متمردو اليمن يجندون اللاجئين..انقلاب حوثي على «الإفتاء».. أيضاً تعيين مفتي يدين بالولاء للملالي..الميليشيات تنتهك حرمة المساجد بـ«القات والشمة»..الجيش السوداني يعلن مقتل 5 من جنوده وإصابة 22 في اليمن..الكويت تكشف معلومات مثيرة عن مفجّر «الإسكندرية»..البحرين: «الاستئناف» تؤيد «المؤبد» لـ3 متهمين..الملك سلمان ورئيس الفيلبين عرضا للعلاقات والمستجدات..أبو ظبي تعلن دعمها لحفتر في ليبيا..وزير الخارجية الاردني: لا حل عسكري للازمة السورية..هل تتفاقم الأزمة الدبلوماسية بين الأردن وإيران؟

تاريخ الإضافة الأربعاء 12 نيسان 2017 - 6:23 ص    عدد الزيارات 2284    التعليقات 0    القسم عربية

        


متمردو اليمن يجندون اللاجئين

عكاظ..أحمد الشميري (جدة).. أجلت منظمة الهجرة الدولية، نحو 130 من اللاجئين الصوماليين في اليمن بشكل طوعي إلى بلادهم، وذكرت المنظمة في تدوينة على صفحتها في «تويتر»، أنها أجلت أمس الأول نحو 130 من اللاجئين الصومالين بشكل طوعي عن طريق ميناء عدن. ووصف ناشطون حقوقيون، قرار المنظمة بأنه صائب ويهدف إلى منع استغلال الميليشيات الانقلابية للاجئين الصوماليين وإجبارهم على القتال في صفوفها بعد رفض القبائل السماح لها بالتغرير بأبنائها. وكشفت المنظمة أنها تلقت معلومات تفيد بأن الانقلابيين نقلوا المئات من اللاجئين الصوماليين من صنعاء إلى معسكر تدريب في ذمار ومنها إلى البيضاء وتعز، للزج بهم في حربهم على الشعب اليمني. من جهة أخرى، حذرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس (الثلاثاء)، من خطر موت الكثيرين جوعا في أربع دول «اليمن والصومال وجنوب السودان ونيجيريا» جراء الجفاف والصراعات.

انقلاب حوثي على «الإفتاء».. أيضاً تعيين مفتي يدين بالولاء للملالي

عكاظ..أحمد الشميري (جدة).. استنكرت الأوساط اليمنية، إقالة الميليشيات الانقلابية مفتي اليمن محمد بن إسماعيل العمراني وزملائه في دار الإفتاء، وتعيين مجموعة مرتبطة بالنظام الإيراني، وهم شمس الدين محمد شرف الدين رئيسا وعضوية كل من سهل إبراهيم عقيل، محمد علي مرعي، محمد عبدالله عوض، يونس محمد المنصور، ومحمد سقاف الكاف. وحذر نائب رئيس هيئة علماء اليمن أحمد المعلم، من تداعيات خطوة الحوثيين بإقالة هيئة الإفتاء وتعيين مفتي حوثي يدين بالولاء لإيران، ووصف هذا الإجراء بـ«الخطير»، مؤكدا أنه يهدف إلى استكمال هيمنة الانقلابيين على المؤسسات الدينية.وقال المعلم في تصريحات إلى «عكاظ»: هذا أمر خطير كان متوقعا حدوثه في ظل مساعي الانقلاب لنشر ثقافة تدميرية طائفية، لافتا إلى أن الحوثيين يسعون إلى استكمال المرجعية التي تنفذ مخططات طهران، مؤكدا أن هؤلاء الذين يدينون بالولاء لإيران لا يؤمنون بالشراكة ولا يريدون أن يكون لسواهم رأي، ويسعون إلى اختطاف اليمن وتمزيقه. ولفت إلى أن الحوثيين بعد أن دمروا التعليم ونشروا منهجية مغايرة لتلك المنهجية المعتدلة والوسطية تمادوا في استهداف دار الإفتاء كون اليمنيين مرتبطين بأمتهم ومشايخهم. من جهته، استنكر وزير الأوقاف والإرشاد اليمني الدكتور أحمد عطية، قرارات الانقلابيين، مؤكدا أنها خطوة غير دستورية تضاف إلى سجل الانقلاب المليء بالخروقات والتجاوزات. وأوضح أن تعيينات دار الإفتاء حق دستوري للرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي. وذكر الوزير أن انقلاب القوى الظلامية لم يقتصر على الانقلاب السياسي أو الاجتماعي أو العسكري، بل وصل إلى المؤسسات الدينية والشرعية التي كان ينبغي أن تكون بعيدة عن الصراعات والانقلابات. وأكد أن تشكيل دار إفتاء انقلابية محاولة مسمومة لتكريس الطائفية والمذهبية والشحن المناطقي. وأشار وزير الأوقاف إلى أن كثيرا من المفتين التابعين للانقلابيين يحرضون على قتل الشعب تحت حجج واهية وساقطة شرعا وقانونا، مجددا رفضه لأي محاولات لحرف مسار شعائر الإسلام، واستخدامها لمصلحة أسرة أو مذهب أو حزب أو طائفة.وأفادت مصادر في صنعاء أن قرار الحوثي منح الثقة لـ«شمس الدين» جاءت بعد عودته من زيارة لطهران والكاظمية، والضاحية الجنوبية في بيروت. من جهة أخرى، أفاد مصدر عسكري يمني أمس، أن الجيش والمقاومة سيطرا على جبلي النار ونابطة ومفرق موزع شرق المخا، وقطعا إمدادات الحوثيين بين موزع وكهبوب والمضاربة غرب لحج، موضحا أن الجيش قتل 10 من الميليشيات وأصاب 14 آخرين خلال الاشتباكات.

هادي: «الحزم» أيقونة التعاون لمواجهة إيران

«عكاظ» (الرياض)... أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن «عاصفة الحزم» مثلت جوهر وإيقونة التعاون الأخوي المثمر لمواجهة التحديات التي تهدد أمتنا وهويتنا جراء التدخلات الإيرانية في المنطقة، وعبر أدواتها وأذرعها ممثلة في (الحوثي والمخلوع). ونوه هادي أثناء لقائه الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني أمس (الثلاثاء) في الرياض، بجهود دول مجلس التعاون لدعم بلاده والوقوف إلى جانبها في مختلف المواقف والظروف، ما يجسد وحدة الأخوة والروابط والجوار والهدف والمصير المشترك. وقال إن مواقف دول المجلس ليست وليدة اللحظة مع أشقائهم في اليمن. فيما أكد الزياني روح التعاون القائمة بين قادة دول المجلس والرئيس هادي لنصرة اليمن وشرعيته الدستورية لمصلحة استتباب الأمن والسلام العالمي. وذكر أن لقاءه بالرئيس اليمني يأتي في إطار التشاور والتكامل بين دول المجلس واليمن باعتبار اليمن وأهله أولوية قصوى لدى دول المجلس للانتصار له وتحقيق أمنه واستقراره. من جهته، جدد السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، دعم بلاده لليمن وقيادته الشرعية، معبراً عن شكر الولايات المتحدة للموقف اليمني والبيان الذي صدر عنه تجاه الشعب السوري ودعمه لخطوات الرئيس الأمريكي رداً على النظام السوري لاستخدامه الكيماوي ضد الأبرياء.

الميليشيات تنتهك حرمة المساجد بـ«القات والشمة»

عكاظ..مريم الصغير (الرياض)... طالت انتهاكات ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح، أكثر من 750 مسجدا في اليمن، وتوزعت تلك الانتهاكات الجسيمة بين التفجير الكُليِّ والقصف بالسلاح الثقيل والنهب للمحتويات من أثاث وتجهيزات. ووصلت الانتهاكات إلى استخدام بعض المساجد مجالس للقات وثكنات لمسلحي الميليشيات. وأوضح تقرير أعده برنامج التواصل مع علماء اليمن، لرصد انتهاكات الميليشيا الانقلابية بدراسة استقصائية شملت أعوام 2013، 2014، 2015، وحتى نهاية 2016، وصدر في جزأين، أن تفجير الحوثيين للمساجد أظهر البعد العقائدي والفكري والثقافي لحروبهم. وذكر التقرير، أن مساجد محافظة صعدة وأمانة العاصمة طالتهما النسبة الأكبر من انتهاكات الحوثيين، بواقع 282 مسجدا في أمانة العاصمة، و115 في صعدة. وأكد التقرير أن الحوثيين ومنذ عدوانهم في يناير 2013 على القبائل اليمنية، وبعد سنوات من الدراسة في «قم» الإيرانية، يتحركون بأطنان من المتفجرات والألغام، ويبحثون عن أكبر المساجد في الساعة الأولى لاحتلال القرية، لنسفه بالمتفجرات، إلى جانب أي دار للقرآن الكريم أو الحديث، لطمس كل شيء له صلة بتعليم القرآن والسنة النبوية، لإحلال الفكر الإيراني الخميني المستورد بمناهجه وشعاراته ورموزه. ولفت إلى أن المساجد التي فجرها الحوثيون بلغت 80 مسجدا، والتي قصفوها بالدبابات والأسلحة الثقيلة بلغت 41 مسجدا، فيما اقتحموا وعبثوا بـ 117 مسجدا، وحولوا 157 مسجدا إلى ثكنات عسكرية، يتناولون فيها «القات والشيشة والشمة».

الجيش السوداني يعلن مقتل 5 من جنوده وإصابة 22 في اليمن

الراي..(د ب أ) ... أعلن الجيش السوداني ليل الثلاثاء مقتل خمسة من جنوده وجرح 22 آخرين في معارك باليمن، حيث تقاتل القوات السودانية ضمن قوات التحالف العربي. وقال الناطق الرسمي للجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي في بيان إنه «في إطار الواجبات التي كلفت بها ضمن خطة التحالف العربي، نفذت قواتنا باليمن عدة عمليات تعرضية، حيث أنجزت اليوم المرحلة الأولى بنجاح كبير باحتلالها جميع الأهداف الموكلة لها وكبدت العدو خسائر كبيرة في الأرواح وأسرت أعدادا كبيرة منهم»، بحسب ما نقلته صحيفة «سودان تريبيون». وأضاف: «واحتسبت قواتنا خمسة شهداء بينهم ضابط، و22 جريحا».

الأمم المتحدة: أعداد كبيرة مهددة بالموت جوعاً في أفريقيا واليمن

المستقبل..(أ ف ب)... حذرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس، من مخاطر أعداد كبيرة من الوفيات الناجمة عن الموت جوعاً بين سكان مناطق النزاعات والجفاف في القرن الأفريقي ونيجيريا واليمن. وقال الناطق باسم المفوضية ادريان ادواردز في تصريح في جنيف إن «القدرة على تفادي أزمة إنسانية يمكن تجنبها... تضعف بسرعة»، نظراً الى «النقص الكبير» في التمويل لدى الأمم المتحدة لمساعدة المتأثرين بالمجاعة. وأضاف أن الأموال المتوفرة لتمويل عمليات المفوضية في مناطق المجاعة في جنوب السودان، ونيجيريا والصومال واليمن التي باتت على حافة المجاعة، تراوح بين 3 في المئة و11 في المئة فقط من المطلوب. وطلبت الأمم المتحدة مبلغ 4,4 مليارات دولار بحلول تموز المقبل، للتعامل مع الأزمة في هذه البلدان الأربعة، ولم تتلقَ حتى الآن سوى 21 في المئة منها، أي 984 مليون دولار، كما قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لاركي. وتخشى الأمم المتحدة أن يكون الوضع أسوأ من مجاعة العام 2011 التي أدت الى وفاة أكثر من 260 ألف شخص في القرن الأفريقي، بحسب ادواردز الذي دعا الى «ضرورة تفادي تكرارها بأي ثمن». ويواجه أكثر من 20 مليون شخص الجوع أو المجاعة في هذه البلدان حيث يقيمون في مناطق تشهد جفافاً حاداً، بحسب أرقام الأمم المتحدة. قال لاركي «من الملح فوراً تخصيص مزيد من الأموال لتفادي اتجاه سريع نحو الكارثة وسط هذه الأزمات الحادة». ففي جنوب السودان الغارق في نزاع، يعاني نحو 100 ألف شخص من الجوع نتيجة القتال وانعدام الأمن وصعوبة الحصول على المساعدات وانهيار الاقتصاد، بحسب ما حذرت الأمم المتحدة في شباط الماضي، فيما «بات نحو مليون شخص إضافي على شفير المجاعة»، بحسب ادواردز. وفي اليمن الذي يشهد أسوأ كارثة إنسانية في العالم حالياً، يعاني 17 مليون شخص من الجوع، اي 60 في المئة من سكان هذا البلد الذي تمزقه الحرب. أما في شمال نيجيريا، فيواجه 7 ملايين شخص حالياً انعدام الأمن الغذائي، ويتفاقم الوضع في شمال شرق هذا البلد حيث معقل جماعة «بوكو حرام». كذلك أصبح الوضع «شديد الخطورة» في الصومال المضطربة على ما أكد منسق عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في هذا البلد ديفيد هيرمان الذي قال للصحافيين «يجب أن تكون الاستجابة فورية وإلا سيموت الناس جوعاً». وأشار ادواردز الى أن انعدام الأمن الغذائي المتفاقم يدفع بالمزيد الى مغادرة منازلهم عبر المنطقة، لافتاً الى أن النقص في الغذاء شكل دافعاً أساسياً للنزوج في أغلبية المناطق في اليمن وجنوب السودان على سبيل المثال. بالتالي، باتت الأمم المتحدة تتوقع أن يصل الى السودان هذه السنة 180 ألف شخص من جنوب السودان، فيما كان التقدير الأول 60 ألفاً، بحسب الناطق باسم المفوضية. كما أفاد أن قلة التمويل تنعكس انخفاضاً في كمية الأغذية الموزعة على الأكثر حاجة الذين يفوق عددهم أربعة ملايين لاجئ في المنطقة، غالبيتهم من الأطفال. وقال «مع غياب المال لشراء الغذاء، فإن الحصص الغذائية... أصبحت أقل» مضيفاً أن الحصص في جيبوتي تقلصت بنسبة 12% وفي اثيوبيا وتنزانيا ورواندا بين 20 و50% وفي اوغندا بنسبة بلغت 75%. وقد يشكل ذلك تهديداً كارثياً نظراً الى «انعدام أو ضآلة فرص كسب الرزق أمام الكثير من اللاجئين العاجزين عن الزراعة أو انتاج الأغذية وسط قدرتهم المحدودة على مساعدة أنفسهم».

الكويت تكشف معلومات مثيرة عن مفجّر «الإسكندرية»

عكاظ...هناء البنهاوي، محمد حفني (القاهرة)... كشفت مصادر أمنية كويتية، عن معلومات مثيرة عن «أبو إسحاق المصري» المتهم الرئيسي في تفجير كنيسة الإسكندرية. ونقلت صحيفة «القبس» أمس الأول عن هذه المصادر، قولها: إن «أبو إسحاق» المتهم الرئيسي في تفجير كنيسة مار مرقس دخل الكويت في أكتوبر 2016 بتصريح عمل على إحدى شركات التجارة العامة والمقاولات، وعمل محاسبا فيها. وأضافت أن جهاز أمن الدولة الكويتي استدعى هذا الشخص بناء على معلومات وردته من نظيره المصري، وخضع لتحقيقات مكثفة حول علاقته بـ«داعش»، وبعد التثبت من تورطه اتُخذ قرار بإبعاده وتسليمه إلى السلطات المصرية. واستغربت المصادر إفراج السلطات المصرية عن المتهم عقب تسلمه من الكويت، مؤكدا أن المعلومات التي جرى تبادلها بين السلطات الأمنية في البلدين أكدت ضلوعه في الانتماء إلى «داعش»، وتواصله مع قياداته في الخارج، ومع ذلك أصبح حرا طليقا. في غضون ذلك، كثفت قوات الأمن بالقاهرة والمحافظات من وجودها فى الشوارع وأمام الكنائس والمنشآت الحيوية. واتهم رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل جهات أجنبية - لم يسمها - بالوقوف وراء التفجيرات الأخيرة، وقال في بيانه أمام البرلمان أمس، إن هذه الجهات تضخ مليارات الدولارات عبر تزويد الإرهابيين بالأجهزة والمعدات.

البحرين: «الاستئناف» تؤيد «المؤبد» لـ3 متهمين

«عكاظ» (المنامة)... أيدت محكمة الاستئناف العليا برئاسة الشيخ محمد بن علي آل خليفة أمس (الثلاثاء)، الحكم بالسجن المؤبد في قضية تفجير وزرع قنبلة. وألزمت المحكمة المتهمين بالتضامن بأن يؤدوا لوزارة الداخلية مبلغ 3340.100 دينار قيمة التلفيات بمركبتي الشرطة. وكانت المحكمة الكبرى الجنائية قضت بالسجن المؤبد على ثلاثة بحرينيين أدينوا بحيازة وتصنيع وزرع عبوة مفرقعة في الشاخورة؛ استهدفت رجال الأمن وأصابت شرطيا وأتلفت دوريتين. وأوضح رئيس نيابة الجرائم الإرهابية عيسى الرويعي، بأن تفاصيل الواقعة تعود إلى أنه في أكتوبر 2015 أثناء تمركز أفراد قوات حفظ النظام بمنطقة الشاخورة لمكافحة أعمال الشغب والتخريب، شاهدوا حريقا في حاوية وأثناء ذلك هاجمتهم مجموعة من المتهمين باستخدام زجاجات «المولوتوف» الحارقة والأسياخ الحديد والحجارة. وأضاف أنه أثناء التعامل معهم انفجرت عبوة مفرقعة زرعها المتهمون في رجال الشرطة؛ ما أدى لإصابة أحد رجال الشرطة وتضرر دوريتين تابعتين لوزارة الداخلية.

الملك سلمان ورئيس الفيلبين عرضا للعلاقات والمستجدات

الراي..الرياض - كونا - بحث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض، امس، مع الرئيس الفيلبيني رودريغو روا دوتيرتي المستجدات الراهنة. وذكرت «وكالة الانباء السعودية»، انه جرى خلال المحادثات «عرض العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع على الساحة الدولية». وعقب جلسة المحادثات جرى توقيع اتفاقية ومذكرة مشاورات سياسية وبرنامج تعاون بين حكومتي البلدين شملت اتفاقية في مجال توظيف العمالة العامة ومذكرة المشاورات السياسية وبرنامج تعاون بين معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الديبلوماسية ومعهد الخدمة الخارجية الفيلبيني.

امير قطر بعد جولته الناجحة في إثيوبيا وكينيا يعقد مباحثات مع رئيس جنوب إفريقيا

العرب القطرية.. شهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس أوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا، بالعاصمة الكينية نيروبي، أمس، التوقيع على اتفاقية التعاون في مجال التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجي، واتفاقية للتعاون في المجال الثقافي، ومذكرة تفاهم للتعاون السياحي. وتوجه حضرة صاحب السمو إلى جنوب إفريقيا، وعقد مع فخامة الرئيس جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، جلسة مباحثات رسمية بالقصر الرئاسي بالعاصمة بريتوريا. وتم خلال الجلسة الاتفاق على رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين، ليصل إلى أكثر من مليار دولار أميركي تقريباً بحلول العام 2020. وكان حضرة صاحب السمو قد أنهى أمس أيضاً جولة ناجحة له في إثيوبيا.

أبو ظبي تعلن دعمها لحفتر في ليبيا

اللواء... (أ.ف.ب)..أكد ولي عهد أبوظبي، نائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، دعم دولة الإمارات للمشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرقي ليبيا، مشيداً بدور الأخير في “محاربة الإرهاب”. وجاءت تصريحات الشيخ محمد خلال استقباله حفتر، الإثنين 10 نيسان 2017، في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث بحث معه “التنسيق المشترك بين البلدين في محاربة التطرف والعنف والتنظيمات الإرهابية، والجهود المبذولة في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة”، بحسب وكالة الأنباء الرسمية. وتشهد ليبيا فوضى وانقسامات، منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، وتتنافس فيها سلطتان، هما حكومة وفاق وطني في طرابلس تحظى بدعم المجتمع الدولي، وأخرى في الشرق لا يعترف بها. ويؤيد حفتر الحكومة غير المعترف بها دولياً في الشرق، وتخوض قواته معارك مع قوات موالية للحكومة التي يعترف بها المجتمع الدولي. وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، أعرب الشيخ محمد عن “تقديره للدور الذي يلعبه الجيش الوطني الليبي والمشير خليفة حفتر في محاربة الإرهاب وتنظيماته”، معتبراً أن “هذه الجهود ساهمت بشكل أساسي في تقليص هذا الخطر”. وشدَّد على أن دولة الإمارات ستبذل “كل الجهد نحو توحيد كلمة الليبين، ودعم جهودهم في مكافحة التطرّف والإرهاب، الآفة التي تواجه المنطقة بأسرها”. وتقاتل القوات التي يقودها حفتر في مدينة بنغازي (شرقاً) منذ عام 2014 مجموعات إسلامية بعضها متطرف. وتمكنت هذه القوات من السيطرة على جزء كبير من بنغازي، مهد الثورة التي انطلقت عام 2011، لكنها لم تستعدها بالكامل. وقتل مئات من الطرفين في المعارك.

وزير الخارجية الاردني: لا حل عسكري للازمة السورية

اللواء..أكد وزير الخارجيةالأردنيأيمن الصفدي“موقف الأردن الداعي لتركيز الجهود لإنهاء الأزمة السورية عبر حل سياسي يُرضي الشعب السوري ويلبي طموحاته”، مشدداً على أن “لا حلا عسكريا للأزمة وضرورة العمل على التقدم نحو حل سياسي وفق مقررات جنيف1 وقرار مجلس الأمن رقم 2254”. ولفت إلى أن “هدفنا هو تحقيق السلام، والعمل بفاعلية وجدية على إيجاد حل سلمي يحمي وحدةسورياوتماسكها واستقلاليتها ويوقف معاناة الشعب السوري”.

هل تتفاقم الأزمة الدبلوماسية بين الأردن وإيران؟

اللواء...سبوتنيك... استدعاء السفير الإيراني في الأردن هو التطور الأحدث في العلاقة المتقلبة بين عمان وطهران. فقد استدعت الخارجية الأردنية السفير الإيراني في عمان وأبلغته احتجاجا شديد اللهجة على ما وصفته بالتصريحات المرفوضة والمدانة للناطق باسم وزارة الخارجية الإيراني بحق المملكة وقيادتها. اعتبرت الخارجية في تغريدة على حسابها في “تويتر” أن الانتقادات التي وجهها المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي “تعكس محاولة فاشلة لتشويه الدور المحوري الذي تقوم بها المملكة في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين ومحاربة الاٍرهاب والتصدي لمحاولات بث الفتنة ورفض المتاجرة بالقضايا العربية وبمعاناة الشعوب العربية”. كما أكدت الوزارة على ضرورة التزام إيران بعلاقة حسن الجوار مع الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها واحترام المواثيق والأعراف الدولية في تصرفاتها وتوجهاتها إزاء الدول العربية. وفي تعليقه على هذا الموضوع قال السفير والدبلوماسي الأردني الأسبق فايز الربيع، لوكالة “سبوتنيك”، إن هذا التوتر الدبلوماسي بين البلدين لن يمر بشكل عابر دون حدوث تداعيات مستقبلية وذلك لوجود تقاطع في المصالح والاتجاهات والممارسات العملية بين البلدين لاسيما في ظل التطورات والأحداث الإقليمية الجديدة وانقسام المواقف تجاه الأحداث في عدة ملفات على رأسها موقف عمان وطهران المختلف تماما من الأزمة السورية، وزيارة الملك عبدالله الثاني الأخيرة لواشنطن وتأييد الأردن للضربة الأميركية الأخيرة في سوريا وترؤسه للقمة العربية التي حذرت طهران في بيانها الختامي من استمرار التدخل في شؤون الدول العربية. وحذر الربيع، من أن الموقف الأردني الذي ينتهج سياسة الحد الأدنى من التصعيد مع إيران، والنابع أصلا من الدبلوماسية الأردنية التي تميل للمهادنة وتجنب الصراعات مع كافة الدول، لن يستمر طويلا وهو الأمر الذي يصب في النهاية لمصلحة إسرائيل المستفيدة الوحيدة من الانقسامات بين الأمة الإسلامية ،على حد قوله. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، انتقد بشدة تصريحات الملك عبدالله الثاني، لوسائل إعلام أميركية خلال زيارته الأخيرة لواشنطن اتهم فيها إيران بدعم الإرهاب في المنطقة. يذكر أن السفير الأردني لدى طهران عبدالله أبو رمان، متواجد في الأردن منذ نحو عام بعد أن استدعته الخارجية الأردنية للتشاور على خلفية ما وصفته عمان بخيبة أمل أردنية من عدم تغيّر السياسة الإيرانية في المنطقة العربية، وتواصل تدخلها بالشؤون الداخلية للعديد من الدول العربية على الرغم من توقيعها اتفاقا نوويا مع الدول الكبرى والآمال التي علقت على الساسة الإيرانيين عقب الاتفاق لتغيير سياساتهم.



السابق

موسكو تقر بمقتل عسكريين روسيين وإصابة ثالث في سوريا...واشنطن تؤكد من جديد: "حكم آل الأسد في سوريا اقترب من نهايته"...عرض دولي - عربي أمام الكرملين لتسوية في سورية..«عرض خطي» من ترامب إلى بوتين... عودة إلى «نادي الكبار» مقابل ترك الأسد..مروحيات سورية تواصل إلقاء «براميل متفجرة» بعد تحذيرات واشنطن..روسيا تهدد بالرد على استهداف مواقعها ولا تتعهد الدفاع عن قواعد الأسد

التالي

انقسام داخل «البيت الشيعي» بسبب الموقف من الأسد والتقارب مع واشنطن..«الحشد» يحرق مقراً لـ«الشيوعي» العراقي بعد هتافات ضد إيران..طهران تضغط لتعديل موقف الصدر من بشار..الصدر: دعوت الأسد للتنحي كي لا يلقى مصير القذافي..عودة آلاف النازحين إلى الأنبار وصلاح الدين

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,416,408

عدد الزوار: 7,632,450

المتواجدون الآن: 0