السيسي يدعو العرب الى اتخاذ موقف حاسم من التدخلات الخارجية..الملك سلمان يستضيف السيسي بالرياض في إبريل ومؤشرات إيجابية إلى عودة العلاقات السعودية المصرية..قمة بين السيسي وترامب الإثنين المقبل..تمدد جبهة المعارضة لتعديلات في آلية تعيين رؤساء الهيئات القضائية..السودان يشارك في التحضيرات الأفريقية للقضاء على حركة «جيش الرب» الأوغندية..اتهامات للحكومة التونسية بضرب استقلال القضاء..تعتيم اعلامي على المقاطعة في الجزائر..رفع عقوبات أوروبية عن عائشة القذافي..العاهل المغربي يغيب عن القمة..إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس..

تاريخ الإضافة الخميس 30 آذار 2017 - 6:19 ص    عدد الزيارات 1935    التعليقات 0    القسم عربية

        


خلال كلمته في القمة العربية.. السيسي يدعو العرب الى اتخاذ موقف حاسم من التدخلات الخارجية

ايلاف...أ. ف. ب... السويمة: دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاربعاء العرب الى اتخاذ "موقف حاسم" من التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية، في تلميح واضح الى الدور الايراني في نزاعات في المنطقة. وقال السيسي في كلمته في القمة العربية المنعقدة في الاردن "لمن دواعي الأسف أن نرى بعض القوى تستغل الظروف غير المسبوقة التي تمر بها منطقتنا لتعزيز نفوذها وبسط سيطرتها، فقامت تحت مسميات وتبريرات مختلفة، بالتدخل فى شؤون الدول العربية". وتحدث عن تدخلات سياسية وأخرى عسكرية وأمنية. وقال "يجب علينا جميعا اتخاذ موقف واضح وحاسم إزاء هذه التدخلات، موجهين رسالة قاطعة، بأننا لن نسمح لأي قوة كانت بالتدخل في شؤوننا، وأن كافة المحاولات التي تسعى إلى الهيمنة المذهبية أو العقائدية أو فرض مناطق نفوذ داخل أراضي الدول العربية ستواجه بموقف عربي موحد وصارم". وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري دعا في مقابلة مع تلفزيون "سكاي نيوز- عربية" قبل ايام، إيران إلى "احترام قواعد حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول العربية". وتبنى وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم التمهيدي للقمة الاثنين مشروع قرار للقمة يدين "التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية"، مطالبا ايران ب"الكف عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تقوض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة". وتتهم دول عربية، لا سيما دول الخليج، طهران بدعم المتمردين الحوثيين في اليمن والمعارضة البحرينية، وتنتقدها لتسليح حزب الله في لبنان. في سوريا والعراق، تساند الجمهورية الاسلامية حزب الله اللبناني الذي يقاتل الى جانب النظام السوري، وفصائل الحشد الشعبي الموالي للحكومة العراقية. وتفيد تقارير عن ارسالها مستشارين ومقاتلين الى الجبهات في هذين البلدين.

الملك سلمان يستضيف السيسي بالرياض في إبريل ومؤشرات إيجابية إلى عودة العلاقات السعودية المصرية

ايلاف..عبد الرحمن بدوي من الرياض... في تطور إيجابي يُبشر بعودة العلاقات السعودية المصرية إلى طبيعتها تستضيف الرياض في الشهر المقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بناء على دعوة تلقاها من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال اللقاء الذي جمع بينهما في القمة العربية التي استضافتها الأردن. إيلاف من الرياض: أعلن وزير الخارجية عادل الجبير أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وجّه الدعوة إلى أخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة المملكة في شهر إبريل المقبل للاجتماع معه، وأن الرئيس المصري قبل هذه الدعوة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الجبير قوله إن "الملك سلمان بن عبد العزيز وأخاه الرئيس عبد الفتاح السيسي أكدا خلال اللقاء على عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين في جميع المجالات". ووصف الاجتماع بأنه كان "مثمرًا وبناء ووديًا وإيجابيًا جدًا". وقال وزير الخارجية السعودي إن الملك سلمان والسيسي أكدا على هذه العلاقة المتينة وأهميتها ورغبتهما في العمل على تعزيزها إلى أفق أفضل. أضاف الجبير خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المصري سامح شكري الأربعاء "أن المملكة ومصر متطابقتان في الرؤى في جميع المجالات، سواء في الأزمات التي تواجهها المنطقة أو الحذر من الخطر الذي تشكله إيران وتدخلها في شؤون الدول العربية".

تطابق وتباين

وحول تباين موقف المملكة ومصر من الأحداث السورية، قال وزير الخارجية: "هناك مبالغة في تفسير أي تباين بين الموقف السعودي والمصري. البلدان يسعيان إلى إيجاد حل سياسي بموجب إعلان جنيف واحد، وقرار مجلس الأمن رقم 2254"، مؤكدًا أن البلدين يساهمان بشكل فعال في مجموعة دعم سوريا، إلى جانب التشاور مع الدول الأخرى من أجل إيجاد حل سلمي لهذه الأزمة. ولفت الجبير النظر إلى أن العلاقة بين البلدين لها جذور عميقة، وأن هناك روابط أسرية وتجارية وسياسية، إلى جانب العمل المشترك في الدفاع عن الأمة العربية، مؤكدًا أن مصر من الدول المؤسسة لدعم الشرعية في اليمن ومن أولى الدول المؤسسة للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب. وعن مصير الاتفاقيات التي وقعت خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى جمهورية مصر العربية، وأسباب عدم تنفيذها، أوضح الجبير أن التشاور والتنسيق مستمر حيال تلك الاتفاقيات، وأن العمل عليها قائم، والتواصل بين المسؤولين والمختصين في البلدين في ما يتعلق بكل الاتفاقيات مستمر. من جانبه أعلن وزير الخارجية المصري في تصريح مماثل أن الرئيس المصري وجّه الدعوة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبدالعزيز لزيارة مصر، وعدّ اجتماع خادم الحرمين الشريفين بأخيه الرئيس المصري دليلًا على الحرص المتبادل على تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين. ولفت النظر إلى أنه على مستوى القيادتين هناك اهتمام دائم بالتواصل والتنسيق والعمل المشترك لتعزيز التضامن العربي وتعزيز العلاقة الثنائية بين البلدين، وقال "إن العلاقة بين البلدين لا تأتي فقط لتلبية تطلعات الشعبين الشقيقين، إنما لتلبية تطلعات الأمة العربية كاملة. وأكد أن التنسيق مستمر ومتواصل على جميع المستويات سواء الوزارية أو الفنية، وذلك من أجل استكشاف مجالات التعاون وتعزيزها، مبينًا أنه على المستوى الشخصي مع وزير الخارجية عادل الجبير هناك تواصل وتنسيق مستمر في جميع المنتديات التي يلتقيان فيها.

العلاقات الاستراتيجية

وأكد شكري أن العلاقة الاستراتيجية بين البلدين لا غنى عنها لتحقيق الاستقرار في المنطقة ومواجهة التحديات المشتركة، مشيرًا إلى أن الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقائهما شددا على الحرص على تدعيم هذه العلاقة الاستراتيجية، مؤكدًا في الوقت عينه أن البعد والعمق الاستراتيجي للبلدين هو الذي يعزز الاستقرار والوحدة في البلدين لتحقيق طموحات الشعوب. وعن الاتفاقيات التي وقعت خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين لجمهورية مصر وأسباب عدم تنفيذها قال "إن الاتفاقيات كانت متشعبة وعميق أثرها واتساع نطاقها، وإن مثل هذه المجموعة الضخمة من الاتفاقيات سوف تستغرق الوقت اللازم من الدراسة والإعداد"، مبينًا أن البعض منها تم بالفعل تنفيذ الخطوات الأولى منها". وحيال موقف البلدين من سوريا، أكد وزير الخارجية المصري أن كلمة المملكة ومصر خلال القمة متطابقتان، وتحملان العناصر والهدف نفسيهما بأن تستعيد سوريا استقرارها والحفاظ على وحدة أراضيها وتخليص الشعب السوري من الويلات التي يتعرض لها في إطار الشرعية الدولية والمفاوضات الجارية في جنيف.

قمة بين السيسي وترامب الإثنين المقبل

القاهرة – «الحياة» .. أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيلتقي نظيره المصري عبدالفتاح السيسي في واشنطن الإثنين المقبل، في لقاء يبحث العلاقات الثنائية والتعاون في الملفات الإقليمية لا سيما مكافحة الإرهاب وعملية السلام. وأفادت مصادر مصرية بأن السيسي سيلتقي على هامش زيارته الأولى إلى واشنطن، التي يبدأها مطلع الأسبوع المقبل، نائب الرئيس مايك بنس ووزيري الخارجية ريكس تيلرسون والدفاع جيمس ماتيس، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع جمعيات رجال الأعمال والغرف التجارية وأعضاء في الكونغرس الأميركي. وكان البيت الأبيض أكد أمس في بيان أن الرئيس الأميركي يتطلع للترحيب بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال زيارته الرسمية لواشنطن في الثالث من الشهر المقبل، وأشار البيان إلى أن الرئيسيْن ترامب والسيسي «سيستثمران هذه الزيارة للبناء على الزخم الإيجابي الذي تأسست عليه العلاقات المصرية- الأميركية»، وأضاف البيان أن «الرئيسيْن سيناقشان عدداً من الموضوعات الثنائية والإقليمية بما فيها كيفية هزيمة داعش والسعي لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة».

«داعش» يذبح شخصين في سيناء

القاهرة – «الحياة» ... أعلن الجيش المصري أمس مواصلة جهوده، بالتعاون مع الشرطة، في مداهمة وتمشيط البؤر الإرهابية وملاحقة العناصر التكفيرية في مدينة العريش. وقال الناطق باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي إنه تم القبض على 28 مشتبهاً بهم يجرى التحقيق معهم بواسطة الجهات المعنية، وتفكيك عبوة ناسفة بجوار مستشفى العريش العام، واستهداف سيارتي نقل صغيرتين تابعتين للعناصر التكفيرية في مدينة رفح بواسطة القوات الجوية. في غضون ذلك، بثت حسابات تابعة لتنظيم «داعش» فيديو لذبح شخصين قال متحدث إنهما من أهالي سيناء، وأنه تم إعدامهما لإدانتهما بممارسة السحر والشعوذة. وظهر الرجلان بزي الإعدام البرتقالي لضحايا «داعش». من جهة أخرى، قالت وزارة الداخلية في بيان إنها لا تمانع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتلقي الشاب أحمد الخطيب، الذي يقضي عقوبة السجن لإدنته في قضية مرتبطة بالانضمام «لجماعة إرهابية»، العلاج في مستشفى خاص، بعد أن ذكرت تقارير أنه أصيب بـ «طفيل الليشمانيا». من جهة أخرى، قررت محكمة جنايات القاهرة وقف إعادة محاكمة محمد مرسي و25 متهماً آخرين من قيادات وعناصر جماعة الإخوان في اتهامهم بـ «اقتحام السجون المصرية والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011، بالاتفاق مع حركة حماس والتنظيم الدولي لجماعة الإخوان وميليشيا حزب الله، وبمعاونة من عناصر مسلحة من الحرس الثوري الإيراني». وجاء قرار المحكمة بوقف سير المحاكمة، لحين الفصل في دعوى القيادي في جماعة الإخوان المتهم في القضية محمد البلتاجي برد «تنحية» هيئة المحكمة، والتي تحدد لنظرها جلسة السبت المقبل أمام محكمة استئناف القاهرة. كما أمرت المحكمة باستمرار حبس المتهمين في القضية، لمدة 45 يوماً احتياطياً على ذمة المحاكمة. وسبق أن ألغت محكمة النقض في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي الأحكام الصادرة بالإدانة التي تراوحت ما بين الإعدام والسجن المشدد بحق مرسي و25 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان، وأمرت بإعادة محاكمتهم من جديد في القضية. وكانت محكمة جنايات القاهرة سبق وأصدرت حكماً في حزيران (يونيو) 2015 بالإعدام شنقاً بحق مرسي ومرشد الإخوان محمد بديع ونائبه رشاد البيومي، وقيادات الجماعة محيي حامد ومحمد الكتاتني وعصام العريان، وعاقبت 20 متهماً حضورياً بالسجن المؤبد.

مصر: تمدد جبهة المعارضة لتعديلات في آلية تعيين رؤساء الهيئات القضائية

الحياة...القاهرة – أحمد مصطفى... استنفر قضاة مصر في مواجهة تعديلات على قانون «السلطة القضائية» التي مررها البرلمان، من حيث المبدأ، مساء الاثنين الماضي، وتعطي الحق لرئيس الجمهورية في تعيين رؤساء الهيئات القضائية من بين ثلاثة مرشحين بدلاً من اعتماد مبدأ الأقدمية، وسط تمدد جبهة المعارضين للتعديلات داخل أروقة البرلمان بانضمام «حزب الوفد» الليبرالي، ما يفتح الباب أمام عدم اكتمال النصاب القانوني لتمرير التعديلات المثيرة للجدل. وكانت الهيئات القضائية عقدت سلسلة من الاجتماعات للبحث في آلية مواجهة تمرير تعديلات قانون السلطة القضائية التي كانت الغالبية النيابية صوتت مساء الاثنين الماضي بـ «الموافقة عليها من حيث المبدأ... وإحالتها على مجلس الدولة لمراجعتها»، وتعطي حق تعيين رؤساء الهيئات القضائية لرئيس الجمهورية من بين ثلاثة من نوابه ترشحهم مجالس تلك الهيئات من بين أقدم 7 نواب لرئيس الهيئة. وعقد نادي قضاة مصر أمس اجتماعاً بحضور رؤساء أندية قضاة الأقاليم (22 رئيساً)، لبحث الرد على تعديل البرلمان قانون السلطة القضائية وتغيير طريقة اختيار رئيس محكمة النقض. وكان المجلس الخاص للشؤون الإدارية في مجلس الدولة، عقد اجتماعاً دعا في ختامه لعقد جمعية عمومية طارئة لمستشاري مجلس الدولة الاثنين المقبل لمناقشة التعديلات القانونية.وانضم أمس «حزب الوفد» إلى الجبهة المعارضة للتعديلات داخل البرلمان، وشدد «الوفد» (ثالث كتلة حزبية داخل البرلمان)، عقب اجتماع لقادته على أنه «لا يجب للبرلمان أن يرسخ تدخلاً من السلطة التنفيذية على أعمال السلطة القضائية»، ويفتح هذا الموقف الباب أمام رفض البرلمان تمرير التعديلات التي تحتاج إلى موافقة ثلثي أعضاء البرلمان.وأكد الناطق باسم «الوفد» محمد فؤاد، في بيان أعقب الاجتماع، أن حزبه «رفض بشكل تام تعديل قانون السلطة القضائية، ولا يجب للبرلمان أن يرسخ تدخلاً من السلطة التنفيذية على أعمال السلطة القضائية، وأنه يتعين العدول عن هذا التعديل»، مشدداً على ضرورة «استقلال جميع سلطات الدولة ومن بينها السلطة القضائية»، مشيراً إلى أن هناك رفضاً عارماً من الهيئات القضائية لتعديلات القانون، ورأى أن «اقتصار التعديلات على مادة بعينها من القانون أمر غير مفهوم»، وحذر «الجميع من وقوع صدام بين السلطتين التشريعية والقضائية بسبب تعديل هذا القانون حيث أن الأقدمية هي من المبادئ الراسخة في القضاء وتعديلها يعد تدخلاً غير مبرر في أعمال السلطة القضائية». من جانبها فتحت اللجنة التشريعية في البرلمان المصري الباب أمام إجراء تعديلات على مشروع القانون تستجيب لمطالب القضاة، أو رفض التعديلات في التصويت النهائي، وبينما دافع رئيس اللجنة النائب بهاء أبو شقة في بيان أصدره أمس، عن «ما يباشره البرلمان من سلطة التشريع وهو التزام باختصاص أصيل أوجبه الدستور لمجلس النواب بغير تعقيب أو منازعة له من أي سلطة أخرى في الدولة بما لا يتصور معه أن تكون تلك الممارسات محل جدل أو مناقشة أو يتصور أن تكون عدواناً أو تغولاً على سلطات الدولة الأخرى»، بعدما كان كرر تأكيد البرلمان بـ «شكل مطلق احترامه الكامل والتزامه التام بمبدأ الفصل بين السلطات الذي كرسه الدستور، وعدم تدخل سلطة باختصاصات أو صلاحيات حددها الدستور لسلطة أخرى»، مشيراً إلى أنه بـ «القدر الذي يلتزم فيه بذلك في مواجهة سلطات الدولة الأخرى فإنه بذات القدر يمارس اختصاصاته وصلاحياته الدستورية من دون أن ينازعه في ذلك أو تحول بينه أي سلطة أخرى». وأكد احترامه الكامل للسلطة القضائية والمحافظة على استقلالها، وعلى أن يباشر القضاة عملهم بغير سلطان عليهم سوى القانون وضمائرهم مع تشديد المجلس بالذود دوماً عن هذا الاستقلال وتدعيمه وترسيخه من خلال الأدوات والوسائل التي كفلها الدستور لمجلس النواب. وفتح البيان الباب أمام الاستجابة إلى تحفظات القضاء، عندما شدد على أن البرلمان «يلتزم بالضوابط التي حددها الدستور من دون أن يتجاوزها، وهو في هذا الشأن لا يوصد بابه في مواجهة أي اقتراحات لتكون تحت بصر البرلمان وهو يباشر سلطة التشريع بلوغاً إلى تحقيق المصلحة العامة المرجوة من سن أي قانون»، قبل أن يؤكد في الوقت نفسه «أنه يلتزم بما أوجبته المادة رقم 121 من الدستور على أن القوانين المكملة والقوانين المتعلقة بالسلطة القضائية والحقوق والحريات تصدر بموافقة ثلثي أعضاء البرلمان».

السودان يشارك في التحضيرات الأفريقية للقضاء على حركة «جيش الرب» الأوغندية

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور .. وافقت وزارة الدفاع السودانية على المشاركة في اجتماعات وزارية أفريقية للتنسيق للقضاء على متمردي حركة «جيش الرب» الأوغندية، بعدما باتت ضمن أجندة الحوار بين السودان والولايات المتحدة، بعد أن كانت الخرطوم سابقاً ترفض ذلك. وتنفذ جماعة «جيش الرب» عمليات في مساحة واسعة من وسط أفريقيا وتتهم بالمسؤولية عن خطف وقتل مدنيين في أوغندا وجنوب السودان فضلاً عن الكونغو وأفريقيا الوسطى، وصدرت ضد زعيمها جوزيف كوني و2 من معاونيه مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ولكنها لم تُنفَذ بسبب اختفاء المطلوبين في أحراش أفريقيا. ويشارك رئيس أركان الجيش السوداني الفريق أول عماد الدين مصطفى عدوي في اللجنة الأفريقية المشتركة للتنسيق للقضاء على «جيش الرب» التي تستضيفها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لإقرار مبادرة التعاون الإقليمية للقضاء على المتمردين الأوغنديين بحضور عدد من وزراء الدفاع في دول المنطقة. ورفضت الحكومة السودانية العام الماضي، المشاركة في الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التنسيق المشترك لمبادرة التعاون الإقليمي من أجل القضاء على «جيش الرب» في أديس أبابا، على اعتبار أن لا وجود لهؤلاء المتمردين الأوغنديين على أراضيها بعد انفصال جنوب السودان. لكن مشاركة وزارة الدفاع السودانية في الاجتماع الحالي يأتي بعد اعتماد مكافحة «جيش الرب» ضمن مسارات الحوار مع الولايات المتحدة لرفع العقوبات كلياً عن السودان بعد رفعها جزئياً في كانون الثاني (يناير) المنصرم. على صعيد آخر، أكد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أن قرار بوركينا فاسو سحب قواتها من البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور (يوناميد) وصلت إلى مرحلة إجراءات التنفيذ. وقال غندور إن بوركينا فاسو أخطرت مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة وستبدأ إجراءت الانسحاب وترحيل قواتها من دارفور، مشيراً إلى أن السودان تكفل بترحيل هذه القوات إلى العاصمة البوركينية وغادوغو. في شأن آخر، كشف الاتحاد الأفريقي أن رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت وافق على اصدار عفو عام ووقف النار من جانب واحد.

اتهامات للحكومة التونسية بضرب استقلال القضاء

الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي .. صادق البرلمان التونسي على مشروع قانون يتعلق بتعديل قانون المجلس الأعلى للقضاء في ظل مقاطعة المعارضة واحتجاج القضاة. وحذر معارضو قانون السلطة القضائية من سيطرة الحكومة على المجلس الأعلى للقضاء وضرب مبدأ استقلال القضاء الذي نص عليه دستور الجمهورية الثانية. وصوّتت غالبية أعضاء البرلمان لمصلحة مشروع تعديل قانون المجلس الأعلى للقضاء الذي قدمته الحكومة بهدف حل مشكلة انعقاد أول جلسة عامة لهذا المجلس الذي تعطل لأشهر، بسبب خلاف بين القضاة والحكومة حول استكمال تركيبة مجلس القضاء الذي انتُخب أعضاؤه في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي. وقبل الشروع في المصادقة على مشروع القانون انسحبت الكتل النيابية المعارضة تنديداً بما اعتبرته تآمراً من السلطة التنفيذية على القضاء. وتمت المصادقة على القانون بغالبية 120 نائباً ومعارضة نائبَين (من أصل 217) بينما قاطعت التصويت كتل «الوطني الحر» و «الجبهة الشعبية» و «الديموقراطية». وعُقدت جلسة المصادقة وسط أجواء من الرفض لهذا القانون حيث احتج عشرات القضاة أمام مبنى البرلمان ضد ما اعتبروه «تدخلاً خطيراً في استقلال السلطة القضائية»، رافعين شعارات «لا وصاية سياسية على السلطة القضائية» و «لا رجوع لقضاء الخنوع» و «حريات حريات... لا قضاء التعليمات». وبمصادقته على هذا القانون، يكون البرلمان سحب صلاحية الدعوة إلى الجلسة الافتتاحية للمجلس الأعلى للقضاء من رئيس «الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي» (هيئة مستقلة موقتة) لمصلحة رئيس المجلس النيابي، ما اعتبره معارضو القانون «تدخلاً سافراً من الحكومة عبر السلطة الاشتراعية في استقلال القضاء». وقالت رئيسة جمعية القضاة التونسيين روضة القرافي في تصريح إلى «الحياة»، إن «الحكومة تسعى من خلال هذا القانون للعودة إلى ممارسات النظام السابق والسيطرة على الجهاز القضائي لأغراض سياسية». واعتبر وزير العدل غازي الجريبي، في كلمته خلال الجلسة العامة في البرلمان، إن هذا القانون ينظم أموراً شكلية فقط وهي الدعوة إلى انعقاد المجلس الأعلى للقضاء. وأضاف أن «كل ما قيل عن أن السلطة الاشتراعية أو السلطة التنفيذية تريد التدخل في القضاء لا أساس له من الصحة». وتأخر تأسيس المجلس الأعلى للقضاء، وهو هيئة دستورية تسهر على حسن سير القضاء واستقلال النظم القضائية تتكون من 45 عضواً 33 منهم منتخبون و12 معيّنون، بسبب خلاف حول استكمال تركيبته وسط نزاع بين الحكومة والهيئة القضائية المستقلة التي تشرف حالياً على القضاء، حول أحقية كل طرف منهما بتعيين الأعضاء غير المنتخبين. وفور الانتهاء من المصادقة على مشروع القانون مساء الثلثاء قام 34 نائباً من كتل معارضة مختلفة بالتوقيع على عريضة للطعن في دستورية القانون، ويُنتظر أن تبت الهيئة الدستورية لمراقبة دستورية القوانين (هيئة مستقلة موقتة) فيه. ومن المنتظر أن يتأخر أيضاً تشكيل المحكمة الدستورية، أعلى سلطة قضائية في النظام الجمهوري التونسي، باعتبار أن تركيبتها مؤلفة من ثلث يعينه رئيس الجمهورية وثلث يعينه البرلمان بينما يعين المجلس الأعلى للقضاء، الذي لم يستكمل بعد تركيبته، الثلث الباقي.

تعتيم اعلامي على المقاطعة في الجزائر

الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة .. منعت وزارة الاتصال الجزائرية وسائل الإعلام من إعطاء الكلمة للأحزاب الداعية إلى مقاطعة الانتخابات الاشتراعية أو المرشحين الذين قد يصدر عنهم مساس بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة أو مؤسسة الرئاسة. وبعثت وزارة الاتصال رسالة إلى قنوات تلفزيونية خاصة ذكرتهم فيها بـ «ضرورة السهر على الاحترام الصارم للأحكام المنصوص عليها في التشريع والتنظيم ساري المفعول والمبادئ المتعلقة بالقواعد الأخلاقية المطبقة في هذا المجال». وتحدثت الرسالة صراحة عن الأحزاب الداعية إلى المقاطعة، في حين تتوجس الحكومة من ظاهرة العزوف الانتخابي لا سيما لدى فئة الشباب، بينما بات معلوماً أن حزبين دعيا إلى المقاطعة هما «طلائع الحريات» و «جيل جديد». كما كلفت وزارة الاتصال قطاع الإعلام بـ «القيام بواجبه التوعوي لحضّ الناخبين على ممارسة حقهم بالاقتراع»، واعتبار «هذا الاستحقاق الانتخابي المقبل بمثابة اختبار حقيقي يظهر قدرتهم على الارتقاء إلى مستوى حرية التعبير التي تضمنها لهم الديموقراطية». ودعت الوزارة الإعلاميين إلى «الحيطة من خلال الامتناع عن كل بث مباشر لحوارات وتصريحات سياسية من شأنها المساس بالأمن العام وبالدولة»، أو «تقود إلى انزلاقات منافية للأخلاقيات الصحافية والسياسية»، مطالبةً إياها بـ «السهر على حظر كل إهانة أو خطاب فيه إساءة أو شتم أو قذف ضد شخص رئيس الجمهورية أو الهيئة التي يمثلها». وعلى رغم إعلان عشرات الأحزاب المعارضة مشاركتها في الانتخابات، إلا أن العزوف مظهر راسخ في الشارع الجزائري. وأطلقت وزارة الداخلية حملة دعائية ضخمة لحض الناخبين على التصويت تحت شعار «سمّع (أسمِع) صوتك». كما استعرضت الوثيقة ما يتعين على مسؤولي القنوات التلفزيونية الامتناع عنه طيلة الحملة الانتخابية على غرار «استعمال أي طريقة إشهار تجارية لغرض الدعاية الانتخابية»، و»نشر وبث سبر الآراء واستطلاع نوايا الناخبين في التصويت وقياس شعبية المرشحين على المستوى الوطني قبل 72 ساعة من تاريخ الاقتراع و5 أيام بالنسبة للجالية المقيمة بالخارج».

مقتل طيار ليبي بعد تحطم طائرته بـ”طبرق” الليبية

اللواء..المصدر:ا ف ب... قتل طيار ليبي اليوم في حادث تحطم طائرته في شرق البلاد بعد ان شن غارات ضد مواقع جهادية، وفقا لما اعلنته مصادر عسكرية. ويتبع الطيار “الجيش الوطني الليبي” بقيادة المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في الشرق الليبي. وتحطمت الطائرة وهي من طراز ميغ 21 في منطقة سكنية جنوب طبرق قرب الحدود المصرية بحسب ما قاله لوكالة فرانس برس مصدر في القاعدة العسكرية في المدينة مشترطا عدم الكشف عن هويته. واكد المصدر وفاة الطيار لكنه لم يكن قادرا على توضيح ما إذا كان الحادث تسبب في سقوط ضحايا بين المدنيين. وكتب المتحدث باسم قوات حفتر العقيد احمد المسماري على صفحته في فيسبوك ان الحادث نجم عن “عطل فني”. واضاف ان الطيار العميد صالح جودة “شن غارة على مواقع مجلس شورى ثوار درنة” القريب من تنظيم القاعدة. ويحمل هذا الفصيل اسم مدينة تبعد نحو 100 كلم الى الغرب من طبرق، وجودة هو قائد القاعدة الجوية “جمال عبد الناصر” في طبرق. وخلف في هذا المنصب العقيد إبراهيم المنفي الذي لقي حتفه في حادث تحطم طائرته ايضا في اب 2014. وخسرت قوات المشير حفتر التي تشن حربا لا هوادة فيها ضد الجماعات الجهادية عدة مقاتلات في الأشهر الأخيرة اخرها طائرة من طراز ميغ 21 تم اسقاطها في بنغازي. ولا يعترف المشير حفتر بشرعية حكومة الوفاق الوطني التي يعترف بها المجتمع الدولي ومقرها طرابلس.

رفع عقوبات أوروبية عن عائشة القذافي

الحياة..بروكسيل، طرابلس – رويترز - رفعت ثاني أعلى محكمة أوروبية العقوبات عن عائشة القذافي ابنة العقيد الليبي السابق معمر القذافي قائلةً إن الوضع في ليبيا تغير ولم يعد هناك ما يبرر الاستمرار في تلك العقوبات. وفي إطار عقوبات فرضت عام 2011 بسبب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في ليبيا تم إدراج عائشة معمر محمد القذافي على قائمة بأسماء أشخاص قررت حكومات أوروبية فرض حظر على سفرهم وتجميد أرصدتهم المالية. وأقرت العقوبات حينها المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي التي تأتي في المرتبة الثانية بعد محكمة العدل استناداً إلى «القرب من الارتباط بالنظام». ومنحت سلطنة عمان اللجوء لبعض أفراد عائلة القذافي في عام 2013 ومنهم عائشة وشقيقها هنيبعل اللذان كانا مطلوبين لدى الشرطة الدولية (الإنتربول). وأجرى الاتحاد الأوروبي في عام 2014 تعديلاً على العقوبات لكنه أبقى عائشة على القائمة ورفض طلبها رفع اسمها. ورفعت عائشة دعوى قالت فيها إنه ليس هناك أي سبب واضح لاستمرار العقوبات عليها بعد مقتل والدها وسقوط نظامه. ووافقت المحكمة على الطلب ورفعت العقوبات وأمرت حكومات الاتحاد الأوروبي بدفع التكاليف القانونية للقضية. على صعيد آخر، ذكر موقع «قناة العربية» الفضائية أن آمر سلاح الجو في قوات الجيش الوطني الليبي التابع للمشير خليفة حفتر، العميد محمد المنفور أعلن سقوط طائرة حربية ومقتل قائدها، إضافة إلى مصرع أسرة مكونة من 3 أشخاص.

توقف “إمدادات ليبيا” يرفع النفط لليوم الثاني

اللواء.. المصدر: وكالات.. ارتفعت أسعار النفط بعد توقف إمدادات ليبيا، وتفاؤل المستثمرين بزيادة احتمال تمديد اتفاق خفض إنتاج الخام الذي توصلت إليه “أوبك” والمنتجون المستقلون وكذلك روسيا. وبحلول الساعة 15:18 بتوقيت موسكو (12:18 بتوقيت غرينيتش) صعد سعر برميل النفط العالمي القياس مزيج “برنت” بنسبة 0.51% ليبلغ 51.59 دولار. كما زاد سعر برميل النفط الأمريكي الخفيف غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.45% ليصل إلى 48.59 دولار. وتسببت احتجاجات نظمها مسلحون في تعطل إنتاج الخام من حقلي الشرارة والوفاء غربي ليبيا مما قلص الإنتاج بنحو 250 ألف برميل يوميا ودفع المؤسسة الوطنية للنفط إلى إعلان حالة القوة القاهرة يوم امس.

العاهل المغربي يغيب عن القمة

«عكاظ» (عمّان).. غاب العاهل المغربي الملك محمد السادس عن حضور القمة العربية انعقدت أمس (الأربعاء) في البحر الميت بالأردن، ليستمر في الغياب عن القمم العربية والتي لم يحضرها منذ قمة 2005 التي انعقدت في الجزائر. وكان وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، أكد بعد زيارة العاهل الأردني للمغرب وجود إرادة قوية لإنجاح القمة العربية وإعطاء إشارات إيجابية.

العثماني: ما زلنا في مرحلة الاتفاق على الهندسة الحكومية ونفى صحة ما يروّج حول لوائح الوزراء

ايلاف..عبد الله الساكني من الرباط... قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية المكلف، إنه عرض على الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية مختلف المستجدات التي شهدتها مشاورات تشكيل الحكومة، مؤكدًا أن ما يروّج في الصحافة من لوائح غير صحيح. إيلاف من الرباط: أوضح العثماني، في تصريح صحافي عقب خروجه من لقاء الأمانة العامة للحزب قبل قليل، أن "كل ما يروّج في الصحافة عن أسماء ولوائح الوزراء لم نتحدث فيه"، مشددًا على أن أحزاب الائتلاف الحكومي الجديد ما زالت "في مرحلة الاتفاق على الهندسة الحكومية".

قطعت شوطًا

أضاف العثماني: "ما زلت لم أطلب من أي حزب أن يقدم إليّ الحقائب التي يريد تسييرها أو أسماء الوزراء المقترحين"، مستدركًا إن هذه المرحلة "سنصل إليها في القريب العاجل لتشكيل هذه الحكومة بسرعة". وسجل العثماني أن أطراف التحالف الحكومي تجمع في ما بينها على أن الهيكلة الحكومية "إذا اتفقنا عليها نهائيًا فستسهل المفاوضات في المراحل الأخرى"، مبرزًا أن المشاورات حول الهيكلة الحكومية الجديد بلغت مرحلة متقدمة، وتجري عليها "اللمسات الأخيرة"، لافتًا إلى أن الهيكلة الحكومية ستكون جاهزة في "آخر الأسبوع الجاري".

صعوبة التقليص

بخصوص عدد الحقائب الوزارية في الحكومة المزمع تشكيلها، قال سعد الدين العثماني: "سنحاول ما أمكن أن تكون الحكومة مقلصة"، قبل أن يضيف مستدركًا "لكن كما تعرفون فإن حكومة فيها 6 أحزاب سيجد التقليص من عدد الحقائب الوزارية فيها صعوبات"، وذلك في إشارة من رئيس الحكومة إلى أن أحزاب الائتلاف الحكومي لن ترضى بعدد قليل من الحقائب الوزارية، مبرزًا أنها ستضم "وزراء منتدبين وكتاب الدولة"، وهو ما اعتبره أمرًا طبيعيًا في الحكومة. وحول ما تم ترويجه في عدد من المنابر الإعلامية من أن الاتحاد الإشتراكي طالب بحصوله على 4 حقائب وزارية في حكومة العثماني، نفى رئيس الحكومة المكلف صحة ذلك. وقال: "نحن نتابع ذلك فقط في الصحافة؛ ولم نتلق أي طلب من أي حزب حتى الساعة".

إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس.. إسرائيل تبدأ الإعلان رسميًا عن زيارات المغاربة إليها

إبراهيم بنادي من الرباط.... باشرت أجهزة مختلفة أمنية وعسكرية تحقيقات غير مسبوقة لمعرفة حجم الأموال المغربية في بعض بنوك الدول الأوروبية بقصد إعداد تقارير مفصلة حول حجم ثراء مسؤولين معينين، إضافة إلى رجال أعمال ومدنيين وعسكريين. إيلاف من الرباط: حسب مصدر "المساء" فإن عناصر فرقة خاصة كلفت بتحديد حجم هذه الأموال، بعدما تبيّن أن قائمة بأسماء مسؤولين نافذين على رأس "أجندة" أعمال هذه الأجهزة. وعزا مصدر مطلع أسباب التحقيقات غير المسبوقة حول ثروات مدنيين وعسكريين مغاربة بالخارج إلى ضرورة تفعيل قانون غسل الأموال والضغط الأميركي، الذي يبقى من بين أهم الأسباب التي حركت هذه التحريات، ومراقبة الحسابات المصرفية الخاصة بالأشخاص، في إطار الحرب لتجفيف منابع الإرهاب، ووقف تمويل الأنشطة الإرهابية. ومن المحتمل أن تواجه التحقيقات الجديدة صعوبات استثنائية في البنوك السويسرية، التي أصبحت وجهة لأثرياء مغاربة، لكونها تتعامل مع عملائها بمنطق السرية التامة، إذ إن جميع الحسابات المصرفية تتم تغذيتها عبر قنوات سرية ولا تحمل أسماء أصحابها، رغم أن الاتجاه العالمي الحالي أصبح يفرض على هذه الحسابات حمل أسماء أصحابها. وكشف مصدر "المساء" أنه لا توجد دراسات رسمية دقيقة في هذا الشأن من طرف المجلس الاقتصادي والاجتماعي وبنك المغرب، إذ كل ما هناك إحصائيات وتقديرات لمؤسسات دوليّة، منها مؤسسة "تقرير الثراء العالمي"، التي أوردت في آخر تقرير وجود 4900 مليونير مغربي استنادًا إلى معيار امتلاك مليون دولار للشخص، مما جعل المغرب يتبوأ المرتبة الثالثة في المنطقة المغاربية والتاسعة أفريقيًا، بعد تونس التي احتلت المرتبة الأولى في منطقة شمال أفريقيا بـ6500 مليونير، ثم الجزائر التي احتلت المرتبة الرابعة بـ4100 مليونير، في الوقت الذي تصدرت جنوب أفريقيا قائمة الأثرياء بـ48 ألف مليونير. وطبقًا لمقتضيات القانون رقم 63-14، يتعيّن على المغاربة، الذين قاموا بتحويل مقر إقامتهم الجبائية، التصريح لمكتب الصرف بممتلكاتهم وموجوداتهم المنشأة بالخارج في أجل لا يتعدى سنة، ابتداء من تاريخ تحويل الإقامة، وذلك من أجل الاستفادة من الامتيازات التي يمنحها القانون سالف الذكر للمصرحين.

المغاربة في إسرائيل

لأول مرة في تاريخها، بدأت وزارة الخارجية الإسرائيلية بشكل رسمي الإعلان عن الزيارات الآتية من المغرب ضمن جدولة الزيارات الشهرية، وكشفت مصادر مقربة من الوزارة أنها تتوقع زيارات لوفود مغربية رفيعة مقربة من الوزارة في الأشهر القليلة المقبلة، في الوقت الذي قفزت قيمة السلع الإسرائيلية التي تدخل المغرب بطرق تمويهية إلى أكثر من 50 مليون دولار. وفي خطوة غير مسبوقة، تتنافى مع الخطوات السرية التي كانت تتبع في مثل هذه الحالات، بدأت وزارة الخارجية الإسرائيلية إظهار الزيارات الآتية من المغرب على الجدول الشهري الذي يخصص عادة للإعلان عن الزيارات المرتقبة. وذهبت مصادر الدولة العبرية بحسب "المساء" إلى توافد بعض الوفود المغربية لإسرائيل ما شكل مفاجأة في أوساط المسؤولين، وأظهر لصناع القرار الإسرائيليين وجود اهتمام مغربي متزايد بزيارة إسرائيل، وهو ما دفع إلى دعوات إلى تعزيزه.

طلبات العفو تعيد ملف السلفيين داخل السجون إلى الواجهة

كتبت "المساء" كذلك، أن المعتقلين السلفيين داخل السجون، الذين صدرت في حقهم أحكام نهائية بعد استنفاد جميع مراحل المُحاكمات، من المقرر أن يتقدموا بطلبات من أجل الاستفادة من العفو الملكي. ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن مسؤولًا داخل اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين قال إن الكرة اليوم في ملعب الدولة، من أجل إيجاد حل للملف، خاصة بعدما قام العديد من المعتقلين خلال السنوات الأخيرة بمتابعة دراستهم داخل السجون، كما قاموا بمراجعات فكرية. وأشارت معطيات "المساء" إلى أن عددًا من المعتقلين تقدموا خلال مناسبات دينية ووطنية بطلبات عفو إلى السلطات المختصة عبر إدارات السجون التي يوجدون فيها، من دون أن يتمكنوا من الاستفادة من مسطرة العفو، أسوة بباقي معتقلي الحق العام، موضحة أن هذا الأمر جعل عائلاتهم واللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، التي تتولى الدفاع عَنْهُم، تطالب الدولة بضرورة احترام اتفاق 25 مارس الذي تم بينها وبين المعتقلين، والذي ينص على استفادتهم من العفو الملكي بعد تقديمهم طلبات إلى الجهات المختصة.

"الاتحاد" و"التقدّم " يرفضان أن تكون تمثيليتهم رمزية في الحكومة

وتقرأ "إيلاف المغرب" بـ "المساء" أيضًا أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكلف، يحاول، قبيل التوجه إلى القصر الملكي، توزيع المناصب الوزارية حسب نتائج كل حزب في الانتخابات التشريعية، إلا أن بعض الأمناء العامّين عبّروا عن رفضهم لأي مقاربة تجعل تمثيليتهم داخل الحكومة "رمزية فقط"، كما هي الحال بالنسبة إلى حزبي الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية.

إشارات للعثماني بتحصين الحكومة المقبلة من تجادبات حزبه

في موضوع ذي صلة، كتبت "الصباح" أن العثماني، تلقى إشارات إلى تحصين الحكومة المرتقبة من التجاذبات الجارية في حزبه، وذلك في ما يشبه "الفيتو" ضد دخول أو عودة بعض صقور "العدالة والتنمية" إلى التشكيلة الحكومية. ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن العثماني وجد نفسه مقيدًا بوعود أعطاها عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، كما الحال بالنسبة إلى محمد يتيم، الكاتب العام السابق لنقابة الإسلاميين، الذي تلقى وعدًا من الأمين العام بالاستوزار في حال كتب للحزب أن يقود ولاية ثانية، ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، الذي كان موضوعًا ملتمسًا بالمحافظة على حقيبته. وتعليقًا على الموضوع أوضح محمد غالي، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري في جامعة القاضي عياض، أن هناك تدافعًا صامتًا بين صقور "العدالة والتنمية" من أجل الاستوزار، وأن شعارات الزهد والتعفف التي تنهل من الخطاب الديني تخفي حربًا باردة في محيط العثماني. وأضافت الصحيفة نفسها أن العثماني، ضد استوزار الوجوه المألوفة، وما زال يبحث عن أسماء ذات كفاءة من داخل حزبه، إذ لم يطمئن إلى النتائج التي أسفرت عنها انتخابات اللجنة الحزبية المكلفة اختيار وزراء "العدالة والتنمية"، ما جعله يكرر في أكثر من مناسبة خلال اجتماعاته مع أعضاء اللجنة نفسها، أو داخل اجتماعات الأمانة العامة التي يرأسها ابن كيران: "أريد الكفاءات في التدبير والإدارة، ولا أريد وجوهًا سياسية مألوفة، من دون تجربة أو خبرة، وسيرتها الذاتية لا تتناغم ولا تتجاوب مع ما ورد في خطاب دكار".

لشكر: ما حدث معي يحدث مع البشرية ككل

وفي حوار أجرته "أخبار اليوم" مع إدريس لشكر الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قال بخصوص "أزرار بذلته" إن "ما حصل معي يحدث مع البشرية ككل، حدث وخالفنا أزرار سترتنا أو غيرها في يوم من الأيام، هذه الأمور تحدث معنا بشكل اعتباطي.. لا مشكلة في الأمر". وأضاف لشكر: "أي طرفة من الممكن أن "تفوج" على المغاربة والشعب المغربي جيدة، وإن كنا نحن موضوعها".

أرملة مرداس تضرب عن الطعام

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن أرملة النائب البرلماني عبد اللطيف مرداس، الذي قتل رميًا بالرصاص، والتي تم اعتقالها برفقة المتهم الرئيس في جريمة القتل، أضربت عن الطعام داخل السجن، بعدما ظلت تنكر مشاركتها في الجريمة أو علمها بما كان يخطط له القاتل العضو في جماعة سباتة. وأضافت الصحيفة عينها أن المتهمة رغم اعترافها بوجود علاقة تربطها بالمتهم، إلا أنها نفت تورطها في جريمة القتل التي أودت بحياة زوجها.

 

 

 



السابق

سلام من طفلة عراقية للقمة العربية والأمم… تترقب…...الملك سلمان: نحن مع استعادة العراق لدوره في المنطقة..العبادي يدعو العرب لمساعدته بانهاء خطاب التحريض الطائفي..التحالف يُقر ضمناً بمسؤوليته عن «مجزرة» الموصل..البنتاغون: تحقيق رسمي في مجزرة الموصل..ارقام رسمية لخسائر الجيش العراقي بـ”استعادة الموصل”...الجنرال تاونسند يخوض «أصعب حرب» في الموصل..تركيا تعترض على رفع العلم الكردي في كركوك

التالي

حملة شعواء سياسية - إعلامية شُنّت على الجميل وسليمان والسنيورة وميقاتي وسلام..و«حزب الله» وصَف الرؤساء السابقين بـ «5 عبيد زغار»...بري: رسالة «الخمسة» مردودة وبيان وزراء الخارجية أرحم...خادم الحرمين يصطحب الحريري إلى الرياض..عون: لبنان لم تصله شرارة النار لكنه ينوء تحت حمل نتائجها..ائد «يونيفيل»: تحديد الحدود البحرية يحتاج نقاشاً لبنانياً - إسرائيلياً

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,574,799

عدد الزوار: 7,638,064

المتواجدون الآن: 0