أخبار وتقارير..علماء شرع شيعة ينتقدون حزب الله على خلفية تصفية بدر الدين..ماكرون يستعين باشتراكيين ويتجاهل الجمهوريين..ماكرون «الصاروخ».. إلى أين؟ ..الاستخبارات الأميركية متشائمة جداً حيال الوضع في أفغانستان..كومي: ترامب مجنون... ومنفصل عن الواقع..«وحدة خاصة» أميركية لتقييم التهديد النووي الكوري الشمالي..تظاهرات الفقر والبطالة تمتد إلى العاصمة بريتوريا..مقتل 5 متشددين في بنغلادش

تاريخ الإضافة الجمعة 12 أيار 2017 - 7:10 ص    عدد الزيارات 3184    التعليقات 0    القسم دولية

        


علماء شرع شيعة ينتقدون حزب الله على خلفية تصفية بدر الدين ويطالبون بمعاقبة الفعلة ووقف مسلسل الاغتيالات

مروان شلالا.. «إيلاف» من بيروت: تصادف هذا الاسبوع ذكرى اغتيال مصطفى بدر الدين، القيادي في حزب الله، وسط حديث عن تصفية داخلية في الحزب وتساؤلات حول دور حسن نصر الله، أمين عام حزب الله في هذا الامر، بعدما بثت "العربية" ووسائل إعلام أخرى أن نصر الله أمر شخصيًا باغتيال بدر الدين، بعد أن تلقى تعليمات من قاسم سليماني، قائد فيلق قدس الإيراني.تزداد النقاشات الداخلية في الطائفة الشيعية في هذا الخصوص بحسب مصدر لبناني تحدث لـ"إيلاف"، وتنشط جهات شيعية عدة مطالبة بإنزال العقاب بمن وقفوا وراء مقتل بدر الدين. ووجهت مراجع دينية شيعية انتقادات لقيادة حزب الله، وتحدثت فتاوى عن ضرورة معاقبة الفعلة خصوصًا أن الشرع لا يجيز للشيعي او المسلم قتل المسلم، وانه كان على قيادة الحزب إن أوجب الامر واخطأ بدر الدين بأن تقدمه لمحاكمة عادلة، لا أن تصفته بهذا الشكل. تتداول مواقع مراجع شيعية في لبنان وفي العراق الكثير من الفتاوى والاسئلة الشرعية حول اغتيال بدر الدين، وتصفها بالجريمة النكراء وسط انتقاد لاذع لنصر الله. ومثال على ذلك تلك الأسئلة في قناة المنار، البوق الرسمي لحزب الله، خلال برنامج الفقه والحياة. فقد سأل احد المشاهدين: ما حكم من يغدر بصديق له أو زميله كما قتلوا مصطفى بدر الدين؟ والأمثلة كثيرة ومتنوعة حول النقاش وربما الخلاف حول مقتل بدر الدين وازدياد اعداد من يؤمنون أنه قتل على يد حزب الله وبالغدر وليس بالقصف كما ادعى الحزب في بيانه غداة إعلان مقتل بدر الدين. تظهر هذه الأمور وأخرى بلا شك عمق الخلاف في بيئة حزب الله والطائفة الشيعية مع استمرار تورط حزب الله في الحرب السورية من جهة، وابتعاد قيادته عن الدين والتقاليد من جهة أخرى، واستمرار تسلط ايران وإنفرادها بشخص قاسم سليماني في قرار حزب الله، فضلًا عن الأزمة المالية والأخلاقية التي يعانيها حزب الله وبيئته. في ما يأتي بعض الوثائق والفتاوى والنقاشات والمنشورات كما وردتنا من مصدر داخل حزب الله.

ماكرون يستعين باشتراكيين ويتجاهل الجمهوريين

الحياة..باريس - آرليت خوري .. كشف الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون أسماء غالبية مرشحيه إلى الانتخابات البرلمانية المقبلة، ودلت الأسماء على استعانته بالاشتراكيين متجاهلاً «الجمهوريين» الذين يمثلون اليمين الوسط «الديغولي»، سعياً إلى تشكيل كتلة برلمانية تدعم برنامجه في الحكم للسنوات الخمس المقبلة. وكما كان متوقعاً، كشفت حركة «الجمهورية إلى الأمام» التي أسسها ماكرون، أسماء 428 مرشحاً للانتخابات الاشتراعية المقررة في 11 حزيران (يونيو) المقبل، والتي ستحدد نتائجها مدى قدرة الرئيس على تشكيل قوة سياسية بديلة. ويعول ماكرون على نيل غالبية 289 مقعداً نيابياً، ما يسهل تبني قوانين مطلوبة لتحقيق إصلاحات وعد بتنفيذها. واختارت الحركة نصف مرشحيها من شخصيات المجتمع المدني والنصف الثاني من النساء، في حين اقتصر عدد النواب السابقين في لائحتها على 24 جميعهم من الحزب الاشتراكي، ولم تتضمن أي نائب سابق من حزب «الجمهوريين» اليميني الذي يسعى إلى الفوز بمقاعد كافية في البرلمان لإجبار ماكرون على الدخول في اتفاق لاقتسام السلطة. وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «إيلاب»، أن 52 في المئة من الناخبين يريدون فوز ماكرون بغالبية برلمانية. لكن استطلاعات أخرى تؤكد صعوبة حصول معسكره على غالبية قوية أو مطلقة تسمح له بالحكم من دون التعرض لإملاءات من أحد. ولم تستعجل الحركة اختيار مرشحيها في نحو 149 دائرة انتخابية يعتبرها محللون بأنها «شديدة الحساسية»، في حين برر الأمين العام للحركة ريشار فران ذلك بـ «ضرورة الإفساح في المجال أمام مزيد من المشاورات لكي تخدم الترشيحات شعار إعادة تشكيل الخريطة السياسية لفرنسا من خلال منح نواب اليمين فرصة الانضمام إلى الحركة، والتعمق في درس الترشيحات في أقاليم ما وراء البحار». وبعدما أوضح في مؤتمر صحافي أن لجنة برئاسة اليميني السابق جان بول دولوفوا اختارت المرشحين الـ428 من أصل 19 ألف شخص قدموا طلبات عبر الإنترنت منذ كانون الثاني (يناير) الماضي، أعلن فران عدم ترشيح الحركة رئيس الوزراء السابق إيمانويل فالز للانتخابات على رغم أنه أبدى رغبته بذلك، «لأنه لم يلبِ كل الشروط المطلوبة في طالبي الترشيح، وفي مقدمها الانضمام إلى الحركة». لكن فران أشار إلى أن فالز، النائب عن منطقة إيفري في ضاحية باريس، لن يواجه منافساً من الحركة التي «ترغب في جمع الفرنسيين، وعدم إهانة أحد، خصوصاً أن رئيس الوزراء السابق دعم ماكرون قبل الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية». وأكد فران أن اللائحة «تعكس التجديد باعتبار أن 52 في المئة من المرشحين من المجتمع المدني، ولم يتولوا سابقاً أي منصب رسمي، وكذلك المساواة بين عدد النساء والرجال، إضافة إلى التعددية كون المرشحين يمثلون مختلف الأوساط السياسية في الجمهورية». وأشار إلى أن من بين المرشحين 2 في المئة من العاطلين من العمل، و4 في المئة من المتقاعدين، وتراوح أعمارهم بين 24 و72 سنة. وكان ماكرون حدد معايير دقيقة اتبعت في اختيار المرشحين، من بينها عدم صدور أحكام في حقهم حرصاً على النزاهة والصدقية. كما تعمد أن يكون نصف المرشحين من المجتمع المدني من أجل كسر احتكار خريجي المعاهد الفرنسية النخبوية للحياة العامة.

ماكرون «الصاروخ».. إلى أين؟

المستقبل..أسعد حيدر.... لو كان الرئيس المُنتخب غير إيمانويل ماكرون وفي ظروف مختلفة، كان يُمكن تقدير الموقف والاحتمالات ورسم الخطوط الثابتة للخريطة السياسية لإدارته وإمكانيات نجاحه أو فشله. لكن لأن الرئيس الجديد، جديد في كل شيء ولأنه يبدأ من الصفر وفي ساحة مليئة بالحطام من جهة والأحلام والطموحات من جهة أخرى، فإن الاستطلاع، فكيف بالقراءة، سيبقى ضبابياً حتى إشعار آخر.. الآن يقدّم الكثيرون قراءتهم وكأنهم يفككون لغة مشفرة. المهم أن الأغلبية بدأت تجد في ماكرون إيجابيات لم تكن تراها قبل أسبوع، الى درجة أن نقاطاً كانت تحسبها «عاهة سياسية» تحولت بين ليلة وضحاها الى نقطة قوة. من ذلك أن عمله في بنك «روتشيلد» ونجاحه في عقد صفقة الـ١١ مليار دولار مع شركة «نستلة» كان يصنّف في خانة السلبيات لأن هذا يُعد «صناعة» مصرفية ونتاج شركات متعددة الدول. أما اليوم فقد تذكّر الجميع أن الرئيس الناجح جداً جورج بومبيدو كان قد مرّ في المصرف نفسه وإقامته فيه كانت أطول... فلماذا هذا التفريق؟

طلّته الأولى في ساحة اللوفر، دفعت الى تشبيهه بنابليون بونابرت، حتى أن صحيفة «الكنار اونشنيه» رسمته وهو يتوّج نفسه بنفسه مثل نابليون رغم البعد بينهما، زمنياً وظرفياً. لكن هذا لم يحل دون السؤال: أي جمهورية ستكون «جمهوريته»؟

الدورة «الانتخابية الثالثة» ستكون بعد شهر من الآن، حيث سيُنتخب أعضاء البرلمان. سيُقدم ماكرون أربعمائة وخمسين مرشحاً من أصل ٥٧٧ هم أعضاء البرلمان. وحده فرنسوا بايرو أول حليف له قدّم أسماء لأربعين مرشحاً، الآخرون مثل ماكرون سيفصلون بأنفسهم أسماء المرشحين. المشكلة أن جميع هؤلاء ما عدا قلة منهم لا تربطهم علاقة حزبية توحدهم كما سبق وحصل طوال العهود السابقة. صحيفة «اللوموند» طرحت إشكالية ما يحصل في كاريكاتور معبّر: في المطار طائرتان وقد تحطمتا كُتب عليهما: «الخطوط الجوية.. اليمين واليسار»، في حين أن الطائرة السليمة كُتب عليها بعد التلاعب اللفظي «عصر ماكرون» مستعملة
ère بدلاً من air. والواقع المرّ أن الحزب الاشتراكي قد تفكك، والحزب الجمهوري يتفكك بسرعة، والنقاش في «الجبهة الوطنية» مفتوح على الانشقاقات، خصوصاً أن ماريون ابنة أخت المرشحة مارين لوبن انسحبت الآن على أمل أن ترث الجبهة بمساعدة جدها جان ماري لوبن الغاضب من ابنته مارين. هذه الحالة الجديدة والطارئة تطرح أسئلة جديدة وجدية مثل: هل انتهى زمن الأحزاب والصراع بين اليمين واليسار، وما هو البديل؟

يقول النائب والوزير السابق وأحد أقطاب اليمين الجمهوري فرنسوا باروان: «يجب عدم الخلط بين ضعف التشكيلات والأحزاب السياسية ومحو التخندق بين اليمين واليسار.. المستقبل السياسي لا يُختصر بالمواجهة بين ماكرون واليمين المتطرف». أما السياسي العاقل آلان جوبيه فيقول «يجب العمل لأن تنجح فرنسا وتنفيذ الإصلاحات التي تحتاجها فرنسا»، في الوقت نفسه يرى بعض الخبراء أن «فرنسا التي لا يريد ماكرون الدخول في عملية بناء الجمهورية السادسة (حتى الآن) فيها، سيُمارس سلطته وكأنه في الجمهورية الرابعة». المشكلة الكبرى هي في شخص إيمانويل ماكرون، الذي يوصف بأنه «يعمل مع فريق عمل تقني وليس سياسياً يتحمّل أسلوبه المتطلب والقاسي والذي يترك لنفسه دائماً الكلمة الفصل». وإذا كان هذا قد أوصله الى الرئاسة مع الكثير من الحظ خصوصاً عندما أصبح الفرنسيون أمام الاختيار بينه وبين لوبن أو بين الانفتاح على أوروبا والعالم والعولمة أو الانغلاق والتقوقع خلف جدار فصل، حيث كان من الطبيعي جداً أن يختاروا الانفتاح وماكرون، فإن هذا لا يكفي. على الرئيس إيمانويل ماكرون أن لا يبقى «صاروخاً» وصل إلى الإليزيه واستقر بين الحطام.. عليه أن يعمل بسرعة للعبور بفرنسا نحو عصر جديد يُرسم في الشرق بدمائنا، وفي الغرب بأدوات الديموقراطية والأفكار.

الاستخبارات الأميركية متشائمة جداً حيال الوضع في أفغانستان

  • المستقبل..(أ ف ب، رويترز)....ابدى المنسق الوطني للاستخبارات الاميركية دانييل كوتس امس، تشاؤمه الشديد حيال تطور الوضع في افغانستان في وقت تعتزم الادارة الاميركية تعزيز قواتها في هذا البلد. وقال كوتس امام الكونغرس «من شبه المؤكد ان الوضع السياسي والامني في افغانستان، سيتدهور طوال عام 2018 حتى مع الزيادة المتواضعة في المساعدة العسكرية للولايات المتحدة وشركائها» في الحلف الاطلسي. واضاف لدى تقديمه التقرير السنوي للاستخبارات الاميركية عن التهديدات العالمية «على الارجح ستواصل طالبان تحقيق مكاسب خصوصا في المناطق الريفية». وتابع «ان اداء قوات الامن الافغانية سيتدهور على الارجح بسبب عمليات طالبان والخسائر في المعارك والانشقاقات وضعف الجانب اللوجستي وضعف القيادة». وبعد خفض عديد قواته لسنوات، يعتزم الحلف الاطلسي ارسال آلاف من الجنود الاضافيين، بسبب عدم تمكن حكومة كابول من احتواء هجمات طالبان. وانهى الحلف الاطلسي رسميا مهمته في افغانستان نهاية 2014 ولم يبق الا نحو 13300 عنصر في افغانستان معظمهم من الاميركيين لتدريب قوات الامن الافغانية وتقديم المشورة لها. واعتبر كوتس ان افغانستان التي تعاني وضعا اقتصاديا بالغ الصعوبة «سيكون من الصعب عليها خفض ارتهانها للمساعدة الخارجية الا اذا تمكنت من تحجيم التمرد (...) او ابرام اتفاق سلام». ودانييل كوتس هو المنسق الوطني للاستخبارات الاميركية وكان عينه دونالد ترامب في هذا المنصب بعد توليه منصبه. ويتمثل دوره في تنسيق انشطة كل وكالات الاستخبارات الاميركية. وفي برلين، أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل امس، إن ألمانيا ستواصل قيادة مهمة التدريب العسكرية لحلف شمال الأطلسي في شمال أفغانستان، لكنها لا تتطلع لزيادة عدد جنودها هناك. وأضافت ميركل أنها ستنتظر حتى ترى نتيجة تقييم الحلف لطلب من سلطاته العسكرية بإرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان. وقالت ميركل بعد لقاء مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، «لا أعتقد أننا سنتقدم الصفوف لزيادة قدراتنا هناك. الأهم هو... ضمان الاستقرار في الشمال». وكشف ستولتنبرغ عن إن قراراً بشأن وجود الحلف في أفغانستان سيصدر «في غضون أسابيع».

كومي: ترامب مجنون... ومنفصل عن الواقع

سعى قبل عزله لمزيد من الموارد للتحقيق في علاقات الرئيس بموسكو

السفيرة الأميركية في الدوحة تنتقد التطورات في بلدهاواشنطن،

الدوحة - رويترز، ا ف ب، «ايلاف» - وصف مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي (اف بي آي) المُقال جيمس كومي ، في حديث مع زملاء له في مارس الماضي، الرئيس دونالد ترامب بـ «المجنون» وبـ «أنه منفصل عن الواقع»، بعدما اتهم الأخير سلفه باراك أوباما بالتجسس على الخطوط الهاتفية لمقره الانتخابي، وفقاً لما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز». وحسب معلومات الصحيفة، فإن ترامب غضب جداً بعدما رفض كومي خلال شهادة أدلى بها أمام الكونغرس دعم مزاعم الرئيس بأن سلفه أوباما أمر بالتجسس على خطوط الهاتف في حملته الانتخابية. ويبدو أن هذا الأمر كان سبباً رئيسياً في قرار ترامب، الثلاثاء الماضي، إقالة كومي، الذي أحدث صدمة بالغة في واشنطن. في سياق متصل، كشف مصدر في الكونغرس أن كومي أبلغ مشرعين، قبل أيام من قرار عزله، بأنه سعى لمزيد من الموارد، وبالأخص المزيد من الموظفين، للتحقيق الذي يجريه المكتب في تواطؤ محتمل بين حملة ترامب وروسيا، للتأثير على انتخابات الرئاسة الأميركية التي جرت العام الماضي. وأضاف أن كومي أبلغ المشرعين بهذا الطلب بعد أن طلبت لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ، التي تجري تحقيقاً منفصلاً في الأمر، من مكتب التحقيقات الاتحادي الإسراع بإتمام تحقيقه بشأن روسيا. وفي رسالة وداع إلى زملائه نشرتها شبكة «سي ان ان»، رفض كومي التعليق على إقالته، واكتفى بالقول انه سيكون «بخير». وكتب في الرسالة «لطالما كنت على قناعة بأن الرئيس يحق له اقالة مدير (اف بي آي) لأي سبب أو حتى بلا سبب على الاطلاق. لن أضيع الوقت حول القرار او طريقة تنفيذه وآمل ألا تقوموا بذلك أيضاً. لقد تم الامر وسأكون بخير مع أنني سأفتقدكم كثيراً». وفي تطور بارز، أعربت سفيرة الولايات المتحدة لدى قطر دانا شيل سميث، عن عدم ارتياحها للأحداث السياسية الجارية في بلادها، في تصريحات غير معهودة لديبلوماسي نشرتها على صفحتها بموقع «تويتر»، بعد ساعات من إقالة كومي. وكتبت السفيرة، التي عينها الرئيس السابق باراك أوباما في منصبها العام 2014، أنه «بات من الصعب بشكل متزايد الاستيقاظ من عبر البحار على أخبار ما يجري في بلدي، ومع إدراكي بأن علي أن أقضي اليوم في محاولة ايجاد تفسير لديموقراطيتنا ومؤسساتنا». وتمت إعادة نشر تغريدتها التي كتبتها الثلاثاء الماضي أكثر من ألفي مرة.

«وحدة خاصة» أميركية لتقييم التهديد النووي الكوري الشمالي

الراي...سيول، واشنطن - أ ف ب - أجرى الرئيس الكوري الجنوبي الجديد مون جاي-ان محادثات مع نظيريه الصيني والياباني امس، بعد ساعات من مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، فيما بدأ برسم النهج الذي سيتبعه مع بيونغ يانغ. في غضون ذلك، أعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي اي) انها انشأت وحدة خاصة مخصصة لتقييم التهديد النووي الكوري الشمالي. وهي اول مهمة تركّز فيها الوكالة على بلد واحد، وستجمع خلالها المعطيات من وحدات عدة وتحلل معلومات عن البرنامجين النووي والصاروخي لبيونغ يانغ. يأتي انشاء هذه الوحدة الخاصة في وقت قد تجري كوريا الشمالية قريبا تجربة نووية سادسة من شأنها زيادة التوتر في شرق اسيا. ولم تستبعد الولايات المتحدة شن ضربة وقائية لمنع بيونغ يانغ من تطوير صاروخ نووي. وقال الناطق باسم الوكالة جوناثان ليو، ان «التهديدات التي تواجه بلدنا تتطور، ويجب على وكالة الاستخبارات المركزية ايضا ان تتطور استجابةً» لهذا الوضع. وأوضح مدير الوكالة مايك بومبيو في بيان ان «انشاء مركز مهمات حول كوريا يُمكّننا من دمج وتوجيه جهود وكالة الاستخبارات المركزية في شكل اكثر فعالية في مواجهة التهديدات الخطيرة الصادرة عن كوريا الشمالية ضد الولايات المتحدة وحلفائها». وفي سيول، أفاد مكتب مون أنه اتفق مع الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال محادثة استمرت 40 دقيقة، على أن نزع سلاح كوريا الشمالية النووي «هدف مشترك» لسيول وبكين. وساءت العلاقات أخيرا بين سيول وبكين اثر نشر منظومة «ثاد»، الدرع الاميركية المتطورة المضادة للصواريخ، المثيرة للجدل في كوريا الجنوبية بهدف حمايتها من تهديدات جارتها الشمالية التي تمتلك السلاح النووي. من ناحيتها، ذكرت وكالة أنباء «جيجي» اليابانية أن مون تحدث هاتفيا كذلك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي. ورغم النزاع الديبلوماسي بين سيول واليابان، القوة الاستعمارية السابقة، على خلفية تاريخ الحرب بينهما، إلا أن حليفة الولايات المتحدة الأخرى، طوكيو مستهدفة كذلك من قبل كوريا الشمالية.

تظاهرات الفقر والبطالة تمتد إلى العاصمة بريتوريا

الحياة..بريتوريا - رويترز - اشتبك محتجون يطالبون بفرص عمل ومساكن مع شرطة جنوب أفريقيا لليوم الثالث على التوالي في أجزاء من جوهانسبرغ، المركز الاقتصادي للبلاد. وامتدت التظاهرات إلى العاصمة بريتوريا ما زاد الضغوط على حكومة تواجه ضعفاً في النمو الاقتصادي، ومشكلة خفض التصنيف الائتماني للبلاد بعد تعديل وزاري. وأغلق سكان منطقة عشوائية في بلدة لوديوم غرب بريتوريا طرقاً بحجارة واطارات المحترقة، وطالبوا بتوصيل الكهرباء إلى منازلهم. وفي فاينتاون جنوب جوهانسبرغ، قذف المتظاهرون حجارة في مواجهة الشرطة التي استخدمت الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود. وبدأت الاحتجاجات الاثنين في بلدتي إلدورادو بارك وإنرديل جنوب جوهانسبرغ، وأثارت اضطرابات بين الشرطة والسكان خصوصاً أولئك الذين يعانون من شظف الحياة في الضواحي ومدن الصفيح التي يقطنها أكثرية من السود، والذين يقولون إنهم لم يروا ميزات لإنهاء حكم الأقلية البيضاء قبل أكثر من عقدين.

مقتل 5 متشددين في بنغلادش

الحياة..دكا - رويترز - قتلت الشرطة في بنغلادش 5 متشددين مشبوهين بعدما دهمت مخبأهم في منطقة تبعد نحو 120 كيلومتراً غرب العاصمة دكا. وأعلن قائد الشرطة في المنطقة هيبغور علام مونسي مقتل رجل إطفاء وجرح عنصري أمن لدى إلقاء المتشددين عبوة ناسفة. وتتعقب قوات الأمن المتشددين، خصوصاً أعضاء جماعة «مجاهدي بنغلادش» التي بايعت تنظيم «داعش»، منذ الهجوم الذي استهدف مقهى في العاصمة دكا في تموز (يوليو) 2016، وأسفر عن 22 قتيلاً معظمهم أجانب. وهي قتلت أكثر من 70 مشبوهاً، واعتقلت عشرات. وأعلن تنظيما «القاعدة» و «داعش» مسؤوليتهما عن هجمات أخرى في بنغلادش خلال السنوات القليلة الماضية. لكن الحكومة نفت وجود التنظيمين في البلد المسلم الذي يقطنه 160 مليون شخص، وألقت مسؤولية الهجمات على متشددين محليين.



السابق

تساؤلات حول دعوة الحريري الى قمة الرياض و«هدوء» إنتخابي..من سرَّب مسوَّدة العقوبات الأميركية... ولماذا؟..وفدان مصرفي ونيابي إلى واشنطن استباقاً لعقوبات..«حزب الله» يُعانِد التحوّلات من «ساحة النجمة» إلى... البوكمال..غوتيريس: قلَق كبير من قتال «حزب الله» في سورية وأماكن أخرى بالمنطقة..من جديد .. جيش لبنان يقتحم مخيماً للاجئين السوريين ويعتقل العشرات..نصرالله يعلن تسليم الحدود الشرقية للجيش: المهمة أُنجِزَت...نصرالله: جاهزون للتنسيق مع الدولة السورية لإعادة أهالي الطفيل والنازحين إلى عرسال ...جولة جديدة في «الحرب المفتوحة» بين «الجديد» و... بري....

التالي

بعد برزة.. التوصل إلى اتفاق في حي تشرين مع نظام الأسد .. ماذا عن القابون؟...تحرير الشام تعتقل مقاتلي درع الفرات وأحرار الشام تهاجم تجمع فاستقم بإدلب..موفد دولي في دمشق لإقناعها بمفاوضات جنيف..«سورية الديموقراطية» تستعد للهجوم على الرقة وأردوغان يريد من ترامب وقف تسليح الأكراد..غلاق شريان الحياة في غوطة دمشق بسبب هجمات القوات النظامية..الأسد يرى مفاوضات جنيف «غير مجدية»..هدف موسكو إرسال مراقبين «من بلدان ثالثة» إلى مناطق «تخفيف التصعيد»...أطباء سوريا يكافحون لتمويل المستشفيات


أخبار متعلّقة

..The Rise of India's Second Republic...

 الجمعة 5 تموز 2024 - 9:10 ص

..The Rise of India's Second Republic... https://muse.jhu.edu/article/930426%20lang=en&utm_source… تتمة »

عدد الزيارات: 162,981,418

عدد الزوار: 7,284,984

المتواجدون الآن: 113