التحالف: تدمير 4 صواريخ أطلقها الحوثيون على خميس مشيط وأبها والإمارات تدين استمرار الانقلابيين باستهداف المدن السعودية...القوات البحرية السعودية.. تأمين للموانئ اليمنية و«باب المندب»..الشورى البحريني يدين سلوك إيران العدواني..حضور فرنسي وروسي وأمريكي.. 5 رؤساء يغيبون عن القمة..مشاركة واسعة في قمة «الوفاق والاتفاق» ترجح تذليل خلافات..عرض عسكري أردني ترحيباً بالملك سلمان..السعودية تؤكد التزامها مبادئ نزع الأسلحة النووية..اجتماع وزاري خليجي غداً لبحث مستجدات المنطقة ومكافحة الإرهاب..انطلاق “منتدى التعاون من أجل الأمن” في أبوظبي

تاريخ الإضافة الأربعاء 29 آذار 2017 - 5:58 ص    عدد الزيارات 1938    التعليقات 0    القسم عربية

        


القوات البحرية السعودية.. تأمين للموانئ اليمنية و«باب المندب»

عكاظ..مريم الصغير ( الرياض)... تعمل القوات البحرية الملكية السعودية على حماية سواحل المملكة، وتشارك في تأمين الدعم العسكري وحماية المنشآت النفطية على سواحل الخليج العربي، جنباً إلى جنب في مشاركتها مع بقية القوات السعودية ضمن التحالف لدعم الشرعية في اليمن، , ومراقبة حركة الموانئ اليمنية، وتأمين مضيق باب المندب من أي اختراقات معادية، لضمان الأمن الإقليمي للمنطقة والعالم. وشاركت القوات البحرية خلال "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل" في العمليات العسكرية، وهو ما نتج عنه قطع الإمدادات عن الحوثيين، وتحرير عدد من الموانئ اليمنية، كما تمكنت قوات الصاعقة البحرية من تحرير جبل الدود من الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح. وفي بداية عمليات "عاصفة الحزم"، أجرت القوات البحرية عملية خاصة، تمثلت في إجلاء عدد من البعثات الدبلوماسية للدول الشقيقة الموجودة في اليمن، وبلغ عدد من تم إجلاؤهم 86 شخصا، كما شاركت القوات البحرية بفعالية في عملية "الرمح الذهبي"، التي تهدف لتأمين الموانئ والمدن والساحل الغربي اليمني. حيث فرضت قوات التحالف سيطرتها على عدد من المدن الساحلية المهمة التي كانت تمثل قوة إمداد للانقلابين وعناصرهم، وتم وضع هذه المناطق تحت رقابة دقيقة، وقطع بعض من روافد دعم الميليشيات الحوثية وقوات صالح، التي كانت تعتمد على هذه المواقع لتهريب الأسلحة، الأمر الذي مهد لقوات التحالف لتحرير ميناء المخا، وأسهمت هذه العملية بتأمين مضيق باب المندب من تهديد الصواريخ التي نصبها الانقلابيون على مشارف باب المندب في المخا وذباب والشريط الرابط بينهما.

التحالف: تدمير 4 صواريخ أطلقها الحوثيون على خميس مشيط وأبها والإمارات تدين استمرار الانقلابيين باستهداف المدن السعودية

عكاظ..واس (الرياض)... أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن في بيان أمس (الثلاثاء)، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت أربعة صواريخ باليستية، أطلقتها الميليشيات الحوثية باتجاه مدينتي خميس مشيط وأبها، موضحة أنه جرى اعتراض الصواريخ وتدميرها دون أي أضرار وقد بادرت قوات التحالف الجوية في الحال باستهداف مواقع الإطلاق. وأكد التحالف أن استمرار الميليشيات في استهداف المدن بالصواريخ الباليستية أكبر دليل على استمرار تهريب الأسلحة إلى الداخل اليمني بكل الطرق والوسائل وخصوصا من ميناء الحديدة. إلى ذلك، أدانت دولة الإمارات استمرار ميليشيات الحوثي وصالح في استهداف المدن السعودية بالصواريخ الباليستية، الأمر الذي يؤكد مواصلة عمليات تهريب الأسلحة عبر ميناء الحديدة الذي ما زال تحت سيطرة الميليشيات. وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها أمس (الثلاثاء) موقف الإمارات العربية المتحدة الداعي إلى اتخاذ موقف دولي بخصوص ميناء الحديدة، وذلك لتعزيز عمليات الإغاثة الإنسانية ووصول المساعدات الدولية ومنع عمليات تهريب الأسلحة التي تمارسها الميليشيات لإطالة أمد الأزمة ومفاقمة الوضع الإنساني في اليمن. وأوضحت الوزارة أن استهداف المدن السعودية بالصواريخ الباليستية يدل على أن الميليشيات تعمل على تقويض أي جهود سياسية لإنهاء الأزمة اليمنية، وأن هناك أطرافا إقليمية تعمل على تأجيج الصراع واستمرار عدم استقرار المنطقة خدمة لأجندتها.

«الباتريوت».. نظام دفاعي متكامل

محمد الطاير (جدة)... أوضحت مجلة «فورن بوليسي» الأمريكية الأسبوع الماضي أن نظام الباتريوت في السعودية أصبح متكاملا وقادرا على اعتراض أي جسم طائر، من صواريخ وطائرات مقاتلة ودرون (طائرات دون طيار)، مضيفة أنه «نظام دفاعي يكرهه الأعداء». ولم يدخل نظام الباتريوت الخدمة،إلا في العام 1984 رغم أن أول مراحل تصميمه بدأت في 1965، وواجه أول اختباراته الفعلية مع قوات الدفاع الجوي السعودي التي أعطته «ختم النجاح»، بعد أن تصدت لعشرات الصواريخ منذ بداية عاصفة الحزم في اليمن، ما جعل شركة «رايثون» تتفاخر في يوليو الماضي بأن المنظومة حققت نجاحا يقدر بـ100%، واستدلت على ذلك بإنجازات الدفاع الجوي السعودي. ويعتبر رادار منظومة الباتريوت «PAC3» المتطور أحد عوامل نجاحه، إذ يوفر مراقبة جوية متوسطة إلى طويلة المدى، ويستطيع رصد الأجسام الطائرة ومعرفتها وفرزها وتتبعها في أجزاء من الثانية، قبل توجيه الصاروخ إلى الهدف الفعلي. وفي منتصف 2015، اشترت السعودية عددا كبيرا من منظومات باتريوت «PAC3». وبحسب مواقع دفاعية أمريكية ومسؤولين في شركة «رايثون»، فقد تميزت القوات الجوية الملكية السعودية بالإصابة الدقيقة وعدم إهدار أي صاروخ، وعبروا عن ذلك بجملة تقول: إن كل هدف يتم تدميره.

اعتقال قيادي بالقاعدة.. وخلافات بين الحوثي وصالح

عكاظ..أحمد الشميري (جدة).. أعتقلت القوات اليمنية أمس (الثلاثاء)القيادي البارز في تنظيم القاعدة، أبو علي السياري خلال غارة على منطقة حضرموت، بحسب ما أفاد مسؤول أمني محلي. وأوضح المسؤول أن قوات خاصة داهمت منزلا في قرية نائية، إذ يختبئ الإرهابي السياري، واعتقلته مع ثلاثة أشخاص فيما قتلت اثنين آخرين. من جهة آخرى، تصاعدت وتيرة الخلافات المكتومة بين المخلوع صالح وحلفائه الحوثيين في أعقاب فرض زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي، لحالة الطوارئ في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم. ووصف محامي المخلوع محمد المسوري خطاب الحوثي بالأجوف. ومن جهة أخرى، أكدت مصادر متطابقة في العاصمة صنعاء أن عناصر حوثية أهانت المخلوع صالح أمام منصة ميدان السبعين، ومنعته من الصعود إليها قبل ثلاثة أيام. وأوضحت المصادر لـ«عكاظ» أن المخلوع تعرض للإهانة المباشرة من نائب وزير الداخلية المعين من الحوثيين عبدالعظيم عزالدين، الذي منعه من الصعود إلى المنصة، ما أرغم المخلوع على البقاء وسط مناصريه ثم الانصراف.

مطالبات بدعم الشرعية اليمنية ولجم الانقلابيين

عكاظ..أحمد الشميري (جدة)... طالب مسؤولان يمنيان قادة الدول العربية بدعم الشرعية في اليمن ولجم الانقلابيين. وأشارا لـ«عكاظ» إلى أن القمة تواكب واحدة من أحلك الظروف التي تمر بها المنطقة ما يتطلب التعاطي بجدية مع التحديات. وقال وزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني: «إن الشعوب العربية تنظر إلى القمة العربية على أنها مفصلية، كونها تواكب واحدة من أحلك الظروف التي تمر بها العديد من الدول العربية»، مشيرا إلى أن العرب يتطلعون إلى الخروج بقرارات حاسمة تؤدي لتعزيز العمل العربي في مواجهة المخططات الإرهابية التي تحركها وتدعمها إيران في المنطقة سواء في اليمن أو سورية. واعتبر أن القمة أمام مفترق طريق وعليها اتخاذ القرارات الداعمة لمواقف الشعوب العربية الرافضة لكل أنواع التدخلات الخارجية في شؤون بلدانهم، إضافة إلى دعم جهود التحالف العربي الرامية لاستعادة الدولة في اليمن، ودعم حق الشعب السوري في العيش بسلام واستقرار. من جهته، أوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة صالح الفقيه أن هناك الكثير من القضايا الجوهرية والمهمة على طاولة القمة العربية، وينبغي مناقشتها في إطار تعزيز العمل العربي المشترك، وبما يؤدي إلى تحقيق السلام والاستقرار الدائم في المنطقة بكاملها.

الشورى البحريني يدين سلوك إيران العدواني

«عكاظ» (المنامة)... أدان مجلس الشوى البحريني، مواصلة إيران لسلوكها العدواني، والمتمثل بعملها المستمر للمساس بأمن البحرين، وإثارة النعرات الطائفية، ودعم وتدريب واحتضان الجماعات التي تصنفها البحرين ودول مجلس التعاون جماعات إرهابية، مؤكدا في بيان أصدره أمس (الثلاثاء )ضرورة الالتزام بالقانون الدولي الذي يجرم هذه الممارسات، ويعدها تدخلاً سافراً ومرفوضاً في الشؤون الداخلية للبحرين.

خفايا «البحر الميت».. دبلوماسية الإطفاء الأردنية تتصدر

«عكاظ» (البحر الميت)... لا يمكن اعتبار عملية الإطفاء التي قامت بها الدبلوماسية الأردنية في اجتماعات وزراء الخارجية العرب بالبحر الميت أمس الأول قد انتهت، بسبب التباين في العديد من الملفات، خصوصا الملف السوري والعلاقة مع إيران، ما دفع لإنهاء الاجتماع بوقت مبكر وترحيل الملفات الشائكة إلى القادة العرب ليقرروا بشأنها. التباينات الأولى في اجتماع وزراء الخارجية بدأت من بند «الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب» وملف الموقف من إيران، وبدا التباين إزاء المسألة الإيرانية واليمنية عندما طالب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وبإسناد من وزير خارجية البحرين بتحميل إيران مسؤولية دعم الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة، الأمر الذي تصدى له وزير عربي، حيث تحفظ الوزير الكويتي على كلامه، بينما فضل وزيرا خارجية مصر والأردن الصمت. وأشارت المصادر أن الصمت الأردني جاء لكون عمّان مستضيفة القمة. ولعبت الدبلوماسية الأردنية دورا كبيرا في إقناع وزراء الخارجية بإدانة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية مع التأكيد عليها وإدانة واستنكار التصريحات العدائية المستمرة ضد الدول العربية. وفي ما يتعلق بالمسألة السورية انقسم الوزراء العرب بعد اقتراح قدمته ست دول باقتراح إلغاء تجميد عضوية سورية في جامعة الدول العربية، الأمر الذي أدى إلى نقاشات طويلة وحادة بين الوزراء انتهت إلى تغليب وجهة نظر بقية المؤتمرين على إبقاء تجميد عضوية سورية، مقابل فقرة يتضمنها البيان الختامي للقمة يدعو فيها القادة العرب إلى التسوية السياسية للمسألة السورية على قاعدة أستانا.

حضور فرنسي وروسي وأمريكي.. 5 رؤساء يغيبون عن القمة

«عكاظ» (البحر الميت)... يغيب عن القمة العربية اليوم كل من سلطان عُمان قابوس بن سعيد، إذ سيمثل السلطنة نائب رئيس الوزراء العماني أسعد آل سعيد، والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة (لدواعٍ صحية)، ويمثل بلاده رئيس مجلس الأمة الجزائري عبدالقادر بن صالح، ورئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (لدواعٍ صحية)، ويمثل بلاده ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، ويمثل بلاده رئيس الوزراء حيدر العبادي. في حين تعتبر ليبيا بلا رئيس، ويمثلها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج. وسيحضر القمة بصفة ضيوف كل من: الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمبعوث الشخصي للرئيس بوتين، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، ومبعوث من الحكومة الفرنسية.

مشاركة واسعة في قمة «الوفاق والاتفاق» ترجح تذليل خلافات

الحياة..البحر الميت (الأردن) - محمد صلاح .. وسط مناخ تهيأ لاستعادة التضامن العربي، يفتتح العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم القمة العربية الثامنة والعشرين، «قمة الوفاق والاتفاق»، بمشاركة 16 زعيماً عربياً، ما يُعد أعلى تمثيل في قمة عربية منذ عقود. ولم يغب أي زعيم عن القمة لأسباب تتعلق بتحفظات أو خلافات أو نزاعات، إذ لن يمتنع عن حضور قمة البحر الميت إلا الزعماء الذين حالت ظروف قهرية دون حضورهم .. وأظهرت مشاريع القرارات التي رُفعت إلى الزعماء لإقرارها، والمناقشات التي دارت في اجتماع وزراء الخارجية العرب أول من أمس، رغبة جميع الدول العربية بأن يكون هناك دور وحضور إيجابي عربي في الأزمات القائمة، والإقلاع بالعالم العربي نحو المشاركة الإيجابية والتأثير في علاج المعضلات في المنطقة، والتي ظلت لسنوات تُبحث وتُعالج على طاولات المنظمات الإقليمية والدولية. وأكدت مصادر عربية في عمّان أن ترتيبات أُعدّت واتصالات أجريت من أجل تهيئة الأجواء للقاءات ثنائية ستعقد على هامش القمة بين أطراف عربية لإزالة الغيوم التي لفت العلاقات بين بعض الدول العربية. وقالت الرئاسة المصرية إن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيعقد في البحر الميت لقاءات ثنائية مع عدد من الملوك والرؤساء العرب، في وقت قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي، إن الأجواء الإيجابية التي تحيط بالقمة تفضي إلى لقاءات ثنائية وثلاثية بين القادة العرب من شأنها أن تساهم في إزالة الفتور بين بعض الدول. وأشارت المصادر العربية إلى أن مشاركة 16 زعيماً عربياً في قمة البحر الميت عكست رغبة لدى جميع الدول بإقلاع العالم العربي نحو آفاق التأثير الإيجابي إقليمياً ودولياً بما يساهم في وضع حلول لقضايا مزمنة، على رأسها القضية الفلسطينية التي ستعيد القمة زخمها بتأكيد حل الدولتين واعتبار المبادرة العربية للسلام المرجع الوحيد المتكامل الذي يمكن الاستناد إليه لحل القضية. ومن المقرر أن تعتمد القمة قرارات محددة واضحة في الشأن الفلسطيني، من أهمها رفض ترشيح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن عام 2019- 2020، لعدم انطباق مقومات الترشح بموجب ميثاق الأمم المتحدة. وربما، من واقع المسؤولية التاريخية الأردنية تجاه الأماكن المقدسة في القدس، خصوصاً المسجد الأقصى، فإن القيادة الأردنية ستكون قادرة على تقديم الإجابات عن سؤال ما بعد القمة، من تحركات إقليمية ودولية. وتبرز الزيارة الرسمية للعاهل الأردني إلى البيت الأبيض، والتي تأتي بعد زيارة رسمية للرئيس المصري، مقاربة أولى مجهدة للرئيس دونالد ترامب وما يختمر لديه من أفكار في خصوص المنطقة. وربما يبدو للشارع العربي أن الملفات أمام القادة اليوم هي نفسها في كل القمم السابقة ولا حل، وإن كان القادة يلامسون اليوم أزمات تبدو متكررة العناوين، إلا أن المستجدات تتحرك وتتبلور وتتغير، فأزمة العراق كانت على طاولة أول قمة دورية في عمّان عام 2001 لجهة رفع الحصار عنه، أما عراق اليوم فحاضر لدعمه في تحرير الموصل من تنظيم «داعش» الإرهابي وكامل ترابه الوطني. وأزمة اللاجئين السوريين، هي البند الوحيد الذي طلب الأردن إضافته، كونه ملفاً واقعياً رفضت عمّان التغاضي عنه أو دفن الرؤوس في الرمال بشأنه. وتوصل وزراء الخارجية إلى قرار، في انتظار إقرار القمة إياه، بتكليف مجلس الجامعة على المستوى الوزاري النظر في وضع آلية محددة لمساعدة الدول العربية المضيفة للاجئين السوريين، وتأكيد أن وجود اللاجئين وضع موقت، والعمل على تهيئة الظروف لعودتهم إلى بلدهم في أسرع فرصة. وستتلقى إيران رسالة جديدة تدين تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتستنكر التصريحات التحريضية والعدائية المستمرة ضد الدول العربية، مع تأكيد أهمية أن تكون علاقات التعاون قائمة على مبدأ حسن الجوار والامتناع عن استغلال القوة. وستدعم القمة الحل السياسي في ليبيا، وستقف مع الشرعية في اليمن. وفي ما يخص صيانة الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، ستؤكد القمة أن الحلول العسكرية والأمنية وحدها غير كافية لإلحاق الهزيمة بالإرهاب، وضرورة العمل على إيجاد استراتيجية شاملة متعددة الأبعاد لمكافحة الإرهاب تتضمن الأبعاد السياسية والاجتماعية والقانونية والثقافية والإعلامية وغيرها.

عرض عسكري أردني ترحيباً بالملك سلمان

المستقبل..(واس، بترا)... تكريماً للزيارة الرسمية التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى المملكة الأردنية وبحضور الملك عبد الله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية، أقيم استعراض عسكري مهيب شمل عروضاً متنوعة واستعراضات لمجموعة من الفرسان وتشكيلات للمشاة الصامتة بالسلاح، وقفز حر لثمانية مظليين بالإضافة إلى عروض للمشاة والهجانة والخيالة. بعد ذلك ألقيت قصيدة حوارية بعنوان «أحرار الدار»، ثم قدمت مجموعة من الطائرات الأردنية الحديثة عروضاً جوية بهذه المناسبة. وأحاط بموكب ملكي البلدين أثناء توجههما إلى ميدان الراية كوكبة من فرسان الحرس الملكي الأردني، فيما أطلقت المدفعية إثنتين وأربعين طلقة تحية للملك الأردني وضيفه الكبير. ولدى وصول الزعيمين إلى المنصة الملكية، عزفت الموسيقى السلامين الملكيين السعودي والأردني، فيما حلقت طائرتان عموديتان تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني تحملان علمي المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية. وأدت تشكيلات من القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، عدداً من المقطوعات الموسيقية الإيقاعية رافقتها استعراضات عسكرية. وقدمت مجموعة حرس الشرف من لواء حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء حركات المشاة الصامتة بالسلاح، فيما قامت ثلة من المظليين من العمليات الخاصة المشتركة بحمل علمي المملكتين والنزول في ميدان الاحتفال. واستعرضت مجموعات حرس الشرف أمام المنصة الملكية، كما قدمت مجموعة الهجانة ووحدة فرسان الحرس الملكي استعراضاً مشتركاً أمام الحضور. وألقيت أشعار وقصائد في هذه المناسبة، قبل أن يبدأ عرض جوي فوق سماء ميدان الراية نفذته تشكيلات مختلفة من طائرات سلاح الجو الأردني المقاتلة والعمودية. وحضر الاستعراض عدد من الأمراء وكبار مسؤولي البلدين الشقيقين. وتقديراً للمكانة الرفيعة والقيادة الحكيمة لخادم الحرمين، وتعميقاً لعلاقات الأخوة التاريخية التي تربط الأردن والسعودية وقيادتيهما وشعبيهما، قلّد الملك الأردني ضيفه الكبير «قلادة الشريف الحسين بن علي»، وهي أرفع وسام مدني في المملكة وتُمنح للملوك والأمراء ورؤساء الدول. ثم عزف السلامان الملكيان إيذاناً بانتهاء حفل العرض العسكري الأردني بمناسبة زيارة الملك سلمان للأردن. وأقام الملك عبدالله الثاني مأدبة غداء تكريماً لخادم الحرمين.

البحر الميت تحت قبضة أمنية

موقع اللواء.. البحر الميت-ربيع شاهين: تعرف منطقة البحر الميت بأنها اﻷكثر انخفاضا عن سائر بقاع اﻷرض اذ تقع تحت سطح البحر بنحو 330 كيلو مترا وتعد كمشتى يقصده السياح العرب واﻷجانب ، بجانب أبناء اﻷردن ،حيث ﻻ تقل درجة حرارتها عن 25 درجة مئوية، ذلك أن لها سمات خاصة لا تقتصر على مناخها الدافئ شتاء،بالنظر الى وجود البحر الميت، المغلق من كافة شواطئه ،والذي يسعى روادها الى غمس أجسادهم في مياهه وطينته،بغرض الشفاء من اﻷمراض الجلدية  اذ تبلغ نسبة ومعدل ملوحته أربعة أضعاف نظيرتها في البحر اﻷحمر، كما تستغل شركات أجنبية هذه المياه في تصنيع العديد من المواد لعلاج البشرة الجلدية وخاصة التجعدات بجانب شعر الرأس،فيما يشار الى أن منسوب مياهه تنخفض سنوياً بمعدل متر مما يهدده بالجفاف. وعلى الشاطئ اﻵخر للبحر تقع أراضٍ فلسطينية ومنطقة اريحا فيما تستغل اسرائيل هذه المنطقة كقوة احتلال « برغم انسحابها الشكلي منها» في زرع المستوطنات واقامة استثمارات ضخمة بها من تربية للتماسيح ومشروعات سياحية ضخمة تحقق لها ثروات ضخمة. ومنطقة البحر الميت تخضع لقبضة اﻷمن اﻷردني متعدد الحلقات ، حيث التفتيش الدقيق واغلاق الحركة أمام التنقلات بين الفنادق التي تأوي الوفود، وحظر دخول الصحفيين والاعلاميين أماكن انعقاد الاجتماعات بفندق كمبنسكي، مما مثل شكوى كبيرة لهم برغم توفير الكثير من التيسيرات لتمكينهم من متابعة الاجتماعات ، حيث اقتصر تواجدهم علي فندق جراند ايست الذي يقيمون به ويوجد به أيضا المركز الصحفي حيث تكفلت لجنة الاشراف بتوفير افادة يومية مرتين من جانب وزير الاعلام محمد سعيد المومني، والسفيرة ريما سعد الدين المتحدثة باسم الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر. كما وفرت الحكومة اﻷردنية باصات لتنقلات الوفود يوميا ما بين المدينة الرياضية في عمان ومقر المركز الصحفي، بجانب توفير التسهيلات للبث الفضائي عبر اقامة محطات ببهو الفندق مقر الاقامة حتى شاطئ البحر الميت.

السعودية تؤكد التزامها مبادئ نزع الأسلحة النووية

نيويورك - «الحياة» .. أكدت المملكة العربية السعودية التزامها مبادئ نزع السلاح النووي وتخليص البشرية من خطره المدمر، وجددت تأكيدها الحق المشروع للدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفق معايير الوكالة الدولية وإجراءاتها وتحت إشرافها. وقال رئيس الوفد التفاوضي نائب المندوب الدائم لوفد المملكة في الأمم المتحدة المستشار سعد السعد، خلال أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للتفاوض على صك ملزم قانوناً لحظر الأسلحة النووية تمهيداً للقضاء التام عليها، في نيويورك مساء أول من أمس إن «الجهود الدولية والإقليمية الرامية إلى نزع السلاح النووي تبعث على الأمل والتفاؤل في زيادة الوعي العالمي لمخاطر انتشار الأسلحة النووية، وما يشكله ذلك من خطر أساسي على الإنسانية». وأضاف، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية: «التزاماً من المملكة العربية السعودية أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ الشرعية الدولية بوصفهما ركيزة أساسية في سياستها الخارجية، فإنها تولي أهمية خاصة لعقد مثل هذا المؤتمر ولتعزيز دور الأمم المتحدة في جميع المجالات، ولاسيما في ما يتعلق بقضايا السلم والأمن الدوليين ونزع السلاح النووي، وذلك إيماناً منها بأن هذا يتطلب إرادة سياسية صادقة، وعزيمة قوية من جميع الدول، وعلى الأخص الدول الحائزة على الأسلحة النووية». وشدد على «تأكيد المملكة أهمية الجهود التي تحقق غايات إزالة الأسلحة النووية، التي تبدأ بإدراك ضرورة تبني المجتمع الدولي بأكمله لما هو قائم بالفعل من معاهدات وأطر قانونية وأخلاقية هادفة إلى التوصل إلى عالم خالٍ من السلاح النووي، لاسيما في منطقة الشرق الأوسط». وتابع: «إن استتباب الأمن والاستقرار في أي منطقة لا يأتي من طريق امتلاك أسلحة ذات دمار شامل، إنما يمكن تحقيقه عن طريق التعاون والتشاور بين الدول، والسعي نحو تحقيق التنمية والتقدم، وتجنب السباق في امتلاك هذا السلاح المدمر للبشرية، لذا فإن نتائج هذا المؤتمر يجب أن تعزز من المعاهدات والاتفاقات الدولية في هذا الشأن، كمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية». وبيّن أن «المملكة تولي اهتماماً كبيراً بالطاقة الذرية كتقنية حيوية لكثير من التطبيقات السلمية، التي يؤمل أن تعود على المملكة وعلى البشرية عامة بالفائدة وتدعم نموها وتقدمها، آخذين في الاعتبار أهمية اتباع أفضل الممارسات وإجراءات الأمان، مع الالتزام بمبادئ عدم الانتشار النووي، وانتهاج أعلى درجات الشفافية في تطبيق إجراءات الضمانات مع الوكالة، وكذلك تفعيل اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع (هيئة السلامة النووية والإشعاعية في فنلندا)، كشريك استراتيجي لتقديم الدعم التقني والمعرفة والخبرة الضرورية».

اجتماع وزاري خليجي غداً لبحث مستجدات المنطقة ومكافحة الإرهاب

السياسة..الرياض – الأناضول: يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً غداً الخميس، يبحثون خلاله مستجدات المنطقة وجهود مكافحة الإرهاب. وستعقد أعمال الدورة الـ142 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون في مقر الأمانة العامة بالرياض. ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني قوله، إن وزراء الخارجية سيبحثون في اجتماعهم آخر التطورات الإقليمية والدولية، ومستجدات الأوضاع في المنطقة، وسبل تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، مضيفاً “سيبحثون عدداً من التقارير بشأن متابعة تنفيذه قرارات المجلس الأعلى (القمة الخليجية)، بما في ذلك متابعة تنفيذ البنود المتضمنة في رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك. وأشار إلى أن وزراء الخارجية سيبحثون كذلك المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والأمانة العامة، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات الستراتيجية بين دول مجلس التعاون وعدد من الدول والتكتلات العالمية. وسيدشن وزراء الخارجية بالمناسبة إطلاق اسم وزير الخارجية السعودي الراحل الأمير سعود الفيصل على مركز المؤتمرات في الأمانة العامة لمجلس التعاون.ويأتي الاجتماع الوزاري الخليجي غداة القمة العربية المقررة في الأردن اليوم.

انطلاق “منتدى التعاون من أجل الأمن” في أبوظبي

اللواء..سكاي نيوز... ينطلق الثلاثاء في العاصمة الإماراتية أبوظبي منتدى “التعاون من أجل الأمن” تحت رعاية رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ويستمر حتى 30 مارس الجاري. ويعقد المنتدى بالشراكة مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية و”مؤسسة الإنتربول من أجل عالم أكثر أمانا”، ويجمع عددا من الوزراء والمسؤولين الشرطيين رفيعي المستوى وممثلي القطاع الخاص. ويمكن المنتدى المشاركين من تحديد مسؤولياتهم في مكافحة التهديدات الأمنية المستقبلية، مع التركيز على سبعة مشروعات تابعة “للإنتربول”، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”. وهذه المشروعات هي الإرهاب والجرائم الإلكترونية والتراث الثقافي والمجتمعات المعرضة للخطر وجرائم السيارات، بالإضافة إلى المخدرات والبضائع غير المشروعة. ويأتي انطلاق فعاليات المنتدى بعد يوم من إعلان دولة الإمارات عن منح 197 مليون درهم إماراتي (50 مليون يورو) للإنتربول، بهدف دعم 7 مشروعات لمكافحة الجريمة العالمية والإرهاب. يذكر أن “رؤية الإمارات 2021” تهدف إلى أن تكون الدولة الأكثر أمانا على مستوى العالم، وتعمل وزارة الداخلية مع قوات الأمن المختلفة والسلطات التشريعية على تحقيق هذا الهدف.

 

 



السابق

اتفاق «تهجير طائفي» بين ريفي دمشق وإدلب..هجمات مضادة لـ «داعش» غرب الرقة وغارات «التحالف» دعماً لـ «قسد»... لا تتوقف..غياب أميركي وحضور روسي - تركي لدى بحث «السلال الأربع» في جنيف..تقدّم الفصائل في حماة ... و «داعش» ينسحب من ريف السويداء..إيران تفتح قواعدها لروسيا لقصف سوريا

التالي

تصفيات تحت أنظار الجيش الأميركي في الموصل...البرلمان العراقي يعلن الموصل منطقة منكوبة..“علماء المسلمين” بالعراق تطالب القمة العربية بالتصدي لـ”المشروع الإيراني”...البنتاغون يرجح تورّط التحالف في مجزرة الموصل ..«البنتاغون» تُراجع 700 فيديو لضربات الموصل والعبادي يهاجم «دواعش السياسة» المُتباكين على الأهالي

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,530,481

عدد الزوار: 7,636,811

المتواجدون الآن: 0