إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء..أوروبا تخطط لحرب اقتصادية على المغرب..الغويل «متهم» بمحاولة اغتيال السراج وانتقاد دولي لمحاكمات مسؤولي القذافي والعثور على جثث 74 مهاجراً على شاطئ غرب طرابلس..الأمم المتحدة: محاكمة سيف الإسلام القذافي غير نزيهة.. وتنتهك القانون الليبي..عشرات بين قتيل وجريح باشتباكات قبلية في دارفور... أويحيى يتهم جهات فرنسية ومغربية بمحاولة ضرب استقرار الجزائر

مصر توثق علاقاتها مع «حماس» بهدف تأمين سيناء..السيسي وعبد الله: لا تنازل عن إقامة الدولة الفلسطينية بحثا ملفات العراق وسوريا وليبيا والعلاقات الاقتصادية..«الإداري»: لا يجوز استمرار نظر بطلان اتفاقية تيران وصنافير

تاريخ الإضافة الأربعاء 22 شباط 2017 - 6:29 ص    عدد الزيارات 1819    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

«الإداري»: لا يجوز استمرار نظر بطلان اتفاقية تيران وصنافير
الراي.. القاهرة ـ من وفاء النشار .. قضت الدائرة الأولى في محكمة القضاء الإداري في القاهرة، أمس، بعدم جواز نظر الإشكال المطالب بالاستمرار في تنفيذ حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية والخاصة بجزيرتي تيران وصنافير لسابقة الفصل فيه. وكانت المحكمة رفضت من قبل الاستشكال المقدم من الحكومة على الحكم الصادر من المحكمة ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية وتضمن الحكم تغريم الحكومة 800 جنيه.
السيسي وعبد الله: لا تنازل عن إقامة الدولة الفلسطينية بحثا ملفات العراق وسوريا وليبيا والعلاقات الاقتصادية
صبري عبد الحفيظ.. «إيلاف» من القاهرة: انتهت زيارة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى مصر، بعد أن عقد اجتماعاً مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية بالقاهرة، بحثا خلاله كافة القضايا ذات الإهتمام المشترك، ومنها مكافحة الإرهاب، والملف السوري، والقضية الفلسطينية، وأكد الزعيمان على أنه لا بديل عن حل الدولتين، وإنشاء دولة فلسطينية. وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إنه تم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور رئيسى وزراء البلدين وأعضاء الوفدين، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي رحب بضيف مصر الكبير، معرباً عن سعادته بلقاء العاهل الأردني وتثمينه للتنسيق القائم بين البلدين بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. ومن جانبه أكد الملك عبد الله الثانى سعادته بزيارة للقاهرة، مشيداً بالدور المحورى لمصر في خدمة القضايا العربية وجهودها في تعزيز التضامن العربى. وأضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات شهدت التشاور بشأن مختلف جوانب العلاقة الاستراتيجية المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها، حيث أعرب الجانبان عن ارتياحهما لما تشهده من تطور في مختلف المجالات. وأكد الزعيمان أهمية استمرار اللجان العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين في بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية، وضرورة متابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها في مجالات متعددة خلال الاجتماع الأخير للجنة الذى عقد في أغسطس 2016 بالقاهرة.
دعم الجامعة العربية
وفى إطار الإعداد للقمة العربية المزمع عقدها نهاية الشهر المقبل في الأردن، أعرب الرئيس عن تطلعه للمشاركة في القمة مؤكداً ثقته في نجاح المملكة في استضافة هذا الحدث الهام وفي خروج القمة بقرارات ترقى لمستوى التحديات التى تواجه الأمة العربية، كما أشار إلى استعداد مصر الكامل للتنسيق مع الأردن للوصول إلى هذا الهدف، خاصة على ضوء توافق رؤى البلدين حول معظم القضايا الإقليمية والدولية. كما أكد الزعيمان أهمية دعم الجامعة العربية، لاسيما وأنها إحدى أهم آليات العمل الجماعى العربى، سعياً لتوحيد مواقف الدول العربية والتصدى للمخاطر التي تواجهها في هذه اللحظة الفارقة من تاريخ الأمة. كما استعرض الجانبان سبل التحرك المستقبلي في إطار السعي لكسر الجمود القائم في عملية السلام في الشرق الأوسط، خاصة مع تولى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مقاليد الحكم في الولايات المتحدة، فضلاً عن بحث سبل التنسيق المشترك للوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية باعتبار ذلك من الثوابت القومية التي لا يجوز التنازل عنها، وفى إطار الحرص على الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطينى وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس والأراضي الفلسطينية، بما يساهم في إعادة الاستقرار إلى منطقة الشرق الأوسط. وأشار المتحدث الرئاسي إلى أن المباحثات شهدت التطرق إلى عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الأزمة السورية، حيث أكد الجانبان أهمية تثبيت وقف إطلاق النار الحالي في الأراضى السورية، والحفاظ على المسار السياسي الذي يقوده مبعوث الأمم المتحدة، مؤكدين في هذا السياق أهمية اجتماعات "الأستانة" لضمان تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار. كما شدد الجانبان على ضرورة إنهاء المُعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب السوري، وضرورة العمل على الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية، والتصدى بقوة للجماعات الإرهابية ومنع كافة أشكال الدعم المقدم لها.
عودة الاستقرار للعراق
وعلى صعيد الموقف في العراق، أعرب الجانبان عن دعمهما للعملية الجارية لتحرير الموصل من سيطرة حركة داعش الإرهابية، بما يساهم في عودة الاستقرار لهذا البلد العربى الشقيق، ويسمح ببدء إعادة إعماره، كما أكد الجانبان على أهمية دعم جهود المصالحة والتسوية السياسية فى العراق لما فيه صالح الشعب العراقى الشقيق. وفيما يخص الأوضاع في ليبيا، استعرض الزعيمان الجهود المصرية الرامية لتوحيد الصف الليبى، وتبادلا التقييم حول سُبل الحفاظ على وحدة واستقرار ليبيا واحترام إرادة شعبها، وإيجاد حل ليبي خالص يُرسخ دعائم المؤسسات الوطنية الليبية دون أي تدخل خارجي. من ناحية أخرى أكد الزعيمان على أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، وذلك في إطار استراتيجية متكاملة لا تقتصر على الجوانب الأمنية والعسكرية وإنما تشمل كذلك الجوانب الثقافية والاقتصادية والفكرية. وعقب انتهاء المباحثات، أقام الرئيس مأدبة غداء تكريماً للملك والوفد المرافق له، ثم اصطحب الرئيس الملك إلى مطار القاهرة، حيث كان في توديعه قبيل عودته إلى عمان.
الأزهر: نهاية «داعش».. وشيكة
وفقاً لـ «العربية»... أكد الأزهر الشريف أن تنظيم «داعش» يحاول أن يبعث برسالة مضللة بأنه لايزال موجوداً بعد الضربات الموجعة التي تعرض لها، لكن نهايته باتت وشيكة. وقال الأزهر، رداً على بث التنظيم لفيديو منفذ تفجير الكنيسة المصرية، إن «داعش بدأ في اللعب على وتر الفتنة الطائفية كحيلة جديدة بعد أن بات زواله وشيكاً، إلا أن الشعب المصري يعي جيداً المخططات الشيطانية التي تقف وراءها الجماعات الإرهابية». وأضاف: «لقد بدا واضحاً أن الغرض الأساسي من هذا الفيديو هو التضخيم من قوة هذا التنظيم الإرهابي بعد خسائره الفادحة التي تعرض لها بفقده معظم المناطق التي كانت تقع تحت سيطرته في الموصل بالعراق والرقة ودير الزور بسورية وسرت بليبيا، كما يحاول أن يبعث برسالة مضللة إلى أتباعه مفادها بأنه ما زال قادراً على القيام بعمليات إرهابية من خلال خداع بعض الشباب للتغرير بهم وتجنيدهم للقيام بعمليات إرهابية في محاولة فاشلة وحيلة جديدة بعد الضربات الموجعة التي تعرض لها».
مصر توثق علاقاتها مع «حماس» بهدف تأمين سيناء
الحياة..القاهرة، القدس المحتلة - رويترز، سما - بعد علاقات غلب عليها التوتر على مدى سنوات، تسعى مصر لتوثيق الصلات مع حركة «حماس» في غزة وعرضت تقديم تنازلات في ما يخص التجارة وحرية التنقل، مقابل اتخاذ إجراءات لتأمين الحدود من متشددين موالين لتنظيم «داعش» قتلوا مئات من رجال الشرطة والجيش في شمال سيناء. وخففت القاهرة القيود في الأسابيع الأخيرة في شأن معبر رفح الحدودي وسمحت للشاحنات المحملة بالمواد الغذائية وإمدادات أخرى بالدخول لغزة وقدمت مساعدات للقطاع الذي يخضع لحصار إسرائيلي يقيد حركة دخول البضائع. وجاء هذا التخفيف عقب زيارات قام بها مسؤولون كبار في «حماس» للقاهرة التي تريد استعادة دورها كوسيط إقليمي والقضاء على المتشددين الموالين لتنظيم «داعش» في منطقة شبه جزيرة سيناء الاستراتيجية المجاورة لقطاع غزة وإسرائيل من الغرب وتحدها قناة السويس من الشرق. ويستند هذا التطور في العلاقات بين الجانبين إلى جهود تقول مصادر مصرية وفلسطينية إن «حماس» تبذلها لمنع دخول المتشددين إلى سيناء أو خروجهم منها. وقال مسؤولون مصريون وفلسطينيون إن هذه التغيرات قد تشير إلى بداية حقبة جديدة من التعاون الوثيق بين الجانبين بعد سنوات من التوتر. وقال مصدر أمني مصري كبير: «نحن نريد تعاوناً في السيطرة على الحدود والأنفاق وتسليم منفذي الهجمات المسلحة ومقاطعة الإخوان. وهم يريدون فتح المنفذ وبالتالي رواجا تجارياً، وهذا التعاون بدأ بالفعل ولكن بشكل جزئي ونأمل باستمراره». وعززت «حماس» الأمن على طول حدودها مع سيناء على مدى العام الماضي ونشرت المئات من قوات الأمن وأنشأت مزيداً من أبراج المراقبة. وتشن الحركة أيضاً حملة أمنية على جهاديين سلفيين مناوئين لاتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل توسطت فيه مصر عام 2014. وقال المصدر الأمني المصري إن القاهرة أعطت «حماس» قائمة تضم 85 هارباً تقول إنهم متورطون في هجمات وتطالب بتسليمهم إليها. ونفت «حماس» صلتها ببعض المطلوبين وقالت مصادر في الحركة إن من غير المرجح تسليم مطلوبين إلى مصر لكن ربما تجري الحركة تحقيقات. وقال محمود الزهار المسؤول الكبير في «حماس» إنه «مقارنة بما قبل سنة، فإن الوضع أو العلاقة أفضل ولكنها ليست بالقدر المطلوب». وأضاف أن «احتياجات شعبنا كبيرة جداً سواء احتياجهم للسفر لاستكمال الدراسة أو للعلاج أو للالتحاق بأشغالهم في الخارج أو احتياجهم لتجارة مفتوحة مع مصر هي حاجة كبيرة أيضاً». الى ذلك، صرح وزير الجيش الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان في معرض تعليقه على حادثة استهداف مقاتلي تنظيم «داعش» في سيناء، بأن «الجيش (الإسرائيلي) لا يترك أمراً من دون رد»، مشيراً الى أن «القوات الخاصة (الاسرائيلية) هي التي نفذت الهجوم على داعش»، في تلميح ضمني إلى وقوف قواته خلف الهجوم في سيناء المصرية. وأضاف ليبرمان أن «داعش» في سيناء لا يعتبر تهديداً جدياً للأمن الإسرائيلي، وأنه يضايق ويشوش فقط، معتبراً أنه لا يمكن مقارنته بحركة «حماس» أو «حزب الله». وكان تنظيم «داعش» في سيناء أعلن في وقت سابق عن استهداف طائرة إسرائيلية من دون طيار 5 من مقاتليه كانوا يعتزمون إطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل.
 القضاء المصري يرفض دعوى جنينة لوقف قرار عزله
القاهرة - «الحياة»، رويترز -  رفضت محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة دعوى الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، من أبرز الأجهزة الرقابية في مصر، للمطالبة بوقف تنفيذ قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي عزله من منصبه. وكان السيسي أصدر في آذار (مارس) الماضي قراراً بإعفاء جنينة من منصبه، استناداً إلى إدانة نيابة أمن الدولة العليا له في تحقيقاتها في شأن تصريحاته عن أن تكلفة الفساد في مصر بلغت 600 بليون جنيه. واعتبر جنينة في دعواه أن قرار عزله «مخالف للدستور». وقضت محكمة بحبس جنينة لمدة عام مع وقف تنفيذ العقوبة، لإدانته بـ «إشاعة أخبار كاذبة». من جهة أخرى، قررت محكمة جنايات القاهرة إرجاء محاكمة 67 متهماً، بينهم 52 موقوفاً، لاتهامهم بقتل النائب العام السابق هشام بركات، إلى جلسة 4 آذار (مارس) المقبل. وكلفت المحكمة النيابة العامة بالقبض على 14 شاهد إثبات، وقررت تغريم 16 آخرين ألف جنيه لتخلفهم عن حضور الجلسة. وقتل بركات في تفجير سيارة مُفخخة استهدف موكبه في منطقة مصر الجديدة في حزيران (يونيو) من العام 2015. إلى ذلك، ذكرت مصادر قضائية أن محكمة النقض أيدت الثلثاء حكماً بسجن تسعة أشخاص لمدة 14 عاماً بعد إدانتهم بقتل أربعة شيعة بينهم رجل دين عام 2013 ليصبح حكماً نهائياً غير قابل للطعن. وقتل رجل الدين الشيعي حسن شحاتة وثلاثة آخرون في حزيران 2013 عندما هاجم مسلحون منزلاً في قرية عزبة أبو مسلم التابعة لمحافظة الجيزة قرب القاهرة والذي كان يتجمع فيه عدد من الشيعة للاحتفال بمناسبة دينية. وفي 2015 قضت محكمة للجنايات بسجن 23 رجلاً بينهم تسعة حضورياً والباقون غيابياً لمدة 14 عاماً لكل منهم بعد إدانتهم بقتل شحاتة ومن معه. وبرأت المحكمة ثمانية آخرين. وكانت النيابة العامة وجهت لهم عدة تهم، بينها القتل والشروع فيه والتجمهر وحيازة أسلحة بيضاء. وقال القيادي الشيعي المصري الطاهر الهاشمي لـ «رويترز» عن قرار محكمة النقض إن «هذه جريمة. الجريمة يتعامل معها القضاء بشكل حيادي». وأضاف: «نحن عندنا ثقة في القضاء المصري ورؤيته التي لا يمكن أن تكون مبنية إلا على حقائق». وتابع: «الجميع مصريون. الجميع يعاملون معاملة المصريين، لا فرق بين مسلم ومسيحي. ولا بين سني وشيعي. لا فرق بين أي مذهب أو طائفة أو فرقة أو اتجاه أو فكر أبداً أمام القضاء».
 اتصالات مصرية لإنهاء ترتيبات نقل جثمان عمر عبدالرحمن
القاهرة – أحمد مصطفى .. علمت «الحياة» أن السلطات المصرية وعدت أسرة الأب الروحي لـ «الجماعة الإسلامية» الدكتور عمر عبدالرحمن، بالتدخل لدى السلطات الأميركية لتسريع إجراءات نقل جثمان عبدالرحمن الذي كان تُوفي داخل سجنه في ولاية كارولاينا الأميركية السبت الماضي بعد معاناة مع المرض، كما أبدت وزارة الداخلية المصرية الاستعداد لاستقبال جثمان عبدالرحمن الذي كان يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في أميركا في قضية تفجيرات نيويورك عام 1993، وتسهيل إجراءات تشييعه إلى مثواه الأخير في مسقط رأسه بمحافظة الدقهلية (دلتا النيل). وكانت وزارة الخارجية المصرية قبلت قبل أيام طلباً من أسرة عبدالرحمن لاستقبال جثمان عبدالرحمن، لدفنه في الدقهلية، وفقاً لمحمد عمر عبدالرحمن نجل الأب الروحي لـ «الجماعة الإسلامية» الذي اتهم السلطات الأميركية بـ «تعطيل إجراءات نقل جثمان والده»، وكشف لـ «الحياة» أن مسؤولاً في الرئاسة المصرية، لم يكشف اسمه، اتصل مرتين بالأسرة في اليومين الماضيين، قدم في الاتصال الأول تعازيه، فيما وعد في الثاني بتذليل أي عقبات قد تواجه العائلة في نقل الجثمان. ونقل محمد عمر عبدالرحمن عن المسؤول الرئاسي تساؤله عما «إذا كانت للأسرة طلبات، فأجبناه بأننا نطالب بتسريع إجراءات نقل الجثمان من أميركا، فوعدنا بأنه في حال ورود أي معلومات سنخبركم بها». وأضاف: «بعدها اتصل بنا مسؤول في جهاز الأمن الوطني، ودار حوار حول إجراءات تشييع جثمان الوالد، وأخبرناه بأنه سيتم تشييع الجثمان فور وصوله إلى القاهرة، إلى مسقط رأسه في قرية الجمالية بالدقهلية (شمال القاهرة)، لدفنه وإقامة جنازة هناك». وأكد محمد عبدالرحمن أن «الجهات الحكومية المصرية أبدت تعاوناً كبيراً، بعدما أرسلنا طلبنا إلى الخارجية المصرية قبل يومين التي أرسلته بدورها إلى السلطات الأميركية. كما أن محامي عبدالرحمن في أميركا قدم طلباً مماثلاً هناك ومعه طلب بتشريح الجثمان، لكن السلطات الأميركية رفضت الطلب الثاني بحجة أن القوانين الأميركية لا تسمح بتشريح الجثمان في حالة الوفاة الطبيعية». وأردف أن «الجثمان ما زال في أميركا، ويبذل محامي الشيخ هناك، بالتعاون مع الخارجية المصرية، جهوداً مكثفة للإفراج عنه» وأشار إلى «تكتم حول موعد نقل جثمان والده الذي تم تحنيطه وتغسيله وتكفينه، كما تم الانتهاء من شهادة الوفاة، بعدما أجرت السلطات الأميركية اتصالاً قبل يومين للاستعلام عن اسم والدة الشيخ عمر»، وتابع: «نحن في انتظار معرفة توقيت وصول الجثمان حتى يتسنى لنا استلامه في المطار وسرعة نقله». وتوقع الناطق باسم «حزب البناء والتنمية» (الذراع السياسية للجماعة الإسلامية) خالد الشريف وصول جثمان عبدالرحمن في غضون يومين على الأكثر، مشيراً إلى أنه سيتم إقامة الصلاة وتشييع الجنازة ودفن الجثمان في مسقط رأسه في قرية الجمالية التابعة لمحافظة الدقهلية (شمال القاهرة)، من دون إقامة عزاء نظراً إلى الظروف التي تمر بها البلاد، ولفت إلى أن إسلاميين موجودين في تركيا سيقيمون صلاة الغائب على عبدالرحمن عقب صلاة الجمعة المقبلة في مسجد الفاتح بإسطنبول، ومن المفترض عقد مجلس تأبيني أمس (الثلثاء) في حضور علماء الحركات الإسلامية ودعاتها وقادتها.
 أويحيى يتهم جهات فرنسية ومغربية بمحاولة ضرب استقرار الجزائر
الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة ... جدد مدير ديوان الرئاسة الجزائرية، الأمين العام لـ «التجمع الوطني الديموقراطي» أحمد أويحيى، اتهامه جهات في فرنسا والمغرب، بـ «تدبير مؤامرات تستهدف ضرب استقرار» بلاده، عبر محافظة غرداية (600 كيلومتر جنوب العاصمة) التي شهدت اضطرابات «عرقية». وقال أويحيى أنه يملك «الدليل والحجة على ذلك». وخاض أويحيى، بصفته الحزبية في حوار صحافي نُشر أمس، في ملفات وصفها بـ «مؤامرات ومناورات» مصدرها أوساط في المغرب وفرنسا. وأضاف: «الأيادي الخارجية وجِدت وبالدليل في بعض الحوادث. حركة الحكم الذاتي في القبائل مَن يمولها، وأين تتواجد؟ ومَن يقف وراء حركة الحكم الذاتي في منطقة الميزاب؟ هاتان الحركتان تقف وراءهما فرنسا والمغرب وهذا بالدليل والحجة». وتابع أويحيى: «الأولى (فرنسا) لطالما لم تتقبل استقلال الجزائر، والثانية (المغرب) تخاصم بلدنا بسبب موقفه الداعم لتقرير مصير الصحراء الغربية». وكان فريق الدفاع عن الناشط الميزابي كمال الدين فخار طلب شهادة أويحيى في حوادث غرداية أمام القضاء، بعدما أدلى باتهامات مماثلة في السابق، فجدد الأخير استعداده أمس، وقال: «سألبي استدعاء القضاء إذا وصلني ولن أتهرب». وأصرّ أويحيى خلال حديثه على صفته الحزبية، رغم أنه مدير ديوان الرئاسة. وزاد: «إخواننا المغاربة يعتقدون أنهم بمحاولة إثارة اضطرابات في الجزائر، هم يعالجون بذلك خلافهم معنا في شأن الصحراء الغربية. كلامي هذا لا ينبغي أن يُفهم منه بأن القصر الرئاسي في فرنسا والقصر الملكي في المغرب، يحركان الحوادث عندنا، ولكنّ أوساطاً في البلدين تخدمها إثارة الاضطرابات في بلادنا تحقيقاً لمصلحة». وتابع: «لكن ما تأسفت له أن أبناء بلدي، تجاوبوا مع نداء للإضراب في بجاية، وهم لا يعرفون مصدره إن كان في سيدي بلعباس أو برلين أو الدنمارك». قصد الاحتجاجات العنيفة التي نشبت في محافظة بجاية (250 كيلومتراً شرق العاصمة) مطلع العام الحالي. ودافع أويحي عن توقيعه كمدير لديوان الرئاسة أمراً بالحد من نشاط نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ المنحلة، علي بن حاج، وقال أن «بن حاج أحد الذين استفادوا من المصالحة. وأعتقد أن الجزائر ما زالت في حاجة إلى أن تهنأ، وبالتالي أي نشاط أو تصرف يدفع الشباب إلى أعمال غير محمودة على البلاد وأمنها ينبغي التصدي له». وتابع: «اضطرت السلطة إلى اتخاذ إجراء ضد علي بن حاج، بسبب تنقلاته بين الأعراس والمساجد، فيطلِق تصريحات وأقوالاً وانتقادات، فتم الاحتراز منه وهذا لمصلحة البلاد. وإن كان مُنع من الخروج من إقليم ولاية العاصمة، فهو يتمتع بالحرية وليس سجيناً. لا نتمنى لأي شخص أن يتعرض لمثل هذا الإجراء، ولكن قد نضطر إلى اللجوء إليه إذا كان أمن البلاد في خطر».
عشرات بين قتيل وجريح باشتباكات قبلية في دارفور
الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور ... قُتل حوالى 20 شخصاً وجُرح العشرات إثر اشتباكات بين رعاة ومزارعين في شرق إقليم دارفور المضطرب. وقال معتمد محلية ابو كارنكا في الولاية شرق دارفور «عثمان قسم» إن «الحادثة وقعت الإثنين نتيجة خلاف بين مزارع وراعٍ وعلى الأثر حدث اطلاق نار واستنجد كل منهما بأهله، ووقعت اشتباكات تسببت بمقتل 9 أشخاص والآن نشرنا قوات من الجيش والشرطة والأمن في المنطقة». لكن شاهداً من المنطقة أكد أن الخلاف تطور بين المزارع والراعي إلى اشتباكات قبلية بين قبيلة بني جرار العربية وهم من رعاة الإبل، وقبيلة البرتي الإفريقية. وقال: «الحوادث بدأت الأحد واستمرت الاثنين حتى غروب الشمس وسمعنا اصوات أسلحة رشاشة وثقيلة». وذكر بيان صادر عن شباب البرتي أن 5 من البرتي قُتلوا في تلك الحوادث وجُرح 8 آخرون و»بعد تجدد الاشتباك للمرة الثانية استشهد ايضاً 7 أفراد من البرتي وجُرح 10 آخرون ليرتفع بذلك عدد الشهداء إلى 12 شهيداً والجرحى إلى 18 جريحاً». وأفاد شاهد آخر أمس، بأن الحشود المسلحة ما زالت تنتشر في المنطقة. إلى ذلك، اتهم الجيش السوداني متمردي «الحركة الشعبية - الشمال»، بخرق وقف النار والهجوم على منطقة المشايش في ولاية جنوب كردفان أمس، مؤكداً صد الهجوم وتكبيدهم خسائر فادحة وإجبارهم على الفرار. وقال الناطق باسم الجيش العميد أحمد خليفة الشامي، في بيان إن المتمردين استغلوا وقف النار خلال الأيام الماضية وشنوا هجمات على المدنيين في مناطق الحجيرات والبجعاية وطريق العباسية الرشاد ومناطق تلودي وكلوقي وكالوبا وأبو كرشولا. وجدد التزام القوات الحكومية ضبط النفس ووقف النار. وقال حاكم ولاية جنوب كردفان عيسى آدم أبكر أن المتمردين الذين هاجموا الحي فى منطقة المشايش ولّوا هاربين بعد صدهم، موضحاً أن المتمردين يسعون إلى جر القوات الحكومية إلى الحرب بخروقهم المستمرة لوقف النار وطالب المتمردين بالاحتكام إلى صوت العقل والاستجابة لنداء السلام. وجدد آدم دعوته المواطنين في مناطق التمرد إلى العودة إلى مدن ومناطق الولاية المستقرة والآمنة، مشيراً إلى سوء الأوضاع في مناطق التمرد الذي يحتجز المواطنين دروعاً بشرية في ظل معاناة من نقص حاد فى الغذاء وانعدام الخدمات الأساسية. في المقابل، قال متمردو «الحركة الشعبية «إن قواتهم صدوا هجوماً شنته قوات حكومية في منطقة المشايش. واتهمت الحركة في بيان الحكومة وحلفائها بالإعداد لحملة عسكرية واسعة للتخلص من وقف النار. ووصف البيان إعلان وقف النار من الحكومة السودانية بـ «الكذوب» الذي يهدف إلى خداع العالم الخارجي وتركيع «الحركة الشعبية» للقبول بنتائج حوار النظام، واستخدامها كمطية للتطبيع الخارجي. من جهة أخرى، انتقد الحزب الشيوعي السوداني، مواصلة المجتمع الدولي ومجلس الأمن ضغوطه على قوى المعارضة الســـودانية بشقيها المدني والمسلح لقبول عــــملية «هـــبوط ناعم» في السودان لتوسيع قاعدة النــظام الحاكم وإحداث تغييرات شكلية وتعديلات دستورية تكرّس الوضع الحالي. في شأن آخر، أعلن قائد الإمدادات العسكرية في جيش جنوب السودان العميد كاميلا اوتواري اليردو بول، استقالته من منصبه متهماً الرئيس سلفاكير ميارديت بتبديد المال العام وصرفه على إثنية الدينكا التي ينحدر منها، مبيناً أن الترقيات في الجيش والحكومة تُبنى على الولاء للأشخاص بدلاً من الكفاءات والمؤهلات، وذلك في رابع استقالة من كبار جنرلات الجيش خلال أسبوعين. وقال كاميلا في الاستقالة إن هيبة الجيش في جنوب السودان انتهت باستخدام الزي العسكري للقيام بأعمال النهب والسرقة والقتل والاغتصاب والتعذيب والاعتقال التعسفي التي تمر من دون عقاب أو محاسبة للجنود والضباط الذين يقومون بالأعمال الإجرامية لافتاً إلى أن ذلك يتم بناءً على أوامر من سلفاكير. ووعد سلفاكير منظمات الإغاثة أمس، بالوصول الآمن إلى المدنيين الذين يعانون المجاعة وذلك بعد يوم من إعلان الأمم المتحدة أن أجزاء من البلد تعاني المجاعة. وقال سلفاكير في خطاب أمام البرلمان: «ستضمن الحكومة لكل المنظمات الإنسانية والتنموية وصولاً من دون معوقات إلى المحتاجين». وتتوقع الحكومة أن يفتقر نحو نصف السكان البالغ عددهم 11 مليون نسمة إلى الأمن الغذائي بحلول تموز (يوليو) المقبل، بسبب القتال والجفاف والارتفاع الشديد في التضخم.
 الأمم المتحدة: محاكمة سيف الإسلام القذافي غير نزيهة.. وتنتهك القانون الليبي
وفقاً لـ «سكاي نيوز».. أعلنت الأمم المتحدة أن محاكمة سيف الإسلام نجل العقيد الراحل معمر القذافي لا تفي بالمعايير الدولية، وإنه يجب على محكمة الاستئناف أن تراجع حكم الإعدام الذي صدر بحقه غيابيا أو أن تأمر بإعادة محاكمته. وقال الأمير زيد بن رعد الحسين المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان «هذه المحاكمة فرصة مهدرة للعدالة»، وفق فرانس برس. وقالت الأمم المتحدة في تقرير إن سيف الإسلام يجب أن يواجه اتهامات منفصلة عن جرائم ضد الإنسانية من بينها القتل والاضطهاد في المحكمة الجنائية الدولية التي طلبت تسليمه. وتحدث تقرير للأمم المتحدة عن محاكمة 37 متهما من بينهم سيف الإسلام يتعرضون لانتهاكات خطيرة بالنسبة للإجراءات القانونية الواجب اتباعها تشمل الاحتجاز في سجن انفرادي لفترة طويلة دون السماح لهم بلقاء الأسرة أو المحامين ومزاعم تعذيب لم يتم التحقيق فيها بشكل ملائم. وقال إن الإجراءات «لم تطبق المبادئ والمعايير الدولية للمحاكمة النزيهة وتمثل انتهاكا أيضا للقانون الليبي في بعض النواحي»، ولم يتم استدعاء شهود ادعاء للإدلاء بأقوالهم أمام المحكمة، وهو ما يقوض قدرة المتهمين على الطعن في الأدلة. وأبلغ كلاوديو كوردون ممثل الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في ليبيا الصحافيين بالهاتف «نحن ندعو محكمة النقض (الليبية) على وجه الخصوص لأن تأخذ في الاعتبار الانتهاكات للإجراءات الواجب اتباعها.. وأن تتخذ إجراءات تصحيحية». وأضاف قائلا «يمكن للمحكمة إما أن تغير الأحكام نفسها أو أن تعيد القضية لإعادة محاكمة بواسطة نفس محكمة الدرجة الأولى أو محكمة أخرى». وقال كوردون «نعتقد أنه يجب على ليبيا أن تمتثل لقرارات مجلس الأمن ويجب عليهم أن يسلموه... طالما بقي في ليبيا يجب أن يلقى محاكمة نزيهة». وكان سيف الإسلام ورئيس المخابرات السابق عبدالله السنوسي ورئيس الوزراء السابق البغدادي المحمودي من بين تسعة متهمين حُكم عليهم بالإعدام رميا بالرصاص.
الغويل «متهم» بمحاولة اغتيال السراج وانتقاد دولي لمحاكمات مسؤولي القذافي والعثور على جثث 74 مهاجراً على شاطئ غرب طرابلس
الراي...عواصم - وكالات - اتهم رئيس «مجلس الدولة» الليبي عبدالرحمن السويحلي، رئيس حكومة «الإنقاذ» خليفة الغويل بدعم المجموعة التي أطلقت النار على موكب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج الذي كان يرافقه السويحلي، اول من امس، في الطريق السريعة في طرابلس، مشيرا إلى إصابة اثنين من أفراد الأمن بجروح طفيفة. وأكد في بيان أصدره، ليل اول من امس، أنه سيلاحق خليفة الغويل قضائيا، لافتا إلى أن «التوصيات صدرت للجهات الأمنية المختصة بفتح تحقيق عاجل في شأن الحادثة». وأشار إلى أن «السيارة التي أقلت المسلحين الذين أطلقوا الرصاص تابعة لأحد قادة المجموعات المسلحة التي تسيطر على قصور ريكسوس». وكان السراج أعلن أن موكبه تعرض لإطلاق نار أثناء مروره أمام القصور الرئاسية في طرابلس، التي تسيطر عليها قوات حكومة الانقاذ. من جهة أخرى، قتل 3 جنود وأصيب 7 من عناصر الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، اول من امس، خلال اشتباكات دارت غرب بنغازي. ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن الناطق باسم القوات الخاصة العقيد ميلود الزوي، أن «وحدات الجيش سيطرت على أجزاء كبيرة من عمارات الـ 12 في آخر معاقل المسلحين الذين يقاتلهم الجيش في المدينة منذ فترة طويلة». وأكد أن «الجيش يضيق الخناق على الجماعات الإرهابية». من ناحيتها، أكدت الأمم المتحدة في تقرير، امس، إن أفراد نظام القذافي السابق لم يحظوا بمحاكمة عادلة، بسبب أخطاء شديدة في الإجراءات. وكانت المحاكمة انتهت بإصدار 9 أحكام إعدام العام 2015، من ضمنهم حكم ضد سيف الإسلام القذافي. على صعيد مواز، اعلن الهلال الأحمر الليبي، امس، العثور على جثث 74 مهاجرا على شواطىء مدينة الزاوية (45 كيلومتراً غرب طرابلس)، لقوا حتفهم بعد غرق المركب الذي كانوا يحاولون العبور فيه الى أوروبا.
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء
أوروبا تخطط لحرب اقتصادية على المغرب
إبراهيم بنادي... الرباط: كشفت معطيات حصلت عليها "المساء" ان إدارة معهد باستور إرتكبت، خلال عملية تلقيح المعتمرين والحجاج، شهري مايو ويوليو الماضيين، اختلالات وصفتها مصادر مطلعة ب"الخطيرة"، بعد تلقيحها مغاربة تتجاوز أعمارهم 55 سنة بلقاح جديد ضد الحمى الشوكية تنصح الشركة المنتجة له بحصر عملية استعماله على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و 55 سنة. وأكدت المعطيات ذاتها ان إدارة المؤسسة المذكورة لم تطبق توصيات الشركة المنتجة بخصوص اللقاح المذكور، الذي تم اعتماده فجأة بسبب مشاكل التزود باللقاح القديم، الذي اعتاد المغاربة على استعماله قبل التوجه إلى الديار المقدسة، موضحة أن مجموعة من المغاربة تفوق أعمارهم 55 سنة، والذين كانوا متوجهين لأداء مناسك العمرة، قد تم تلقيحهم بلقاح خارج المساطر المعمول بها، وخارج توصيات الشركة المنتجة، التي تؤكد أن اللقاح المذكور مخصص، وعلى سبيل الحصر، للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و 55 سنة، وهي الفئات التي قامت الشركة المذكورة بإجراء الدراسات والتجارب السريرية عليها من أجل معرفة المضاعفات التي يمكن أن يحدثها هذا النوع من اللقاح لدى الأشخاص المذكورين.
النائب العام يأمر بالاستماع إلى مدير القناة الثانية
تطالع "إيلاف المغرب" بالصحيفة ذاتها ان الوكيل العام للملك (النائب العام) بالدار البيضاء، أمر بالاستماع الى المدير العام للقناة الثانية بخصوص اتهامه من طرف صحافية متدربة بالاغتصاب، كما أمر بتفريغ تسجيلات ومكالمات سبق أن نشرتها الصحافية على مواقع التواصل. وعرفت القضية تطورات جديدة بعد أن أمر الوكيل العام للملك (النائب العام) الفرقة الولائية للشرطة القضائية بالاستماع إلى المدير العام للقناة الثانية كما أمر مختصين في الطب الشرعي بالتأكد من واقعة الإغتصاب التي تدعيها الصحافية، وقد أعطيت تعليمات بتفريغ محادثات بواسطةً رسائل قصيرة ومكالمات هاتفية في محاضر رسمية. كما امر الوكيل العام بفتح تحقيق في واقعة الإغتصاب، في الوقت الذي نفى محامي سليم الشيخ ان تكون الشابة سلوى (ب) على علاقة بمدير القناة منذ عام 2010. وأضاف المتحدث ذاته ان المشتكية كان عليها أن تلجأ إلى القانون مباشرة بعد الإغتصاب، و إلا تنتظر لتطالب بأخذ منصب مقدمة برنامج مقابلاً للاغتصاب. وبخصوص المكالمة الهاتفية، قال المحامي إنها ربما تكون مفبركة، ولا قيمة لها في القضيّة، وليست دليلاً قاطعاً على ان الشابة تعرضت بالفعل للتحرش الجنسي و الإغتصاب. ويعتبر محامي مدير عام القناة الثانية أن موكله تعرض للتهديد والابتزاز من طرف الصحافية المتدربة، وأن لديه دلائل ورسائل أخرى منها تكشف محاولات الإبتزاز، التي استعملتها من أجل الحصول على منصب مقدمة برنامج في القناة الثانية، بالإضافة إلى استعمالها بعض الكلمات النابية والقذف والتشهير من دون وجود أدنى دليل على التحرش الجنسي. في حين اعتبر دفاع المشتكية أن التحقيق أخذ مجراه الطبيعي، وان الاستماع إلى المدير العام للقناة سيكشف معطيات جديدة بعد أن صدرت تعليمات بتفريغ محادثات لم يكشف عنها بعد،اضافة إلى رسائل قصيرة.
المهاجرون يحركون الجيش بالشمال
وتقرأ "إيلاف المغرب" في" الأحداث المغربية" ان الهجمات المتتالية للمهاجرين الأفارقةعلى سبتة خلّفت، خلال الأسابيع الأخيرة، قلقاً كبيراً لدى السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية على حد سواء، خاصة في ظل نجاح أعداد كبيرة منهم في ولوج الثغر المحتل. وارتباطاً بذلك علمت الصحيفة أن مسؤولين إسبانيين رفيعي المستوى، حلوا بسبتة المحتلة ظهيرة يوم الإثنين الماضي، للتباحث مع مسؤولين محليين حول حقيقة ما حدث خلال الأيام الأخيرة، وسبب تمكن المئات من المهاجرين السريين، من ولوج المدينة بتلك السهولة. وعلى الجانب المغربي، أكدت مصادر الصحيفة ان الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، حل بمدينة تطوان في وقت متأخر من مساء يوم الإثنين الماضي قادماً من مدينة طنجة (شمال)، التي وصلها عبر الطائرة بسبب تعذر نزولها بتطوان نتيجة قوة الرياح. الزيارة المفاجئة والخاطفة للمسؤول العسكري الرفيع، ربطها الكثيرون بواقعة هجوم المهاجرين السريين، على الحواجز بين التراب المغربي والمدينة المحتلة، حيث ينتظر أن يعقد اجتماعات مع مسؤولين عسكريين بالمنطقة لتدارس الوضعية الحالية، والصعوبات التي تواجه عناصر القوات العموميّة، في التصدي لهجومات المهاجرين.
البرقع..حجاب جنسي أيضاً!
وكتبت الصحيفة ذاتها ان عناصر الدرك الملكي بمدينة الفقيه بنصالح (وسط) ألقت القبض على رجل ملتح متزوج وأب لأربعة أبناء متلبساً بممارسة الجنس مع صديقته التي ترتدي لباس البرقع في الهواء الطلق داخل أحد الحقول الزراعية على مستوى دوار (كفر) اولاد نجاع التابع لتراب قرية خلفية الواقعة في ضواحي مدينة الفقيه بنصالح، بعد زوال أمس الاثنين. ونسبة الى مصادر "الأحداث المغربية" فالشخص الملتحي (37 سنة)، يشتغل زلاجاً ويقطن بمدينة خريبكة (وسط البلاد)، حيث يعرف وسط قريته ومكان سكناه أيضاً بـ"الورع والتقوى"، فيما تبلغ صديقته 42 سنة من العمر و تتحدر من مدينة الدار البيضاء، وهي أم لست بنات، انفصلت عن زوجها المنتمي لداعش، والذي يوجد حالياً ضمن المجموعات المتطرفة المقاتلة بسوريا، تسكن بالفقيه بنصالح، حيث كانت ترتدي البرقع وتواظب على حضور الدروس الدينية. وبمجرد توقيف المتهمين تم وضعهما تحت تدابير الإعتقال الاحتياطي لفائدة البحث، حيث من المنتظر أن تتقدم زوجة الفقيه بالتنازل لفائدته قبل إحالة المشتبه فيهما معاً اليوم الأربعاء، أمام النيابة العامة بابتدائية الفقيه بنصالح من أجل تهم الخيانة الزوجية والمشاركة والإخلال بالحياء العام.
أوروبا والحرب الاقتصادية على المغرب
أما "الصباح" فكتبت أن أوروبا تخطط لحرب اقتصادية على المغرب، إذ أكدت وثائق مسربة من كواليس الاتحاد الأوروبي التحركات التي حذر منها عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، الذي كشف أن هناك أطرافاً في الاتحاد تسعى إلى وضع عراقيل أمام ولوج المنتوجات المغربية إلى الأسواق الأوروبية، لكن عوض مواجهتها بأكبر قدر من الصرامة والحزم من جانب الشريك الأوروبي، فسح المجال لتنزيل مضايقات تهدد مسار تعاون استغرق بناؤه سنوات عدة، على اعتبار أنها ستدفع الرباط إلى الإعراض عنها والتركيز على شراكات أطلقتها في بلدان ومناطق متعددة، خاصة روسيا والصين والهند.
2 مارس موعد محاكمة "فرسان العدالة"
وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن المتابعين في ملف السفير الروسي سيمثلون أمام القاضي يوم 2 مارس المقبل، في جلسة ستشهد محاكمة ثلاثة أظناء فقط، من مجموع 7 شباب ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية المغربي موقوفين على خلفية هذا الملف. ونسبة إلى مصادر الصّحيفة فإن عدم مثول الباقين في الجلسة نفسها يرجع إلى استكمال إجراءات التحقيق.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,455,767

عدد الزوار: 7,633,902

المتواجدون الآن: 0