الرئيس المصري يستقبل رئيس المؤتمر اليهودي العالمى لمناقشة تحديات المنطقة..مقتل 5 «دواعش» أحدهم قيادي وتوقيف 16 في سيناء وقمة مصرية - بحرينية في القاهرة اليوم...السودان يتعاون مع تشاد وفرنسا بشأن فرنسي مخطوف..دول شرق أفريقيا تطالب سلفاكير بـ «التخلص» من الحركات السودانية المتمردة..المعارضة التونسية تلّوح بالعصيان في حال إقرار قانون المصالحة..الجزائر: مقتل قيادي في «داعش» بعد مطاردته 6 أشهر..العثماني يكسر الجمود في المغرب ويشكّل ائتلافاً حكومياً..إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

تاريخ الإضافة الإثنين 27 آذار 2017 - 6:27 ص    عدد الزيارات 2250    التعليقات 0    القسم عربية

        


الرئيس المصري يستقبل رئيس المؤتمر اليهودي العالمى لمناقشة تحديات المنطقة

الراي..(د ب أ) .. استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد رئيس المؤتمر اليهودي العالمي رونالد لاودر. وصرح السفير علاء يوسف الناطق باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء انفتاح مصر على التواصل مع كافة أطياف المجتمع الأميركي، بهدف تعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول طبيعة التحديات التي تواجه المنطقة، وسبل التصدي لها. وأضاف الناطق أن لاودر أعرب عن تقديره لدور مصر المحوري كقوة استقرار وسلام في الشرق الأوسط، والجهد الكبير الذي تبذله في الحرب على الإرهاب ومواجهته على نحو حاسم، فضلاً عن جهود الإصلاح الاقتصادي المتواصلة التي تهدف لزيادة حجم الاقتصاد المصري وتحسين تنافسيته العالمية. وأكد لاودر أن زيارة الرئيس السيسي المرتقبة إلى الولايات المتحدة خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل، ولقائه بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، تكتسب أهمية خاصة في تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ودفعها نحو آفاق أرحب، وخاصة في ضوء ما يكتنف المنطقة من تحديات كبرى يأتي على رأسها خطر الإرهاب وانتشار الأزمات السياسية والأمنية في عدد من دول المنطقة. وأوضح يوسف أن اللقاء تطرق إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكد السيسي حرص مصر على مواصلة الإسهام بشكل إيجابي في تهيئة المناخ اللازم لاستئناف مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل ونهائي يستند إلى حل الدولتين وقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

مقتل 5 «دواعش» أحدهم قيادي وتوقيف 16 في سيناء وقمة مصرية - بحرينية في القاهرة اليوم

القاهرة - «الراي» .. أعلنت وزارة الدفاع المصرية، أمس، مقتل خمسة مسلحين من بينهم قيادي في تنظيم «بيت المقدس» الموالي لتنظيم «داعش» خلال تمشيط البؤر «الارهابية» وملاحقة العناصر المسلحة في محافظة شمال سيناء. وذكرت في بيان ان «قوات انفاذ القانون من الجيش المصري الثاني الميداني تمكنت ايضا من القبض على 16 عنصرا من المشتبه فيهم وتدميرعربة خاصة بالارهابيين وعبوتين ناسفتين معدتين لاستهداف القوات المسلحة المصرية». من جهة أخرى، أعلنت الرئاسة المصرية، عن قمة تعقد اليوم في القاهرة، بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، «تتناول العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في كل المجالات، إضافة إلى مستجدات الأوضاع والتطورات الإقليمية والعربية والدولية والقضايا موضع الاهتمام المشترك». وذكرت مصادر مصرية، أن وفدا بحرينيا رفيع المستوى، وصل، أمس، للإعداد لزيارة ملك البحرين والتقى عدداً من كبار المسؤولين لبحث الإعداد للزيارة وجدولها. وأشارت إلى أن «الزيارة تأتي في إطار تنسيق المواقف في مختلف قضايا المنطقة، قبيل انطلاق أعمال القمة العربية في 29 مارس الجاري». الى ذلك، أجرى المبعوث البريطاني للقرن الإفريقي نيكولاس كاي، خلال زيارته للقاهرة، امس، مشاورات مع مسؤولين مصريين حول الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي، والإعداد لمؤتمر لندن حول الصومال الذي تستضيفه لندن خلال مايو المقبل بمشاركة مصرية. ورحبت أوساط رسمية مصرية، باعتماد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في ختام أعمال دورته العادية الـ 34، قرارا تقدمت به مصر بالتعاون مع وفود اليونان والمكسيك واندونيسيا ورومانيا حول «الحق في العمل»، حيث تم اعتماد مشروع القرار بتوافق الآراء من دون التصويت عليه. في سياق مختلف، انتقد نواب لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب المصري اداء الحكومة وتجاهلها البرلمان قبل اتخاذ قرار رفع تذكرة المترو. وقال وكيل لجنة النقل والمواصلات لوزير النقل وحيد قرقر: «لو فشلتم في الادارة اتركوا القوات المسلحة تدير طالما فشلوا وبلاش ياخذوا من جيوب الناس». من ناحيتها، عرضت السفيرة مشيرة خطاب، المرشحة المصرية لمنصب مدير عام «اليونسكو»، مع أعضاء المجلس الاستشاري للحملة، أمس، مجمل نشاطها خلال الفترة الماضية والتي شهدت تحركات خارجية مكثفة ضمت عددا من الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة مثل روسيا وتركمنستان ونيبال وباكستان واستونيا وليتوانيا وغيرها. من جهة ثانية، أصدرت محكمة مصرية، امس، احكاما بالسجن تراوحت بين 7 و10 سنوات بحق 56 مصريا لضلوعهم في غرق مركب مهاجرين اوقع 202 قتيل في العام 2016 قبالة مدينة رشيد المصرية على البحر المتوسط، حسب ما أفاد مصدر قضائي مشيرا إلى تبرئة متهم واحد. وكان المتهمون الـ 57 احيلوا للمحاكمة امام محكمة جنح رشيد بتهم «القتل الخطأ والإهمال والرعونة واستخدام مركب (الرزق بإذن الله) في الغرض غير المخصص له، وعدم استخدام وسائل إنقاذ كافية، ومزاولة مهنة إلحاق عمالة للخارج من دون ترخيص».

السودان يتعاون مع تشاد وفرنسا بشأن فرنسي مخطوف

الراي.. (رويترز).. قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور لوكالة السودان للأنباء (سونا) الرسمية يوم أمس الأحد إن السودان يتعاون مع السلطات التشادية والفرنسية في شأن قضية مواطن فرنسي تم خطفه في تشاد ونقل إلى السودان. ونقلت الوكالة عن غندور قوله «وزارة الخارجية والأجهزة المعنية وصلتها رسالة من سفارة السودان بنجامينا حول الرهينة الفرنسية، مشيرا إلى أنهم يتابعون وضع هذه الرهينة حتى يعود إلى أهله سالما». وأضاف أن السودان ينسق مع السلطات التشادية من خلال قوة سودانية تشادية مشتركة تقوم بأعمال البحث وكذلك مع السلطات الفرنسية بما في ذلك أجهزة المخابرات من أجل استعادة الرهينة.

وزير الخارجية السوداني: البشير سيشارك بالقمة العربية في عمان

الراي.. (أ ف ب) ... سيشارك الرئيس السوداني عمر حسن البشير في القمة العربية التي تعقد هذا الأسبوع في عمّان، وفق ما أعلن وزير الخارجية السوداني أمس الأحد. وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش الأميركية المدافعة عن حقوق الإنسان دعت في بيان يوم أمس السلطات الأردنية إلى «منع دخول» البشير إلى أراضيه أو «توقيفه إذا دخل»، الأمر الذي رفضته عمان. وفي 2009 أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ثم أصدرت في 2010 مذكرة ثالثة بتهمة الإبادة، على صلة بالنزاع في دارفور غرب السودان الذي أودى بأكثر من 300 ألف شخص منذ 2003 وفق الأمم المتحدة. وقال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور لوكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا» إن «الرئيس عمر البشير سيحضر القمة العربية على الرغم من جدول أعماله المزدحم للغاية». وأوضح أنّ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أصرّ على ضرورة حضور البشير القمة الثامنة والعشرين للجامعة العربية التي تبدأ الأربعاء. ونقل بيان هيومن رايتس ووتش عن إليز كيبلر نائبة قسم العدالة الدولية في المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان أنّ «الأردن سيتحدى التزاماته الدولية كعضو في المحكمة الجنائية الدولية إذا سمح للبشير بزيارة المملكة بدون توقيفه». وأضافت أن «الترحيب بهارب من الجنائية الدولية من شأنه تقويض جهود الحكومة الأردنية الأخيرة لتعزيز سيادة القانون في المملكة».

دول شرق أفريقيا تطالب سلفاكير بـ «التخلص» من الحركات السودانية المتمردة

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور ... اتفق زعماء الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا «إيغاد» في اجتماع مغلق في العاصمة الكينية نيروبي، حول قضية جنوب السودان والحرب والمجاعة في الصومال، على العمل على إنهاء تخلص جنوب السودان من الحركات المسلحة السودانية وتكوين لجنة تقصي حقائق للتأكد ومتابعة هذا الأمر. وقال وزير الدولة للخارجية السودانية كمال الدين إسماعيل أمس، إن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت وافق على الاقتراح، إلى جانب مقترحات أخرى سيعلن عنها عقب عودته إلى بلاده. وأشار إسماعيل إلى لقاء نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن بسلفاكير على هامش القمة الأفريقية وحديثهما بوضوح وصراحة عن الصراع في جنوب السودان، وأهمية أن يتخلص الجنوب من الحركات المسلحة السودانية وتسهيل وصول الإغاثة للمحتاجين. وأشارت وكالة الأنباء السودانية إلى أن إعلان وقف النار والعفو العام وإبعاد الحركات المسلحة عن أراضي السودان وتسهيل وصول الإغاثة، أُدرِجت ضمن اقتراحات «إيغاد» لسلفاكير. وكان السودان أكد أهمية معالجة جذور قضية الصراعات في دول «إيغاد» لتحقيق السلام والاستقرار في الإقليم.

ساحل العاج تلغي إجراءات أمن إضافية لموانئ: التهديد الإرهابي «غير حقيقي»

الراي.. (رويترز).. أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز أن السلطات في ساحل العاج ألغت أمرا بزيادة مستويات الأمن في ميناءيها الرئيسيين بعدما خلصت إلى أن تقارير سابقة عن تهديد إرهابي لا أساس لها من الصحة. كانت المذكرة السابقة لوزارة النقل قد أمرت برفع مستوى الأمن، طبقا للمدونة الدولية لأمن السفن ومرافق الموانئ، إلى المستوى الثاني بسبب معلومات عن «هجمات إرهابية محتملة» على أراضي ساحل العاج. وقال قائد الأمن البحري الكولونيل برتين كوفي تانو في أمر ثان إلى سلطات ميناءي أبيدجان وسان بيدرو وشركات الشحن يوم أمس الأحد «بعد جمع المعلومات... اتضح أن التهديد غير حقيقي». وأضاف «أطلب منكم العودة إلى مستوى الأمن الطبيعي وهو المستوى الأول». كان قرار تعزيز الأمن قد اتخذ وسط مناورات بحرية إقليمية تعرف باسم اوبانجيم اكسبرس وترعاها قيادة الجيش الأميركي في افريقيا. كما يأتي بعد أكثر قليلا من عام على هجوم نفذه متشددون من تنظيم القاعدة على منتجع شاطئي في ساحل العاج قتل فيه 19 شخصا.

المعارضة التونسية تلّوح بالعصيان في حال إقرار قانون المصالحة

الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي .. عبرت المعارضة التونسية عن استعدادها لإسقاط مشروع قانون المصالحة الاقتصادية مع رجال أعمال كبار وموظفين كانوا مقربين من نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، وسط دعوات إلى تنفيذ عصيان مدني ضد الحكومة من أجل وقف مساعي المصالحة مع رموز النظام السابق قبل محاسبتهم. وحذرت النائب المعارضة سامية عبو، في اجتماع مع أنصارها، من خطورة تمرير مشروع قانون المصالحة الاقتصادية والمالية، معتبرةً انه في حال المصادقة عليه سيشكل «خرقاً صارخاً للدستور وانقلاباً على الثورة وتقنيناً للاستبداد ولمنظومة الفساد التي كانت تحكم البلاد قبل الثورة». وقالت عبو، القيادية في حزب «التيار الديموقراطي» (يسار الوسط)، إن «تونس اليوم تحكمها مافيات ولوبيات فساد وهي ليست بين أياد أمينة»، مضيفةً أن الدعوات لتنفيذ عصيان مدني لإسقاط مشروع قانون المصالحة هو أمر طبيعي وليس انقلاباً على السلطات التنفيذية والاشتراعية. وعاد الحديث عن المصالحة مع رموز النظام السابق في تونس بعد صدور أحكام قضائية بحق عدد من وزراء بن علي في قضايا فساد، وأثارت تلك الأحكام جدلاً واسعاً حيث اعتبرها البعض تصفية حسابات مع النظام السابق. وتحدثت عبو عن سعي حكومة يوسف الشاهد إلى الهيمنة على القضاء والمحكمة الدستورية وعلى الإعلام والأمن، ونبهت إلى «خطورة الالتفاف على المجلس الأعلى للقضاء وتحويل الإعلام إلى أبواق دعائية لبعض أحزاب التحالف الحكومي وإحداث صراعات من أجل السيطرة على المؤسسة الأمنية». ويعتبر الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قانون المصالحة الاقتصادية، اختياراً أساسياً لخلق مناخ ملائم للاستثمار في البلاد، سواء كان استثماراً داخلياً أو خارجياً، وقال في حوار تلفزيوني الأسبوع الماضي: «إذا أردنا الخروج من الوضع الذي نحن فيه فلا بد من الاستثمار، وإذا لم نخلق المناخ الملائم فلن يتم ذلك». ودعت أحزاب التحالف الحكومي إلى الإسراع في المصادقة على مشروع قانون المصالحة الاقتصادية والمالية على رغم تهديد قوى المعارضة بالتظاهر والاحتجاجات لإسقاطه. وكان السبسي اقترح مشروع قانون للمصالحة الاقتصادية والمالية منذ سنتين، ويشمل آلاف الموظفين الحكوميين ومئات رجال الأعمال المقربين من نظام بن علي، إلا أنه سُحب آنذاك بعد ضغط من المعارضة اليسارية التي نزلت إلى الشارع لإسقاط هذا القانون. وينص مشروع القانون على «العفو عن الموظفين العامين، وأشباههم بخصوص الأفعال المتعلقة بالفساد المالي، والاعتداء على المال العام، ما لم تكن تهدف إلى تحقيق منفعة شخصية، مع استثناء الرشوة والاستيلاء على الأموال العامة، من الانتفاع بهذه الأحكام». وتعتبر المعارضة أن المصالحة يحب أن تتم عبر آليات العدالة الانتقالية (هيئة الحقيقة والكرامة) التي يمنحها القانون صلاحيات تحقيق العدالة والمصالحة في انتهاكات حقوق الإنسان وقضايا الفساد وسوء التصرف. وكانت منظمة «هيومن رايتس واتش» اعتبرت أن هذا المشروع يهدف إلى العفو عن المسؤولين المتورطين في قضايا فساد مالي وسوء التصرف في أموال الدولة. وصادق البرلمان التونسي في كانون الأول (ديســمبر) 2013 على «قانون العدالة الانتقالية» و «هيئة الحـــقيقة والكرامة» للنظر في التجاوزات المرتكبة ضد حقوق الإنسان والفــساد والاستيلاء على المال العام وتعويض الضحايا، التي حصلت في الفترة الزمنية الممتدة بين عام 1955 وتاريخ صدور القانون.

الجزائر: مقتل قيادي في «داعش» بعد مطاردته 6 أشهر

الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة ... تمكن الجيش الجزائري أخيراً من قتل مسؤول تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة قسنطينة (400 كيلومتر شرق العاصمة) المدعو «أبو الهمام»، بعد مطاردة استمرت نحو 6 أشهر، إثر اغتياله شرطياً وسرقة سلاحه وفراره إلى «جبل الوحش». وأوضح الجيش أنه قتل مساء أول من أمس، المدعو «نور الدين لعويرة» أمير «سرية الغرباء» التابعة لداعش في ولاية قسنطينة، المكنى بـ «أبو الهمام» والذي بايع التنظيم الإرهابي العام الماضي. وعُثر لدى «أبو الهمام» على مسدس يخص شرطياً اغتاله العام الماضي في المنطقة، بينما كان يخطط لشن سلسلة عمليات إرهابية في قسنطينة. وكان «أبو الهمام» ملاحقاً منذ مقتل شرطي بهجوم نادر في منطقة حضرية، داخل مطعم وسط المدينة تبناه «داعش». واستمر تمشيط قسنطينة أشهراً عدة، وتكثفت العمليات فيها بعد محاولة تنفيذ عملية انتحارية قبل أيام، تزامنت مع تعزيزات عسكرية أُرسلت إلى شمال البلدة على مشارف «جبل الوحش» الذي يشهد حراك مسلحين منذ الصيف الماضي. وأعلن «داعش» مسؤوليته عن عملية الاغتيال التي تمّت في 28 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، بينما كانت المدينة تشهد استنفاراً أمنياً قبيل الحادثة بسبب تسرب معلومات عن تواجد «أبو الهمام» فيها. وأشارت المعلومات المتوافرة عقب العملية الأمنية، إلى ان أجهزة الأمن تلقت معلومات عن تواجد شخص مشبوه في حي «علي منجلي» وسط قسنطينة، ما دفعها إلى وضع خطة لتوقيفه، لكنه رفض الاستسلام وحاول مقاومة عناصر الأمن. واعتُبر هذا الهجوم بمثابة أول عملية ارهابية في الجزائر يتبناها تنظيم «داعش»، منذ نجاح السلطات الأمنية في تفكيك والقضاء على تنظيم صغير يدعى «جند الخلافة» كان انشق في نهاية العام 2014 عن تنظيم «القاعدة». وكان «جند الخلافة» بايع «داعش» ونفذ عملية خطف واغتيال مواطن فرنسي في أيلول (سبتمبر) 2014 في منطقة البويرة (شرق).

العثماني يكسر الجمود في المغرب ويشكّل ائتلافاً حكومياً من 6 أحزاب بعد موافقته على مشاركة «الاتحاد الاشتراكي»

الراي..الرباط - وكالات - بعد أكثر من خمسة أشهر على الجمود السياسي في المغرب، أدت المفاوضات في نهاية المطاف إلى اتفاق على تشكيل ائتلاف حكومي، ومن المفترض أن يتم سريعاً تأليف الحكومة الجديدة التي ستضم ستة أحزاب، وفق ما أعلن رئيس الوزراء سعد الدين العثماني ليل اول من امس. وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس عين العثماني رئيساً للحكومة، ليحلّ مكان عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب «العدالة والتنمية» الذي تم إعفاؤه. والعثماني نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» الإسلامي الذي فاز في الانتخابات البرلمانية في أكتوبر العام 2016، وكان بدأ مشاورات مع الأحزاب الرئيسية في البرلمان. وبعد خمسة أشهر من المفاوضات المكثفة والمطولة، لم يتمكن ابن كيران من جمع الحد الأدنى من الأصوات اللازمة وعددها 198 ليحصل على الثقة لحكومته في البرلمان. وسيضم الائتلاف الحكومي الجديد كلاً من حزب «العدالة والتنمية»، وحزب «التقدم والاشتراكية» (شيوعي)، و«التجمع الوطني للأحرار» (ليبراليون)، و«الحركة الشعبية»، و«الاتحاد الدستوري»، و«الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية». وأعلن العثماني خلال مؤتمر صحافي من مقر حزبه في الرباط إثر لقائه رؤساء تلك المكونات السياسية أنه «سيتم تشكيل لجنة للنظر في تعيين الوزراء وإعداد برنامج حكومي». ووافق رئيس الوزراء المكلّف في نهاية المطاف على مشاركة «الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية» في الائتلاف الحكومي العتيد، وهي مسألة كانت حتى الآن سبباً أساسياً لجمود المفاوضات. وكان الوجه السياسي الجديد النافذ في المغرب الملياردير ووزير الزراعة السابق عزيز أخنوش اشترط مشاركة «الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية» في الحكومة، لكن ابن كيران رفض ذلك واعتبره «خطاً أحمر». وسيستند الائتلاف الحكومي الجديد إلى غالبية من 240 نائباً من أصل 395 هي مجموع مقاعد مجلس النواب. ولدى حزب «العدالة والتنمية» 125 من بين تلك المقاعد. والأزمة الحكومية في المغرب غير مسبوقة منذ نحو 20 سنة من حكم الملك محمد السادس (1999)، كما أن المراقبين اعتبروا أن التأخير في تشكيل الحكومة هو الأطول في تاريخ البلاد منذ استقلالها العام 1956. وذكرت الصحافة المحلية، انّ الإعلان عن الحكومة الجديدة قد يتم قبل 28 مارس الجاري، إذ أن الملك سيسافر إلى عمّان لحضور القمة العربية. وإذ أشار العثماني إلى أنه تصرف «وفقاً للدستور والديموقراطية والإرادة الشعبية»، أكد عزم الجميع على «الإسراع في تشكيل حكومة قادرة على مواجهة التحديات» وتكون حكومة عمل يرى المواطنون نتائجها. والعثماني طبيب نفساني ووزير خارجية سابق من يناير 2012 إلى أكتوبر 2013، وهو من مواليد منطقة سوس جنوب المملكة.

إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

روسيا تستفز المغرب باستقبال وفد من جبهة البوليساريو

إبراهيم بنادي.. الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"المساء" التي كتبت أنه في خطوة مثيرة على بعد شهر من اجتماع مجلس الأمن، الذي سيخصص لمناقشة تطورات الوضع في الصحراء، خصصت روسيا استقبالاً مثيراً لوفد عن جبهة البوليساريو، ولقاء بمقر البرلمان الروسي "الدوما"، كما خصصت للوفد تغطية إعلامية ومؤتمرا صحافيا ، في سابقة حضرها بعض الداعمين للجبهة. واستقبل مستشار الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا ميكائيل بوكدانوف وفد جبهة البوليساريو، نهاية الأسبوع الماضي، كما تم استقبال الوفد، الذي ضم قياديين في جبهة البوليساريو في "الدوما "الروسي من طرف برلمانيين روس، حيث شهد اللقاء حديثا عن الدّور الذي يمكن أن تلعبه روسيا في النزاع. الوفد الذي استقبل خلال حلوله بالبرلمان الروسي من طرف نائب روسي عن كتلة حزب روسيا العادلة، ونائب سابق لرئيس الدوما، حل لحث المسؤولين الروس على مزيد من التدخل الروسي في نزاع الصحراء، وعلى القيام بدور أكبر من خلال مجلس الأمن ، الذي تعد روسيا عضواً دائماً فِيه. ونقل عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية للغرفة العليا للمجلس الفيدرالي الروسي تشديده على موقف بلاده المعتاد حول دعم حل عادل، وتأكيده أن روسيا تواصل جهودهامن أجل مواصلة المفاوضات تحت المظلة الأممية ، وتطبيق المقررات الاممية للتوصل إلى حل سلمي وعادل لإنهاء النزاع. وخصص للوفد لقاء بوكالة أنباء روسيا تدعى "ريانوفوستي"، حضرته وسائل إعلام روسية، ونقلت منابر تابعة للجبهة أن المؤتمر الصحافي حضرته وكالتي الأنباء السورية والجزائرية وقناة الميادين.

30 وزيراً في حكومة العثماني

وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكلف أخبر قيادة حزبه بأن عدد أعضاء حكومته لن يتجاوز 30وزيرا ، وأن الهيكلة الحكومية التي كانت في عهد سلفه عبد الاله ابن كيران ستخضع لبعض التغييرات، أبرزها حذف منصب وزير منتدب، ما عدا في وزارات السيادة، وهي الداخلية والشؤون الخارجية والدفاع الوطني. وأضافت الصحيفة ذاتها ان حكومة العثماني ستعرف عودة منصب كاتب دولة، وسيتم تجميع قطاعات حكومية تحت وصاية وزير واحد، حتى لا تتضارب المصالح ويضطر بعض المسؤولين الحكوميين إلى طلب التحكيم من قبل رئيس الحكومة.

حرب الحقائب الإستراتيجية تندلع بين "العدلة والتنمية" و "الأحرار

في موضوع ذي صلة، كتبت "المساء" أن مرحلة اقتسام "كعكة" القطاعات الحكومية بين مكونات الأغلبية الجديدة ستشهد، بدورها، صراعاً قوياً حول الحقائب الاستراتيجية، رغم ان مصادر مطلعة على سير المشاورات أكدت أن الإعلان عن الأغلبية الجديدة، السبت الماضي، تم بعدما جرى الإتفاق، بشكل عام على تمثيلية كل حزب سياسي داخل الحكومة المقبلة. ورجحت مصادر الصحيفة أن تحصل أحزاب الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية على ثلاث حقائب لكل واخد منها ، فيما سيدور الصراع أساساً بين "العدالة والتنمية" والتجمع الوطني للأحرار، من أجل الظفر بالحقائب الإستراتيجية،منها المالية والخارجية والفلاحة والصناعة والتجهيز. وتسعى المفاوضات، التي انطلقت أمس الأحد، إلى التقليص من عدد الحقائب، رغم صعوبة هذا التوّجه بسبب البلقنة الحزبية التي تعرفها الأغلبية. وعلى صعيد آخر، أكدت مصادر "المساء" أن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الإشتراكي، يسعى الى الدفع ببعض القيادات البارزة إلى الاستوزار، ومنها عبد الكريم بنعتيق ويونس مجاهد.

العثماني حريص على ان يكون الرميد وزيراً الى جانبه

وتقرأ "إيلاف المغرب" بـ"بأخبار اليوم" خبر حضور مصطفى الرميد، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بجانب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، خلال إعلان تشكيل الأغلبية البرلمانية، إلى جانب أخنوش ولشكر وساجد ونبيل بنعبد الله. ونسبة إلى مصدر الصحيفة من الحزب، فإن العثماني حرص على أن يحضر معه الرميد باعتباره يمثل حزب العدالة والتنمية، ولهذا استدعاه على عجل في وقت كان فيه الرميد في لقاء مع القضاة في تطوان (شمال)، فسافر على وجه السرعة لحضور اللقاء في مقر الحزب في حي الليمون. وتشير المصادر إلى أن العثماني حريص على أن يكون الرميد وزيراً إلى جانبه في الحكومة، حيث يرجح أن يستمر في مسؤوليته بقطاع العدل.

ابن كيران: بعض الحقائق سأحملها معي إلى القبر

وفي أخبار المشاورات الحكومية دائماً كتبت "أخبار اليوم" أن رئيس حكومة تصريف الأعمال، عبد الإله ابن كيران، أشار، خلال الخطبة التي ألقاها أمام أعضاء حزبه، إلى أن بعض الحقائق سيحملها معه إلى قبره قائلاً: "دبرنا التعيين الملكي في إطار منهجيتنا بوضوح وصراحة، وهذا لا يعني أنني قلت لكم كل شيء، هناك أشياء ربما سآخذها معي إلى قبري ، ولا أستطيع أن أقولها لكم، واتخذنا القرارات جماعيا في إطار منهجيتنا". وأضافت الصحيفة نفسها أن ابن كيران انسحب من الاجتماع، مبرراً ذلك برغبته في تجنب الإحراج، إلى جانب إفساح المجال أمام العثماني "لأنه يجب ان يمارس صلاحياته كاملة، رغم انني أنا رئيس الحزب، لكن بقائي معكم دون أن أتكلم سيكون مشكلة، وهذا تحضير لفراق لا بد منه".

تفاصيل اعتقال قاتلي النائب البرلمان مرداس

رغم تشبث زوجة البرلماني المقتول رمياً بالرصاص عبد اللطيف مرداس بتقمص دور الضحية وإدلائها بتصريحات للصحافة لكسب التعاطف مع قضيتها، فإن عناصر الشرطة القضائية لم تنطل عليها الحيلة ووضعت تحركاتها تحت المراقبة، إلى جانب الفرضيات الأخرى التي سبرت أغوارها التحقيقات البوليسية. وكشفت صحيفة "الصباح"، أن زلة لسان أحد المشتبه فيهم ساهمت خلال جلسة استنطاق في الكشف عن خيط رفيع قاد إلى فك شفرة جريمة القتل، بالإضافة إلى عثور عناصر الشرطة على رقم هاتفي يستعمله المتهم الرئيسي هشام مشتري، مسجل ضمن أرقام بهاتف إبنة مرداس ما دفع عناصر الشرطة إلى استفسارها عن سر وجود رقم هاتفي بلائحة المكالمات، فأجابت ببراءة أن والدتها من ركب الرقم لتجري إحدى اتصالاتها. وتابعت الصحيفة ذاتها أنه و بالاستعانة بالأبحاث العلمية وتحليل المكالمات، تم استجماع أدلة كافية ضد المتهم مشتري قادت إلى إيقافه في الصباح الباكر من الجمعة الماضي، لترتبك زوجة مرداس بعد ذلك لعدم رده على مكالماتها من هاتف آخر، وتواصلت الإعتقالات لتشمل أخت المتهم وشخصاً آخر تبين أن مشتري فاوضه في مشاركته في التنفيذ مقابل مبلغ مالي مغر، ناهيك من الزوجة الحرباء التي كانت خلال الزيارة الأخيرة لرجال الأمن إلى الفيلا، نقطة تحول كبير في سلوكاتها فهي لم تعرف حينها مصير عشيقها، وكانت مرتبكة، بل تتحدث بتمرد إلى عناصر الشرطة القضائية حين سألوها عن هاتفها قبل أن يواجهوها بالأصفاد لتلقى مصير العشيق الذي كان ينتظرها في زنزانة الفرقة الوطنية، وتنتهي القصة التي رسمها للعيش في "قصر" من أوصلاه قتيلا إلى القبر. وبحسب "الصباح" فقد خطط المشتبه الرئيسي لقتل الضحية، بعد ما نسج علاقة غرامية مع زوجة مرداس، وكانت الأخيرة تتردد على منزل أخته العرافة ، والتي كانت توهمها بحل مشاكلها الزوجية، باستعمال السحر والشعوذة، ودفعتها في مرحلة سابقة إلى التنازل عن دعوى قضائية بابتدائية بن أحمد موضوعها التطليق للشقاق على إعتبار أنها ستجد لها الحل المناسب. ودفعت عوامل كثيرة المشتبه فيه الرئيسي إلى إستغلال وضعية زوجة مرداس ومشاكلها الأسرية، للإستيلاء على عقاراته وأمواله والتقرب أكثر من زوجته من دون قيود مسبقة، حيث قاده طموحه الإجرامي إلى البحث عن شركاء لتنفيذ الجريمة، فاختار إبن أخته وشخصاً آخر يتحدر من بلدة "الهراويين" الذي تراجع في الأخير، حينها قرر "مشتري" تنفيذ الجريمة رفقة إبن أخته باستعمال سيارة من نوع "داسيا" مزورة الصفائح وذلك بتنسيق مع الزوجة التي اختارت أن تكون خارج مسرح الجريمة، ويقتصر دورها على إستدراج الزوج بمكالمة هاتفية حين وصول الجانيين إلى زقاق بنغازي حيث توجد الفيلا.

البراءة لستيني اتهمته ابنته باغتصابها

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بمدينة طنجة (شمال) برأت متهماً في الستينات من عمره، بعد أن وجهت له تهمة اغتصاب ابنته نتج عنه حمل. في المقابل، قرر القضاء إجراء خبرة جينية للطفلة، على اعتبار أن الشاكية معروف عنها ممارسة البغاء.

 



السابق

اتهامات للأميركيين بالانتقام من الموصل لمقاومتها الاحتلال..واشنطن وبغداد تتبادلان التهم في مجزرة الموصل..الجيش العراقي يطرح فرضية مغايرة لـ «مجزرة» الموصل..استنفار أمني لحماية الصدر بعد إعلان تعرضه للتهديد

التالي

«فوضى عارِمة» تُواكِب «حرب» قوانين الانتخاب في لبنان. 3 أسابيع فاصلة عن... المهلة الفصْل في 17 أبريل..باسيل في صيدا وشرقها:لا نهوض من دون عودة النازحين..الخطة الإنقاذية للكهرباء في لبنان: التمديد لاستئجار بواخر تركية..الجامعة الأميركية: سندرب موظفينا على الامتثال للقانون الأميركي واللبناني

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,502,723

عدد الزوار: 7,636,119

المتواجدون الآن: 0