عُمان تتسلم 10 من سجناء غوانتانامو..ملك إسبانيا يؤكد حرص بلاده على توثيق الروابط مع الرياض..الجبير: العلاقة مع إيران متوترة.. وعليها الكفّ عن أفعالها العدائية..المنامة تحتج على تصريحات عراقية وحظرت صدور (الوسط) واستخدامها الإعلام الالكتروني..برلماني بحريني: المحتجون ينفذون أجندة خارجية..

هادي يشكك في النوايا السلمية للحوثيين..مقتل وإصابة 63 من ميلشيا الحوثي وصالح في مواجهات اليوم بشبوة..الجيش والتحالف يضيقان الخناق على الانقلابيين في صنعاء والمخا وهادي يتسلم مقترحات جديدة للسلام.. وولد الشيخ متفائل

تاريخ الإضافة الثلاثاء 17 كانون الثاني 2017 - 5:15 ص    عدد الزيارات 1958    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

جرائم المتمردين.. أسرى ذوباب والمخا.. أطفال
عكاظ..سعاد الشمراني (جدة)
نشرت القيادة العسكرية للجيش الوطني اليمني صورا جديدة لأسرى من الانقلابيين في مدينة ذوباب والمخا، تبين أن عددا كبيرا منهم أطفال جندهم الحوثيون على جبهات القتال. وقال أبو زرعة المحرمي وهو أحد القيادات المشرفة على العمليات العسكرية في باب المندب إن قوات الجيش والمقاومة تمكنوا خلال معارك ذوباب ومعسكر العمري من أسر العشرات من عناصر الميليشيات بينهم قيادات، بالإضافة إلى 10 أطفال بينهم مصور حربي. وأضاف أن الأطفال كلهم من منطقة رازح التابعة لمحافظة صعدة، تم التغرير بهم للقتال في صفوف الميليشيات، ضمن سياستها في تجنيد الأطفال والزج بهم في المعارك. في غضون ذلك، أوضح مصدر عسكري بالمنطقة العسكرية الرابعة لـ«عكاظ»، أن الأسرى من الأطفال يحظون بالرعاية الكاملة، مضيفاً أن وضع هؤلاء الأطفال يرثى له، إذ أنهم كانوا يعانون من الجوع والخوف والتهديد بالتصفية. ولفت إلى أن الأسرى الأطفال اعترفوا بأن الميليشيات أجبرتهم على الذهاب إلى جبهات القتال بالقوة، ولم يستطيعوا العودة إلى منازلهم؛ بسبب تهديد الانقلابيين لهم بالملاحقة والقتل أمام أسرهم، وخصوصا الذين ينتمون إلى محافظة الحديدة. واضاف المصدر أن بعض الأسرى الأطفال جرى تجنيدهم في الحديدة عبر أعضاء برلمان ينتمون لحزب المخلوع، بعد إغرائهم بمميزات ومبالغ مالية وأسلحة والتعهد لهم بأنهم لن يكونوا في الخطوط الأمامية للمواجهات، وسيقومون بتأمين المدن. وكانت الميليشيات الانقلابية قد أبلغت أهالي الأسرى في محافظة الحديدة، أن أبناءهم قتلوا في المواجهات بمديرية ذوباب، رافضين التجاوب مع رغبات الأهالي بإحضار جثثهم.
 
الجيش والتحالف يضيقان الخناق على الانقلابيين في صنعاء والمخا وهادي يتسلم مقترحات جديدة للسلام.. وولد الشيخ متفائل
عكاظ..أحمد الشميري(جدة).. كشف مصدر حكومي يمني لـ«عكاظ» أن الرئيس عبد ربه منصور هادي تسلم من مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مقترحات جديدة وليس خريطة حل بديلة للأزمة اليمنية، لافتا إلى أن هادي طلب فرصة لدارستها. وقال المصدر إن الرئيس هادي جدد تأكيده خلال لقاء ولد الشيخ في عدن أمس (الإثنين) على الموقف الرسمي للحكومة والشعب اليمني الحريص على حقن الدماء ضرورة الوصول إلى حل سلمي يستند على المرجعيات الثلاث. وأفصحت مصادر إعلامية يمنية أن مسودة الخطة المعدلة التي عرضها ولد الشيخ تتضمن عدة بنود أبرزها عدم المساس بصلاحيات الرئيس هادي باعتباره رئيسا منتخبا، إنهاء الانقلاب وانسحاب الميليشيات، تسليم الأسلحة قبل الانتقال إلى المسار السياسي. وحسب مسودة ولد الشيخ سيتم تعيين نائب للرئيس وتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد توقيع الاتفاقية الشاملة. وستكون اللجنة الرباعية الخاصة بالسلام الضامنة لتنفيذ الحكومة الشرعية الالتزامات في حين تتولى سلطنة عمان ضمان التزام المتمردين. وأكد الرئيس هادي في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» رغبة الشعب اليمني وشرعيته الدستورية في تحقيق السلام وإرساء معالمه عبر مواقفهم الواضحة وتجاوبهم الدائم مع أسس ومنطلقات السلام المرتكزة على القرارات الأممية وفي مقدمتها القرار2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني. من جهته، قال ولد الشيخ «نتطلع إلى تحقيق السلام في اليمن وحقن الدماء عبر التحضير لعمل لجان التهدئة ومباشرة المهام الموكلة إليها»، مؤكدا حرص المجتمع الدولي على تحقيق السلام وفقا للمرجعيات الثلاث، مبديا تفاؤله بالتوصل إلى نهاية للصراع. وكان ولد الشيخ أوضح في بيان له أمس، نشر في صفحته على «تويتر» أن وزير الدولة للشؤون الخارجية العُماني يوسف بن علوي أكد دعمه لمقترحات الأمم المتحدة ومتابعة الجهود مع الأطراف لإنهاء النزاع في اليمن. ميدانيا، أكد مصدر عسكري يمني لـ«عكاظ» سيطرة الجيش الوطني والمقاومة على جبال رشح والتوجيه والجروف والنخش و10 مواقع أخرى في مديرية نهم شرق صنعاء، مبينا أن المعارك انتقلت إلى منطقتي الحول وضبوعة ويجري حاليا عملية مطاردة لفلول الميليشيات الفارة في جبال حلبان. بدورها، قالت مصادر في المقاومة إن الجيش الوطني تمكن من السيطرة على أسلحة وقواعد إطلاق صواريخ كاتيوشا، وراجمات قنابل كانت مخزنة في إحدى المنشآت الواقعة بين منطقتي الجديد والكدحة التابعة لمديرية المخا، يرجح أنها من الأسلحة المهربة.
مقتل وإصابة 63 من ميلشيا الحوثي وصالح في مواجهات اليوم بشبوة
واس (عدن)
قتل وجرح 63 من ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية في المعارك الضارية التي خاضها الجيش والمقاومة الشعبية ضد الميليشيا الانقلابية في عدة محاور في جبهة عسيلان بمحافظة شبوة. وذكرت "وكالة الأنباء اليمنية " الحكومية، أن 25 عنصراً من المليشيا الانقلابية قتلوا وجرح 38 منهم، فيما شن طيران التحالف العربي أمس (الإثنين) أكثر من 20 غارة على مواقع الميليشيا بعسيلان دمرت خلالها دبابة و5 سيارات مسلحة وعربة مدرعة في وادي الدقيق وسبعان ومخزن للذخيرة في الهجر.
هادي يشكك في النوايا السلمية للحوثيين
جازان - يحيى الخردلي الدمام - منيرة الهديب عدن - «الحياة» 
أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن ممارسات الانقلابيين وسلوكهم لا تشير إلى فكر يحمل السلام بمقدار تفكيرهم في التدمير الذي يمثل أجندة دخيلة ومكشوفة. وأعرب عن شكوكه في نوايا الحوثيين لتحقيق السلام وإنهاء الحرب. وأشار هادي خلال اجتماعه أمس مع المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في العاصمة الموقتة عدن، إلى الملاحظات التي أبدتها الحكومة اليمنية على خريطة الطريق لحل الأزمة اليمنية، وسبق أن سلمت الملاحظات إلى ولد الشيخ خلال زيارته السابقة، وهي تمثل خياراً جوهرياً لتحقيق السلام. واستعرض هادي في اللقاء مع ولد الشيخ التحولات التي يشهدها اليمن، وتجربة الحوار الذي شارك فيه مختلف أطياف المجتمع، من أحزاب وقوى سياسية والمرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة ومنظمات المجتمع المدني بدعم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.
وأكد هادي رغبة الشعب اليمني وشرعيته الدستورية في تحقيق السلام عبر التجاوب مع أسس السلام المرتكزة على القرارات الأممية، وفي مقدمها القرار 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني، وأشار إلى المرونة التي أبدتها الحكومة في محطات الحوار والتي جوبهت بالغطرسة والرفض من طرف الانقلابيين، في تحدٍ للإجماع الوطني والإقليمي والدولي. من جانبه، عبّر المبعوث الأممي عن سعادته بلقاء الرئيس اليمني في عدن التي بدأت تتعافى وتعود إليها الحياة على مختلف المستويات، وأعرب عن تقديره ما يبذله هادي والحكومة في هذا الإطار. وقال ولد الشيخ: «نتطلع إلى تحقيق السلام الذي أنتم حريصون على بلوغه لمصلحة اليمن وحقن الدماء عبر التحضير لعمل لجان التهدئة ومباشرة المهمات الموكلة إليها». ميدانياً، تمكنت القوات السعودية من القضاء على عشرات المسلحين الحوثيين الذين اقتربوا من الحدود السعودية باتجاه الخوبة والربوعة ونجران مساء أول من أمس، وتم تدمير عدد من المواقع كانوا يتحصنون فيها داخل الحدود اليمنية. وتمكنت مروحيات «الأباتشي» من تحديد مواقع تحصن فيها مسلحون بالقرب من الحدود السعودية وقامت بتدمير مواقعهم والقضاء على المسلحين. وقالت مصادر لـ «الحياة»، إن القوات الخاصة تمكنت من تنفيذ عدد من العمليات النوعية بالقرب من منطقة الملاحيط اليمنية شرق الخوبة. من جهة أخرى، قال محافظ الضالع فضل الجعدي لـ «الحياة»، إن الوضع الميداني في الضالع مستقر بعد أن رفعت كل النقاط من الخط العام وأصبحت قوات الأمن هي المسؤول الوحيد عن تأمين الطرق، مشيراً إلى صمود الجبهات العسكرية في مريس ودمت. وأكد الجعدي حاجة المحافظة إلى المساعدات الإنسانية. وفي محافظة البيضاء، قال مدير إعلام المحافظة عارف العمري لـ «الحياة»، إن معادلة الحرب في اليمن تتغير يوماً بعد آخر عموماً وفي محافظة البيضاء خصوصاً، وتميل الكفة لمصلحة الجيش والمقاومة الشعبية. إلى ذلك تمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الجنوبية من أسر عشرات من عناصر الميليشيات التابعة للحوثيين والرئيس السابق علي صالح. وقال أبو زرعة المحرمي وهو أحد القادة المشرفين على العمليات في باب المندب إن قوات الجيش والمقاومة تمكنت خلال معارك ذوباب ومعسكر العمري من أسر العشرات من عناصر الميليشيات بينهم قيادات، إضافة إلى 10 أطفال بينهم مصور حربي. وأضاف أن الأطفال هم من منطقة رازح في محافظة صعدة، تم التغرير بهم للقتال في صفوف الميليشيات، ضمن سياستهم لتجنيد الأطفال والزج بهم في المعارك.
 
برلماني بحريني: المحتجون ينفذون أجندة خارجية
عكاظ..نصير المغامسي (جدة)، أ. ف. ب (دبي)
أعرب عضو مجلس النواب البحريني عادل المعاودة، عن استغرابه الشديد من احتجاج البعض على إعدام ثلاثة إرهابيين رميا بالرصاص، بعد إدانتهم بقتل ثلاثة رجال أمن، مشيرا إلى أن المتظاهرين ضد القصاص من الإرهابيين لا يمثلون المعارضة التي تعمل لمصلحة البحرين. وقال المعاودة لـ«عكاظ»: «جميع الدماء غالية ومعصومة، لكن الاحتجاج على تنفيذ القصاص بحق ثلة من الإرهابيين، يعبر عن دعم الذين سفكوا دماء بريئة، وكأن دماء ضحايا الإرهاب رخيصة». من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، أمس (الإثنين)، أن مبنى لإحدى البلديات أحرق عمدا ليل الأحد الإثنين، غداة إعدام ثلاثة إرهابيين. وقالت الوزارة على حسابها في موقع «تويتر»: « تمكن الدفاع المدني من السيطرة على حريق بمبنى بلدية الشمالية في عالي، الواقعة في جنوب المنامة»، مضيفة: «أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الحريق متعمد والجهات المختصة تتخذ اللازم». إلى ذلك استدعت الخارجية البحرينية «أمس الإثنين» السفير العراقي لدى المنامة أحمد الدليمي لمطالبته بعدم التدخل في شؤون البحرين.
 
المنامة تحتج على تصريحات عراقية وحظرت صدور (الوسط) واستخدامها الإعلام الالكتروني
ايلاف..نصر المجالي: احتجت مملكة البحرين على تصريحات لمسؤولين عراقيين نددوا فيها بإعدام ثلاثة رجال أدينوا بقتل 3 رجال شرطة، وتزامناً صدر قرار بوقف تداول واستخدام جريدة (الوسط) الوسائل الاعلامية الالكترونية فوراً وحتى إشعار آخر. واستدعت وزارة الخارجية البحرينية سفير العراق في المنامة للاحتجاج على تصريحات أدلى بها مسؤولون عراقيون ونددوا فيها بإعدام ثلاثة رجال بعد إدانتهم بشن هجوم بالقنابل عام 2014 أسفر عن قتل ثلاثة رجال شرطة. ووصف نوري المالكي نائب الرئيس العراقي عملية الإعدام بأنها "جريمة بشعة" وأضاف أنها تضع الحكومة البحرينية في موقف اتهام من قبل المجتمع الدولي بالقتل الممنهج لمعارضيها. واستنكرت وزارة الخارجية البحرينية التصريحات التي أدلى بها كل من المالكي والمتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية وقالت إنها "تعد تدخلاً غير مقبول في شؤون المملكة."
الاعدام
وتقول البحرين إن عمليات الإعدام تمت بعد عملية قضائية مطولة أسفرت عن إدانة عباس السميع (27 عاما) وسامي مشيمع (42 عاما) وعلي السنكيس (21 عاما). وأسفر هجومهم عن مقتل ضابط شرطة إماراتي وشرطيين بحرينيين. وقالت وكالة أنباء البحرين إن وكيل وزارة الخارجية البحرينية "السفير وحيد مبارك سيار شدد على رفض مملكة البحرين التام أي شكل من أشكال التدخل في قضائها الذي يتمتع بكل معايير الاستقلالية، ومطالبتها بضرورة الكف فورًا عن مثل هذه التصريحات التي تعد تدخلاً غير مقبول في شؤون المملكة وانتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، ولا تتفق مع العلاقات الأخوية بين البلدين، وتعرقل جهود تعزيز هذه العلاقات وتطويرها." وأضافت الوكالة أن وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون، طالب السفير بنقل هذا الاستياء إلى الحكومة العراقية. وقالت إنه جدد دعم مملكة البحرين لكل ما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في العراق، مؤكدًا في الوقت ذاته ضرورة التزام الحكومة العراقية باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على العلاقات مع الأشقاء وردع كل ما يمكن أن يؤثر سلبًا فيها.
صحيفة الوسط
وفي تطور لاحق، أصدرت وزارة شؤون الإعلام البحرينية مساء اليوم الإثنين "قرارا بوقف تداول واستخدام جريدة الوسط للوسائل الاعلامية الالكترونية فوراً وحتى اشعار اخر". وقالت الوزارة في بيان أصدرته على موقعها الإلكتروني ان قرار الوقف يأتي "نظراً لتكرار قيام الجريدة بنشر وبث ما يثير الفرقة في المجتمع، وروح الشقاق والمساس بالوحدة الوطنية وتكدير السلم العام." ونقلت وكالة أنباء (الأناضول) عن مصدر في الجريدة قوله إن القرار صدر للتو(مساء اليوم) وقد فوجئوا به، ولا يعرفون حتى الآن ما إذا كان المعني به الجريدة الورقية أو الموقع الإلكتروني، مشيرا إلى انه جاري التواصل مع وزارة شؤون الإعلام لاستيضاح الأمر. يذكر أن جريدة "الوسط" هي يومية (مقربة من المعارضة) تأسست في عام 2002 من قبل مجموعة من المستثمرين البحرينيين، وتؤكد الجريدة في موقعها الإلكتروني أنها "صحيفة الطرح المتوازن والمستقل".
 
الجبير: العلاقة مع إيران متوترة.. وعليها الكفّ عن أفعالها العدائية
عكاظ..أ.ف.ب، رويترز ( باريس)
وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، العلاقة مع إيران بأنها لا تزال متوترة، محذرا طهران بأن عليها الكف عن أفعالها العدائية لتحسين العلاقات. ورحب الجبير في تصريحات للصحفيين في باريس ليل أمس (الإثنين) بآراء إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترمب بشأن استعادة الدور الأمريكي في العالم وهزيمة تنظيم «داعش» الإرهابي واحتواء إيران. وأعرب الوزير السعودي عن تفاؤله إزاء إدارة ترمب بقوله: نتطلع للعمل معها في كل مجالات الاهتمام المشترك. وقال الجبير إن مصالح المملكة تتفق مع مصالح الولايات المتحدة؛ سواء من الناحية الجيوسياسية في سورية والعراق واليمن وإيران أو في قضايا الطاقة والقضايا المالية. وأضاف «إن الأهداف التي تريد الرياض وواشنطن تحقيقها هي الأهداف نفسها»، لافتا إلى أنه ربما تكون هناك خلافات بشأن كيفية تحقيق ذلك، لكن لا يوجد خلاف بين البلدين بشأن ما ينبغي القيام به، مشيرا إلى أن هذا لن يتغير. ولدى سؤاله عن علاقة السعودية بإيران، اتهم الجبير طهران بزعزعة استقرار المنطقة. وقال «إن علاقة بلاده بإيران متوترة وإنها نتيجة سياساتها العدوانية والعدائية»، مشيرا إلى إنه سيكون من الرائع العيش في سلام وتناغم مع طهران. وردا على سؤال بشأن تهديد ترمب اثناء حملته بتمزيق الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني، قال الوزير السعودي «إن الكثير من الدول قلق من أن تستخدم إيران هذا الاتفاق للحصول على أموال لتستخدمها في دعم الإرهاب». وأضاف الجبير أن المحادثات المقترحة في أستانة (عاصمة كازاخستان) بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار في سورية تستحق التجربة، لكن يجب ألا تفسر على أنها تخلٍ من الرياض عن جماعات المعارضة التي تقاتل للإطاحة بالأسد. مؤكدا أن الهدف هو التوصل لوقف إطلاق النار والانتقال للعملية السياسية. وأضاف أن مساعدة المعارضة المعتدلة تأتي من مجموعة من عشر دول، بينها السعودية، تقودها الولايات المتحدة وهي تنسق توزيع المساعدة للمجموعات السورية، مشيرا إلى أن هذه المساعدة متواصلة بحسب علمه. واعتبر الجبير أن قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي لن يكون له تأثير على علاقة الرياض مع لندن أو الاتحاد.
ملك إسبانيا يؤكد حرص بلاده على توثيق الروابط مع الرياض
الرياض - «الحياة» 
أكد العاهل الإسباني الملك فيليب السادس حرص بلاده على تطوير علاقاتها الاقتصادية التجارية والاستثمارية مع السعودية، موضحاً أن ذلك «يأتي انطلاقاً مما تمتلكه الرياض من رصيد تاريخي وثقافي طويل، فضلاً عن المكانة المميزة التي بلغتها الشراكة بين البلدين»، مبيناً أن «إسبانيا تحتل المركز الثالث بين الدول الأوروبية المستوردة من المملكة». وأكد الملك فيليب في كلمة ألقاها خلال زيارته غرفة التجارة في الرياض أمس، أن بلاده «تتطلع إلى توثيق علاقاتها التاريخية وروابطها مع المملكة في كل المستويات السياسية والتجارية والاستثمارية، بما يعزز علاقات الصداقة بين الشعبين وتطوير الشراكة التجارية والاستثمارية». وأضاف، على ما جاء في وكالة الأنباء السعودية، أن «وجود العديد من الشركات الإسبانية ومشاركتها في تنفيذ المشاريع التنموية في المملكة دليل على الثقة الكبيرة بالخبرة والتقنية الإسبانية»، لافتاً إلى أن الشركات تراهن على المستقبل في المملكة، وتسعى إلى الاستثمار والدخول في شراكات مع قطاع الأعمال السعودي لتنفيذ العديد من المشاريع في المجالات الهندسية والطاقة المتجددة للمساهمة في التنمية الاقتصادية وتحلية المياه». وعبر عن رغبة هذه الشركات في المساهمة في «تحقيق أهداف رؤية المملكة وبرنامج التحول الوطني من خلال المساهمة في تأهيل العمالة السعودية وسد الفجوة في التدريب المهني للمساعدة في توفير المزيد من فرص العمل للشباب، وتحقيق اقتصاد متنام في المملكة من خلال الشراكة بين قطاعي الأعمال في البلدين». وشدد على «النجاح الذي حققته الشركات الإسبانية في تنفيذ المشاريع التنموية»، مشيداً في هذا الاطار بما وجده من حسن الضيافة وكرم الاستقبال من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والشعب السعودي، مؤكداً رغبة بلاده في تحقيق المزيد من التعاون.
إلى ذلك، أكد وزير الاشغال العامة أنغو دي لاسارينا ووزيرة الدولة للتجارة ماريا لويزا بنسيلا، رغبة بلادهما في تحقيق المزيد من التعاون التجاري والاقتصادي والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في الاقتصاد السعودي، مشيرين إلى أهمية إيجاد علاقات شراكة بين قطاعي الأعمال في البلدين للنهوض بالمستوى التجاري ليصبح أفضل مما هو عليه الآن. ورحب رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، باسمه ونيابة عن أعضاء المجلس وقطاع الأعمال بالملك فيليب السادس وأعضاء الوفد المرافق، مؤكداً ثقته بأن هذه الزيارة ستعطي دفعة قوية لعلاقات الصداقة التاريخية التي يتجاوز عمرها 6 عقود، وتعزيز الشراكة الاقتصادية التجارية والاستثمارية، بما يخدم مصالح الشعبين. وكانت لقاءات عقدت على هامش الزيارة بين رجال الاعمال السعوديين واعضاء الوفد التجاري الإسباني تم من خلالها بحث سبل التعاون المشترك وطرق الاستفادة من الفرص الاستثمارية في اقتصاد البلدين، كما تم التأكيد على زيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بما يتواكب وعلاقات البلدين المتطورة في مختلف المجالات. إلى ذلك، زار الملك فيليب السادس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة أمس. وكان في استقباله والوفد المرافق له، رئيس المدينة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني. وجرى خلال الزيارة استعراض أوجه التعاون المشترك بين المملكة العربية السعودية وإسبانيا في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية والطاقة المتجددة في إطار رؤية المملكة 2030.
عُمان تتسلم 10 من سجناء غوانتانامو
الحياة..دبي - رويترز، أ ب 
أعلنت سلطنة عُمان أمس، تسلمها عشرة سجناء أفرجت عنهم الولايات المتحدة من معتقل غوانتانامو في إطار مسعى الرئيس باراك أوباما لتقليص عدد السجناء في المعتقل قبل انتهاء رئاسته. وقالت وزارة الخارجية العُمانية في بيان أمس: «لتلبية التماس الحكومة الأميركية المساعدة في تسوية قضية المحتجزين في معتقل غوانتانامو مراعاة لظروفهم الإنسانية، وصل السلطنة اليوم (أمس) 10 أشخاص أُفرج عنهم من المعتقل، وذلك للإقامة الموقتة». ورفضت السلطنة كشف جنسيات السجناء، كما أن وزارة الدفاع الأميركية لم تعط تفاصيل عنهم. يُشار إلى أن عُمان كانت تسلمت في كانون الثاني (يناير) 2016 عشرة محتجزين في غوانتانامو من أصل يمني، وسبق لها أن تسلمت ستة يمنيين في حزيران (يونيو) 2015. وكانت السلطات الأميركية قالت أخيراً إن 19 من أصل 55 سجيناً سيتم إخلاء سبيلهم قبل انتهاء ولاية أوباما، في حين قال الرئيس الأميركي المنتحب دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية، إنه يُخطط لإبقاء معتقل غوانتانامو مفتوحاً وسيرسل إليه «الأشرار».
 

تفاؤل سعودي بدور أميركي لهزيمة «داعش» واحتواء إيران

الحياة..باريس - رندة تقي الدين 
رحب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في باريس أمس، باستعادة الولايات المتحدة دورها في العالم وهزيمة تنظيم «داعش» واحتواء إيران. وقال الجبير رداً على سؤال عن الرئيس المنتخب دونالد ترامب، إن السعودية ترتبط بعلاقات قوية وقديمة مع الولايات المتحدة، وهناك شراكة استراتيجية بينهما منذ الحرب العالمية الثانية. وأضاف إن «علاقاتنا في خصوص التصدي للإرهاب قوية جداً. ونحن متفائلون ازاء الإدارة الجديدة، ونتطلع إلى العمل مع المسؤولين فيها في كل المجالات. كنا دائماً على اقتناع بأن لأميركا دوراً في المنطقة. ولدينا مصالح متشابهة بالنسبة إلى إيران وسورية واليمن وليبيا ومكافحة الارهاب والطاقة. الأهداف هي نفسها و(لكن) ربما نختلف على الطريقة الوصول إليها. غير أن العلاقة لا تتغير، ونحن نرحّب بقول الرئيس المنتخب إنه يريد إعادة قيادة اميركا في العالم، كما نرحب بنيته مكافحة داعش وازالته، وبأنه يريد ردع ايران وسياساتها الهجومية والمخربة وتصدير الثورة». ووصف العلاقات بين السعودية وايران بأنها متوترة، لأن إيران «تقوم بأعمال تخل بأمن المنطقة»، لافتاً إلى أن السعودية أوقفت بواخر محملة أسلحة إلى اليمن، ولأن إيران أنشأت الإرهاب في المنطقة وغذّته، وأنشأت «حزب الله» وهي «تتصرف كثورة وليس كدولة»، واتهمها بمحاولة زعزعة أمن مكة والمدينة. ورفض التعليق على قول المرشح الرئاسي الفرنسي فرانسوا فيون انه لا يريد لفرنسا علاقات مع السعودية. لكنه تابع أن كثيرين «يتهموننا بتمويل الائمة المتطرفين، فليظهروا لنا كيف ذلك»، مشيراً إلى أن المتطرفين يهاجمون السعودية التي طردت ألف إمام متطرف. وشارك الجبير مع رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ في اطلاق اعمال اعادة بناء واجهة المعهد بمساهمة سعودية قيمتها ٥ مليون يورو.
 السعودية تخصص 50 بليون دولار لاطلاق برنامج الطاقة المتجددة
الحياة..أبو ظبي - شفيق الأسدي 
قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح أمس إن المملكة «ستطلق في الأسابيع المقبلة برنامجاً للطاقة المتجددة يتوقع ان يشمل استثمارات تصل إلى ما بين 30 و50 بليون دولار بحلول 2023. وقال خلال إحدى جلسات القمة العالمية لطاقة المستقبل في أبو ظبي ان الرياض «ستبدأ في الأسابيع المقبلة أول جولة عطاءات لمشاريع ضمن البرنامج الذي سينتج عشرة غيغاوات من الكهرباء». وإضافة إلى البرنامج لا تزال الرياض في المراحل الباكرة لدراسات الجدوى والتصميمات الخاصة بأول مفاعلين نوويين للأغراض التجارية بإنتاج إجمالي يصل إلى 2.8 غيغاوات. ورجح الفالح ضخ استثمارات كبيرة في الطاقة النووية.
ووفق «رؤية 2030» للإصلاح الاقتصادي تسعى السعودية إلى استخدام وسائل غير نفطية لتوليد كثير من حاجاتها الإضافية من الكهرباء. وقال الفالح ان السعودية «تعمل لربط مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة باليمن والأردن ومصر»، مشيراً إلى ان بلاده ستربط نفسها بأفريقيا من أجل تبادل موارد الطاقة غير الأحفورية. وقال الفالح ان المملكة ستلتزم تماماً تعهدها بخصوص إنتاج النفط في إطار اتفاق عالمي بين المنتجين لخفض المعروض. والأسبوع الماضي قال الفالح ان إنتاج السعودية تراجع دون عشرة ملايين برميل يومياً ما يعني ان السعودية خفضت الإنتاج بنحو 486 الف برميل يومياً المتفق عليها بين المنتجين في أواخر العام الماضي. واستبعد تمديد اتفاق «أوبك» مع المنتجين المستقلين بعد ستة أشهر في ضوء مستوى الالتزام بالاتفاق واستعادة التوازن في السوق. لكن الفالح قال لصحافيين ان المنتجين سيعيدون تقويم الوضع وسيمددون الاتفاق إذا اقتضت الضرورة. وأضاف: «توقعاتي ان عودة التوازن إلى السوق التي بدأت تتحقق تدريجاً في 2016 ستعكس تأثيرها الكامل بحلول النصف الأول من السنة». وأعرب عن اعتقاده ان التمديد أمر مستبعد مشيراً إلى ان الطلب سينمو في الصيف وأن المنتجين يريدون ضمان وجود إمدادات كافية في السوق كي لا يحدث نقص أو شح. وافتتح القمة ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي قال: «ان دولة الإمارات ماضية في ترسيخ مكانتها في قطاع الطاقة لتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي كونها واحدة من الدول الرائدة في أسواق الطاقة العالمية وشريكاً فاعلاً في الجهود الرامية لضمان أمن الطاقة تحرص على تنويع مصادر الطاقة وتخصيص حصة متنامية للطاقة النظيفة بما يضمن مستقبلاً آمناً لأجيال الغد ويعزز النمو الاقتصادي».
السعودية متمسكة بثوابتها تجاه القضية الفلسطينية
الرياض – «الحياة» 
جدد مجلس الوزراء السعودي تأكيده الثوابت تجاه القضية الفلسطينية، وأعلن أن «حل الدولتين وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة هي الأساس الوحيد لحل الصراع وهو ما تبنته مبادرة السلام العربية التي حظيت بتأييد المجتمع الدولي». وفي بداية الجلسة التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة في الرياض أمس، أطلع خادم الحرمين المجلس على نتائج محادثاته مع عاهل إسبانيا الملك فيليب السادس، والرئيس اللبناني العماد ميشال عون، واستقباله مفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان، ورئيس مجلس الشيوخ الكندي جورج فيوري. واستعرض المجلس عدداً من التقارير عن تطور الأحداث إقليمياً وعربياً ودولياً، واعتبر استضافة المملكة المؤتمر الدولي لتعزيز جهود الدول الإسلامية والصديقة لهزيمة «داعش» في الرياض بمشاركة 13 دولة ، تجسيداً لالتزام الرياض «المستمر دعم ومساندة كل الجهود الدولية لمواجهة التنظيمات الإرهابية، وتصميمها وعزمها القوي والحازم على مواصلة جهودها المستمرة لمكافحة الإرهاب بكل أشكاله وصوره»، منوهاً بـ «البيان الختامي الصادر عن المؤتمر وما اتفق عليه المشاركون من ضرورة مواصلة الجهود المبذولة للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي لما يمثله من خطر يهدد المنطقة والمجتمع الدولي بأكمله». وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، في بيان عقب الجلسة أن مجلس الوزراء «جدد إدانة المملكة واستنكارها الشديدين الأعمال الإرهابية التي حدثت في عدد من المدن الأفغانية وأسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح ووفاة خمسة مواطنين إماراتيين»، مؤكداً أن «هذه الأعمال الإرهابية الشنيعة تتنافى مع القيم الإسلامية».
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,255,241

عدد الزوار: 7,626,173

المتواجدون الآن: 0