وفاة سفير الإمارات في أفغانستان..أردوغان يلتقي أمير قطر في ختام جولته الخليجية...محادثات بين سلطان عُمان وروحاني بشأن العلاقات الثنائية...أبوظبي تستضيف الاجتماع التنسيقي الأول لرؤساء وحدات «الشرطة الخليجية»..الهيئة الأميركية للحريات الدينية تطلع على جهود السعودية ضد التطرف...السعودية تستضيف مؤتمر «القوات الجوية -2017»...محمد بن نايف يستقبل ولي عهد البحرين

الحوثيون صادروا سفن الإغاثة وتشكيل وحدات أمنية لاستئصال خلايا الانقلابيين في تعز..السعودية تعترض صاروخاً باليستياً أطلق من اليمن.. استهدف مدينة خميس مشيط..عسيري: التحالف حقق 85 في المئة من أهدافه في اليمن و3 قتلى بعملية انتحارية لـ «داعش» في البيضاء

تاريخ الإضافة الخميس 16 شباط 2017 - 5:47 ص    عدد الزيارات 2113    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

تسجيلات البحرية المصرية: الحوثيون صادروا سفن الإغاثة وتشكيل وحدات أمنية لاستئصال خلايا الانقلابيين في تعز
أحمد الشميري (جدة).... وجه محافظ تعز علي المعمري بتشكيل وحدات أمنية وعسكرية خاصة لمواجهة الاختلالات الأمنية التي تشهدها المدينة، وعدم السماح لأية قوة كانت بالخروج إلى الشارع لإشاعة الفوضى. وأوضح مصدر أمني يمني لـ«عكاظ» أن الوحدات الأمنية اتفق على تشكيلها في اجتماع المحافظ مع قائد المحور العسكري والقيادات الأمنية في تعز أمس الأول، مضيفا أن تلك الوحدات ستكون مجهزة بأسلحة حديثة ومتطورة ستتولى عملية فرض الأمن وكشف الميليشيات وخلاياها النائمة التي قد تخلق فوضى في المدينة. وأشار المصدر إلى أن التوجيهات من القيادة العسكرية والأمنية تقضي بالتعامل بحزم مع الاختلالات الأمنية والترتيب لعملية عودة مؤسسات الدولة بكامل إداراتها للعمل داخل مدينة تعز ومديرياتها. من جهة أخرى، أكد سفير اليمن ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة خالد اليماني أن إيران دولة داعمة للإرهاب ولا تزال ترسل شحنات الأسلحة إلى المتمردين الحوثيين في خرق واضح للقانون الدولي وللقرارات الدولية ومنها القرار 2216 والقرار 2231. وأشار في ندوة نظمها مجلس الأطلنطي Atlantic Council في واشنطن أمس (الأربعاء) تحت عنوان «تحديات العملية السياسية في اليمن»، إلى أن الحكومة اليمنية رفضت خطة وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري كونها تكافئ الانقلابيين ولا تستند إلى المرجعيات الثلاث المتفق عليها وتنهي الشرعية الدستورية في اليمن، مضيفا أن الأمين العام للأمم المتحدة يدرك مخاطر التدخلات الإيرانية في شؤون اليمن والمنطقة والحاجة لصياغة إستراتيجية شاملة لمعالجة الخلل في العلاقات العربية ـ الإيرانية. من جهة ثانية، كشفت تسجيلات البحرية المصرية، أن الميليشيات الانقلابية منعت دخول 34 سفينة إغاثية إلى ميناء الحديدة، بحسب اللواء الركن أحمد عسيري. وبحسب تقرير أعدته قناة (العربية)، فإن عدة سفن دخلت الميناء ورفضت الميليشيات توزيع مواد الإغاثة على المدنيين لتتحول إلى ممتلكات خاصة للميليشيات. فيما بقي مصير أطقم السفينة مجهولا.
الميليشيات تخطف النساء لابتزاز أسرهن
عكاظ...أحمد الشميري (جدة).... بعد فشلها في تجنيد الأطفال، لجأت الميليشيات الانقلابية إلى اختطاف النساء واقتيادهن إلى سجون في منطقة الحمزات بمحافظة صعدة للضغط على أسرهن؛ لمنع أبنائهن من المشاركة في الجيش الوطني والمقاومة. ووفقا لوسائل إعلامية يمنية فإن الميليشيات الحوثية في صعدة، عمدت إلى اختطاف نساء من قرية آل شبة بمديرية الصفراء، واقتادتهن إلى سجن الحمزات الذي يشرف عليه القيادي الحوثي الملقب بـ«أبو راغب»، مشيرة إلى أن الميليشيات استحدثت عشرات السجون للنساء في عدد من المدن اليمنية. وأوضحت مصادر قبلية لـ«عكاظ» أن الميليشيات أبلغت شخصيات في المنطقة أن اختطاف النساء يأتي على خلفية ورود معلومات عن مشاركة أبنائهن في القتال في صفوف الجيش الوطني والمقاومة في صعدة، مطالبين بتسليم أبنائهن إلى الحوثيين مقابل الإفراج عن النساء. وحذرت شخصيات قبلية في محافظة صعدة من خطورة ممارسات الميليشيات الانقلابية، مؤكدة أن الميليشيات خرجت على الشرع والأعراف التي تربى عليها الشعب اليمني. يأتي ذلك بعد أيام من مداهمة الميليشيات الانقلابية لعدد من المنازل في أحياء شارع الستين في صنعاء واختطاف مجموعة من النساء بزعم قيادة مظاهرات مناوئة للانقلابيين، رغم أنهن كن يطالبن بسرعة الإفراج عن أبنائهن.
السعودية تعترض صاروخاً باليستياً أطلق من اليمن.. استهدف مدينة خميس مشيط
الراي.. (كونا) ... أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الأربعاء، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت صاروخا باليستيا أطلق من داخل الأراضي اليمنية باتجاه مدينة خميس مشيط جنوبي المملكة. وأوضحت قيادة التحالف في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه تم اعتراض الصاروخ من دون أي أضرار، مشيرة إلى أن قوات التحالف الجوية بادرت في الحال باستهداف موقع إطلاق الصاروخ.
الحكومة اليمنية تجدد دعوتها للانقلابيين إلى تسليم السلاح والانسحاب من المدن
عدن - «الحياة» ... جددت الحكومة اليمنية اليوم (الأربعاء) دعوتها للمليشيا الانقلابية إلى تسليم السلاح والانسحاب من العاصمة صنعاء وباقي المدن التي يسيطرون عليها، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس). وأكد مجلس الوزراء اليمني في اجتماعه الدوري برئاسة أحمد بن دغر، الالتزام بمرجعيات الحل والسلام لإنهاء الحرب ووقف نزيف الدم بسبب الانقلاب على الدولة والشرعية في أيلول (سبتمبر) 2014. وأشاد المجلس بالانتصارات التي حققها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وتحرير مدينة وميناء المخا وميناء ميدي الاستراتيجي وتقدمها نحو تحرير ميناء الحديدة، مشيراً إلى أن الحكومة حريصة على إحلال السلام الدائم والعادل الذي يتطلع إليه الشعب اليمني، من خلال تنفيذ ما تبقى من المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي خصوصاً القرار 2216.
عسيري: التحالف حقق 85 في المئة من أهدافه في اليمن و3 قتلى بعملية انتحارية لـ «داعش» في البيضاء
الراي..موسكو، عدن - وكالات - قال الناطق الرسمي باسم قوات التحالف العربي، اللواء السعودي أحمد عسيري، انه «لا بديل عن الشرعية في اليمن، وأن«عاصفة الحزم»، حققت أكثر من 85 في المئة من أهدافها. وأضاف في حوار خاص لـ«سبوتنيك»:«التحالف يخوض تلك الحرب بناء على طلب الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، وأن إقرار السلام سيتحقق في القريب العاجل، بأحد المسارين العسكري أو بالتفاوض، وأحد هذين المسارين سيبلغ هدفه في النهاية ويحقق الأمن والاستقرار». وأكد أن«التحالف يتعامل بمنتهى الشفافية والوضوح، وليس لدينا ما نخفيه، وبيانات التحالف السابقة تناولت كل ما حدث طوال العامين الماضيين، لإيمانه بحق المواطن السعودي والعربي والمجتمع الدولي في معرفة الحقائق، ولم ننحدر للرد على ما يروجه الانقلابيون، لأننا على يقين بقرب نهايتهم وعودة الاستقرار لليمن». وتابع أن«هذه المليشيات (الحوثية) مندحرة، وسيعود الأمن والاستقرار وستعود الحكومة الشرعية لفرض كامل سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية، فالحكومة اليوم تسيطر على أكثر من 85 في المئة من الأراضي، ولا يوجد نفوذ لتلك الجماعة الانقلابية إلا في صنعاء، وبعض مناطق صعدة، بعد استيلائهم على مقدرات الجيش اليمني، ومنها صواريخ أرض - أرض». وعن الوضع الحالي في باب المندب، قال:«باب المندب هو ممر دولي، يهم جميع دول العالم وليس فقط دول التحالف، وهو ممر للتجارة العالمية». في المقابل، قتل ثلاثة اشخاص بينهم طفل، اول من امس، في عملية انتحارية بسيارة مفخخة في محافظة البيضاء في مدينة رداع التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون. وذكر موقع«سايت»الاميركي الذي يرصد الحركات الإسلامية المتشددة ان«تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) اعلن مسؤوليته عن العملية في بيان مؤكدا انه استهدف تجمعا للمتمردين الحوثيين في ناد رياضي».
 
وفاة سفير الإمارات في أفغانستان
عكاظ (النشر الإلكتروني)... نعت وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات السفير جمعة محمد عبدالله الكعبي سفير الإمارات لدى أفغانستان الذي استشهد متأثراً بإصابته في تفجير قندهار. وكان السفير الإماراتي ومجموعة من الدبلوماسيين قد تعرضوا لاعتداء إرهابي آثم في دار الضيافة لوالي قندهار نجم عنه استشهاد عدد من أبناء الإمارات المكلفين بتنفيذ المشاريع الإنسانية والتعليمية والتنموية في جمهورية أفغانستان .
 
أردوغان يلتقي أمير قطر في ختام جولته الخليجية
موقع اللواء...(قنا – الجزيرة نت).. عقد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم جلسة مباحثات في الدوحة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في شتى المجالات، بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا). وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن الأوضاع في فلسطين وسوريا واليمن، كما جرى التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وكان أردوغان قد وصل أمس الاول إلى العاصمة القطرية قادما من الرياض في إطار جولة خليجية تستهدف تعزيز التعاون بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي. ويرافق أردوغان في زيارته إلى قطر وزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو والاقتصاد نهاد زيبكجي، والطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيراق، والدفاع فكري إشيق، ورئيس هيئة الأركان خلوصي أكار ورئيس الاستخبارات هاكان فيدان، وفق ما أفادت وكالة الأناضول.
الرئيس الإيراني: أسعى لحل سوء الفهم مع دول الخليج
محادثات بين سلطان عُمان وروحاني بشأن العلاقات الثنائية
السياسة..أنقرة، مسقط – وكالات: أجرى سلطان عُمان قابوس بن سعيد محادثات، أمس، مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في مسقط بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية. جاء ذلك في مباحثات بين الطرفين في قصر العلم بمسقط تلت مراسم الاستقبال لروحاني الذي بدأ جولة خليجية تتضمن، إضافة إلى عُمان الكويت. وذكرت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية أن المحادثات بين السلطان قابوس بن سعيد وروحاني، تناولت العلاقات الثنائية وأهم القضايا الإقليمية والدولية، مشيرة إلى أنه بعد هذا اللقاء، بحث وفدا البلدين رفيعي المستوى، سبل تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين طهران ومسقط.  من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن السلطان قابوس بن سعيد استقبل روحاني بإطلاق 21 طلقة لدى وصوله إلى قصر العلم، فيما عرضت وسائل إعلام عمانية صوراً لمراسم الاستقبال، في ثاني ظهور علني لسلطان عُمان منذ عودته من ألمانيا في أبريل 2016 بعد إجراء فحوص طبية. وأشارت الوكالة إلى أن زيارة روحاني “تتسم بالكثير من الأهمية”، كونها تأتي في ظل “تطورات بالغة الأهمية تشهدها المنطقة والعالم”. واعتبرت أن الزيارة التي استغرقت يوماً واحداً تفرض “تبادل وجهات النظر والسعي الحثيث الى العمل بكل السبل الممكنة لتعزيز مناخ السلام وفرص التقارب بين دول وشعوب المنطقة والدفع نحو حل مختلف المشكلات بالحوار والطرق السلمية وعبر الالتزام باحترام المصالح المشتركة والمتبادلة ومبادئ حسن الجوار”. وقبل مغادرته طهران، أعلن روحاني أن دول مجلس التعاون الخليجي وجهت رسالة إلى بلاده عبر الكويت “بشأن حل سوء الفهم ورفع مستوى العلاقات”، مؤكداً أن طهران ترحب “بمبدأ الرسالة وسيتم خلال زيارة اثنين من الدول الأعضاء في مجلس التعاون تبادل وجهات النظر في هذا المجال”، في إشارة إلى عُمان والكويت. وشدد روحاني على أن إيران “لا ترد فرض عقائدها الدينية أو المذهبية أو السياسية على الآخرين ولا بد أن نفكر بالوحدة أكثر من أي وقت آخر ونعمل على سد الفجوة المزيفة التي أوجدتها القوى الكبرى بن السنة والشيعة”، معتبراً أن “فوبيا إيران وفوبيا الشعية وفوبيا الجيران كلها من صنعة الأجانب”. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن روحاني قوله “يجب أن تكون هناك وحدة أكبر بين الشيعة والسنة، مضيفاً أنهم “تعايشوا بشكل سلمي معاً لمئات السنوات”. وأكد أن سياسة إيران قائمة على “حسن الجوار وضمان الأمن في منطقة الخلج”، مشيراً إلى أن طهران “لم ولن تفكر بتاتاً في أي اعتداء على أحد أو أي تدخل في الشؤون الداخيلة للدول الأخرى”. ورأى أن هناك “أرضيات عديدة لتوسع العلاقات”، مشيراً إلى أن محادثاته في عمان والكويت ستركز عل القضايا الإقليمية “بما فها التطورات في العراق وسورية واليمن”. وتعود آخر زيارة لروحاني للسلطنة إلى مارس 2014، فيما زار السلطان قابوس بن سعيد طهران في أغسطس 2013. ولعبت عٌمان خصوصاً دور وساطة بين إيران والولايات المتحدة في ملفات عدة خصوصاً المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني.
أبوظبي تستضيف الاجتماع التنسيقي الأول لرؤساء وحدات «الشرطة الخليجية»
أبوظبي – «الحياة» ... استضافت أبوظبي الإجتماع التنسيقي الأول لرؤساء وحدات الاتصال الوطنية للشرطة الخليجية من 14 إلى 15 شباط (فبراير) الجاري، بمشاركة رؤساء وحدات الاتصال بوزارات الداخلية في الدول الأعضاء، وممثلٍ لقطاع الشؤون الأمنية بالأمانة العامة لمجلس التعاون. وناقش الاجتماع، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، محاور عدة، من بينها آليات التنسيق والتعاون بين الأجهزة المعنية بدول المجلس، وتأسيس منظومة أنظمة وقواعد بيانات الجهاز ووضع آليات عمل تتعلق بتبادل البيانات والمعلومات الأمنية بين الجهاز ووحدات الاتصال. كما اطلع المجتمعون على مرئيات جهاز الشرطة الخليجية في سبيل تطوير العمل الأمني الخليجي الموحد والأهداف الاستراتيجية التي يعمل الجهاز لتحقيقها، بالإضافة إلى تفعيل اتفاق التعاون المبرم مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) حول القيام بعمليات مشتركة تستهدف مكافحة الجريمة والقبض على المطلوبين. يذكر أن جهاز الشرطة الخليجية سينظم في فترة لاحقة اجتماعات تنسيقية تخصصية في مجال مكافحة الجرائم المنظمة والسيبيرية للوحدات والإدارات المتخصصة في الدول الأعضاء.
وفد من «الشورى» السعودي يزور إندونيسيا
الرياض - «الحياة» ... يعقد رئيس مجلس الشورى الشيخ عبدالله آل الشيخ محادثات مع رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو، ونائبه محمد يوسف كلا، ورئيس مجلس النواب إيرمان غوسمان، تتناول مجالات التعاون بين البلدين وفتح آفاق جديدة والتنسيق مع البرلمان في المحافل البرلمانية الإسلامية والدولية، وتفعيل دور لجنتي الصداقة بين الجانبين، لما لها من دور في تعزيز العلاقات بين البلدين. وأكد آل الشيخ لدى وصوله على رأس وفد من الشورى إلى جاكرتا مساء أول من أمس، أن الزيارة تأتي في إطار التعاون والتنسيق بين البلدين، وتعكس رؤية قيادتي البلدين وحرصهما على تعزيز العلاقات. وأوضح، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، أن من أهداف الزيارة «إثراء العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين، وتعزيز التعاون البرلماني بين مجلس الشورى والبرلمان الأندونيسي»، مبيناً أن «تبادل الزيارات، سواء على مستوى رئاسة المجلسين أو على مستوى لجان الصداقة يعكس مدى الرغبة في تطوير العلاقات نحو آفاق أوسع، بما يخدم العلاقات ويزيد من مستوى التنسيق على مختلف الأصعدة». وشدد على أهمية دور «الديبلوماسية البرلمانية التي يقوم بها مجلس الشورى لدعم وتنمية العلاقات بين الدول، وفي ظل الظروف التي تمر بها المنطقة التي تتطلب مزيداً من التلاحم والتقارب». وأشار إلى أن وفد المجلس «سيحرص على بيان مواقف المملكة الثابتة تجاه القضايا الإسلامية والعربية، وما تبذله دول التحالف بقيادة المملكة لإعادة الاستقرار والأمن إلى اليمن التي جاءت استجابة لنداء الرئيس عبدربه منصور هادي والشعب اليمني، وما حققته من نتائج إيجابية وسط دعم عربي ودولي، والتعريف بما تقوم به المملكة من جهود كبيرة لمحاربة الإرهاب وتنسيق الجهود الإسلامية في هذا الصدد».‏
الهيئة الأميركية للحريات الدينية تطلع على جهود السعودية ضد التطرف
الرياض - «الحياة» ... اطلع وفد الهيئة الأميركية للحريات الدينية الذي يزور السعودية على عدد من مؤسسات المملكة، ممثلة في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وجهودها في محاربة الفكر المنحرف، والتصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف، وترسيخ الوسطية والاعتدال. وأكد نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة توفيق السديري، خلال استقباله أعضاء الوفد في الرياض أن هذه الجهود «منبثقة من الرسالة السامية للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي يؤكد دائماً أهمية إيضاح الصورة الحقيقية للإسلام ومبادئه السمحة، ونبذ التطرف والعنف والإرهاب من خلال جملة من القرارات التاريخية التي أصدرها منذ توليه مقاليد الحكم في المملكة، والتي تأتي في إطار رسالة وسياسة المملكة في نشر المحبة والسلام والخير». وأوضح السديري، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية» أن «مجمل الحقوق والحريات كفلها الدين الإسلامي للإنسان، وسماحة الإسلام ومبادئه العظيمة في جميع شؤون الحياة، ومن بينها ما يكفل الحرية والتعايش السلمي بين أتباع الديانات الأخرى». فيما نوه الوفد الأميركي بعمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين والتعاون في شتى المجالات، كما نوه الوفد بجهود الوزارة المتواصلة في مجال مكافحة التطرف والإرهاب، متطلعين إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الهيئة والوزارة في ما يخدم مبدأ الحريات، والاستفادة من الخبرات في هذا الشأن.
أمطار غزيرة في عسير
الحياة..أبها (عسير) - يحيى جابر ... ما كاد السعوديون يودعون موسم «الشبط» الذي حمل إليهم موجة صقيع قطبية شديدة البرودة، حتى جاء «موسم العقارب» محملاً بأمطار تفاوتت بين غزيرة في منطقة عسير (جنوب)، ومتوسطة في عدد من المناطق، أبرزها الرياض والشرقية. وشهدت عسير أمس وأول من أمس، سقوط أمطار غزيرة، فيما أفاد مدير فرع هيئة الأرصاد وحماية البيئة في المنطقة علي الفرطيش أن «كمية الأمطار التي شهدتها أبها (الثلثاء) حتى 8:00 مساء بلغت نسبتها في محطة التسجيل بمطار أبها 90 ملليمتراً، فيما بلغت في محطات تسجيل وسط المدينة 116 ملليمتراً»، مبيناً أن «أجهزة التسجيل تتابع دورياً لتسجيل قراءات جديدة وفق كميات الأمطار التي تهطل مستقبلاً». وشيع أهالي مدينة أبها أمس، الطفل الغريق نواف الأحمري، الذي وافته المنية غرقاً، وهو عائد من متوسطته التي كان يدرس فيها بحي المنسك في أبها. وطالب والده (رجل أمن في الحد الجنوبي في نجران) محمد الأحمري، بمحاسبة المقصرين، وقال إنه تلقى نبأ غرق ابنه وهو في الحد الجنوبي، وإن سائقه الأجنبي لم يتم العثور عليه حتى إعداد الخبر. وجددت مديرية الدفاع المدني في عسير أمس، دعوة المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر نتيجة تواصل الحال المطرية على المنطقة التي تستمر حتى غد (الجمعة)، وفق التقارير الصادرة عن الإنذار المبكر التابع لهيئة الأرصاد وحماية البيئة. وأوضح الناطق باسم المديرية العقيد محمد العاصمي أن غرفة عمليات الدفاع المدني في المنطقة تلقت 600 بلاغ إثر هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة أبها أول من أمس (الثلثاء)، وسال على إثرها تسعة أودية، نتجت منها وفاة واحدة، وفقدان شخص، ومازال البحث جارياً عنه. وأوضح أن فرق الدفاع المدني أنقذت 25 شخصاً، وباشرت 200 بلاغ احتجاز مركبات في أبها، فيما باشرت فرق الدفاع المدني في محافظة خميس مشيط 314 بلاغاً، منها 213 لاحتجاز أشخاص، منهم 10 مصابين، و57 بلاغاً عن احتجاز مركبات، مشيراً إلى أن الأمطار التي هطلت على المحافظة أمس، تسببت في سيلان خمسة أودية.
السعودية تستضيف مؤتمر «القوات الجوية -2017»
الرياض - «الحياة» ... استضافت القوات الجوية الملكية السعودية مؤتمر القوات الجوية لعام 2017 من 14 إلى 15 شباط (فبراير) الجاري في الرياض، بمشاركة القيادة المركزية الوسطى للقوات الأميركية، وسلاح الجو الملكي البحريني، والدفاع الجوي الإماراتي، والقوات الجوية الأميرية القطرية، والقوة الجوية الكويتية، وسلاح الجو الأردني، وسلاح الجو السلطاني العماني. وهدف المؤتمر، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، إلى «تعزيز التحالف الجوي مستقبلاً بين الدول المشاركة والمساهمة في مكافحة الإرهاب في المنطقة، ودعم مجالات التنسيق للعمليات الجارية ضد التنظيمات الإرهابية ووضع منهجية له، ومناقشة الأمور ذات الاهتمام المشترك للخروج برؤية موحدة بما يسهم في المحافظة على الأمن الوطني للدول المشاركة». كما أسهم المؤتمر في تطوير وتعزيز سبل التعاون المشترك لدول التحالف الجوي لمواجهة أحدث التحديات، خصوصاً في ظل ما تشهده المنطقة من حوادث وتطورات متسارعة، للوصول إلى إجراءات تخدم الأمن الإقليمي والدولي، ومساندة تعزيز جهود التحالف الدولي لمواجهة التنظيمات الإرهابية وفي مقدمها تنظيم «داعش» الإرهابي بما يشكله من تهديد لأمن وسلامة دول المنطقة والعالم أجمع. وناقش المؤتمر محاور عدة تضمنت إبراز جهود وخبرات دول التحالف الجوية في استقرار اليمن خلال العمليات الجارية (لعاصفة الحزم وإعادة الأمل) وتوحيد الإجراءات والمفاهيم المعمول بها للدول المشاركة في العمليات المشتركة ضد الإرهاب، ومراعاة تكامل وتوافق القدرات بين منظومات القوات الجوية للمساهمة في زيادة فاعلية تنفيذ المهام أثناء العمليات، كما جاء في إطار جلسات وأعمال مؤتمر القوات الجوية مناقشة التنسيق مستقبلاً في بناء القدرات الجوية ضد التهديدات لدول التحالف الجوي، والاستفادة من تبادل الخبرات والتجارب في جميع المجالات المطلوبة التي تسهم في تطوير وتعزيز العمل المشترك لقوات التحالف، فيما تضمنت جلسات المناقشة مشاركة قائد القوات الجوية الأميركية المركزية الوسطى في توضيح جهود التحالف الدولي ضد «داعش» الإرهابي.
 محمد بن نايف يستقبل ولي عهد البحرين
الرياض – «الحياة» ... بحث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، مع ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس وزراء البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، في العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، بما في ذلك مسارات التعاون الأمني القائم بين البلدين، خصوصاً في ما يتعلق بمكافحة التطرف والإرهاب. كما بحث الجانبان، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، في آخر المستجدات على الساحات الخليجية والعربية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها وموقف البلدين منها. حضر جلسة المحادثات: مستشار وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء محمد بن عبدالملك آل الشيخ، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار عبيد مدني، والمدير العام للمباحث العامة الفريق أول عبدالعزيز بن محمد الهويريني، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان. فيما حضرها من الجانب البحريني: نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وممثل عاهل البحرين للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ووزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، ووزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، ووزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، ووزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، ووزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد محمد، ووزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني، وسفير البحرين لدى المملكة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة.
  
الرئيس الإيراني ختم زيارتين لساعات في مسقط والكويت.. علاقات طهران ـ الرياض بين صباح وروحاني
ايلاف..نصر المجالي: أجرى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح محادثات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني تناولت ملفات مهمة عديدة تتصدرها العلاقات الخليجية ـ الإيرانية المتوترة وخصوصا مع الرياض وأزمات الإقليم، وزار روحاني في إطار جولة الساعات المحدودة قبل ذلك سلطنة عُمان. وتوقعت مصادر دبلوماسية أن يقدم الرئيس الإيراني خلال محادثاته مع الشيخ صباح الأحمد، جوابا على الرسالة التي كان بعث بها أمير الكويت له في إطار إصلاح العلاقات بين دول الخليج وطهران وخصوصا مع الرياض. وصرح نائب وزير شؤون الديوان الأميري في الكويت الشيخ علي جراح الصباح بأن المباحثات تناولت استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة بما يحقق تطلعاتهم وتوسيع أطر التعاون بين دولة الكويت والجمهورية الإسلامية الإيرانية بما يخدم مصالحهما المشتركة كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. وساد المباحثات جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين في خطوة تجسّد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في المجالات كافة.
رسالة الكويت
وقبل توجهه إلى مسقط والكويت في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصبه في العام 2013، قال الرئيس الإيراني إن بلاده تسعى إلى إقامة علاقات طيبة مع جيرانها الخليجيين. واضاف روحاني: "أرسلت دولة الكويت رسالة بالنيابة عن هذه البلدان الستة نصت على رغبة هذه البلدان بتعزيز العلاقات مع إيران، وحل المشاكل والخلافات ورفع مستوى العلاقات عن طريق الحوار والتفاوض بين الأطراف". ورحّب الرئيس الإيراني بمضمون الرسالة التي بعثها أمير الكويت، منوهاً بأنه خلال هذه الزيارة سنتباحث مع عضوين من أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي، لطالما كان المبدأ الرئيس لسياسة إيران حسن الجوار، وإن لأمن الخليج أهمية خاصة بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية". وأضاف الرئيس الإيراني: "لقد زار كل من سلطان عمان وأمير الكويت طهران، وتحاورنا في هذا المجال، وسنتابع الحوارات خلال هذه الجولة"، مشيراً إلى الإمكانيات الكبيرة المتوفرة لدى البلدين لتعزيز العلاقات.
العراق وسوريا
واعتبر روحاني أن "على رأس أهداف زيارته إلى مسقط والكويت، بحث الظروف القائمة في العراق وسوريا واليمن بصورة خاصة والدور الذي يمكن للبلدين لعبه في إيقاف سفك الدماء". وكان وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الصباح، قام بزيارة نادرة إلى طهران بنهاية يناير ودعا إلى حوار صريح بين إيران وجيرانه وسلم رسالة من الأمير تتعلق بالعلاقات الخليجية الإيرانية.
رغبة حقيقية
وكان الشيخ صباح قال وقتها إن لدى "دول الخليج رغبة حقيقية في أن تكون علاقاتها مع طهران طبيعية، ومعتمدة على القانون الدولي"، وطالب بـ"تطبيع العلاقات وبدء حوار" بين الجانبين. وكانت السعودية والبحرين قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران في يناير عام 2015 بعد اعتداء محتجين على السفارة السعودية في طهران. واستدعت الكويت وقطر والإمارات سفراءها تضامنا مع الرياض، إلا أن سلطنة عمان اكتفت بإبداء الأسف ما يسلط الضوء على العلاقات الأفضل بينها وبين إيران.
استقبال رسمي
وإلى ذلك، جرى للرئيس الإيراني استقبال رسمي في الكويت، كان على رأس مستقبليه على أرض المطار الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح والشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس خالد الصالح ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الاعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح وكبار المسؤولين في الدولة وكبار القادة في الجيش والشرطة والحرس الوطني.
وفد كبير
ويرافق الرئيس الإيراني وفد رسمي يضم كلًّا من: الدكتور محمد جواد ظريف وزير الشـؤون الخارجية، والدكتور محمد نهاونديان رئيس مكتب رئيس الجمهورية، والمهندس محمد رضا نعـمت زاده وزير الصناعة والمعادن والتجارة، والدكتور ولي إله سيف رئيس البنك المركزي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وحسام الدين اشنا المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية ورئيس مركز الدراسات الاستراتيجية، وحميد أبو طالبي نائب رئيس مكتب رئيس الجمهورية للشؤون السياسية، وحسين جابر أنصاري نائب وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، وبهمن حسين بور رئيـس المراسم برئاسة الجمهورية، وبرويز إسماعيلي نائب رئيس مكتب رئيس الجمهورية للعلاقات والإعلام، ومحمد توتو نجي القائم بالأعمال في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مسقط، وغلام رضا شافعي رئيس غرفة التجارة والصناعة الإيرانية
 

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

دعوة دي ميستورا إلى جنيف تتجاهل «الانتقال السياسي»... وبرنامج تنفيذ 2254...غارات روسية على درعا لوقف تقدُّم المعارضة والأكراد يتعهّدون بمواجهة الأتراك..«البنتاغون» قد توصي بنشر قوات أميركية مقاتلة في سورية

التالي

توقع نزوح 250 ألف عراقي من الجانب الأيمن..علاوي يحذر من خطر زحف ايراني على حقوق العراق البحرية..15 قتيلاً وعشرات الجرحى في تفجير شرق بغداد وأوضاع مأسوية في غرب الموصل

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,266,992

عدد الزوار: 7,626,488

المتواجدون الآن: 0