أخبار وتقارير..الشعب الروسي لبوتين "سئمنا منك" والأخير يرد .. أمنياً..الاتحاد الأوروبي يعترف بنتائج الاستفتاء التركي وأنقرة توجه سلسلة نصائح..تصفية زعيم «داعش» في أفغانستان و35 من أتباعه..حكمتيار يدشن «السلام» في لقمان ويهاجم العنف «غير النافع» لـ «طالبان»..باكستان: تسريب يقيل مساعد شريف.. والجيش: لا يكفي..اليابان تريد حل نزاع جزر الكوريل مع روسيا..اختبار صاروخي «فاشل» لكوريا الشمالية وأميركا قد تسرّع عقوبات ضدها..لوبن تعد بتعيين دوبون إينيان المعادي لأوروبا رئيساً للوزراء

تاريخ الإضافة الأحد 30 نيسان 2017 - 6:39 ص    عدد الزيارات 3084    التعليقات 0    القسم دولية

        


الشعب الروسي لبوتين "سئمنا منك" والأخير يرد .. أمنياً

أورينت نت - عمر الخطيب .. أظهرت صور ومقاطع فيديو بثها نشطاء روس عمليات اعتداء واعتقال نفذتها القوات الأمنية الروسية ضد متظاهرين في مدينة بطرسبوغ لرفض تمديد "فلاديمير بوتين" رئاسته لفترة جديدة ودعوته لعدم الترشح مجدداً، وتأتي هذه الاتحركات تحت شعاري "سئمنا منه We’re Sick Of Him " و"يكفي Enough".

أعداد الأمن تساوي أعداد المتظاهرين!

ويظهر في مقطع فيديو نشره ناشطون على موقع تويتر المئات من رجال الأمن وهم يهاجمون مجموعة من المتظاهرين لتفريقهم كما يظهر في المقطع عمليات الاعتقال لبعض المشاركين، ويظهر في المقطع كيف أن أعداد عناصر الأمن والشرطة تعادل أعداد المتظاهرين وهذا الإسلوب المتبع عادة في روسيا عند فض المظاهرات والإعتداء عليها. وبحسب "راديو أوروبا الحرة" تم اعتقال 30 شخصاً على الأقل في بطرسبورغ كما شهدت عدة مدن أخرى في روسيا احتجاجات مشابهة حيث تم اعتقال 16 شخصاً في مدينة "كيميروفو" بالإضافة لمنظمي الاحتجاجات في عدة مدن أخرى.

دعوة بوتين للخروج من الحياة السياسية!

وفي العاصمة الروسية موسكو نشرت السلطات المئات من عناصر الشرطة في وسط المدينة اليوم السبت في خطوة استباقية لخروج مظاهرات رافضة ترشيح بوتين نفسه لفترة ولاية رئاسية رابعة. وبحسب رويترز دعت حركة "روسيا المنفتحة" الداعية للديمقراطية، أسسها ميخائيل خودوركوفسكي، الناس إلى التجمع عند المكتب التنفيذي للرئاسة بعد ظهر اليوم، السبت، لتسليم التماسات مكتوبة لبوتين للخروج من الحياة السياسية، وتسعى الحركة للبناء على ما اعتبرته المعارضة الليبرالية نجاحا لموجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة الشهر الماضي التي كانت تعد الأكبر من حيث التوزيع الجغرافي والعدد منذ عام 2012.

حيلة رخيصة

وصعدت السلطات الضغط على حركة روسيا المنفتحة قبل اليوم إذ وصف الكرملين الاحتجاجات المزمعة بأنها غير قانونية وقال إن الشرطة ستتعامل معها وفقا لذلك، وقال مكتب المدعي العام يوم الأربعاء إن نشاط ذراع حركة روسيا المنفتحة في بريطانيا "غير مرغوب فيه" متهما إياها ومنظمات أخرى بمحاولة إثارة توترات بهدف تشويه الانتخابات الرئاسية، وفتشت الشرطة يوم الخميس مكاتب الحركة في موسكو وصادرت مئة ألف استمارة التماس فارغة كانت تأمل أن تسلمها للناس لتشجيعهم على دعوة بوتين إلى الخروج من الحياة السياسية.

وأذاعت قناة (آر.إي.إن) التلفزيونية الروسية فيلما وثائقيا عن نشطاء روسيا المنفتحة وبعضهم متهم بأن له سجلات جنائية أو بإدمان المخدرات أو بإقامة علاقات وثيقة مع الحكومة الأمريكية، وأذاعت مرارا صورا لخودوركوفسكي والسناتور الجمهوري الأمريكي جون مكين ورجل الأعمال الأمريكي جورج سوروس مشيرة إلى أن نشطاء المعارضة يحركهم المال والحصول في السر على تمويل من رعاة أجانب، ووصف نشطاء البرنامج بأنه حيلة رخيصة تهدف إلى تشويه صورتهم وأشار أحدهم على الأقل إلى أن القناة حصلت بطريقة ما على تسجيل فيديو مخزن في هاتفه المحمول.

خودوركوفسكي

" ميخائيل خودوركوفسكي" رجل أعمال روسي ويعتبر من ملوك تجارة النفط، وهو معارض شرس لبوتين حيث قضى 10 أعوام في معتقلات بوتين بسيبيريا بتهم "الاحتيال"، ويقول المعارض الروسي أن بوتين اعتبره تهديداً حقيقياً له بسبب دعمه لمرشحين آخرين بوجه بوتين في الانتخابات.

الاتحاد الأوروبي يعترف بنتائج الاستفتاء التركي وأنقرة توجه سلسلة نصائح

أورينت نت .. أعلن الاتحاد الأوروبي اعترافه بنتائج الاستفتاء التركي، معبراً عن اهتمامه باستقرار تركيا، التي طالبت بالمقابل الدول الأوروبية، بالابتعاد عن ازدواجية المعايير والتزام الصدق والوضوح، إذا كانت ترغب في إقامة علاقات طيبة معها.

أوروبا تعترف بنتائج الاستفتاء

وقالت مسؤولة الشؤون الخارجية وسياسة الأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، إن "الاتحاد يعترف بنتائج الاستفتاء التركي انطلاقا من اهتمامه باستقرار الجارة تركيا". وأكدت موغيريني، في ندوة صحفية بالعاصمة البلجيكية بروكسل، قائلة إننا "نحترم ونعترف بالحق السيادي لأي دولة، بتحديد نظام الحكم كما فعلت تركيا عبر الاستفتاء على تعديل الدستور". وشددت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، على أن "الاتحاد مهتم باستقرار تركيا التي يعدّها شريكة فاعلة ولاعبا مهما في الكثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ويود أن يراها "دولة ديمقراطية وقوية اقتصاديا".

التعديلات الدستورية

وأعلنت النتائج الرسمية النهائية للاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي شهدتها تركيا في 16 نيسان الجاري، بتصويت 25 مليونا و157 ألفا و463 ناخبا بـ "نعم" بنسبة 51.41%، في حين صوت 23 مليونا و779 ألفا و141 ناخبا بـ"لا" بنسبة 48.59%. وصوت أكثر من نصف المشاركين في الاستفتاء بـ "نعم"، مما يعني أن الشعب التركي قبل التعديلات الدستورية، حيث بلغت نسبة المشاركة، 87.45% داخل تركيا، وصوت 48 مليونا و374 ألفا و576 من أصل 55 مليونا و319 ألفا و222 ناخبا مسجلا داخل تركيا، وبلغت نسبة المشاركة بين أتراك الخارج 44.60% حيث صوت مليون و325 ألفا و682 من أصل مليونين و972 ألفا و676 ناخبا مسجلا يعيش بالخارج. وتتضمن التعديلات الدستورية التي طرحت في الاستفتاء، الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، تمنح الرئيس التركي صلاحيات تعيين نوابه وبعض الوزراء وكبار الموظفين العموميين، وإعلان حالة الطوارئ في البلاد قوانين الموازنة العامة إلى جانب تشكيل الوزارة أو إلغائها وهو أمرٌ منوط بمرسومٍ رئاسي، وزيادة عدد النواب من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية من 25 إلى 18 عاماً.

نصائح تركية

في المقابل، طالب وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الجمعة، الدول الأوروبية، بالابتعاد عن ازدواجية المعايير، والتزام الصدق والوضوح إذا كانت ترغب في إقامة علاقات مع أنقرة. تصريحات جاويش أوغلو جاءت عقب لقاء جمعه بكل من، المفوض الأوروبي للسياسة الأوروبية للجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيدريكا موغريني، على هامش اجتماع بمالطا. وقال جاويش أوغلو "دول الاتحاد الأوروبي بدأت تدرك أخطائها حيالنا، فإن كنتم (أيها الأوروبيون) تريدون التعاون وإقامة حوار معنا، عليكم أن تبتعدوا عن المعايير المزدوجة المتبعة تجاهنا، وتكونوا صادقين وواضحين في مواقفكم"، وفق وكالة الأناضول. وأضاف الوزير "يسألون كيف يمكننا إصلاح العلاقات مع تركيا، وما هي الخطوات التي نحن بحاجة إلى اتخاذها؟. وأنا قلت لهم آرائي في هذا الصدد، وبشكل ودي اجهتهم بأخطاء بدأوا يتفهمونها". وأكد جاويش أوغلو أن بلاده تطالب أوروبا باتباع تقارب بعيد عن العقبات السياسية، مشدداً على ضرورة أن تكون علاقاتهم مع تركيا صادقة.

مساعٍ فرنسية ألمانية لإبرام اتفاق جديد مع تركيا

إلى ذلك، سعت فرنسا وألمانيا إلى إبرام اتفاق جديد مع تركيا لإصلاح العلاقات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لكنهما لم يوضحا هل أنهت الصلاحيات الجديدة للزعيم التركي وحملته على المعارضة، طموحات أنقرة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وقال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل الذي أجرى محادثات في مالطا مع نظرائه في الاتحاد ومع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنه "يعارض تماماً" إلغاء مفاوضات انضمام تركيا إلى التكتل القائمة منذ عشرة أعوام. لكن بعد يوم من المحادثات، قال إن القضية الحقيقية هي ضمان أن يكون لدى الاتحاد الأوروبي اتفاق جديد أوسع لعرضه على تركيا قبل التخلي عن عملية الانضمام إلى الاتحاد. وبعد أن انطلقت محادثات عضوية تركيا في العام 2005 تجمدت فعليا نتيجة عقبات سياسية تتعلق بقبرص وبسبب اعتراض بعض دول الاتحاد على انضمام هذا البلد ذي الغالبية المسلمة حتى قبل التطورات الأخيرة. وقال أردوغان إن بلاده ستعيد النظر في موقفها إزاء الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي إن هي ظلت في قائمة الانتظار طويلاً، لكنه أوضح أن تركيا ما زالت ملتزمة بعملية التفاوض.

تصفية زعيم «داعش» في أفغانستان و35 من أتباعه

عكاظ..أ ف ب (واشنطن) .. أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» أمس الأول، أن زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي في أفغانستان عبدالحسيب ربما يكون قد قتل الأسبوع الماضي خلال عملية في شرق البلاد، قتل خلالها أيضا جنديان أمريكيان في ظروف لا تزال قيد التحقيق. وأوضح المتحدث باسم الوزارة جيف ديفيس، أن نحو 50 جنديا أمريكيا و40 عسكريا من القوات الخاصة الأفغانية نقلوا جوا مساء الأربعاء الماضي قرب مجمع رئيسي لتنظيم «داعش» في ولاية نانغارهار، يستخدم من قبل عبدالحسيب، الذي تعتبره البنتاغون زعيم التنظيم الإرهابي في أفغانستان، مضيفا أن القوات تعرضت لإطلاق نار كثيف بعد دقائق من الهبوط من مواقع قتالية مجهزة بشكل جيد، إلا أنها تمكنت بنجاح من الإطباق على العدو وقتل عدة قياديين رفيعي المستوى من مجموعة خراسان ونحو 35 مقاتلا. ولفت المتحدث إلى أن المجمع يقع قرب منطقة الأنفاق حيث ألقت القوات الأمريكية في 13 أبريل «أم القنابل». وذكرت القيادة الأمريكية في أفغانستان أنه «في حال تأكد مقتل عبدالحسيب وأتباعه، فإن ذلك سيؤثر بشكل كبير على عمليات «داعش» في أفغانستان وسيساعدنا على تحقيق هدفنا بتدميره في العام 2017». وكان «البنتاغون» أعلنت أمس الأول أنها تحقق في ظروف مقتل الرقيبين في فرقة المغاوير جوشوا روجرز وكاميرون توماس ليل الأربعاء -الخميس خلال مشاركتهما في الهجوم.

حكمتيار يدشن «السلام» في لقمان ويهاجم العنف «غير النافع» لـ «طالبان»

الحياة..إسلام آباد – جمال اسماعيل .. انتقد رئيس الوزراء الأفغاني السابق زعيم الحزب الإسلامي قلب الدين حكمتيار للمرة الأولى حركة «طالبان» وقتالها القوات الحكومية والأجنبية الذي «لن ينفع»، وطالبها بحذو حذوه في توقيع اتفاق سلام مع كابول. وقال في أول ظهور علني له أمام عشرات من أنصاره في ولاية لقمان (شرق): «يجب ألا تخوض طالبان التجربة السيئة للأحزاب التي سبقتها، وتزيد معاناة الشعب عبر استخدام القوة بعمليات عسكرية غير شرعية». وطالب الدول المجاورة والمجتمع الدولي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأفغانستان، وتسهيل جلوس كل الفرقاء معاً من أجل إيجاد حل لمشكلات بلدهم، فيما انتقد إرسال مزيد من القوات الأجنبية، كما فعلت الولايات المتحدة وبريطانيا، «لأنه يزيد تعقيد المشكلة». ودافع حكمتيار عن خوض حزبه الحرب الأهلية ومحاصرته كابول سنوات، وقصفها بصواريخ ومدفعية، «إذ كان ذلك ضرورياً في تلك المرحلة بخلاف اليوم بعدما قرر حزبي الالتحاق بعملية المصالحة الوطنية». وزاد: «لو كانت الحرب لمصلحة الشعب والإسلام لواصلنا خوضها. لكن العنف ليس خياراً ولا حاجة حالياً الى خوض حرب مقدسة». ويسمح اتفاق السلام الذي وقعه حكمتيار مع الرئيس الافغاني أشرف غني في أيلول (سبتمبر) الماضي بالعودة إلى كابول، وإطلاق سجناء الحزب الإسلامي لدى القوات الحكومية والأميركية، والمشاركة في الحكومة التي تسودها خلافات حادة بين الرئيس غني وحلفائه من الطاجيك. في غضون ذلك، اغتال مسلحون مجهولون في مخيم للاجئين الأفغان شرق مدينة بيشاور الباكستانية الملا داود، أحد قادة «طالبان» السابقين والذي تولى منصب حاكم منطقة كابول في عهد نظام الحركة. وكان المخيم مقراً لحكمتيار وحزبه في السنوات الماضية، ولا يزال أنصاره يهيمنون عليه. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن اغتيال الملا داود، فيما كان تنظيم «داعش» تبنى مقتل 4 علماء دين مؤيدين للحركة في بيشاور خلال الأسبوعين الماضيين. على صعيد آخر، رفض الجيش الباكستاني نتائج تحقيق أشرفت عليه الحكومة في شأن تسريب معلومات عن اجتماع أمني عالي المستوى عقد في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، إلى وسيلة إعلامية محلية نشرت أن «القيادة المدنية حمّلت القيادة العسكرية مسؤولية محاولات الهند عزل باكستان سياسياً على المستوى الإقليمي والدولي». وأفادت اللجنة الخاصة بالتحقيق الحكومي التي ترأسها قاضٍ سابق، وشارك فيها مندوبون من أجهزة الاستخبارات العسكرية والمدنية توصلت إلى أن مساعد رئيس الوزراء للشؤون الخارجية طارق فاطمي سرّب تفاصيل الاجتماع الذي ضم قادة الجيش والاستخبارات ورئيس الوزراء نواز شريف ووزراء. لكن الناطق باسم الجيش اللواء آصف غيور وصف النتائج التي توصلت إليها لجنة التحقيق الحكومية بأنها «غير مكتملة، ولا تتماشى مع توصيات قدمها مجلس التحقيق الخاص بالجيش. واستناداً الى التقرير، عزل شريف مساعده فاطمي من منصبه فوراً مع حرمانه من كل المخصصات المقررة له. وجاء ذلك بعد أشهر على استقالة وزير الإعلام برويز رشيد الذي اتهم بالتقصير في معرفة مصدر تسريب المعلومات، وعدم قدرته على إقناع صحيفة محلية بعدم نشره التسريب. وطالب شريف مجلس الصحافة الأعلى في باكستان بالتحقيق مع رئيس تحرير الصحيفة التي نشرت التسريبات، ومع أحد محرريها لنشرهم أخباراً تضر بأمن البلاد وسلامتها. وكان تحقيق أجراه الجيش في تشرين الأول (أكتوبر) كشف أن محرر الصحيفة التي نشرت التسريبات تواصل مع مريم نواز، ابنة رئيس الوزراء شريف، مرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ما قد يشكل في حال تأكيده أكبر ضربة لشريف وحزب الرابطة الإسلامية الحاكم. وتواجه عائلة شريف تحقيقاً خاصاً من لجنة شكلتها المحكمة العليا وتضمن ممثلين لأجهزة الاستخبارات والبنك المركزي ومؤسسات مالية للنظر في شأن سجلها المالي بسبب قضية أوراق بنما.

باكستان: تسريب يقيل مساعد شريف.. والجيش: لا يكفي

عكاظ..رويترز (إسلام آباد) ... أقال رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أمس (السبت)، أحد مستشاريه واتخذ إجراءات عقابية ضد موظف رفيع آخر بعد تحقيق في تسريب لصحيفة «دون»، لكن الجيش رفض هذه الإجراءات واعتبرها «غير كافية». وأغضبت مقالة نشرتها الصحيفة التي تصدر بالإنجليزية في أكتوبر، تتضمن تفاصيل محادثات أمنية رفيعة المستوى، الجيش وأدت إلى إقالة وزير الإعلام وقتها برويز رشيد، الذي كان حليفا لشريف. وأثار رد الفعل الغاضب من جانب الجيش الذي تضمن مطالبة المخابرات بالكشف عن هوية المصادر الصحفية انتقادات واسعة من جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان. وقال مكتب رئيس الوزراء إن شريف «صدّق على التوصيات» التي جاءت في التحقيق بشأن التسريب التي شملت إقالة سيد طارق فاطمي مساعد شريف الخاص للشؤون الخارجية من منصبه. وأضاف في بيان، أن راو تحسين علي وهو مدير في وزارة الإعلام سيتعرض أيضا لعقوبات على أساس التقرير الذي لم ينشر بعد. إلا أن المتحدث باسم الجيش الميجر جنرال آصف جافور، قال على «تويتر» «ما تم بخصوص تسريب صحيفة «دون» ليس كافيا ولا يتسق مع توصيات مجلس التحقيق، نرفض ذلك الإخطار».

اليابان تريد حل نزاع جزر الكوريل مع روسيا

لندن - رويترز - أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن بلاده تريد حل نزاع مع روسيا على جزر غرب المحيط الهادئ تعرف باسم اراضي الشمال في اليابان وجزر كوريل الجنوبية في روسيا. وقال في لندن: «لم تستكمل معاهدة سلام بين اليابان وروسيا على رغم مرور 70 سنة على الحرب العالمية الثانية. وهو وضع غير عادي، في وقت تتوافر احتمالات تعاون لا تحصى بين بلدينا». واستولت القوات السوفياتية على الجزر في نهاية الحرب العالمية الثانية، ما اضطر سكانها اليابانيون البالغ عددهم 17 ألف شخص الى الفرار.

اختبار صاروخي «فاشل» لكوريا الشمالية وأميركا قد تسرّع عقوبات ضدها

الحياة..سيول، واشنطن، طوكيو - رويترز - أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية نفذت تجربة قال إنها «فاشلة» لإطلاق صاروخ باليستي في منطقة قرب مطار بوكتشانغ شمال عاصمتها بيونغيانغ. وقال: «انفجر الصاروخ في الهواء بعد ثوانٍ من إطلاقه»، ما يجعله الاختبار الرابع على التوالي الذي يفشل منذ آذار (مارس) الماضي، فيما أعلن الكوماندر ديف بينهام، الناطق باسم القيادة الأميركية في المحيط الهادئ، أن الجيش الأميركي «تعقب إطلاق الصاروخ المتوسط المدى والذي يرجح انه من طراز كي إن 17. وهو لم يغادر أراضي كوريا الشمالية، ولم يهدد أميركا الشمالية». وفيما جاءت التجربة بعد ساعات فقط على تحذير وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون مجلس الأمن من أن التقاعس عن الحد من البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية «قد يؤدي إلى عواقب كارثية»، وصف مسؤول اميركي رفض كشف اسمه إطلاق الصاروخ بأنه «نوع من استفزاز كان متوقعاً قبل الانتخابات الكورية الجنوبية المقررة في 9 ايار (مايو) المقبل». وأشار المسؤول الى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب «قد يستغل التجربة الجديدة لزيادة الضغط على الصين من أجل بذل جهد أكبر لكبح جماح كوريا الشمالية عبر وضع حدود واضحة، ويسرّع خططه لفرض عقوبات أميركية جديدة خلال أيام، تشمل إجراءات محتملة ضد كيانات كورية شمالية وصينية محددة». ولمّح المسؤول الى احتمال إجراء واشنطن تدريبات بحرية جديدة وإرسالها مزيداً من السفن والطائرات إلى المنطقة كاستعراض للقوة، «أما إذا نفذت كوريا الشمالية تهديدها بإجراء تجربة على إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، ستعتبر واشنطن ذلك تطوراً أكثر خطورة، وهي توجه رداً أكثر صرامة»، علماً أن ادارة ترامب تشعر بقلق خصوصاً من نشاط بيونغيانغ لتطوير صاروخ مزود برأس نووي قادر على ضرب الولايات المتحدة، كما تتابع عن كثب احتمال إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية سادسة. وقال ناطق باسم مون جاي، المرشح الأوفر حظاً للفوز في انتخابات الرئاسة الكورية الجنوبية، إن «مون يعتبر أحدث محاولات كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ تدريباً لا طائل منه». وزاد: «نحض مجدداً نظام كيم جونغ أون على الكف فوراً عن الأعمال الاستفزازية الطائشة واختيار طريق التعاون مع المجتمع الدولي والتخلي عن البرنامج النووي فهذا السبيل الوحيد لإنقاذ نفسه». واعتبرت طوكيو التجربة الصاروخية لبيونغيانغ «غير مقبولة، وتخرق قرارات الأمم المتحدة»، فيما صرح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في لندن ان «الاختبار يمثل تهديداً خطراً لليابان، إذ مضت كوريا الشمالية في تنفيذه رغم التحذيرات القوية للمجتمع الدولي». ودعت فرنسا إلى رد فعل «قاسٍ وحاسم» على بيونغيانغ. وأفادت وزارة خارجيتها في بيان: «رغم فشل الاختبار فهو يؤكد إرادة نظام كوريا الشمالية في امتلاك إمكانات نووية، ويمثل تهديداً للسلام والأمن العالميين».

لوبن تعد بتعيين دوبون إينيان المعادي لأوروبا رئيساً للوزراء

الراي..باريس - ا ف ب، رويترز - قبل ثمانية أيام من الانتخابات الرئاسية، دخل الوسطي ايمانويل ماكرون ومنافسته من اليمين المتطرف مارين لوبن، في سباق لاقناع الفرنسيين بمشاريعهما المتناقضة. وأمام الخوف من لجوء قسم من الفرنسيين الى الامتناع عن التصويت لعدم اقتناعهما بأهلية المرشحين اللذين وصلا الى الدورة الثانية في السابع من مايو المقبل، تحاول زعيمة اليمين المتطرف توسيع قاعدتها الانتخابية لتكذيب استطلاعات الرأي التي تتوقع هزيمتها بفارق كبير. وبعد الدعم الذي حصلت عليه اول من امس من نيكولا دوبون اينيان رئيس الحزب السيادي الصغير (4،7 في المئة من الاصوات في الدورة الاولى في 23 ابريل الجاري)، أعلنت أمس أنها تريد تعيينه رئيسا للوزراء إذا ما فازت. وبررت لوبن هذا الخيار باسم «الوطنية» و«المشروع المشترك» اللذين يدافع عنهما رئيس حزب «انهضي يا فرنسا» الرافض للاتحاد الاوروبي. وهذه هي المرة الاولى التي تحصل فيها «الجبهة الوطنية» التي تنادي بأفكار معادية للهجرة والاتحاد الاوروبي، على دعم مرشح منبثق من حزب يقول انه ينتمي الى الجنرال شارل ديغول الذي كان رئيساً من 1959 الى 1969. وخلال زيارة الى مزرعة في وسط فرنسا، انتقد ماكرون هذه «المناورة» التي اعتبر انها «ترمي الى تسوية مشاكل مارين لوبن المتعلقة بالصدقية». وأدى الدعم الذي قدمه دوبون-اينيان لليمين المتطرف الى استقالة عدد كبير من المسؤولين في حزب «انهضي يا فرنسا»، والى غضب سكان المدينة التي يتولى فيها منصب العمدة في المنطقة الباريسية الذين تظاهروا على وقع هتافات «استقل يا دوبون». وكانت لوبن مدت اليد لناخبي مرشح اليسار الراديكالي جان-لوك ميلانشون من خلال دعوتهم، أول من أمس، إلى «قطع الطريق» على ايمانويل ماكرون. وقالت «فلنضع الخصومات والخلافات جانبا». ورفض ميلانشون الذي حصل على أكثر من 19 في المئة من الأصوات في الدورة الاولى، الايعاز لأنصاره بالتصويت لشخص معين، لكنه اكد انه لن يصوت لحزب «الجبهة الوطنية» في الدورة الثانية. ولم تكن الصحافة الفرنسية، أمس، رؤوفة مع ميلانشون، رئيس حزب «فرنسا المتمردة»، المتهم بأنه «يساعد» اليمين المتطرف عبر هذه الاستراتيجية. وفي بروكسيل حيث شارك أمس للمرة الأخيرة في قمة أوروبية، اعتبر الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرنسوا هولاند أن الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية ستكون «خياراً أوروبياً»، مشيراً إلى أن الفرنسيين «سيكونون رابحين تماماً ببقائهم في الاتحاد الاوروبي».



السابق

لبنان في «عنق زجاجة» قانون الانتخاب والاستقطاب الحاد يُنذر بأزمة كبرى..بري يرفع التحدي: يريدون تطيير البرلمان والحكومة... فليكن ولنذهب إلى مؤتمر تأسيسي..«مجلس الشيوخ»: اقتراح بري 64 عضواً مناصفة ومسودة باسيل تقصر صلاحياته على «المصيري جداً»... باسيل: نظامنا طائفي وننظّف الكذب السياسي..الموسوي: لننهض من غفلتنا الملعونة..«المتفلّت» و«غير الشرعي» توأمان يلتقيان...على القتل والفلتان

التالي

أميركا «تفرض تهدئة» بين تركيا وأكراد سورية...دوريات أميركية ــــ كردية قرب حدود تركيا.. وأردوغان «حزين»...«الوحدات» لا تستبعد تنفيذ تركيا «هجمات أكبر» في عفرين وحلب..هل تطلق أميركا عملية عسكرية بجنوب سوريا؟...أميركا تنتهك معاهدة الناتو لأجل «بي كا كا»...«جيش الإسلام» يتعهد القضاء على «النصرة» في الغوطة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,567,488

عدد الزوار: 7,698,394

المتواجدون الآن: 0