مستشارون ملكيون ضمنهم عالي الهمة أبلغوا ابن كيران بإعفائه..العاهل المغربي سيعيّن «شخصية سياسية أخرى» من حزب بن كيران رئيساً للوزراء..حكومة الوفاق الوطني تسيطر على مقر خصومها في طرابلس وأنباء عن إصابة الغويل بمعارك طرابلس..المجاعة تهدد ملايين الصوماليين مع استمرار الجفاف..تفكيك خلية تكفيرية نسائية قرب العاصمة التونسية..الخرطوم تعيد فتح ملحقيتها العسكرية في واشنطن..غموض مواقف قيادات إسلامية من المشاركة في الحكومة الجزائرية..

البرلمان يناقش قرض صندوق النقد بعد أربعة أشهر من تنفيذه..السعودية تزود مصر بالبترول.. بعد توقف دام 5 أشهر..القاهرة توقف محافظاً سابقاً لحصوله على سيارة... «رشوة» والسيسي: حريصون على التوازن بين الحريات وحقوق الإنسان وحفظ الأمن

تاريخ الإضافة الخميس 16 آذار 2017 - 5:30 ص    عدد الزيارات 2206    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

القاهرة توقف محافظاً سابقاً لحصوله على سيارة... «رشوة» والسيسي: حريصون على التوازن بين الحريات وحقوق الإنسان وحفظ الأمن
القاهرة - «الراي» .. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية في مصر من ضبط محافظ حلوان السابق حازم القويضي، بعد التأكد من معلومات حصوله على سيارة مرسيدس قيمتها مليون جنيه كرشوة من رجل أعمال مقابل تخصيص قطع أراض بالمخالفة للقانون. وكشفت التحقيقات، أن «المحافظ السابق الذي عين في منصبه في العام 2008 خصص قطع أراض مساحتها 800 متر مربع، في شارع 9 في المعادي لشركة سيارات، بدلا من طرحها في المزاد العلني أثناء فترة شغله منصب المحافظ وأهداه صاحب الشركة سيارة مرسيدس مكأفاة له على ذلك». وأوضحت أن «المحافظ السابق خالف القواعد والشروط المنظمة لعمليات تخصيص الأراضي، وقام بتخصيص قطعة أرض بالأمر المباشر وبيعها بأسعار لا تتناسب نهائيا مع قيمة المتر وسعره وقت التخصيص». من جانبها، قررت نيابة الأموال العامة العليا إخلاء سبيل المتهم بكفالة 2 مليون جنيه على ذمة التحقيقات، وفي حالة عدم السداد سيتم حبسه 15 يوما على ذمة القضية. يذكر أن القويضي هو أول من شغل منصب محافظ حلوان بعد إعلانها محافظة مستقلة في عهد رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف، وقبل إعادتها مرة أخرى كحي تابع لمحافظة القاهرة، وشغل قبلها منصب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني في وزارة الإسكان في عهد رئيس الوزراء الراحل عاطف عبيد. الى ذلك، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، امس، عن تقديره للزخم المتصاعد في العلاقات المصرية الألمانية. وأكد لدى استقباله، وفدا من مجموعة الصداقة المصرية - الألمانية في البرلمان الألماني، برئاسة كارن ماغ «تقدير الشعب المصري لما تتميز به الشخصية الألمانية من جدية والتزام في العمل». وأوضح أن «الظروف الإقليمية والدولية وما تفرضه من تحديات جسام على مصر وألمانيا، تستلزم تعزيز التشاور والتعاون بين البلدين على كل المستويات وخصوصا على الصعيد البرلماني الذي يشهد تعاونا مثمرا». وعرض السيسي أمام الوفد تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، مؤكدا «حرص مصر على تحقيق التوازن الدقيق بين حماية الحريات الأساسية وحقوق الإنسان من جانب، وحفظ الأمن والاستقرار وعدم الإضرار بمصالح المواطنين وحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية من جانب آخر». من جهة ثانية، قتل 7 ارهابيين وأصيب 5 آخرون، في إطار حمله أمنية تقوم بها قوات إنفاذ القانون على قرى ومزارع جنوب العريش شمال سيناء. كما أصيب 3 جنود من قوات الأمن في انفجار عبوة ناسفة خلال مرور مدرعة تابعة للقوات المسلحة أثناء عملية تمشيط في المنطقة. وتم ضبط عدد 32 من الهاربين والمطلوبين لتنفيذ أحكام بالحبس فى قضايا، من بينها قضايا الارهاب شمال سيناء.وأوقف ضباط جهاز الأمن الوطني في الدقهلية، 3 عناصر من تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) في المحافظة قبل سفرهم لتنفيذ عمليات إرهابية داخل سيناء. وذكرت مصادر أمنية، أنه «تم توقيف أحمد سعيد قنديل (22 عاما)، ومصطفى صلاح عمارة (22 عاما)، وخالد ياسر عكاشة (22عاما)، وهم طلاب جامعيون. من ناحيته، قال مساعد وزير الدفاع اللواء ممدوح شاهين، أن «التنمية في سيناء حدث فيها طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية، وما تم في سيناء كبير جدا تحت اشراف القوات المسلحة لتشجيع المستثمرين وسيناء امنه تماما». واشار خلال كلمته في اجتماع لجنة الزراعة في مجلس النواب، أنه تم شرح دور القوات المسلحة في سيناء في لجنة الدفاع والامن القومي والقوات المسلحة الاحرص على تنمية سيناء لان التنمية ضد الارهاب، ومن مصلحتنا وجود ناس في سيناء».
جرح جنديين ومدني في سيناء والجيش يدمر 6 أنفاق في رفح
القاهرة – «الحياة» ... جُرح جنديان بتفجير عبوة ناسفة ومدني بسقوط قذيفة على منزله في سيناء، في وقت أعلن الجيش تدمير 6 أنفاق على الحدود مع قطاع غزة. وقال الجيش في بيان، إن قوات حرس الحدود تواصل جهودها في توجيه ضرباتها القاصمة للعناصر الإجرامية والمهربين، لافتاً إلى أن قوات حرس الحدود تمكنت خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة من ضبط واكتشاف وتدمير 6 أنفاق جديدة على الشريط الحدودي في شمال سيناء، وضبط وتدمير عدد كبير من مزارع المخدرات، فضلاً عن توقيف 398 فرداً من جنسيات مختلفة خلال عمليات تسلل وهجرة غير شرعية من الحدود الغربية والجنوبية، وضبط 527 قطعة سلاح مختلفة. وقالت مصادر طبية ورسمية إن قذيفة، لم يتسن تحديد مصدرها، سقطت من أعلى بناية في قرية الماسورة الواقعة على الطريق الدولي الساحلي العريش – رفح عند مدخل مدينة رفح، ما أدى إلى جرح شاب (25 سنة) بشظايا. وجُرح 3 جنود في العريش نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون في طريق تسلكه القوات عند قيامها بحملات دهم. وأوقفت قوات الأمن في الدقهلية في الدلتا 3 شباب اتهمتهم بالسعي إلى الانضمام لتنظيم «داعش» الإرهابي في سيناء. وأوضحت تحريات أجهزة الأمن أن الموقوفين حاولوا التوجه إلى سيناء للانضمام إلى تنظيم «داعش»، والمشاركة في العمليات الإرهابية هناك. وبعرضهم على النيابة العامة أمرت بحبسهم 15 يوماً على ذمة التحقيق. وعاقبت محكمة جنايات دمياط 26 شخصاً بالسجن المشدد ما بين عامين 10 أعوام، لإدانتهم بتهم عدة، من بينها «الانضمام لجماعة إرهابية (جماعة الإخوان) والشروع في قتل مواطنين، وإحراز أسلحة نارية وطلقات بدون ترخيص، والتظاهر والتجمهر». وبرأت المحكمة 15 متهماً آخرين. من جهة أخرى، أوقف ضباط في هيئة الرقابة الإدارية محافظ حلوان السابق حازم القويضي بتهمة تلقي رشوة مالية من أجل تسهيل حصول شركة على قطعة أرض في حلوان. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن «هيئة الرقابة الإدارية ضبطت المحافظ السابق لحصوله على سيارة «مرسيدس 350» قيمتها نحو مليون جنيه رشوة مقابل قيامه بتخصيص قطعة أرض لشركة سيارات، بدلاً من طرحها في مزاد علني أثناء فترة شغله منصب المحافظ. والقويضي أول من تولى منصب محافظ حلوان، التي فُصلت عن القاهرة في تقسيم إداري تم إلغاؤه في وقت لاحق، وظل في منصبه منذ العام 2008 ولنحو عامين. وكان يشغل قبل ذلك منصب رئيس هيئة التخطيط العمراني. وأمر النائب العام المصري المستشار نبيل صادق حبس القويضي لمدة 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة نيابة الأموال العامة العليا، بعدما عجز عن سداد قيمة الكفالة المالية التي حددتها النيابة، وقدرها مليونا جنيه (الدولار يعادل نحو 18 جنيها)، لإخلاء سبيله في قضية اتهامه وشخص آخر بتقاضي رشوة. وكانت النيابة باشرت التحقيق مع القويضي ومدير إدارة الأملاك في محافظة حلوان، حيث تبين من التحقيق قيام المحافظ السابق بتقاضي رشوة عينية بالاشتراك مع مدير إدارة الأملاك في المحافظة، وتخصيص قطعة أرض لشركة سيارات بدلاً من طرحها في المزاد العلني. وأسندت النيابة إلى المحافظ تهمتي تربيح الغير، وتقاضي رشوة عينية لتربيح الغير مقابل تسهيل الاستيلاء على قطعة أرض من أملاك الدولة. كما وجهت النيابة للمتهم الثاني تهمة الاشتراك مع المحافظ لتربيح الغير من أملاك الدولة دون وجه حق.
السعودية تزود مصر بالبترول.. بعد توقف دام 5 أشهر
الراي..(رويترز) ... قالت وزارة البترول المصرية، اليوم الأربعاء، أن شركة النفط السعودية الحكومية أرامكو ستستأنف توريد المنتجات البترولية إلى مصر بعد خمسة أشهر من توقفها بشكل مفاجئ. وقالت الوزارة في بيان «جارٍ حاليا تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعا». وأضافت أن تعليق الشحنات في أكتوبر الماضي كان لظروف تجارية خاصة بأرامكو «في ظل المتغيرات التي شهدتها أسعار البترول العالمية في الأسواق خلال الفترة الماضية، وقيام السعودية بتخفيض في مستوى إنتاجها من البترول، وتزامن ذلك مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير». وتضمن برنامج مساعدات سعودية لمصر توريد 700 ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهريا لمدة خمس سنوات.
 البرلمان يناقش قرض صندوق النقد بعد أربعة أشهر من تنفيذه
القاهرة – «الحياة» ... في خطوة شكلية أعادت الحديث عن دور البرلمان المصري وعلاقته بالحكومة، بدأ نواب أمس مناقشة الاتفاق الذي أبرمته مصر مع صندوق النقد الدولي، رغم مرور أربعة أشهر من استلام القاهرة الجزء الأول من القرض (2.75 بليون دولار)، وتستعد لاستلام الجزء الثاني. وكان جدل جرى داخل أروقة البرلمان أواخر العام الماضي حول عدم مناقشة النواب اتفاق قرض بقيمة 12 بليون دولار، أبرمته مصر مع صندوق النقد الدولي في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وانتقد في حينه نواب محسوبون على المعارضة عدم طرح الاتفاق للتصويت قبل البدء في تنفيذه، قبل أن يتوارى الملف لتفاجأ الأوساط المصرية أمس ببدء اللجنة التشريعية في البرلمان مناقشة الاتفاق، بل إنها استدعت وزير المال عمرو الجارحي لتبريره، فيما دافع رئيس اللجنة التشريعية النائب بهاء أبو شقة عن إبرام القرض، الأمر الذي عزز اتهامات المعارضة بـ «تبعية الغالبية النيابية للحكومة، ما يقلص الدور الرقابي للبرلمان». وقال أبو شقة في كلمته أمام نواب اللجنة، إن «قرض صندوق النقد كان مهماً للدولة والاقتصاد المصري، ليس من الناحية المالية فقط ولكن من الناحية الفنية أيضاً، حيث إن إعطاء القرض لمصر دليل على صلابة الاقتصاد المصرى». وأوضح وزير المال عمرو الجارحي أمام النواب، أن جميع المستندات المتعلقة باتفاقية القرض «متاحة وتم إرسالها إلى البرلمان»، وتحدث عن «تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري والتي بدأت في الظهور خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة مثل زيادة طلبات التصدير وزيادة معدلات النمو». وأضاف: «لا نتحدث عن اتفاقية قرض بل هو بمثابة برنامج إصلاح اقتصادي»، ورأى أن الذهاب إلى الصندوق «يساعد في زيادة الثقة في تنفيذ البرنامج الإصلاحي، فيما ترك الأمور على ما كانت عليه كان سيدخلنا في مشاكل أكثر شراسة. فذهبنا إلى الصندوق وقلنا له إن لدينا برنامج إصلاح اقتصادياً، ونحتاج للتمويل إلى أن يستطيع الاقتصاد التعافي والتحرك». وعزا الجارحي عدم عرض الاتفاق على البرلمان قبل البدء في تنفيذه إلى أنه «إجراء طبيعي من جانب الصندوق وليس للحكومة أي دخل فيه. هذه إجراءات متبعة مع كل الدول والحكومات».
غموض مواقف قيادات إسلامية من المشاركة في الحكومة الجزائرية
الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة ... تنفي قيادات إسلامية جزائرية بشدة في الآونة الأخيرة عقد أي صفقة مع السلطة للعودة إلى الجهاز التنفيذي لقاء مشاركة واسعة في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وكانت «حركة مجتمع السلم» الإسلامية دفعت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة نهاية عام 2011 إلى إنهاء إحدى أبرز قواعد حكمه التي اعتمدت التيار الإسلامي شريكاً في الحكومة إلى جانب التيار الوطني والديموقراطي مع الحد من نفوذه في صناعة القرار. وأطلق قادة إسلاميون إشارات «غامضة» حول ملف المشاركة في الحكومة، بينما ينفي آخرون وجود أي رغبة في المشاركة في الجهاز التنفيذي. ويبدي رئيس «حركة مجتمع السلم» عبد الرزاق مقري، رأياً غير واضح في هذا الخصوص، فهو ينفي من جهة أن تكون الحكومة هدفاً لحزبه الذي تحالف مع «جبهة التغيير» لخوض الانتخابات، لكنه في الوقت ذاته يقدم تصوراً حول طبيعة الحكومة المقبلة. ويقترح مقري أن «تعبر الانتخابات حقيقة هذه المرة عن الإرادة الشعبية، فتفرز كتلاً برلمانية قوية ذات صدقية، فتتطوع الأحزاب الفائزة لدعم حكومة توافقية تشمل كفاءات جزائرية من الأحزاب الناجحة وغيرها يقودها رئيس حكومة ذو كفاءة يُتفَق عليه». ويشارك تكتل إسلامي ثانٍ في الانتخابات، سُمي «الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء» ويضم 3 تشكيلات: «جبهة العدالة والتنمية»، «حركة النهضة» و«حركة البناء الوطني». ولا يملك هذا التكتل أي خبرة حكومية، إذ اقتصرت المشاركات الإسلامية في الجهاز التنفيذي الجزائري على «حركة مجتمع السلم» التي شاركت بوزيرين، في أول تجربة من نوعها في عام 1996 خلال عهد الرئيس السابق ليامين زروال. كما أنه بعد الانتخابات الاشتراعية التي فاز بها «التجمع الوطني الديموقراطي» في عام 1997، رفعت الرئاسة عدد وزراء الحركة إلى 7، قبل أن تنهي هذا المسار في مطلع عام 2012، متأثرة بوصول واسع لتيار «الإخوان المسلمين» إلى سدة الحكم آنذاك في تونس ومصر والمغرب. وسألت «الحياة» رئيس حزب «جبهة المستقبل» عبد العزيز بلعيد أمس، حول ما إذا كان يعتقد بوجود صفقات ما بين السلطة وأحزاب مشاركة في الانتخابات البرلمانية، فقال: «الصفقات موجودة بالتأكيد، سواء بمنح حصص في البرلمان أو في الحكومة لاحقاً». يُذكر أن بلعيد قيادي سابق في «جبهة التحرير الوطني»، أسس حزباً وطنياً في خضم حملة «رفع اليد» بعد تعديل قانون الأحزاب في عام 2012 . واعتمد بوتفليقة على قواعد الإسلاميين عبر إشراكهم في الحكومة، وذلك من أجل «تحييد» مَن يعتقد أنهم ينتمون إلى تيار «وسطي» ينبذ العنف والإرهاب، في مرحلة كانت الجزائر تستعد لإطلاق مشروع للمصالحة الوطنية. ولا يوجد الآن ما يدعو الرئيس إلى الاعتماد على الإسلاميين في خياراته الحكومية، عدا إسكات صوتهم المعارض لخيارات الحكومة على الصعيد الاقتصادي واحتواء الأزمة المالية التي تعصف بالبلد بسبب تهاوي مداخيل النفط.
الخرطوم تعيد فتح ملحقيتها العسكرية في واشنطن
الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور ... قررت الحكومة السودانية إعادة فتح ملحقيتها العسكرية في سفارتها في الولايات المتحدة، بعد أكثر من 28 سنة على إغلاقها، وذلك بعد أسابيع على تسمية واشنطن ملحقاً عسكرياً وصل إلى الخرطوم واجتمع بقياداتها الأمنية العليا، في مقدمهم وزير الدفاع عوض بن عوف. وسيشغل العقيد الركن أبو ذر دفع الله منصب الملحق العسكري لسفارة السودان في واشنطن، في خطوة اعتُبرت مؤشراً جديداً على تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة والسودان. ووصف الناطق باسم الخارجية السودانية قريب الله خضر التطور بأنه «خطوة هامة تمثل تعزيزاً للتمثيل الديبلوماسي السوداني في الولايات المتحدة بعد أن ظلت الملحقية العسكرية مغلقة لأكثر من 28 سنة». وأكد أن «الخطوة تؤشر إلى استئناف التعاون العسكري ولو بحدود رمزية لكنها تعزز من توجهات تطبيع العلاقات بين البلدين». ويمنع وجود السودان على لائحة الدول الراعية للإرهاب منذ العام 1997، التعاون العسكري المباشر بين البلدين، رغم اعتراف المسؤولين الأميركيين بتعاون الخرطوم في مكافحة الإرهاب. وأعادت واشنطن الشهر الماضي فتح ملحقاتها العسكرية في الخرطوم وتولى مقاليدها المقدم جورن بونق. إلى ذلك، ألغى رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج زيارته التي كانت مقررة اليوم إلى الخرطوم، عقب تطورات أمنية شهدتها ليبيا خلال الساعات الماضية. على صعيد آخر، قال ناطق حكومي إثيوبي أمس، إن مسلحين من جنوب السودان قتلوا 28 شخصاً وخطفوا 43 طفلاً في إثيوبيا. وأضاف الناطق باسم الحكومة الإقليمية تشول تشاني، إن الهجمات وقعت يومي الأحد والإثنين الماضيين في منطقتي غامبيلا غوج وغور الواقعتين على الحدود مع منطقة بوما في جنوب السودان. وتابع: «عصابات مورلي نفذت الهجوم. فروا مع 43 طفلاً»، مضيفاً أن الجيش الإثيوبي «يلاحقهم. المهاجمون لم يعبروا إلى جنوب السودان بعد». من جهة ثانية، قال خبراء حقوقيون في الأمم المتحدة في جنيف إن قادة دولة جنوب السودان نهبوا الموارد الوطنية للبلاد، وتركوا المجتمع الدولي يتعامل مع أزمة المجاعة في الدولة المضطربة. من جهة أخرى، أصدرت حكومة جنوب السودان بياناً تدعو فيه إلى إدانة إقليمية لقائد التمرد ونائب الرئيس السابق رياك مشار، وإدراجه في القائمة السوداء بسبب خطف ميليشياته عاملَي نفط هنديين الأسبوع الماضي. وأعلنت مؤسسة «ساماريتانز بيرس» الخيرية الأميركية، أن 8 من موظفيها المحليين أُطلقوا بعد خطفهم على يد مسلحين، ما هدأ المخاوف بأن يتحول موظفو الإغاثة إلى هدف جديد في البلاد التي تعاني من المجاعة والحرب والأهلية. وقال جيش جنوب السودان الإثنين الماضي، إن موظفي الإغاثة وكلهم من منطقة ماينديت التي تبعد 680 كيلومتراً عن العاصمة جوبا خطفهم المتمردون، لكن هؤلاء نفوا اتهامهم بذلك وقالوا إنهم قدموا الحماية للمدنيين عند بدء القتال.
تفكيك خلية تكفيرية نسائية قرب العاصمة التونسية
الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي .. تمكنت السلطات التونسية أمس، من تفكيك «خلية تكفيرية»، مؤلفة من نساء قرب العاصمة تتواصل مع عناصر يُشتبه بضلوعها بالإرهاب خارج تونس. وأفادت وزارة الداخلية التونسية في بيان أمس، بأن «فرقة الأبحاث والتفتيش التابعة للحرس الوطني تمكنت من كشف خلية تكفيرية نسائية من 6 نساء اعترفن بتبنيهن فكر تنظيم «داعش» الإرهابي. وتنشط الخلية في مدينة المنيهلة شمال العاصمة التونسية». وأضاف بيان الداخلية أنه عُثر على كتب «ذات منحى تكفيري وأقراص مدمجة تحتوي على خطب تحرض على الإرهاب وراية لتنظيم داعش»، كما أوضحت التحريات أن الموقوفات يتواصلن مع «عناصر تكفيرية» داخل البلاد وخارجها. وتأتي هذه المعطيات في ظل حملة أمنية واسعة النطاق تنفذها وحدات الشرطة والدرك لتفكيك خلايا متطرفة في محافظات عدة، وكانت مصادر رسمية أعلنت أن هذه العمليات الأمنية الاستباقية مكنت من إحباط مخططات لتنفيذ هجمات إرهابية في تونس. يُذكر أن قوات الأمن تمكنت الأحد الماضي من التصدي لهجوم مسلح في محافظة قبلي (جنوب غربي) أسفر عن مقتل عنصر أمن وإصابة زميله بجروح خضع على إثرها لعملية جراحية، إضافة إلى القضاء على مسلحَين، وجرح ثالث، بينما تمكن العنصر الرابع من الفرار. وتواجه تونس منذ ثورة كانون الثاني (يناير) 2011 مجموعات مسلحة موالية لتنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» تنشط على المرتفعات الغربية الحدودية مع الجزائر وقتلت عشرات الأمنيين والعسكريين، بينما تمكنت القوات التونسية من قتل عشرات المتشددين بينهم قيادات بارزة ضمن ما يُعرف باسم «كتيبة عقبة بن نافع». ويُتوقع أن تواجه الموقوفات تهماً تتعلق بالانتماء إلى تنظيم إرهابي بعد أن أذنت النيابة العامة باعتقالهن. في غضون ذلك، أورد المعهد الوطني للإحصاء، في تقرير نُشر أمس، أن العجز التجاري التونسي تضاعف في أول شهرين من العام 2017، مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، إذ قفز إلى 86 في المئة.
المجاعة تهدد ملايين الصوماليين مع استمرار الجفاف
الحياة..مقديشو – رويترز - حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أمس، من أن خطر المجاعة يهدد الملايين في الصومال مع استمرار الجفاف في البلاد. وأضاف البرنامج أن 3 ملايين شخص لا يمكنهم توفير احتياجاتهم الغذائية اليومية وهم في حاجة ماسة لمساعدات إنسانية عاجلة بينما يحتاج 3.3 مليون صومالي إلى مساعدات للحيلولة دون المعاناة من تلك الأزمة. وقال رئيس الوزراء إن الجوع والإسهال الناجم عن الجفاف أودى بحياة نحو 110 أشخاص الأسبوع الماضي في جنوب الصومال. وتواجه المنطقة نقصاً واسعاً في المواد الغذائية. وأعلن الصومال الجفاف كارثة قومية وحذرت الأمم المتحدة من أنه قد يصبح أكبر أزمة إنسانية منذ عام 1945. وقال «برنامج الأغذية العالمي» إن حوالى 363 ألف طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء تغذية حاد بينهم 71 ألفاً يعانون من سوء تغذية خطير ويواجهون خطر المرض والموت.
أنباء عن إصابة الغويل بمعارك طرابلس
الراي..طرابلس، الخرطوم - «العربية نت»، وكالات - تمكنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، أمس، من طرد مجموعات مسلحة بعد سيطرتها على مقر خصومها في طرابلس بعد معارك عنيفة استمرت ساعات عدة، فيما أفادت مصادر عن إصابة رئيس حكومة الانقاذ الوطني، غير المعترف بها دوليا، خليفة الغويل خلال الاشتباكات. وذكرت المصادر ان «الغويل أصيب بجروح خفيفة بشظية في القدم، وأن حالته غير خطرة». وكانت معارك بالاسلحة الثقيلة اندلعت، ليل اول من امس، في محيط قصر الضيافة الذي يستخدم مقرا لقيادة مجموعات للغويل الذي استبعد من السلطة في طرابلس في ابريل مع تشكيل حكومة الوفاق الوطني. وقال شاهد في المكان ان «قوات الغويل رحلت وقوات حكومة الوفاق الوطني سيطرت على القطاع».واكد مصدر امني في طرابلس هذه المعلومات لكنه لم يتمكن من اعطاء حصيلة للضحايا.
حكومة الوفاق الوطني تسيطر على مقر خصومها في طرابلس
المستقبل..(أ ف ب)...حققت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا تقدما عبر تمكنها امس، من طرد مجموعات مسلحة مناهضة لها إثر معارك عنيفة ادت الى شلل تام في العاصمة طرابلس. تنتشر عشرات الفصائل المسلحة في طرابلس التي تعاني من انعدام مزمن في الأمن منذ سقوط معمر القذافي العام 2011. ونجحت حكومة الوفاق الوطني التي تحظى بتأييد الأمم المتحدة في استمالة بعض الفصائل منذ توليها السلطة في آذار 2016، لكن لا تزال مناطق عدة في طرابلس خارج سيطرتها. وامس تمكنت القوات الموالية لحكومة الوفاق، من طرد مجموعات مسلحة والسيطرة على مقرها الى الجنوب من وسط طرابلس بعد معارك عنيفة استمرت ساعات استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة. واعلنت الشرطة في بيان «تنوه مديرية أمن طرابلس إلى ان العمليات الامنية والعسكرية الجارية هي ضد مجموعات خارجة عن القانون كانت طوال الأشهر الماضية تزعزع الامن وتحرض على الفوضى وعدم الاستقرار فكان الواجب استئصالها ومحاربتها حتى تستقر العاصمة وينعم أهلها بالراحة والامان». وقد بدأ الهجوم ليل الثلاثاء - الاربعاء على محيط قصر الضيافة الذي يضم نحو عشر فيلات فاخرة، ويستخدم مقرا لقيادة مجموعات موالية للرئيس السابق للحكومة غير المعترف بها خليفة الغويل الذي استبعد من السلطة في نيسان الماضي، مع تشكيل حكومة الوفاق الوطني. وقال شاهد لوكالة «فرانس برس» ان «قوات الغويل رحلت، وقوات حكومة الوفاق الوطني سيطرت على الحي». واكد مصدر امني في طرابلس هذه المعلومات، لكنه لم يتمكن من اعطاء حصيلة للضحايا المحتملين. من جهة اخرى، هاجم مجهولون مقر قناة «النبأ» الخاصة المعروفة بتوجهاتها الاسلامية ليل الثلاثاء - الاربعاء، متسببين ببداية حريق، وتعليق البث الذي استمر معلقا خلال نهار الاربعاء، وفق شهود. وجرت العملية في موازاة عملية أخرى نفذتها أول من أمس على بعد 700 كيلومتر الى الشرق من طرابلس، القوات الموالية للمشير خليفة حفتر، الرجل القوي في الشرق الليبي، والذي لا يعترف بشرعية حكومة الوفاق الوطني. وأعلنت قوات «الجيش الوطني الليبي» بقيادة المشير حفتر استعادة موقعين نفطيين سيطرت عليهما في بداية آذار الجاري «سرايا الدفاع عن بنغازي» المعادية لها. ويتهم المشير حفتر والبرلمان المنتخب المؤيد له ومقره في الشرق، حكومة الوفاق الوطني بأنها تقدم الدعم لـ«سرايا الدفاع بنغازي» التي تضم خصوصا مقاتلين إسلاميين. لكن حكومة الوفاق الوطني نفت أي علاقة باعمال العنف في منطقة الهلال النفطي.
العاهل المغربي سيعيّن «شخصية سياسية أخرى» من حزب بن كيران رئيساً للوزراء
المستقبل..(أ ف ب)...أعلن الديوان الملكي المغربي أن الملك محمد السادس قرر تعيين «شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية» في منصب رئيس الوزراء بعدما فشل رئيس الوزراء المكلف عبد الإله بن كيران في تشكيل حكومة بعد خمسة أشهر على فوز حزبه بالانتخابات. وقال الديوان الملكي في بيان إن الملك «أخذ علماً بأن المشاورات التي قام بها السيد رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت الخمسة أشهر، لم تسفر إلى حد اليوم، عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها»، لذلك قرر «أن يعيّن كرئيس حكومة جديد، شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية»، مضيفاً أن الملك «سيستقبل في القريب العاجل، هذه الشخصية، وسيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة».
"العدالة والتنمية" ينفي إصداره بيانًا بشأن التحاقه بالمعارضة.. مستشارون ملكيون ضمنهم عالي الهمة أبلغوا ابن كيران بإعفائه
نور الدين السعيدي من الرباط... علمت "إيلاف المغرب" أن مستشارين ملكيين ضمنهم فؤاد عالي الهمة هم من أبلغوا عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قرار العاهل المغربي الملك محمد السادس إعفاءه من تشكيل الحكومة، بعدما تعذر عليه القيام بذلك، ومرور خمسة أشهر على تكليفه.
إيلاف من الرباط: جاء ذلك خلال استقبالهم له اليوم في القصر الملكي في الدار البيضاء. في سياق ذلك، عقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اجتماعًا مصغرًا لبحث التطورات السياسية التي أعلن عنها بيان الديوان الملكي.
تاريخ يعيد نفسه
وعلمت "إيلاف المغرب" أن الاجتماع لم يدم وقتًا طويلًا، وحضرته قلة من أعضاء الأمانة العامة الموجودين في الرباط. وبينما ألحّ ابن كيران على قيادات حزبه التزام الهدوء وتفادي ردود الفعل الانفعالية، وعدم الإدلاء بتصريحات صحافية، خرج النائب السابق المنتمي إلى الحزب عبد العزيز أفتاتي ليدلي بتصريحات صحافية مفادها "إن ما يجري الآن هو محاولة لتقسيم حزب العدالة والتنمية على شاكلة ما وقع مع حزب الاستقلال". وأضاف إن التاريخ يعيد نفسه مع حزب العدالة والتنمية. وزاد قائلًا: "وحدة الحزب كوسيلة كفاحية للإصلاح أولى من خزعبلات حكومية هجينة على مقاس الدولة العميقة". وأشار أفتاتي إلى أن ابن كيران دفع ضريبة رفضه تشكيل حكومة هجينة. ولم يكتف أفتاتي عند هذا الحد، بل قال "إنه بهذا الوضع الذي نعيشه لم يعد هناك انتقال ديمقراطي". في غضون ذلك، انتشر الليلة على نطاق واسع بيان منسوب إلى الأمانة العامة للحزب، جاء فيه أن هذه الأخيرة قررت التحاق هذا الأخير بصفوف المعارضة.
تسريبات تؤكد وجود تيار يريد الالتحاق بالمعارضة
وبينما نفى مصدر مطلع في الحزب صدور أي بيان من الأمانة العامة، رأى مراقبون أن تسريب هذا البيان، الذي تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، هو تعبير عمّا يتفاعل داخل الحزب، بعد صدور بيان الديوان الملكي، إذ يبدو أن هناك تيارًا داخل الحزب يدعو إلى الالتحاق بصفوف المعارضة، وعدم المشاركة في أي حكومة مقبلة، حتى لا يحصل للحزب ما حصل لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعد إعفاء عبد الرحمن اليوسفي من رئاسة الوزراء، وتعيين التكنوقراطي إدريس جطو خلفًا له.
العمراني: بيان الأمانة العامة محض افتراء
وأكد سليمان العمراني نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أنه غير التوجيه الصادر من الأمين العام، بعدم التعليق على البيان الصادر من الديوان الملكي، لم يصدر أي بلاغ أو بيان للأمانة العامة في الموضوع، ولم تعقد هذه الأخيرة أي اجتماع لها بعد بلاغ الديوان الملكي. وأضاف العمراني أن ما يتم تداوله في وسائط التواصل الاجتماعي من بيان منسوب إلى الأمانة العامة، هو عار من الصحة ومحض كذب وافتراء، وأن الأمانة العامة لم تنعقد بعد، لكي يتم الحديث عن بيان صادر من اجتماعها، وعليه فإن كل المواقف المعبّر عنها في ما سمي بيانًا، لا علاقة لها بالحزب ولا تمثل موقفًا صادرًا من هيئته التقريرية الأولى، وهي الأمانة العامة. وقال البيان المسرب إن الأمانة العامة للحزب بعد دراستها للتطورات السياسية عامة، وعلى رأسها بيان الديوان الملكي الصادر مساء اليوم، تعلن اعتزاز الحزب بإشادة العاهل المغربي بالأمين العام للحزب، وحديث بيان الديوان الملكي عن روح المسؤولية العالية والوطنيةً الصادقة التي أبان عنها الأمين العام للحزب طيلة الفترة التي تولى خلالها رئاسة الحكومة، بكل كفاءة واقتدار ونكران ذات. وزاد البيان إن الحزب قرر خدمة للمصالح العليا للوطن من موقع المعارضة، وتخويل الأمين العام صلاحية تحديد موعد لعقد مؤتمر وطني استثنائي لتدارس الاستراتيجية التي يقتضيها الموقع الجديد للحزب.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,301,456

عدد الزوار: 7,627,239

المتواجدون الآن: 0