تفكيك أكثر من 3 آلاف شبكة للاتجار بالبشر في المغرب..ادنون: ننتظر عرض العثماني وعلى ضوئه سنقرر..العاهل الأردني يحل بالمغرب الاربعاء يوجه دعوة للملك محمد السادس لحضور قمة عمان..4 قتلى بتفجيرات نفذها 3 انتحاريين شمال نيجيريا..رسالة لبوتفليقة في «عيد النصر» وأويحيى ينفي تدهور صحة الرئيس..الصادق المهدي يحدّد شروطاً للاتفاق مع البشير..منظمات حقوقية تدين التنكيل بجثث في بنغازي

وزير المالية المصري يكشف سعر الدولار في الميزانية الجديدة..البيت الأبيض: الرئيس المصري يزور واشنطن في الثالث من أبريل..السيسي يتعهد مواصلة الحرب على الفساد وشكري وشيخ الأزهر يبحثان التعاون في مواجهة التطرف والتشدد..فريق في «الإخوان» ينجز «مراجعات» لمسار الجماعة

تاريخ الإضافة الإثنين 20 آذار 2017 - 5:50 ص    عدد الزيارات 2527    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

وزير المالية المصري يكشف سعر الدولار في الميزانية الجديدة
وفقاً لـ «سكاي نيوز»... كشف وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، أمس الأحد، أن سعر الدولار سيكون 16 جنيها في الميزانية الجديدة للسنة المالية 2017-2018، التي ستبدأ في يوليو المقبل. وأضاف الجارحي، في مداخلة هاتفية مع قناة «سي.بي.سي» المصرية، أنه يستهدف معدل نمو للسنة المالية الجديدة في حدود 4.8 في المئة، مشيرا إلى أن الموازنة ستعرض على البرلمان قبل 31 مارس الجاري. وأوضح أن معدل النمو للسنة المالية الحالية 2016-2017، التي تنتهي في يونيو المقبل، يتراوح بين 3.8 و4 في المئة. وقال الجارحي إن الدولة تستهدف أن يصل العجز إلى 9.25 في المئة في السنة المالية الجديدة. وحول زيارة وفد صندوق النقد الدولي، أكد الجارحي أنها ستكون بعد 25 أبريل، على أن يتم استلام الشريحة الثانية من القرض خلال الفترة بين مايو ويونيو. وأشار إلى أن استثمارات الأجانب في أذون الخزانة بلغت 3.5 مليار دولار، منذ تحرير سعر صرف العملة المحلية.
البيت الأبيض: الرئيس المصري يزور واشنطن في الثالث من أبريل
الراي..(رويترز) ... قال مسؤول بالبيت الأبيض يوم أمس الأحد إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيستضيف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإجراء محادثات في واشنطن في الثالث من ابريل. وقال المسؤول إن هذه الزيارة ستكون بدعوة من ترامب. وناقش الزعيمان خلال اتصال هاتفي في 23 يناير بعد أيام من تولي ترامب منصبه سبل تعزيز مكافحة الإرهاب. وأكد ترامب التزامه بالعلاقات الثنائية وذلك حسبما قالت الحكومتان آنذاك.
لقاء قريب بين السيسي وترامب لطي «صفحة أوباما»
الحياة..القاهرة – أحمد مصطفى ... يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي مطلع الشهر المقبل زيارته الرسمية الأولى لواشنطن منذ توليه سدة الحكم، ويجتمع مع الرئيس دونالد ترامب في لقاء قمة عنوانه الرئيس استعادة زخم العلاقات التي تدهورت في عهد الرئيس السابق باراك أوباما في أعقاب عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي منتصف عام 2013، فيما دعا وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون نظيره المصري شكري سامح في اتصال هاتفي إلى المشاركة في الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» المقرر عقده في واشنطن الأربعاء المقبل. وأوضحت مصادر مصرية مطلعة لـ «الحياة» أن محادثات السيسي مع ترامب ستتناول «التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين»، مشيرة إلى «ترتيب لقاءات عدة مع عدد من المسؤولين في الإدارة الأميركية الجديدة، على رأسهم وزيرا الخارجية والدفاع (جيمس ماتيس)، إضافة إلى أعضاء في الكونغرس وجمعيات رجال الأعمال». وكان السيسي التقى ترامب وهيلاري كلينتون خلال زيارته نيويورك في أيلول (سبتمبر) الماضي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال حملة الانتخابات للرئاسة الأميركية، قبل أن يتلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من نظيره الأميركي في كانون الثاني (يناير) الماضي تعهد فيه الأخير «دفع التعاون الثنائي في المجالات المختلفة»، كما أبدى الرئيس الأميركي تقديره لما تحملته مصر من صعاب خلال حربها ضد الإرهاب، مؤكداً حرص الإدارة الأميركية الجديدة على تقديم الدعم والمساندة اللازمة لمصر في المجالات كافة. وأكدت المصادر المصرية لـ»الحياة» أن القاهرة «لمست رغبة من إدارة ترامب في استعادة زخم العلاقات التي تدهورت خلال عهد إدارة الرئيس السابق باراك أوباما... وهي رغبة مشتركة بين البلدين نظراً للتحديات التي تواجه المنطقة». ورأت أن لقاء السيسي وترامب «سيتوج طي صفحة الماضي»، مشيرة إلى أن القمة «المصرية - الأميركية ستركز على العلاقات الثنائية الاقتصادية والأمنية». وأشارت إلى أن السيسي سيطلب من ترامب «تعزيز المساعدات العسكرية الأميركية إلى الجيش المصري، خصوصاً المعدات التي تستخدم في مكافحة داعش في سيناء، بالإضافة إلى مزيد من الاستثمارات الأميركية في مصر». وأضافت: «كما سيتم بحث أوضاع المنطقة وتعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وجهود التوصل إلى تسويات سياسية، خصوصاً في سورية وليبيا، كما سيكون ملف السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين حاضراً بقوه على الطاولة». في موازاة ذلك، تلقى وزير الخارجية المصري اتصالاً هاتفياً مساء أول من أمس من نظيره الأميركي جدد فيه دعوته الوزير المصري إلى المشاركة في الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش»، والمقرر عقده في واشنطن الأربعاء المقبل، الأمر الذي رحب به شكري. وكان وزير الخارجية المصري زار واشنطن أواخر الشهر الماضي للتحضير لزيارة السيسي. وقال بيان وزعته وزارة الخارجية المصرية إن الاتصال الهاتفي بين شكري وتيلرسون «يأتي في إطار التواصل والتنسيق القائم بين البلدين»، مشيراً إلى أنه «تم تناول الملفات الخاصة بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى التشاور في شأن الأوضاع الإقليمية، خصوصاً الوضع في ليبيا ومستقبل المحادثات السياسية في سورية».
 السيسي يتعهد مواصلة الحرب على الفساد ومقتل 18 إرهابياً في غارة على معاقل «داعش» شمال سيناء
الراي..القاهرة ـ من عادل حسين وحمادة الكحلي ... أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن تقديره للموقف البريطاني في دعم توصل بلاده الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض 12 مليار دولار، مؤكداً أن «القاهرة تتطلّع لتطوير التعاون بين البلدين بما يحقق التفعيل الكامل لعلاقات الصداقة بين البلدين». وأكد خلال استقباله، مساء أول من أمس، وفداً من مجلس حزب «المحافظين» البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، «تطلع مصر لزيادة حجم الاستثمارات البريطانية وحجم التبادل التجاري بين البلدين». وتعهد «مواصلة الحرب على الفساد وعدم التهاون مع أشكاله، مع الاستمرار في جهود إنشاء بنية تحتية حديثة ومواكبة للتطور العالمي في قطاعات الكهرباء والنقل والطرق والتوسع العمراني والاتصالات». وأعرب أعضاء الوفد البريطاني عن تقديرهم «لدور مصر المحوري في استعادة الاستقرار في المنطقة خصوصا في ظل ما تمر به من اضطراب وتوتر غير مسبوقين». وأشاد الأعضاء بجهود مصر في مواجهة الإرهاب، مؤكدين «ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل القضاء عليه في شكل كامل». من جهته، تلقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اتصالا هاتفيا من نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، تناول فيه الجانبان الملفات الخاصة بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، إضافة الى التشاور حول الأوضاع الإقليمية. وقال الناطق باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، إن «تيلرسون جدد الدعوة للمشاركة في الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، المقرر عقده في واشنطن الأربعاء المقبل، ورحب شكري بالمشاركة في الاجتماع». ميدانياً، أعلن الجيش المصري مقتل 18 إرهابيا في غارة جوية على معاقل تنظيم «أنصار بيت المقدس» الموالي لتنظيم«الدولة الاسلامية» (داعش) شمال سيناء. وقال الناطق العسكري باسم القوات المسلحة تامر الرفاعي، إنه «استمراراً لجهود القوات المسلحة في القضاء على البؤر الإرهابية واستهداف مناطق تجمع العناصر الإرهابية شمال سيناء، واصلت القوات الجوية دعمها لعناصر إنفاذ القانون في شمال سيناء لاستهداف أوكار وعربات العناصر الإرهابية، وتنفيذ أعمال الاستطلاع الجوي لمناطق مكافحة النشاط الإرهابي». وأضاف في بيان، أن«القصف الجوي أسفر عن مقتل 18 إرهابيا من العناصر الرئيسية شديدة الخطورة في العريش ورفح والشيخ زويد»، مؤكدا أن «قوات الجيش أوقفت 37 ارهابيا إضافة إلى حرق وتدمير دراجة نارية». من ناحيته، قال راعي كنيسة الأنبا بيشوي في الإسماعيلية القمص يوسف شكري، وهو أحد المسؤولين عن ملف المسيحيين النازحين من العريش إلى الإسماعيلية، إنه «تم تسليم 72 وحدة سكنية في عمارات مدينة المستقبل (أول من) أمس للأسر المسيحية». وأشار إلى أن «إجمالي الأسر الموجودة في مدينة المستقبل ارتفع إلى 120 أسرة بمتوسط 500 فرد تقريبا»، لافتا إلى ان «مشكلة الموظفين في الحكومة ما زالت قائمة حتى الآن». من جهته، أكد شيخ الأزهر أحمد الطيب، امس، أن «الأزهر يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق رسالته على مستوى التعليم وتأهيل الأئمة وإحداث آليات جديدة لتوصيل صوته الوسطي إلى مختلف دول العالم، ما يسهم في تصحيح صورة الإسلام والمسلمين».
القاهرة: الحكم مطلع الشهر المقبل في دعوى لتنفيذ اتفاق «تيران وصنافير»
القاهرة – «الحياة» ... حددت محكمة مصرية أمس مطلع الشهر المقبل موعداً للحكم في دعوى تطالب بإسقاط حكم كانت المحكمة الإدارية العليا أصدرته وقضى ببطلان اتفاق ترسيم الحدود الموقع بين مصر والمملكة العربية السعودية، والذي تضمن نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة. وتطالب الدعوى بتنفيذ الاتفاق الذي أكد البرلمان المضي في مناقشته. وكان المحامي أشرف فرحات تقدم بدعوى قضائية أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة طالب فيها بإسقاط مسببات حكم الإدارية العليا الذي ألغى اتفاق ترسيم الحدود، كما طالب بحكم يلزم الحكومة بتنفيذ الاتفاق، قبل أن تحدد المحكمة التي عقدت في محكمة حي عابدين (قلب العاصمة) جلسة 2 الشهر المقبل للنطق بالحكم. واختصمت الدعوى، التي حملت الرقم ١٨٢، كلاً من رئيس الجمهورية بصفته، ورئيس الوزراء، ورئيس مجلس النواب، ووزير الدفاع، ووزير الداخلية، ورئيس هيئة قضايا الدولة، وطالبت بضرورة الحكم بصيغة تنفيذية بإسقاط مسببات الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية العليا في مجلس الدولة، وبانعدام وجوده، وكان قضى بوقف سريان اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، واعتبار ذلك الحكم كأنه لم يكن، مع الاستمرار في تنفيذ الحكم الصادر من مستأنف الأمور المستعجلة والقاضي بسريان الاتفاق ونقل تبعية الجزيرتين إلى السعودية. واستندت الدعوى إلى أن الحكم الصادر من دائرة الفحص في مجلس الدولة، خرج عن سياق الأحكام، فظل يسلب كل الجهات القضائية وسلطات الدولة وما خصها الدستور والقوانين به، واعتبر أن القضاء الإداري في الدولة هو الذي يجمع كل سلطات الدولة، سواء التنفيذية أو القضائية أو التشريعية، بل هو الرقيب على الدستور. وأشارت إلى أن مجلس الدولة ممنوع ولائياً بموجب قانونه، من النظر في الطلبات المتعلقة بأعمال السيادة، سواء بصفة مباشرة أو غير مباشرة، فإن ما صدر منه يعد غصباً لباقي سلطات الدولة وخارجاً عن ولايتها. وأكد رئيس اللجنة التشريعية في البرلمان النائب بهاء أبوشقة أن اتفاق تعيين الحدود بين مصر والسعودية لم يصل اللجنة حتى الآن، ولم يتحدد موعد لمناقشته داخل اللجنة، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي قرار في شأن الاتفاق، سوى ما أعلنه رئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال عن استكمال أوراق الاتفاق تمهيداً لإحالته على اللجنة المختصة. وفي خصوص موقف اللجنة من الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري ببطلان الاتفاق، قال أبوشقة إنه لن يستطيع تقويم الأمر إلا بعد ورود الاتفاق وملفاته مكتملة، ومناقشتها مع نواب اللجنة والخبراء الذين سيتم استدعاؤهم أثناء المناقشات.
شكري وشيخ الأزهر يبحثان التعاون في مواجهة التطرف والتشدد
القاهرة - محمد الشاذلي .. بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الدكتور أحمد الطيب دعم دور الأزهر خارجياً. وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد بأن شكري ثمّن دور فضيلة الإمام الأكبر والأزهر الشريف في نشر نموذج الإسلام الوسطي ومحاربة الإرهاب والفكر المتطرف. وكان شكري زار الإمام في مقر المشيخة أمس، وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون القائم بين الخارجية والأزهر وتطويره في نشر الرسالة الأزهرية المُستنيرة، وما تمثله من نموذج للإسلام الوسطي المتسامح. وقال أبو زيد إن اللقاء يأتي في إطار التنسيق من أجل دعم الدور المهم الذي يلعبه الأزهر خارجياً، باعتباره رصيداً كبيراً لمصر في مجال القوة الناعمة على مستوى العالم الإسلامي والعالم أجمع. وأضاف أن شكري أكد أن الأزهر يملك كل الإمكانات اللازمة للقيام بدوره التاريخي في مكافحة الفكر المتطرف من خلال ما يملكه من عُلماء ووعاظ ومُدرسين وأئمة أجلاء من خريجي هذه المؤسسة الدينية التي تحظى باحترام دولي واسع، وتمثل قيمة وقامة روحية رائدة لدى عموم المسلمين. وأشاد شكري خلال اللقاء بالإسهام المهم الذي يقدمه الأزهر في تعزيز قيم التسامح وقبول الآخر والعيش المشترك من خلال منهجه الذي يُرسخ قيم التعددية وحقوق الإنسان، مشيراً إلى أن الأزهر يمثل قلعة حصينة في مواجهة التطرف والتشدد، ويضطلع بدور أساسي في مكافحة الإرهاب من خلال استراتيجية شاملة وفاعلة تقوم على معالجة الأسباب الجذرية للإرهاب والعنف الذي يترتب على اعتناق أفكار متطرفة ومُشوهة.
فريق في «الإخوان» ينجز «مراجعات» لمسار الجماعة
الحياة..القاهرة – أحمد مصطفى .. أعلن فريق في جماعة «الإخوان المسلمين» التي تعاني أعنف انشقاقات داخلية منذ تأسيسها، أنه أنجز «مراجعات» للمسار الذي انتهجته الجماعة منذ كانون الثاني (يناير) عام 2011 إلى كانون الثاني العام الحالي. لكن الإعلان من جانب الفصيل المحسوب على القيادي السابق في الجماعة محمد كمال الذي قُتل في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة، والذي خرجت من كنفه جماعات انتهجت العنف المسلح، أثار تساؤلات عن قدرته على السيطرة على القواعد، في مواجهة الفريق الآخر الذي يتزعمه القائم بأعمال مرشد «الإخوان» محمود عزت. ولا يتوقع أن تشمل تلك المراجعات تغييراً باتجاه التهدئة مع الدولة. وبدا واضحاً أن المراجعات التي حملت عنوان، «تقييمات ما قبل الرؤية... إطلالة على الماضي»، ستركز على انتقادات لسياسات شيوخ الجماعة خلال الأعوام الماضية، إذ أكد بيان أصدره هذا الفريق أن المراجعات تتناول «مواقف التفاعل الإخواني مع القضايا المختلفة»، بعدما اعتبر البيان «أن تقدم الشعوب والجماعات والدول والأمم يأتي بمقدار ما تؤمن به من المبادئ وبقدر ما تحصِله من المعارف، والعبرة تتوافر عندما نلتفت لأمرين: نظرة في ماضٍ وانطلاقة لمستقبل، ولا مستقبل لمن لم يستفد من ماضيه وحاضره». لكن الفريق المحسوب على كمال سعى إلى التأكيد أن إصداره تلك المراجعات ليس في مواجهة الفريق الآخر (عزت)، إذ قال إن التقويم اعتمد «التناول من بوابة الشأن العام المرتبط بالموضوع وليس الشأن الشخصي المرتبط بالأشخاص... ولا يجب أن ينظر إلى هذا الجهد على أنه تصفية حسابات ولا نقداً شخصياً لأحد أياً يكن، فمن اجتهد في السابق فأصاب، فله أجران، ومن أخطأ فله أجر... بلا إفراط في نسف المواقف كافة، ولا تفريط في جانب الاعتبار والنظر والتقويم». لكن هذا الفريق سعى إلى تأكيد هيمنته على إدارة الأمور، فحمل البيان توقيع جماعة «الإخوان»، كما أشار إلى أن المراجعات «وضعت فيها خلاصات لدراسات وأبحاث وورش عمل قام بها عدد من المتخصصين في علوم الاجتماع والسياسة والقانون والشريعة، كما شارك فيه بعض قيادات وكوادر الإخوان في الداخل والخارج»، موضحاً أنه «تم التواصل مع ما يزيد على مئة من المفكرين والسياسيين وأصحاب الرأي والشخصيات العامة والعلماء والمهتمين بالشأن الإخواني... بالتوازي مع عرض تلك التقويمات على عموم الصف الإخواني للإسهام فيها بالرأي والمشورة وفقاً للتجربة التي خاضها أبناء الحركة». وأكد أنه سيتم الكشف عن تلك المراجعات غداً بعد الانتهاء من تسليم النسخ لأعضاء الجماعة وللنخب والمفكرين، ومن ثم ستُجمع كل الآراء لتنقيح هذا المنتج وإفراغه في وثيقة علمية متكاملة.
السجن لرجل الأعمال أحمد عز في قضية فساد
القاهرة – «الحياة» .. أمرت محكمة جنايات القاهرة أمس بسجن أمين تنظيم الحزب الوطني «المنحل»، رجل الأعمال أحمد عز على ذمة قضية اتهامه بالتربح والاستيلاء على المال العام والإضرار العمدي بأموال شركة «حديد الدخيلة»، وهي القضية التي أجلت المحكمة النظر فيها الى 21 أيار (مايو) المقبل، كما أمرت باعتقال كل من علاء سعد أبو الخير، ومصطفى كامل محمد، ومحمد إبراهيم بيومي، أثناء وجودهم في قاعة المحكمة، وضبط وإحضار 3 متهمين آخرين من قيادات وزارة الصناعة في القضية. وتأتي إعادة محاكمة عز في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض نهاية عام 2013 بإلغاء حكم محكمة جنايات الجيزة المتضمن معاقبة عز بالسجن المشدد لمدد بلغ مجموعها 37 سنة إثر إدانته بما هو منسوب إليه من اتهامات في القضية. وأجلت محكمة جنايات القاهرة أمس إلى 25 أيار المقبل محاكمة وزير السياحة السابق زهير جرانة وزوجته وأولاده الأربعة في اتهامهم بالكسب غير المشروع، لتقديم المستندات. وصدر القرار بعد جلسة لم تستغرق أكثر من 10 دقائق برئاسة المستشار محمد الشوربجي وعضوية المستشارين محمد كامل حسيبو وأيمن محمد وسكرتارية حسن الصيفي. وكان قاضي التحقيق بجهاز الكسب غير المشروع، أحال جرانة وزوجته ميلان شوكت جلال الدين وأولاده حبيبة وأمير وأدهم وزهير، وكل من استفاد في أمواله استفادة جدية، إلى محكمة الجنايات المختصة لاتهامه بالحصول لنفسه وغيره من أفراد أسرته على كسب غير مشروع بسبب استغلال الصفة الوظيفية ومخالفات القانون، ما أدى الى تضخم ثروته. بالتزامن مع ذلك، قررت محكمة شمال القاهرة تأجيل محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال القاضي معتز خفاجي إلى 23 الشهر الجاري لاستكمال سماع الشهود. وأسندت النيابة عدداً من الاتهامات الى المتهمين، منها الشروع في اغتيال المستشار، والانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة المفرقعات واستعمالها تنفيذاً لغرض إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض تنفيذ تلك الجرائم.
  تصاعد الغضب بالعاصمة الليبية..اقتحام المجلس الرئاسي
اللواء.. اقتحم محتجون، يطالبون بإخراج الميليشيات من العاصمة الليبية، مقر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية في طرابلس، حيث سمع أيضا أصوات إطلاق نار، حسب ما ذكرت مصادر محلية. وقالت مصادر لـ”سكاي نيوز عربية” إن المحتجين اقتحموا المقر الحكومي في قاعدة أبو ستة البحرية، مشيرة إلى أن “إطلاق نار سمع في محيطه. كما أضافت المصادر أنه “تم إخلاء شركة ليبيا للاتصالات والتقنية المجاور لمقر المجلس الرئاسي” الذي يترأسه فايز السراج. وانتفض الآلاف من سكان العاصمة الليبية ضد المليشيات المسلحة، وأعلنوا تأييدهم للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، وذلك بعد أيام من الاشتباكات التي حولت المدينة إلى إقطاعيات فصائل متحاربة. وألغى السراج، الذي يترأس ايضا حكومة الوفاق المنبثقة عن اتفاق الصخيرات، زيارة مقررة إلى إيطاليا في إطار التوتر المتصاعد في طرابلس، بحسب مصادر. وشهدت طرابس اشتباكات بين مليشيات موالية للمجلس الرئاسي وأخرى موالية لسلطة أمر واقع تطلق على نفسها حكومة الإنقاذ، في العاصمة، مما أدى لخروج التظاهرات المطالبة بخروج المليسشيات من المدينة.
منظمات حقوقية تدين التنكيل بجثث في بنغازي
بنغازي – «الحياة» .. نددت منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان في ليبيا وخارجها بأعمال تنكيل بجثث في بنغازي من جانب مقاتلين تابعين لفصيل الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر بعد سيطرتهم على آخر أهم معاقل خصومهم الإسلاميين غرب المدينة. وانتشرت صور وأشرطة فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي الليبية لمسلّحين يرتدون الزي العسكري وهم يطوفون في شوارع مدينة بنغازي بجثة قيادي في «مجلس شورى ثوار بنغازي» يدعى جلال المخزوم، الذي قتل الأسبوع الماضي بقصف لقوات حفتر في منطقة «العمارات الـ 12» في قنفودة. وأظهرت صور وإفادات عدة جثثاً أخرى تم إحراقها أو التنكيل بها لحوالى 30 مقاتلاً في «مجلس الشورى» قتلوا خلال محاولتهم الانسحاب مع عائلات من منطقة «العمارات» بعد سقوطها في أيدي مقاتلي حفتر. وجرى معظم هذه الممارسات خلال احتفال مقاتلي حفتر السبت، بسقوط الأبراج السكنية البالغ عددها 128 والتي تعرف بـ «العمارات الـ 12»، ما أنهى مقاومة استمرت أشهراً للمقاتلين الإسلاميين الذين فقدوا قبل أسابيع مواقعهم في جزء كبير من منطقة قنفودة. وأظهرت التسجيلات المصورة وضع جثة المخزوم مكشوفة على صندوق أمامي لسيّارة أحاط بها المسلّحون، وأحدثت الصور موجة استياء من قبل عديد من الناشطين. وأعلنت مصادر قريبة من «مجلس الشورى» أن المخزوم، توفي متأثراً بجروح أصيب بها في قصف مدفعي لقوات حفتر الأحد الماضي (11 الشهر الجاري). وأكد العقيد ميلود الزوي الناطق باسم القوات الخاصة في «الجيش الوطني» أن المخزوم قتل من جراء استهداف موقع تمركز «مجلس شورى بنغازي» في «العمارات الـ12» الواقعة بين بوصنيب وقرية المجاريس في منطقة قنفودة، وهي آخر معاقل التنظيمات الإرهابية في غرب بنغازي. وقال الزوي في تصريحات إن «العمارات الـ12» لا تزال منطقة عمليات عسكرية وجاري تمشيطها بالكامل من قبل الجنود، والهندسة العسكرية، وخبراء المتفجرات لتفكيك المتفجرات والألغام الأرضية التي زرعتها «التنظيمات الإرهابية» لعرقلة تقدم الجيش. وأضاف أن «جنديين كان قد فقد الاتصال بهما في وقت سابق تم العثور على جثتيهما في (العمارات الـ12)»، لافتاً إلى أن ثلاثة جنود آخرين تابعين للجيش قضوا جراء المواجهات المسلحة. وأشار الزوي، إلى أن 30 من مقاتلي «التنظيمات الإرهابية» قتلوا جراء المواجهات المسلحة أثناء فرارهم من «العمارات الـ12» فجر السبت، مؤكداً التصدي للمسلحين وتكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد. وأكد الزوي مصادرة عدد كبير من السيارات المسلحة والآليات الخاصة بالتنظيمات الإرهابية، مطالباً المدنيين والأهالي بعدم الدخول إلى مناطق محور غرب بنغازي، التي سيطر عليها الجيش أخيراً حفاظاً على حياتهم. وأشار الزوي إلى أن «أجواء احتفالية» سادت صفوف ضباط، وضباط صف، وجنود القوات الخاصة، وانهمرت دموعهم فرحاً بتحرير محور غرب بنغازي. وشدد على أن الطريق الرئيسي المؤدي إلى مدن غرب بنغازي لا يزال مغلقاً، ولم يفتح بعد، وسيتم تسليمه إلى الجهات المختصة المخول لها الإعلان عن فتحه، أمام المواطنين. على صعيد آخر (رويترز)، قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله أن المؤسسة تنسق مع قوات حفتر وليس لديها ما يدعوها للاعتقاد بأنها لن تستعيد السيطرة على ميناءي راس لانوف والسدرة النفطيين. وبعدما فقد «الجيش الوطني» السيطرة على الميناءين ثم استعادهما الشهر الجاري، ثارت شكوك في شأن رغبته في السماح للمؤسسة الوطنية التي تتخذ من طرابلس مقراً بإدارة الميناءين. ويتهم مسؤولون في الشرق خصومهم في طرابلس ومدينة مصراتة في الشرق، بدعم هجوم شنته «سرايا الدفاع عن بنغازي» على الميناءين في الثالث من الشهر الجاري. وبعد استعادة السيطرة على الميناءين، قال رئيس مكتب المؤسسة في بنغازي المعين من جانب الحكومة في شرق ليبيا، إنه سينسحب من اتفاق توحيد المؤسسة الذي أبرم في تموز (يوليو) الماضي. وفي رد كتابي لـ «رويترز»، قال صنع الله أن موظفيه يعملون مع «الجيش الوطني» بالفعل. وزاد في أول تصريحات علنية منذ استعادة السيطرة على الميناءين أن المؤسسة تنسق مع الجيش و «ليس هناك ما يدعونا للاعتقاد بأن الجيش الوطني الليبي لن يعيد لنا السيطرة على الميناءين».
الصادق المهدي يحدّد شروطاً للاتفاق مع البشير
الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور .. أكد رئيس الوزراء السوداني السابق زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي، إمكان التوصل الى اتفاق مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم في حال استجاب لحزمة مطالب تشمل كفالة الحريات العامة، وعدم السماح لجهاز الأمن بالقيام بأي عمل تنفيذي وتوسيع دائرة الحوار مع القوى السياسية الحقيقية، وإطلاق المعتقلين والأسرى وانسياب الإغاثة للمحتاجين. وهدد المهدي باعتصام سياسي داخل البلاد وخارجها اذا لم يستجب النظام الحاكم لمطالبه. وقال المهدي أمام حشد من أنصار في ود مدني في ولاية الجزيرة وسط البلاد، في اول زيارة الى خارج الخرطوم عقب عودته من منفاه الاختياري في القاهرة، إن القوى السياسية المعارضة والمسلحة ستنخرط في حوار مع الحكومة في حال تطبيق نظام الرئيس عمر البشير المطالب التي حددها، مؤكداً قدرته على إقناع كل الممانعين. وأوضح أن في حال التوصل الى اتفاق شامل مع البشير، فإن ذلك يتطلب إقامة حكومة قومية الى حين إجراء انتخابات عامة، وعقدِ مؤتمر دستوري. ورأى المهدي أن الحزب الحاكم فوَّت على نفسه فرصة إيجاد حل لقضايا البلاد في كل الاتفاقات التي أبرمها خلال السنوات الماضية والتي عاب عليها أنها كانت اتفاقات ثنائية وليست وطنية عامة. وأكد المهدي انه إذا لم يستجب النظام الحاكم لمطالب المعارضة، فإن الخطوة المقبلة ستكون مشروع الاعتصام السياسي داخل السودان وخارجه، لافتاً الى أن المهاجرين خارج البلاد من السودانيين يبلغون ربع عدد السكان وأن 90 في المئة منهم خرجوا في عهد حكم البشير.
جوبا
على صعيد آخر، احتجت حكومة جنوب السودان على تقرير سري أعدته لجنة من الخبراء بتكليف من الأمم المتحدة واتهم جوبا بشراء أسلحة في الوقت الذي تنزلق فيه البلاد إلى المجاعة. وأوصت لجنة الخبراء الحكومة بإعادة النظر في حظر الأسلحة. وقال وزير الإعلام في حكومة جنوب السودان مايكل ماكوي لويث في تصريحات للصحافيين: «نؤكد أنـــنا لم نشــــتر أسلحة منذ سنتين». ولفت إلى أن حكومته كان لديها الحق للحصول على أسلحة للدفاع عن النفس، وقال: «لدينا الحق في شراء أسلحة للدفاع، لذلك فإن اتهام الأمم المتحدة حكومة جنوب السودان بأنها لا تكترث لمواطنيها وتشتري الأسلحة، ليس صحيحاً». وأفادت تقارير بأن المعلومات المتعلقة بشراء جوبا أسلحة، سربها ضباط في قسم المشتريات والدعم اللوجستي، ما أدى إلى اعتقال عدد من ضباط الجيش فيما غادر آخرون البلاد. الى ذلك، أكد الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني أن الصراع في جنوب السودان لا يحل إلا إذا عادت الأطراف المتحاربة إلى طاولة المفاوضات، مشدداً على أن الحرب لن تحل أزمة. وقال: «على المجموعات المتحاربة عقد مفاوضات تهدف إلى هدفين إجراء انتخابات وإصلاح القطاع الأمني». ورأى موسيفيني خلال لقائه المبعوث الصيني الخاص للشؤون الأفريقية في كمبالا أن «المشكلة الرئيسية في جنوب السودان هي مشكلة أيديولوجية، إن المجموعات ليست لديها رؤية واضحة لقيادة الشعب، ولذلك يدفعون بأيديولوجية القبيلة، كما أن القوة لا تحل الصراع». وأشاد الرئيس الأوغندي بانخراط الحكومة الصينية في عملية البحث من طريق لإنهاء الصراع في جنوب السودان، مطالباً الأطراف المتحاربة بإجراء مفاوضات بهدف إنشاء قطاع أمني. وتأتي دعوة موسيفيني للتفاوض عقب الدعوة التي وجهها المشرعون الأميركيون للرئيس دونالد ترامب لتعيين مبعوث خاص لجنوب السودان.
رسالة لبوتفليقة في «عيد النصر» وأويحيى ينفي تدهور صحة الرئيس
الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة ... نفى مدير ديوان الرئاسة في الجزائر أحمد أويحيى، أنباء تتردد منذ أسابيع عن تدهور صحة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، بلغ بعضها حد إعلان وفاته. وطمأن أويحيى الجزائريين الى صحة بوتفليقة، وقال إن الرئيس بخير ويؤدي مهماته في شكل عادي. وأوضح أويحيى الذي يرأس حزب التجمع الوطني الديموقراطي أنه «لو كانت صحة الرئيس متهدورة، لما كنتم لتروا رئيس الوزراء عبد المالك سلال يقوم بزيارة للنيجر». ومعلوم أن سلال زار النيجر الخميس والجمعة وعاد أمس، ليرأس نشاطاً اقتصادياً كبيراً في الضاحية الغربية للعاصمة. وتابع أويحيى في تصريح للإذاعة المحلية لولاية اليزي في الجنوب الجزائري التي زارها في سياق استعدادات التجمع للانتخابات البرلمانية المقبلة: «لو كانت صحة الرئيس متدهورة لما رأيتم رئيس أركان الجيش قايد صالح في زيارة إلى الإمارت»، مضيفاً أن «بعض الخلاطين (مصطلح محلي يطلق على من يصطاد في الماء العكر) في الداخل والخارج، يروجون لمثل هذه الإشاعات». ومنذ إلغاء الجزائر زيارة للمستشارة الألمانية أنغيلا مركل في شكل مفاجئ نهاية شباط (فبراير) الماضي، ثارت اشاعات في شأن حال بوتفليقة الصحية. وأفادت الرئاسة الجزائرية في العشرين من الشهر الماضي، أن زيارة المستشارة الألمانية أجلت بسبب «عــذر موقت» لبوتفليقة نتيجة «التهاب حاد للشعب الهوائية»، وذلك بعدما كانت استعدت العاصمة الجزائرية بروتوكولياً للزيارة وعلقت أعلام ألمانيا. وبعث الرئيس الجزائري أمس، برسالة الى الجزائريين في ذكرى «عيد النصر» (19 آذار / مارس 1962 الذي دشن مرحلة وقف إطلاق النار). وحض بوتفليقة في الرسالة على أن «التنمية الشاملة في كل الميادين هي خيار يأخذ في الحسبان الوضعية الحقيقية للإمكانات المتاحة للوطن وكذلك كل الحقائق للعالم الذي نعيش فيه». ووصف بوتفليقة الظروف المحيطة ببلاده، قائلاً: «إن العالم يشهد توترات وتغيرات إقليمية ودولية، وتجري فيه تحولات متسارعة تتطلب المواكبة بالحكمة والحنكة التي يجب أن لا تكون محصورة بالنخبة، وإنما يجب أن يكون متشبعاً بها وواعياً لها مجتمعنا برمته». وعلى صعيد آخر، قال وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي أمس، إن جهازه يتعامل «بحياد وشفافية» مع كل مرشحي الانتخابات التشريعية المقرر تنظيمها في 4 أيار (مايو) المقبل. وأوضح أن الجهاز يقف على مسافة واحدة مع كل المرشحين الى الانتخابات الاشتراعية المقبلة وذلك وفقاً لقوانين الجمهورية». وبخصوص عدم اقتناع بعض الساعين الى الترشح بأسباب رفض ملفاتهم، قال الوزير: «نحن نطبق القوانين ومن لديه شك في قراراتنا ما عليه سوى التوجه نحو العدالة باعتبارها الجهة المخولة بالفصل في مثل هذه القضايا».
الجيش الجزائري.. خطة لـ”اجتثاث الإرهاب” والتهريب
اللواء..المصدر: وكالات.. أعلن الجيش الجزائري اليوم عن تدمير 15 مخبأ كانت تستخدمها عناصر إرهابية في عين الدفلى غربي الجزائر، وذكرت وسائل اعلام جزائرية اليوم، أن قوات الجيش أوقفت، عنصرا كان يقدم دعما للجماعات الإرهابية. وجاء في بيان لوزارة الدفاع الجزائرية: “في إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، حجزت عناصر الدرك الوطني وحراس الحدود في تلمسان كمية تقدر بـ 100 كيلوغرام من الكيف المعالج و2800 لتر من الوقود”. وذكر البيان أن وحدات حرس الشواطئ أحبطت محاولات هجرة غير شرعية لـ41 شخصا، كانوا على متن قوارب متهالكة. ويشن الجيش الجزائري منذ تشرين الأول 2015 حربا على الجماعات المتطرفة للقضاء عليها، وفق خطة “اجتثاث الإرهاب” التي أعلنها قائد أركان الجيش، قايد أحمد صالح. وقال الجيش الجزائر إنه قتل واعتقل 42 إرهابيا منذ بداية كانون الثاني الماضي، بينهم 14 مسلحا، تم القضاء عليهم أثناء عملية في منطقة البويرة شرقي الجزائر.
4 قتلى بتفجيرات نفذها 3 انتحاريين شمال نيجيريا
مايدوغوري (نيجيريا) - رويترز – قتــــل ثـــلاثة انتحاريين، همـــــا رجل وامرأتــــان، بأحزمة ناسفة حملوها عند حاجز لميليشيات موالية للحكــــومة خارج قرية تبعد 7 كليومترات من مدينة مايدوغوري شمــــال شرقي نيجيريا، ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص وجرح 8. ويحمل الهجوم بصمات جماعة «بوكو حرام» المتشددة التي قتلت حوالى 15 ألف شخص وأجبرت أكثر من مليونين على الفرار من منازلهم منذ عام 2009. وكان زعيم الجماعة أبو بكر تشيكو ظهر في شريط فيديو نشر الجمعة الماضي، وأعلن مسؤولية الحركة عن تفجيرات في مايدوغوري وغارة على بلدة ماغومري المجاورة. كما نفى إطلاق 5 آلاف رهينة تحتجزهم الجماعة.
العاهل الأردني يحل بالمغرب الاربعاء يوجه دعوة للملك محمد السادس لحضور قمة عمان
إيلاف المغرب ـ متابعة.. الرباط: علمت "ايلاف المغرب" ان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني سيزور الاربعاء المغرب زيارة رسمية ، يجري خلالها مع العاهل المغربي الملك محمد السادس مباحثات سياسية حول قضايا منطقة الشرق الاوسط ، في أفق تنظيم القمة العربية التي تحتضنهاعمان يومي 28و29مارس المقبل . وقال مصدر دبلوماسي مطلع ان الملك عبد الله الثاني سيقدم شخصيا للملك محمد السادس دعوة رسمية لحضورقمة عمان. وكان العاهل المغربي قد استقبل يوم 6 يناير الماضي في القصر الملكي بمراكش ناصر جودة، نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية والمغتربين، مبعوثا من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي جاء حاملا رسالة دعوة للملك محمد السادس لحضور القمة . وأعفي الوزير جودة لاحقا من مهامه .وترشحه مصادر أردنية لتولي مهمة سامية . وعقدت القمة العربية عام 2016 في موريتانيا. بعد ان قرر المغرب التخلي عن حقه في تنظيمها. من جهة اخرى ، علمت "ايلاف المغرب" ان العاهل المغربي سيقيم مأدبة عشاء رسمية على شرف ملك الاردن مساء الاربعاء.
الناطق باسم "الاصالة والمعاصرة" يقول إن كل شيء ممكن في المشاورات
ادنون: ننتظر عرض العثماني وعلى ضوئه سنقرر
ايلاف..إبراهيم بنادي.. الرباط: قال خالد أدنون، الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة المغربي، ان المكتب السياسي للحزب سيجتمع قريباً لدراسة التطورات الاخيرة التي عرفتها الساحة السياسية والتي تمثلت في إعفاء الملك محمد السادس لعبد الاله ابن كيران وتعيين سعد الدين العثماني خلفاً له. أضاف أدنون ، في اتصال هاتفي مع "إيلاف المغرب" ، ان حزبه سينتظر بداية المشاورات وما ان كان العثماني سيوجه الدعوة لحزب الأصالة والمعاصرة للمشاركة في الحكومة أم لا، وفي حالة دعوته للمشاركة ستتم دراسة العرض المقدم من لدن رئيس الحكومة المكلف من طرف المكتب السياسي للحزب ، وبالتالي اتخاذ القرار المناسب. ورداً على سؤال حول إمكانية تغيير موقف الحزب الذي قرر سابقاً التموقع في المعارضة، قال أدنون: "كل شئ ممكن، و سننتظر عرض رئيس الحكومة المكلف". وأضاف أدنون أن الحزب كان واضحاً في التعامل مع التطور الأخير، أي تعيين العثماني خلفاً لابن كيران، مؤكداً أن قيادة الحزب رحبت بتعيين العثماني، حيث هنأه الياس العماري، الأمين العام للحزب ، ودعاه إلى اعتماد مقاربة جديدة في مشاورات تشكيل الحكومة، بغرض إخراج البلاد من الأزمة الحالية. ويرتقب ان يقوم العثماني باستدعاء إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة للتشاور يوم غد الاثنين، وسط احتمال كبير بمشاركة حزبه في الحكومة المقبلة، بعد تصريحاتهما الاخيرة التي تؤشر على إمكانية التحالف وطي صفحات الخلاف بين الحزبين. تجدر الإشارة الى ان الملك محمد السادس طلب من العثماني الاسراع في تشكيل الحكومة،واخراجها للوجود في أقرب الآجال.
تفكيك أكثر من 3 آلاف شبكة للاتجار بالبشر في المغرب
المصدر: tanja24.com..... تمكنت السلطات الأمنية المغربية من تفكيك 3 آلاف و94 شبكة للاتجار بالبشر خلال الفترة الممتدة من مطلع عام 2002 حتى نهاية مايو/أيار 2016، حسب إحصائيات رسمية. وأظهرت الإحصائيات التي أعلنها ممثل وزارة الهجرة والمغتربين، فيصل بوزكري، أن عام 2004 شهد تفكيك أكبر عدد من هذه الشبكات بمعدل 425 شبكة، بينما شهد 2016 حتى نهاية مايو/أيار منه تفكيك 19 شبكة. وأضاف المسؤول المغربي أن بلاده “اعتمدت عدة خطط واستراتيجيات للتصدي لظاهرة الاتجار بالبشر، من ضمنها الاستراتيجية المغربية حول الهجرة القائمة على تسوية وضعية المهاجرين المقيمين بصورة غير شرعية في أراضي المملكة، التي أطلق المغرب مرحلتها الثانية نهاية السنة الماضية”. واعتبر بوزكري أن هذه العملية “تشكل مدخلا أساسي لحماية المهاجرين من الشبكات المتخصصة في الاتجار بالبشر”. من جهتها حذرت ممثلة منظمة الهجرة الدولية في المغرب فاطمة الزهراء عتبي من انتشار ظاهرة الاتجار بالبشر في مختلف دول العالم لافتة إلى أن أغلب ضحايا الاتجار هم من النساء والفتيات إذ تقدر نسبتهن بـ 60%. ولفتت إلى أن الاتجار بالبشر يأتي في المرتبة الثالثة بعد الإرهاب والاتجار بالسلاح، كما أن المهاجرين المتواجدين في المغرب يشكلون غالبية ضحايا ظاهرة الاتجار، بحكم أن المغرب يشكل منطقة عبور. جاء ذلك خلال ندوة علمية بمدينة تطوان، شمالي المغرب، نظمتها جمعية “الأيادي المتضامنة” (غير حكومية) السبت 18 مارس/آذار، بالتعاون مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمنظمة الدولية للهجرة، ومفوضية الاتحاد الاوروبي، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري. وشرع المغرب في تلقي طلبات المهاجرين غير الشرعيين، الراغبين في تسوية إقاماتهم، ابتداء من منتصف ديسمبر/كانون الأول 2016، في إطار المرحلة الثانية لهذه العملية التي تعتبر امتدادا لإجراءات مماثلة تمت مباشرتها عام 2014.
 
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,750,756

عدد الزوار: 7,710,086

المتواجدون الآن: 0