أخبار وتقارير..داعش يشكل كتيبة "فارسية" ويهدد قادة إيران مطالبا طهران بالتوقف عن قتل "أهل السنة"..القضاء الإسباني يقبل دعوى ضد أركان النظام السوري ..الكرملين يرفض الإفراج عن معتقلين تظاهروا ضد الفساد: أدلّة على تلقّي مراهقين أموالاً للمشاركة في الاحتجاجات..الكونغرس يستجوب صهر ترامب..إيطاليا تتهم سفن مساعدات انسانية بتقويض جهود مكافحة تهريب المهاجرين..التوتر الدبلوماسي بين أنقرة وأوروبا يقسم الجالية التركية..اعتقال جنرال أفغاني كبير بتهمة الفساد

تاريخ الإضافة الثلاثاء 28 آذار 2017 - 7:22 ص    عدد الزيارات 2571    التعليقات 0    القسم دولية

        


داعش يشكل كتيبة "فارسية" ويهدد قادة إيران مطالبا طهران بالتوقف عن قتل "أهل السنة"

إيلاف- متابعة.. طهران: هدد تنظيم الدولة الاسلامية في شريط فيديو تم تناقله على حسابات "جهادية" على الانترنت القادة الايرانيين بالقتل، وبتوجيه ضربات داخل ايران، بحسب ما جاء في شريط فيديو من "إصدارات الخلافة". وحمل الشريط الطويل الذي يستغرق اكثر من 36 دقيقة، عنوان "بلاد فارس بين الامس واليوم"، وتضمن هجوما عنيفا على "الدولة الرافضية" و"الدين الرافضي"، والشيعة الذين يقاتلون في سوريا والعراق. وهو إصدار نادر موجه ضد ايران، وقد تضمن مزيجا من كلام بالعربية والفارسية، وحمل توقيع "المكتب الاعلامي لولاية ديالى" العراقية. ويظهر في الشريط رجل ملثم بلباس عسكري يدل على مجموعة من الرجال وراءه الذين يرتدون اللباس نفسه، ويقول "هذه رسالة منا الى الحكومة الصفوية الرافضية. الكتيبة التي ترونها مجموعة من الاخوة الفارسيين في كتيبة سلمان الفارسي". ثم يقوم عدد من هؤلاء المسلحين بإطلاق النار على أعمدة علقت عليها صور القادة الايرانيين. ويضيف الرجل بالفارسية، وبحسب ترجمة بالعربية تظهر في أسفل الصور، "هذه رسالة وانذار لاهل الشرك والردة الى المجوس والروافض". ويطلب من الايرانيين "ان تكفوا ايديكم وتلقوا اسلحتكم من اكتافكم والتي هي لقتل اهل السنة على الارض والا فستكون عاقبتكم مثل هؤلاء المرتدين". ويقوم عندها عدد من المسلحين الذين يحملون سكاكين بقطع رؤوس عدد من الرجال بلباس عسكري آخر كتب عليه "منظمة بدر- الجناح العسكري" و"لبيك يا حسين". ويضعون الرؤوس على الاجساد التي تسبح في برك من الدماء. كما يظهر في الشريط رجل يقدم على انه ابو عبدالله الفارسي، مع اشارة الى انه قتل وهو يقاتل الى جانب تنظيم الدولة الاسلامية. ويقول الرجل "رسالة أوجهها الى (مرشد الجمهورية الاسلامية آية الله) الخامنئي والمجرمين معه، اعلم يقينا اننا سندمر لك بيتك كمثل هذا الذي تراه بإذن الله تعالى". ويشير الى منزل مدمر وراءه. وينتهي الشريط بتهديد آخر ب"فتح ايران" واعادتها "مسلمة سنية كما كانت".

القضاء الإسباني يقبل دعوى ضد أركان النظام السوري

المستقبل... (أ ف ب، رويترز) ...قبِل قاضي تحقيق في مدريد دعوى تقدمت بها إسبانية من أصل سوري، تتهم فيها نظام بشار الاسد باعتقال شقيقها وتعذيبه وقتله، حسب ما أعلنت المحكمة الوطنية المتخصصة في القضايا الدولية. وفي قرار حمل تاريخ أمس، أعلن القاضي أيلوي فيلاسكو قبول الدعوى ضد 9 مسؤولين سوريين. وقالت المحكمة إن فيلاسكو طلب من السلطات السورية إخطارهم بضرورة تعيين ممثلين قانونيين لهم في إسبانيا قبل أي قضية، وهم رئيس الاستخبارات السورية علي مملوك وعدد من كبار مسؤولي الاستخبارات من بينهم مدير مكتب الأمن القومي عبد الفتاح قدسية ومحمد ديب زيتون واللواء جميل حسن. وتشمل الدعوى أيضاً نائب الرئيس السوري السابق فاروق الشرع والأمين القطري المساعد لحزب البعث الحاكم محمد السيد بخيتان، بالإضافة الى اللواء محمد الحاج علي والعميد جلال الحايك والعقيد سليمان اليوسف. وكانت الإسبانية تقدمت في 31 كانون الثاني الماضي بدعوى تتهم فيها النظام السوري بتوقيف شقيقها بشكل غير شرعي وإخفائه قسرياً وتعذيبه وإعدامه. وكان شقيقها يعمل سائق شاحنة عند اختفائه في العام 2013 بعد عامين على بدء النزاع الدامي في سوريا. وحصلت المدعية على الدليل بمقتل شقيقها من خلال مصور الشرطة العسكرية في سوريا «سيزار» أو «قيصر» وهو اسم مستعار لهذا المصور الذي فر من سوريا ومعه صور آلاف الضحايا. وجاء في الدعوى أن الشقيق القتيل ضحية «إرهاب دولة». وفي إحدى الصور تبدو على جثته «علامات تعذيب واضحة». وبحسب السجلات فإنه مات في مركز الاعتقال 248 التابع للمخابرات العسكرية في دمشق. واعتبر القاضي أن الوقائع يمكن اعتبارها جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب وتعذيب وإخفاء قسري. وطالب بحضور المدعية وأيضاً بمثول «سيزار» في العاشر من نيسان المقبل. ومع أن القانون الإسباني يقبل فقط الدعاوى المتعلقة بضحايا يحملون الجنسية الإسبانية أو حول وقائع مرتبطة بشكل مباشر أكثر مع إسبانيا، وهما أمران لا ينطبقان في هذه القضية، إلا أن القاضي اعتبر الحجج مقبولة. وأشار القاضي الى أن تهمتي الإرهاب والإخفاء القسري ممكنتان لأنه يمكن اعتبار شقيقة القتيل ضحية هي الأخرى، لكن لا يزال بالإمكان الطعن في قرار القاضي في الأيام الثلاثة المقبلة. وقالت المحكمة إنه تم استدعاء المرأة ومسؤول الطب الشرعي للمثول أمام المحكمة في العاشر من نيسان المقبل للاستماع لأقوالهما. وسيمثل 3 شهود آخرين أمام المحكمة للاستماع الى أقوالهم في التاسع من أيار المقبل. وقال توبي كادمان وهو محامٍ عن مؤسسة «غرنيكا»37 ومقرها لندن والتي تمثل المرأة التي قدمت الشكوى إن هذه أول شكوى جنائية ضد قوات الأمن السورية تحقق فيها محكمة أجنبية، حيث يقوم القضاء الفرنسي أيضاً بالتحقيق حول وقائع يمكن اعتبارها «جرائم ضد الإنسانية» من خلال الاستناد الى الصور التي التقطها «سيزار». وعلى الرغم من وجود عقبات كبيرة أمام مثول أفراد قوات الأمن السورية الذين وردت أسماؤهم في الشكوى أمام قاضٍ في إسبانيا، قال كادمان إن هناك فرصة مقبولة لمحاكمتهم.

الكرملين يرفض الإفراج عن معتقلين تظاهروا ضد الفساد: أدلّة على تلقّي مراهقين أموالاً للمشاركة في الاحتجاجات

المستقبل..(رويترز، أ ف ب)... رفض الكرملين امس، دعوات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لإطلاق سراح معارضين اعتقلوا خلال ما أسماه تظاهرات غير مصرح بها أول من أمس، متهما المنظمين بدفع مبالغ من المال للمراهقين ليشاركوا في الاحتجاجات. وجاءت الاحتجاجات التي يعتقد أنها الأكبر منذ موجة احتجاجات مناهضة للكرملين في عامي 2011 و2012، قبل عام من انتخابات الرئاسة المتوقع أن يشارك فيها الرئيس الحالي فلاديمير بوتين سعيا لفترة ولاية رابعة. واعتقلت الشرطة مئات المتظاهرين في أرجاء روسيا أول من أمس بينهم الزعيم المعارض أليكسي نافالني بعد نزول الآلاف إلى الشوارع احتجاجا على الفساد وللمطالبة باستقالة رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف. ووصفت متحدثة باسم ميدفيديف المزاعم بأنها «هجمات دعائية» تمثل موقف نافالني قبل الانتخابات التي يعتزم خوضها أمام بوتين. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن المعارضة الليبرالية التي يمثلها نافالني ليس أمامها فرصة تذكر في تقديم مرشح قادر على زعزعة مكانة بوتين الذي يحظى بشعبية كبيرة. لكن نافالني وأنصاره يأملون في استغلال الاستياء العام من فساد المسؤولين لجذب المزيد من التأييد. وغرمت محكمة روسية امس، نافالني 20 ألف روبل (352.20 دولارا) بسبب دوره في تنظيم ما تقول السلطات إنها تظاهرات غير قانونية. وقضت محكمة بسجنه 15 يوما قائلة إنه لم يطع ضابط شرطة أثناء احتجاجات مناهضة للحكومة في موسكو أول من أمس. وشاهد مراسل من «رويترز» رجال الشرطة وهم يعتقلون نافالني في شارع تفرسكايا في وسط موسكو بين أنصاره أول من أمس. وأصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بيانات تدعو روسيا لإطلاق سراح المحتجين المعتقلين، لكن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال إن هذه الدعوات بعيدة تماما عن الهدف. وأضاف للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف «لا يمكننا قبول هذه الدعوات». وتابع أن الشرطة تعاملت بشكل عالي المهنية ونفذت بشكل جيد القانون الروسي، مؤكداً أن الكرملين لا يرى مشكلة في أن يعبر الناس عن آرائهم في لقاءات احتجاجية، لكن يتعين الحصول على موافقة مسبقة من السلطات على توقيت ومكان مثل هذه اللقاءات وهو ما قال إنه لم يحدث في أغلب احتجاجات الأمس. وقال بيسكوف إن السلطات قلقة من محاولة الناشطين تشجيع المواطنين على انتهاك القانون مرة أخرى في المستقبل. وتابع «لا يمكننا أن نحترم من يضللون عن عمد القصر، وهم فعليا أطفال، بدعوتهم للمشاركة في أعمال غير قانونية في أماكن غير مصرح لهم بالتواجد فيها وتقديم مكافآت معينة لهم للقيام بذلك مما يعرض حياتهم للخطر». وتابع: «ما شهدناه (أول من) أمس في أماكن معينة خاصة في موسكو، كان تحريضا»، مشيراً إلى أن الشرطة جمعت أدلة على أن بعض المراهقين الذين اعتقلوا تلقوا مبالغ نقدية من منظمي الاحتجاج للحضور. وأكد أن الكرملين سيصغي لما قاله المشاركون في التظاهرات المحظورة المناهضة للحكومة التي نظمت في عدد من المدن الروسية أول من أمس. وأبدت فرنسا قلقها امس من حظر احتجاجات مناهضة للفساد في روسيا، وحثت موسكو على احترام التزاماتها الدولية بحرية التعبير. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في بيان «الوضع يثير قلقا عميقا في فرنسا». وأضاف: «حرية الاحتجاج والاجتماع والتجمع والتعبير من الحريات الأساسية التي يضمنها الدستور الروسي والالتزامات الدولية التي انضمت روسيا إليها. نحن ندعو السلطات الروسية لاحترام هذه الالتزامات».

الكونغرس يستجوب صهر ترامب

الحياة..واشنطن - جويس كرم .. عاد ملف اتصالات حملة الرئيس دونالد ترامب بمسؤولين في الحكومة الروسية إلى الواجهة أمس، مع إعلان لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ نيتها استجواب جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي ومستشاره، حول لقاءين له بشخصيات روسية إحداها على لائحة العقوبات. وبعد أسبوع من إعلان مكتب التحقيق الفيديرالي (أف بي أي) أن الاستخبارات تحقق بارتباطات حملة ترامب بروسيا، أوردت صحيفة «نيويورك تايمز» أن لجنة الاستخبارات النافذة في مجلس الشيوخ تنوي استجواب كوشنر في إطار تحقيقها في العلاقة بين مساعدي الرئيس والمسؤولين الروس. وفي حال استجوابه سيكون كوشنر، الشخص الأقرب إلى ترامب الذي يتم استجوابه في إطار تحقيقات يجريها الكونغرس في دور روسيا في الانتخابات الرئاسية عام 2016. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين لم تعلن هويتهم قولهم إن اللجنة تعتزم توجيه أسئلة إلى كوشنر في شأن اجتماعين مع السفير الروسي سيرغي كيسلياك في برج ترامب في نيويورك في كانون الأول (ديسمبر) 2016، إضافة إلى اجتماع مع مدير مصرف التنمية الحكومي الروسي سيرغي غوركوف المقرب جداً من الرئيس فلاديمير بوتين. وكان مصرف التنمية الروسي الحكومي بين المصارف التي فرضت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما عقوبات عليها عام 2014 بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم. وأشارت «نيويورك تايمز» إلى أن لقاء كوشنر الأول بكيسلياك تم بحضور مستشار الأمن القومي المستقيل مايكل فلين، والثاني طلبه كيسلياك ولم يحضره كوشنر، بل أرسل مساعده أبراهام بركوويتز. وفي لقائه مع بركوويتز، نقل كيسلياك رسالة من الحكومة الروسية مفادها أن غوركوف يريد الاجتماع بكوشنر للبحث في تحسين العلاقة. وأكدت الصحيفة أن اللقاء بين كوشنر وغوركوف تم في وقت لاحق من ذلك الشهر. وبدأت حلقة التحقيق حول روسيا وترامب تضيق الخناق على البيت الأبيض، مع إعلان لجنة مجلس النواب أنها ستستجوب كلاً من مستشاري ترامب السابقين كارتر بايج وروجر ستون ومدير حملته السابق بول مانافورت حول هذا الملف، وفي ظل أسئلة حول علاقة هؤلاء بما وصفته الاستخبارات الأميركية «جهوداً روسية مباشرة» للمساعدة في انتخاب ترامب، بما في ذلك قرصنة رسائل إلكترونية للحزب الديموقراطي وحملة المرشحة السابقة هيلاري كلينتون.وقال نائب الرئيس الجمهوري السابق ديك تشيني في خطاب أمام منتدى في الهند أمس، إنه «ما من شك في أنه كان هناك جهد جدي ومنظم من بوتين وحكومته للتدخل وبأساليب ضخمة في عمليتنا الديموقراطية»، واعتبر أن بعض الأوساط «قد يرى في ذلك إعلان حرب». وصعبت هذه التقارير الطريق على ترامب لإعادة الانفتاح على روسيا أو رفع العقوبات عنها، وهي كانت السبب الأساسي لإطاحة فلين. وتوقعت «أف بي أي» تحقيقاً طويلاً في هذه القضية قد يمتد شهوراً، في حين يستعد وزير الخارجية ريكس تيلرسون للقيام بزيارته الأولى من نوعها موسكو منتصف الشهر المقبل.

إيطاليا تتهم سفن مساعدات انسانية بتقويض جهود مكافحة تهريب المهاجرين

الحياة..روما - رويترز - أعلنت جماعة «أطباء بلا حدود» الإنسانية الدولية في بيان أصدرته أن سفناً للمساعدات الإنسانية انتشلت حوالى 1200 مهاجر كانوا يعبرون البحر الأبيض المتوسط في مطلع الأسبوع في مجموعة قوارب صغيرة مكتظة بالركاب. وقالت الجماعة إنه تم العثور على امرأة شابة فاقدة الوعي على ظهر أحد القوارب وسرعان ما لفظت أنفاسها الأخيرة فيما بعد. وتكدس حوالى 412 شخصاً في مركب خشبي واحد في حين تم انتشال الآخرين من قوارب مطاط ضخمة أبحرت من ساحل ليبيا. وبعمليات الإنقاذ تلك، يكون تم انتشال حوالى 22 ألف شخص معظمهم من المهاجرين الأفارقة أثناء توجههم إلى السواحل الإيطالية حتى الآن منذ بداية هذا العام في حين توفي نحو 520 شخصاً أثناء محاولتهم القيام بهذه الرحلة. وكان مدعٍ إيطالي قال الأسبوع الماضي إن سفن المساعدات الإنسانية التي تعمل قبالة ليبيا تقوّض محاربة مهربي البشر وتفتح ممراً يؤدي في نهاية الأمر إلى وفاة مزيد من المهاجرين. وقال كبير المدعين في مدينة كاتانيا الساحلية في جزيرة صقلية الإيطالية إنه يشتبه أيضاً باحتمال وجود صلة مباشرة بين مهربين مقرهم ليبيا وأفراد سفن الإنقاذ التي تديرها جمعيات خيرية. وتنفي المنظمات غير الحكومية ارتكابها أي مخالفات وتقول إنها تتطلع فقط إلى إنقاذ الأرواح ولكنها تواجه انتقادات في إيطاليا التي استقبلت حوالى نصف مليون مهاجر منذ بداية 2014.

التوتر الدبلوماسي بين أنقرة وأوروبا يقسم الجالية التركية تجمعوا أمام القنصلية التركية ببرلين لحسم صلاحيات أردوغان

إيلاف- متابعة.. يتفق الناخبون الأتراك المتجمعون أمام القنصلية التركية في برلين، أكانوا من المؤيدين لأردوغان أو من المعارضين له، أن التوتر السائد بين أنقرة والعديد من الدول الأوروبية يجعلهم يتخوفون من تداعياته عليهم. إيلاف - متابعة: على غرار نظرائهم في فرنسا وسويسرا وبلجيكا سيتاح لـ1.4 مليون ناخب تركي في ألمانيا التصويت حتى 9 ابريل، وبدأوا التوافد بكثافة إلى قنصليتي برلين وكولونيا (غرب) منذ فتح ابواب الاقتراع الاثنين. بعد اجتياز الحواجز الأمنية امام سياج القنصلية في برلين يعبّر الناخبون عن خيارهم بـ"نعم" أو "لا" على استفتاء حول تعديل دستوري يوسع صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان. ويشهد المعسكران في ألمانيا تعبئة واسعة تتخذ أهمية أكبر نظرًا إلى ان هذه الجالية تعد حوالى نصف الأتراك في المهجر المؤهلين للاقتراع، وتشكل بالتالي دعمًا كبيرًا لأنصار الرئيس التركي ومعارضيه.

نازية

أمام السياج الأمني عل مدخل قنصلية برلين هاجم اصلان اسماعيل "وسائل الاعلام الالمانية والسياسيين الألمان الذين يريدون (فوز معسكر) لا"، مكررا خطاب أنقرة. كما انتقد خصوصًا منع وزراء اتراك من المشاركة في تجمعات انتخابية في ألمانيا. وقال اسماعيل دفاعًا عن اردوغان ان "هؤلاء السياسيين الكبار أرادوا الحضور ليفسروا لنا مضمون الاصلاحات" المطروحة للاستفتاء، مضيفًا ان "مبدأ حرية التعبير مهم جدا في المانيا، لكنه لم يحترم في ما يتعلق بنا". وكرر اردوغان الغاضب لالغاء السلطات الالمانية لقاءات انتخابية لمعسكر "نعم" على اراضيها، خطابات التهجم متهمًا المستشارة انغيلا ميركل باعتماد "ممارسات نازية". ولفت المحللون الى ان الغرض من ذلك يكمن في تعبئة انصاره قبل الاستفتاء المقرر في 16 ابريل في تركيا، رغم خطر الاساءة الدائمة الى العلاقات التركية مع الاتحاد الاوروبي وخصوصًا المانيا. اما شيرين مانوليا ساك المولودة في برلين التي صوّتت بـ"لا" في الاستفتاء فاعتبرت ان هذا التوتر "غذاه الطرفان". واعربت عن الاسف لأن الأتراك والألمان "الذين يعيشون معا منذ 60 عامًا في المانيا في علاقة جيرة او صداقة او زمالة عمل يتشاجرون اليوم". كما اعربت عن الخوف من ان يحكم الالمان على اندماج الاتراك بحسب قناعات هؤلاء السياسية.

نحو الديكتاتورية

أوضحت الشابة "من المؤسف جدا (...) التساؤل فجأة ان كان البعض مندمجا ام لا، لانهم يصوتون بهذا او ذاك". لكن هذا ليس الأهم برأي اخرين يعتبرون ان مهمة الجالية التركية في الخارج، التي تعد ثلاثة ملايين نسمة، منع النزعة التسلطية في تركيا. واطلقت الجالية التركية في المانيا حملة "لا" من أجل "وضع حد للتراجع الكبير للديموقراطية". واعرب حسين ساريغول عن "الأسف" للتدهور الكبير في العلاقات التركية الالمانية في الاسابيع الاخيرة وعن القلق على بلده، مؤكدا انه "صوت من اجل الديموقراطية" بعد خروجه من القنصلية في برلين. وندد الرجل المقيم في المانيا منذ ثماني سنوات، واتى خصيصًا من دريسدن على بعد 200 كلم من العاصمة برفقة عائلته للادلاء بصوته الاثنين، باستفتاء "مطروح لمصلحة رجل واحد". واضاف "انها مسيرة نحو الديكتاتورية (...) نأمل بفوز معسكر لا".

اعتقال جنرال أفغاني كبير بتهمة الفساد

الراي.. (رويترز) .. اعتقلت الحكومة الأفغانية جنرالا كبيرا بتهم تتعلق بالفساد اليوم الاثنين وذلك بعد عام من تكليفه بشن حملة على الفساد وتعاملات مشبوهة أخرى في إقليم هلمند المضطرب. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع دولت وزيري في بيان إن الميجر جنرال محمد معين فقير اعتقل بناء على اتهامات من مركز العدل لمكافحة الفساد. وأرسل فقير لتولي قيادة الفيلق 215 للجيش الأفغاني في هلمند في أوائل 2016 بعد أن أصبح قائده السابق متورطا في قضايا تتعلق بمدفوعات لجنود ليس لهم وجود. وقال متحدث عسكري أميركي حينها إن وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» «معجبة للغاية» بتصريح فاروق «بأنه لن يدخر شخصيا أي جهد لإعادة تجهيز الفيلق 215». ولكن بعد أقل من عام وبدون أي تفسير يذكر تم استبعاد فاروق نفسه من قيادة الفيلق في أكتوبر. وتعهد الرئيس الأفغاني مرارا باستهداف الفساد في أفغانستان والذي غالبا ما يشار إليه بأنه أحد أكبر التحديات التي تواجه البلاد.

رحلة الملك محمد السادس الاقتصادية في أفريقيا

معهد واشنطن...محمد اشتاتو... وصف الملك الراحل حسن الثاني في أحد خطاباته الملهمة البصيرة المغرب بالشجرة الكبيرة التي تترسّخ جذورها في أفريقيا وينتصب جذعها في العالم العربي الإسلامي وتمتدّ أغصانها في أوروبا. فالمغرب هو بالتالي بوابة أوروبا إلى أفريقيا والعكس صحيح. ويعمل حاليًا خلفه، الملك محمد السادس، على تحويل هذا التعبير المجازي إلى حقيقة. بالفعل، يعمد هذا الأخير، إلى جانب تعزيز العلاقات مع أوروبا خاصة والغرب عامة، إلى الغوص في أفريقيا بحثًا عن جذور الثقافة المغربية ومصادرها من أجل تحسين العلاقات وتعزيز التبادل في قلب القارة. دخل الإسلام إلى أفريقيا مع سلالة الأمازيغ المتحدّرة من المرابطين (1040-1147) والموحدّين (1121-1269) بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر. وبدأت بالتالي إمبراطورية المغرب بالتجارة المربحة مع شعب هذه القارة وانطلقت القوافل شمالًا من مدينة صفرو التي يسكنها التجار من المسلمين واليهود.

ومع تجارة القوافل، انتشر النفوذ الديني المغربي في القارة الأفريقية لا سيما عن طريق تعاليم سيدي أحمد التيجاني (1735-1815) الصوفية. وعاش التيجاني في مدينة فاس وأسّس الطريقة التيجانية الصوفية في عهد السلطان مولاي سليمان (1766-1822) الذي عامله معاملة حسنة بالرغم من كرهه للتعاليم الصوفية. واليوم، يُعتبر سكان معظم غرب أفريقيا بطرق كثيرة، من تلاميذ طريقته ويُعرفون باسم التيجان. وعندما اعتلى العاهل المغربي القليل الكلام محمد السادس العرش العلوي في عام 1999، لم يتحدّث كثيرًا بل آمن بشدّة في الأعمال والأفعال وذلك بتناقض حاد مع والده البليغ. وفي الذكرة الثالثة والستين لثورة الملك والشعب، أعلن محمد السادس في خطاب بثّته شاشات التلفزيون على الصعيد الوطني في 16 آب/ أغسطس 2016 أن أفريقيا تحظى "بالأولوية القصوى" وأن "هذه العلاقة المتعدّدة الأبعاد تضع المغرب في قلب أفريقيا". وشدّد أيضًا على أن "أفريقيا تحتلّ مكانًا خاصًا في قلب المغاربة". وبعد مرور عقدين من الزمن تقريبًا، انضم المغرب مجددًا في كانون الثاني/ يناير 2017 إلى الاتحاد الأفريقي بعد غياب سياسي عن هذه المنظمة دام 33 عامًا، بالرغم من مساهمته الاقتصادية في القارة. بالفعل، يخصّص المغرب 85 في المئة من استثماراته المباشرة لأفريقيا وذلك في إثبات فعّال "للتعاون بين بلدان الجنوب"، هذه الفلسفة الاقتصادية الإقليمية المقدّسة. لديه على سبيل المثال بنت شركة أسمدة كبيرة معامل في بلدان مختلفة وقدّمت لها المشورة الزراعية. وتمتلك شركة اتصالات المغرب أيضًا شركات هاتف خلوي في بلدان متعددة حيث تطوّر البنى التحتية وتمهّد الطريق لتقنية الألياف البصرية. فضلًا عن ذلك، يخطط المغرب مع نيجيريا لبناء خط أنابيب ضخم لنقل نفطها إلى زبائنها الأوروبيين والغربيين. ويوفّر التعاون الاقتصادي المعرفة والخبرة المغربيتين على المدى الطويل في مجال الخدمات المصرفية والتأمين. ويقدّم المغرب منحًا دراسية لآلاف الطلاب الأفريقيين لمتابعة الدروس الجامعية في الجامعات ومعاهد التعليم العالي المغربية، كما يدرّب عناصر الجيش في مدارسه الحربية ورجال الدين في أكاديمية الإمام الشهيرة. وتُقدَّر قيمة هذا المشروع الاقتصادي المثمر والذي يفيد الجميع بملايين الدولارات ويوفّر الآلاف من فرص العمل للشباب الأفريقي ويؤمّن في الوقت عينه الثروات والتنمية لبلدانهم. وفي حين يحمل هذا التعاون للمغرب امتنان الكثير من بلدان جنوب الصحراء الكبرى، لا تشعر الجزائر على سبيل المثال بالسرور لأنها ترى تهديدًا لهيمنتها على صعيد البترودولار ولنفوذها السياسي. بالفعل، لم يكتفِ المسؤولون الجزائريون وثمانية من حلفائهم بالتصويت ضد إعادة انضمام المغرب إلى الاتحاد الأفريقي، بل أفادوا أن المملكة تستغلّ التعاون الاقتصادي مع القارة الأفريقية لخدمة مصالح الغرب من خلال فتح الأسواق لمنتجات الشركات المتعددة الجنسيات من أجل التصدّي للنفوذ الصيني. وفي ما يتعلّق بإعادة انضمام المغرب إلى أفريقيا عن طريق الاتحاد الأفريقي في خلال القمة الأفريقية الأخيرة في أديس أبابا، أعرب محمد السادس عن ارتياحه للنتيجة معبّرًا عن سروره للعودة إلى جذوره في القارة. ومن دون شك، يعني فرحه المزيد من التبادل والمزيد من التنمية والمزيد من الثروات للجميع.

أفريقيا هي من دون شك مستقبل البشرية وهذه ليست عبارة مبتذلة وإنما حقيقة. فأفريقيا تملك الموارد والتنوع الطبيعي والبشري والشباب الطموح والإرادة الصلبة لاتّخاذ الخطوات العملية وتحقيق الأمور لصالح شعوبها. ما من شكّ أن هناك الكثير ليتعلّمه العالم من هذه القارة. ألم تكن في نهاية المطاف مهد البشرية؟ لا بدّ أن يساعد العالم المغرب سياسيًا وماليًا في رحلته التنموية الأفريقية لصالح الجميع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



السابق

هل يمرّر لبنان «قطوع» قمة عمّان... بلا مضاعفات؟.. عون والحريري يشاركان وترقُّب طبيعة لقاءاتهما...الموازنة تبصر النور.. و«الكهرباء» تحت الضوء اليوم...تضامُن عربي مع لبنان... والمرّ من بعبدا: تنسيق وتفاهُم..الجيش يطوّق بلدة بقاعية ولا يدخلها..جعجع : القمة العربية فرصة لإعادة تزخيم العلاقات مع الخليج

التالي

اتفاق «تهجير طائفي» بين ريفي دمشق وإدلب..هجمات مضادة لـ «داعش» غرب الرقة وغارات «التحالف» دعماً لـ «قسد»... لا تتوقف..غياب أميركي وحضور روسي - تركي لدى بحث «السلال الأربع» في جنيف..تقدّم الفصائل في حماة ... و «داعش» ينسحب من ريف السويداء..إيران تفتح قواعدها لروسيا لقصف سوريا

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,530,378

عدد الزوار: 7,636,809

المتواجدون الآن: 0