الرياض وواشنطن تؤكدان رفضهما تدخلات إيران في المنطقة..اوروبا تامل في احياء محادثات التجارة الحرة مع الخليج...إيران تنفي توسط الكويت بينها وبين السعودية...ملك الأردن يبحث في واشنطن محاربة «داعش» ونقل السفارة...وزير الاقتصاد الإماراتي: لا نفضل السياح الأجانب على المحليين

عسيري: مافعله الحوثيون عمل تخريبي ومؤشر خطير وإدانات واسعة لاستهداف الفرقاطة السعودية..."فوكس نيوز": الهجوم على الفرقاطة السعودية كان يستهدف بارجة أميركية!...صيادون جواسيس يراقبون السفن..«المارينز» فوجئوا بـ«نساء القاعدة»

تاريخ الإضافة الأربعاء 1 شباط 2017 - 6:06 ص    عدد الزيارات 1883    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

عسيري: مافعله الحوثيون عمل تخريبي ومؤشر خطير وإدانات واسعة لاستهداف الفرقاطة السعودية
عبد الرحمن بدوي... إيلاف من الرياض: أكد اللواء أحمد عسيري، مستشار وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن أن انطلاق الهجمات من ميناء الحديدة واستهداف الفرقاطة السعودية عمل تخريبي ومؤشر خطير، فيما أدانت دول عربية وإسلامية العمل الإرهابي معلنة تضامنها الكامل مع المملكة. قال اللواء أحمد عسيري إن الميليشيات الحوثية تعمل بشكل عشوائي وهي تستهدف أمن الملاحة البحرية في البحر الأحمر، مؤكدا أن التهديد الإرهابي في اليمن يشمل الحوثيين والقاعدة معا وهما وجهان لعملة واحدة ويعملان مع بعضهما". وقال في مداخلة هاتفية مع قناة الحدث مساء الثلاثاء إن الفرقاطة السعودية كانت تراقب السفن التي تدخل لميناء الحديدة"، مشيراً إلى أن الميناء من أهم الموانىء التي تستخدم لاستقبال المساعدات الإنسانية والإغاثية والمواد التجارية للداخل اليمني، وبالتالي انطلاق الهجمات الإرهابية من ميناء الحديدة سيؤثر على انتاجية وعمل الميناء وهذا جزء من العمل التخريبي للميلشيات الإنقلابية". ويُعد هذا العمل الإرهابي هو الحدث الرابع الذي يستهدف خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر على يد الميليشيات الإنقلابية، فالأول كان ضد سفينة إغاثة اماراتية والثاني والثالث استهدف سفن أميركية.
تضامن دولي
وفي سياق متصل أدانت كل من الأردن وقطر والبحرين وتركيا تصعيد الحوثي ضد السعودية، وآخرها الهجوم الإرهابي الذي استهدف الفرقاطة السعودية أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة بالجمهورية اليمنية، مما أسفر عن استشهاد 2 من أفراد طاقم السفينة، وإصابة 3 آخرين. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني في بيان صحفي مساء اليوم " إن تنفيذ مثل هذه الهجمات سيؤدي إلى تقويض الجهود المبذولة لتحقيق السلم والاستقرار في اليمن والمنطقة، ويعيق الملاحة وتدفق المساعدات، ويؤثر سلبًا في المساعي الهادفة إلى إنهاء الأزمة اليمنية، استنادا إلى مخرجات الحوار اليمني ومبادرة مجلس التعاون الخليجي والقرارات الدولية". وعبّر المومني عن وقوف بلاده وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في سعيها إلى ترسيخ الشرعية في اليمن، مؤكداً الدعم لجميع القرارات والمبادرات التي تصب في هذا الإطار وتحقق الاستقرار والسلم في اليمن. واعتبرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها الثلاثاء، أن "استمرار المليشيات الحوثية في الاستهداف الممنهج اعتداء سافر، من شأنه تقويض الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي، والتأثير على الملاحة الدولية وعلى تدفق المساعدات الإنسانية والطبية للميناء وللمواطنين اليمنيين"، مؤكدة "تضامن دولة قطر مع المملكة العربية السعودية فيما تبذله من جهود وما تتخذه من إجراءات للحفاظ على الأمن والاستقرار".
عرقلة الحلول
من جهتها أدانت مملكة البحرين، في بيان رسمي، بـ "أشد العبارات الهجوم الإرهابي الغادر" الذي استهدف الفرقاطة السعودية، وأكدت أن "هذا العمل الإرهابي الإجرامي يعكس إصرار المليشيات الانقلابية في اليمن على عرقلة جميع الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي، وتهديد حرية الملاحة الدولية، ومنع المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب اليمني". وشددت البحرين، في البيان الذي بثته وكالة الأنباء الرسمية (بنا)، على تضامنها التام وتأييدها المطلق للمملكة العربية السعودية في جهودها ومساعيها الدؤوبة والمقدرة للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة ومواجهة الإرهاب بأشكاله كافة. وأكدت التزامها بالمشاركة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن إلى أن يعود الأمن والسلم لأرجائه كافة، وتمكن الحكومة اليمنية من الاضطلاع بمهامها. بدورها أدانت الخارجية التركية "الهجوم الانتحاري" ، معربة عن تعازيها "لقيادة المملكة العربية السعودية وشعبها"، وفقاً لوكالة الأناضول التركية. وأعلنت قوات التحالف العربي الذي تقوده الرياض، مساء الاثنين، تعرض فرقاطة سعودية في أثناء قيامها بدورية مراقبة غربي ميناء الحديدة بالبحر الأحمر، لهجوم إرهابي من قِبل زوارق انتحارية تابعة لمليشيا الحوثيين. وأفادت بأنه نتج عن ذلك الهجوم استشهاد اثنين من أفراد طاقم السفينة، وإصابة 3 آخرين، حالتهم مستقرة.
"فوكس نيوز": الهجوم على الفرقاطة السعودية كان يستهدف بارجة أميركية!
عكاظ (النشر الالكتروني)... أفادت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، نقلا عن مسؤولَيْن في البنتاغون، بأن الهجوم على الفرقاطة السعودية قرب ميناء الحديدة اليمني هو عملية انتحارية مدعومة من إيران، كانت تستهدف في الأصل سفينة حربية أمريكية. وأوضحت القناة، في التقرير الذي بثته اليوم (الثلاثاء)، أن الخبراء في وزارة الدفاع توصلوا، بعد التحليل الدقيق للشريط المصور الذي يظهر الهجوم، إلى استنتاج مفاده أن هذه العملية كانت تستهدف سفينة حربية أمريكية، أو أنها كانت تمثل "بروفة" لتجربة هجوم مثل ذلك الذي استهدف عام 2000 المدمرة "Cole" التابعة لقوات الولايات المتحدة في عدن اليمنية وأسفر عن مقتل 17 شخصا. وأضافت القناة أن الشريط المصور يُسمع فيه صوت يصرخ صاحبه تعليقا على هذا الهجوم: "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، الموت لليهود!" وأشارت "فوكس نيوز" في هذا السياق إلى أن هذه العملية نفذت في نفس المنطقة قرب مضيق باب المندب التي تعرضت فيها قوات بحرية أمريكية لهجوم صاروخي من قبل الحوثيين خلال شهر أكتوبر من العام الماضي. يذكر أن قيادة التحالف العربي أعلنت، مساء امس، أن فرقاطة سعودية تعرضت، أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة، "لهجوم إرهابي" من قبل 3 زوارق انتحارية تابعة للحوثيين. وكانت قيادة التحالف العربي الإسلامي بقيادة المملكة قد أعلنت في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن "السفينة السعودية قامت بالتعامل مع الزوارق بما تقتضيه الحالة، إلا أن أحد الزوارق اصطدم بمؤخرة السفينة مما نتج عنه انفجار الزورق ونشوب حريق في مؤخرة السفينة حيث تم التحكم بالحريق... وإطفاؤه من قبل الطاقم". وذكر البيان على أن الهجوم أسفر عن استشهاد 2 من أفراد طاقم الفرقاطة وإصابة 3 آخرين، حالتهم مستقرة.
صيادون جواسيس يراقبون السفن
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
كشف وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي، عن توزيع الميليشيات الانقلابية زوارق صيد على الصيادين وإجبارهم على التوجه في عمق البحر بذريعة الصيد، فيما يجري تكليفهم بمهمات استخباراتية لتحديد مواقع السفن. وأكد القديمي في تصريحات إلى «عكاظ»، أن استهداف الفرقاطة السعودية في المياه الدولية عمل إرهابي، موضحا أن الميليشيات الانقلابية أعدت لهذا الهجوم التخريبي مسبقا إذ وزع رئيس ما يسمى بـ«المجلس السياسي» صالح الصماد قبل أكثر من شهر مجموعة من القوارب على صيادين على أنها هبة، ثم فرض الانقلابيون عليهم التجنيد الإجباري بعد نقلهم إلى قاعدة بحرية للتدريب على عمليات تحديد المواقع والتصوير والتمويه على الهجمات الإرهابية للميليشيات.
إحباط تهريب كتب إيرانية
«عكاظ» (جدة)... ضبطت السلطات الأمنية اليمنية في منفذ «الشحن» بمحافظة المهرة أمس الأول، شحنة كتب إيرانية ذات توجه طائفي، كانت في طريقها إلى صنعاء. ووجه وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور أحمد عطية بالتحفظ على الكتب المضبوطة حتى تتخذ بشأنها الإجراءات القانونية، كونها تساهم في نشر الفتن والطائفية بين أبناء المجتمع، مشددا على حظر ومنع دخول الكتب الطائفية إلى اليمن من المنافذ التي تقع تحت مسؤولية الحكومة الشرعية؛ لما لذلك من ضرر على حاضر ومستقبل اليمنيين. وأشار عطية إلى أن الميليشيات الحوثية تسمم أفكار اليمنيين بأفكار طائفية تخالف الفكر الوسطي لأبناء اليمن، موضحا أن شحنة الكتب الإيرانية تنشر المذهب الإثنى عشري. وكانت المقاومة الشعبية في تعز قد ضبطت العام الماضي كتبا ومجلدات باللغة الفارسية بعضها من تأليف الخميني، كما ضبطت كتبا تحمل صورا لشخصيات إيرانية وحوثية في منزل قيادي حوثي في حي المطار غرب تعز العام الماضي.
مجلي لـ«عكاظ»: التقارير الأممية غير محايدة وتتجاهل جرائم الانقلابيين
أحمد الشميري (جدة).. أكد المتحدث باسم الجيش اليمني العميد ركن عبده مجلي أن العمليات العسكرية للتحالف العربي دقيقة وتستهدف مواقع عسكرية للانقلابيين، رافضا اعتماد الأمم المتحدة في بعض تقاريرها على معلومات لمنظمات تابعة للحوثي. وقال مجلي في تصريحات لـ«عكاظ»: «جميع الجرائم التي ترتكب بحق أبناء الشعب اليمني تنفذها الميليشيات الانقلابية، لكنها تلصق بالتحالف العربي عبر منظمات محلية تابعة لها، ومن الأدلة على ذلك ما يحدث في تعز وإب من جرائم على يد الانقلابيين ترقى إلى مرتبة جرائم الحرب والإبادة». وأكد أن الميليشيات الانقلابية ترتكب كل يوم عشرات الجرائم سواء بالقنص أو القتل المباشر أو التفجير، أو التهجير والاختطاف في عدد من المحافظات. وأشار مجلي إلى أن مئات الجرحى من المدنيين نقلوا إلى السعودية والسودان وتركيا والأردن للعلاج، وجميعهم شاهد على جرائم الميليشيات الانقلابية وبإمكان المنظمات الدولية أن تتحرى عنهم، بدلا من الاستناد إلى تقارير لمنظمات تخضع لسلطة القوة التي تمارسها الميليشيات الانقلابية في صنعاء، مطالبا الأمم المتحدة بزيارة مأرب وتعز وعدن للوقوف على حجم الجرائم التي ترتكبها الميليشيات الانقلابية.
«المارينز» فوجئوا بـ«نساء القاعدة»
أ ف ب (واشنطن)... أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» أمس الأول، أن جنود القوات الخاصة الأمريكية، الذين نفذوا عملية إنزال نادرة في اليمن الأحد الماضي ضد تنظيم القاعدة، فوجئوا بنساء يقاتلن في صفوف التنظيم الإرهابي. وأوضح المتحدث باسم الوزارة جيف ديفيس، أن نساء مقاتلات شاركن في القتال إلى جانب الإرهابيين ضد القوات الأمريكية، مضيفا أنه «بينما كانت العملية جارية، رأينا نساء مقاتلات يركضن باتجاه مواقع معدة مسبقا، كما لو أنهن تدربن على القتال ضدنا». وقتل العشرات من مسلحي تنظيم القاعدة ليل السبت- الأحد في منطقة يكلا في محافظة البيضاء وسط اليمن، إضافة إلى مدنيين وجندي أمريكي في هجوم شنته وحدة من قوات النخبة الأمريكية، هو الأول ضد التنظيم في هذا اليمن منذ تسلم الرئيس دونالد ترمب منصبه.
اليمن: مقتل أروى البغدادي في الإنزال الأميركي على يكلا ومصرع أمير «القاعدة» في لحج
الراي..الرياض، واشنطن - أ ف ب، «العربية.نت» - أكدت مصادر يمنية خاصة لموقع «العربية.نت» نبأ مقتل أروى البغدادي المطلوبة للسلطات السعودية خلال عملية الإنزال العسكري الأميركي على قرية يكلا اليمنية. ولم توضح المصادر مصير ابني أروى البغدادي اللذين اصطحبتهما معها (ولد وبنت) في 2013 إلى جانب شقيقها أنس وزوجة شقيقها محمد (قتل في إحدى المواجهات الأمنية السعودية بوادي الدواسر في 2010). كما أفادت المصادر بعدم مقتل زوجة أنور العولقي وهي الزوجة الثانية من أسرة الذهب، التي قتل اثنان من أبنائها في الهجوم الأميركي، مضيفة أن المعلومات المتوافرة تؤكد مقتل ابنة العولقي نورة (8 سنوات)، حيث كانت قريبة من إحدى نوافذ المنزل. وحسب ما توافر من معلومات، جاء مقتل أروى البغدادي خلال تواجدها بأحد المنازل المجاورة للمنزل الذي قتلت فيه ابنة أنور العولقي. في واشنطن، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، ان جنود القوات الخاصة الأميركية الذين نفذوا عملية إنزال نادرة في اليمن الاحد ضد تنظيم «القاعدة»، فوجئوا بنساء كثيرات يقاتلن في صفوف التنظيم المتطرّف. وقال الناطق باسم «البنتاغون» جيف ديفيس ان «نساء مقاتلات كثيرات شاركن في القتال الى جانب المقاتلين ضد القوات الأميركية المهاجمة». واضاف «بينما كانت العملية جارية، رأينا نساء مقاتلات يركضن باتجاه مواقع معدة مسبقا، كما لو انهن تدربن على القتال ضدنا». وليل السبت-الاحد قتل في منطقة يكلا في محافظة البيضاء في وسط اليمن عشرات من مسلحي «القاعدة» اضافة الى جندي اميركي في هجوم شنته قوات النخبة الأميركية هو الاول ضد التنظيم المتطرف في هذا البلد منذ تسلم الرئيس دونالد ترامب منصبه. الى ذلك، تمكنت السلطات الأمنية اليمنية من قتل أمير تنظيم «القاعدة» في محافظة لحج، جنوب غربي اليمن، في الساعات الأولى من فجر أمس، خلال عملية مداهمة لمنزله. وقال العميد صالح السيد، مدير أمن محافظة لحج، إن «عمار قائد، المكنى بأبي علي اللحجي، لقي مصرعه بعملية دهم لمنزله في قرية الدباء، الواقعة في مدخل عاصمة محافظة الحوطة».
تبادل أسرى في اليمن بوساطة قبلية
الرياض، صنعاء، عدن - «الحياة» ... جرت أمس عملية تبادل للأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، بوساطة قبلية في منطقة قانية على الحدود بين محافظتي مأرب والجوف في وسط اليمن. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن عبدالله الأشرف الذي قالت إنه أحد الوسطاء، انه تم الإفراج عن 58 حوثياً تم أسرهم في محافظة الجوف في مقابل الإفراج عن 54 من المقاتلين الموالين للشرعية من المحافظة نفسها. وكانت عملية مماثلة لتبادل الأسرى أجريت في تعز، وشملت 194 أسيراً من الطرفين بوساطة قبلية ايضاً، وذلك بعد إعلان الحوثيين في حزيران (يونيو) الماضي عن إطلاق نحو 270 مقاتلاً ضمن قوات الشرعية كان تم احتجازهم مدة أشهر. من جهة أخرى، دانت كل من الحكومة اليمنية والبحرين وقطر تعرض فرقاطة سعودية لهجمات من 3 زوارق انتحارية تابعة لميليشيات الحوثيين ليل أول من أمس، أثناء قيامها بدوريات المراقبة غرب ميناء الحديدة، ما أدى إلى استشهاد اثنين من أفراد طاقم الفرقاطة وإصابة ثلاثة حالتهم مستقرة. وجاء في بيانات الإدانة أن هذه الاعتداءات تسعى إلى تقويض الحل السياسي في اليمن، وتعثر وصول المساعدات الإنسانية إلى البلاد، وتهديد حرية الملاحة الدولية. وكانت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن أوضحت أن السفينة السعودية قامت بالتعامل مع الزوارق بما تقتضيه الحال، إلا أن أحد الزوارق اصطدم بمؤخرة السفينة، ما نتج منه انفجار الزورق ونشوب حريق في مؤخر السفينة، وتم التحكم بالحريق وإطفاؤه من جانب طاقم السفينة التي واصلت مهماتها الدورية في منطقة العمليات، فيما واصلت القوات الجوية وسفن قوات التحالف متابعة الزوارق الهاربة والتعامل معها. وأكد بيان قيادة التحالف أن استمرار الميليشيات الحوثية في استخدام ميناء الحديدة قاعدة انطلاق للعمليات الإرهابية يعد تطوراً خطراً من شأنه التأثير في الملاحة الدولية وفي تدفق المساعدات الإنسانية والطبية للميناء وللمواطنين اليمنيين. في غضون ذلك، وصل الرئيس اليمني عبدربه منصور عصر أمس، إلى الرياض آتياً من الدوحة، بعد زيارة التقى خلالها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمناقشة العلاقة الثنائية ومستجدات الأوضاع في اليمن والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. إلى ذلك، قال مصدر عسكري في قيادة محور تعز إن عناصر وقناصة تابعين للميليشيات الانقلابية للحوثيين والرئيس السابق علي صالح محاصرون في ما تبقى من أحياء المخا على الساحل الغربي. وأضاف إن بقية عناصر الميليشيات يتحصنون في منازل ومحلات المواطنين الذين يتجرعون ويلات الحرب والحصار نتيجة الاحتجاز القسري لهم من الميليشيات التي تستخدمهم دروعاً بشرية. وأوضح أن قوات الجيش الوطني مسنودة بطيران التحالف تواصل تمشيط مدينة المخا في إطار استكمال تطهير المدينة وبسط السيطرة. وعلى صعيد المواجهات، أفشل الجيش اليمني هجوماً للميليشيات الانقلابية تحت غطاء ناري كثيف على مواقعها في محيط معسكر التشريفات شرق المخا وفي شارع الأربعين وسوق عصفيرة شمال وشمال شرقي المدينة، وأجبرهم على التقهقر، مخلفين خسائر بشرية ومادية. فيما تمكن الجيش الوطني في جبهة مقبنة غرب تعز من صد هجوميين للميليشيات على مواقعه جنوب غربي مقبنة، وأجبرهم على الفرار. وواصلت ميليشيات الحوثي وصالح قصف الأحياء والقرى السكنية في المخا والضباب وحبل حبشي ومقبنة والوازعية وصبر والصلو بالمدفعية ومضادات الطيران من مواقع تمركزها المحيطة بالمدينة وفي المديريات.
 
 في اتصال هاتفي بين محمد بن سلمان وماتيوس.. الرياض وواشنطن تؤكدان رفضهما تدخلات إيران في المنطقة
عبد الرحمن بدوي... إيلاف من الرياض: أكدت الرياض وواشنطن رفضهما الكامل للتدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة، والتي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار فيها، منوهتين بضرورة العمل معا لمحاربة الإرهاب. وتلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم الأربعاء اتصالا هاتفيا من وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيوس، أبدى ماتيوس فيه استنكاره للحادث الإرهابي الذي تعرضت له إحدى الفرقاطات السعودية غرب ميناء الحديدة، معبراً عن تعازيه في وفاة البحارة السعوديين. وأعرب ولي ولي العهد السعودي عن شكره للوزير الأميركي مشاعره النبيلة تجاه المملكة، مشيراً إلى العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين الصديقين التي تمتد إلى أكثر من 80 عاماً، منوهاً بخبرة الوزير الأمريكي في المنطقة والتطلع إلى العمل معاً لخدمة مصالح البلدين ومحاربة الإرهاب والميليشيات والقرصنة. وأكد الأمير محمد بن سلمان أنه من اللازم إعادة الاستقرار لدول المنطقة وتطوير العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة في المجالات كافة، بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين. فيما عبر الوزير ماتيوس عن سعادته وجاهزيته للعمل جنباً إلى جنب مع ولي ولي العهد في المجالات كافة. وأكدا الجانبان البدء بالعمل المشترك لمواجهة تلك الأنشطة كافة، كما شددا على رفضهما الكامل للنشاطات المشبوهة وتدخلات النظام الإيراني ووكلائه في شؤون دول المنطقة بهدف زعزعة الأمن والاستقرار فيها، مؤكدين على أهمية تطوير العلاقات الإستراتيجية بين البلدين الصديقين إلى مجالات أوسع.  
التصدي للإرهاب
ويأتي الاتصال الهاتفي بين وزيري الدفاع السعودي والأميركي بعد 48 ساعة من المكالمة بين العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس الأميركي دونالد ترامب والتي اتفقا خلالها على ضرورة "التطبيق الصارم" للاتفاق النووي الايراني. وقالت الرئاسة الاميركية في بيان عقب الاتصال الهاتفي إن ترامب والعاهل السعودي اتفقا ايضًا على ضرورة التصدي "للأنشطة الايرانية المزعزعة لاستقرار" المنطقة، وكذلك ايضًا على محاربة "الارهاب الاسلامي المتطرف". كذلك فقد أيّد العاهل السعودي بحسب بيان البيت الابيض فكرة ترامب إقامة "مناطق آمنة" في كل من سوريا واليمن. وتتطلع القيادة السعودية للتعاون مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وهو ما أكد عليه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في تصريحاته الأخيرة بأن العلاقات السعودية الأميركية طويلة ومتينة في كل المجالات، مرحبًا بعودة الولايات المتحدة للمنطقة وتقوية دورها، فيما تابع أنه كانت للسعودية اتصالات مؤخراً مع إدارة ترامب، مضيفاً: "لذلك نحن متفائلون"، وتابع أنه ليس لدى بلاده أية شكوك حول قدرة زملائهم في الإدارة الأميركية على مواجهة الأزمات.
لمواجهة الاتجاهات الحمائية من جانب الادارة الاميركية
اوروبا تامل في احياء محادثات التجارة الحرة مع الخليج
أ. ف. ب.. الرياض: تامل اوروبا في احياء محادثات التجارة الحرة المتوقفة مع دول الخليج في اطار مساعيها لمواجهة التزايد "المقلق" للاتجاهات الحمائية من جانب الادارة الاميركية الجديدة، بحسب ما صرح نائب المفوضية الاوروبية يوركين كتاينين الثلاثاء. وصرح كتاينين المسؤول عن الوظائف والنمو والاستثمارات والتنافسية في المفوضية، في مقابلة مع وكالة فرانس برس خلال زيارته العاصمة السعودية "نود احياء مفاوضات التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي". ومحادثات التجارة الحرة التي بدأت قبل نحو 30 عاما بين دول المجلس الست والاتحاد الاوروبي متوقفة منذ عدة سنوات، بحسب كتاينين، رئيس الوزراء الفنلندي السابق. الا انه قال عقب محادثات مع مسؤولين سعوديين من بينهم وزيرا المالية والتجارة، ان الامور اختلفت الان مع "الزخم السياسي" المؤيد للمفاوضات. وقال "لقد كان من الجيد ان نسمع ان السلطات هنا وكذلك في الامارات متفقون معنا .. على ان الوضع السياسي مقلق للغاية".  واشار الى "تزايد الحماية" وقال "من الصحيح نوعا ما" ان السياسات الانعزالية للرئيس الاميركي دونالد ترامب منحت دفعا لجهود التجارة الحرة التي يبذلها الاتحاد الاوروبي. وقال انه في حال استئناف محادثات التجارة الحرة فان ذلك "سيكون مؤشرا قويا" للعالم بان الاتحاد الاوروبي ومجموعة دول الخليج يؤمنان بالتجارة المفتوحة. وتتزايد الحماية في الدول المتقدمة اقتصاديا ومن بينها الولايات المتحدة، حيث أصبحت العولمة تعتبر وبشكل متزايد مسؤولة عن خروج الوظائف وتدهور مستويات المعيشة.
الا ان كتاينين قال ان "الفوائد تاتي من زيادة التجارة".
واكد على ان ضرورة "تحديث" الاقتصادات في اوروبا والخليج هو عنصر اخر يزيد من احتمالات استئناف محادثات التجارة الحرة. وعقب المقابلة توجه كتاينين لاجراء محادثات مع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يقود مساعي المملكة لاصلاح الاقتصاد.
 
إيران تنفي توسط الكويت بينها وبين السعودية
الحياة..طهران – محمد صالح صدقيان .. أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن لا حاجة للتوسط بين بلاده والسعودية لكنها ترحب بأي مسعى للتقريب بين البلدين. وكان قاسمي يعلق على زيارة وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الأسبوع الماضي حين سلم رسالة من الشيخ صباح الأحمد إلى الرئيس حسن روحاني، فسرت على أنها في إطار التوسط بين إيران والسعودية، وإيران ودول مجلس التعاون في شكل عام. وقال قاسمي إن الكويت «دولة شقيقة وجارة ونمتلك معها علاقات واضحة، والجمهورية الإسلامية ترغب في إقامة علاقات متوازنة ومنطقية ومعقولة مع كل جيرانها». وأوضح أن زيارة وزير الخارجية الكويتي يجب أن «تؤخذ في إطار الزيارات المتبادلة بيننا والعلاقات، وقد جاءت بعد الزيارة التي قام بها السيد محمد جواد ظريف للكويت العام الماضي».
وزاد ان الوزير الكويتي «حمل رسالة من الأمير وتم تبادل وجهات النظر في القضايا الاقتصادية والسياسية والتطورات الإقليمية والأزمات في سورية والعراق»، لافتاً إلی أن «المحادثات تطرقت إلى المساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ومواجهة التحديات». ونفى أن تكون الزيارة في إطار التوسط بين الرياض وطهران، مشيراً إلی أن «العلاقات مع الدول المجاورة لا تحتاج إلى وساطة، فالعلاقات الثنائية كفيلة بحل المشاكل العالقة». لكنه أضاف أن بلاده «ترحب بأي مسعى، إذا كانت السعودية مستعدة لاتخاذ خطوات مشجعة والتعاون مع إيران».
ملك الأردن يبحث في واشنطن محاربة «داعش» ونقل السفارة
الحياة...واشنطن - رويترز -  بحث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس في البيت الأبيض الاثنين مجموعة من القضايا شملت تسريع وتيرة الحرب ضد «داعش» والأزمة في سورية وجهود التوصل إلى اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وذكر البيت الأبيض في بيان أن العاهل الأردني، وهو أول زعيم عربي يجري محادثات مع الإدارة الأميركية الجديدة، أثار أيضاً قضية التغييرات المحتملة في ما يتعلق بالسفارة الأميركية في إسرائيل. ثم التقى الملك عبدالله وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس في البنتاغون. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر إنه من المتوقع أن يستقبل الرئيس دونالد ترامب ملك الأردن في واشنطن غداً الخميس. وذكر الناطق باسم البنتاغون ديفيز أن وزير الدفاع الأميركي شدد خلال اللقاء على أهمية العلاقات الاستراتيجية الأميركية- الأردنية، والتزام أميركا بأمن المنطقة واستقرارها. وأضاف أن «الجانبين الأردني والأميركي حافظا على حوار مستمر منذ سنوات عدة»، مشيراً إلى أن «ماتيس عبر عن تقديره العميق لالتزام ملك الأردن ومساهماته في التحالف الدولي لمكافحة داعش في العراق وسورية». وأوضح أن «الجانبين شددا على «الشراكة الدفاعية الوثيقة بين الولايات المتحدة والأردن، وجددا التزامهما المشترك في ضمان شرق أوسط مستقر وآمن». وقبل زيارته للولايات المتحدة بأيام أنهى الملك الأردني زيارة إلى روسيا شكره خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على دعمه لعملية السلام في سورية.
 
وزير الاقتصاد الإماراتي: لا نفضل السياح الأجانب على المحليين وقال إن أسعار غرف الفنادق يحددها العرض والطلب
ايلاف...أحمد قنديل.. دبي: أكد سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، أنه لا يوجد هناك تفضيل للسياح الأجانب عن المواطنين والمقيمين داخل الدولة فيما يتعلق بأسعار غرف الفنادق، لافتا إلى أن أسعار غرف الفنادق يحددها العرض والطلب، ولا دخل للحكومة في ذلك. من جهة أخرى أوضح أن إجمالي الاستثمار الأجنبي في الإمارات وصل إلى 111 مليار دولار في ظل الأوضاع التي تشهدها المنطقة والعالم.
 حرية السوق المفتوح
 وتابع في رده على سؤال موجه له من عضوة بالمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي (البرلمان) أمس حول "لماذا لا يتم استفادة المواطنين من الأسعار الخاصة التي تمنح للأجانب للإقامة في الفنادق والمنتجعات السياحية بالدولة لتشجيع المواطنين على السياحة الداخلية؟ "إن السياسة العامة في الدولة فيما يتعلق بتسعيرة الفنادق تعتمد على حرية السوق المفتوح ولا يوجد أية تدخلات في فرض أو تحديد تسعيرات، مضيفا أن قطاع السياحة مملوك من القطاع الخاص وأسعار الغرف تحدد بناء على قضية العرض والطلب وأغلب الفنادق تتعامل مع شركات عالمية مصدرة للسياحة وتقوم هذه الشركات ببيع الغرف للشركات السياحية المحلية والدولية وفق آلية محددة منها أن ضمان بيع الغرف يتم قبل مدة طويلة من مدة وصول السائح ويتم بيع هذه الغرف بأعداد كبيرة وتباع مرة واحدة الأمر الذي ينعكس على أسعار هذه الغرف".
 أسعار تفضيلية
 وتابع المنصوري أن هناك أسعار تفضيلية في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والعروض والمزايا التي يطرحها القطاع الخاص والقطاع العام في الدولة، قائلا "إن هناك عقود طويلة وتكون من ستة أشهر إلى سنة وتستطيع أن تحجز مجموعة كبيرة من الغرف ويتحكم بالسعر أيضا .. وبالنسبة للمواطن والمقيم في الدولة يحاول أن يحجز الغرف في الفترات والعطلات الرسمية وذلك بدون تخطيط مسبق وفترة زمنية كافية، وبالتالي الفنادق ليس لديها القدرة لتقديم أسعار بأفضلية، ونسعى لتشجيع السياحة الداخلية بصورة أكبر فاعلية وتخطيط مسبق وتنسيق على مستوى دوائر السياحة في الدولة وأن يكون هناك سياسة للمؤسسات السياحية في مختلف الإمارات".
 34 مليار درهم حجم الانفاق على السياحة
 وأشار إلى أن أرقام عام 2015 تبين أن 16% من السياحة الإجمالية للدولة من داخل الدولة وما تم إنفاقه 34 مليار درهم في كافة المرافق، وأن نمو السياحة يعتمد على التنوع في المنتج السياحي المحلي في مختلف الإمارات واستحداث عروض وبرامج ترفيهية وأن تركز الهيئات المحلية على التسويق السياحي في الداخل، مؤكدا أهمية استحداث إدارات مختصة تدعم السياحة الداخلية وتضع برامج ترفيهية وأنه لا بد من إشراف القطاع الخاص وأيضا قياس مدى الاستفادة من هذه السياحة وأن يكون هناك استدامة في السياحة الداخلية وهي سياحة نهاية الأسبوع والإجازات الخاصة.  وأفاد المنصوري أن "السياحة رافد قوي في الدولة وسنعمل على التواصل مع الدوائر والقطاع الخاص في كيفية الخروج بتوصية حول وضع استراتيجية لتشجيع السياحة الداخلية في الدولة".
 14 مليون زائر من خارج الدولة
 وعقبت العضوة عائشة سالم بن سمنوه، مقدمة السؤال للوزير قائلة: "تفضلتم وقلتم بأن السائح الإماراتي هو أفضل من حيث تواجده داخل وطنه وهناك 14 مليون زائر من خارج الدولة يتمتعون بجميع العروض والبرامج .. ونتحدث عن السعادة ويجب أن تكون البرامج موجهة للمواطن الإماراتي فنحن لا نتحدث عن الفنادق ولكن المنتجعات، وهناك الكثير من البرامج التي لا يستفيد منها المواطن وفقط يسمع عنها، فالمواطن قد يخرج في سياحة خارج الدولة لمدة 10 أيام تكون تكلفتها ما يوازي كلفة يوم واحد داخل الدولة، الأمر الذي يعكس مدى ارتفاع التكلفة"، مطالبة ببرامج واضحة وتسويق لمختلف قطاعات السياحة.
 فنادق ممتلئة بالسياح الأجانب وخالية من المواطنين
 وقالت "هناك فنادق ممتلئة بالسياحة الأجنبية وخالية من المواطنين، مؤكدة أهمية تفعيل البطاقات الممنوحة للمواطنين الخاصة بالفنادق والمنتجعات.. ونسمع عن الأماكن الترفيهية في الدولة ولم نزرها لأنها بتكلفة عالية، وهي متاحة بأسعار منخفضة للسياحة الخارجية، وبعض المواطنين يقومون بالحجز من خارج الدولة عن طريق أصدقاء لهم بأسعار أقل بكثير من الحجز من داخل الدولة، مطالبة بوضع ضوابط على الشركات وتطوير القوانين والاتفاقيات التي تشجع المواطنين على السياحة الداخلية. ورد الوزير المنصوري قائلا "أنا لا اختلف مع كل ما أشارت له العضوة حول إعطاء المواطن الإماراتي الأولوية في السياحة الداخلية، وهذا يتطلب تنسيقا كاملا بين الوزارة والحكومات المحلية الخاصة بالقطاع السياحي والقطاع الخاص.. مؤكدا أهمية وجود استراتيجية داخلية لأنه في النهاية المواطن دائما لديه القدرة على الصرف وبهذا الصرف يخدم أبواب أخرى فيه استفادة أكبر وأشمل بالنسبة للقطاع السياحي، مشيرا إلى أن "السياح الداخليين عددهم 3.9 مليون ولدينا حوالي 124 مليون راكب يستخدمون مطارات الدولة وهذا أحد مستهدفات السياحة لدينا بأن نستفيد منهم كسياحة". وأكد أن "النقاط التي ذكرتها العضوة سيتم نقلها لمختلف الجهات وهذا موضوع مهم جدا وفيه فائدة للمؤسسات السياحية في الدولة، ولا بد من الخروج في توصية واضحة لتشجيع السياحة في الدولة وإعطاء ميزات وحوافز معينة لاستفادة المواطنين من هذه السياحة"، مشيرا إلى أهمية التنوع في مختلف الإمارات لدعم القطاع السياحي لجذب السياح من الداخل. وعقبت بن سمنوه مؤكدة أهمية أن يتم تفعيل الرقابة على الفنادق وأن يكون هناك شراكة وتنسيق بين الوزارة والجهات المعنية لتشجيع المواطنين على السياحة.
 الإمارات الوجهة الأولى لجذب الاستثمار
وفي رده على سؤال آخر موجه من العضوة عزا سليمان بن سليمان حول مدى النجاح الذي حققته الوزارة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد: "تعتبر دولة الإمارات من أكثر الدول جذبا للاستثمار الأجنبي وهناك جهود كبيرة من مختلف الجهات المحلية والاتحادية، والإمارات الوجهة الأولى لجذب الاستثمار على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، مشيرا إلى أن "الإمارات استقطبت استثمارات بقيمة ما يقارب من 11 مليار دولار خلال عام 2015، والنمو وصل من عام 2014 إلى 11 % والقطاعات المهمة في الدولة و26 % من الاستثمار الأجنبي اتجهت إلى قطاع الجملة والتجزئة". وقال إن إجمالي الاستثمار الأجنبي في الإمارات وصل إلى 111 مليار دولار في ظل الأوضاع التي تشهدها المنطقة والعالم.
 500 شركة عالمية
 وأضاف أن "أهم الدول في الاستثمار في الدولة هي المملكة المتحدة جاءت في المركز الأول والولايات المتحدة ثانيا والهند في المركز الثالث ولدينا أكبر 500 شركة عالمية والدولة مركزها 16 عالميا في البيئة الاستثمارية خلال عام 2016". مؤكدا أهمية التحسين وتطوير القوانين ووضع قوانين جاذبة للاستثمار في الدولة وأن هناك دراسات للمشاريع الاستثمارية الجديدة وهناك بوابة إلكترونية متخصصة حول البيئة الاستثمارية في الدولة ونتعاون مع دول الخليج، لافتا إلى أنه تم إنجاز التعاون مع سنغافورة ورابطة الدول الأوروبية وهناك تعاون مع مؤسسات دولية حول وضع الاستثمار العالمي وكيفية جذب قطاعات استثمارية معينة. وأوضح الوزير المنصوري أنه "لدى الوزارة أربعة مكاتب دولية وهناك مشاركات ولجان اقتصادية وتتعاون مع دول أخرى، ويتم استعراض فرص الاستثمار في الدولة، وتم توقيع اتفاقيات حول الازدواج الضريبي وعددها 55 اتفاقية، وهناك تعاون مع وزارة الخارجية في الدول التي لم تغطيها مكاتب الوزارة ولمعاجلة بعض التساؤلات حول القوانين والتشريعات التي تصدر في الدولة، وتم وضع وتحديث خارطة استثمارية الكترونية وتواصل مع المستثمرين المحليين والأجانب، ويتم إعداد تقرير استراتيجي لمراجعة السياسة الاستثمارية في الدولة، وهناك بند مخصص للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة". وأكد أن الخارطة الاستثمارية توجه نحو جذب الاستثمار الأجنبي في القطاعات المتعلقة بجذب الاستثمارات على مستوى مختلف الإمارات وهي تتناول قطاعات محددة في كل إمارة، وهناك مؤشر وطني، وأنه تم تكليف الوزارة به والمستهدف هو 5 % من نسبة الاستثمار الأجنبي لغاية 2021 وأن هناك فريق تنفيذي لمتابعة هذا المستهدف. وعقبت عضو المجلس الوطني الاتحادي عزا سليمان قائلة "تعديل اختصاصات الوزارة أعطى الاستثمار الأجنبي أهمية كبيرة وما تفضل به الوزير مبشر جدا وهذا يدل على أن المشرع في الإمارات كان مبتكرا ويستشرف المستقبل، وهناك جهود مميزة للوزارة في تطوير التشريعات، ونتمنى أن نلمس ما ينعكس على المواطن وليس امتيازات أجنبية"، مطالبة بتوضيح حجم الاستثمار الأجنبي والجهات ذات العلاقة والخارطة الاستثمارية في الدولة.
  شكاوى المركبات
 وفي رده على سؤال آخر من العضو حمد أحمد الرحومي حول قيام هيئة التأمين بالسماح لشركات التأمين في الدولة بزيادة أسعار التأمين على السيارات بنسب مرتفعة وغير مسبوقة مع بداية هذا العام. وما هي الأسباب التي دعتها لهذا الأمر؟، قال سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي رئيس مجلس إدارة هيئة التأمين "سوق الإمارات من أكبر الأسواق العربية وعلى مستوى المنطقة ككل وهناك خسائر تعرضت لها بعض شركات التأمين، ووصل إجمالي الاستثمار عام 2015 ما يقارب من 39 مليار درهم، ما يتطلب توحيد نظام وثائق التأمين على المركبات.. وأكثر من 90 % من الشكاوى في هذا القطاع هي شكاوى مركبات والتي بلغت عام 2016 ما يقارب من 6755 لحملة وثائق المركبات"، مبينا أن التعويضات بلغت خلال عام 2015 أكثر من أربعة مليارات و700 مليون درهم. وقال "المهم أن الشراكة في قرارات الهيئة جاءت من القطاع نفسه ولم تتخذ بشكل فردي خاصة توحيد وثائق التأمين" مؤكدا أهمية إلزام شركات التأمين بالوثائق الدولية وهي لم تكن موجودة سابقا والزام شركات التأمين بمعالجة موضوع الخسارة الكلية للمركبة، مشيرا إلى أن الوثيقة تشمل أفراد العائلة جميعهم وبحد 200 ألف درهم لكل فرد على عكس ما كان من قبل، وكان هناك إشكالية للتعريفات مثل الكوارث والفيضانات التي لم تكن محددة وتم اعتماد الوسائل الحديثة في وثيقة التأمين الجديدة. وأضاف الوزير المنصوري "تم أيضا تحديث الحد الأقصى لمبلغ تحمل الشركة عن الحادث الواحد إذ تم زيادته إلى مليوني درهم فيما يتعلق بالأشياء التي تعود للمؤمن له وهناك حالات كثيرة أصبح المؤمن له لا يستطيع دفعها وتم وضع شروط معينة فيما يخص القطع التبديلية للمركبات". واستعرض أسس التعويض في وثيقة التأمين من الفقد والتلف " الشامل" والذي أصبح المؤمن له باستطاعته أن يحصل على التعويض نقدا والإصلاح والاستبدال، مشيرا إلى أنه "يوجد 34 شركة وطنية تعمل في قطاع التأمين، وهناك شركات لديها إشكالية فيما يتعلق بحرق الأسعار، وقد جاء وضع حد أدنى لأسعار بوالص التأمين، ولا بد من حماية حقوق المؤمن لهم والمستثمرين والمساهمين في هذه الشركات في حالة تعرضت هذه الشركات إلى خسائر".  وتابع أن أقساط التأمين صدرت قبل 20 سنة ولم يحدث زيادة عليها، وان هناك زيادة في التعويضات والأسعار وتكلفة المعالجة، مؤكدا أهمية التوازن بين مختلف الجهات المعنية.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,697,431

عدد الزوار: 7,706,663

المتواجدون الآن: 0