السيسي: أمن البحرين ودول الخليج العربي من أمن مصر...تعديل «السلطة القضائية» يستفزّ القضاة في مصر..ترامب يستقبل السيسي الاثنين المقبل..اعتقال شاب حاول دخول البرلمان التونسي بسلاح أبيض...مؤسسة النفط الليبية ترفض سيطرة حكومة السراج على القطاع..إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

تاريخ الإضافة الأربعاء 29 آذار 2017 - 6:31 ص    عدد الزيارات 1931    التعليقات 0    القسم عربية

        


شكري يبحث عملية السلام مع غرينبلات: نعمل للحفاظ على صدارة القضية الفلسطينية

البحر الميت (الأردن) – «الحياة» .. التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في منتجع البحر الميت لأردني، الممثل الخاص للرئيس الأميركي لشؤون المفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، وتم البحث في مستجدات القضية الفلسطينية ومستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط. ونقل بيان وزعته وزارة الخارجية المصرية عن شكري تأكيده في مستهل اللقاء أن مصر «تسعى بكل جهد إلى الحفاظ على صدارة القضية الفلسطينية على الساحة الدولية، وتتفاعل في شكل إيجابي مع كل المبادرات والتحركات التي تهدف إلى إيجاد حل شامل وعادل لها». وأشار إلى أن الملف الفلسطيني «سيكون مطروحاً بقوة خلال الزيارة المقبلة للرئيس عبدالفتاح السيسي لواشنطن (الأسبوع المقبل)»، وأن الطرح المصري للقضية الفلسطينية سيكون «وفقاً لما تم التنسيق والتشاور في شأنه فلسطينياً وعربياً وبناءً على مبادرة السلام العربية»، منوهاً بما تم الاتفاق عليه مع الجانب الفلسطيني خلال الزيارة الأخيرة للرئيس محمود عباس للقاهرة. وأكد غرينبلات «التزام الرئيس دونالد ترامب العمل مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لتحقيق سلام دائم من خلال المفاوضات المباشرة»، مثمناً في هذا الصدد «الدور المصري على الصعيدين الإقليمي والدولي الرامي إلى الوصول إلى تسوية للصراع». وأكد شكري أن مصر «ستستمر في التواصل مع الشركاء الدوليين الذين لديهم القدرة على حلحلة الأوضاع لاستعادة الزخم والدعم الدولي لاستئناف عملية السلام وتشجيع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني على العودة إلى المفاوضات».

السيسي: أمن البحرين ودول الخليج العربي من أمن مصر... المملكة نفت زيارة الملك حمد لحسني مبارك

السياسة.. القاهرة – وكالات: أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن أمن البحرين والخليج العربي من أمن مصر القومي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف في بيان، مساء أول من أمس، إن موقف السيسي جاء خلال القمة التي عقدت في قصر الاتحادية بالقاهرة بينه وبين العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة. وأكد السيسي خلال المحادثات بين الطرفين على أن أمن المملكة والخليج العربي بصفة عامة، هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، معرباً عن حرص مصر على دعم استقرار البحرين وضمان سلامة شعبها. وعقد الجانبان جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة محادثات موسعة بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين من الجانبين. وشهدت المحادثات بين الجانبين استعراض مجمل الأوضاع في المنطقة، حيث أكد السيسي والملك حمد أهمية دعم جميع محاولات التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بما يساهم في استعادة الأمن في المنطقة العربية، ودعم استقرار دولها ومؤسساتها الوطنية وصون سلامتها الإقليمية ومقدرات شعوبها. كما تطرق الطرفان إلى عدد من الموضوعات المطروحة على القمة العربية في الأردن، حيث أكدا أهمية خروجها بقرارات مؤثرة وعملية ترقى لمستوى التحديات التي تواجه الأمة العربية والوقوف بحسم أمام محاولات التدخل الخارجي كافة في شؤونها. وشددا على “أهمية دعم محاولات التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بما يساهم في استعادة الأمن في المنطقة العربية، ويدعم استقرار دولها ومؤسساتها الوطنية ويصون سلامتها الإقليمية ومقدرات شعوبها”. من جهته، أكد الملك حمد “حرص بلاده على استمرار التنسيق مع مصر ومساندتها في حربها على الإرهاب”. وأكد الملك حمد الذي زار القاهرة لمدة يومين أهمية التنسيق بين البلدين وبين جميع الدول العربية للقضاء على تلك الآفة التي تهدد أمن وسلامة المنطقة. وأشار إلى “التعاون العسكري بين البلدين والذي تمثل في مشاركة القوات المسلحة المصرية في تدريبات (حمد2) بالبحرين خلال مارس الجاري”، مشيداً بمساهمات القاهرة على مدى سنوات طويلة في دعم عملية التنمية في البحرين، إضافة إلى دورها المحوري والهام في خدمة القضايا العربية وتعزيز التضامن العربي المشترك. من جانب آخر، نفى مصدر بحريني رفيع المستوى، ما تردد بشأن زيارة الملك حمد للرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك في منزله بمنطقة مصر الجديدة. ونقل موقع “اليوم السابع” المصري عن المصدر قوله إن الملك حمد وصل مصر ظهر أول من أمس، حيث كان في استقباله السيسي وجرى بينهما محادثات هامة طوال اليوم، مؤكداً أن أجندة العاهل البحريني في مصر لم يدرج عليها أي لقاءات أو مواعيد، حيث أن محادثاته مع الرئيس المصري استحوذت على كل وقته. وجاء موقف المصدر على خلفية ما أعلنته قناة فضائية مصرية في خبر عاجل، مفاده أن الملك حمد بن عيسى زار أول من أمس، حسني مبارك في منزله بمنطقة مصر الجديدة بالقاهرة. يشار إلى أن زيارة الملك حمد التي أجراها إلى القاهرة قبل يومين من القمة العربية في الأردن، هي السادسة منذ تولي السيسي مقاليد الحكم في يونيو 2014.

تعديل «السلطة القضائية» يستفزّ القضاة في مصر

القاهرة - «الراي».. غداة إقرار مجلس النواب المصري، تعديل قانون السلطة القضائية، أصدر نادي القضاة برئاسة المستشار محمد عبد المحسن بيانا أكد فيه أنه «في حالة انعقاد دائم وعلى تواصل مع مجلس القضاء الأعلى لحل الأزمة ومع مؤسسة الرئاسة، إعمالا للمادتين 5، 123 من الدستور، وأنه في سبيل استقلال القضاء، فإن جميع الخيارات مطروحة بما لا يمس استقرار الوطن». واكد البيان «استياء نادي القضاة البالغ من إعادة تقديم هذا المشروع وتمريره بهذه السرعة بعدما ظهر جليا رفض جموع القضاة لهذا المشروع المشبوه، وهو مايثير الشك حول الغرض من هذا المشروع والرغبة في تقويض دعائم القضاء في هذا التوقيت بالذات». وتقضي التعديلات بأن يعين رؤساء الهيئات القضائية، في القضاء العادي والنيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة ومجلس الدولة، بقرار من رئيس الجمهورية ويتم اختيار رئيس كل هيئة قضائية من بين 3 من نوابه، يرشحهم المجلس الأعلى للهيئة من بين أقدم 7 نواب لرئيس الهيئة، لمدة 4 سنوات أو المدة الباقية، حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أٌقرب ولمرة واحدة طوال مدة عمله. في المقابل، أعلنت وزارة الداخلية مقتل شرطي في محافظة دمياط برصاص مسلحين أثناء توجهه إلى عمله، موضحة أن مديرية أمن دمياط تلقت بلاغا من مستشفى دمياط العام، باستقبال شرطي يدعى مسعود عبدالله حسن من قوة مركز شرطة دمياط مصابا بجروح متفرقة بالجسم نتيجة إصابته بعدة طلقات خرطوش.

ترامب يستقبل السيسي الاثنين المقبل.. لبحث الحرب على «داعش»

الراي.. (أ ف ب) ... أعلنت الرئاسة الأميركية، اليوم الثلاثاء، ان الرئيس دونالد ترامب سيستقبل نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين المقبل، في البيت الابيض. وأضافت أن اللقاء يأتي لمناقشة مواضيع عدة ابرزها الحرب على تنظيم الدولة الاسلامية (داعش). وستكون هذه الزيارة الاولى للرئيس المصري الى الولايات المتحدة.

اجتماع جديد لدول حوض النيل لحسم الخلافات حول «اتفاق عنتيبي»

القاهرة – «الحياة» .. أرجأ اجتماع عُقد بين وزراء مياه دول حوض النيل في أوغندا، حسم الخلافات بين دول المنبع والمصب حول الاتفاق الإطاري المعروف بـ «اتفاق عنتيبي» الذي كان تم توقيعه عام 2010، إلى اجتماع جديد سيتم الترتيب له قبل قمة رؤساء دول حوض النيل المقرر لها منتصف العام الحالي. واختُتم أمس اجتماع وزراء مياه دول حوض النيل في مدينة عنتيبي الأوغندية، لبحث النقاط الخلافية حول الاتفاق الإطاري لدول حوض النيل (اتفاق عنتيبي) الذي ترفض مصر والسودان الانضمام إليه. وأفادت وزارة الري المصرية في بيان بأن الوزير المصري (محمد عبدالعاطي) عرض خلال الاجتماع «الشواغل المصرية التي تعوق توقيع مصر على الاتفاق منذ لعام 2010، وجرى نقاش بين المسؤولين المصريين ومسؤولي دول حوض النيل الذين ردوا على الملاحظات المصرية، قبل أن تبدي القاهرة استعدادها لتقديم مقترح للتحرك المستقبلي، في شأن تلك الملاحظات». وأضاف البيان أن الاجتماع «خلص إلى توافق وزراء مياه حوض النيل على إعطاء فرصة لكل الدول لدرس الملاحظات، ورد مصر عليها، قبل عقد اجتماع آخر لمجلس وزراء مياه دول الحوض، بعد إتمام دراسة الدول ما تم عرضه». وكانت مصر والسودان والكونغو الديموقراطية رفضت توقيع الاتفاق الذي وقعت عليه إثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وبروندي. ورهنت القاهرة توقيعها بـ «عدم المساس بحصتها التاريخية من مياه نهر النيل، وإقرار مبدأ الإخطار المسبق لدول المصب، لأي مشاريع تنفذها دول المبنع على حوض النيل». وأكد وزير الري محمد عبدالعاطي أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على عقد الاجتماع المقبل في مدينة عنتيبي في موعد يتفق عليه بين دول حوض النيل، مشيراً إلى أنه تم عرض مقترح للتحرك المستقبلي مقدم من مصر، «بما يمهد الطريق لعودة مصر للمبادرة أخذاً في الاعتبار أنسب البدائل لمراعاة الشواغل المصرية». وكان عبدالعاطي دعا في كلمته أمام الاجتماع وزراء دول حوض النيل المشاركين إلى «العمل الجماعي نحو مرحلة جديدة من التعاون المشترك للتغلب على الخلافات»، كما طالب بمناقشة الشواغل المتبادلة «بروح من التفاهم والتعاون». وقال موجهاً حديثه إلى الوزراء المجتمعين: «تدركون الموقف الفريد لمصر والحالة التي تعانيها بسبب معاناتها من محدودية مواردها المائية وندرتها»، مشدداً على قناعة مصر «الراسخة بأن التعاون الجماعي في حوض النيل يجب أن يستهدف إيجاد حلول مستدامة لكل اهتماماتنا سواء كانت ندرة المياه أو تحديات تنموية تتعلق بمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية في دول حوض النيل، مع تغليب مصالح كل دوله لأننا جميعاً ننتمي إلى أسرة واحدة هي أسرة حوض النيل».

مقتل جندي في شمال سيناء

القاهرة – «الحياة» .. قالت مصادر طبية ورسمية في شمال سيناء إن مسلحين مجهولين استهدفوا جندياً في محيط تمركز أمني على الطريق الدولي العريش - الشيخ زويد بطلق ناري في الصدر، ما أدى إلى مقتله في الحال، ونقل جثمانه إلى براد مستشفى العريش. واستهدفت حملة أمنية مناطق على الطريق الدائري المار خارج مدينة العريش في المنطقة الغربية الجنوبية منه لاستهداف معاقل المسلحين، فيما يقوم خبراء المفرقعات بتمشيط الطريق لتفجير العبوات الناسفة التي زرعها مسلحون لاستهداف قوات الأمن عند قيامها بحملات الدهم. في غضون ذلك، كرّم وزير الداخلية مجدي عبدالغفار 162 من أسماء شهداء وجرحى قوات الشرطة والمتميزين من القيادات والضباط والأفراد والجنود، وسلمهم أنواطاً منحها لهم الرئيس عبدالفتاح السيسي. وأشاد وزير الداخلية بما حققته الأجهزة الأمنية خلال الفترة الماضية من نجاحات في مختلف مجالات العمل الأمني. من جهة أخرى، قررت محكمة عسكرية في أسيوط (جنوب القاهرة) حبس 129 متهماً من عناصر جماعة «الإخوان المسلمين»، لمدد تراوحت ما بين 5 سنوات إلى 25 سنة (مؤبد)، لإدانتهم في أحداث عنف شهدها مركز بني مزار في محافظة المنيا في الجنوب، عقب فض اعتصام آلاف من مناصري «الإخوان» في ميداني «رابعة العدوية» في القاهرة و»النهضة» في الجيزة، في 14 آب (أغسطس) من العام 2013. ومن بين المحكومين بالمؤبد 111 فاراً. وبرأت المحكمة 3 متهمين. كما أرجأت محكمة جنايات القاهرة محاكمة مستشار وزير الصحة السابق وموظف، في اتهامهما بتلقي رشوة مالية مقدارها 4 ملايين جنيه، إلى جلسة في 22 نيسان (أبريل) المقبل لسماع شهود الإثبات. وفي بداية الجلسة، قال دفاع المتهمين إنهم غير مستعدين لمناقشة شهود الإثبات لعدم إطلاعهم في شكل كافٍ على ملف القضية. وكانت النيابة أحالت المتهمين على المحاكمة الجنائية بتهم طلب رشوة مالية والحصول على شيكات بنكية بجزء منها، مقابل إصدار أمر إسناد لمصلحة الشركة الراشية في صفقة تتعلق بمستشفى حكومي.

«توماس كوك» تتحدث عن «تعافي» قطاع السياحة في مصر

الحياة..لندن - رويترز - قالت شركة توماس كوك للسياحة إن العطلات الخارجية ما زالت أولوية قصوى للأوربيين على رغم المخاوف الاقتصادية والأمنية، وكشفت عن زيادة الحجوزات إلى اليونان 40 في المئة وبوادر على تعافي السياحة إلى تركيا ومصر. وقال الرئيس التنفيذي بيتر فانكهاوزر إن: «إقبال الزبائن على السفر إلى الخارج لقضاء إجازات هذا الصيف جيد في كل أسواقنا... بعد بداية بطيئة للموسم وعام صعب في 2016 نرى مؤشرات مبكرة إلى أن الزبائن بدأوا في العودة إلى تركيا ومصر». وقالت توماس كوك، التي أثارت قلق المستثمرين في شباط (فبراير) عندما كشفت عن نظرة مستقبلية حذرة، إنها في الوقت الذي ترى بعض الضغوط على هوامش الأرباح بسبب تزايد المنافسة فإن قوة الطلب على الإجازات الصيفية تعني أنها تمضي في مسار تحقيق الأرباح المتوقعة. ويتوقع محللون أن تحقق المجموعة ربحاً تشغيلياً للعام بأكمله بنحو 327 مليون جنيه استرليني (412 مليون دولار). وتنظم المجموعة رحلات لنحو 20 مليون شخص سنوياً. وقالت الشركة إن حجوزات فصل الصيف لدى المجموعة ارتفعت عشرة في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والتي شهدت ضعفاً في حجم الحجوزات. وشهد الصيف الماضي عزوف السياح عن منتجعات كانت تحظى بإقبال في السابق في تركيا وأماكن أخرى في منطقة شرق البحر المتوسط بسبب مخاوف أمنية ما جعل توماس كوك تواجه صعوبات في توفير المزيد من الغرف الفندقية في إسبانيا والبرتغال. وقالت الشركة إنها زادت الطاقة الاستيعابية في اليونان هذا الموسم في الوقت الذي تسجل وجهات أصغر مثل قبرص وبلغاريا وكرواتيا إقبالاً من جانب المسافرين. لكن الشركة قالت إن السوق الإسبانية أصبحت أكثر تنافسية وإنها تركز على تنظيم رحلات تحقق هامش ربح أعلى بدلاً من السعي وراء زيادة عدد الزائرين. ويقول محللون لدى بنك جيفريز، الذي يوصي بشراء سهم المجموعة، إنهم يعتقدون أن الضغوط المحدودة التي تواجهها الشركة يمكن إدارتها بفضل استراتيجية توفير التكلفة التي تنتهجها الشركة.

اعتقال شاب حاول دخول البرلمان التونسي بسلاح أبيض

الراي..تونس، لندن - رويترز - اعتقلت قوات الأمن التونسية، أمس، شاباً يحمل سلاحاً أبيض كان يريد دخول مقر البرلمان في العاصمة تونس. وقال مسؤول في البرلمان إن «قوات الأمن أوقفته عند نقطة التفتيش الإلكتروني قبل دخوله»، فيما قال مصدر آخر إن الشاب كان يحمل سكيناً. من جهة ثانية، وللمرة الثانية في أقل من أسبوع، جددت الحكومة البريطانية، تحذيرها من خطر استهداف الطائرات في تونس، مؤكدة أن «هناك خطراً أمنياً كبيراً من الإرهاب ضد الطيران». وأشار بيان رسمي إلى أن «الحكومة البريطانية اتخذت إجراءات أمنية إضافية في العديد من البلدان بما في ذلك تونس»، لافتة إلى أن رحلاتها «ما زالت تغادر من المملكة المتحدة إلى تونس».

القضاء المغربي: اغتيال مرداس «جريمة جنس»... لا سياسة

الراي..الرباط - أ ف ب، «الاناضول» - أعلن الوكيل العام للملك في محكمة الاستئناف في الدار البيضاء حسن مطار، أن اغتيال النائب المغربي عبد اللطيف مرداس في 7 مارس الجاري، ليس جريمة «سياسية ولا علاقة لها بالارهاب» بل هي «جريمة جنس ومال وانتقام». وأوضح مطار في مؤتمر صحافي عقده في الدار البيضاء، ليل أول من أمس، أن التحقيق خلص الى أن «جريمة قتل البرلماني عبد اللطيف مرداس، ليست جريمة سياسية، وليس لها علاقة بالجريمة المنظمة والإرهاب»، مضيفاً «إنها جريمة جنس ومال وانتقام». وقتل مرداس (53 عاما) النائب عن حزب «الاتحاد الدستوري» (ليبرالي) مساء 7 مارس الجاري أمام منزله في الدار البيضاء برصاص بنادق صيد، فيما فر الجاني أو الجناة. وأعلنت الشرطة غداة الاغتيال توقيف مشتبه فيه مقرب من امرأة شابة كانت على صلة بالقتيل، لكن تبين لاحقاً عدم ضلوعه في الامر. من جهة ثانية، اشتعلت «حرب» الاستوزار بستة أحزاب مغربية، مباشرة بعدما أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني، السبت الماضي أسماء الأحزاب الستة المكونة للائتلاف الحاكم. وقال العثماني في مؤتمر صحافي عقده في الرباط، إن «الحكومة الجديدة ستضم إضافة إلى حزب العدالة والتنمية (125 مقعدا في مجلس النوب من أصل 395 مقعدا)، التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدا)، والحركة الشعبية (27 مقعدا)، الاتحاد الدستوري (19)، والتقدم والاشتراكية (12)، وحزب الاتحاد الإشتراكي (20)». وبالإعلان الرسمي عن أحزاب الائتلاف الحكومي، انطلقت عملية اختيار الأحزاب لمرشحيها للمناصب الوزارية التي ستُمثل بها داخل الحكومة.

مؤسسة النفط الليبية ترفض سيطرة حكومة السراج على القطاع

طرابلس، لندن - رويترز .. أصدرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا بياناً طلبت فيه من حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة في العاصمة طرابلس سحب قرار يسعى إلى توزيع السلطات على قطاع النفط، بينما أعلن مصدر في المؤسسة أمس، إن فصائل مسلحة أوقفت الإنتاج في حقلي «الشرارة» و «الوفاء» ما قلّص الإنتاج بواقع 252 ألف برميل يومياً. وأضاف المصدر أن حقل «الشرارة»، الذي ينتج نحو 220 ألف برميل يومياً، مغلق منذ أول من أمس، بينما توقف الإنتاج في حقل «الوفاء» منذ الأحد الماضي. وكانت قيادة حكومة الوفاق الوطني أو المجلس الرئاسي، اللذين يرأسهما فائز السراج، أصدرت السبت الماضي، قراراً يوزع السلطات التي كانت موكلة في السابق إلى وزارة النفط التي لم يعد لها وجود إلى حد بعيد. وقال المجلس الرئاسي إنه سيتولى سلطة الإشراف على استثمار الثروة النفطية واستغلالها بما يشمل التصديق على العقود أو إلغاءها. وحدد اختصاص المؤسسة الوطنية للنفط بالمسؤولية عن عمليات الإنتاج.وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله في بيان صدر أول من أمس: «طلبت من المجلس الرئاسي سحب قراره الأخير». وأضاف: «لقد تجاوز المجلس صلاحياته. فقط مجلس النواب، السلطة الاشتراعية في البلاد، هو مَن يملك حق إجراء هذه التغيرات». ووصل المجلس الرئاسي، الذي تشكل نتيجة خطة انتقالية توسطت فيها الأمم المتحدة بهدف إرساء الاستقرار في البلاد، إلى طرابلس قبل سنة تقريباً، وحصل على دعم المؤسسة الوطنية للنفط منذ البداية، لكنه يواجه صعوبة في فرض سلطته وأخفق في الحصول على تأييد فصائل في شرق البلاد متحالفة مع حكومة موازية يرأسها عبدالله الثني. وتواجه قرارات المجلس الرئاسي تحديات قانونية أو إدارية أو سياسية، بينما ظلت المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس تسيطر على الإنتاج والمبيع مع انزلاق ليبيا إلى الفوضى بعد انتفاضة عام 2011 ضد نظام العقيد معمر القذافي. وقال صنع الله: «لقد دعمت المؤسسة على مدى طويل إقامة حكومة حقيقية للوفاق الوطني تكون قادرة على التحدث باسم كل الليبيين». وأضاف: «وإلى أن يكون لدينا تسوية سياسية محتملة ستكون مهمتنا هي إدارة ثروات البلاد النفطية بأمانة من أجل مصلحة الوطن».

الجزائر تتهم عشرات المعتقلين بالتجسس

الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة ... في خطوة لا تخلو من مغزى، اتهمت السلطات الجزائرية جماعة «الأحمديين» بالتجسس لمصلحة جهات أجنبية. وأكدت السلطات استعدادها لسن قانون يجرّم «الانحراف المذهبي والطائفي»، فيما نقل عن وزير الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر محمد عيسى قوله إن ما يقلق في هذه الجماعة «ليس معتقدها فقط بل نشاطها الاستخباراتي». ولا يشمل هذه الجماعة قانون الشعائر الدينية لغير المسلمين الذي سنته الجزائر عام 2006 ، لتنظيم نشاط المسيحيين واليهود على خلفية نشاط «تبشيري» حذرت منه دوائر أمنية خصوصاً في منطقة القبائل. وأبلغت مصادر مطلعة «الحياة» أن ما أقلق السلطات الجزائرية هو جمع أفراد الجماعة تبرعات وأموال طائلة يجهل مصيرها ومصدرها. وكان يعتقد أن أتباع الجماعة يتخذون مقراً في محافظة البليدة جنوبي العاصمة، لكن مصالح الأمن أعلنت لاحقاً تفكيك مجموعة في سكيكدة وأخرى في سطيف ومستغانم وفي بلدة مفتاح على بعد 30 كلم جنوب العاصمة.

متمردون يدّعون السيطرة على بلدة حدودية في جنوب السودان

الحياة..جوبا - رويترز .. أعلن متمردون في جنوب السودان أنهم سيطروا على بلدة تقع عند الحدود مع أوغندا وقتلوا 14 جندياً أثناء المعركة، الأمر الذي نفته حكومة جوبا واعتبرته ادعاءً «سخيفاً لا أساس له». وقال المتمردون الموالون لريك مشار النائب السابق للرئيس، إنهم أطلقوا سراح سجناء أول من أمس، من سجن في بلدة كاجو كيجي التي تبعد حوالى 100 كيلومتر جنوبي العاصمة. وقالت الحكومة إن المتمردين هاجموا السجن وأطلقوا سراح عدد من «الأسرى» ثم غادروا. وقال الناطق باسم الحكومة سانتو دوميك شول: «إنها أكاذيب اختلقها المتمردون عن إقدامهم على قتل واعتقال أشخاص». وقالت الأمم المتحدة إن ربع سكان جنوب السودان على الأقل، نزحوا جراء الحرب الأهلية المستمرة منذ 3 سنوات في البلاد والتي بدأت بقرار الرئيس سلفاكير ميارديت عزل نائبه مشار في العام 2013. كما فر الكثير من سكان داخل كاجو كيجي وأطرافها إلى أوغندا المجاورة هرباً من القتال.

إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

المغرب يطارد بارونات تهريب بقوارب سريعة قادمة من موريتانيا

إبراهيم بنادي... الرباط: استنفرت زوارق التهريب التي أصبحت الحيلة الجديدة بين الجارة موريتانيا والمغرب دوريات البحرية الملكية، إذ أعطيت تعليمات لهذه الدوريات بالتحرك داخل المياه الوطنية المغربية بالجنوب، وحجز زوارق من الحجم الكبير ومحركات جديدة يستعملها بارونات الصيد غير المشروع تصل قوة كل واحد منها حوالي 40 حصاناً. وكتبت "المساء" ان مصالح البحرية الملكية حجزت في حملة غير مسبوقة عشرات الزوارق الموريتانية ومحركات متطوّرة، وأحالت الموقوفين على مصالح الدرك الملكي رفقة المحجوزات قصد تقديمهم للعدالة، في الوقت الذي تبين أن تضييق الخناق بمعبر الكركرات البري جعل عدداً من المهربين يلجؤون إلى زوارق متطورة لمواصلة نشاطهم المحظور في التهريب بمختلف أشكاله. وتحركت سفينة لخفر السّواحل، التابعة للبحرية الملَكية، لمطاردة قوارب قادمة من المياه الموريتانية، تحمل على متنها سجائر مهربة. في السياق ذاته، كشفت مصادر دبلوماسية لـ"المساء" أن مسؤولين مغاربة وموريتانيين يدرسون إنشاء لجنة مشتركة للنظر في قضية زوارق صيد تابعة لصيادين موريتانيين صادرتها البحرية المغربية بعد أن دخلت المياه الإقليمية المغربية من دون ترخيص. وحسب مصادر موريتانية، صادرت البحرية الملكية في نوفمبر الماضي ما يقارب 37 زورق صيد تقليدياً تعود لصيادين موريتانيين، مما تسبب في شلل جزء كبير من نشاط الصيد لدى الحرفيين الموريتانيين.

تفاصيل جديدة في قضية مقتل النائب مرداس

في جديد قضية مقتل البرلماني المغربي عبد اللطيف مرداس، كتبت "الصباح" ان الأدلة العلمية هي العنوان البارز، للأبحاث البوليسية العلمية التي خلصت إلى قرائن مادية، وجهت إثرها سهام الاتهام إلى أرملة البرلماني القتيل رمياً بالرصاص، وعشيقها منفذ الجريمة، وشقيقته "العرافة" المشاركة في تفاصيل تحضيراتها، المحالين، أمس الاثنين، على قاضي التحقيق الذي أودعهم سجن عكاشة. وأضافت الصحيفة أن تلك الأدلة هي نفسها التي فضحت المتهم الرابع الهارب خارج أرض الوطن، مضيفة أنه طفت إلى السطح معلومات تفضح طريقة الاتفاق بين المشتبه فيهم ودرجة ضلوع كل واحد منهم في رسم نهاية مأساوية لبرلماني، قبل أن يشهد ميلاد الحكومة الجديدة، أو يشارك في توليفتها رفقة حزبه الاتحاد الدستوري. وكتبت الصحيفة انه بينما اكتفى بيان الوكيل العام للملك (النائب العام) لدى استئنافية الدار البيضاء بتحديد طبيعة الجريمة وتصنيفها ضمن الجرائم التقليدية، التي ترتكب بدواعي الجنس والمال والرغبة في الانتقام، وتحديد التهم الموجهة للمشتبه فيهم، والتنويه بمصالح الأمن المشتركة (المكتب المركزي للابحاث القضائية والفرقة الوطنية للشرطة القضائية، والفرقة الجنائية الولائية)، لم يخض في تفاصيل التخطيط ولا طريقة كشف المتهمين. وعلمت الصحيفة ذاتها أن مصالح الشرطة القضائية، اعتمدت الأبحاث العلمية والتقنية، بدرجة كبيرة، خصوصاً أن مجرد الشك من دون دليل إثبات، لا يجدي أمام حق المتهم في لزوم الصمت، ومن بين المسارات التي سارت فيها الأبحاث، تحديد خصائص السيارة التي نفذت بواسطها الجريمة، من خلال الآثار التي تركتها العجلات بمسرح الجريمة، خصوصاً عند مغادرة الموقع بعد قتل الضحية، وهي الآثار التي أكدت أن السيارة جديدة وحددت مواصفاتها التقنية، لتهتدي إلى شركة كراء سيارات، أظهرت الوثائق الممسوكة لديها أن (ح . م) هو من اكتراها لنفسه يوم الجمعة، ليتضح فيما بعد أن (ح . م) هو ابن أخت عشيق أرملة الضحية، النائب الرابع لرئيس مقاطعة (بلدية) سباتة، وهي الناقلة التي جرى حجزها وعثر بداخلها على أدلة مادية أحيلت على مختبر الدرك. وحسب "الصباح" فقد تمت الاستعانة في الأبحاث نفسها بتحديد مسارات المكالمات الهاتفية، وكشف مضامينها، خصوصاً هاتف "العرافة" التي استقبلت مكالمة فضحت التنسيق والعلم المسبق، وهي المكالمة التي أشارت فيها أرملة مرداس إلى نجاح المهمة عبر عبارة (غيز ليه) التي تفيد حت القاتل على إنجاح الجريمة، بالإضافة إلى رصد مكالمات بين أرملة مرداس وعشيقها مشتري في يوم الجريمة وقبل وقوعها، وفاقت في المجموع 14 مكالمة هاتفية. ولتتمكن الزوجة من البقاء بعيداً عن مسرح الجريمة، وإبعاد الشبهات عنها اختلقت واقعة توجهها إلى منزل والدتها، لظروف طارئة، دون أن تكلف نفسها مهاتفة زوجها، بل أناطت المهة بابنتها، إذ أوصتها بالتحدث إلى والدها بعد أن تغادر هي الفيلا، وتخبره بضرور الحضور لنقلها وأخيها من أجل تناول وجبة العشاء خارج المنزل بسبب عدم وجود الأم، ففعلت الطفلة ما طلب منها، وظلت تنتظر بفرحة قدوم والدها، إلا أن قدومه كان استدراجاً ذكياً من قبل المتهمة، ليقلى حتفه بيد العشيق المحترف في التسديد بالسلاح الناري، الذي كان ينتظره في الزقاق نفسه، حيث توجد الفيلا على متن السيارة التي تكفل بسياقتها ابن أخته الذي مازال في حالة فرار.

العثماني يقصد القصر هرباً من شبح "البلوكاج"

وبخصوص مشاورات تشكيل الحكومة كتبت "الصباح" أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، يقصد القصر الملكي هرباً من شبح "البلوكاج"، إذ لم تستبعد مصادر مقربة من دائرة المشاورات الحكومية قيامه بربط الاتصال بالديوان الملكي طلباً لعون القصر في مواجهة إكراهات الأجندة الزمنية والهندسة الحكومية. ورجحت مصادر الصحيفة لجوء رئيس الحكومةالمكلف إلى إطلاع مستشاري الملك على صعوبات قد تمنعه من الوفاء بالتزام الحكومة المقلصة، وإعلانها قبل الموعد الدستوري لافتتاح الدورة الربيعية للبرلمان في 14 من الشهر المقبل، موضحة أن العثماني يسابق الزمن من أجل تفادي نسف عملية تشكيل الحكومة من الداخل، حتى قبل تعيينها.

"الاتحاد الإشتراكي" يدفع أسماء جديدة للاستوزار

في سياق متصل، كتبت "المساء" أن دخول حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى الحكومة فجر مواجهة داخل مكتبه السياسي بشأن الأسماء التي سيتم استوزارها. فرغم ما يتم اقتراحه من أسماء جاهزة من المقربين من إدريس لشكر، إلا أن "الفيتو" المرفوع في وجه بعضها دفع أسماء أخرى لتطفو على السطح، إذ تدور نقاشات داخل الأروقة الرسمية والصالونات السياسية بالعاصمة الرباط حول الأسماء المؤهلة للاستوزار، والتي من شأنها منح الثقة وتبييض وجه الحزب. وأضافت الصحيفة ذاتها، أن الامين العام للحزب قد يستنجد ببعض الأسماء بهدف إضفاء نوع من المصداقية على اختياراته، من بينها كريم سباعي، مدير التواصل بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، الذي يحظى حسب داعميه باحترام مناضلي الحزب، وقبوله من مختلف الأطرف المتباينة، قيادة حزبية، وجهات رسمية، وحتى صقور حزب العدالة والتنمية.

العثماني ينوي إحداث تغييرات كبيرة في عدد من القطاعات الحكومية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم"، التي كتبت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، أصبح على مشارف إنهاء تصور جديد لهيكلة الحكومة، والتي تستهدف إحداث تغييرات كبيرة في عدد من القطاعات الحكومية، وانتزاع مديريات من وزارات وضمها إلى أخرى، من بينها اقتراح انتزاع مديرية الطيران من وزارة النقل والوجيستيك وضمها إلى وزارة السياحة، وانتزاع مديرية اللوجيستيك من وزارة التجهيز والنقل وإلحاقها بوزارة التجارة. وهناك اقتراح لانتزاع قطاع الماء من وزارة الطاقة والمعادن وإلحاقه بوزارة التجهيز، وأن قطاع التعمير سيعود لينضم إلى قطاع الإسكان.

 



السابق

تصفيات تحت أنظار الجيش الأميركي في الموصل...البرلمان العراقي يعلن الموصل منطقة منكوبة..“علماء المسلمين” بالعراق تطالب القمة العربية بالتصدي لـ”المشروع الإيراني”...البنتاغون يرجح تورّط التحالف في مجزرة الموصل ..«البنتاغون» تُراجع 700 فيديو لضربات الموصل والعبادي يهاجم «دواعش السياسة» المُتباكين على الأهالي

التالي

نص نداء الرؤساء الخمسة إلى القمة العربية للتضامن مع لبنان..الوفد اللبناني انتظرها في عمّان فجاءتْه من بيروت و... فاجأتْه...الحريري يؤكد أن «الوفد الموحّد» يعكس متانة التفاهم بين أركان العهد وعون يخاطب «وجدان» العرب: التضامن والميثاق..لبنان.. مع الإجماع العربي.. أو خارج «البحر الميت»..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,548,083

عدد الزوار: 7,637,201

المتواجدون الآن: 0