ونفوذ القبيلة ومشائخها. وأشار في حديثه لـ"إيلاف" إلى أنّ القبائل التي انضمت لحلف "صالح والحوثي" لأي سبب، اكتشفت لاحقا أنها وقعت في فخ، وهي اليوم في موقف لا تحسد عليه، وبالتالي فانه من المتوقع ان تحظى دعوة نائب الرئيس اليمني بتجاوب وترحاب كبير وسط القبائل اليمنية، وذلك اذا ما نفذت وفق استراتيجية متكاملة للتواصل والتنسيق، وإحياء دور هذه القبائل من جديد. أكد غازي أن استجابة القبائل لنداء مشروع اليمن الواحد، سيختصر الكثير من الجهد سيما ان غالبية جنود القبائل الذين يحاربون تحت راية الحوثي، ربطتهم المصلحة والمال في ظل الوضع الاقتصادي السيء، وبالتالي فان تحييد هؤلاء وسحبهم من صفوف الحوثي سيغيّر المعادلة بشكل كبير، لذلك يجب كسب الوقت والعمل على تنفيذ هذه الدعوة عاجلا من خلال برنامج واضح للتواصل وتقديم الضمانات والوعود بانه سيُتاح لهذه القبائل فرصة المشاركة بعدالة في المرحلة القادمة وعدم الإقصاء. وختم قائلا: "نأمل ان يتم ذلك سريعا فالحرب استنزفت البلاد والعباد".
 
مقتل جندي أردني في «معان»
وفقاً لـ «سكاي نيوز»
قتل جندي أردني عقب تعرضه لإطلاق نار أثناء مرور مركبته على طريق آيل معان جنوب البلاد، وفقا لما ذكرت تقارير إعلامية، أمس الجمعة. وتعرض الجندي لعدة عيارات نارية اثناء سيره بمركبته، حيث كانت ترافقه والدته وشقيقته ولم تصبا بأي أذى. وتأتي هذه الحادثة بعد مرور ثلاثة أسابيع على أحداث مدينة الكرك الارهابية، ألتي اودت بحياة 13 شخصا أغلبهم من رجال الأمن.
 
 
كلام على لسانها عن تطمينات أردنية بالسيطرة على دمشق
السفارة الأميركية في عمّان تنفي ما نسب لويلز
ايلاف..نصر المجالي: نفى بيان للسفارة الأميركية في العاصمة الأردنية ما تناقلته مواقع إلكترونية في اليومين الأخيرين، من أن السفيرة اليس ويلز اعترفت في تصريحات لها بخطأ بلادها بشأن التطمينات الأردنية لتحقيق المصالح الأميركية في سوريا.
وقالت السفارة الأميركية في بيانها إن بعض المواقع الإلكترونية والتي يبدو أن معظمها يعمل خارج الأردن قامت بنشر خبر زائف بعنوان "السفيرة الأمريكية تعترف بخطأ بلادها بشأن التطمينات الأردنية"، وأضافت السفارة "نود أن ننوه بأن جميع ما ورد في هذا الخبر عارٍ عن الصحة". وختمت السفارة بأن الولايات المتحدة تقوم بتزويد الأردن بـ ١,٦ مليار دولار من المساعدات الاقتصادية والعسكرية وسوف تبقى هذه العلاقة قوية خلال العام ٢٠١٧. وكانت وسائل إعلام، نقلت تصريحا منسوبا للسفيرة الأميركية لدى الأردن أليس ويلز، قالت فيه "أميركا والأردن وقعتا قبل سنتين أربع اتفاقيات منح أميركية بقيمة 786.8 مليون دولار (..) مقابل تطمينات ووعود أردنية بالسيطرة على العاصمة السورية دمشق". وتابعت هذه الوسائل "ولكن بعد مرور ثلاث سنوات من تلقي التطمينات وبعد مرور سنتين من توقيع اتفاقيات المنح الأميركية لم يتمكن الأردن من تحقيق وعوده ولم يتم تحقيق المصالح الأميركية في سوريا، مضيفة أن نظام الأسد تعزز في الوقت الحالي كثيرا بالنسبة للسنوات الثلاث الماضية وأميركا مخطئة بوضع ثقتها في الوعود الفارغة وحان وقت التراجع عنها.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,289,541

عدد الزوار: 7,626,986

المتواجدون الآن: 0