رابطة الكاثوليك أنهت مؤتمرها الأول

توصية بالعمل لدولة عادلة قادرة وتثبيت القواسم المشتركة وتبنّي السلام

تاريخ الإضافة الأحد 6 كانون الأول 2009 - 6:27 ص    عدد الزيارات 3364    التعليقات 0    القسم محلية

        


\"\"
المهندس خوري يتلو توصيات المؤتمر، وبدا من اليمين أبو عضل وأبو رجيلي وصليبا.
أوصى مؤتمر "الوحدة في الحق والحرية في التنوّع" الذي نظّمته رابطة الروم الكاثوليك من 1 كانون الأول الجاري الى 4 منه في صالة كنيسة القديس يوحنا الحبيب في الحازمية، بالعمل على "تعزيز بناء الدولة العادلة القادرة والقوية، وتثبيت القواسم المشتركة بين التعددية الدينية والثقافية والتقاليد والأصول الثابتة في الوطن".
أذاعت الرابطة أمس التوصيات الصادرة عن مؤتمرها الذي انهى اعماله مساء الجمعة الماضي، كالآتي:
"ان لبنان في حاجة الى التسامح والصفح والتجدد والتعالي عن المهاترات، والى علاقة مواطنية مبنية على المحبة والاحترام، ورفع كل شعور بالغبن والحذر والضغينة بعضنا حيال البعض الآخر، ووضع حد لنقل الذكريات والمآسي والتعصب والاعتراف بحرية الآخر وحقه في التعبير عن رأيه.
ولذلك يجب:
1- العمل من أجل مجتمع ينعم فيه اللبنانيون بالحقوق نفسها ويعيشون في التضامن الواحد بعضهم مع بعض.
2- العمل لتأمين المصالحة وتثبيت القواسم المشتركة بين التعددية الدينية والثقافية والتقاليد والأصول الثابتة في وطننا، ووضع حد للانقسامات التي يغذيها التمييز الطائفي والمذهبي والاخلاقي والسياسي والحضاري.
3- إيجاد أسلوب عيش وأسس تبني السلام، وايجاد حلول سلمية للصراعات والخلافات، وبناء مجتمع لبناني يساهم في التضامن من أجل خير الجميع.
4- إخراج المسيحيين عموما والروم الملكيين الكاثوليك خصوصا من انماط حياة جديدة تفرض عليهم وتؤدي بهم الى اليأس والضياع والالتباس والفوضى.
5- العمل على تعزيز بناء الدولة العادلة، القادرة والقوية، وتشجيع ابناء الطائفة على المشاركة الفاعلة والانخراط في مؤسساتها.
6- تفعيل دور الرابطة في الريف والأطراف، وحضّ أبناء الطائفة على المشاركة في العمل والتفاعل داخل اطارها على اختلاف خياراتهم السياسية وتعددّها.
7- تفعيل الانتساب الى الرابطة، وتمكين المرأة من تحمل المسؤوليات وممارستها وتنمية مواهبها.
8- اقامة ندوات ومحاضرات بناءة ولقاءات جامعة شهرية، سياسية، اجتماعية، تربوية، اقتصادية.
9- محاولة ايجاد حلول مع عدد من الاختصاصيين واصحاب الخبرة والمقتدرين، للمساعدة على حل ما امكن من الحاجات المعيشية والاجتماعية والتعليمية والطبية ومساندة الفقراء والمحتاجين".
اليومان الثالث والرابع
وكان شارك في جلسات المؤتمر في اليوم الثالث تحت عنوان "الغد رؤية نحو الأفق"، عميد كلية الطب في الجامعة اللبنا نية البروفسور بيار يارد عن "الشباب والجامعات"، ورئيس مجلس امناء "مركزية مسيحيي المشرق" طلال مقدسي عن "الريف وحوافز البقاء".
وتوّجت مناقشات اليوم الرابع والأخير بكلمتين لخادم رعية كنيسة القديس يوحنا الحبيب الأب نبيل صليبا، ورئيس الرابطة مارون ابو رجيلي. ثم اعلن مدير الجلسات عضو المجلس التنفيذي للرابطة المهندس ميشال الخوري انتهاء اعمال المؤتمر، واذاع التوصيات، يحوطه اعضاء المجلس السادة توفيق صليبا وغابي ابو رجيلي وغسان ابو عضل.


المصدر: جريدة النهار

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,794,946

عدد الزوار: 7,712,798

المتواجدون الآن: 0