أخبار وتقارير..إرهابي إسطنبول تسلل من إيران..القاتل يتحدث 4 لغات.. تدرب في أفغانستان وتسلل من إيران إلى تركيا.. سفاح إسطنبول.. نساء وأموال ووثائق مزورة..النظام السوري يشكل “الفيلق الخامس”… فما دور “حزب الله”؟..ماي: بريطانيا لا يمكن أن تبقى عضواً في السوق الأوروبية الموحدة ..أوكرانيا تقاضي روسيا أمام محكمة العدل بتهمة «دعم الإرهاب»

الإرث الأوبامي المشين..غصات أوباما.. 8 سنوات من الخذلان والتقاعس..«العفو الدولية»: قوانين قاسية لمكافحة الإرهاب في أوروبا تستهدف المسلمين.. ويكيليكس يعلن «الانتصار» بعد تخفيف الحكم الصادر بحق مانينغ

تاريخ الإضافة الأربعاء 18 كانون الثاني 2017 - 7:10 ص    عدد الزيارات 2416    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

إرهابي إسطنبول تسلل من إيران
أنقرة – «الحياة» 
تكشفت تفاصيل مثيرة عن الأوزبكي عبدالقادر شاريبوف منفذ الهجوم على ملهى «رينا» في إسطنبول ليلة رأس السنة، إثر اعتقاله في مجمع سكني فاخر في المدينة ليل الإثنين – الثلثاء. وكشف والي إسطنبول واصب شاهين، أن الإرهابي الأوزبكي «تسلل إلى تركيا عبر الحدود الشرقية»، في إشارة إلى إيران، وأنه قاتل في سورية وأفغانستان مع تنظيمي «داعش» و «القاعدة». وأضاف الوالي في مؤتمر صحافي أمس، أن منفذ الهجوم الذي أسفر عن سقوط 39 قتيلاً و69 جريحاً، «قاتل محترف ومدرّب جيداً، ويجيد أربع لغات»، وأشار إلى أن لقبه في «داعش» هو «أبو محمد المهاجر»، وأكد أن الأخير «اعترف بجريمته بعدما تطابقت بصماته مع تلك التي رفعت من مكان الجريمة». وألقت الشرطة القبض على شاريبوف في عملية أمنية دهمت خلالها شقة في مجمع سكني فاخر في منطقة أسان يورت غرب إسطنبول، واعتقل بمعيته في الشقة رجل عراقي وثلاث نساء: مصرية وصومالية وسنغالية، ولم تكشف هويات هؤلاء ولا علاقاتهم بالقاتل، لكن مصادر رسمية رجحت أن يكونوا أعضاء في خلية إرهابية ساعدت القاتل على الهرب والتخفي، ما أثار تساؤلات حول «سلوكيات» التنظيم الإرهابي التي تتيح خلوة رجلين بثلاث نساء في بيت واحد.
وأوضح والي إسطنبول أن العثور على مخبأ الإرهابي، أتى بعد تحريات دقيقة ومراقبة صور المارة ومعلومات تبرع بها مواطنون، إلا أن الملفت كان إلقاء القبض على شاريبوف من دون تبادل لإطلاق النار، علماً أن الجيران تحدثوا عن صياح وعراك رافقا عملية اقتحام استمرت لعشرين دقيقة، كما أن السلطات أكدت ضبط مسدسين في الشقة. وأشارت مصادر أجهزة الأمن إلى أنها حرصت على اعتقال الإرهابي حياً من أجل كشف من يقف وراء الجريمة، خصوصاً أن الحكومة التركية اشتبهت بتورط جهاز استخبارات دولي فيها.
كما لفت إلى أن المنزل لم يحتو على مواد تدل على توجه ديني، بل على العكس، كانت أدوات الزينة والمكياج في كل مكان، وكذلك رسائل حب خطية مكتوبة باللغة الإنكليزية لم تعرف لمن هي تحديداً. وأثارت صور لعملية الدهم تُظهر رجل أمن يضع حذاءه على رأس المحتجز العراقي، حفيظة البعض في تركيا، وكذلك ظهور شاريبوف وعلى وجهه آثار كدمات ودماء. ورجح مراقبون أن القاتل ورفيقه فوجئا بعملية الدهم ولم يتمكنا من الوصول إلى سلاح. كما أن والي إسطنبول لم يكشف عن طبيعة الاستعدادات التي اتخذها الأمن خلال عملية الدهم، آخذاً بالاعتبار احتمال أن يكون شاريبوف يحمل حزاماً ناسفاً، وهو ما حدث مع عدد من عناصر «داعش» لدى اعتقالهم في غازي عنتاب وأضنة. واعتبرت حكومة «حزب العدالة والتنمية» إلقاء القبض على شاريبوف انتصاراً مهماً لجهاز الأمن التركي. وقال رئيس الوزراء بن علي يلدرم إن حكومته ستتفرغ بعد الآن للتركيز على الجولة الثانية من التصويت على التعديلات الدستورية لنظام رئاسي موسع، والتي ستبدأ اليوم الأربعاء، نافياً وجود أي داعٍ أو ضرورة لانتخابات مبكرة.
 
القاتل يتحدث 4 لغات.. تدرب في أفغانستان وتسلل من إيران إلى تركيا.. سفاح إسطنبول.. نساء وأموال ووثائق مزورة
«عكاظ» (جدة)، أ ف ب، رويترز (إسطنبول)
بعد 16 يوما تمكنت السلطات التركية من اعتقال سفاح إسطنبول الذي أودى بحياة 39 شخصا ليلة الاحتفال برأس السنة في مطعم «رينا» الليلة قبل الماضية. وأعلنت أن القاتل المدعو عبد القادر مشاريبوف اعترف بجريمته التي تبناها تنظيم (داعش). وأوضح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم خلال إجابته على أسئلة الصحفيين، أمام مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة أمس (الثلاثاء)، أن استجواب الإرهابي متواصل، وهناك الكثير من التفاصيل حول الموضوع لا يمكننا الكشف عنها؛ لأننا ما زلنا في مرحلة التحقيقات.
من جهته، أفاد والي إسطنبول واصب شاهين، في مؤتمر صحفي أن عملية اعتقال منفذ الهجوم الإرهابي جرت بالتعاون بين مديرية أمن إسطنبول والاستخبارات، مضيفا أنه قبض على الإرهابي وبرفقته ثلاث نساء من مصر والصومال والسنغال، ورجل عراقي، ويجري التحقيق معهم حاليا. وقال شاهين إنه تم أيضا ضبط مسدسين، وشرائح هاتف محمول، وطائرتين دون طيار، ومبلغ 197 ألف دولار، مضيفا أن الإرهابي استأجر منزلا في حي باشاك شهير (الراقي)، ثم غير منزله قبل يومين من الهجوم الدامي ليلة رأس السنة. وذكرت صحيفة «حريت» أن المتهم متزوج وله طفلان، وأنه يحمل جنسية أوزبكية/‏طاجيكية مزدوجة، ويتحدث الروسية، والعربية، والصينية، والتركية، إضافة إلى الأوزبكية، وأنه تلقى تدريبا لمدة عامين في أفغانستان وباكستان، ويعتقد أنه دخل تركيا عن طريق إيران. وأضافت الصحيفة أن زوجته احتجزت الأسبوع الماضي في مداهمة في حي مالتيبي الواقع في الشطر الآسيوي من إسطنبول، وأن ابنتهما التي تبلغ من العمر عاما ونصف العام نقلت لدار رعاية. وقال: «قمنا بالتحقيق في كاميرات المراقبة بعدما قام الإرهابي باعتداء أورتاكوي وكان هناك دعم من سلطات إزمير وهطاي وقونية»، وأضاف: «كنا نراقب العناوين التي نشتبه بها، وأمس قمنا بعملية أمنية في عدد منها ثم ألقينا القبض على الإرهابي بأحدها». وأشار والي إسطنبول إلى أن الإرهابي دخل تركيا بشكل غير نظامي عبر الحدود الشرقية، بينما كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" أمس الأول أن الإرهابي مشاريبوف دخل إلى تركيا عبر الحدود الإيرانية، وبحوزته أسلحة وأموال ووثائق مزورة. في غضون ذلك، ذكرت وكالة «الأناضول»، أن السفاح اقتيد إلى مقر شرطة إسطنبول لاستجوابه، فيما قامت الشرطة بعمليات أخرى في المدينة، مضيفة أن السلطات عهدت بابن الإرهابي إلى الأجهزة الاجتماعية. وكانت وكالة «دوغان» قد نشرت صورة للإرهابي، يظهر فيها وجهه مدمى ويرتدي قميصا، فيما يمسك به شرطي من عنقه، بينما ذكرت صحيفة «حريت» على موقعها الإلكتروني، أن الإرهابي اعتقل في شقة بمجمع سكني على الجانب الأوروبي من إسطنبول ومعه ابنه البالغ من العمر أربع سنوات.
الإرث الأوبامي المشين
«عكاظ» (عمان)
يستعد أوباما صاحب الإرث المشين لمغادرة البيت الأبيض. فالرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة، الذي تولى السلطة، ولايتين استمرتا ثماني سنوات يرحل عن قيادة أمريكا، وهو يحمل ذكريات رئاسة فيها أكبر كارثة إنسانية في هذا القرن، رغم أنه أعتلى كرسي الرئاسة. معلنا أنه ضد الحروب إلا أن فترة حكمه تحولت إلى صناعة الحروب. أوباما الذي ترك خلفه إرثا مشينا يدرك أن سياسته في منطقة الشرق الأوسط، وتخليه عن مسؤوليات بلاده تجاه المنطقة، نشرت حول العالم التطرف، والإرهاب، وارتفاع معدلات القتل في الحروب، بسبب رفضه التدخل العسكري في سورية مما أدى إلى فتح
الطريق أمام إيران لتنفيذ مشروعها الطائفي في المنطقة، وسعيها لتوسيع نفوذها الجغرافي، إضافة لتركه المجال لروسيا لمساندة إيران، مما تسبب في مقتل، ونزوح نصف سكان سورية في أحداث وحشية شكلت أكبر كارثة إنسانية في هذا القرن. الإرث المشين الذي تركه أوباما لم يتوقف عند حدود ترك الساحة لإيران، وروسيا، فسياسة الرئيس المنتهية ولايته كانت ترى أن الوسيلة الوحيدة لوقف انتشار تنظيم داعش هي عن طريق إنهاء حكم نظام الأسد. لكن الغياب الأمريكي عن الصراع في سورية وغض الطرف عن التدخلات الإيرانية تسبب في تدعيم بشار. الجزء الأكثر صعوبة في إرث أوباما هو أنه خلف وراءه شرق أوسط قتل فيه نصف مليون إنسان في المعارك في سورية، والملايين اضطروا إلى الهرب منها. ويعتقد الكثيرون داخل مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية أن أوباما قد أخطأ في تحديد المصالح الأمريكية في سورية بمنظور ضيق. ولم يتوقف الأمر عند سورية، فبعد انسحاب الولايات المتحدة من العراق تحول الأخير إلى ساحة لداعش، وبدأت إيران في السيطرة عليه، وهي قوية في أعقاب الاتفاق النووي، تستخدم إيران كل ثقلها من أجل تعميق سيطرتها في بعض أرجاء الشرق الأوسط.، فهي تسيطر على لبنان والعراق، وسورية، وتسعى إلى الامتداد إلى بلدان أخرى. إن سياسات أوباما تسببت في تقليل الدور الريادي لأمريكا في العالم، إذ انفجر الوضع في سورية بطريقة إستراتيجية. وأدى هذا الانفجار لتعزيز قوة النظام السوري وإلايراني، كما تسبب في ظهور تنظيم داعش، وخلق أزمة اللاجئين التي أصبحت تمثل خطرا إستراتيجياً على أوروبا. التاريخ لن ينسى إرث أوباما المشين.
غصات أوباما.. 8 سنوات من الخذلان والتقاعس
عكاظ... زياد عيتاني (بيروت)
ماذا سيذكر العالم عن باراك أوباما الذي يغادر البيت الأبيض بعد ثماني سنوات من الحكم؟ مما لا شك أن الانقسام حول الشيء أمر فطرت عليه البشرية، وتقويم أداء أوباما لن يخالف هذه القاعدة الإنسانية في الرؤية والحكم والقرار. إلا أن هذا الانقسام واضح ولا يمكن الخلط فيه، فهناك قلة محورية ستكون قلقة من مغادرة أوباما للحكم، تقابلها كَثرة ستتنفس الصعداء، وهي ترى عهداً أمريكياً ينتهي مع كل النكسات والخذلان والضعف الذي أحدثها بسياساته الخارجية. القلة القليلة هي دون شك القلة ذاتها التي حملت شعار العداء لأمريكا، وتحديداً النظام الإيراني وحلفاءه، فبرغم الشعارات التي رفعها هذا المحور من «الموت لأمريكا» أو «أمريكا الشيطان الأكبر» فإن هذا المحور عقد اتفاقات نووية مع إدارة أوباما، وأكثر من ذلك شكلت سياسات الإدارة الأمريكية الخارجية غطاء لحروب وفتن هذا المحور من سورية إلى اليمن فالعراق.
وعلى خلفية ذلك فمن الطبيعي أن تعيش هذه القلة قلقاً ليس حزناً على أوباما، بل قلقاً مما سيحمله الرئيس الجديد ترمب من سياسات قد تكون مغايرة لأوباما. بالمقابل، الكثرة السعيدة أو بالأصح المتفائلة من نهاية عهد أوباما لا يمكنها أن تستذكر من هذا العهد إلا محطات مؤلمة ومواقف مترددة وفعالية غائبة. السوريون كان لهم الحصة الكبرى، فالرئيس الذي أعلن دعم ثورتهم عند انطلاقها اقتصر دعمه على الخطابات، فيما وزير خارجيته كيري تخصص في الضغط على المعارضة لتقديم التنازلات الواحد تلو الآخر. وأكثر من هذا فلقد تنكرت الإدارة «الأوباموية» لكل القيم الإنسانية للكيان الأمريكي فأغمضت عينيها ودفنت رأسها في التراب أمام جرائم بشار والميليشيات الإيرانية والعراقية واللبنانية. أما العراقيون فحدث ولا حرج، فالإدارة الأمريكية سلبت انتخاباتهم، فالديموقراطية كانت غطاء لنوري المالكي في حكمه فقتل وأفسد، حتى بات العراق عراقين؛ واحد مع إرهاب فارس والآخر مع إرهاب داعش. في الشرق هناك فاكهة تدعى «السفرجل» وهي فاكهة يصنع منها «مربى السفرجل» أو كما يطلق عليه آخرون «حلوى السفرجل» إلا أن هذه الفاكهة لا يمكن أكلها نيئة لصعوبة ذلك، مما دفع الناس لضرب الأمثال بها فقالوا: «ماذا نستذكر منك يا سفرجلة كل عضة بغصة». وهنا يحضر الكلام، ماذا سيتذكر العالم وتحديدا هذا الشرق من عهد الرئيس أوباما غير لون بشرته المحبب عندهم لشبهه بلون بشرة أبناء جلدتهم؟! ربما «سيستذكر غصاته في كل عضاته».
 
النظام السوري يشكل “الفيلق الخامس”… فما دور “حزب الله”؟
   اللواء..  ناقش تقرير لـ”معهد أتلانتك” الأميركي دوافع وأسباب تشكيل النظام السوري “الفيلق الخامس”، الذي أُعلن عنه في نهاية تشرين الثاني الماضي. وكان النظام أعلن عن تشكيل “الفيلق” كقوة تهدف لـ”محاربة الإرهاب”، حيث سيتم نشره بجانب وحدات النظام، وما يسميها “القوات الرديفة”. ويستهدف التجنيد لهذا الفيلق المدنيين الذين لم يخدموا العسكرية، والموظفين، والفارين من الجيش. وقال الباحث عبد الرحمن المصري، في مقال تحليلي نشره المعهد، إن الفيلق يجنّد براتب شهري، مع “تسوية أوضاع” للمنشقين سابقا عن الجيش، بينما سينضم المتطوعون من موظفي الدولة للعمل بعقود سنوية، وسيستمرون باستلام رواتبهم، بالإضافة لراتب “الفيلق الخامس”. ونشر الفيلق، عبر صفحة على “فيسبوك” تحمل اسم “الجيش العربي السوري – الفيلق الخامس”، وحصلت على أكثر من 8000 إعجاب، رقم هاتف للاتصال بالفيلق.
تكتيكات التجنيد
وقال المصري إن تشكيل الفيلق يعكس الحالة المعقدة لوضع النظام السوري، موضحًا أن النظام يحاول حل مشكلتين رئيسيتين بتشكيله: “قلة القوة البشرية بالمقارنة مع القوات الموالية للنظام، والحاجة لمأسسة القوات الرديفة ضمن الجيش السوري”. وأكد أن كيفية ذلك ستحدد مستقبل الجيش السوري، بالإضافة للعلاقات الروسية الإيرانية، والقدرة على التعاون وتحديد المواقع في سوريا ما بعد الحرب.
الجيش السوري
وحول الحالة الراهنة للنظام، قال المصري إن التدخل الروسي أنقذ النظام، واستطاع قلب الموازين لصالحه، بعد أن كان يواجه عجزا كبيرا في القوة البشرية، وهو ما اعترف به رئيس النظام السوري بشار الأسد في تموز 2015. وقبل الحرب، كان الجيش السوري مكونًا مما يقارب الـ300 ألف عنصر، مشكّلا بشكل رئيسي من الذين يؤدون الخدمة الإجبارية. وحتى تشرين الأول 2015، كان عدد أفراده يقدر بما بين 80 ألفا و100 ألف عنصر. ويرجع سبب هذا التراجع الكبير إلى الانشقاقات الجماعية، وعدد القتلى الكبير، والفرار من الخدمة الإلزامية. وبهذه الأرقام، لا يستطيع النظام الاستمرار في الحرب دون دعم القوات المحلية والأجنبية، بالإضافات للاستشارات العسكرية من إيران وروسيا.
مصطلحات النظام
وتستخدم الآن ثلاثة مصطلحات لدى إعلام النظام، وهي: القوات المسلحة، التي تعني القوات الأساسية في الجيش، و”القوات الرديفة”، وتعني القوات المحلية التي تعتمد على التطوع، مثل “قوات الدفاع الوطني”، وثالثا “القوات الحليفة”، وتعني القوات الأجنبية، مثل “حزب الله”، والقوى الإيرانية والعراقية والروسية. وكانت القوات المحلية شُكلت لتعمل بشكل رئيسي داخل المجتمعات التي يسيطر عليها النظام، مثل اللاذقية وحمص وحماة والعاصمة دمشق، كما أن معظم هذه القوات لا يتحكم بها النظام بشكل مباشر، وكثير من تمويلها يرجع لرجال أعمال موالين للنظام، ويتم التجنيد على أسس طائفية...  وبالنظر للدوافع الدينية بالتجنيد، فإن الغالبية تعمل تحت قيادة “الحرس الثوري الإيراني”، و”حزب الله”. كما يُتوقع أن تقاتل قرب بلداتها الأصلية، حيث يتحكم بها النظام عن طريق حلفائه، قرب معقله في المناطق الساحلية ووسط البلاد.
زواج روسيا وإيران “العنيف”
ومنذ دخلت روسيا الصراع في أيلول 2015، كانت حريصة على تطبيق التخطيط العسكري، والتنسيق مع القوات الإيرانية غير الممأسسة. ويفضل المسؤولون الروس العمل مع مؤسسات النظام السوري الرسمية. واستجابة للتدخل الروسي، شكل النظام ما أسماه “الفيلق الرابع”، الذي يتشكل من وحدات حماية الشعب والتنظيمات المسلحة الأخرى. وقالت الكاتبة المؤيدة للنظام، ميسون يوسف، في مقال في صحيفة “الوطن” المؤيدة، إن “تشكيل الفيلق الرابع يثبت أن الجيش ما زال يملك السيطرة والقوة، ويستطيع تشكيل الوحدات”، مؤكدة أن “هذا يعزز قدرة الصديقة روسيا على التحكم بالظروف”. واستطاع الفيلق الرابع تحقيق تقدم في مواقع المعارضة في حماة، بدعم جوي روسي ملحوظ، إلا أن القوات الرديفة ما زالت فاعلة حتى بعد عام من تأسيس الفيلق الرابع، ولم تندمج معه، ما يؤشر على عدم نجاح التنسيق الكامل بين روسيا وإيران، وعدم قدرة جيش النظام على التأثير في القوى خارج الدولة للاصطفاف مع أهدافه الاستراتيجية الأكبر.
حاجة الجيش السوري
من جانب آخر، قال المصري إن تشكيل قوة تطوعية عسكرية تحت إمرة وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري يشير إلى أن النظام يحاول السيطرة على القوات المحلية. وقالت عدة صحف محلية إن “حزب الله” وروسيا يحاولان أخذ أدوار رئيسية بتمويل الفيلق الخامس، ما يؤكد محاولة أخرى من روسيا وإيران على مأسسة القوى المحلية. وبمعنى أوضح، بحسب المصري، فقد فشل الفيلق الرابع بهذه المهمة، لكنه استطاع تأسيس إشراف لجيش النظام على القوات الرديفة في اللاذقية وحماة، بينما يقوم نظام الأسد بجهود كبيرة لجمع متطوعين للفيلق الخامس خارج خطة الفيلق الرابع، الذي أنشئ للإشراف على القوات المشكلة أساسا.
وسائل حشد
واستخدم النظام كل ما يملكه لحشد مجندين جدد. فبجانب الراتب غير المسبوق، الذي يمثل عرضا كبيرا للشباب السوري الذي يعاني من البطالة، فإن النظام يستخدم دعوات دينية لتعزيز التجنيد. وأمرت وزارة الأوقاف أئمة المساجد في مناطق النظام بحثّ الشباب على الانضمام إلى الفيلق الخامس. ففي 20 كانون الأول، حث إمام المسجد الأموي في دمشق، في خطبة جمعة متلفزة، الشباب السوريين على الانضمام للفيلق الخامس. كما وضعت مناشير تحث على الانضمام للفيلق في أكياس الخبز المدعوم من النظام. وتم عرض إعلانات متلفزة أو مطبوعة، ما يشير إلى أن النظام لا يحتاج مزيدا من المجندين، ولكن مجندين سوريين تحديدا. ويبقى من غير الواضح مدى نجاح “الفيلق الخامس” أو قدرته على تجاوز التأثير الروسي والإيراني، لكنه يشير إلى أن الجيش يعاني من “مستويات خطيرة”، بحسب تعبير الكاتب. وخلال العام الماضي، عزز نظام الأسد الانقسامات الطائفية في جيش النظام السوري، ما يعني أن إضافة قوة مثل “الفيلق الخامس” للجيش، ومأسسة القوات الرديفة المشكّلة على أسس طائفية، سيعمق طبيعة النظام الطائفية، في خطوة شبيهة بالقرار العراقي بشرعنة وقوننة “قوات الحشد الشعبي”، التي يقودها الشيعة. ومن الواضح في النهاية أن جيش النظام السوري سيبقى متأثرًا بالقوى الأجنبية على المدى الطويل، ولن تؤخر خطوة تشكيل الفيلق عملية السلام في سوريا وحسب، بل ستقوض السلام الإقليمي، حيث ستبقى سوريا محطا للتنافس بين القوى الإقليمية والعالمية، كما يرى الباحث.
 
«العفو الدولية»: قوانين قاسية لمكافحة الإرهاب في أوروبا تستهدف المسلمين
المستقبل..(رويترز)
أعلنت منظمة العفو الدولية في تقرير لها أمس، إن مجموعة كبيرة من القوانين الجديدة لمكافحة الإرهاب في أنحاء أوروبا، تنطوي على تمييز ضد المسلمين واللاجئين، بما يتسبب في نشر الخوف والشعور بالغربة. وأطلقت المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان جرس الإنذار بسبب إجراءات أمنية تبنتها 14 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي على مدى العامين الماضيين بما شمل توسيع سلطات المراقبة. وخلال تلك الفترة تسببت هجمات المتشددين في قتل نحو 280 شخصا في فرنسا وبلجيكا وألمانيا. وأججت الهجمات التي أعلن تنظيم «داعش» المسؤولية عن أغلبها، التوترات بشأن الهجرة، وزادت من شعبية الأحزاب اليمينية، وجعلت من الأمن موضوعا رئيسيا في الانتخابات الفرنسية والهولندية والألمانية المقبلة. وقالت خبيرة مكافحة الإرهاب في العفو الدولية جوليا هول التي كتبت التقرير، «في أنحاء النطاق الإقليمي للاتحاد الأوروبي، نرى مساواة المسلمين والأجانب بالإرهابيين ... هذه النظرة النمطية تؤثر بصورة غير متناسبة على تلك المجتمعات بما أدى لدرجة عالية من الخوف والشعور بالغربة«. وحذرت من أن إجراءات المراقبة وصلاحيات التفتيش والاعتقال والاحتجاز التي وصفتها بأنها «قاسية» مثل تلك المطبقة في فرنسا منذ تشرين الثاني 2015 عندما قتلت هجمات 130 شخصا يمكن إساءة استغلالها لاستهداف نشطاء أو أفراد في أقليات ممن لا يشكلون أي تهديد أمني حقيقي. وانتقدت العفو الدولية مشروع قانون في الاتحاد الأوروبي من المقرر تبنيه العام الجاري، يهدف إلى معاقبة الأشخاص لسفرهم أو لتخطيطهم للسفر للانضمام لجماعة إرهابية، قائلة إن صياغة القانون غير واضحة وفضفاضة. ورفضت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية انتقادات العفو الدولية، وقالت إن الاتحاد الأوروبي سيأخذ حذره من أي إساءات محتملة لاستخدام مثل تلك القوانين في الدول الثمانية والعشرين الأعضاء فيه. وقال مفوض الأمن في الاتحاد الأوروبي جوليان كينغ إنه يتفق مع تقرير العفو الدولية في جزئية عدم المخاطرة بالحقوق الأساسية. وأضاف على تويتر «هذا ما يهاجمه الإرهابيون«. واشار تقرير العفو الدولية إلى أن إجراءات جديدة لكبح التأييد اللفظي، أو إيجاد المبررات للإرهاب يقلص مساحة حرية التعبير. وأضاف أن ثلث من تمت محاكمتهم في فرنسا في 2015 بسبب الدفاع عن الإرهاب وعددهم الإجمالي فاق 380 شخصا كانوا من القصّر. وأدان تقرير العفو الدولية استخدام حظر التجول وقيود السفر وفحص الشرطة لمراقبة أفراد لم يدانوا بأي جريمة، وعادة لا يعرفون ما هم متهمون به. وانتقدت هول ما وصفته بأنه «نظر الحكومات لشخص وقولها: تبدو مريبا جدا بالنسبة لي. لذلك سأقيد من تصرفاتك لأني أعتقد أنك ربما ترتكب جريمة«.

فنّدت النقاط الرئيسية التي ستحرص على تأمينها خلال مفاوضات البريكست
ماي: بريطانيا لا يمكن أن تبقى عضواً في السوق الأوروبية الموحدة
المستقبل..لندن ــ مراد مراد ووكالات..
اكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي امس ان المملكة المتحدة لا يمكن ان تبقى بلدا عضوا في السوق الاوروبية الموحدة (سينغل ماركت) بعد تنفيذ البريكست (خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي)، لكنها شددت في الوقت نفسه على انها ستحرص خلال المفاوضات الاوروبية، ان تضمن استمرار وصول المنتجات الاوروبية الى السوق الاوروبية وبالعكس. وحذرت ماي دول الاتحاد الاوروبي الساعية الى معاقبة بريطانيا على خروجها، بتصعيب سبيل المفاوضات امامها، وعدم منحها اتفاقا مناسبا للبريكست بأن هذه الدول في حال اصرت على هذا النوع من المواقف، ستعرض نفسها لتداعيات كارثية مستقبلا. كلام ماي جاء في خطاب مفصل القته امس في لندن، وفندت فيه النقاط الاساسية التي ستحرص على تأمينها في اي اتفاق بريكست سيتم التوصل اليه خلال المفاوضات مع بروكسل، مؤكدة ان اي اتفاق نهائي يتم التوصل اليه، لن يتم توقيعه مع الاوروبيين قبل تصويت مجلس العموم البريطاني وموافقة اغلبية النواب عليه. واكدت ماي انها ستفعل المادة 50 من معاهدة لشبونة اواخر شهر آذار المقبل، كموعد لانطلاق مفاوضات البركست رسميا بين الطرفين البريطاني والاوروبي. وابرز النقاط التي شددت ماي انها ستحرص على ضمان الحصول على موافقة بشأنها من الاوروبيين هي التالية:

اولا: السيطرة على حقوق مهاجري الاتحاد الاوروبي الموجودين في بريطانيا، اي ان السلطات البريطانية تقرر جميع الجوانب المتعلقة بحقوق المهاجر الاوروبي المقيم على الاراضي البريطانية، وجميع ما يتعلق بذلك من حق العمل او الانتخاب او الاستفادة من برنامج الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي.
 ثانيا: ابرام اتفاقية جمركية والغاء الرسوم الجمركية على التبادل التجاري بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي.
 ثالثا: استمرار منطقة السفر والتنقل المشتركة بين بريطانيا وجمهورية ايرلندا كما هي دون اي تدابير جديدة او قيود (نظرا لأن جمهورية ايرلندا عضو في الاتحاد الاوروبي).
رابعا : مواصلة تبادل المعلومات الاستخباراتية والتنسيق الامني بين بريطانيا ودول الاتحاد.
 واشارت ماي في خطابها، الى وجوب التوصل الى اتفاقية تجارية «نضمن من خلالها اكبر قدر ممكن من الحرية للشركات البريطانية في التبادل التجاري مع السوق الاوروبية، ونمنح الشركات الاوروبية حرية مماثلة في بريطانيا. ولكن اريد ان اوضح بشدة، ان ما اقترحه هنا ليس استمرارية لعضوية بريطانيا في السوق الاوروبية الموحدة». وحذرت ماي الدول الاوروبية المصممة على عرقلة اي اتفاق مريح لبريطانيا، قائلة «ان من يرغب باتخاذ مواقف عقابية متشددة من بريطانيا، سيضر نفسه، وسيتكبد نتائج كارثية في حال اصر على مثل هذه المواقف السلبية»، خاتمة بالقول: «نحن حريصون على التوصل لإتفاق بركست يفيد بريطانيا والاتحاد الاوروبي على السواء«.  وسارع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير للترحيب «بالوضوح الأكبر نوعا ما» الذي قدمته ماي بشأن الشكل الذي تريده لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، عندما قالت إن من الجيد أن توضح أنها تريد العمل بشكل بناء مع الاتحاد الأوروبي. وأضاف في بيان بعد كلمة ألقتها ماي حددت فيها أولوياتها فيما يتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «أكدت أن بريطانيا العظمى تسعى إلى شراكة إيجابية وبناءة وصداقة مع اتحاد أوروبي قوي.. هذا شيء جيد»، مؤكداً أن ألمانيا تريد أيضا أن تكون هناك علاقات أوثق وأكثر ثقة مع بريطانيا، لكنه كرر أن المفاوضات لا يمكن أن تبدأ إلإ عندما تفًعل الحكومة البريطانية المادة 50 لبدء محادثات الخروج من الاتحاد.
 
أوكرانيا تقاضي روسيا أمام محكمة العدل بتهمة «دعم الإرهاب»
الراي..لاهاي - أ ف ب - رفعت اوكرانيا شكوى امام محكمة العدل الدولية تتهم فيها روسيا «بدعم الارهاب» في شرق البلاد وطالبتها بتعويضات عن اسقاط الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة «ام اتش 17» فوق اراضيها وعن قصف المدنيين، كما اعلنت المحكمة في بيان. وجاء في البيان «اوكرانيا تطلب من المحكمة ان تقول وتحكم بان روسيا الاتحادية تتحمل مسؤولية دولية على دعمها الارهاب، وعن اعمال ارهابية ارتكبها حلفاؤها في اوكرانيا». كما طلبت كييف تعويضات كاملة عن اسقاط الطائرة الماليزية فوق شرق اوكرانيا وعن «قصف المدنيين» في بعض بلدات تلك المنطقة ايضا. وقال الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو بعد اطلاق الاجراءات في المحكمة التي يوجد مقرها في لاهاي «على روسيا ان تدفع ثمن عدوانها». واضاف في بيان ان «روسيا الاتحادية تنتهك بوحشية القانون الدولي منذ ثلاث سنوات». وكانت محكمة العدل الدولية، اعلى محكمة لدى الامم المتحدة، عام 1945،للبت في الخلافات المتعلقة بالحدود والاراضي بين الدول.
ويكيليكس يعلن «الانتصار» بعد تخفيف الحكم الصادر بحق مانينغ
الراي..(أ ف ب)
أعلن موقع ويكيليكس «الانتصار» بعدما كشف البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما خفف عقوبة السجن الصادرة بحق الجندي السابق برادلي مانينغ المسجون بجريمة تسريب وثائق سرية الى ويكيليكس. وقال الموقع في تغريدة على حسابه على تويتر «انتصار: أوباما يخفف الحكم الصادر بحق تشيلسي مانينغ من 35 عاما الى 7 أعوام. تاريخ إطلاق السراح أصبح 17 مايو». وكان مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج أكد قبل أيام استعداده لتسليم نفسه الى الولايات المتحدة إذا ما وافق أوباما على العفو عن الجندي السابق الذي تحول جنسيا في السجن وأصبح امرأة تدعى تشيلسي مانينغ. وكتب موقع ويكيليكس في تغريدة على تويتر الخميس «إذا ما أصدر أوباما عفوا عن مانينغ، فإن أسانج يوافق على تسليمه الى الولايات المتحدة بالرغم من عدم دستورية ملف وزارة العدل الفاضح». وإثر إعلان البيت الأبيض قال أسانج في تغريدة على تويتر «شكرا لكل من شارك في الحملة للعفو عن تشيلسي مانينغ. إن شجاعتكم وتصميمكم جعلا المستحيل ممكنا». ولجأ أسانج (45 عاما) إلى سفارة الإكوادور في لندن منذ يونيو 2012 لتفادي تسليمه إلى السويد حيث هو مطلوب بتهمة الاغتصاب، في قضية ينفيها. ويخشى أسانج في حال اعتقاله أن تسلمه السويد بعدها الى الولايات المتحدة حيث يمكن أن يحاكم في قضية مئات آلاف الوثائق السرية العسكرية والديبلوماسية التي نشرها موقع ويكيليكس بعدما سربها له الجندي السابق برادلي مانينغ.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,361,765

عدد الزوار: 7,629,850

المتواجدون الآن: 0