البحرين: إعدام 3 أشخاص دينوا بقتل ضابط إماراتي ورجلَي أمن ..تدريبات بحرية مشتركة بين الإمارات وبريطانيا ..الأردن: تعديل حكومي يشمل الخارجية والداخلية..رؤساء أركان 14 دولة بينها الكويت تعهدوا في الرياض القضاء على «داعش»...إضرام النار في مكتب لتحويل الأموال في القطيف...السبهان لـ «الحياة»: السعودية لا تحتاج وساطة مع إيران

إيران و"حزب الله" يدربون الميليشيات في صعدة..«الرمح الذهبي» تزحف إلى ميناء المخا واجتماع حاسم بين ولد الشيخ وهادي في عدن..الحكومة اليمنية تشترط ضمانات لمفاوضات مع جماعة الحوثيين

تاريخ الإضافة الإثنين 16 كانون الثاني 2017 - 5:55 ص    عدد الزيارات 2072    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

إيران و"حزب الله" يدربون الميليشيات في صعدة
 موقع 14 آذار.. أدلى مشرف وحدة الصواريخ التابعة لميليشيات الحوثي والمخلوع صالح في جبهة نهم باعترافات خطيرة عن دور إيران وحزب الله في اليمن بعد أن سلم نفسه للجيش الوطني. وقال المدعو أبو محمد إن هناك خبراء إيرانيين ولبنانيين من حزب الله في معسكرات سرية في صعدة يدربون ميليشيات الحوثي على الأسلحة. ويأتي استسلام أبو محمد في جبهة نهم بعد ثلاثة أيام على مقتل المشرف على قسم تطوير الصواريخ الباليستية للانقلابيين، أبو خليل الصليمي، بغارة من طائرات التحالف العربي. وذكرت المصادر أن الصليمي يعد واحداً من كبار القيادات الحوثية التي أسندت لها مهام الإشراف على ما تسمى بـ"القوة الصاروخية" التي تضم خبراء إيرانيين ولبنانيين وضباط موالين للحوثي والمخلوع، وهي الوحدة المتخصصة في تطوير الصواريخ وإطلاقها. وكانت مصادر عسكرية يمنية أشارت إلى أن وحدة المراقبة والمعلومات في غرفة عمليات التحالف العربي الجوية رصدت خلال الأيام الماضية تحركات الصليمي وتنقلاته بين محافظات صعدة وصنعاء والحديدة حيث تم استهدافه مع 6 من مرافقيه، بعد التأكد من تواجده في المكان المناسب. ويعد مقتل الصليمي، دليلا آخر يؤكد تورط إيران وميليشيات حزب الله في الأزمة اليمنية، وكذلك استسلام أبو محمد مشرف وحدة الصواريخ التابعة لميليشيات الحوثي والمخلوع صالح في جبهة نهم شمال شرق العاصمة صنعاء، والذي كشف عن تلقيه تدريبات على يد خبراء إيرانيين ومدربين من ميليشيات حزب الله. كما اعترف أبو محمد أن الصواريخ التي كانت تطلقها الميليشيات استهدفت المدنيين وليس مواقع عسكرية. كما كشفت اعترافات أبو محمد أيضاً أن ميليشيات إيران وحزب الله ماضية في تدريب عناصر الحوثي بمعسكرات سرية في صعدة شمال اليمن.
 
«الرمح الذهبي» تزحف إلى ميناء المخا واجتماع حاسم بين ولد الشيخ وهادي في عدن
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
علمت «عكاظ» من مصادر يمنية مطلعة أن لقاء مبعوث الأمم المتحدة للأزمة اليمنية إسماعيل ولد الشيخ أحمد مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في العاصمة الموقتة عدن والمتوقع اليوم (الإثنين)، سيكون اجتماعا حاسما في المسار السياسي للأزمة. وقالت المصادر إن ولد الشيخ يحمل تطويرا جديدا للمبادرة السابقة، بعد أن رفضت الشرعية في وقت سابق مبادرته التي اعتبرتها بعيدة عن القرار الأممي 2216 والذي ينص على تسليم الانقلابيين للسلاح والخروج من المدن والعودة إلى ما قبل الانقلاب في سبتمبر العام 2014. وأشارت إلى أن ولد الشيخ وبعد زيارة السعودية وقطر وعمان، يحمل تصورا جديدا للأزمة يوافق التعديلات التي أكد عليها الرئيس هادي ويتفق مع الرؤية التي طرحها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وعلى الصعيد الميداني، سيطر الجيش الوطني بدعم من التحالف العربي، أمس (الأحد)، على منطقة الجديد أولى المناطق التابعة لمديرية المخا غرب محافظة تعز، بعد السيطرة على قرية المعقر. وأوضح المتحدث باسم المجلس العسكري في تعز العميد منصور الحساني، لـ«عكاظ»، أن الجيش توغل في أرياف مديرية المخا أكثر من عشرة كيلومترات، وسيطر على قرية المعقر ومنطقة الجديد، مضيفاً أن عملية «الرمح الذهبي» مستمرة في تحقيق أهدافها، ولا تزال القوات تزحف نحو ميناء المخا من ثلاثة محاور رئيسية.
الحكومة اليمنية تشترط ضمانات لمفاوضات مع جماعة الحوثيين
الدمام - منيرة الهديب المكلا - عبدالرحمن العطية نجران، عدن، تعز - «الحياة» 
أكد مسؤول يمني أن الجيش الوطني حقق انتصارات كبيرة على أرض الميدان خلال الشهرين الماضيين، وأصبحت قواته على بعد بضعة كيلومترات من أهم المواقع شرق صنعاء، وتدق أبواب صعدة، واقتربت من تطهير تعز وتحرير محافظتي شبوة والجوف. وكشف مدير دائرة التوجيه المعنوي في الجيش اليمني اللواء محسن خصروف لـ «الحياة»، عن وجود خطة عسكرية شاملة لدى الحكومة الشرعية تضمن تجنب إعطاء الانقلابيين فرصة التقاط أنفاسهم بعد الهزائم الميدانية الأخيرة وقال إن لدى القيادة الشرعية خطة عسكرية شاملة هدفها استعادة الدولة، وقد تمكنت خلال الشهرين الماضيين من تحقيق انتصارات في جبهات الطوق البعيدة من صنعاء في الشمال، والشمال الغربي والغرب والجنوب الغربي في المندب وذباب وتعز ولحج والضالع وشبوة والبيضاء ومأرب. وشدد خصروف على رفض الحكومة الشرعية المشاركة في أي مفاوضات جديدة من دون ضمانات دولية، «لن تذهب الحكومة الشرعية لأي مفاوضات ما لم يقدم المجتمع الدولي ضمانات حقيقية بأن يلتزم الانقلابيون مرجعيات أي حوار وطني، ومن دون الالتزام الصريح والواضح لتلك المرجعيات لن تكون هناك أي مفاوضات سلمية».
وأشار خصروف إلى تأثير تقدم قوات الجيش على مختلف الجبهات في اللقاء المنتظر بين مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ والرئيس عبدربه منصور هادي في العاصمة الموقتة عدن، في وقت أوضح مصدر حكومي لـ «الحياة» أن الحكومة الشرعية في عدن تنتظر زيارة المبعوث الأممي خلال اليومين المقبلين. وقال إن التقدم العسكري يؤثر إيجاباً لمصلحة المنتصر في الميدان، وبالعكس للمهزوم، وبقدر ما يحقق أي طرف انتصارات ميدانية يكسب أوراقاً رابحة في حال وجود مفاوضات سياسية. وأضاف أنه بالنسبة إلى القوات اليمنية فالأمر واضح، والجيش حقق انتصارات مهمة على الميليشيات الحوثية وحلفائها. ولكن حينما يكاد ينتصر نصراً حاسماً يتدخل المجتمع الدولي من أميركا وأوروبا وروسيا ويشكلون ضغطاً على الرئاسة ويطالبون بوقف إطلاق النار والذهاب إلى المفاوضات ليأتي الانقلابيون ويفشلون المفاوضات، لالتقاط أنفاسهم وإعادة الدعم اللوجستي للقوات والاتجاه للحرب من جديد.
من جهة أخرى، أعلن المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أمس عن تعرض أحد المراكز الحدودية المتقدمة في منطقة نجران لإطلاق نار كثيف وقذائف عسكرية عبر الحدود، مشيراً إلى أنه تم التعامل مع الموقف بما يقتضيه بمساندة القوات البرية وتبادل إطلاق النار مع العناصر المعادية والسيطرة عليه، ما نتج منه استشهاد العريف في حرس الحدود محمد يحيى النجعي. وفي تعز، قال مصدر في المقاومة اليمنية لـ «الحياة» إن قوات الجيش تقدمت في منطقة الساحل الغربي للمحافظة الواقعة جنوب غربي البلاد، بعد معارك عنيفة ومستمرة ضد الحوثيين وقوات صالح منذ ليل أول من أمس (السبت). وأضاف أن القوات الشرعية سيطرت على منطقة الجديد، وتواصل تقدمها من ثلاثة محاور باتجاه مدينة المخا. وكانت القوات أحكمت سيطرتها على مديرية ذوباب المطلة على مضيق باب المندب. من جهة أخرى، شنت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، أربع غارات استهدفت تجمعات للحوثيين وقوات الرئيس السابق علي صالح في جبل الشبكة في مركز الشقيراء بالوازعية غرب تعز.
 
البحرين: إعدام 3 أشخاص دينوا بقتل ضابط إماراتي ورجلَي أمن
 (العربية نت)
أعلنت المنامة، أمس، أنها قامت بإعدام 3 أشخاص أدينوا بقتل ثلاثة من رجال الشرطة بينهم ضابط شرطة إماراتي. ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية عن رئيس نيابة الجرائم الإرهابية المحامي العام أحمد الحمادي، قوله: «تم صباح اليوم (أمس) تنفيذ حكم الإعدام في المحكوم عليهم الثلاثة المدانين في القضية الخاصة باستهداف قوات الشرطة بمنطقة الديه يوم 3 مارس/آذار 2014 بعبوة متفجرة، ما نجم عنه مقتل شهداء الشرطة الثلاثة الملازم أول طارق محمد الشحي والشرطيين محمد رسلان وعمار عبدو علي محمد، وذلك بعد أن صار الحكم باتاً واجب التنفيذ، بصدور حكم محكمة التمييز برفض الطعن المقدم منهم، وبإقرار الحكم الصادر بإعدامهم، وذلك بعد أن اتخذت الإجراءات المقررة قانوناً في هذا الشأن، وطلب النائب العام تنفيذ الحكم بناءً على ذلك». وأوضح الحمادي أن تنفيذ الحكم قد تم رمياً بالرصاص، وبحضور قاضي تنفيذ العقاب وممثلي النيابة العامة ومأمور السجن وطبيب وواعظ حسبما يقضي القانون. وترجع وقائع القضية إلى قيام المحكوم عليهم بوضع عبوات متفجرة بالطريق العام قابلة للتفجير عن بُعد، وتمكنهم من استدراج قوات الشرطة إلى مكان الواقعة بافتعال أعمال شغب استدعت تدخل القوات، التي ما إن بلغت مكان العبوات المتفجرة حتى قام المتهمون بتفجير إحداها مما ترتب عليه وفاة المجنى عليهم من القوات وإصابة 13 آخرين. هذا، وقد أسفرت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة آنذاك عن قيام المتهمين الأول والثاني بتشكيل جماعة إرهابية ضمن تنظيم إرهابي، ونجحا في تجنيد المتهمين الآخرين وغيرهم ممن توافرت لديهم الخبرة في صناعة واستعمال المتفجرات وأعمال الشغب، بهدف تكوين عدة مجموعات للقيام بأعمال إرهابية تستهدف قتل رجال الشرطة، وتدمير المنشآت الهامة الأمنية والحيوية للإخلال بالنظام العام ومنع السلطات من ممارسة عملها. وقاموا بتصنيع العديد من العبوات المتفجرة، وعقدوا عدة اجتماعات تمكنوا خلالها من وضع مخطط إجرامي تحقيقاً لأهدافهم وأغراض الجماعة. هذا وقد أحالت النيابة المحكوم عليهم إلى المحكمة الكبرى الجنائية، التي قضت بإعدام الثلاثة المدانين وبمعاقبة الآخرين بالسجن المؤبد وإسقاط الجنسية عن بعضهم، وقد تأيد ذلك الحكم استئنافياً. وتم عرض القضية على محكمة التمييز تنفيذاً لحكم القانون باعتبار حكم الإعدام مطعوناً فيه تلقائياً أمام تلك المحكمة، فقضت محكمة التمييز بنقض الحكم وإعادة الدعوى إلى المحكمة الاستئنافية لنظرها من جديد ومن ثم تداولت الدعوى أمام المحكمة الأخيرة إلى أن قضت بذات الحكم مستندة في ذلك إلى ما قام ضد المتهمين من أدلة قولية ومادية قاطعة. فعرض الأمر على محكمة التمييز للمرة الثانية حيث أصدرت حكمها المتقدم برفض الطعن وإقرار الحكم، وبناء على ذلك أصبح الحكم باتاً واجب التنفيذ.

تدريبات بحرية مشتركة بين الإمارات وبريطانيا
 (أ ف ب).. بدأت دولة الامارات العربية المتحدة وبريطانيا، أمس، تدريبات بحرية عسكرية مشتركة تهدف الى التدريب على «تخطيط وتنفيذ وإدارة العمليات»، بحسب ما اعلنت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية (وام). وقالت «وام» ان «التمرين العسكري المشترك (خنجر البحر 2017) بدأ على أرض الدولة بين قواتنا المسلحة والقوات البريطانية في إطار التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات العسكرية». واوضحت ان التمرين الذي يستمر اياما عدة يأتي «ضمن سلسلة التمارين المشتركة التي تقام بين البلدين في إطار التعاون العسكري المشترك بهدف التدريب على تخطيط وتنفيذ وإدارة العمليات العسكرية المشتركة وتفعيل الإجراءات الموحدة بين مختلف الأسلحة». وتجري القوات المسلحة الاماراتية تمارين دورية مع قوات من دول اخرى. وكانت خاضت تدريبات مشتركة مع نظيرتها الاميركية في الامارات في كانون الاول الماضي. والامارات عضو في التحالف العربي الذي يساند قوات الرئيس اليمني المعترف به عبد ربه منصور هادي في مواجهة المتمردين الحوثيين، وتعد الى جانب السعودية ابرز الدول المشاركة في التحالف.

توقيف 6 أشخاص بينهم نائب سابق لقيامهم بـ«أعمال تحريضية»
الأردن: تعديل حكومي يشمل الخارجية والداخلية
(أ ف ب)... أجرى رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي، أمس، تعديلا في حكومته شمل ستة وزراء وشهد خصوصا تعيين وزيرين جديدين للخارجية والداخلية. فيما أوقفت السلطات الأمنية 6 أشخاص بينهم نائب سابق لقيامهم با»عمال تحريضية من شأنها ان تثير الرأي العام». وقال بيان صادر عن الديوان الملكي ان «الارادة الملكية السامية، صدرت اليوم الأحد (أمس) بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة هاني الملقي». وبحسب البيان فقد تم تعيين أيمن الصفدي وزيرا للخارجية بدلا من ناصر جودة وغالب الزعبي وزيرا للداخلية بدلا من سلامة حماد. كما تم تعيين ممدوح العبادي وزيرا للدولة لشؤون رئاسة الوزراء بدلا من فواز ارشيدات وبشر الخصاونة وزيرا للدولة للشؤون القانونية (منصب مستحدث) وعمر الرزاز وزيرا للتربية والتعليم بدلا من محمد ذنيبات وحديثة الخريشة وزيرا للشباب بدلا من رامي وريكات. وقدم جواد العناني نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون الاستثمار ويوسف منصور وزير الدولة للشؤون الاقتصادية استقالتهما من منصبهما.
والصفدي كاتب سياسي من مواليد الزرقاء (23 كيلومترا شمال شرق عمان) عام 1962 ويحمل شهادة الماجستير في الاعلام الدولي من جامعة بيلور بولاية تكساس الاميركية، وسبق ان شغل منصب رئيس الوزراء وزير دولة (2010). كما عمل مستشارا للعاهل الاردني ومدير اعلام للديوان الملكي. وعمل الصفدي في العديد من وسائل الاعلام المحلية والعربية منها رئيس تحرير صحيفة «جوردان تايمز» اليومية الاردنية الصادرة باللغة الانكليزية.
اما الزعبي فهو محام وسياسي من مواليد مدينة السلط (30 كيلومترا شمال غرب عمان) في عام 1943، وحاصل على شهادة الماجستير في القانون من مصر عام 1981، وسبق ان شغل مناصب وزارية عدة منها وزير دولة للشؤون البرلمانية (2009) ووزير الداخلية (2012) ووزير العدل (2013). كما انتخب عضوا في مجلس النواب الاردني لدورتين (1997-2001) (2003-2007) فضلا عن عمله مساعدا لمدير الامن العام. وكان نحو 47 نائبا في مجلس النواب الاردني طالبوا بحجب الثقة عن وزير الداخلية سلامة حماد بعد الاحداث الامنية التي شهدتها محافظة الكرك جنوب المملكة العام الماضي. وكان عشرة اشخاص بينهم سبعة رجال أمن قتلوا في 18 كانون الاول الماضي في هجوم تبناه «داعش» في الكرك. وبعدها بيومين قتل اربعة رجال أمن خلال عملية دهم لمسلحين مطلوبين في الكرك. وهذا ثاني تعديل على حكومة الملقي التي تضم 29 وزيرا بينهم سيدتان والتي تشكلت في 28 ايلول الماضي. وجرى التعديل الحكومي الاول بعد ايام من تشكيل الحكومة أثر استقالة وزير النقل مالك حداد وتعيين حسين الصعوب بديلا منه. من جهة أخرى، اوقفت السلطات ستة اشخاص بينهم النائب السابق وصفي الرواشدة لـ«قيامهم باعمال تحريضية من شأنها ان تثير الرأي العام». وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان «نيابة محكمة أمن الدولة اوقفت كلا من: النائب السابق وصفي الرواشدة، اللواء المتقاعد محمد العتوم، عمر العسوفي، حسام العبداللات، عبد الرحمن الدويري، وفلاح الخلايلة». ونقلت الوكالة عن رئيس الوزراء هاني الملقي قوله في كلمة امام مجلس النواب أمس ان «الاجهزة الامنية المختصة وبموجب مذكرة خطية صادرة عن مدعي عام محكمة امن الدولة قامت بتوقيف اشخاص لقيامهم بأعمال تحريضية من شأنها ان تثير الرأي العام وتغيّر اوضاع المجتمع الاساسية والتي تشكل تجاوزا على القانون». واضاف ان «الحكومة بمختلف اجهزتها كانت وما زالت تحترم حق المواطنين في التعبير السلمي عن آرائهم وتتقبل النقد البناء، ولا تستهدف أي مواطن يعارض نهجها أو سياساتها ضمن حدود القانون، ولكن في ذات الوقت فان واجبها ان لا تسمح لاحدٍ بالتطاول على القانون الذي يشكل احترامه وانفاذه عاملاً من عوامل قوة الدولة «. واكد الملقي ان «القانون هو الفيصل في التعامل مع الجميع، وان حرية الرأي والتعبير لا تعني التحريض أو الفوضى». وكان النائب السابق وصفي الرواشدة انتقد في الخامس من كانون الثاني الحالي في بيان نشر على صفحته على موقع فيسبوك الاوضاع الاقتصادية الصعبة في البلاد وتساءل «ما الذي يجري في الاردن» و«هل يعلم الملك بذلك؟».
رؤساء أركان 14 دولة بينها الكويت تعهدوا في الرياض القضاء على «داعش»
الراي..الرياض - د ب أ - أكد رؤساء أركان 14 دولة - بينها الكويت - تمثل التحالف العسكري الدولي، بما فيها الولايات المتحدة، ضرورة اتخاذ كل الوسائل والإجراءات اللازمة للقضاء على تنظيم «داعش» الإرهابي، إضافة إلى منع نشوء المزيد من الجماعات الإرهابية المتطرفة. جاء ذلك في بيان صادر عن المؤتمر الدولي لتعزيز جهود الدول الإسلامية والصديقة المشاركة في خطة التحالف العسكري الدولي لهزيمة تنظيم «داعش» والذي عقد في الرياض على فترة يومين. وجاء في البيان، الذي نشرته «وكالة الأنباء السعودية الرسمية» (واس)، امس، «انطلاقاً من الإدراك العميق لمسؤوليات الدول المشاركة في التحالف العسكري الدولي لهزيمة تنظيم داعش تجاه الأمن الإقليمي والدولي، وبناء على دعوة رئاسة هيئة الأركان في وزارة الدفاع السعودية، انعقد المؤتمر الدولي لتعزيز جهود الدول الإسلامية والصديقة لهزيمة تنظيم داعش في الرياض بتاريخ 14 يناير 2017، واستمر لمدة يومين، بمشاركة 13 دولة من ضمن الدول المشاركة في التحالف العسكري الدولي لهزيمة تنظيم داعش وهي: المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، دولة قطر، سلطنة عمان، دولة الكويت، المملكة الأردنية الهاشمية، مملكة المغرب، جمهورية تونس، جمهورية لبنان، جمهورية تركيا، دولة ماليزيا، جمهورية نيجيريا الاتحادية، إضافة إلى الولايات المتحدة ممثلة بالقيادة المركزية الأميركية». وأكد البيان أن «المؤتمر مهد لعقد لقاءات جماعية وثنائية على مستوى رؤساء هيئة الأركان العامة ومن يمثلهم بالدول الشقيقة والصديقة وقائد القيادة المركزية الأميركية، وراجعت هذه اللقاءات والمناقشات تحديد الاحتياجات العملياتية والجهود والنشاطات اللازمة للمرحلة (الثانية الحالية والثالثة اللاحقة) من الحملة الدولية لهزيمة داعش من خلال عملية (العزم الصلب)». وأكد المشاركون في المؤتمر أن «تنظيم داعش يمثل خطراً يهدد المنطقة والمجتمع الدولي بأكمله». كما أكد المشاركون مساندتهم لعملية «درع الفرات» لمحاربة «داعش»، ودانوا الجرائم التي يرتكبها هذا التنظيم بحق الأبرياء من كل الأديان والأعراف والاتجاهات السياسية، ووصفها المؤتمر بـ «الجرائم ضد الإنسانية».وشدد الحضور على «ضرورة اتخاذ كل الوسائل والإجراءات اللازمة للقضاء على هذا التنظيم الإرهابي، وتأكيد عدم انتشارها في المناطق والدول المجاورة».
إضرام النار في مكتب لتحويل الأموال في القطيف
الدمام - «الحياة» 
أضرم مجهولون النار في مكتب لتحويل الأموال في حي مياس في محافظة القطيف (شرق السعودية). وقال الناطق باسم الشرطة العقيد زياد الرقيطي: «في الواحدة من صباح أمس (بالتوقيت المحلي تلقينا من حارس أمن مكتب تحويل أموال، يفيد بقيام ثلاثة أشخاص ملثمين وبحوزتهم سلاح رشاش بإشعال النار في مقدم المكتب ومكتب مالي آخر في الجهة المقابلة، مشيراً إلى أن الحادثة أسفرت عن تلفيات خارجية في جهاز الصراف الآلي المجاور، ولاذوا بالفرار، وتم التعامل مع الحريق من فرق الدفاع المدني، فيما باشر المختصون إجراءات الضبط الجنائي للعمل الإجرامي لتحديد دوافعه والمتورطين فيه.
الكويت تؤكد عدم وجود قنبلة في طائرة ألمانية هبطت اضطراراً
الكويت - «الحياة» .. أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أمس، أن لا وجود «لأي مواد متفجرة على متن الطائرة المدنية التابعة لشركة يورو وينكس الألمانية التي هبطت اضطراراً في مطار الكويت الدولي للاشتباه بوجود قنبلة على متنها». وأوضحت أن «الأجهزة الأمنية المختصة العاملة قامت بإجراءات التفتيش كاملة ضمن قواعد الأمن والسلامة، متخذة على الفور التدابير والإجراءات الاحترازية المقررة في هذه الحال». وأشارت إلى أن الأجهزة الأمنية «تلقت بلاغاً صباح أمس من الإدارة العامة للطيران المدني يفيد بهبوط اضطراري لطائرة ركاب ألمانية للاشتباه بوجود مواد متفجرة على متنها». وأكدت «التنسيق مع الجهات المعنية لتقديم مختلف سبل الخدمات والمستلزمات للركاب أثناء فترة الانتظار المقررة للتفتيش». وأفاد بأن الطائرة أدرجت ضمن جدول الرحلات المغادرة فيما تعكف الأجهزة الأمنية على متابعة كل التفاصيل المتعلقة بالبلاغ. وكان على متن الطائرة 299 راكباً، وكانت مغادرة من سلطنة عمان إلى ألمانيا قبل أن تهبط اضطراراً في الكويت.
السبهان لـ «الحياة»: السعودية لا تحتاج وساطة مع إيران
جدة - منى المنجومي .. أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخليجية ثامر السبهان أن الرياض «لا تحتاج إلى وساطة (أحد) مع إيران»، مشيراً في الوقت ذاته إلى عدم اطلاعه على معلومات تتعلق بالوساطة بين البلدين. وقال السبهان لـ «الحياة»: «لم يردنا شيء يتعلق بوجود رسائل وساطة بين الرياض وطهران، والسعودية لا تحتاج إلى وساطات معها»، مضيفاً: «الإيرانيون يعلمون ماذا عليهم أن يعملوا ويفعلوا إذا أرادوا تحسين العلاقات مع المملكة». وكانت وكالة «رويترز» نسبت إلى التلفزيون الإيراني قوله أول من أمس إن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري «نقل رسائل بين الرياض وطهران، في مسعى متواصل لاحتواء الخلاف بين الرياض وطهران». وأضاف التليفزيون عن الجعفري قوله إن «خطوات الوساطة مستمرة منذ العام الماضي». وأنه «نقل رسائل شفوية بين مسؤولي البلدين خلال الشهور الماضية، وسيحاول تقريب المواقف بينهما». ونشرت «الحياة» (السبت) الماضي إعلان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، وفيها أن بلاده ستوصل رسالة باسم دول مجلس التعاون الخليجي إلى الجانب الإيراني، تتعلق بالحوار معها. وأكد أن «الاتصالات مستمرة لتحديد موعد يناسب الجانبين لتسليم تلك الرسالة».
 
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,284,308

عدد الزوار: 7,626,866

المتواجدون الآن: 0